عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-06-2011, 07:23 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 53
قوة التقييم: 0
يارب تحقق أحلامي is on a distinguished road
النشيد والصوت الغائب للمنشد عبدالله القزلان (أبوعبدالمجيد)

لا شك بأن النشيدَ الإسلامي أصبح جزءاً لا ينفصلُ عن الثقافة الإسلامية ومجالاتِ الدعوة إليها ولا شك بأن الاهتمامَ به وبتطويره والرقي فيه ومراقبة مسيرتِه أصبح ضرورةً ملحة على كل مهتمٍ بشأن المجتمعِ ورسالةِ الدعوة ، لكونه أصبح واقعاً مفروضاً بشكلٍ كبير ، وأصبح مجالُ الفن الإسلامي مثارَ اهتمامِ الكثيرِ من أبناء وفتيات المسلمين ، كما أصبح يحملُ نسبةً من المتابعين كبيرةً جدا تفوقُ ما كانت عليه في فترة سابقة ؛ وإن المتابع لهذه المسيرة يجدُ أنها قد خطتْ خطواتٍ متباعدةً وطويلة في فترةٍ وجيزة جدا ، حتى وصلت إلى مراحلَ لم تكن كسابقاتها .

ولا شك بأن هذا التطور محمود إذا كان مرعياً بعين الشرع وتأصيله ، حتى لا يلجَ متطفلةُ الدعوة لينسبوا إليها ما ليس منها، وليطرزوا اسمَ إسلاميٍّ على شيء هو ليس منه في شيء ؛ فقابل هذا التطور غفلةٌ من طلاب العلم الذين بيدهم ضبطُ هذا المجال وقيادةُ زمامه إلى واحةٍ غنَّاءَ بعيدةٍ عن المحذور أو ما يُشتبه به ـ لمن يبحث عن الحق ـ .

وفي تأملٍ سريع إلى أصناف أصوات الرأي في مجال النشيد على وجه التحديد نجد أنها لا تخرج عن أربعة :

1. علماء أو طلاب علم وضعوا ضوابطَ وعمومياتٍ في فتاوى وتوجيهات عامة خارجة عن روح البحث العلمي .

2. طلاب علم تكلموا في هذا المجال بشكل أوسع ولكنه دون اطلاع كامل على واقع وآلات هذا المجال ، حتى أصبحوا مثار سخرية عند مخالفيهم في نقدهم لأشياء هم في الأصل لا يمانعون دخولها ولكن لجهلِ بعضِ مسمياتِها أو تقنياتِها نقدوها .

3. طلاب علم تصدروا في ذلك وأصبحوا مراجعَ في هذا المجال ، حتى صار ما يكتبون هو الحجة وهو المرجع ، لا لشيء إلا أنهم يوم أن كتبوا وأصلوا كان من إطلاع على واقع الحال الذي يعيشه الفن والآلات والتقنيات التي تستخدم فيه ، فكان لكلامهم قبولاً أكثر من سابقيهم لأحد سببين :

أ) لعدم وجود المخالف الموازي لحجم الجهد المبذول فيه . ب) لأن ما يذكر فيها أكثر موافقة للهوى .

4. هم من أصحابِ المجال وأربابِه من منشدين أو مهندسين أو موزعين أو ملحنين أو غيرهم حينما يتشربون فكرةً معينة يستقونها من أقوال من هنا أو هناك فيتبنونها ويحاولون الترويج لها بين الشباب في هذا المجال حتى تصبح منهجا متبعا، ولا شك أن المجال برمته مزلقٌ خطير للشاب إذا لم يحاول أن يحافظ على نفسه ، فكيف إذا اجتالته هذه الآراء المعسولة ؟ !! .

أمَّا الصوتُ الذي ننادي به ونتمنى أن يكونَ له حضورٌ في هذا المجال هو صوتُ البحثِ العلمي المؤصلِ والمبني على اطلاع واسع في هذا المجال نظرياً وعملياً وميدانياً حاضراً مع ذلك الدليل والحجة حتى تقوم على الجميع وتبرأ الذمة ، مصاحباً ذلك حملة علمية وإعلامية للترويج لهذا الطرح في أكثر من منبر ، ويبدأ الشباب بالرجوع إلى هؤلاء النفر واستشارتهم وتزويدهم بكل جديد يطرأ على الساحة ، ولا يضرهم بعد ذلك من خالفهم ، فهم قد بحثوا وقدموا ورفعوا أصواتهم فيما يرونه حقاً فمن اتبع فلنفسه ومن عارض فعليه ذلك وله أن يأخذ من أي قول ترضى عنه نفسه .

