عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-06-2011, 12:05 PM   #21
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 389
قوة التقييم: 0
الكحلي is on a distinguished road
حديقة طيبة سمعنا ان فيها ادعاء وحركة مع مواطن وامير للاستيلاء عليها وطريق المطية مواطن يبي يلتهم ارض حكومية وطريق القصر ما ندري بعد الله يستر اماكن كثيره معرضه للالتهام هذه الايام ياليت المسؤلين يتدخلون وعشمنا بامير المنطقة يوقفهم عند حدهم جشع ما له حدود
الكحلي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-06-2011, 12:39 PM   #22
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: USA
المشاركات: 523
قوة التقييم: 0
مغترب رساوي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها sma-424 مشاهدة المشاركة
أخي رواف سلام عليك من الله ورحمته وبركاته
وقفت لك على ردود سابقة تبين شيء من نضجك العقلي والمعرفي
وكنت أتمنى أن يحجزك هذه النضج من الكلام العمومي الغير منضبط
وصدقني يا أخي رواف أن الكلام العمومي الذي لا يعتمد الوقوف والتحقق من الأمر يكون خطه أكثر من صوابه
آمل أن تتقبل هذا العتاب بصدر رحب ، واجعله عتاب محب .

أخي رواف أود أن أطرح بين يديك وبين يدي الأخوة زائري هذه المنتدى ، طريقة سير استخراج صك على أرض
وهو ما يعرف ب ( حجة الاستحكام )
لأني ألمس أن البعض يضن أن الاستيلاء على الأرض واستخراج لها صك ملكية أمر في غاية السهولة
أخي رواف تملك الأرض يتم بعدة خطوات احترازية تقلل من احتمال الاستيلاء على الأراضي الحكومية والخاصة

أولاً : يشترط للعقار ــ المملوك بأحد أنواع التملك المعروفة ــ المطلوب عليه حجة استحكام أن يكون تم إحيائه الإحياء الشرعي قبل عام 1387هـ سواءً من المالك أو الوارث أو المشتري أو الموهوب وصدر بذلك مرسوم ملكي عام 1387هـ

ثانياً : صدر مرسوم ملكي بإيقاف سماع حجج الاستحكام التي تكون خارج النطاق العمارني .

ثالثاً : إذا تقدم طالب حجة الاستحكام يتم الإعلان عن هذه الطلب لمدة شهرين كاملين من أجل من لديه معارضة ( خاصة ) فليتقدم .

رابعاً: تقوم المحكمة بالكتابة لثلاثة جهات حكومية عن تقديم أي طلب حجة استحكام داخل النطاق ، وذلك للنظر في معارضتها من عدمها ، وإذا كانت الأرض المطلوب عليها حجة استحكام خارج النطاق فيتم الكتابة لسبع جهات حكومية لنظر في معارضتها ، جاء في المادة 154 من نظام المرافعات الشرعية ( قبل البدء في تدوين الإنهاء والشروع في إجراءات الإثبات لذلك على المحكمة أن تكتب إلى كل من البلدية ، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ، وبالنسبة لما هو خارج المدن والقرى يكتب إلى الحرس الوطني ، ووزارة الدفاع والطيران ، ووزارة المعارف ( إدارة الآثار ) ، ووزارة الزراعة والمياه ، ووزارة البترول والثروة المعدنية ، ووزارة المواصلات ، أو فروع تلك الوزارات والمصالح أو من يقوم مقامها في ذلك ، وغيرها من الجهات التي تصدر الأوامر بالكتابة إليها . وذلك للاستفسار عما إذا كان لديها معارضة في الإنهاء وعلى المحكمة كذلك أن تطلب النشر عن طلب الاستحكام في إحدى الصحف التي تصدر في منطقة العقار ، وفي حال عدم صدور صحف في المنطقة تطلب النشر في إحدى الصحف الأكثر انتشاراً فيها . بالإضافة إلى إلصاق صور من المنشور في لوحة الإعلان على باب المحكمة والأمارة أو المحافظة أو المركز.)


