LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-2011, 01:04 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نجمة المحبة
عضو متواجد
 
الصورة الرمزية نجمة المحبة
 
 

إحصائية العضو







Exclamation بين الماضي والحاضر...وفروق شاسعه..

بين الماضي والحاضر يختلف ازمان ففي الماضي كانت صلة الرحم اساسيه في حياتنا الاجتماعيه وقد امرنا وتعودنا على صلة الرحم ...ولكن مع مرور الايام وتطور الزمان اختلف الناس ففي العصور الحاضره يمر الاسبوع بل الشهر واللاخر ولا نصل رحمنا فيارب اجعلنا نصل رحمنا وجاء في نص حديث لرسول الله عليه السلام لا يحضرني الان ولكن مفهومه بان الذي لا يصل رحمه لا يمر بالصراط المستقيم فهيا بنا نصل رحمنا ونتقدم بخطوات الى الجنه ففي الماضي كنا نجتمع لدى الجده والجد ونتسامر ونتمازح ونرى الا قارب فهيا نعيد زمنا مضى هيا نبدا من جديد كما عهدنا انفسنا قديما ومعا نصل رحمنا ...ونعبر الصراط المستقيم باذن الله الى الجنه...دمتم بود....]



















التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2011, 02:17 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الشاذروان
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يرحم ايام زمان كل شي تغير حتى الحياة ما لها طعم الحين



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2011, 02:25 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

طيب وش الحل في الى تحولين توصلينه ويقطع يعني ساحب مجاب خبر احد

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2011, 06:52 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Sniper
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية Sniper
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

هــي وقفــت على صلــة الرحــم بــس ؟؟؟

إلا كـل شــي تغيـــــر ..


















التوقيع

((كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل ))
رد مع اقتباس
قديم 10-06-2011, 06:56 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عين الرس
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

الزمن لم يتغير

ماتغير سلوك بعض الناس

ولاكن فيه ناس كثير فيهم خير

وعلى طباعهم وطريقتهم الاولى

متحابين متاخين يجمعهم اجتماع يومي

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2011, 06:58 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

نفـــوس {الــــبشر} تغيرت ..!!

نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا


مشكورة ..
رد مع اقتباس
قديم 10-06-2011, 06:59 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ليل الهوى
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ليل الهوى
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

الكل يعاني من عدم التواصل
قبل سنين كانت الناس تتواصل والاأقارب يجتمعون
الأن مع وسائل التواصل والنقل العالم قطعت في بعضها
أسباب هالشي كثيره
الأطفال هم سبب رئيسي من واقع تجربه
هم سبب المشاكل والبعض يطاوع أطفاله بالقطيعه

راح نصير مثل الدول الأخرى او تقريباً صرنا مثلهم مانشوف بعض الى في الأعياد او في موت احدهم
الناس صارت رسميه والقلوب تغيرت يعني أقطع باهلي بسبب فلان او فلانه للاسف لوكانت القلوب سليمه كان ماصار في قطاعه بين الأهل



















التوقيع

قوليها بصراحه
وش الي مكدر
الـــخــاطــر
وفي أمرك انا حاضر

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2011, 04:35 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
نجمة المحبة
عضو متواجد
 
الصورة الرمزية نجمة المحبة
 
 

إحصائية العضو







Exclamation


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة المحبة

بين الماضي والحاضر يختلف ازمان ففي الماضي كانت صلة الرحم اساسيه في حياتنا الاجتماعيه وقد امرنا وتعودنا على صلة الرحم ...ولكن مع مرور الايام وتطور الزمان اختلف الناس ففي العصور الحاضره يمر الاسبوع بل الشهر واللاخر ولا نصل رحمنا فيارب اجعلنا نصل رحمنا وجاء في نص حديث لرسول الله عليه السلام لا يحضرني الان ولكن مفهومه بان الذي لا يصل رحمه لا يمر بالصراط المستقيم فهيا بنا نصل رحمنا ونتقدم بخطوات الى الجنه ففي الماضي كنا نجتمع لدى الجده والجد ونتسامر ونتمازح ونرى الا قارب فهيا نعيد زمنا مضى هيا نبدا من جديد كما عهدنا انفسنا قديما ومعا نصل رحمنا ...ونعبر الصراط المستقيم باذن الله الى الجنه...دمتم بود....]