وقد يكون ذلك بعقد مؤتمر أو ملتقى أو ورشة عمل يعد لها جدول أعمال مفصل ويكون الحضور فيه من كل طرف له اهتمام في هذا المجال وبرعاية تامة من عدد من طلاب العلم المقبولين في الوسط الإعلامي تطرح فيه كل القضايا المتعلقة بهذا الميدان وما يعتلج فيه من إشكالات وتحريرها بواقع عملي وإطلاع طلاب العلم عليها بشكل مباشر وبممارسة عملية حتى يكون بناء الموقف قائما على تصور كامل ؛ يتبعه جمعية أو لجنة لمتابعة كل جديد يطرأ على الساحة وتزويد الفقهاء بها لتبصير الناس عبر قنواتهم الإعلامية التي يخاطبون الناس من خلالها .

وما أجمل ذلك الوقوف من طلابِ علمٍ فضلاءَ كان لهم قبولهُم الإجتماعي والإعلامي في مسألة الأسهم المالية حتى أصبح الحريصُ ممن يبحثُ عن الرزق الحلال ـ وهم الأكثر بفضل الله ـ لا يمكن أن يدخلَ في أيِّ شركة حتى يراجعَ تلك القائمة من ذلك الشيخ أو من الشيخ الآخر ؛ فهلاّ رأينا مثل ذلك في مجال الفن المحافظ ، وخصوصاً ونحن نرى كثرة المتساقطين من شبابنا دون أن يكون لهم من يمد يدَه إليهم لينقذَهم ؟؟؟؟

وكتبه /
عبدالله بن محمد القزلان ـ الرس
يارب تحقق أحلامي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-06-2011, 08:10 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 912
قوة التقييم: 0
مشيب الروس is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

الحين أنا ما ادري ليش التسميه هذي ( نشيد اسلامي ) كل شئ نسبتوه للإسلام للأسف الشديد انكم حطيتوا الإسلام شماعة
لكم وأي شئ جديد يصير يقول لك اسلامي حتى افلام الكرتون يقولون لك أفلام كرتون اسلامية والعبايات عبايات اسلامية ما يعرفون يقولون عبايات ساترة وأبشركم أن بكرى راح يطلع لنا زنا اسلامي بس اصبروا مع التسميات هذي اذا صار كل شئ ينسب للإسلام وبعدين يا أخوي صاحب الموضوع أنت ما تدري إن الأناشيد هذي من بدع الصوفية وترانيم النصارى اذا صار واحد من كبار المنشدين يقول بلقاء صحفي إن قدوتنا في فن الأناشيد هم الصوفية وإننا اكتسبنا الفن هذا منهم وأنت عارف الصوفية ومعتقداتهم وبعدين انتم يالمنشدين يا حبكم للظهور الإعلامي تتباهون أمام الناس باصواتكم الشجية يا أخي إذا كان عندك موهبة صوت شجي لم لا تستغله بتلاوة القرآن الكريم أفضل لك من الأناشيد هذي ليش ما تصير قارئ أفضل لك من منشد وهالحين أنتم استنكرتوا على السكيتي وأبو عبدالملك علشانهم انتكسوا واتجهوا للغناء وهذي مشكلة المنشدين يتخذون الدين كستار لهم يربي اللحية فترة ويقصر ثوبه ويتباهى بالإعلام له فترة واذا حصل مراده انتكس على وضعه الأول
يا رب انك تستر على أمتنا وما عليش يا اخونا صاحب الموضوع اعذرنا
مشيب الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 10:47 PM   #3
عضو مشارك
 
صورة مفحطة بعربية بندة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: الرس
المشاركات: 27
قوة التقييم: 0
مفحطة بعربية بندة is on a distinguished road
وسبعة أنعام ابو عبدالمجيد ...
مفحطة بعربية بندة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-06-2011, 05:31 AM   #4
عضو ذهبي
 
صورة عاشق الكيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: وأينما ذكر اسم الله في بلد *** عددت أرجاءه من لب أوطاني
المشاركات: 2,454
قوة التقييم: 0
عاشق الكيف is on a distinguished road
كلامك درر يبوعبدالمجيد وأن أؤيدك بكل ماقلت

