عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-06-2011, 05:21 AM   #1
عضو بارز
 
صورة أهل الحزم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الــــرس
المشاركات: 634
قوة التقييم: 0
أهل الحزم is on a distinguished road
عــيـن الـلـه



((وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمت الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتب مبين ))
سورة الأنعام آية 59 الجزء السابع
.
..الورقة تسقط بعلمه ، الهمسة تنبس بعلمه

الكلمة تقال بعلمه ، القطرة تنزل بعلمه

النية تعقد بعلمه ، الخطوة تنقل بعلمه ..

النجوى عنده جهر ، والسر لديه علانية ، والخافي لديه مكشوف ..

تتستر الصدور بخواطر وواردات ومقاصد ونيات ، لا ينفذ إليها سمع

ولا يصل إليها بصر ، فيطلع عليها الحكيم العليم ..

يحجب الليل بظلمته ، ويغطي بأجنحته السماء ، وهم يتهامسون خيفة ، ويتناجون سرا

فلا يسمعهم جار ، ولا يدري بهم أهل دار ، ولكن اللطيف الخبير علم وسمع ورأى

يعلم ما تسره الآن في سريرتك ومن بجوارك لا يعلم ذلك !!

يعلم ما ينطوي عليه قلبك بعد مائة عام .. وأنت لا تعلم ما ينطوي عليه قلبك

بعد دقائق أو ساعات !!

إنه العلم الكامل المطلق .. علم الله .. السميع العليم الخبير ..


***

.رجلان من قريش يجلسان في جوف الليل .. تحت جدار الكعبة .. قد هدأت

الجفون ونامت العيون .. أرخى الليل سدوله .. واختلط ظلامه ..

وغارت نجومه .. وشاع سكونه ..

قاما يتذاكران ويخططان ويدبران ..

تذاكرا مصابهم في بدر فقال صفوان وهو أحدهم : والله ما في العيش

بعد قتلى بدر خير !!

فقال عمير : صدقت والله لولا دين علي ليس له قضاء .. وعيال أخشى

عليهم الضيعة لركبت إلى محمد حتى أقتله ..

اغتنم صفوان ذلك الإنفعال وذلك التأثر وقال : عليّ دينك !!

وعيالُك عيالي لا يسعني شيء ويعجز عنهم !!

قال عمير : فاكتم شأني وشأنك لا يعلم بذلك أحد .. قال صفوان : أفعل ...

فقام عمير وشحذ سيفه وسمّه ، ثم انطلق به يغض السير إلى المدينة ..

وصل إلى هناك وعمر بن الخطاب رضي الله عنه في نفر من المسلمين ..

أناخ عمير على باب مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم متوشحا سيفه ..

فقال عمر : عدو الله .. والله ما جاء إلا لشر ..

ودخل عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره بخبره ..

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أدخله علي ..

فأخذ عمر بحمائل سيف عمير وجعلها له كالقلادة ثم دخل به على النبي

صلى الله عليه وسلم ، فلما رآه صلى الله عليه وسلم قال لعمر : أرسله يا عمر ..

ثم قال : ما جاء بك يا عمير ؟ وكان له إبن أسير عند رسول صلى الله عليه وسلم

قال : جئت لهذا الأسير .. فأحسنوا به ..

قال صلى الله عليه وسلم : فما بال السيف في عنقك ؟

قال : قبحها الله من سيوف وهل أغنت عنا شيئا ..

فقال صلى الله عليه وسلم وقد جاءه الوحي بما يضمره عمير : اصدقني يا عمير

ما الذي جاء بك ؟

قال : ما جئت إلا لذاك ..

فقال صلى الله عليه وسلم : بل قعدت مع صفوان في الحجر في ليلة كذا

وقلت له كذا وقال لك كذا وتعهد لك بدينك وعيالك !! والله حائل بيني وبينك !!

قال عمير : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أنك رسول الله صلى الله عليه وسلم

هذا أمر لم يحضره إلا أنا وصفوان ، والله إني لأعلم أنه ما أتاك به الآن إلا الله

فالحمد لله الذي ساقني هذا المساق ، والحمد لله الذي هداني للإسلام ..
.

.جاء ليقتل النور ويطفىء النور .. فرجع وهو شعلة نور اقتبسه

من صاحب النور صلى الله عليه وسلم ...

.


.سمعتم .. المؤامرة تحاك تحت جدار الكعبة .. في ظلمة الليل لا يعلم بها أحد

حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه لا يعلم الغيب .. حبكت المؤامرة سرا ..