عقوبة تارك الرحم
1- قاطع الرحم ملعون في كتاب الله: قال الله تعالى { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } سورة محمد: 22-23 ، قال علي بن الحسين لولده: يا بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاثة مواطن.
2- قاطع الرحم من الفاسقين الخاسرين: قال الله تعالى { وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } البقرة: 26-27 .
3- قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا ولعذاب الأخرة أشد وأبقى: عن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.
4- لا يرفع له عمل ولا يقبله الله: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم» رواه أحمد ورجاله ثقات وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
5- قطعها قطع للوصل مع الله: عن عائشة رضي الله عنه قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله» رواه البخاري ومسلم وهذا لفظه.
6- سبب في المنع من دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة قاطع رحم» رواه الترمذي.

بأي شيء تكون الصلة ؟
تكون بأمور عديدة فتكون بزيارتهم وتفقّد أحوالهم والسؤال عنهم والإهداء إليهم وإنزالهم منازلهم والتصدق على فقيرهم والتلطف مع غنيهم وتوقير كبيرهم ورحمة صغيرهم وضعفتهم وتعاهدهم بكثرة السؤال والزيارة: إما أن يأتي الإنسان إليهم بنفسه أو يصلهم عبر الرسالة أو المكالمة الهاتفية.
وتكون باستضافتهم وحسن استقبالهم وإعزازهم وإعلاء شأنهم وصلة القاطع منهم.
وتكون أيضا بمشاركتهم في أفراحهم ومواساتهم في أتراحهم،
وتكون بالدعاء لهم وسلامة الصدر نحوهم وإصلاح ذات البين إذا فسدت بينهم والحرص على تأصير العلاقة وتثبيت دعائمها معهم.
وتكون بعيادة مرضاهم وإجابة دعوتهم وأعظم ما تكون به الصلة أن يحرص المرء على دعوتهم إلى الهدى وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر.. وهذه الصلة تستمر إذا كانت الرحم صالحة مستقيمة أو مستورة.

الأمور المعينة على الوصل
1- التفكر في الآثار المترتبة على الصلة: فإن معرفة ثمرات الأشياء وحسن عواقبها من أكبر الدواعي إلى فعلها والسعي إليها.
2- النظر في عواقب القطيعة: وذلك بتأمل ما تجلبه القطيعة من هم وغم وحسرة وندامة ونحو ذلك، فهذا مما يعين على اجتنابها والبعد عنها.
3- الاستعانة بالله: وذلك بسؤال التوفيق والإعانة على صلة الأقارب.
4- مقابلة إساءة الأقارب بالإحسان: فهذا مما يبقي على الود ويهون على الإنسان مايلقاه من إساءة أقاربه.
5- قبول أعذارهم إذا أخطأوا واعتذروا، والصفح عنهم ونسيان معايبهم حتى ولو لم يعتذروا: فهذا مما يدل على كرم النفس وعلو الهمة.
6- ترك المنة عليهم والبعد عن مطالبتهم بالمثل.
7- تجنب الشدة في العتاب وتحمل عتاب الأقارب وحمله على أحسن المحامل.
8- الاعتدال في المزاح مع الأقارب مع مراعاة أحوالهم وتجنب المزاح مع من لا يتحمله.
9- المبادرة بالهدية إن حصل خلاف مع الأقارب : فالهدية تجلب المودة، وتكذب سوء الظن، وتستل سخائم القلوب.
10- الحرص التام على تذكر الأقارب في المناسبات والولائم والاجتماعات الدورية سواء كانت شهرية أو سنوية أو غير ذلك.
11- صندوق القرابة الذي تجمع فيه تبرعات الأقارب واشتراكاتهم، ويشرف عليه بعض الأفراد، فإذا ما احتاج أحد من الأسرة مالاً لزواج أو نازلة أو غير ذلك بادروا إلى دراسة حاله وساعدوه ورفدوه، فهذا مما يولد المحبة وينمي المودة.
12- التغاضي والتغافل: فهو من أخلاق الأكابر وهو مما يعين على استبقاء الموده وعلى وأد العداوة. وقال علـي رضي الله عنه: أُغمض عيني عن أمور كثيرة .. وإني على ترك الغموض قدير وأسكت عن أشياء لو شئت قلتها .. وليس علينا في المقال أمير