شكرا على الموضوع أخوي
عاشق الكيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-06-2011, 07:43 AM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 68
قوة التقييم: 0
real smile is on a distinguished road
ابتدأت أخي بمسألة ينبغي الوقوف عندها وهي قولك : ( ولا شك بأن الاهتمامَ به وبتطويره والرقي فيه ومراقبة مسيرتِه أصبح ضرورةً ملحة) ، ولكن يا أخ عبدالله كيف تريده أن يطور ؟؟ لقد تطور النشيد وارتُقي به حتى هوى بكثير من الشباب والصالحين!! ولا يخفى عليك أثر هذا (التطور) الذي جلب لنا من المصائب ما لا يخفى على كل متابع للواقع ، سيما وأنك قلت بنفسك (ولا شك أن المجال برمته مزلقٌ خطير للشاب) !!
أما بالنسبة لمن تحدث عن النشيد فدونك فتيا الشيخ الفوزان ، والطرح الصريح والمؤصل علميا في شريط بعنوان (ماذا حدث للنشيد الإسلامي) للشيخ محمد المنجد ، وكتاب (الريح القاصف) للشيخ ذياب الغامدي .
هؤلاء حسموا المسألة في قضية النشيد وما يتعلق به ، أما اللجان الشرعية المشرفة على إنتاج تلك المؤسسات (الفنية) فهي في الحقيقة تحتاج إلى لجنة شرعية تشرف عليها أصلا!!
وأما قولك : (وبرعاية تامة من عدد من طلاب العلم المقبولين في الوسط الإعلامي ) فينبغي أن لا يكون هذا وصفهم (مقبولين في الوسط الإعلامي) بل يجب أن يكونوا من أهل الفقه وقول الحق دون مجاملة أو مداراة لأحد بحجة التيسير أو المصلحة وغير ذلك من الحجج والأعذار الواهي
real smile غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-06-2011, 12:08 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 150
قوة التقييم: 0
الجواب الوافي is on a distinguished road
المقال سلسلة من سلاسل تطوير الفقه وتطويعه ليكون وفق الهوى وطلاب العلم والعلماء هم علمائنا وبينوا الامر بعلم وليس بجهل ولا يخفاهم حال النشيد وكان الاولى بالكاتب وهو المعروف الا يضع نفسه فى مقابل جهابذة العلم ويتهمهم بالعموميات وعدم وجود روح البحث العلمى بل يبين تاصيل للمسالة بعيد ا عما ذكر
والمقال يحمل فى طياته الحط من قدر العلماء لمجرد انهم لم يوافقوارايه وهذا سوء ادب لمن تمعن فيه
الجواب الوافي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-06-2011, 02:45 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد :

أشكر الأخ الكريم يارب تحقق أحلامي .. على نقله للموضوع ..

وإن كنت أعتب عليه وصفي بالمنشد .. لأن الإنشاد بالنسبة لي هواية ومجال من مجالات الخير التي يستثمرها الشخص فيما ينفع (إذا أحسن التعامل معها)..

والأخت مفحطة بعربية بندة ..
والأخ عاشق الكيف ..
شكر الله لكم حسن ظنكم .. واستعملنا الله وإياكم فيما يرضيه ..

الأخ الكريم .. real smile
شكراً لإثرائك ..
من نافلة القول أن هذه الخاطرة هي ليست في مناقشة أصل النشيد هل هو حرام أو حلال ؟؟
فهي تتكئ عاى رأي من يرى إباحة (أصل) مادة الإنشاد كالإمام ابن باز والإمام ابن عثيمين والإمام ابن جبرين ـ رحمهم الله ـ
أما تعليقك على العبارة الأولى ..
فقد بترتها من السياق وقد جاء بعد ذلك :
(ولا شك بأن هذا التطور محمود إذا كان مرعياً بعين الشرع وتأصيله ، حتى لا يلجَ متطفلةُ الدعوة لينسبوا إليها ما ليس منها، وليطرزوا اسمَ إسلاميٍّ على شيء هو ليس منه في شيء)
فهذ العبارة أوصلت ما أريد من هذا التطوير .. وليس التطوير الذي وصل إليه البعض الآن ..
وحينما ذكرت أنه مزلق خطير للشاب .. والدليل هو ما آل إليه البعض .. لأن فيه مشتبهات كثيرات .. وطلاب العلم لم يدخلوا في هذه المشتبهات لتوضيحها وتبيين الحكم فيها ..

أما هذه العبارة : (مقبولين في الوسط الإعلامي) ..
حينما أقولها أعني بأن لهم قنوات إعلامية نافذة يصلون فيها للشباب .. ويقبلون منهم لأن لهم إطلاع واسع بالتعاطي مع الإعلام .. وهذا لايعني أبداً أنهم من النوع الموصوف بوصفك الأخير ..
فهل يدخل في وصفك المشايخ عبدالعزيز الفوزان أو عبدالله السلمي أو خالد المصلح أو ناصر العمر أو عمر المقبل أو غيرهم من هذا النوع الذي له نوافذ إعلامية يستطيع أن يطل على الشباب من خلالها ؟؟
وقد دخلت مع هؤلاء الشباب وأعرف أن هؤلاء المشايخ لهم قبول عندهم ..


