عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-07-2011, 11:44 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
هووووس ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟

يتميز كل مجتمع بخصوصيته .. وينفرد كل شعب بعاداته ..
ومجتمعنا كباقي المجتمعات .. وخصوصيته تمسكه والتزامه بالأخلاق والتعاليم الإسلامية ..
لاسيما وأن القدوة نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم ..
وفي ذلك عز واعتزاز .. وفخر وفخار ..
ولكن يبدو أننا أحياناً نبالغ في المرونة ونشطح في الحرية الشخصية ونرتدي ألبسة معينة لتحقيق مآرب شخصية ؟!
ولعلي أطرق جانباً أعلم مسبقاً أنه لا يخلو من الحساسية .. وأدرك يقيناً أنه له الكثير من المعارضين ..
وأستقرئ متأكداً أنه سيقابل من البعض بالاستهجان ؟!
ولكي لا أطيل المقدمة .. إليكم خاطرتي ..
في معظم المجالس وفي كثير من المنتديات يتركز الحديث عن الزواج وتفاصيله (...!!)؟ والنساء ومزاياها وعيوبها و... ؟!
وفرسان ذلك الحديث ليسوا شباباً حدثاء .. أو مراهقين .. بل يشترك في ذلك عقلاء وملتزمون .. بل ومثقفون .. !!
ولا يعني ذلك (التعميم) ولكنه غالب على الكثير .. وإن جاء ذلك على سبيل المداعبة والمزاح !!
فهل أصبحت تلك المجالس لا تحلو إلا بمثل تلك الموضوعات ؟!
أم أننا نستثقل الخوض في موضوعات اجتماعية أخرى والتي من أهمها (التربية ..وحسن التعامل .. والعمل المتفاني .. .. )
أم أن الخلل في ترتيب أولوياتنا .. ؟!
أعلم أن هناك من سيمتطي جواده .. ويمتشق سيفه .. ويصيح (لا نجوت إن نجا)
ليشن هجوماً لاذعاً حيال ذلك الحديث الصريح .. ؟!
وقد يكون متلحفاً برداء (التعدد ) !
وذلك بعينه رداء فضفاض يخفي تحته مقاصد أخرى (لا أقول بسوئها-معاذ الله)
ولكنها ليست في كل الأحوال صافية النية وبريئة الغاية ؟!
وأعود لأكرر (عدم التعميم ) .. لأن هناك من هو (يعدد) لأهداف نقية سامية ..
ليصون أعراضاً .. ويعالج ظاهرة .. وينشد ذرية يجتهد في تربيتهم ورعايتهم ..
فيجمع بين أكثر من (حسنى) هدف ذاتي ومشترك وعام ..،،
ولكن المقصود هم البعض الذين يمارسون هذا الحق من طرف واحد !!
ويسعى لتحقيق غاية شخصية .. ؟!
فما إن يقضي وطره .. ويشبع رغبته حتى يبحث عن (حق) آخر ..؟!
متناسياً أنه خلف ضحية مسكينة كانت تتطلع للعيش في كنفه معززة مكرمة حتى لو كانت (ثانية أو ثالثة أو رابعة .. )
ولكن أولئك لا يريدون أن يبقوا في الدائرة الضيقة – من وجهة نظرهم – المحدودة بأربعة ؟!
ليبقى كل منهم طليقاً يحلق في فضاءاته بجناحي الحرية الشخصية .. فيقطف من تلك الوردة أريجها .. ويأخذ من تلك الفاكهة حلاوتها ؟!
ثم يترك الباقي خلفه غير عابئ بالنتائج في تحطيم حياة فتاة كانت تحلم بمملكة أسرية وزوج عطوف .. وأبناء بررة ؟!
وهناك الكثير من القصص لأولئك اللواتي قبلن الزواج بغية نبل المقصد وسمو الغاية ..
ولكن اكتشفن أنهن لإطفاء جذوة وتحقيق رغبة ؟؟!؟!
وكم أتمنى ممن يرى غير ذلك أن يأتي بإحصائية واقعية لعدد الذين التزموا بضوابط التعدد وحفظوا حقوق الزوجات .. وتحروا العدل والمساواة ..
ووزنوا طرفي المعادلة الصعبة .. ؟!
(والله يعين .. على المعارضين .. ؟!)
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 02-07-2011, 12:16 AM   #2
مشرف المنتدى العام
 
