عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-06-2011, 08:38 PM   #1
عضو مميز
 
صورة محب السنة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: .. حَيثُ يُـقـيـمُـون ..
المشاركات: 245
قوة التقييم: 0
محب السنة is on a distinguished road
Lightbulb ~ أكثر سورة نرددها ؟ هلا وقفنا على شيء من معانيها ، وفضائلها ~

بسم الله الرحمن الرحيم


سورة الفاتحة ، وهي مكية
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، (أعوذ): ألتجئ وأعتصم، (بالله): أي المألوه المعبود المستحق لإفراده بالعبادة، لما اتصف به من صفات الألوهية، وهي صفات الكمال، (من الشيطان): مأخوذ من شطن إذا بعد، قال الراغب: النون فيه أصلية، (الرجيم): المرجوم المبعد من رحمة الله .
(بسم الله الرحمن الرحيم"1") أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى؛ لأن لفظ "اسم" مفرد مضاف فيعم جميع الأسماء الحسنى . (الرحمن): ذو الرحمة الواسعة التي وسعت جميع الخلائق .(الرحيم): الذي يرحم المؤمنين ؛ قال تعالى: (وكان بالمؤمنين رحيما) .
(الحمد لله رب العالمين"2") الحمد: هو الاعتراف للمحمود بصفات الكمال مع محبته وتعظيمه، والله يحمد على صفات كماله، وعلى أفعاله الدائرة بين الفضل والعدل، فله الحمد الكامل بجميع الوجوه. (رب العالمين) أي: مربيهم ومالكهم ومدبر أمورهم، قال الراغب: والرب في الأصل: التربية، وإنشاء الشيء حالا فحالا إلى حد التمام. (العالمين): جمع عالَم، وكل ما سوى الله عالَم؛ وتربيته سبحانه وتعالى لخلقه نوعان: عامة وخاصة؛ فالعامة هي: خَلقه للمخلوقين، ورزقهم، وهدايتهم لمصالحهم وما تقوم به أمورهم ، والخاصة: تربيته لأوليائه، فيربيهم بالإيمان، ويوفقهم له، ويدفع عنهم الصوارف والعوائق الحائلة بينهم وبينه؛ وحقيقتها : تربية التوفيق لكل خير، والعصمة من كل شر، ولعل هذا المعنى هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب؛ فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة، فدلت الآية على فقر الخلق وكمال غنى الخالق؛ قال تعالى: (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد).
(مالك يوم الدين"4") أي: يوم الجزاء والحساب، وهو سبحانه مالك ليوم الدين وغيره؛ و خصه بالذكر لظهور كمال عدله فيه وحكمته، وظهور ملك الخالق وانقطاع أملاك الخلائق، قال تعالى: (لمن الملك اليوم لله الواحد القهار) فالعباد في ذلك اليوم مذعنون خائفون خاضعون وجلون، يخشون العقاب ويرجون الثواب.
(إياك نعبد وإياك نستعين"5") أي: نعبدك ولا نعبد غيرك ، ونستعين بك ولا نستعين بغيرك .
(اهدنا الصراط المستقيم"6") قال الراغب: الهداية: دلالة بلطف، والمعنى: دلنا وأرشدنا. (الصراط المستقيم): أي الطريق الذي لا اعوجاج فيه ولا التباس، ويفهم منه أن غيره معوج لا خير فيه، وقرئ: السراط: ومعناه الطريق المستسهل كما قال الراغب، ويؤخذ منه أن من التزم بأمر الله وشرعه فقد سلك أيسر الطرق الموصلة لتحصيل مصالح الدنيا والآخرة، ومن حاد عن ذلك فقد جنى على نفسه وأوقعها في الحرج والمشقة دنيا وآخرة، قال تعالى: (يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا)، ثم بين لنا أهل ذلك الصراط بقوله :
(صراط الذين أنعمت عليهم) وجاء بيان المُنعم عليهم بقوله: (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا"69" ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما"70"){سورة النساء}، والهداية فضل من الله محض، ومنة منه عظيمة، فمنه تُطب، وبه يُسعى إليها. (غير المغضوب عليهم): هم اليهود ومن شابههم في ترك العمل بالعلم. (ولا الضالين"7"): النصارى ومن شابههم في العمل بغير علم، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( اليهود مغضوب عليهم، والنصارى ضلال.) رواه الترمذي. ولأحمد : عن عبدالله بن شقيق، أنه أخبره من سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو بوادي القرى، وهو على فرسه، وسأله رجل من بلقين، فقال: يا رسول الله من هؤلاء، قال: (هؤلاء المغضوب عليهم) فأشار إلى اليهود. فقال من هؤلاء ٌقال: (هؤلاء الضالون) يعني النصارى، وقال ابن أبي حاتم: لا أعلم بين المفسرين في ذلك اختلافا . قال السهيلي: وشاهد ذلك قوله تعالى في اليهود: (فباءو بغضب على غضب) وفي النصارى: (قد ضلوا من قبل وأضلو كثيرا) .
ويؤخذ مما سبق أن أهل العلم أهدى الناس، وأقربهم إلى الله إن عملوا بعلمهم، وهذا - و أيم الله - شرف الدنيا وعز الآخرة، نسأل الله ألا يحرمنا فضله بسوء ما عندنا، والله أعلم.
__________________
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعاً :
( كل المسلم على المسلم حرام ؛ دمه ، وماله ، وعرضه ) رواه مسلم ..