الأخ الكريم الجواب الوافي ..
سامحك الله .. فأين الحط من قدر العلماء .. وأنا أريد أن يكونوا حاضرين في هذه المسألة كما كان لهم حضور في مسائل أخرى وكان لكلامهم وقع في الناس ..
أنت تعرف أن في مسألة الأسهم السابقة ـ التي لم يكن لي فيها ولا ريال واحد بفضل الله ـ
كيف أن الناس أصبحوا لايصدرون عن أكابر من علمائنا لأن ليس لهم إطلاع واسع فيه .. فهل نقص ذلك من قدرهم ؟؟
حينما لا آخذ بفتوى سماحة المفتي في معاملة في دقائق الأسهم .. وآخذ بفتوى الشيخ عبدالرحمن الأطرم .. لأنه أكثر بحثاً فيها .. فهل في ذلك انتقاص ؟؟

أخي الكريم
بإمكانك أن تطرح رأيك (بجواب واف) .. دون التعرض للكاتب (بأنه أساء الأدب) أو (متبعاً لهواه) أو (يريد أن يطوع الفقه) ..
وثق بأنني لم أجعل نفسي في يوم من الأيام بمقابلة العلماء ولا بالقرب من ذلك .. بل إنني أحتقر نفسي أمام شباب من طلاب العلم وأعرف أنهم يفضلونني بكثير من الأمور ..
قبل أن تحتقرني أنت وتعرفني بنفسي بقولك (وهو المعروف) ..

شكراً لكل الأخوة .. وأسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه .. ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ..

أخوكم / عبدالله القزلان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-06-2011, 03:05 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
البلد: ..
المشاركات: 273
قوة التقييم: 0
Windows xp is on a distinguished road
وما الذي أكسبنا النشيد !!
ماذا أفادنا يوماً ترسية أُسس هذا [الفن الإسلاميّ] !!

عندما صبَبْنا قواعده بيوم غابر ،
وكانت خليطاً من الأدلة الشرعية ، والعواطف الحماسية ،
والمبادارت التطوعية ، وألسنة حدادٍ على [الممانعين] ..

فخرج لنا ـ نهايةَ الأمر ـ حصناً حصيناً ، وقلعة منيعةً ..
وأُوكِلَ أمرُه إلى عدّة أصوات شجيّة [موثوقة] ..

فما زال تخرج منه ألوية الثناء على المجاهدين ، وسرايا الدفاع عن الدين ..
حتى سَئِم القائمون بأمره ، ورأوا توسيعه بقدر ؛
ليشمل بعض النواحي الاجتماعية والتأملات الروحية ..

ولا زلنا بخير ؛
حتى اشتدّ التوسع ، وأصبحت ألويتهم تنالنا بوصم [التشدد ، تحجيم رسالة النشيد ، .. ] ،
وأصبحنا ـ ونحن نراهم يستندون لشرعيّة صنعناها لهم ـ
كمن قال: " يداك أوكتا وفوك نفخ " .. !!

وهكذا كان النشيد ولا زال ؛
يدور حيث دارت رغبة جمهوره بلا هدف واضح ..

فإن أرادوا إشباع الحماس وإثارة المشاعر ؛ كان كذلك ..
وإن أرادوا طرح المشاكل الاجتماعية والشعبية ؛ كان كذلك ..
وإن أرادوا غزلاً وإشباعاً للعواطف المتبذّلة ؛ كان كذلك ..
ويوماً ـ لا قدر المولى تعالى ـ سيريدون معازف وآلات لهوٍ ؛ وسيكون كذلك !!

وهكذا .. وكذا .. ومثل ذا ..
بلا رسالة أو هدف ..

وفي الآونة الأخيرة ؛
نرى بعض الأوائل ممّن رسم المنهج الجديد ،
يخرج ليصرخ بأن النشيد سُلِب منهم ،
وأوكل لصغارٍ أتخموا التسجيلات بإصداراتهم ،
وجرّدوا الفن من ضوابطه وقيوده ..
وتناسى بأنه هو من علق الجرس ..

فهكذا النشيد في عاقبة أمره ؛
خليط من طلب الشهرة ، وزعزعة القيم ، والتنافس ـ غير الشريف ـ في التصدر ..
إلا من رحم ربك ،
وربنا المستعان ..