صورة جرح الزمن الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: الــــــــرٍســـــــــــــــــ
المشاركات: 26,480
قوة التقييم: 33
جرح الزمن will become famous soon enough
__________________

‏كَمّ تكُـــونّ آلحَيــــآة قَــآتِلـــة حِـــــينَ يغيــــبُ فِيهَـــآ شَخّصـــاً
تـــعَـــودتّ عَلى وَجُـــــودهـ بكــلّ لَحظَــــة
جرح الزمن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-07-2011, 02:20 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جرحني الزمن مشاهدة المشاركة
سلمت عيونك .. شكراً
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-07-2011, 07:05 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 154
قوة التقييم: 0
الهام is on a distinguished road
شكرا على الموضوع
__________________
_______
الهام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-07-2011, 09:26 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
أخي أبا مهنّد

أخشى أنك كتبت موضوعك هذا إرضاءاً لأم مهنّد وصكّ براءةِ من قنبلةِ مجهولة !

وعموماً ( جبن الشجعان ) خيرٌ من ( شجاعة الجبناء ) !!!

لذا فقد خاطرت بنفسك وتحمّلت ماقد يأتيك من كل صوبِ من هجماتِ متتالية من ( الشبقيّين ) ومن يسير بفلكهم !

الأسرة في الإسلام .. بل في الفطرة الإنسانيّة السليمة .. هي حجر الأساس والعامل الرئيسي في بناء وتكوين المجتمع المثالي.. وكلما كانت الأسرة في تكوينها سليمةً مثاليّة .. أمدت المجتمع والوطن والأمة برافدِ من الاستقرار والنجاح والتقدّم والأمان.

ولكن هناك كثيرٌ من البيوت والأسر الآمنة المطمئنة .. تفككت وانهارت وضعفت وتزعزع استقرارها، وتعكّرت أجواؤهاوتحول هدوؤها إلى نارِ موقدة بسبب دخول ضيفِ غير مرغوبِ فيه .. وهو الزوجة الثانية !
فقد ثبت وبالذات في الفترات الأخيرة خطأ إقدام الكثير من ( الشبقيين )على زواجِ ثانِ غير مرتّبِ ومخططِ وممهدِ له وبالتالي فشل هذا الزواج العبثي الشهواني الغير مبرر أو مشتمل شروط النجاح.
فهو - أعني الزواج المذكور - لايعدو كونه مباهاةِ وتفريغِ ساذجِ للشهوات والنزوات .. ومجاراةِ وتقليد أعمى لمن تزوجوا ثانيةً لأسباب قاهرة وظروفِ خارجة عن السيطرة دعتهم للجوء للبحث عن زوجةِ ثانية
كمن رحلت زوجته الأولى ، أو أصابها بمرض عضال، أو عدم قدرتها على الإنجاب
في مثل هذه الحالات من حق الرجل أن يتزوج، ويكمل حياته بشكل طبيعي مادام في حدود العقل والعدل والمنطق

أماّ من وفقه الله لتكوين أسرةِ سعيدةِ تعيش في هناءِ وحبورِ وهدوء ثمّ يقدم على زواجِ ثانِ لمجرد الزواج والتباهي والتمتع وإشباع الغريزة بكل الأنانيّة ولمبررات واهية ليست مقبولة عقلاً ولا منطقاً فهذا خطأ فادح يقترفه بحق زوجته وأطفاله، ومباشرةً لهدم صرحِ قائم وبنيانِ قوي... فكم من أسرةِ كانت آمنة مطمئنة حتى طرأ عليها هذا التغيّر المفاجىء