محب السنة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-06-2011, 08:44 PM   #2
عضو مميز
 
صورة محب السنة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: .. حَيثُ يُـقـيـمُـون ..
المشاركات: 245
قوة التقييم: 0
محب السنة is on a distinguished road
Lightbulb تتمة ..

[b
]* بعض ما ورد فيها من السنة :
1- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( أُمُّ الْقُرْآنِ هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ ). رواه البخاري وغيره.
2- عن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: (لاَ صَلاَةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ). رواه البخاري وغيره.
قال البخاري: وَسُمِّيَتْ أُمَّ الْكِتَابِ لأَنَّهُ يُبْدَأُ بِكِتَابَتِهَا فِي الْمَصَاحِفِ وَيُبْدَأُ بِقِرَاءَتِهَا فِي الصَّلَاةِ .
3- عن أبي هريرة - رضي الله عنه -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: « مَنْ صَلَّى صَلاَةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَهْىَ خِدَاجٌ - ثَلاَثًا - غَيْرُ تَمَامٍ ». فَقِيلَ لأَبِى هُرَيْرَةَ إِنَّا نَكُونُ وَرَاءَ الإِمَامِ. فَقَالَ اقْرَأْ بِهَا فِى نَفْسِكَ فَإِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « قَالَ اللَّهُ تَعَالَى قَسَمْتُ الصَّلاَةَ بَيْنِى وَبَيْنَ عَبْدِى نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِى مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ). قَالَ اللَّهُ تَعَالَى حَمِدَنِى عَبْدِى وَإِذَا قَالَ (الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ). قَالَ اللَّهُ تَعَالَى أَثْنَى عَلَىَّ عَبْدِى. وَإِذَا قَالَ (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ). قَالَ مَجَّدَنِى عَبْدِى - وَقَالَ مَرَّةً فَوَّضَ إِلَىَّ عَبْدِى - فَإِذَا قَالَ (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ). قَالَ هَذَا بَيْنِى وَبَيْنَ عَبْدِى وَلِعَبْدِى مَا سَأَلَ. فَإِذَا قَالَ (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ). قَالَ هَذَا لِعَبْدِى وَلِعَبْدِى مَا سَأَلَ ». رواه مسلم .
4- عَنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ الْمُعَلَّى - رضي الله عنه - قَالَ: كُنْتُ أُصَلِّي فَدَعَانِي النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَلَمْ أُجِبْهُ - وفي رواية - فَدَعَانِي فَلَمْ آتِهِ حَتَّى صَلَّيْتُ ثُمَّ أَتَيْتُ فَقَالَ: ( مَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْتِيَنِي) قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ أُصَلِّي. قَالَ: ( أَلَمْ يَقُل اللَّهُ: { اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ } ) ثُمَّ قَال: (َ أَلَا أُعَلِّمُكَ أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ الْمَسْجِدِ ) فَأَخَذَ بِيَدِي فَلَمَّا أَرَدْنَا أَنْ نَخْرُجَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ قُلْتَ لَأُعَلِّمَنَّكَ أَعْظَمَ سُورَةٍ مِنْ الْقُرْآنِ. قَالَ: ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ.) رواه البخاري .
5-عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخدري - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ: انْطَلَقَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي سَفْرَةٍ سَافَرُوهَا حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ فَاسْتَضَافُوهُمْ فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمْ فَلُدِغَ سَيِّدُ ذَلِكَ الْحَيِّ فَسَعَوْا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لَا يَنْفَعُهُ شَيْءٌ فَقَالَ بَعْضُهُمْ: لَوْ أَتَيْتُمْ هَؤُلَاءِ الرَّهْطَ الَّذِينَ نَزَلُوا لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَ بَعْضِهِمْ شَيْءٌ فَأَتَوْهُمْ فَقَالُوا: يَا أَيُّهَا الرَّهْطُ إِنَّ سَيِّدَنَا لُدِغَ وَسَعَيْنَا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لَا يَنْفَعُهُ فَهَلْ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْكُمْ مِنْ شَيْءٍ فَقَالَ بَعْضُهُمْ: نَعَمْ وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرْقِي وَلَكِنْ وَاللَّهِ لَقَدْ اسْتَضَفْنَاكُمْ فَلَمْ تُضَيِّفُونَا فَمَا أَنَا بِرَاقٍ لَكُمْ حَتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا فَصَالَحُوهُمْ عَلَى قَطِيعٍ مِنْ الْغَنَمِ فَانْطَلَقَ يَتْفِلُ عَلَيْهِ وَيَقْرَأُ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ فَكَأَنَّمَا نُشِطَ مِنْ عِقَالٍ فَانْطَلَقَ يَمْشِي وَمَا بِهِ قَلَبَةٌ قَالَ: فَأَوْفَوْهُمْ جُعْلَهُمْ الَّذِي صَالَحُوهُمْ عَلَيْهِ فَقَالَ بَعْضُهُمْ: اقْسِمُوا فَقَالَ الَّذِي رَقَى: لَا تَفْعَلُوا حَتَّى نَأْتِيَ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَنَذْكُرَ لَهُ الَّذِي كَانَ فَنَنْظُرَ مَا يَأْمُرُنَا فَقَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَذَكَرُوا لَهُ فَقَالَ: (وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ) ثُمَّ قَالَ: (قَدْ أَصَبْتُمْ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لِي مَعَكُمْ سَهْمًا) فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- . رواه البخاري وغيره.
:: نُشِطَ : بضم النون، أي: حل.
:: العقال : هو الحبل الذي يشد به ذراع البهيمة .
:: قَلَبَة : بحركات أي: علة .
6- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما - قَالَ: بَيْنَمَا جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم- سَمِعَ نَقِيضًا مِنْ فَوْقِهِ فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ: هَذَا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ الْيَوْمَ لَمْ يُفْتَحْ قَطُّ إِلاَّ الْيَوْمَ فَنَزَلَ مِنْهُ مَلَكٌ فَقَالَ: هَذَا مَلَكٌ نَزَلَ إِلَى الأَرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إِلاَّ الْيَوْمَ فَسَلَّمَ وَقَالَ: أَبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤْتَهُمَا نَبِىٌّ قَبْلَكَ فَاتِحَةُ الْكِتَابِ وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلاَّ أُعْطِيتَهُ. رواه مسلم .
:: سمع نقيضا: أي: صوتا كصوت الباب إذا فتح، قاله النووي - رحمه الله -.
7- عَنْ خَارِجَةَ بْنِ الصَّلْتِ التَّمِيمِىِّ عَنْ عَمِّهِ قَالَ أَقْبَلْنَا مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَأَتَيْنَا عَلَى حَىٍّ مِنَ الْعَرَبِ فَقَالُوا: إِنَّا أُنْبِئْنَا أَنَّكُمْ جِئْتُمْ مِنْ عِنْدِ هَذَا الرَّجُلِ بِخَيْرٍ فَهَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ دَوَاءٍ أَوْ رُقْيَةٍ فَإِنَّ عِنْدَنَا مَعْتُوهًا فِى الْقُيُودِ قَالَ: فَقُلْنَا: نَعَمْ. قَالَ : فَجَاءُوا بِمَعْتُوهٍ فِى الْقُيُودِ - قَالَ -: فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً كُلَّمَا خَتَمْتُهَا أَجْمَعُ بُزَاقِى ثُمَّ أَتْفُلُ فَكَأَنَّمَا نُشِطَ مِنْ عِقَالٍ قَالَ: فَأَعْطَوْنِى جُعْلاً فَقُلْتُ: لاَ حَتَّى أَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ - أي النبي - صلى الله عليه وسلم - : « كُلْ فَلَعَمْرِى مَنْ أَكَلَ بِرُقْيَةِ بَاطِلٍ لَقَدْ أَكَلْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ ». رواه أبو داود ، وصححه الألباني.
8- عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ -رضي الله عنهم - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- خَرَجَ عَلَى أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « يَا أُبَىُّ ». وَهُوَ يُصَلِّى فَالْتَفَتَ أُبَىٌّ وَلَمْ يُجِبْهُ وَصَلَّى أُبَىٌّ فَخَفَّفَ ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « وَعَلَيْكَ السَّلاَمُ مَا مَنَعَكَ يَا أُبَىُّ أَنْ تُجِيبَنِى إِذْ دَعَوْتُكَ ». فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى كُنْتُ فِى الصَّلاَةِ. قَالَ « أَفَلَمْ تَجِدْ فِيمَا أَوْحَى اللَّهُ إِلَىَّ أَنِ (اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ) ». قَالَ بَلَى وَلاَ أَعُودُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ.
قَالَ « تُحِبُّ أَنْ أُعَلِّمَكَ سُورَةً لَمْ يَنْزِلْ فِى التَّوْرَاةِ وَلاَ فِى الإِنْجِيلِ وَلاَ فِى الزَّبُورِ وَلاَ فِى الْفُرْقَانِ مِثْلُهَا ». قَالَ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « كَيْفَ تَقْرَأُ فِى الصَّلاَةِ ». قَالَ فَقَرَأَ أُمَّ الْقُرْآنِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ مَا أُنْزِلَتْ فِى التَّوْرَاةِ وَلاَ فِى الإِنْجِيلِ وَلاَ فِى الزَّبُورِ وَلاَ فِى الْفُرْقَانِ مِثْلُهَا وَإِنَّهَا سَبْعٌ مِنَ الْمَثَانِى وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِى أُعْطِيتُهُ ». رواه الترمذي، وصححه الألباني.

هذا ما تيسر إيراده، وأعان الله على قوله ، فما كان من صواب فمن الله ، وما كان من خطأ فمن نفسي والشيطان ، والله ورسوله منه بريئان ، والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

جمعه وأعده أخوكم ومحبكم
محب السنة
مساء يوم الثلاثاء 19 / 7 / 1432 هـ

ملاحظة: حقوق النقل لكل مسلم
[/b]
__________________
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعاً :
( كل المسلم على المسلم حرام ؛ دمه ، وماله ، وعرضه ) رواه مسلم ..


محب السنة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 08:53 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 675
قوة التقييم: 0
The world is on a distinguished road
جزاك الله خيرأأأ
__________________
The world غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 10:20 PM   #4
عضو اسطوري
 
صورة مـلاك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
البلد: فـيـ عـالـمـ مـلائـكـيـ
المشاركات: 13,992
قوة التقييم: 0
مـلاك will become famous soon enough
جزاك الله كل خير

نحتاج مثل هذه المواضيع الجميله
__________________

مـلاك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2011, 10:35 PM   #5
مشرف المنتدى العام
 
صورة جرح الزمن الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: الــــــــرٍســـــــــــــــــ
المشاركات: 26,480
قوة التقييم: 33
جرح الزمن will become famous soon enough
جزاك الله كل خير
__________________

‏كَمّ تكُـــونّ آلحَيــــآة قَــآتِلـــة حِـــــينَ يغيــــبُ فِيهَـــآ شَخّصـــاً
تـــعَـــودتّ عَلى وَجُـــــودهـ بكــلّ لَحظَــــة
جرح الزمن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-06-2011, 12:51 PM   #6
عضو مميز
 
صورة محب السنة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: .. حَيثُ يُـقـيـمُـون ..
المشاركات: 245
قوة التقييم: 0
محب السنة is on a distinguished road
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها the world مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرأأأ
وإياك أيها الكريم




محب السنة
__________________
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعاً :
( كل المسلم على المسلم حرام ؛ دمه ، وماله ، وعرضه ) رواه مسلم ..


محب السنة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-06-2011, 12:57 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
الشاذروان is on a distinguished road
نحتاج مثل هذه المواضيع الجميله ليستفيد الجميع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الشاذروان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-06-2011, 02:21 PM   #8
عضو مميز
 
صورة محب السنة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: .. حَيثُ يُـقـيـمُـون ..
المشاركات: 245
قوة التقييم: 0
محب السنة is on a distinguished road
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مـلاك مشاهدة المشاركة
جزاك الله كل خير

نحتاج مثل هذه المواضيع الجميله

وإياك أيتها الفاضلة

وجعلك الله مباركة أينما كنت






محب السنة
__________________
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعاً :
( كل المسلم على المسلم حرام ؛ دمه ، وماله ، وعرضه ) رواه مسلم ..


محب السنة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-06-2011, 09:33 PM   #9
عضو مميز
 
صورة محب السنة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: .. حَيثُ يُـقـيـمُـون ..
المشاركات: 245
قوة التقييم: 0
محب السنة is on a distinguished road
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جرحني الزمن مشاهدة المشاركة
جزاك الله كل خير
وإياك يا أخي

مرحبا بك وأهلا




محب السنة
__________________
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعاً :
( كل المسلم على المسلم حرام ؛ دمه ، وماله ، وعرضه ) رواه مسلم ..


محب السنة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-06-2011, 11:21 AM   #10
عضو مميز
 
صورة محب السنة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: .. حَيثُ يُـقـيـمُـون ..
المشاركات: 245
قوة التقييم: 0
محب السنة is on a distinguished road
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشاذروان مشاهدة المشاركة
نحتاج مثل هذه المواضيع الجميله ليستفيد الجميع


جزاك الله خيرا ، وبوركت





محب السنة
__________________
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعاً :
( كل المسلم على المسلم حرام ؛ دمه ، وماله ، وعرضه ) رواه مسلم ..


محب السنة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19