أسباب قطيعة الرحم
1- الجهل: فالجهل بعواقب القطيعة العاجلة والآجلة يحمل عليها ويقود إليها كما أن الجهل بفضائل الصلة العاجلة والآجلة يقصر عنها ولا يبعث إليها.
2- ضعف التقوى: فإذا ضعفت التقوى ورق الدين لم يبال المرء بقطع ما أمر الله به أن يوصل ولم يطمع بأجر الصلة ولم يخش عاقبة القطيعة.
3- الكبر: فبعض الناس إذا نال منصباً رفيعاً أو حاز مكانة عالية أو كان تاجراً كبيراً تكبر على أقاربه وأنف من زيارتهم والتودد إليهم بحيث يرى أنه صاحب الحق وأنه أولى بأن يزار ويؤتى إليه.
4- العتاب الشديد: فبعض الناس إذا زاره أحد من أقاربه بعد طول انقطاع أمطر عليه وابلا من اللوم والعتاب والتقريع على تقصيره في حقه، وإبطائه في المجيء إليه ومن هنا تحصل النفرة من المجيء خوفاً من لومه وتقريعه وشدة عتابه.
5- قلة الاهتمام بالزائرين: فمن الناس من إذا زاره أقاربه لم يبد لهم الاهتمام ولا يفرح بمقدمهم ولا يستقبلهم إلا بكل تثاقل مما يقلل رغبتهم في زيارته.
6- الشح والبخل: فمن الناس من إذا رزقه الله مالاً أو جاهاً تجده يتهرب من أقاربه خوفاً من الاستدانة منه أو يكثرون الطلبات عليه أو غير ذلك.
7- الاشتغال بالدنيا واللهث وراء حطامها فلا يجد هذا اللاهث وقتاً يصل به قرابته ويتودد إليهم.
8- نسيان الأقارب في الولائم والمناسبات: فربما نسي واحداً من أقاربه، وربما كان هذا المنسي ضعيف النفس أو ممن يغلب سوء الظن فيفسر هذا النسيان بأنه تجاهل له واحتقار لشخصه فيقوده ذلك الظن إلى الصرم والهجر.
9- كثيرة المزاح: فإن لكثرة المزاح آثار سيئة فلربما خرجت كلمة جارحة من شخص لا يراعي مشاعر الآخرين فأصابت مقتلاً من شخص شديد التأثر فأورثت لديه بغضاً لهذا القائل ويحصل هذا كثيراً بين الأقارب لكثرة اجتماعاتهم.
10- الطلاق بين الأقارب.
11- التقارب في المساكن: يسبب غالباً خصومات بسبب الزوجات أو بسبب الأولاد فتنتقل إلى الوالدين فتحلل القطيعة قال عمر: مروا ذوي القربات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا.
12- قلة تحمل الأقارب والصبر عليهم إذا حصلت هفوة أو زله.
13- الحسد.
14- تأخير قسمة الميراث.

موعظة للقاطعين
كان أبوبكر رضي الله عنه ينفق على إبن خالته لأنه كان فقيرا، ولما كان حديث الإفك عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تكلم عنها ابن خالته مع من تكلموا في حقها، فلما بلغ ذلك أبابكر قطع عليه النفقة وهذا في نظرنا أقل ما يمكن فعله، ولكن الله سبحانه وتعالى أنزل في ذلك قرآنا كريما ليسطر لنا مثلا عظيما في التعامل الاجتماعي بين الناس فنزل قوله تعالى {وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ِ} النور22، قال أبوبكر رضي الله عنه: بلى!! أي بلى أحب أن يغفر الله لي وأن يعفو عني فرد أبوبكر رضي الله عنه النفقة التي كان ينفقها على ابن خالته رغم ماكان منه في حق أم المؤمنين رضي الله عنه.
فأنظر أخي الكريم إذا كنت قاطعا لرحمك ما السبب في ذلك، مهما كان السبب فعادة لا يرقى إلى مثل السبب الذي قطع بسببه أبوبكر النفقة على ابن خالته ورغم ذلك أنظر كيف كان الرد القرآني على ذلك.