في عشية وضحاها نجد الأب قد تزوج على شريكة حياته التي صبرت معه وكافحت وضحّت وأفنت زهرة شبابها من أجله وأطفاله وربما غيرهم !.
والأدهى والأمر من ذلك كله ، أن الزوجة الأولى هي آخر من يعلم بخبر الزواج من ثانيةوكأنها قطعةً من أثاث البيت .
فكان من باب أولى إن كان لابد من مغامرة ! أن تكون المسكينة الأولى أوّل من يعلم لا آخرهم .. لاعتباراتِ كثيرة نفسيّة واجتماعيّة وأسريّة وغيرها.
ولعل إخبار الزوجة الأولى بمغامرة الزوج يكون بمثابة تقدير لها ، وعدم نكران لدورها الذي قامت به في مسيرة الحياة التي قضتها معه بجميلها وقبيحها وحلوها ومرها
هذا من حقها ، مثلما كفل لك الإسلام الحق بالزواج من أربع كذلك كفل لها حق الإستئذان منها بهذا الخصوص رضيت أو لم ترضى كما أنّ في إخبارها مقدماً مراعاة لمشاعر الأولاد وعدم خلق ضغائن وأحقاد مستقبلية ضد الأب أو الزوجة الثانية وأولادها
فانتقال الأب لبيت آخر وإن لم يترك البيت الأول فالأمر شديد الصعوبة على الأبناء .. بل يكونوا هم في هذه الحالة أكثر تأثراً من أمهم ، لأن تأثيره النفسي باهظ الثمن ، وقليل من الأسر تجاوزت هذا المنعطف الخطير وإلاّ فعواقبه وآثاره ونتائجه خطيرة جداً أقلها التفكك الأسري

ولا يختلف إثنان أن الزواج بأخرى له إيجابيات ، منها تقليل العنوسة ، والحيلولة دون الوقوع في المحرمات

لكن في الوقت نفسه هناك الكثير والكثير من السلبيات للتعدد وخاصةً في وقتنا الحاضر الذي وصلت فيه نسبة الطلاق إلى مايقارب الأربعين في المائة !!
لدرجة أننا بدأن نسمع عن إقامة حفلات ابتهاجاً بالطلاق !!!

ولكم أن تتخيلوا حجم المضار والسلبيات والنتائج المرعبة وخاصةً لدى أطفال المطلقين .. ولدى جهات الاختصاص الحكوميّة والأهليّة مايشيب له الولدان !

وأخيراً .. لاأملك أبامهنّد إلاّ أن أهديك قول الشاعر :



تزوجت اثنتين لفرط جهلي×××بما يشقى به زوج اثنتين
فقلتُ أصير بينهما خروفـا×××ينعَّمُ بين أكرم نعجتين
فصرتُ كنعجةٍ تُضحي وتـُمسي×××تداول بين أخبثِ ذئبتين
رضا هذي يهيج سخط هذي ×××فما أعرو من إحدى السخطتين
وألقى في المعيشة كل ضر×××ٍ كذاك الضر بين الضرتين
لهذي ليلة و لتلك أخرى×××عتابٌ دائمٌ في الليلتين
فإن أحببت أن تبقى كريما×××من الخيرات مملوء اليدين
فعش مع واحدة طول عمرك×××تكن أسعد من تزوج في الثقلين


وكذلك قول شاعرِ آخر :