عابثون أصحاب نفوذ قوي .. وقوي جداً ، استغلوا شح الأراضي بالرس الذي أدى لرفع أسعارها بأن ينهبوا أراضي بطرقهم الملتوية الغير شرعية ، حتى وإن كانت حكومية !! وكما ذكرت سلفاً النفوذ قوي !!
حرموا أهالي الرس من حقهم وإقامة المرافق العامة لهم بسبب المال والطمع


اختزال مشكلة الأراضي بالمملكة عامة والرس خاصة بهذه القضية وأن أصحاب الأراضي والتجارة هم السبب ، صدقني يا أخ رواف أنه تصور ناقص ، فالمشكلة أكبر من ذلك ، فعدم توزيع الأراضي من سنوات بعيدة ، وجعل المنح والهبات لأناس محدودين ، أتوقع أنها أكبر بكثير من حصر المشلكة في أشخاص معدودين يسعون في الاستيلاء – كما نسميه – على أرضي لهم فيها مستند على ملكيتها .
والقاعدة الاقتصادية تقول : ( قلة العرض وكثرة الطلب تزيد الاسعار )

# هل من الممكن تبيان دوافع منح الأراضي من قبل المحكمه ؟


أخي رواف المنح والهبات تكون من الديوان ، أما المحكمة لا تمنح أراضي ، بل تثبت ملكيتها لمن يطلب ذلك بطرق نظامية فيها احتراز للحقوق العامة والخاصة كما بينت أعلاه .

فمسلسل إغتصاب الأراضي والعبث لا يزال مستمراً في ظل وجود العابثين وصمت الرادع الذي لا يتحرك إلا بضغط إعلامي ، كما حدث مع عقم المحفل ، والذي تدور أحداث مشابهه له حالياً ولكن هذه المره خلف الصناعية وليس قبلها ، فهل تتكرم لجنة التعديات بزيارة للمنطقة المجاورة لمحطة الملاح ؟


أخي رواف هذه أرض خاصة فيها منحة ملكية و يوجد عليها نزاع خاص قائم من قديم ، فتسمية ذلك استيلاء فيه شيء من التعدي .

فذاك مشروع بدأت البلدية بتنفيذه ويأتي أمر المحكمة بالتوقف .. !! لأن مواطن رساوي صالح أستطاع بحكم نفوذه أن يأتي عائداً من المحكمة بأمر التوقف عن التنفيذ ويصرخ قائلاً الأرض أرضي والزمان زمانيه !! وسيظل زمانه مالم تكن هناك تحركات !!


إيقاف العمل ليس معناها منح هذه الأرض لمن سعى في الإيقاف ، بل هذه إجراء احترازي يقوم به القاضي حتى إنتهاء القضية القائمة بشأن هذه الأرض ، ثم لنفترض أن القاضي لم يقم بهذا الإجراء النظامي الاحترازي المنصوص عليه في نظام المرافعات الشرعية ، ثم ثبت للمحكمة بالطرق النظامية والشرعية ، أن الأرض ملك خاص لمن سعى في إيقاف البلدية من التنفيذ ، فمن يتحمل إزالة ما أجرته البلدية من تعدي على هذه الأرض ؟!

أخي رواف لست هنا أدافع عن صاحب الأرض لكن أبين الإجراءات النظامية الواجبة إتباعها والتي تكفل الحقوق العامة والخاصة ، وقد يخرج صاحب الأرض من هذه القضية بلا حمص !!



هناك طرق للتحايل على هذه الانظمه مثل طلب اصدار صك على شراء ارض تم قبل ١٣٨٧ ويكون البائع والشهود ميتين !!

