LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2011, 05:20 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ام مصعب
عضو خبير
 

إحصائية العضو







افتراضي اقرأ قصيدة هذا الأب؟؟؟

هذه قصيدة من اب ابتلي بعقوق ابنه

يذكره بفضله عليه ، ومالاقاه منه بعد الكبر قصيدة تبكي من له قلب او القى السمع

غذوتك مولوداً وعلتك يافعاً...تعلُّ بما أدنـي إليـك وتنهـلُ

إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ

كأني أنا المطروق دونك بالذي...طرقتَ به دوني وعيني تهملُ

فلما بلغت السن والغاية التي...إليها مدى ما كنتُ منك أؤمِّـلُ

جعلت جزائي منك جبهاً وغلظةً...كأنك أنت المنعم المتفضـلُ

فليتك إذ لم تَرعَ حق أبوتي...فعلت كما الجار المجاور يفعـلُ

فأوليتني حق الجوار ولم تكن...عليّ بمال دون مالـك تبخـلُ


















التوقيع

لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 05:42 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبوبلقيس
مشرف المنتدى الأدبي
 
الصورة الرمزية أبوبلقيس
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

غذوتك مولودا وعلتك يافعا .. تعل بما أجني عليك وتنهل
في هذا البيت يعبر الشاعر عن عطائه المادي لابنه مولودا كان أو يافعا.
تعل : تعني أخذ الشيء مرة بعد أخرى (والثمرة جناها مرة بعد أخرى ) فهي ناسبت الفعل ( أجني عليك ) وهو مايقطف من الشجر من ثمار ، فيخيل ألي أن هذا الأب كالشجرة التي تعطي الثمار والابن يقطف من هذا الثمر مرة بعد أخرى ( أي أن العطاء مستمر ) ، فالأب كالمورد الأساسي الذي ينهل منه هذا الابن وهذا ماعبر عنه بالفعل (تنهل) لذلك نلاحظ أن كلمات الشطر الثاني مترابطة مع بعضها ترابطا وثيقا .
إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ
وفي رواية أخرى
إذا ليلة ضاقتك بالسقم لم أبت ... لسقمك إلا ساهرا أتململ
لم يكتف الأب بالعطاء المادي فقط ، بل أنه يعطي عطاء معنويا ويشارك ابنه السقم والحزن وهذا ماعبر عنه بقوله( لم أبت لسقمك إلا ساهرا أتململ ) فالشاعر ينفي عن نفسه النوم في حين مرض ابنه حتى وإن حاول النوم فإنه يتقلب عليه متوجعا من الحزن (أتململ) وهنا يكمن العطاء المعنوي .
(جعلت جزائي غلظة وفظاظة )
(فليتك إذ لم ترع حق أبوتي )
ليت : تستعمل عادة في تمني الشيء المستحيل فكأن الشاعر يريد أن يوصل إلينا أن صفتي الغلظة والفظاظة طباع متأصلة في ابنه لذلك من المستحيل أن يرعى حق أبوته .
فالشاعر يتمنى من ابنه الشيء المستحيل وهو حسن المجاورة إن كان لايريد البر به بالرغم من أن حسن المجاورة أمر ممكن ، ولكن الشاعر يريد أن يبين لنا مدى عقوق هذا الابن بأبيه عافانا الله وإياكم .

يعطيك العافية أختي أم الأمل على هذه القصيدة المعبرة

تحيتي


















التوقيع

[FLASH=http://www.alrassxp.com/uploaded28/38021/01346213128.swf]width=552 height=246[/FLASH]
رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 06:09 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ام مصعب
عضو خبير
 

إحصائية العضو







افتراضي

وجزاك الله خير على نثر بعض ابياتها

وتوضيح معناها ،وتقريب صورها المعبَرة!!



















التوقيع

لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 07:34 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الوسم#
مشرف المنتدى الأدبي
 
الصورة الرمزية الوسم#
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

نعوذ بالله من عقوق الوالدين

الشاعر جحيش بن مهاوش قال قصيدته
في عياله
حيث دعا عليهم
واستجاب الله دعوته ولم ينجبوا أولادا
وقيل أنهم تزوجوامرة وامرأتين وثلاث
من أجل أن يزرقهم الله
ولكن أمر الله قد نفذ وانقطعت من ذلك الزمان ديارهم
.......
(ولم ينجبوا أولاداً) .