من الذي أعلنها ؟ من الذي سمعهما وهما يخططان ويدبران ويمكران

عند باب الكعبة ؟؟

إنه الذي لا يخفى عليه شيءُ في الأرض ولا في السماء ...

.



.كم تآمر المتآمرون في ظلام الليل !!

كم من عدو للإسلام جلس يخطط لضرب الإسلام وحده أو مع غيره سرا !!

ويظن أنه يتصرف كما يشاء .. متناسيا أن الذي لا يخفى عليه شيء يسمع

ما يقولون ويبطل كيدهم فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين ...

يا أيها العبد المؤمن إذا لقيت عنتا ومشقة وسخرية واستهزاء فلا تحزن ولا تأس

إن الله يعلم ما يقال لك قبل أن يقال لك .. وإليه يرد كل شيء .. لا إله إلا هو ..

يا أيها المؤمن إذا جعلت الأصابع في الآذان .. واستغشيت الثياب ..

وزاد الإصرار والاستكبار .. وكثر الطعن وضاقت نفسك .. فلا تأس ولا تحزن ..

إن الله يعلم ويسمع ما تقول وما يقال لك ..

يا أيها الشاب الذي وضع قدمه على أول طريق الهداية .. فسمع رجلاً يسخر منه ..

وآخر يهزأ به .. وثالثاً يقاطعه .. اثبت ولا تأس وأعلم علم اليقين أنك بين يدي

الله يسمع ما تقول .. ويسمع ما يقال لك .. وسيجزي كل امرئ بما فعل ...

يا مرتكب المعاصي مختفيا عن أعين الخلق
. أين اللـــــــــــه؟؟؟


يدخل بعض الناسِ غابة ملتفة أشجارها .. لا تكاد ترى الشمس معها .. ثم يقول : (( أَلا يعلَم من خلق وهو اللطيف الخبِير ))




فيا منتهكا حرمات الله في الظلمات .. في الخلوات .. في الفلوات..
اين اللــــــــه؟؟


إلى من يملأ ليله وعينه وأذنه ويضيع وقته حتى في ثلث الليل الآخر !!
أين اللــــــــه؟؟




.إن الله لا يخفى عليه شيء فهلا اتقيته يا عبد الله ؟!

أعرابية يراودها رجل عن نفسها فيقول لها : ما يرانا أحد إلا الكواكب ..

فقالت : وأين مكوكبها ؟!!!

.

..أتستخفي من الناس ولا تستخفي من الله وهو معك إذ تبيت ما لا يرضى من القول !!

اسمع لهذا الحدث .. وقع في زمن مضى لتعلم ثمرة مراقبة الله عز وجل ..

رجل اسمه نوح بن مريم كان ذي نعمة ومال وثراء وجاه .. وفوق ذلك

صاحب دين وخلق .. وله ابنة غاية في الجمال وفوق ذلك صاحبة دين وخلق ..

وكان معه عبد اسمه مبارك .. لا يملك من الدنيا قليلا ولا كثيرا ولكنه يملك

الدين والخلق ومن ملكهما فقد ملك كل شيء ..

أرسله سيده إلى بساتين له وقال له : اذهب إلى تلك البساتين وأحفظ ثمرها

وكن على خدمتها إلى أن آتيك ..

مضى الرجل وبقي في البساتين لمدة شهرين وجاءه سيده .. جاء ليستريح

في تلك البساتين ..

جلس تحت شجرة وقال : يا مبارك .. ائتني بقطف من عنب ...

جاءه بقطف فإذا هو حامض ...

فقال : ائتني بقطف آخر إن هذا حامض ..

فأتاه بآخر فإذا هو حامض ...

قال : ائتني بآخر .. فجاءه بالثالث فإذا هو حامض ..

كاد أن يستولي عليه الغضب ، وقال : يا مبارك أطلب منك قطف عنب

قد نضج ، وتأتيني بقطف لم ينضج ... ألا تعرف حلوه من حامضة ؟

قال : والله ما أرسلتني لآكله وإنما أرسلتني لأحفظه وأقوم على خدمته ...

والذي لا إله إلا هو ما ذقت منه عنبة واحدة !!! والذي لا إله إلا هو ما راقبتك

ولا راقبت أحدا من الكائنات ، ولكني راقبت الذي لا يخفى عليه شيء

في الأرض ولا في السماء !!

أعجب به وأعجب بورعه وقال : الآن أستشيرك ..

قد تقدم لابنتي فلان وفلان من أصحاب الثراء والمال والجاه .. فمن ترى

أن أزوج هذه البنت ؟

فقال مبارك : لقد كان أهل الجاهلية يزوجون للأصل والحسب والنسب ..

واليهود يزوجون للمال .. والنصارى للجمال .. وعلى عهد

رسول الله صلى الله عليه وسلم يزوجون للدين والخلق ... والمرء مع من أحب ..

ومن تشبه بقوم فهو منهم ...

أي نصيحة وأي مشورة ؟

نظر وقدر وفكر وتملى فما وجد خيرا من مبارك .. قال : أنت حر لوجه الله ..

ثم قال : لقد قلبت النظر فرأيت أنك خير من يتزوج بهذه البنت !!

قال : اعرض عليها .. فعرضه على ابنته فوافقت ..

فما الثمرة وما النتيجة ؟

حملت هذه المرأة وولدت طفلاً أسمياه عبد الله .. لعل الكل يعرف هذا الرجل ..

إنه عبد الله بن المبارك المحدث الزاهد العابد الذي ما من إنسان قلب صفحة

من كتب التاريخ إلا ووجده حيا بسيرته وذكره الطيب ...



إن ذلك ثمرة مراقبة الله عز وجل في كل شي ...



.عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ عندما كان يتحسس أحوال المسلمين

فأخذته غطة من النوم ، وبينما هو كذلك إذ مر عبد من أمامه بقطيع من الشياه

فأيقظ عمر وما إن رآه حتى قال لذلك العبد على سبيل الاختبار :

"بعني واحدة من هذه الشياه"

فقال العبد : إنها ليست لي ولكنها لسيدي وأنا عبد مملوك عنده

فقال عمر : "إننا بموضع لا يرانا فيه سيدك فبعني واحدة منها وقل لسيدك أكلها الذئب "

عندها انتفض العبد وصاح : وأين الله يا أخا العرب ؟

فلما أصبح الصباح ذهب عمر إلى سيد العبد واشتراه منه وأعتقه وقال له :

.
أعتقتك كلمة "الله" في الدنيا من العبودية .. وأرجو أن تعتقك من النار يوم القيامة ..

***


.أما والله لو راقبنا الله حق المراقبة لصلح الحال .. واستقامت الأمور ...

فيا أيها المؤمن .. إن عين الله تلاحقك أين ما ذهبت وفي أي مكان حللت
__________________
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم إلا كنومة حائر ولهان
فلربما تأتي المنية بغتة فتساق من فرش إلى الأكفان
يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشية الرحمن باكيتان
أهل الحزم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-06-2011, 08:03 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرياض is on a distinguished road
جزاك الله خير أهل الرس

كلام يكتب بماء من الذهب
__________________
اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ
تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ
وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ
ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ.
ابوصالح الرياض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2011, 02:54 PM   #3
عضو بارز
 
صورة أهل الحزم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الــــرس
المشاركات: 634
قوة التقييم: 0
أهل الحزم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوصالح الرياض مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير أهل الرس

كلام يكتب بماء من الذهب

أخي ابو صالح
أسأل الله أن يجعلني واياك وجميع المسلمين
من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
شكرا على مرورك
وجزاك الله خير
__________________
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم إلا كنومة حائر ولهان
فلربما تأتي المنية بغتة فتساق من فرش إلى الأكفان
يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشية الرحمن باكيتان
أهل الحزم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2011, 04:37 PM   #4
عضو ذهبي
 
صورة همس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: في مملكتي
المشاركات: 3,349
قوة التقييم: 0
همس is on a distinguished road
مشكوووووووور
كلام في قمة الروعة
__________________


عساك تبقى حي ياشايب لي
يابوي ياللي مايساويك رجال
همس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2011, 04:54 PM   #5
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 3,789
قوة التقييم: 0
الصريحه is on a distinguished road
جزاك الله خير وجعله الله في موازين حسناتك..
اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الاخرة
__________________
الصريحه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2011, 08:47 PM   #6
عضو بارز
 
صورة أهل الحزم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الــــرس
المشاركات: 634
قوة التقييم: 0
أهل الحزم is on a distinguished road
همس
الصريحه
أسأل الله أن يجعلني واياك وجميع المسلمين
من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
شكرا لمروركم
وجزاكم الله خيرا
__________________
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم إلا كنومة حائر ولهان
فلربما تأتي المنية بغتة فتساق من فرش إلى الأكفان
يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشية الرحمن باكيتان
أهل الحزم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-06-2011, 09:53 PM   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 9
قوة التقييم: 0
صارم is on a distinguished road
جزاك الله خيرا. لكن عندي سؤال ( هل يجوز قول عين الله ؟ )
صارم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2011, 05:46 AM   #8
عضو بارز
 