أصلهم ويقطعوني
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجل جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إليَّ وأحلم عنهم ويجهلون عليَّ، فقال صلى الله عليه وسلم: « لئن كنت قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك» رواه مسلم. والمل هو الرماد الحار،
فكانه شبه ما يلحقهم من الألم والإثم - والحالة هذه - بما يلحق آكل الرماد الحار. كما قال صلى الله عليه وسلم « ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل إذا قطعت رحمه وصلها» رواه البخاري.
* معنى الحديث: إن صلة الرحم ليست في أن يكتفي الإنسان بصلة من وصله فهذه تسمى مكافأة... بل أعظم ما يكون من الصلة هي في وصل من حصلت منه القطيعة.

فائدة من حديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه» رواه البخاري
صلة الرحم لا تزيد كمية الرزق ولا في مدة العمر من حيث هو لأن الأرزاق مقسومة والآجال مضروبة كما ورد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنها تزيد في بركة هذا وذاك فيكثر خير الرزق ويعظم نفعه كما يكثر العمل الصالح ويوفق الإنسان إليه بما يتسبب فيه أثناء زيارته لذوي رحمه ولا سيما إذا كان من الصالحين الذين يقتدى بهم فإنه يؤثر فيهم بصلاحه فيكون له مثل أجورهم لأنه تسبب فيها وقد قال صلى الله عليه وسلم: « من أعان على خير فله مثل أجر فاعله» رواه مسلم فيكون عمره بذلك مباركا لكثرة ثوابه عند الله تعالى.
فيا عباد الله يا من آمنوا بالله ورسوله انظروا حالكم في أقاربكم:
هل قمتم بما يجب لهم عليكم من صلة؟
هل ألنتم لهم الجانب؟ هل أطلقتم الوجوه لهم؟
هل شرحتم الصدور عند لقائهم؟
هل قمتم بما يجب لهم من محبة وتكريم واحترام؟
هل زرتموهم في صحتهم توددا؟ هل عدتموهم في مرضهم إحتفاء وسؤالا؟
هل بذلتم ما يجب بذله لهم من نفقة وسداد حاجة؟
أخي الكريم... أختي الكريمة: هيا استعذ بالله من الشيطان الرجيم ومن وساوس النفس وصل رحمك وأبق على الود، واحفظ العهد، وأنثر المحبة والسعادة والسلام، فَصلْ من قطعك وأَعْط من حرمك وأعفُ عمن ظلمك.

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا *** بالطوب يرمى فيعطي أطيب



....


















التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2011, 08:18 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عذوبة أنثى
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية عذوبة أنثى
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

نعم تغيرت اشياء كثيرة في حياتنا وقدنري تغير كبير في الاسرة

موضوع رائع
يعطيك العافيه علي هذا الموضوع



















التوقيع

أنتظر الأيام تحملني إلى هناك
لولادة أخرى
لا تعرف البكاء بها مشاعري
سوف أرحل وأمزق الماضي
رد مع اقتباس
قديم 10-06-2011, 08:19 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عذوبة أنثى
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية عذوبة أنثى
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

نعم تغيرت اشياء كثيرة في حياتنا وقدنري تغير كبير في الاسرة

موضوع رائع
يعطيك العافيه علي هذا الموضوع



















التوقيع

أنتظر الأيام تحملني إلى هناك
لولادة أخرى
لا تعرف البكاء بها مشاعري
سوف أرحل وأمزق الماضي
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:08 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8