وهذا ما عمله احد الاشخاص الذين ذكرهم الاخ العزيز رواف وصكوكه موجوده عند اغلب مكاتب العقار للتأكد

سبحان الله يعرفون كيف يلتفون على الانظمه تحت غطاء قضائي

مغترب رساوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 01:42 PM   #23
مشرف سابق
 
صورة rsawi الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: ღ الــرس ♥ المـطـيـة ღ
المشاركات: 4,296
قوة التقييم: 0
rsawi will become famous soon enough
قال الرسول الكريم /
قاضيان في النار وقاضِ في الجنه
..
ويقول المثل / لآصآر خصمك القاضي من تقآضي !!
.
.
.
__________________


~{,, ربي وإن عظمت ذنوبي كثرةٌ .. فلقد علمتُ بأن عفوُك أعظمُ ,,}~
rsawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 02:08 PM   #24
عضو مبدع
 
صورة واحد من الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: الرس
المشاركات: 1,348
قوة التقييم: 0
واحد من الرس is on a distinguished road
الوعد يوم القياااااااااااااااااااااااااااامة
__________________
واحد من الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 02:47 PM   #25
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 133
قوة التقييم: 0
الحـــوووت is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها sma-424 مشاهدة المشاركة

فمسلسل إغتصاب الأراضي والعبث لا يزال مستمراً في ظل وجود العابثين وصمت الرادع الذي لا يتحرك إلا بضغط إعلامي ، كما حدث مع عقم المحفل ، والذي تدور أحداث مشابهه له حالياً ولكن هذه المره خلف الصناعية وليس قبلها ، فهل تتكرم لجنة التعديات بزيارة للمنطقة المجاورة لمحطة الملاح ؟


أخي رواف هذه أرض خاصة فيها منحة ملكية و يوجد عليها نزاع خاص قائم من قديم ، فتسمية ذلك استيلاء فيه شيء من التعدي .

[/color][/size][/b]

هذه أراضي حكوميه أي : أنها ملك للدولة ، وليست ملك لعائلة .......... هذه العائلة أعطت مركزاً فقط تقديراً لها ولجهود أجدادها .. لماذا عائلة العساف لم يقولوا أن الأراضي التي تقع في حدود الرس منحة وملك لنا نحن فقط وليست حكومية ، لماذا عائلة السليم بعنيزه لم يقولوا أن الأراضي التي تدخل في حدود محافظة عنيزه منحة لنا ياعائله السليم لماذا كل المحافظات والمراكز لم يفعلوا ولم يدعوا كما أدعى ماذكرته أعلااااه بـ أن الأرض المتنازع عليها أنما هي منحة لعائلة ..... منحت لهم عن سائر المحافظات والمراكز ...
__________________
لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ  
  أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ
النَّاسُ داءٌ دَواءُ النَّاسِ قُرْبُهُمُ  
  وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ
الحـــوووت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 04:52 PM   #26
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 79
قوة التقييم: 0
sma-424 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الحـــوووت مشاهدة المشاركة

هذه أراضي حكوميه أي : أنها ملك للدولة ، وليست ملك لعائلة .......... هذه العائلة أعطت مركزاً فقط تقديراً لها ولجهود أجدادها .. لماذا عائلة العساف لم يقولوا أن الأراضي التي تقع في حدود الرس منحة وملك لنا نحن فقط وليست حكومية ، لماذا عائلة السليم بعنيزه لم يقولوا أن الأراضي التي تدخل في حدود محافظة عنيزه منحة لنا ياعائله السليم لماذا كل المحافظات والمراكز لم يفعلوا ولم يدعوا كما أدعى ماذكرته أعلااااه بـ أن الأرض المتنازع عليها أنما هي منحة لعائلة ..... منحت لهم عن سائر المحافظات والمراكز ...
أخي الحوت أتمنى أنك تتحدث عن أمر تعلمه ، وليست المسألة تخرص أخي الحبيب .

هذه الأرض ليست أرض حكومية باعتراف الجهات الحكومية وليس عليها نزاع عام بل النزاع القائم هو نزاع خاص والجميع يعرف ذلك ، بل هي منحة ملكية (إقطاع) من الملك عبدالعزيز رحمه الله بوثيقة رسمية معتبرة ، ولتكن على علم أخي الحوت أن هذه المنحة تم وقوف لجنتين بأمر ملكي من أجل تحديد حدودها .

