عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-07-2011, 06:23 PM   #41
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
(أبو فهد ) مع خلفه الأستاذ ( محمد الحناكي ) في مناسبةِ رياضيّة بالمعهد ومعهم عددٌ من منسوبي وطلاّب المعهد
يشهد الكثيرون أنّ أبا إياد - بخبرته وقدرته وإخلاصه المعهود - سيقود هذا الصرح التعليمي لمواصلة العطاء وتحقيق الأفضل بعون الله
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-07-2011, 06:27 PM   #42
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
أخي سليما ن أبا محمد :أنت بحق صا حب قلم سيال تطاوعك حروف اللغة أنى أبحرت فهنيئا لكم .....وشكرا لمن يعرف للرجال قدرهم .....والكمال ليس من طبيعة البشر ......ونصيحتي لإخوتي الذين يسلكون مسلك الإثارة في مداخلا تهم التمعن والتروي وإدراك أمانة الكلمة جمع الله شتا ت القلوب على التقوى
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-07-2011, 09:33 PM   #43
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سليمان الرميح مشاهدة المشاركة

وما أجمل أن نحتفي بالمخلصين - كل المخلصين - ونشكر المجتهدين .. ونشيد بالعاملين المنتجين.. ومن نحسبهم كذلك ونترك حساب الناس على رب الناس .. القائل :

( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )




الآية يا أخي سليمان تهديد للمنافقين فالاستشهاد بها هنا غير مناسب : ( وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{105} ) .

أما الأخ محمد النويصر فلا أعرف عنه إلا طيب اللقاء ، وأما عمله الذي تقاعد عنه فلا أدري عنه شيئاً .

لكنني أنصح بأن نبتعد عن فتح موضوعات مدح لأحد ؛ لأن في ذلك فتحاً للغمز واللمز الذي يتضرر منه من أريد الثناء عليه .

والله الموفق .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-07-2011, 12:06 AM   #44
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة

الآية يا أخي سليمان تهديد للمنافقين فالاستشهاد بها هنا غير مناسب : ( وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{105} ) .

أما الأخ محمد النويصر فلا أعرف عنه إلا طيب اللقاء ، وأما عمله الذي تقاعد عنه فلا أدري عنه شيئاً .

لكنني أنصح بأن نبتعد عن فتح موضوعات مدح لأحد ؛ لأن في ذلك فتحاً للغمز واللمز الذي يتضرر منه من أريد الثناء عليه .

والله الموفق .

أخي أبو أسامة

في البدء أشكر لك مرورك ..
ثمّ أنني أرى أنّ غمز الغامزين ولمز اللامزين -إن صح التعبير - غير مبررِ لأن لانقول للمحسن أحسنت .. فيستوي بذلك - في ميزاننا - الجميع !
وبخصوص رأيك حول عدم صحة الاستشهاد بالآية لأنها خاصة بالمنافقين
أقول :
وفق ما أفهمه وسبق أن قرأته أنّ سورة التوبة تتضمن آيتين بهذا المعنى

الأولى

( وسيرى الله عملكم ورسوله ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بماكنتم تعملون ) صدق الله العظيم

والثانية

( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بماكنتم تعملون )
صدق الله العظيم


وبين الآيتين - كما قرأت - فرق
فالآية الأولى جاءت في المنافقين .. إذ جاء قبلها :

( إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع الله على قلوبهم فهم لايعلمون (93) يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لاتعتذروا لن نؤمن لكم قدنبّأنا الله من أخباركم )صدق الله العظيم


أمّا الآية الثانية ففي المؤمنين ... فقد جاء قبلها :

(خذ من أموالهم صدقةً تطهّرهم وتزكّيهم بها وصلّ عليهم إنّ صلاتك سكنٌ لهم والله سميعٌ عليم (103)ألم يعلموا أنّ الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقاتِ وأنّ الله هو التوّاب الرحيم ) صدق الله العظيم



