عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-06-2011, 06:24 AM   #1
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,062
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
لن اكتب حرفاً ولكن اقرأوا...

[COLOR="Blue"]لن اكتب عنها شئ فقد خطَت لنفسها رحمها الله ماستقرأه اجيال بعدها ...!![/COLOR]
فراق العظماء ( الدكتورة هيلة البليهد )
________________________________________


بسم الله الرحمن الرحيم

يقف قلمي عاجزاً أمام نبأ وفاة الدكتورة: هيلة بنت محمد البليهد رحمها الله .. فقد صُدمت اليوم بخبر وفاتها حين كنت سأتحدث عن شيء من سيرتها، كانت مثالا يحتذى به في العمل الإداري والحرص على رفع المستوى الإداري للعاملين معها ..
كانت لها غيرة شديدة فلا تقبل الاستهانة أو التساهل .. كم نصحت ووجهت وأقامت المحاضرات التي طبعت عليها شعاراً بأهمية الجدية والإخلاص في العمل، وتطويره، لم يمضي على أخذها شهادة الدكتوراه أكثر من عامين حتى توفيت لكن حسبها أنها خلفت ورائها ماستذكر به حيث كانت رسالتها:
(استراتيجية مقترحة لتلبية احتياجات الجامعات السعودية من أعضاء هيئة التدريس السعوديين حتى عام 1450هـ).
ودوّن الخبر على صحيفة الجزيرة بتاريخ:
الثلاثاء 25 صفر 1431هـ. العدد 13648
وأضاف الصحفي على الخبر قوله: الجدير بالذكر أنّ الباحثة لها خبرة في التعليم العالي والتخطيط والتطوير، حيث تعمل مديرة للتطوير الإداري بجامعة الإمام، وقدمت العديد من الدراسات والبحوث والمقترحات والمقالات الإدارية والتطويرية،

وشاركت بالعديد من المؤتمرات والندوات، وحصلت على العديد من البرامج التدريبية والحلقات التطبيقية والعديد من خطابات الشكر، سواء من جهة عملها أو القطاعات والمؤسسات الحكومية والتعليمية.


ونشر في جريدة الرياض بتاريخ الخميس 20 صفر 1431هـ.:

وأضاف الصحفي على الخبر بقوله: وقد حصلت الباحثة على درجة الدكتوراه بدرجة امتياز بمعدل (4.97) من (5) . وتأتي هذه الانجازات العلمية ضمن جهود الجامعة وكلية العلوم الاجتماعية بزيادة التحصيل العلمي ودعم التعليم العالي وتوفير كوادر وطنية للمساهمة في النهضة التعليمية في المملكة.

وكانت هناك أقلام تنبض بالتقدير لها والتهنئة بهذه المناسبة:

ماشاء الله تبارك الله
الحمدلله الذي أسبغ عليك نعمه
وأنت كما عهدناك همك الأول والأخير بعد رضى الله
سبحانه وتعالى الوطن وكل مامن شأنه رفعة

وعزاؤنا أنها تركت خلفها ماستذكر به رحمها الله ويستفاد منه.