أتمنى من الأخوة عدم الخوض في أمر ليس لهم به علم .

وليس يا أخي أني أنبه هنا أن هذه الأرض هي منحة ملكية أني أيد هذه المنح والهبات التي تعطى أناس دون أناس ، ولقد بينت في ردي على أخي رواف أن هذه المنح التي تعطى أناس دون أناس أنها هي سبب الرئيسي في مشكلة الأراضي في المملكة .
sma-424 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 10:15 PM   #27
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 133
قوة التقييم: 0
الحـــوووت is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها sma-424 مشاهدة المشاركة
أخي الحوت أتمنى أنك تتحدث عن أمر تعلمه ، وليست المسألة تخرص أخي الحبيب .

هذه الأرض ليست أرض حكومية باعتراف الجهات الحكومية وليس عليها نزاع عام بل النزاع القائم هو نزاع خاص والجميع يعرف ذلك ، بل هي منحة ملكية (إقطاع) من الملك عبدالعزيز رحمه الله بوثيقة رسمية معتبرة ، ولتكن على علم أخي الحوت أن هذه المنحة تم وقوف لجنتين بأمر ملكي من أجل تحديد حدودها .

أتمنى من الأخوة عدم الخوض في أمر ليس لهم به علم .

وليس يا أخي أني أنبه هنا أن هذه الأرض هي منحة ملكية أني أيد هذه المنح والهبات التي تعطى أناس دون أناس ، ولقد بينت في ردي على أخي رواف أن هذه المنح التي تعطى أناس دون أناس أنها هي سبب الرئيسي في مشكلة الأراضي في المملكة .

عفواً ؛ أخي الغالي / القطاع لا يعني الملكيه الفرديه ، لا وألف لا ، إنما وضع لمعرفة حدود المراكز وحدود أراضيها ، والملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- أعطى الكثير من رؤساء المراكز وأمراء القبائل (قطاعات) ، وكل المراكز الحدوديه والمجاورة -لقصر ابن عقيّل- مع ذوي العقد والحل فيها (قطاعات) من المغفور له -بإذن الله- الملك عبدالعزيز مثلهم مثل (ابن عقيّل) ومع هذا لم يستغلوا القطاع للهيمنه والتمليك والإستحواذ على الأرض ، إنما وزعوها على سكان تلك المراكز والمحافظات ، خذ مثلاً -أيها الغالي- محافظة النبهانيه .. وهي المركز الحدودي لقصر ابن عقيل من الشمال الغربي ، النبهانيه مع محافظها <<اليحيى قطاع ، ولم نسمع يوماً من الأيام أن اليحيى قال أن النبهانيه وأراضيها التي تقع تحت أملاكها لعائلة اليحيى فقط ، إنما تم توزيع أغلب أراضيها على المواطنين وسميت بـ أراضٍ حكوميه .. خذ مثالاً آخر .. المركز الذي يحد قصر ابن عقيّل من الجنوب ، مركز الخشيبي ، هذا المركز أيها الحبيب مع رئيسه الزغيبي قطاع من الملك عبدالعزيز -رحمه الله- ولم يقول الزغيبي أن المركز والأراضي التي تقع تحت إملاكهِ ، ملكً للزغيبات بموجب القطاع الذي أعطاهموه الملك عبدالعزيز يرحمه الله ، إنما تم توزيع أراضيه على سكان الخشيبي كمنح ، ومثل الخشيبي والنبهانيه ووالشبيكيه الكثير والكثير من المراكز التي أعطي أصحابها (قطاعات) ومع ذلك لم يدعوا يوماً أن القطاع بمثابة الملكيه الفرديه لعائلتهم أو قبيلتهم أو .. أو غير ذلك ، كما أدعوها عائلة العقيّل .. أيها الفاضل .. أتمنى أن تتحدث بواقعيه وصدق ..