فيتّضح أنّ الآية الأولى في المنافقين .. أمّا الثانية ففي المؤمنين وبالتالي يجوز الاستشهاد بها على أعمال الناس

والله وحده أعلم
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-07-2011, 04:53 AM   #45
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سليمان الرميح مشاهدة المشاركة
أخي أبو أسامة

في البدء أشكر لك مرورك ..
ثمّ أنني أرى أنّ غمز الغامزين ولمز اللامزين -إن صح التعبير - غير مبررِ لأن لانقول للمحسن أحسنت .. فيستوي بذلك - في ميزاننا - الجميع !
وبخصوص رأيك حول عدم صحة الاستشهاد بالآية لأنها خاصة بالمنافقين
أقول :
وفق ما أفهمه وسبق أن قرأته أنّ سورة التوبة تتضمن آيتين بهذا المعنى

الأولى

( وسيرى الله عملكم ورسوله ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بماكنتم تعملون ) صدق الله العظيم

والثانية

( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بماكنتم تعملون )
صدق الله العظيم


وبين الآيتين - كما قرأت - فرق
فالآية الأولى جاءت في المنافقين .. إذ جاء قبلها :

( إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع الله على قلوبهم فهم لايعلمون (93) يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لاتعتذروا لن نؤمن لكم قدنبّأنا الله من أخباركم )صدق الله العظيم


أمّا الآية الثانية ففي المؤمنين ... فقد جاء قبلها :

(خذ من أموالهم صدقةً تطهّرهم وتزكّيهم بها وصلّ عليهم إنّ صلاتك سكنٌ لهم والله سميعٌ عليم (103)ألم يعلموا أنّ الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقاتِ وأنّ الله هو التوّاب الرحيم ) صدق الله العظيم



فيتّضح أنّ الآية الأولى في المنافقين .. أمّا الثانية ففي المؤمنين وبالتالي يجوز الاستشهاد بها على أعمال الناس

والله وحده أعلم
ثم العبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب ..كما هو معروف في علم الأصول فلا ما نع من الإستشها د بها .....وفق الله الجميع
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-07-2011, 12:12 PM   #46
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صريح للغاية مشاهدة المشاركة
أي عطاء تتحدث عنه

أبو فهد لا نعرفه إلا بتعدد وظائفه

أما غيره فلا

المعهد تراجع في عهده كثيرا حتى أصبح وكأنه مهجور
تجاوزت فعاليات النشاط للمعهد العلمي بالرس العام المنصرم ستين فعا لية متنوعة ...صرح بذلك مشرف النشا ط في وكا لة المعا هد في الجا معة الأستاذ محمد القحطاني وبذلك يعتبر معهد الرس في مصا ف المعا هد المتميزة في المملكة .....
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-07-2011, 10:43 PM   #47
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road

أخويّ العزيزين / سليمان الرميح وعبد العزيز الخليفة :

الآيتان كلتاهما في المنافقين ، وراجعا كتب التفسير .
ثم إنّ الآية الثانية تفسّرها الأولى ، ولا يخفى على أمثالكما التهديد في الآية الأخيرة كالأولى :
( اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) ؛
فاستعمال الفاء والسين ليس كاستعمال اللام لو قيل : اعملوا ليرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .
وأخيراً : كيف يكون الخطاب للمؤمنين ويقال : فسيرى المؤمنون ؟ أي : اعملوا أيها المؤمنون فسيرى عملكم المؤمنون ؟
وهناك من قال من المفسرين : إن الخطاب لمن أبدى التوبة من المنافقين .

هذا من الأخطاء المنتشرة بين الناس . والله أعلم .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2011, 12:16 AM   #48
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة

أخويّ العزيزين / سليمان الرميح وعبد العزيز الخليفة :

الآيتان كلتاهما في المنافقين ، وراجعا كتب التفسير .