* ربي اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك *
__________________
Windows xp غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-06-2011, 03:45 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 150
قوة التقييم: 0
الجواب الوافي is on a distinguished road
الاخ الكريم كاتب المقال الاخ عبدالله

ماذكرته ليس احتقارا كما ظننت ولم اتوقع ان يصل بك الامر الى ماذكرته فى مقالك الذى اتمنى ان تقرأه ثانية وثالثة لتدرك فداحة عباراتك وربما نحسن الظن فنقول خانك التعبير ولكن ليس كل الناس سواسية فى الفهم خاصة انك لامست خطوطا حمراء ولو كان القصد صحيحا
نحن كنا نسمع الاناشيد فى الصغر وليست مثل الان ومع ذلك لم نستفد رقة القلوب ولا زيادة العلم ولا الحماس كما هو الظن عند البعض وانت متابع وتدرك مدى الانحدار الذى وصل اليه النشيد
اما العلماء فلا يلزم التخصص كما اشرت والذين تكلموا هم من المطلعين على مايجرى فى الساحة وليسوا بعيدين عنها وما قلته تكريس لثقافة تربينا عليها انا وانت بان العلماء لايدركون بعض الامورمن حولهم ونحن راينا ذلك فى مقالك
وما ذكرته من موضوع الاسهم وغيرها فهناك علماء كبار نصحوا وافتوا وتكلموا ولم يصغ اليهم احد وكانت النتيجة مانراه من كارثة الاسهم وحتى لو كان طالب العلم متخصص فى بعض الجوانب فليس معنى ذلك ان ناخذ قوله مطلقا
اتمنى منك اخى الكريم ان تنشغل بما ينفعك ولا تظن ان عز الامة مرتبط باصلاح النشيد او عدم اصلاحه واتمنى منك عندما تذكر موضوعا ان تؤصله علميا وكونك تقول لم اضع نفسى فى مصاف العلماء فما ذكرته يخالف كلامك تماما وانما انت ذكرت من تراه من العلماء وطلاب العلم وكون ماذكرت هم المقبولين فى الوسط الاعلامى فاتمنى ان تراجع هذه العبارة التى يفهم منها البعض ان غيرهم غير مقبولين وانما هم يظهرون بكثرة فى وسائل الاعلام والناس يتبعون من يكثر الظهور وهم فيهم الخير والبركة وهنااك من هو اعلم منهم واكثر اطلاع ولم تتهيا له الفرصة للظهور لاسباب
والموضوع لايحتاج بحث علمى ولا غيره فما نشاهده واضح امره يعرفه العامى فضلا عن طالب العلم
اكرر كلامى ان فى موضوعك حط من اهل العلم واشارة الى من يتسامح فى بعض الامور وانصحك ان تراجع تقرير راند 2007 بتمعن لتدرك من خلاله ان ماذكرته هو ركوب منك لموجة التغيير ولا اظنك تقصد ذلك وثق تماما ان حياتنا فى القران وتلاوته وتدبره فقد جربنا ولم نجد الراحة الا فيه والضلال لاياتى اخى الكريم دفعة واحدة بل مراحله طويلة
اعاذا الله واياك من الضلال واهل الضلال وثبتنا واياك على الحق
الجواب الوافي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-06-2011, 04:02 PM   #10
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
البلد: فوق الأرض وتحت السماء
المشاركات: 51
قوة التقييم: 0
بهجاوي is on a distinguished road
النشيد مجال من مجالات الدعوه وقناة من قنواتها وأثبتت ذلك كبديل اسلامي منذ وقت طويل !!!


فلانقدح ولايكون عتبنا عليه بل العتب على ممارسيه ومن نحو به المنحى الخاطئ أو المحرم (عند البعض)

يقول الشاعر :

نعيب زماننا والعيب فينا ومالزماننا عيب سوانا

كثير من المجالات والأعمال والإجتهادات اذا أخطأ الطريق بها من قام بها نقول له أخطأت وليس هذا طريقه الصحيح والتغير واضح لاننكر


والاالإنشاد الإسلامي هناك فتاوى لكثير من علمائنا المعتبرين بحلها بل كاستخدامها كبديل ولكن بضوابط شرعيه أعلنوها ووضحوها


ولأستاد عبدالله (ابومحمد القزلان) نحسبه والله حسيبه انه من القله اللذين أثروا هذا المجال وفق منهج اسلامي واضح منه


مع عتبنا عليه بقلته وشحه في الآونه الأخيره........

أسأل الله له الثبات وللعمل الإسلامي التوفيق والرفعه ,,,
بهجاوي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19