لك وللجميع أرق التحايا
__________________
لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ  
  أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ
النَّاسُ داءٌ دَواءُ النَّاسِ قُرْبُهُمُ  
  وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ
الحـــوووت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 10:43 PM   #28
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 79
قوة التقييم: 0
sma-424 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الحـــوووت مشاهدة المشاركة

عفواً ؛ أخي الغالي / القطاع لا يعني الملكيه الفرديه ، لا وألف لا ، إنما وضع لمعرفة حدود المراكز وحدود أراضيها ، والملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- أعطى الكثير من رؤساء المراكز وأمراء القبائل (قطاعات) ، وكل المراكز الحدوديه والمجاورة -لقصر ابن عقيّل- مع ذوي العقد والحل فيها (قطاعات) من المغفور له -بإذن الله- الملك عبدالعزيز مثلهم مثل (ابن عقيّل) ومع هذا لم يستغلوا القطاع للهيمنه والتمليك والإستحواذ على الأرض ، إنما وزعوها على سكان تلك المراكز والمحافظات ، خذ مثلاً -أيها الغالي- محافظة النبهانيه .. وهي المركز الحدودي لقصر ابن عقيل من الشمال الغربي ، النبهانيه مع محافظها <<اليحيى قطاع ، ولم نسمع يوماً من الأيام أن اليحيى قال أن النبهانيه وأراضيها التي تقع تحت أملاكها لعائلة اليحيى فقط ، إنما تم توزيع أغلب أراضيها على المواطنين وسميت بـ أراضٍ حكوميه .. خذ مثالاً آخر .. المركز الذي يحد قصر ابن عقيّل من الجنوب ، مركز الخشيبي ، هذا المركز أيها الحبيب مع رئيسه الزغيبي قطاع من الملك عبدالعزيز -رحمه الله- ولم يقول الزغيبي أن المركز والأراضي التي تقع تحت إملاكهِ ، ملكً للزغيبات بموجب القطاع الذي أعطاهموه الملك عبدالعزيز يرحمه الله ، إنما تم توزيع أراضيه على سكان الخشيبي كمنح ، ومثل الخشيبي والنبهانيه ووالشبيكيه الكثير والكثير من المراكز التي أعطي أصحابها (قطاعات) ومع ذلك لم يدعوا يوماً أن القطاع بمثابة الملكيه الفرديه لعائلتهم أو قبيلتهم أو .. أو غير ذلك ، كما أدعوها عائلة العقيّل .. أيها الفاضل .. أتمنى أن تتحدث بواقعيه وصدق ..

لك وللجميع أرق التحايا

أخي الحووت أتعلم أني معك في أغلب ما قلته هنا ، بل رأي الشخصي – والذي أظنك توافقني عليه ــ أن تقوم الدولة بنزع جميع تلك الإقطاعات والهبات وتوزعها على الناس بالتساوي .

أخي ردي عليك كان هل هذه أرض حكومية أم لا ؟
وكان رأي أنها ليست أرض حكومية .

أما مسألة هل الإقطاع يفيد التملك أما لا ؟
هذه مسألة فقهية قضائية حسمها قرار اللجنة القضائية رقم 94 وتاريخ 14/3/1394هـ الذي يفيد أن
( الإقطاع يفيد التملك ) ، وهذا أردت أخي الغالي معرفة حيثيات هذا القرار ، ومعرفة ما هي مشكلة الأراضي فعلياً فعليك أخي بقراءة مقال السكران ( العدل في الإقطاع ) وهو موجود في ردي السابق في الصفحة الثانية من هذا الموضوع .

أخي الحووت كان سبب بداية ردي على هذا الموضوع ، هو إلا نختزل مشكلة الأراضي بالقضاة أو التجار أو غيرهم من الجهات الحكومية .