ثم إنّ الآية الثانية تفسّرها الأولى ، ولا يخفى على أمثالكما التهديد في الآية الأخيرة كالأولى :


( اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) ؛

فاستعمال الفاء والسين ليس كاستعمال اللام لو قيل : اعملوا ليرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .

وأخيراً : كيف يكون الخطاب للمؤمنين ويقال : فسيرى المؤمنون ؟ أي : اعملوا أيها المؤمنون فسيرى عملكم المؤمنون ؟

وهناك من قال من المفسرين : إن الخطاب لمن أبدى التوبة من المنافقين .

هذا من الأخطاء المنتشرة بين الناس . والله أعلم .



الأخ العزيز أبا أسامة .. لاأود الاسترسال في جدلِ كهذا .. لعدم التخصص .. لكن من خلال ما قرأته وفهمته .. أقول :

يكون الخطاب في الآية الأولى موجّهاً للمنافقين بعكس الثانية .. لأنّه قال في الأولى :

( يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لاتعتذروا لن نؤمن لكم قدنبّأنا الله من أخباركم )


ثم قال:

( وسيرى الله عملكم ورسوله ) ولم يقل ( والمؤمنون )



وقال في الثانية :

( خذ من أموالهم صدقةً تطهّرهم وتزكّيهم بها وصلّ عليهم إنّ صلاتك سكنٌ لهم والله سميعٌ عليم (103)ألم يعلموا أنّ الله هو

يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقاتِ وأنّ الله هو التوّاب الرحيم )
ثمّ قال :

( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )



(واختلاف المخاطبين في الآيتين جاء في قوله:

(وسيرى الله عملكم ورسوله )

بعد قوله :


( قد نبّأنا الله من أخباركم )


أي أن ّ الله أخبرنا بأخباركم التي تخفونها في أنفسكم وتجاهرون بها لدى المنافقين أمثالكم وأنّ الله يرى ماسيكون منكم بعد

ويرى رسوله بعد إطلاع الله عليه واعمالهم التي بسببها يحكم الله عليهم بالنفاق يراها الله ويطّلع عليه رسوله صلى الله عليه

وسلم وليس كل مؤمنِ يعلمها .. لذلك لم يقل في هذا المكان ( والمؤمنون ) بعد قوله:

( وسيرى الله عملكم ورسوله )


أمّا الآية الثانية فهي في المؤمنين الذين أوجب عليهم الصدقات وأمر رسوله أن يقول لهم : اعملوا ما أمركم الله به من

الطاعات كالصلوات والصدقات فإن الله ورسوله والمؤمنين يرون ذلك وهي أعمالٌ ترى بالعين خلاف أعمال المنافقين الذين

يضمرون مايفعلون مما لايرى بالعين إنّما يعلمه الله جلّ وعلا

لذا لم يذكر المؤمنون في الآية الأولى وذكروا في الثانية


هذا والله وحده أعلم
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2011, 12:46 AM   #49
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
كما قلت سابقا العبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب فلا ما نع من الإستشهاد بها على عمل الناس .....وأما ماذكره أخي وزميلي أبو إسامه من قوله :.....كيف يخا طب المؤمنين بأن يرو عمل المؤ منين فأقول هذا مثل قوله تعالى (ياأيها الذين امنوا أمنوا ....)
وعلى كل مسا حة الخلا ف في هذا واسعة فلا تخرجنا عن الموضوع الأساس كما أشار أخي سليمان .....وسأتصل بأ حد علمائنا وأسأله عن هذه المسألة ...وشكرا لكم جميعا هدانا الله للحق...
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2011, 01:02 AM   #50
عضو متواجد
 
صورة نايف. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
البلد: الرس
المشاركات: 49
قوة التقييم: 0
نايف. is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هلابينو مشاهدة المشاركة
يكفي( ابو فهد) اخلاقة العالية
وتواضعة الجم مع كل
نايف. غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19