أتاني بالنصـائح بعـض ناسِ وقالوا أنت مِقـدامٌ سـياسي

أترضى أن تعيش وأنت شهمٌ مع امـرأةٍ تُقاسي ماتُقـاسي

إذا حاضت فأنت تحيض معها وإن نفست فأنت أخو النفاسِ

وتقضي الأربعين بشـرِّ حالٍ كَدابِ رأسُـه هُشِمت بفاسِ

وإن غَضِبتْ عليك تنامُ فرداً ومحروما ً وتمعن في التناسي

تزوَّج باثنـتـينِ ولا تـبالي فنحن أُولوا التجارب والِمراسِ

فقـلت لهم معـاذ الله إني أخاف من اعتلالي وارتكاسي

فها أنذا بدأتْ تروق حالي ويورق عـودُها بعد اليباس

فلن أرضى بمشـغلةٍ و همٍّ وأنكادٍ يكون بها انغـماسي

لي امـرأةٌ شاب الرأسُ منها فكيف أزيد حظي بانتكاسي

فصاحوا سنة المختار تُنسى وتُمحى أين أربابُ الحمـاسِ ؟

فقلتُ أضعتُم سُنناً عِظـاماً وبعض الواجبات بلا احتراسِ

لمـاذا سُـنَّةُ التعـداد كنتم لها تسـعون في عـزمٍ و باسِ

وشرع الله في قلبي و روحي وسُنَّة سـيدي منها اقِتـباسي

إذا احتاج الفتى لزواجِ أُخرى فذاك له بلا أدنى التـباسِ

ولكن الزواج له شـروطٌُ وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسي

وإن معاشر النسوان بحرٌ عظيم الموجِ ليس له مراسي

ويكفي ما حملتُ من المعاصي وآثـام تنـوء بها الرواسـي

فقالوا أنت خـوَّافٌ جـبانٌ فشبّوا النـار في قلـبي وراسي

فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضروسٍ بها كان افتـتاني وابتـئاسي

يحزُّ لهيـبها في القلب حـزَّاً أشـد عليَّ من حـزِّ المواسي

رأيت عجـائباً ورأيتُ أمراً غريبا في الوجـودِ بلا قياسِ

وقلتُ أظـنُّني عاشرت جِنَّاً وأحسب أنَّني بين الأناسي

لأتـفه تافهٍ وأقلِّ أمـرٍ تُبـادر حربُهن بالإنبـجاس

وكم كنتُ الضحية في مرارٍ وأجزم بانعدامي و انطماسي

فإحداهن شدَّت شعر رأسي وأخراهن تسحب من أساسي

وإن عثُر اللسان بذكرِ هذي لهذي شبَّ مثل الالتـماسِ

وتبصرني إذا ما احتجتُ أمراً من الأخرى يكون بالإختلاسِ

وكم من ليلةٍ أمسي حزيناً أنامُ على السـطوحِ بلا لباسِ

وكنتُ أنام مُـحترماً عزيزاً فصرتُ أنام ما بين البِساسِ

أُرَضِّعُ نامس الـجيران دَمِّي وأُسقي كلَّ برغوث بكاسي

ويومٌ أدَّعي أنِّي مريضٌ مصابٌ بالزكامِ وبالعُطـاسِ

وإن لم تنفع الأعذار شـيئاً لجئتُ إلى التثاؤب والنعـاسِ

وإن فَرَّطْتُّ في التحضير يوماً عن الوقت المحدد يا تعاسي

وإن لم أرضِ إحداهنَّ ليلاً فيا ويلي ويا سود المآسي

يطير النوم من عيني وأصحو لقعـقعةِ النـوافذ والكراسي

يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي

وإن غلط العيال تعيث حذفاً بأحذيةٍ تـمُّـرُ بقرب رأسي

وتصرخ ما اشتريت لي احتـياجي وذا الفستان ليس على مقاسي

ولو أنى أبوحُ بربعِ حرفٍ سأحُذفُ بالقدورِ و بالتباسي

تراني مثل إنسـانٍ جـبانٍِ رأى أسـداً يهمُّ بالافـتراسِ

وإن اشرِي لإحدَّاهن فِجلاً بكت هاتيك ياباغي وقاسي

رأيتك حامِلاً كيساً عظيماً فماذا فيه من ذهبٍ و ماس

تقول تُحبُّني وأرى الهدايا لغيري تشـتريها و المكـاسي

وأحلفُ صادقا ً فتقول أنتم رجالٌ خـادعون وشرُّ ناسِ

فصرت لحالةٍ تُدمي وتُبكي قلوب المخلصـين لِما أُقاسي

وحار الناس في أمري لأني إذا سألوا عن اسمي قلت ناسي

وضاع النحو والإعراب مني ولخْبطتُّ الرباعي بالـخُماسي

وطلَّقتُ البـيان مع المعاني وضيعَّت ُ الطـباق مع الجناسِ

أروحُ لأشتري كُتباً فأنسى وأشري الزيت أو سلك النحاسِ

أسير أدور ُ من حيٍّ لحيٍّ كأنِّي بعض أصحاب التكاسي

ولا أدري عن الأيامِ شـيئاً ولا كيف انتهى العام الدراسي

فيومٌ في مـخاصمةٍ ويومٌ نداوي ما اجترحنا أو نواسي

وما نفعت سياسة بوش يوماً ولا ما كان من هيلاسيلاسي

ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي ومكراً من جـحا وأبي نواسِ

فلما أن عجزتُ وضاق صدري وباءت أُمنـياتي بالإياسـي

دعوتُ بعيشة العُـزّاب أحلى من الأنكـادِ في ظلِّ الـمآسي

وجاء الناصحون إليّ أُخرى وقالوا نحن أرباب المراسـي

ولا تسأم ولا تبقى حزيـناً فقد جئـنا بحلٍ دبلومـاسي

تزوَّج حرمةً أُخرى لتحـيا سـعيداً سـاِلماً من كل باسِ

فصحتُ بهم لئن لم تتركوني لانفـلتنَّ ضـربا ً بالـمداسِ
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-07-2011, 12:02 PM   #6
عضو مميز
 
صورة سراج الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 119
قوة التقييم: 0
سراج is on a distinguished road
ابومهند انت مكسب للمنتدى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
سراج غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-07-2011, 01:07 PM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهام مشاهدة المشاركة
شكرا على الموضوع
شكراً على تشريفك
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-07-2011, 01:19 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
لا تلومني _أستاذي الفاضل- أن حرصت على أن أستنير برأيك لأنني أكثر من اقترب من قلمك الثري وحروفك الرشيقة إبان كتابتك في الصحافة ..
وها أنت تثري الموضوع بأفضل من طرحي له ..

(( أخشى أنك كتبت موضوعك هذا إرضاءاً لأم مهنّد وصكّ براءةِ من قنبلةِ مجهولة !
وعموماً ( جبن الشجعان ) خيرٌ من ( شجاعة الجبناء ) !!!))
أعجبني تحليلك الشخصي من خلال تلك العبارة ولا أريد تعليقاً أكثر من (من خاف سلم) وأم مهند تستاهل إرضائها لأنها مرضيتني .. (وبعدين هي تتابع المنتدى .. يعني وين أروح ؟! )
(( ثبت وبالذات في الفترات الأخيرة خطأ إقدام الكثير من ( الشبقيين )على زواجِ ثانِ غير مرتّبِ ومخططِ وممهدِ له وبالتالي فشل هذا الزواج العبثي الشهواني الغير مبرر أو مشتمل شروط النجاح.
فهو - أعني الزواج المذكور - لايعدو كونه مباهاةِ وتفريغِ ساذجِ للشهوات والنزوات))
كلام جميل يجسد الواقع

شكراً أبومحمد ..
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-07-2011, 01:21 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سراج مشاهدة المشاركة
ابومهند انت مكسب للمنتدى

شكراً أخي الكريم على الاطراء الذي لا أستحقه
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-07-2011, 12:57 AM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
يبدو أن أحدهم طبق تحذير أستاذنا (سليمان الرميح) فكانت مداخلته شفوية
وكانت في مجملها رفض الموضوع من أساسه .. وطبعاً لم أسترسل معه
لأنني أرى أن من حق الجميع أن يشهدوا الجدل بيننا في موقعه المناسب
وهو هنــــــــــا عبر هذا المنتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدى .. تحياتي ..
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19