المشكلة وحلها باختصار والذي أظنك ستوافقني عليه ، هو التوزيع العادل للأراضي على الناس ، وعند ذلك ستتوفر الأراضي للجميع ، و النتجية المؤكدة بعد ذلك ، أن أسعار الأراضي ستكون بمتناول الجميع .

ولك أيضاً تقديري وتحياتي ، مع عتبي عليك أني لا أتحدث بواقعية وصدق .
sma-424 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2011, 11:47 PM   #29
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 11
قوة التقييم: 0
ابو أيوب is on a distinguished road
sma-424 وشهوله فرد العضلات ..... وبعدين الاخ رواف يتكلام عن الفساء والوسطات ؟؟؟ومن تحت الطاولات والحين طايحين بحركات الكبري ....الاخ رواف مايتكلم عن النظام ..(ركزعن الفساد مو اي شي ثاني )
ابو أيوب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2011, 01:48 AM   #30
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 347
قوة التقييم: 0
الفارسي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها sma-424 مشاهدة المشاركة
أخي رواف سلام عليك من الله ورحمته وبركاته
وقفت لك على ردود سابقة تبين شيء من نضجك العقلي والمعرفي
وكنت أتمنى أن يحجزك هذه النضج من الكلام العمومي الغير منضبط
وصدقني يا أخي رواف أن الكلام العمومي الذي لا يعتمد الوقوف والتحقق من الأمر يكون خطه أكثر من صوابه
آمل أن تتقبل هذا العتاب بصدر رحب ، واجعله عتاب محب .

أخي رواف أود أن أطرح بين يديك وبين يدي الأخوة زائري هذه المنتدى ، طريقة سير استخراج صك على أرض
وهو ما يعرف ب ( حجة الاستحكام )
لأني ألمس أن البعض يضن أن الاستيلاء على الأرض واستخراج لها صك ملكية أمر في غاية السهولة
أخي رواف تملك الأرض يتم بعدة خطوات احترازية تقلل من احتمال الاستيلاء على الأراضي الحكومية والخاصة

أولاً : يشترط للعقار ــ المملوك بأحد أنواع التملك المعروفة ــ المطلوب عليه حجة استحكام أن يكون تم إحيائه الإحياء الشرعي قبل عام 1387هـ سواءً من المالك أو الوارث أو المشتري أو الموهوب وصدر بذلك مرسوم ملكي عام 1387هـ

ثانياً : صدر مرسوم ملكي بإيقاف سماع حجج الاستحكام التي تكون خارج النطاق العمارني .

ثالثاً : إذا تقدم طالب حجة الاستحكام يتم الإعلان عن هذه الطلب لمدة شهرين كاملين من أجل من لديه معارضة ( خاصة ) فليتقدم .

رابعاً: تقوم المحكمة بالكتابة لثلاثة جهات حكومية عن تقديم أي طلب حجة استحكام داخل النطاق ، وذلك للنظر في معارضتها من عدمها ، وإذا كانت الأرض المطلوب عليها حجة استحكام خارج النطاق فيتم الكتابة لسبع جهات حكومية لنظر في معارضتها ، جاء في المادة 154 من نظام المرافعات الشرعية ( قبل البدء في تدوين الإنهاء والشروع في إجراءات الإثبات لذلك على المحكمة أن تكتب إلى كل من البلدية ، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ، وبالنسبة لما هو خارج المدن والقرى يكتب إلى الحرس الوطني ، ووزارة الدفاع والطيران ، ووزارة المعارف ( إدارة الآثار ) ، ووزارة الزراعة والمياه ، ووزارة البترول والثروة المعدنية ، ووزارة المواصلات ، أو فروع تلك الوزارات والمصالح أو من يقوم مقامها في ذلك ، وغيرها من الجهات التي تصدر الأوامر بالكتابة إليها . وذلك للاستفسار عما إذا كان لديها معارضة في الإنهاء وعلى المحكمة كذلك أن تطلب النشر عن طلب الاستحكام في إحدى الصحف التي تصدر في منطقة العقار ، وفي حال عدم صدور صحف في المنطقة تطلب النشر في إحدى الصحف الأكثر انتشاراً فيها . بالإضافة إلى إلصاق صور من المنشور في لوحة الإعلان على باب المحكمة والأمارة أو المحافظة أو المركز.)


عابثون أصحاب نفوذ قوي .. وقوي جداً ، استغلوا شح الأراضي بالرس الذي أدى لرفع أسعارها بأن ينهبوا أراضي بطرقهم الملتوية الغير شرعية ، حتى وإن كانت حكومية !! وكما ذكرت سلفاً النفوذ قوي !!
حرموا أهالي الرس من حقهم وإقامة المرافق العامة لهم بسبب المال والطمع


اختزال مشكلة الأراضي بالمملكة عامة والرس خاصة بهذه القضية وأن أصحاب الأراضي والتجارة هم السبب ، صدقني يا أخ رواف أنه تصور ناقص ، فالمشكلة أكبر من ذلك ، فعدم توزيع الأراضي من سنوات بعيدة ، وجعل المنح والهبات لأناس محدودين ، أتوقع أنها أكبر بكثير من حصر المشلكة في أشخاص معدودين يسعون في الاستيلاء – كما نسميه – على أرضي لهم فيها مستند على ملكيتها .
والقاعدة الاقتصادية تقول : ( قلة العرض وكثرة الطلب تزيد الاسعار )

# هل من الممكن تبيان دوافع منح الأراضي من قبل المحكمه ؟


أخي رواف المنح والهبات تكون من الديوان ، أما المحكمة لا تمنح أراضي ، بل تثبت ملكيتها لمن يطلب ذلك بطرق نظامية فيها احتراز للحقوق العامة والخاصة كما بينت أعلاه .

فمسلسل إغتصاب الأراضي والعبث لا يزال مستمراً في ظل وجود العابثين وصمت الرادع الذي لا يتحرك إلا بضغط إعلامي ، كما حدث مع عقم المحفل ، والذي تدور أحداث مشابهه له حالياً ولكن هذه المره خلف الصناعية وليس قبلها ، فهل تتكرم لجنة التعديات بزيارة للمنطقة المجاورة لمحطة الملاح ؟


أخي رواف هذه أرض خاصة فيها منحة ملكية و يوجد عليها نزاع خاص قائم من قديم ، فتسمية ذلك استيلاء فيه شيء من التعدي .

فذاك مشروع بدأت البلدية بتنفيذه ويأتي أمر المحكمة بالتوقف .. !! لأن مواطن رساوي صالح أستطاع بحكم نفوذه أن يأتي عائداً من المحكمة بأمر التوقف عن التنفيذ ويصرخ قائلاً الأرض أرضي والزمان زمانيه !! وسيظل زمانه مالم تكن هناك تحركات !!


إيقاف العمل ليس معناها منح هذه الأرض لمن سعى في الإيقاف ، بل هذه إجراء احترازي يقوم به القاضي حتى إنتهاء القضية القائمة بشأن هذه الأرض ، ثم لنفترض أن القاضي لم يقم بهذا الإجراء النظامي الاحترازي المنصوص عليه في نظام المرافعات الشرعية ، ثم ثبت للمحكمة بالطرق النظامية والشرعية ، أن الأرض ملك خاص لمن سعى في إيقاف البلدية من التنفيذ ، فمن يتحمل إزالة ما أجرته البلدية من تعدي على هذه الأرض ؟!

أخي رواف لست هنا أدافع عن صاحب الأرض لكن أبين الإجراءات النظامية الواجبة إتباعها والتي تكفل الحقوق العامة والخاصة ، وقد يخرج صاحب الأرض من هذه القضية بلا حمص !!

أخي الغالي أنت تتكلم عن النظام اللذي يطبق على المساكين اللي أغلب الناس منهم

لكن الكبار يتم تجاوز النظام لهم وتمشي أمورهم ,,فالذي قلته يطبق على الضعفاء وليس على كبار القوم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفارسي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19