الأخبار - رائدة التطوير الإداري في الجامعة في ذمة الله
رائدة التطوير الإداري في الجامعة في ذمة الله
سبحانك اللهم ما شئت كان ، وما لم تشأ لم يكن ، أنت المريد لكل شيء في هذا الوجود ، فلا يقع في ملكك مالا تريد ، فأنت سبحانك الذي تفعل ما تريد .. قال تعالى: ( فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ) وقال تعالى : ( إن الله يحكم مايريد ) وقال سبحانه وتعالى : ( وما تشآؤون إلا أن يشآء الله رب العالمين ) ... نؤمن إيماناً جازما بأن ما أخطأ الإنسان لم يكن ليصيبه ، وما أصابه لم يكن ليخطئه .. كما في الحديث الشريف : ( .. تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطأك ، وما أخطأك لم يكن
ليصيبك . . ) في يوم الأربعاء الثالث عشر من شهر رجب من عام 1432 من الهجرة انتقلت إلى رحمة الله ــ بإذن الله ــ أختنا العزيزة , وزميلتنا الفاضلة الدكتورة هيلة بنت محمد بن صالح البليهد مديرة إدارة التطوير الإداري في وكالة الجامعة لشؤون الطالبات .. تلك الزميلة العاملة المخلصة التي يجمعنا وإياها رحم العلم ، وحب الوطن ، وحب هذه الجامعة العريقة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .. وكذا العمل الجاد المخلص الدؤوب ، والحرص على الرقي بهذه الجامعة , وتطويرها وإسعاد كافة منسوبيها ومنسوباتها . .
ارتحلت هذه المرأة وهي متوشحة لباس التقوى والعلم , والذكر الطيب , والخلق الحسن ــ كذلك نحسبها والله حسيب الجميع ــ رحلت وفي معيتها الكثير والكثير من الآمال والطموحات . . وفي جعبتها حزمة من الأعمال التطويرية والتنموية لهذه الجامعة الرائدة . .
ارتحلت ـ رحمها الله ـ وهي تحمل عبء التطوير . . وَهَمَّ الجودة والإتقان . . وتحقيق التميز
والإبداع . . والتوكيد على قوة المخرجات في الجامعة ، وكيفية القدرة على تنفيذها وجعلها واقعاً ملموساً , لأنها تدرك ـ كما ندرك ـ أننا في عصر لا يقبل إلا التميز ، ومرحلة لا ترضى إلا الرقى والتطور والإبداع ، وعالم لا يقبل إلا ذوي الهمم العالية والعزيمة الصادقة ، العمل الجاد المخلص ، والريادة في الأعمال والمنجزات . .
همتها عالية . . وطموحاتها كبيرة . . و حرصها أكيد . . وإخلاصها مشهود . . لم يمهلها ملك الموت لتحقق طموحاتها وأحلامها ـــ ( لكل أجل كتاب ) . .
ارتحلت وهي في قمة العطاء . . وذروة البذل والوفاء . .
ارتحلت وقد كسبت حب الجميع وثقة المسؤولين في هذه الجامعة وعلى رأسهم معالي مديرها
ـ حفظه الله ـ وكافة منسوبيها ومنسوباتها . .
ارتحلت وقد أفادت كل من ارتبط معها في علاقة عمل ، أو شاركت معه في لجنة أو مهمة , أوجمعها معه ورشة عمل أو حلقة نقاش أو استشارة . .
ارتحلت بعد أن كانت ـ يرحمها الله ـ خلية نحل لا تهدأ ، ومدرسة جامعة في الجدية والعمل والحزم والإخلاص . .
ارتحلت وهي المتنقلة بين مكتبها وسائر وحدات الجامعة ومراكزها النسائية . . تخطط وتوجه وتنظم وتشير وتقوِّم وتنفّذ ، وتعالج أوجه التقصير والقصور بالتي هي أحسن . .
إن كُنتُ أنسى فلا أنسى ما قامت بها من جهد مشكور وتواصل دائم معنا في إدارة المتابعة النسائية ووقفتها الجادة مع المشرفة على الإدارة وزميلاتها إلى آخر لحظة من حياتها ، واللاتي استفدن منها الكثير ، وكانت خير مرجع ومعين لهن استشارة واستنارة وتنظيم ومتابعة وعملاً باللوائح والأنظمة والتعليمات . .
كما لا أنسى لها ذلك الجهد الموفق والمقدر في المشاركة في إعداد الخطة الاستراتيجية لوكالة الجامعة لخدمة المجتمع وتقنية المعلومات إبان كنت وكيلها لما طلب منها ذلك . .