صورة أهل الحزم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الــــرس
المشاركات: 634
قوة التقييم: 0
أهل الحزم is on a distinguished road

أخي صارم أسأل الله أن يجعلني واياك وجميع المسلمين
من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
شكرا لمرورك
وجزاك الله خير

وشكرا لك على سؤالك وإليك الاجابة

عين الله


نثبت لله سبحانه وتعالى صفة العين على النحو الذي يليق بجلاله من غير تأويل ولا تكييف ولا تشبيه على ما أثبته الخالق البارئ لنفسه في محكم تنزيله وعلى لسان نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم

وقد جاء ذكر العين في القرآن الكريم على حالتين:
1) ذكرت العين مضاعفة إلى الضمير المفرد. مثل قوله تعالى:« ولتصنع على عيني» ( ).
2) ذكرت العين بصيغة الجمع مضافة إلى ضمير الجمع مثله قوله تعالى:« تجرى بأعيننا »

وقوله تعالى لنبيه نوح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام « واصنع الفلك بأعيننا ووحينا»،
وقال تعالى:« واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا»
وذكر العين مفردة لا يدل على أنها عين واحدة فقط لان المفرد المضاف يراد به اكثر من واحد،
مثل قوله تعالى:« وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها» فالمراد نعم الله المتنوعة التي لا تدخل تحت الحصر والعد.
وقوله تعالى:« أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم »فالمراد بها جميع ليالي رمضان. ولو قال قائل: نظرت بعيني أو وضعت المنظار على عيني لا يكاد يخطر ببال أحد ممن سمع هذا الكلام أن هذا القائل ليست له إلا عين واحدة. هذا ما لا يخطر ببال أحد أبدا.
قال الإمام ابن القيم: إذا أضيفت العين إلى اسم الجمع ظاهرًا أو مضمرًا فالأحسن جمعها مشاكلة للفظ،
كقوله تعالى:« تجرى بأعيننا».
وقوله تعالى« فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا». وهذا نظير المشاكلة في لفظ اليد المضافة إلى المفرد كقوله تعالى:« بيدك الخير»،
و« بيده الملك »
وإن أضيفت إلى جمع جمعت كقوله تعالى:« مما عملت أيدينا»( ).