والقصة وما فيها


أنهم تنكروا لوالدهم حيث توفيت أمهم وهم صغار وقام بتربيتهم حتى كبروا وكان لهم بمثابة الأم والأب يسهر الليالي على رعايتهم وراحتهم وفي النهار يذهب لجلب طعامهم
.............
الخ
وعندما كبروا تنكروا له وأصبح لا يريده أحد منهم مراعاة لخاطر زوجاتهم اللاتي تأففن من خدمته وصار كل واحد منهم يطرده من بيته فما كان من الوالد إلا أن سكن إحدى (الخربات)
حتى صار لا يقوى على النهوض أو السير
وضعف بصره فذهب زاحفا يتوسل ويرتجي أبناءه بأن يمكث عندهم حتى يقضي الله أمره فلم يستجب له أحد منهم

قـــال الــــذي يــقــرا بـلـيــا مـكـاتـيـب
يالـلـي تـقـرون الـعـمـى مـــن عـمـاكـم
ياعيـالـي الـلــي تـشـرفـون المـراقـيـب
تريضـوا لــي واقـصـروا فــي خطـاكـم
خـذوا كـلام الـصـدق مــا بــه تكـاذيـب
مـثـل السـنـد مـضـمـون لـلــي وراكـــم
ياعيـال لا صرتـوا ضيـوف ومعازيـب
تــرى الـكــلام الـزيــن مـلـحـة قـراكــم
وتـروا السبـابـة مــن كـبـار العـذاريـب
وهــرج البـلايـس مــا يـطــول لـحـاكـم
المذهـب الطيـب فـهـو مـذهـب الطـيـب
والـمـذهـب الـخـايــب يــبــور نـسـاكــم
يـاعـيـال مـــا سـرحـتـكـم بالـلـواهـيـب
ياعـيـال مــا عـمــر الـمـعـزب ولاكـــم
يـاعـيــال ماضـربـتـكـم بالـمـشـاعـيـب
ولا سـمـعـوا الـجـيـران لـجــة بـكـاكــم
يـامــا تـولـيـت القـبـايـل تــقــل ذيــــب
مــن خــوف لاينـقـص عليـكـم عشـاكـم
وياما شربت السمن من عرض ماجيب
يــفــزقـلـبــي يــــوم يـبـكــي حــداكــم
أحفـيـت رجليـنـي بـحـامـيات اللـواهـيـب
وخلـيـت لـحـم الـريـم يخـالـط عـشـاكـم
ياعـيـال دوكـــم لـحـتـي كـلـهـا شـيــب
هـــذا زمـــان قـعـودنــا فــــي ذراكــــم
قـمـت اتـوكـا فــوق عــوج المصالـيـب
قصـرت خطـانـا يــوم طـالـت خطـاكـم
عطـونـي الـقـرضـة علـيـكـم مطـالـيـب
عطونـي القرضـة جـزى مــن جـزاكـم
لابـــد يـــوم عـــاوي دونــــي الــذيــب
بالقبـر مـا افــرق طيبـكـم مــن رداكــم
مـانـي بفاضـحـكـم بـوســط الاجـانـيـب
باعـمـالـكـم يــــدرون كــــل اقـربـاكــم
لـوكـان تـــدرون الـــردى والمعـايـيـب
صرتـوا مــع المخـلـوق مـثـل خويـاكـم
خوالـكـم بالـطـيـب تـــروي المغـالـيـب
ولــوتتـبـعـون الـجــد مـحــدن شـنـاكـم
وش علمـكـم يــا تـاركـيـن المـواجـيـب
حسـبـي عليـكـم هـالـردى ويــن جـاكـم
قصيـتـكـم واسـنــدت وادي سـلاحـيــب
ولـقـيــت بالـصـبـخـا مـدافـيــق مــاكــم
ياعـيـال بعتـونـي (بصـفـر العراقـيـب)
مـــا هـــي حقـيـقـة ســـود الله قــراكــم
يالله عـسـى اعمـاركـم شمسـهـا تغـيـب
يـعـتـم قـمـركــم ثــــم تـظـلــم سـمـاكــم
يــا عـلـكـم فـــي حـامـيـات اللـواهـيـب
يـالـلـي عـلــى الـوالــد خـبـيـث لـغـاكـم
شفـت الجفـا والحيـف والغلـب والريـب
بـضـلـوعـكـم لابـــيـــض الله قـــراكـــم

عـسـى نسـاكـم مــا تحـمـل ولا تجـيـب
ولا حـدن مـن البـزران يمشـي وراكــم
اخـسـوا خسيـتـوا يــا كـبـاراللغـابـيـب
اهــبــوا هـبـيـتـوا يـقـطــع الله نـمــاكــم

فماتو ولم يرزقوا بأبناء


















التوقيع

اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
[RAMS]https://sites.google.com/site/anaf1234567/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B5%D9%8A%D9%87.MP3?attredire cts=0&d=1[/RAMS]
رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 09:02 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ام مصعب
عضو خبير
 

إحصائية العضو







افتراضي

جزاك الله خير على ايراد هذه القصة التي نستغرب حدوثها من ابناء مسلمين ،يقرأون كتاب الله،

ويعلمون حق الوالدين .

ولكنه الشيطان سول لهم واملى لهم !!



















التوقيع

لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 11:07 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ررساوي
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ررساوي
 
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السامي 20

غذوتك مولودا وعلتك يافعا .. تعل بما أجني عليك وتنهل
في هذا البيت يعبر الشاعر عن عطائه المادي لابنه مولودا كان أو يافعا.
تعل : تعني أخذ الشيء مرة بعد أخرى (والثمرة جناها مرة بعد أخرى ) فهي ناسبت الفعل ( أجني عليك ) وهو مايقطف من الشجر من ثمار ، فيخيل ألي أن هذا الأب كالشجرة التي تعطي الثمار والابن يقطف من هذا الثمر مرة بعد أخرى ( أي أن العطاء مستمر ) ، فالأب كالمورد الأساسي الذي ينهل منه هذا الابن وهذا ماعبر عنه بالفعل (تنهل) لذلك نلاحظ أن كلمات الشطر الثاني مترابطة مع بعضها ترابطا وثيقا .
إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ
وفي رواية أخرى
إذا ليلة ضاقتك بالسقم لم أبت ... لسقمك إلا ساهرا أتململ
لم يكتف الأب بالعطاء المادي فقط ، بل أنه يعطي عطاء معنويا ويشارك ابنه السقم والحزن وهذا ماعبر عنه بقوله( لم أبت لسقمك إلا ساهرا أتململ ) فالشاعر ينفي عن نفسه النوم في حين مرض ابنه حتى وإن حاول النوم فإنه يتقلب عليه متوجعا من الحزن (أتململ) وهنا يكمن العطاء المعنوي .
(جعلت جزائي غلظة وفظاظة )
(فليتك إذ لم ترع حق أبوتي )
ليت : تستعمل عادة في تمني الشيء المستحيل فكأن الشاعر يريد أن يوصل إلينا أن صفتي الغلظة والفظاظة طباع متأصلة في ابنه لذلك من المستحيل أن يرعى حق أبوته .
فالشاعر يتمنى من ابنه الشيء المستحيل وهو حسن المجاورة إن كان لايريد البر به بالرغم من أن حسن المجاورة أمر ممكن ، ولكن الشاعر يريد أن يبين لنا مدى عقوق هذا الابن بأبيه عافانا الله وإياكم .

يعطيك العافية أختي أم الأمل على هذه القصيدة المعبرة

تحيتي
رد مع اقتباس
قديم 08-07-2011, 12:15 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

مافيه أحد جاهل اليوم الصغير يعرف أكثر من الكثير شكرا أم الأمل على التذكير الطيب وإهتمامك بهذه المواضيع رزقك الله بر أولادك

رد مع اقتباس
قديم 08-07-2011, 12:23 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ثمّة ثرثرة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ثمّة ثرثرة
 
 

إحصائية العضو








افتراضي السـلام عليكم و رحــمة الله و بركآته .




فليتك إذ لم تَرعَ حق أبوتي...فعلت كما الجار المجاور يفعـلُ

فأوليتني حق الجوار ولم تكن...عليّ بمال دون مالـك تبخـلُ
مؤلم
العقوق جعلَ الأباءَ يكتبونَ شعراً !

ياربْ أصلح كُلَّ عاق .
.
.
.
أم الأمل
جزاكِ اللهُ خيراً ....( )





















التوقيع


إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:47 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8