منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2011, 01:19 PM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي هيكلة «العقاري» والغاء الشروط التعجيزية للمرأة

هيكلة «العقاري» والغاء الشروط التعجيزية للمرأة

08-04-1432 08:34
الساعة – متابعات : توقعت مصادر مطلعة التوصل قريبا الى حسم الاشكاليات التي رافقت مرحلة التقديم للقروض العقارية ، والتي تأتي في ضوء التوجيهات الصادرة بهذا الشأن لمعالجة معاناة بعض فئات المواطنين وتمكينهم من بناء مساكن خاصة بهم .

وعلمت « اليوم « ان التوجه الحالي لدراسة الموضوع سيأخذ عددا من الخطوات التي تتلافى المعوقات التي ظهرت نتيجة كثافة المتقدمين للحصول على القروض ، واحتمال تجاوزها سقف الـ 3 ملايين طلب خلال المدة المعلنة ، مع الأخذ في الاعتبار المبلغ المرصود مسبقا ، وبالتالي سيصار الى وضع اولويات للمحتاجين فعليا والاخذ بالتتابع مرحليا في تلبية طلبات المتقدمين .

ويشير مسئولون الى ان الفرضيات القادمة في مراجعة المشروع تحتاج الى ان لا تكون المرأة خارج هذه الاولويات كأرملة ومتزوجة ومطلقة وكذلك الايتام وهي الشرائح التي واجهت شروطا تعجيزية في السابق.

من وجهة نظر المتابعين فان ما يحدث هو مفارقة واضحة بين الاهداف التي جاءت بالقرار لحل مشكلات الاسكان ، وبين نظام اجرائي غير قادر على التفاعل مع التطلعات التي سعت اليها قرارات المعالجة كحلول سريعة وبشكل مباشر .

وجهات النظر حول هذه الفجوة تشير الى ان نظام الصندوق واجه صعوبات في التطبيق ، وقد يؤثر ذلك في التوقعات على مستقبل المفاضلة ، اذا لم تحسم القضية من جهات القرار وبتدخل مباشر من وزير الاسكان بحيث تتم هيكلة الانظمة الخاصة بالاقراض مسبقا ، ولا يمنع من اعادة صياغتها في الاطر الجديدة ، لانّ النقلة التطويرية اصبحت مطلوبة بقوة .

ويرى مواطنون ان وضع آليات جديدة للإقراض وان تقوم الوزارة ببناء وحدات سكنية وبيعها بأقساط ، فكرة تطرح نفسها امام زحمة هذا الاقبال في الحصول على القرض ، خاصة في ظل الحاجة إلى اكثر من 5 ملايين وحدة سكنية خلال السنوات الـ10 المقبلة ، مؤكدين ان الصندوق العقاري يمكن ان يساهم بتوفير نصفها على الأقل ليقلل الفجوة بين العرض والطلب وارتفاع تكلفة المعيشة.

ويشير عقاريون الى ان من لا يملكون مساكن يمثلون حوالي 65 % وهو ما يتضح من خلال حجم المتقدمين للحصول على القروض.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir