LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-07-2011, 06:23 PM   رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

(أبو فهد ) مع خلفه الأستاذ ( محمد الحناكي ) في مناسبةِ رياضيّة بالمعهد ومعهم عددٌ من منسوبي وطلاّب المعهد
يشهد الكثيرون أنّ أبا إياد - بخبرته وقدرته وإخلاصه المعهود - سيقود هذا الصرح التعليمي لمواصلة العطاء وتحقيق الأفضل بعون الله


















التوقيع

لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 06:27 PM   رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

أخي سليما ن أبا محمد :أنت بحق صا حب قلم سيال تطاوعك حروف اللغة أنى أبحرت فهنيئا لكم .....وشكرا لمن يعرف للرجال قدرهم .....والكمال ليس من طبيعة البشر ......ونصيحتي لإخوتي الذين يسلكون مسلك الإثارة في مداخلا تهم التمعن والتروي وإدراك أمانة الكلمة جمع الله شتا ت القلوب على التقوى



















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 09:33 PM   رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الرميح


وما أجمل أن نحتفي بالمخلصين - كل المخلصين - ونشكر المجتهدين .. ونشيد بالعاملين المنتجين.. ومن نحسبهم كذلك ونترك حساب الناس على رب الناس .. القائل :

( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )




الآية يا أخي سليمان تهديد للمنافقين فالاستشهاد بها هنا غير مناسب : ( وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{105} ) .

أما الأخ محمد النويصر فلا أعرف عنه إلا طيب اللقاء ، وأما عمله الذي تقاعد عنه فلا أدري عنه شيئاً .

لكنني أنصح بأن نبتعد عن فتح موضوعات مدح لأحد ؛ لأن في ذلك فتحاً للغمز واللمز الذي يتضرر منه من أريد الثناء عليه .

والله الموفق .


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 12:06 AM   رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أسامة


الآية يا أخي سليمان تهديد للمنافقين فالاستشهاد بها هنا غير مناسب : ( وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{105} ) .

أما الأخ محمد النويصر فلا أعرف عنه إلا طيب اللقاء ، وأما عمله الذي تقاعد عنه فلا أدري عنه شيئاً .

لكنني أنصح بأن نبتعد عن فتح موضوعات مدح لأحد ؛ لأن في ذلك فتحاً للغمز واللمز الذي يتضرر منه من أريد الثناء عليه .

والله الموفق .

أخي أبو أسامة

في البدء أشكر لك مرورك ..
ثمّ أنني أرى أنّ غمز الغامزين ولمز اللامزين -إن صح التعبير - غير مبررِ لأن لانقول للمحسن أحسنت .. فيستوي بذلك - في ميزاننا - الجميع !
وبخصوص رأيك حول عدم صحة الاستشهاد بالآية لأنها خاصة بالمنافقين
أقول :
وفق ما أفهمه وسبق أن قرأته أنّ سورة التوبة تتضمن آيتين بهذا المعنى

الأولى

( وسيرى الله عملكم ورسوله ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بماكنتم تعملون ) صدق الله العظيم

والثانية

( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بماكنتم تعملون )
صدق الله العظيم


وبين الآيتين - كما قرأت - فرق
فالآية الأولى جاءت في المنافقين .. إذ جاء قبلها :

( إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع الله على قلوبهم فهم لايعلمون (93) يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لاتعتذروا لن نؤمن لكم قدنبّأنا الله من أخباركم )صدق الله العظيم


أمّا الآية الثانية ففي المؤمنين ... فقد جاء قبلها :

(خذ من أموالهم صدقةً تطهّرهم وتزكّيهم بها وصلّ عليهم إنّ صلاتك سكنٌ لهم والله سميعٌ عليم (103)ألم يعلموا أنّ الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقاتِ وأنّ الله هو التوّاب الرحيم ) صدق الله العظيم



فيتّضح أنّ الآية الأولى في المنافقين .. أمّا الثانية ففي المؤمنين وبالتالي يجوز الاستشهاد بها على أعمال الناس

والله وحده أعلم


















التوقيع

لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 04:53 AM   رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الرميح

أخي أبو أسامة

في البدء أشكر لك مرورك ..
ثمّ أنني أرى أنّ غمز الغامزين ولمز اللامزين -إن صح التعبير - غير مبررِ لأن لانقول للمحسن أحسنت .. فيستوي بذلك - في ميزاننا - الجميع !
وبخصوص رأيك حول عدم صحة الاستشهاد بالآية لأنها خاصة بالمنافقين
أقول :
وفق ما أفهمه وسبق أن قرأته أنّ سورة التوبة تتضمن آيتين بهذا المعنى

الأولى

( وسيرى الله عملكم ورسوله ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بماكنتم تعملون ) صدق الله العظيم

والثانية

( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بماكنتم تعملون )
صدق الله العظيم


وبين الآيتين - كما قرأت - فرق
فالآية الأولى جاءت في المنافقين .. إذ جاء قبلها :

( إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع الله على قلوبهم فهم لايعلمون (93) يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لاتعتذروا لن نؤمن لكم قدنبّأنا الله من أخباركم )صدق الله العظيم


أمّا الآية الثانية ففي المؤمنين ... فقد جاء قبلها :

(خذ من أموالهم صدقةً تطهّرهم وتزكّيهم بها وصلّ عليهم إنّ صلاتك سكنٌ لهم والله سميعٌ عليم (103)ألم يعلموا أنّ الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقاتِ وأنّ الله هو التوّاب الرحيم ) صدق الله العظيم



فيتّضح أنّ الآية الأولى في المنافقين .. أمّا الثانية ففي المؤمنين وبالتالي يجوز الاستشهاد بها على أعمال الناس

والله وحده أعلم
ثم العبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب ..كما هو معروف في علم الأصول فلا ما نع من الإستشها د بها .....وفق الله الجميع


















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 12:12 PM   رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صريح للغاية

أي عطاء تتحدث عنه

أبو فهد لا نعرفه إلا بتعدد وظائفه

أما غيره فلا

المعهد تراجع في عهده كثيرا حتى أصبح وكأنه مهجور
تجاوزت فعاليات النشاط للمعهد العلمي بالرس العام المنصرم ستين فعا لية متنوعة ...صرح بذلك مشرف النشا ط في وكا لة المعا هد في الجا معة الأستاذ محمد القحطاني وبذلك يعتبر معهد الرس في مصا ف المعا هد المتميزة في المملكة .....


















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 10:43 PM   رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي


أخويّ العزيزين / سليمان الرميح وعبد العزيز الخليفة :

الآيتان كلتاهما في المنافقين ، وراجعا كتب التفسير .
ثم إنّ الآية الثانية تفسّرها الأولى ، ولا يخفى على أمثالكما التهديد في الآية الأخيرة كالأولى :
( اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) ؛
فاستعمال الفاء والسين ليس كاستعمال اللام لو قيل : اعملوا ليرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .
وأخيراً : كيف يكون الخطاب للمؤمنين ويقال : فسيرى المؤمنون ؟ أي : اعملوا أيها المؤمنون فسيرى عملكم المؤمنون ؟
وهناك من قال من المفسرين : إن الخطاب لمن أبدى التوبة من المنافقين .

هذا من الأخطاء المنتشرة بين الناس . والله أعلم .


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 12:16 AM   رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أسامة


أخويّ العزيزين / سليمان الرميح وعبد العزيز الخليفة :

الآيتان كلتاهما في المنافقين ، وراجعا كتب التفسير .

ثم إنّ الآية الثانية تفسّرها الأولى ، ولا يخفى على أمثالكما التهديد في الآية الأخيرة كالأولى :


( اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) ؛

فاستعمال الفاء والسين ليس كاستعمال اللام لو قيل : اعملوا ليرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .

وأخيراً : كيف يكون الخطاب للمؤمنين ويقال : فسيرى المؤمنون ؟ أي : اعملوا أيها المؤمنون فسيرى عملكم المؤمنون ؟

وهناك من قال من المفسرين : إن الخطاب لمن أبدى التوبة من المنافقين .

هذا من الأخطاء المنتشرة بين الناس . والله أعلم .



الأخ العزيز أبا أسامة .. لاأود الاسترسال في جدلِ كهذا .. لعدم التخصص .. لكن من خلال ما قرأته وفهمته .. أقول :

يكون الخطاب في الآية الأولى موجّهاً للمنافقين بعكس الثانية .. لأنّه قال في الأولى :

( يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لاتعتذروا لن نؤمن لكم قدنبّأنا الله من أخباركم )


ثم قال:

( وسيرى الله عملكم ورسوله ) ولم يقل ( والمؤمنون )



وقال في الثانية :

( خذ من أموالهم صدقةً تطهّرهم وتزكّيهم بها وصلّ عليهم إنّ صلاتك سكنٌ لهم والله سميعٌ عليم (103)ألم يعلموا أنّ الله هو

يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقاتِ وأنّ الله هو التوّاب الرحيم )
ثمّ قال :

( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )



(واختلاف المخاطبين في الآيتين جاء في قوله:

(وسيرى الله عملكم ورسوله )

بعد قوله :


( قد نبّأنا الله من أخباركم )


أي أن ّ الله أخبرنا بأخباركم التي تخفونها في أنفسكم وتجاهرون بها لدى المنافقين أمثالكم وأنّ الله يرى ماسيكون منكم بعد

ويرى رسوله بعد إطلاع الله عليه واعمالهم التي بسببها يحكم الله عليهم بالنفاق يراها الله ويطّلع عليه رسوله صلى الله عليه

وسلم وليس كل مؤمنِ يعلمها .. لذلك لم يقل في هذا المكان ( والمؤمنون ) بعد قوله:

( وسيرى الله عملكم ورسوله )


أمّا الآية الثانية فهي في المؤمنين الذين أوجب عليهم الصدقات وأمر رسوله أن يقول لهم : اعملوا ما أمركم الله به من

الطاعات كالصلوات والصدقات فإن الله ورسوله والمؤمنين يرون ذلك وهي أعمالٌ ترى بالعين خلاف أعمال المنافقين الذين

يضمرون مايفعلون مما لايرى بالعين إنّما يعلمه الله جلّ وعلا

لذا لم يذكر المؤمنون في الآية الأولى وذكروا في الثانية


هذا والله وحده أعلم


















التوقيع

لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 12:46 AM   رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

كما قلت سابقا العبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب فلا ما نع من الإستشهاد بها على عمل الناس .....وأما ماذكره أخي وزميلي أبو إسامه من قوله :.....كيف يخا طب المؤمنين بأن يرو عمل المؤ منين فأقول هذا مثل قوله تعالى (ياأيها الذين امنوا أمنوا ....)

وعلى كل مسا حة الخلا ف في هذا واسعة فلا تخرجنا عن الموضوع الأساس كما أشار أخي سليمان .....وسأتصل بأ حد علمائنا وأسأله عن هذه المسألة ...وشكرا لكم جميعا هدانا الله للحق...


















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 01:02 AM   رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
نايف.
عضو متواجد
 
الصورة الرمزية نايف.
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلابينو

يكفي( ابو فهد) اخلاقة العالية
وتواضعة الجم مع كل
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 08:34 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8