عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-06-2011, 12:41 AM   #31
عضو ذهبي
 
صورة ~طوـوـوق آليآسمين~ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
البلد: فيـ حديقهـ آلزهُــوـوـور..
المشاركات: 3,107
قوة التقييم: 0
~طوـوـوق آليآسمين~ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تقي الدين عبدالحليم مشاهدة المشاركة
جزاه الله خير وبارك الله فيه
والله أنه شيخ مثقف وواعي
وفطن ومعاصر يوافق بين
الزمن والدعوه وهذا قليل
من الدعاه والمشائخ يتقن
هذا الأسلوب الذي يستخدمه
شيخنا الغالي / سلمان

عوافي أخوي سليمان
*
__________________
احيط نفسي ..بطوق الياسمين ..طوق الحب والحنينــــــ
طوق الجمال وبسمة العاشقينــــ.....رياحين تنثر على دروب الهائمينــــــ..
في خلجات الحب والاهات سابحينـــــــــ....ينثرون اشواقهم ويبعثون بها
ال كل المحبـــــينــــــــ...
اه من طوق الياسمينـــــــــــــــــ...
~طوـوـوق آليآسمين~ غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-06-2011, 01:35 AM   #32
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
الفهد is on a distinguished road
يا شيخ سليمان وش قصدك إقامه غير محدودة المدة ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفهد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 06:46 AM   #33
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفهد مشاهدة المشاركة
يا شيخ سليمان وش قصدك إقامه غير محدودة المدة ؟

مادام انّي ( شيخ ) فأنا أبخص !
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 02:57 PM   #34
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سامي باخلاقي مشاهدة المشاركة
اللهم انفع به البلاد والعباد
مشكور اخوي سليمان
العفو ياسامي
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 03:52 PM   #35
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 200
قوة التقييم: 0
نـجم is on a distinguished road
الله يرده سالم الى وطنه وان يحقق له مبتغاه ويكفيه شر الحاسدين
نـجم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 05:25 PM   #36
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 901
قوة التقييم: 0
وادي الرمة is on a distinguished road
زاد أحترامي للشيخ بعدما سمعت حديثة عن الدكتور غازي القصيبي(رحمة الله) بعد وفاتة

من يسمع كلام الشيخ عنه لا يعتقد أبداً بأنهُم كانوا على خلاف فأيقنت بأن الشيخ سلمان يقول الحق حتى على نفسه

اللهم وفق الشيخ سلمان لما تحبه وترضاه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
وادي الرمة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 05:52 PM   #37
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها وادي الرمة مشاهدة المشاركة
زاد أحترامي للشيخ بعدما سمعت حديثة عن الدكتور غازي القصيبي(رحمة الله) بعد وفاتة

من يسمع كلام الشيخ عنه لا يعتقد أبداً بأنهُم كانوا على خلاف فأيقنت بأن الشيخ سلمان يقول الحق حتى على نفسه

اللهم وفق الشيخ سلمان لما تحبه وترضاه


مر المجتمع السعودي بتحولات كثيرة أعادت تشكيله وتشكيل الخطاب الذي يحمله ويريد أن يصدّره للعالم باعتباره يحمل القيم التي تربى عليها أبناء المجتمع المحلي وهو في مجمله خطاب محافظ وتغلب عليه القيم الدينية أكثر من غيرها حتى إن الخطاب الديني توسعت دائرته كثيراً وخرج عن صورته المعتادة إلى إطار أكثر حركية في فترة الثمانينات والتسعينات الميلادية مع الخطاب الصحوي، وأصبحت مظاهر التدين في أكثر من مكان في الشارع وفي المدرسة وفي الملتقيات الاجتماعية والثقافية وغيرها. وظهرت في الساحة أسماء جديدة من الدعاة الشباب في خطاب جديد كان له بعض التأثير على طرائق تفكير المجتمع، مع انتصارات "المجاهدين الأفغان" في الحرب على المحتلين الروس، والتي كانت تلهب حماس الشباب المسلم في الأقطار الإسلامية كلها فضلاً عن شباب الصحوة في الداخل السعودي.

في تلك الفترة كانت التنمية السعودية في أوج عزها، وأدت الطفرة الاقتصادية إلى تحولات كبيرة قادت المجتمع إلى أن يصبح من أهم المجتمعات من الناحية الاقتصادية، وقد أثر ذلك على بنية المجتمع نفسه حتى أصبحت مظاهر المدنية الحديثة في أكثر من بقعة وغيرت تركيبة المجتمع من مجتمع محافظ إلى مجتمع مفتوح أو يرغب بمظاهر الانفتاح على الأقل عند الطبقات الغنية أو التي في طريقها للثراء، واحتك الناس بشكل لافت جداً وبسرعة كبيرة مع مختلف الأطياف الاجتماعية الأخرى ولقد كان تيار الحداثة أو تيار التجديد هو الممثل للتحديث الجديد في مجتمع السعوديين.

ولقد كان الصراع الفكري بين الخطابين: الحداثي والصحوي في فترة الثمانينات هو الحالة الطبيعية لمجتمع يبحث عن الانفتاح داخل إطاره التقليدي السابق على ذلك، وحتى يومنا هذا يكاد ينحصر هذا الجدل الفكري بين تيار الانفتاح وتيار المحافظة على اختلاف الأطياف داخل كل جهة.

وامتداداً لتلك الفترة من الصراعات الثقافية والجدل الفكري على تشكيل المجتمع كان هناك اسمان من أهم الأسماء في التسعينات على الساحة الثقافية بكل ما تحمله كلمة الثقافة من اتساع. كان الدكتور غازي القصيبي بكل ثقله الثقافي والوزاري، وكان الشيخ سلمان العودة بكل ثقله الديني والمنبري، والرجلان كانا ومازالا، على الكثير من التغيرات، يحظيان بجماهيرية عريضة جداً.. القصيبي يعتبر الممثل لتيار التحديث كما أنه هو الممثل لأحد تمظهرات الطفرة على أفراد المجتمع بحيث عزز من قيمة تحولات الطفرة وكان هو أحد أهم الأسماء الوزارية التي فعلت الجانب الخدمي للمواطنين هذا غير فاعليته الثقافية في أوساط المثقفين، فيما كان العودة هو الممثل الصحوي والاسم الأبرز في الجهة المقابلة للقصيبي بخطبه المنبرية ذات النبرة العالية النقد في حين كانت حرب الخليج قد أفرزت الكثير من التشظيات المجتمعية والدولية على حد سواء، وقد تأثرت جميع الخطابات الثقافية والدينية بتلك الحرب وما أفرزته فيما بعد.

كان هناك الكثير من القضايا الدينية والاجتماعية تثير الجدل بين الرجلين.

كان سلمان يلقي بعض المحاضرات المسجلة على أشرطة الكاسيت وكان غازي يرد عليها ويحاول أن يناقض منطلقاتها الفكرية في كتابه الشهير "حتى لاتكون فتنة"، حتى انتهى الجدال بين الطرفين بغياب سلمان المعروف، ورحيل غازي إلى خارج الوطن سفيراً في لندن وكانت المعادلة لاتزال كما هي عند الكثير من المثقفين من جهة والصحويين من جهة أخرى.

بعد عشرين عاماً من ذلك الجدل تتبدل الأحوال وتتغير الخطابات وينتقل خطاب التشدد الديني إلى خطاب الوسطية ويعيد الكثير الرؤى في القضايا المطروحة سابقاً وينقلب البعض على كل تلك الفترة ويعتبرها فترة حماس ديني كان خاطئاً بنوع من الندم والقيام بالعديد من محاولات التصحيح ثم ليصبح فرقاء الأمس رفقاء اليوم والصراع الفكري يتبدل إلى ود ومغازلة ثقافية.

قبل أيام قليلة يرسل غازي القصيبي قصيدة إلى سلمان العودة فيقول:



لا تسأل الركبَ بعد الفجر هل آبُوا

الرَّكبُ عاد وما في الرَّكبِ أصحابُ



تفرَّقوا في دروب الأرض وانْتَثَرُوا

كأنَّه لم يَكُنْ عَهْدٌ وأحبابُ



ما في العَناقيد من أشعارهم حببٌ

والخمر من بعدهم في دنها صابُ



يا طارق الباب رفقًا حين تَلْمَسه

لو كان في الدار خِلٌّ صفَّقَ الباب



بعضُ الدروب إلى الأوطان راجعةٌ

وبعضُها في فضاء الله يَنْسَابُ


ومن جهته يرد سلمان بقصيدة مشابهة لكشف الود العميق بين الرجلين بعد عشرين سنة:



ضِيَاءُ عَيْنَيْكَ عبر الحرف ينسابُ

تَئِنُّ من حُزْنه المكظوم أهدابُ



الكَرْمُ أنت؛ فهل في الكأس من عَلَلٍ

يُسْقَى به في هَزِيعِ الليل غُيَّابُ



هل سال بعدكمُ الوادي، وهل سجعتْ

على الحِمَى من حَمَامِ الأَيْكِ أسْرابُ؟



ساعاتُ صفوٍ أَلَمَّتْ، والهَوَى قَدَرٌ

كأنها من عَبِيرِ الوَصْلِ تَسْكَابُ



طابتْ لياليكَ، والرحمنُ يُنْعِشُها

وجادَ بالرَّوح والتَّحْنَانِ وهَّابُ


أبيات القصيبي والعودة هي تتويج لمرحلة التصالح والتسامح والصحبة الفكرية لتكون شاهداً لتحولات المرحلة الحالية والتي اختلفت بكثير عن عشرين سنة مضت كان فيها ما فيها من احتدام وصدامات فكرية بين النخب الثقافية والنخب الدينية في المجتمع والتي كان من المفترض أنها لم تكن لولا أن تلك المرحلة كانت تحمل في طياتها الكثير من الحراك الصحوي وهذا يدل على أن حيوية المجتمع السعودي تتجدد كل فترة فهو في تبدل مستمر قد لاتكون هذه هي المرحلة الأخيرة وإنما هي إحدى المراحل المهمة في مسيرته الثقافية والتنموية والفكرية.

شتيوي الغيثي
جريدة الوطن
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 05:58 PM   #38
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
الفهد is on a distinguished road
Thumbs up

[quote=سليمان الرميح;4413718]

مادام احنّي ( شيخ ) فأنا أبخص !
[/quةote]

رد ماكر هه هه هه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفهد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 10:02 PM   #39
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road

يالفهد ياكثر المكّارين .. لاتصير منهم ؟!!!
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2011, 01:03 PM   #40
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سابح ضد تيار مشاهدة المشاركة
جزاه الله خير وبارك الله فيه
والله أنه شيخ مثقف وواعي
وفطن ومعاصر يوافق بين
الزمن والدعوه وهذا قليل
من الدعاه والمشائخ يتقن
هذا الأسلوب الذي يستخدمه
شيخنا الغالي / سلمان

أخي سابح ... الدكتور سلمان العودة افتتح بنفسه مدرسةً جديدة يصعب على الكثيرين ممن ذكرتهم مجاراتها

الأمل هو أن يتخرّج طلابٌ جدد من مدرسة المفكّرين أمثال الشيخ سلمان وغيره كثيرون
لك تحياتي
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19