لم يثنها المرض ـ فيما بعد ـ والإنهاك و التعب عن العمل والحضور إلى الجامعة ، والمشاركة في برامجها وفعالياتها حيث تُطلب أو ترى أن الأمر يستدعي ذلك . .
تبوأت إدارة من أهم الإدارات في وكالة الجامعة لشؤون الطالبات ، فحملت هَمَّها ، وبذلت فيها قُصارى جهدها ووقتها . . إيماناً منها بأهمية العمل الذي تقوم به وتؤديه ، وحساسية المرحلة الحالية التي تعيشها . .
مواقف عملية كثيرة تذكرني بالزميلة العزيزة الأخت هيلة ـ رحمها الله ـ حيث المشورة والتواصل فيما بيننا قائم تحقيقاً للمصلحة ، وإدراكاً لأهمية المرحلة التي تعيشها الجامعة من نمو وازدهار ورقي وتطور في ظل هذه القيادة الراشدة والولاية الحكيمة والدعم غير المحدود من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، وسمو ولي عهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ، وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وسمو أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز ـ حفظهم الله جميعاً ـ ومتابعة معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري وحرص وتوجيه وتنفيذ ربّان هذه الجامعة ومديرها معالي الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل ـ حفظهما الله جميعاً ـ وبما يحقق تطلعاتهم وتوجيهاتهم السديدة ودعمهم للعلم وأهله ، وخير الوطن وإسعاد المواطن . .
فكم نحن بحاجة إلى أمثال الدكتورة إخلاصا وعمل دوؤباً وانتماء ووطنية صادقة ، واستشعاراً للمسؤولية ، وادراكاً لثقل الأمانة ، وحملاً لهَمِّ العمل في هذه الجامعة .
تعمل بصمت وتنجز بإتقان . . لم أكن أعلم وهي ترسل لي كعادتها في بعض الجُمع والمناسبات الدينية والسعيدة أن تكون هذه الرسالة هي الأخيرة منها والتي أرسلتها لي يوم الجمعة قبل أكثر من شهر تقريباً من الآن والتي تقول فيها : ( جمعة مملوءة بالأجر . . ومصحوبة بالعافية . . ومختومة بالمغفرة . . أسال الله أن يرضى عني وعنكم . . فليس بعد رضاء الله إلا الجنة . . ) أ .هـ .رضي الله عنها وأرضاها وغفر لنا ولها . .
ولم أكن اعلم وأنا أهاتفها آخر مرة وهي تكابد عناء المرض ، وتتحمل آهاته وآلالمه وزفراته من غير أن يعلم أحد ونحن نتناقش في الترتيب والإعداد للملتقى الإداري الثالث الذي كان مقرراً إقامته في الأيام الماضية من هذا الشهر لولا بعض الظروف التي دعت إلى تأجيله إلى العام المقبل
ـ بإذن الله ـ والذي سيتم فيه تكريم المدير و المديرة المتميزة والتي كانت أختنا الفقيدة إحدى المرشحات لنيل جائزة المديرة المتميزة في إدارتها والتي ستبقى هذه الجائزة حقاً محفوظاً لها ، وفاءً وعرفاناً لها بما قدمته من أعمال جليلة رائدة متميزة أثناء علمها في الجامعة . .
لم أكن أعلم أن أختم تلك المكالمة بأمل وتفائل واستبعاد أن تكون هذه المكالمة هي الأخيرة بيننا وسنفقد بعدها أختاً فاضلة ، وزميلة مخلصة ، وعاملة ناصحة . . لكن إنه هادم اللذات ، ومفرق الجماعات ، والواعظ لنا جميعاً . .وصدق القائل :
الموت نقاد في كفه . . . جواهر يختار منه الجياد . . .
نسال الله العلي القدير بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يسكنها الجنة وسائر أموات المسلمين وعزائي لأمها وإخوانها وأخواتها وأهلها أجمعين . . ولكافة منسوبي ومنسوبات الجامعة وعلى رأسهم معالي مديرها ـ وفقه الله ـ وإخوانه الوكلاء ومسؤولي الجامعة ومسؤولاتها . .
والحمد لله رب العالمين أولاً وآخراً وإنا لله وإنا إليه راجعون . .
أ.د. أحمد بن يوسف الدريويش
وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية

باحثة سعودية تتناول الموظف الجديد
وزارة الخدمة المدنية أصدرت العديد من الكتيبات الإعلامية منها ما يختص بالموظف الجديد!


في موسم التوعية الوظيفية الذي نظمه مكتب التوظيف والخدمة النسائية بالرياض حصل البحث المقدم من الاستاذة/ هيلة محمد البليهد على المركز الاول الفائز في مسابقة البحوث ولاهميته قالت الاستاذة هيلة:
ان العنصر البشري في الادارة يشكل العصب في تحريك نشاطها وتحقيق مخططاتها الانمائية ولابد من اعداد ذلك العنصر اعدادا كافيا لخدمتها حيث ان الموظف اذا ما احسن اختياره واعداده واعلامه وتوجيهه، كان ذلك العامل بذكاء الواعي لاهداف وغايات ما يقوم به في طار الفريق الذي يضمه في الادارة مما يؤمن نجاح المؤسسة الادارية وازدهارها.
وبناء على هذه النظرة نجد ان الدولة لم تألو جهدا في وضع طرق وشروط اختيار الافراد للخدمة ثم حفزهم على الاستمرار بها وادارة شئونهم الوظيفية كالترقية ، الرواتب، المكافآت ، التدريب، التأديب والتقاعد بموجب نظم ولوائح واجراءات واضحة ومتطورة.
ونظرا لما يمثله العنصر البشري من اهمية في التنمية الادارية التي ترتبط بالانماء الاقتصادي والاجتماعي ولما يحدثه الانخراط في الوظيفة من تساؤلات وتحفز لدى الموظف الجديد فانني سأتطرق بايجاز الى كل ما يتعلق باختيار واستقبال الموظف الجديد واعداده واعلامه وتوجيهه مع التركيز على دور كل من وزارة الخدمة المدنية وادارة الموظف والموظف نفسه
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-06-2011, 07:31 AM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,082
قوة التقييم: 0
fahadالبدراني is on a distinguished road
رحمهاا الله رحمة واسعه
fahadالبدراني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 11:26 AM   #3
عضو مبدع
 
صورة ورد الجوري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,312
قوة التقييم: 0
ورد الجوري is on a distinguished road
رحلت إلى من هو أرحم بها من جميع عباده


غفر الله لها وموتى المسلمين ياارب


رب وكما رفعت قدرها في الدنيا فارفع منزلتها


في الآخـــرة .. عظّم الله أجركم غاليتي ( أم الأمـــل )
__________________

خذوا كل عطوري وأعطوني عطرا له رائحة ملاءة أمّ !
ورد الجوري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 11:49 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في دنيا فانية
المشاركات: 438
قوة التقييم: 0
نماء is on a distinguished road
غفر الله لها ورحمها , وجبر مصابكم أخية ،
فهي الان لاتريد منكم إلا الدعاء فأكثروا لها الدعاء.
__________________
راحة الضمير تنجلي بالعفو والصفح

نماء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 12:00 PM   #5
عضو خبير
 
صورة سديم الحياة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: في خضم أحزآني ..!
المشاركات: 4,410
قوة التقييم: 0
سديم الحياة is on a distinguished road
رحمها الله رحمة واسعه وأسكنها الفردوس الأعلى من الجنه


جزيتي الجنه أم الأمل
__________________
.
.
.
يَآٍرب آنْ كَآنِتْ حَيآتي فِوِقَ آلسَمِآء آجَمِل
فـَ خذني إليِكّ روحآً طآهَرٍةّ !
سديم الحياة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 12:05 PM   #6
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,777
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

::

.. هنيـئاا لمـن غـــادر مســتريحــااا ....

غفر الله لهاااا ..

و جزاك خيراا فاضلتنا أم الأمــل ..

احوك / ســــــــــاري ،،،،

..

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 12:09 PM   #7
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 3,789
قوة التقييم: 0
الصريحه is on a distinguished road
عظم الله أجركم أخيتي وجبر مصابكم وغفر لفقيدتكم , ولله ماأخذ وله ماأعطى وكل شيء عنده بقدر مسمى فأصبروا واحتسبوا ..
رحمها الله

إنا لله وإنا إليه لراجعون ..
__________________
الصريحه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 12:38 PM   #8
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,062
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
جزاكم الله خير

وتقبل الله دعاءكم

ولكم بالمثل
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 12:45 PM   #9
عضو بارز
 
صورة حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: ♥..♥ في بِلادُ الأفراحْ هُناكْـ حَيثُ َنقاءُ الأرْوَاحْ ,, ♥..♥
المشاركات: 583
قوة التقييم: 0
حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! is on a distinguished road
الله يرحمها ويغفر لها

جزآك الله خير ام الامل .. )
حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 01:26 PM   #10
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,062
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
جزاك الله خير ياسمسم
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.