وتدل النصوص على أن لله تعالى عينين وأما قوله {بأعيننا } في الآيات المذكورة فإن لفظ عينين إذا أضيف إلى ضمير الجمع جمع كما يجمع مثنى قلب إذا أضيف إلى ضمير مثنى أو جمع كما في قوله تعالى:« إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما»
ويدل على ذلك أيضاً ما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الله وعن الدجال « من أن الدجال أعور» وأن الله ليس بأعور فقد استدل به أهل السنة على إثبات العينين لله سبحانه.
وقد ذكرت العين في السنة في قصة المسيح الدجال في حديث عبد الله ابن عمر الذي يقول فيه رسول الله عليه الصلاة والسلام: « إن الله لا يخفي عليكم إن الله ليس بأعور وأشار بيده إلى عينيه وان المسيح الدجال أعور العين اليمنى، كأنها عنبة طافية»
وللحديث سبب وهو أن الدجال ذكر عند النبي عليه الصلاة والسلام، وأخبر أنه ما من نبي إلا وقد أمر أمته أو نصحهم بالاستعاذة منه ثم ذكر أن من صفاته أنه أعور العين اليمنى. وأنه على الرغم من دعوى الألوهية وما يجرى له من الأمور الخارقة للعادة امتحانا واستدراجا فيه عيوب ونقائص وهو عاجز عن دفع ذلك عن نفسه فلن يلتبس عليكم الأمر في شأنه لأنه ناقص إذ به عور، وربكم ليس بأعور، بل له سبحانه عينان يبصر بهما لأنه سميع بصير.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال في هذه الآية «إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيراً» رأيت رسول الله يضع إبهامه على أذنه وإصبعه التي تليها على عينه قال أبو هريرة رضي الله عنه:(رأيت رسول الله يفعل ذلك) .
وهذه النصوص التي ذكرناها من القرآن والسنة يراد بها إثبات صفة العين لله حقيقية على ما يليق بجلاله من غير تشبيه ولا تمثيل لها بعين المخلوقين ولا تحريف لها عن مسماها في لغة العرب.
وسياق الكلام لا تأثير له في صرف تلك الكلمات عن مسماها وإنما تأثيره في المراد بالجمل التي وردت فيها هذه الكلمات( ).
ومعنى ذلك أن هذه النصوص:
أولاً: تفيد إثبات صفة العين لله.
ثانياً: سياق الكلام في هذه الآيات « واصنع الفلك بأعيننا»،«واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا »،« ولتصنع على عيني»
لا يجعلنا نصرف كلمة العين عن مسماها وإنما تأثير سياق الكلام في المراد بالجمل التي وردت فيها هذه الكلمات، فالمقصود بهذه الجمل كلها هو في قوله تعالى:« واصنع الفلك بأعيننا ووحينا» أمر نوح عليه السلام أن يصنع السفينة وهو في رعاية الله وحفظه.
وفي قوله تعالى:« واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا » أمر نبينا محمد عليه الصلاة والسلام أن يصبر على أذى قومه حتى يقضي الله بينه وبينهم بحكمه العدل وهو مع ذلك بمرأى من الله وحفظه ورعايته.
وفي قوله تعالى:« ولتصنع على عيني » إخبار موسى عليه الصلاة والسلام بأن الله تعالى قد من عليه مرة أخرى إذا أمر أمه بما أمرها به ليربيه تربية كريمة في حفظه تعالى ورعايته.
وروى عكرمة عن ابن عباس ( ) تفسير قوله تعالى:«واصنع الفلك بأعيننا» أنه قال رضي الله عنه بعين الله تبارك وتعالى .
قال الإمام البيهقي - بعد رواية قول ابن عباس السالف الذكر: ومن أصحابنا من حمل العين المذكورة في الكتاب على الرؤية. وقال: قوله تعالى: «ولتصنع على عيني» معناه بمرأى مني وقوله:« فإنك بأعيننا» أي بمرأى منا وكذلك قوله: « تجرى بأعيننا» وقد يكون ذلك من صفات الذات. وتكون صفة واحدة والجمع فيه للتعظيم. كقوله «ما نفدت كلمات الله».
ومنهم من حملها على الحفظ والكلاءة. وقال: إنها من صفات الفعل والجمع فيها شائع، ومن قال بأحد هذين زعم أن المراد بالخبر نفي نقص العور عن الله سبحانه وتعالى وأنه لا يجوز عليه ما يجوز على المخلوقين من الآفات والنقائص.
ثم قال البيهقي: والذي يدل عليه ظاهر الكتاب والسنة من إثبات العين صفة، لا من حيث (الحدقة) أولى. وبالله التوفيق.
وهذا القول الذي اختاره الإمام البيهقي هو الذي عليه سلف الأمة، وأما محاولة بعض الناس حمل النصوص على خلاف ما يظهر من ألفاظها فمحاولة جهمية معروفه وأما تفسير من فسر الآيات السابقة بالرؤية مع إنكار صفة العين فشبيه بقول الجهمية القائلين: أنه تعالى سميع بلا سمع، بصير بلا بصر عليم بلا علم. وهو قول مرفوض شرعًا وعقلاً كما تقدم في غير موضع. وأما عند أهل السنة فجميع هذه الصفات تساق سوقًا واحدًا خبرية أو عقلية. ذاتية أو فعلية فتثبت بلا كيف. ولا يلزم من إثباتها تشبيه ولا تجسيم كما يظن النفاة بل يلزم من تحريف القول فيها التعطيل. وينتج من ذلك تكذيب خبر الله وخبر رسوله عليه الصلاة والسلام. هذا ما يلزم النفاة - ولا محالة - وهم كل من ينفي صفة ثابتة بالكتاب والسنة أو بالسنة الصحيحة فقط، أدركوا ذلك أو لم يدركوا. والله المستعان
__________________
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم إلا كنومة حائر ولهان
فلربما تأتي المنية بغتة فتساق من فرش إلى الأكفان
يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشية الرحمن باكيتان
أهل الحزم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-06-2011, 08:16 AM   #9
عضو بارز
 
صورة أهل الحزم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الــــرس
المشاركات: 634
قوة التقييم: 0
أهل الحزم is on a distinguished road
يرفع للاطلاع والاستفادة
__________________
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم إلا كنومة حائر ولهان
فلربما تأتي المنية بغتة فتساق من فرش إلى الأكفان
يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشية الرحمن باكيتان
أهل الحزم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-06-2011, 11:10 AM   #10
عضو مبدع
 
صورة واحد من الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: الرس
المشاركات: 1,348
قوة التقييم: 0
واحد من الرس is on a distinguished road
كلااااااااااااااااااااام جميل ورائع


لاكن الاء نعلم ان الله هو السميع والبصير فلا يجب سؤال هل يجوز ان نقول عين الله
__________________
واحد من الرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19