منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2011, 05:20 PM   #1
ام مصعب
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,966
معدل تقييم المستوى: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
افتراضي اقرأ قصيدة هذا الأب؟؟؟

هذه قصيدة من اب ابتلي بعقوق ابنه

يذكره بفضله عليه ، ومالاقاه منه بعد الكبر قصيدة تبكي من له قلب او القى السمع

غذوتك مولوداً وعلتك يافعاً...تعلُّ بما أدنـي إليـك وتنهـلُ

إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ

كأني أنا المطروق دونك بالذي...طرقتَ به دوني وعيني تهملُ

فلما بلغت السن والغاية التي...إليها مدى ما كنتُ منك أؤمِّـلُ

جعلت جزائي منك جبهاً وغلظةً...كأنك أنت المنعم المتفضـلُ

فليتك إذ لم تَرعَ حق أبوتي...فعلت كما الجار المجاور يفعـلُ

فأوليتني حق الجوار ولم تكن...عليّ بمال دون مالـك تبخـلُ
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 05:42 PM   #2
أبوبلقيس
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

غذوتك مولودا وعلتك يافعا .. تعل بما أجني عليك وتنهل
في هذا البيت يعبر الشاعر عن عطائه المادي لابنه مولودا كان أو يافعا.
تعل : تعني أخذ الشيء مرة بعد أخرى (والثمرة جناها مرة بعد أخرى ) فهي ناسبت الفعل ( أجني عليك ) وهو مايقطف من الشجر من ثمار ، فيخيل ألي أن هذا الأب كالشجرة التي تعطي الثمار والابن يقطف من هذا الثمر مرة بعد أخرى ( أي أن العطاء مستمر ) ، فالأب كالمورد الأساسي الذي ينهل منه هذا الابن وهذا ماعبر عنه بالفعل (تنهل) لذلك نلاحظ أن كلمات الشطر الثاني مترابطة مع بعضها ترابطا وثيقا .
إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ
وفي رواية أخرى
إذا ليلة ضاقتك بالسقم لم أبت ... لسقمك إلا ساهرا أتململ
لم يكتف الأب بالعطاء المادي فقط ، بل أنه يعطي عطاء معنويا ويشارك ابنه السقم والحزن وهذا ماعبر عنه بقوله( لم أبت لسقمك إلا ساهرا أتململ ) فالشاعر ينفي عن نفسه النوم في حين مرض ابنه حتى وإن حاول النوم فإنه يتقلب عليه متوجعا من الحزن (أتململ) وهنا يكمن العطاء المعنوي .
(جعلت جزائي غلظة وفظاظة )
(فليتك إذ لم ترع حق أبوتي )
ليت : تستعمل عادة في تمني الشيء المستحيل فكأن الشاعر يريد أن يوصل إلينا أن صفتي الغلظة والفظاظة طباع متأصلة في ابنه لذلك من المستحيل أن يرعى حق أبوته .
فالشاعر يتمنى من ابنه الشيء المستحيل وهو حسن المجاورة إن كان لايريد البر به بالرغم من أن حسن المجاورة أمر ممكن ، ولكن الشاعر يريد أن يبين لنا مدى عقوق هذا الابن بأبيه عافانا الله وإياكم .

يعطيك العافية أختي أم الأمل على هذه القصيدة المعبرة

تحيتي
  رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 06:09 PM   #3
ام مصعب
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,966
معدل تقييم المستوى: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
افتراضي

وجزاك الله خير على نثر بعض ابياتها

وتوضيح معناها ،وتقريب صورها المعبَرة!!
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 07:34 PM   #4
الوسم#
مشرف المنتدى الأدبي
 
الصورة الرمزية الوسم#
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: العاقر
المشاركات: 5,405
معدل تقييم المستوى: 0
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
افتراضي

نعوذ بالله من عقوق الوالدين

الشاعر جحيش بن مهاوش قال قصيدته
في عياله
حيث دعا عليهم
واستجاب الله دعوته ولم ينجبوا أولادا
وقيل أنهم تزوجوامرة وامرأتين وثلاث
من أجل أن يزرقهم الله
ولكن أمر الله قد نفذ وانقطعت من ذلك الزمان ديارهم
.......
(ولم ينجبوا أولاداً) .


والقصة وما فيها


أنهم تنكروا لوالدهم حيث توفيت أمهم وهم صغار وقام بتربيتهم حتى كبروا وكان لهم بمثابة الأم والأب يسهر الليالي على رعايتهم وراحتهم وفي النهار يذهب لجلب طعامهم
.............
الخ
وعندما كبروا تنكروا له وأصبح لا يريده أحد منهم مراعاة لخاطر زوجاتهم اللاتي تأففن من خدمته وصار كل واحد منهم يطرده من بيته فما كان من الوالد إلا أن سكن إحدى (الخربات)
حتى صار لا يقوى على النهوض أو السير
وضعف بصره فذهب زاحفا يتوسل ويرتجي أبناءه بأن يمكث عندهم حتى يقضي الله أمره فلم يستجب له أحد منهم

قـــال الــــذي يــقــرا بـلـيــا مـكـاتـيـب
يالـلـي تـقـرون الـعـمـى مـــن عـمـاكـم
ياعيـالـي الـلــي تـشـرفـون المـراقـيـب
تريضـوا لــي واقـصـروا فــي خطـاكـم
خـذوا كـلام الـصـدق مــا بــه تكـاذيـب
مـثـل السـنـد مـضـمـون لـلــي وراكـــم
ياعيـال لا صرتـوا ضيـوف ومعازيـب
تــرى الـكــلام الـزيــن مـلـحـة قـراكــم
وتـروا السبـابـة مــن كـبـار العـذاريـب
وهــرج البـلايـس مــا يـطــول لـحـاكـم
المذهـب الطيـب فـهـو مـذهـب الطـيـب
والـمـذهـب الـخـايــب يــبــور نـسـاكــم
يـاعـيـال مـــا سـرحـتـكـم بالـلـواهـيـب
ياعـيـال مــا عـمــر الـمـعـزب ولاكـــم
يـاعـيــال ماضـربـتـكـم بالـمـشـاعـيـب
ولا سـمـعـوا الـجـيـران لـجــة بـكـاكــم
يـامــا تـولـيـت القـبـايـل تــقــل ذيــــب
مــن خــوف لاينـقـص عليـكـم عشـاكـم
وياما شربت السمن من عرض ماجيب
يــفــزقـلـبــي يــــوم يـبـكــي حــداكــم
أحفـيـت رجليـنـي بـحـامـيات اللـواهـيـب
وخلـيـت لـحـم الـريـم يخـالـط عـشـاكـم
ياعـيـال دوكـــم لـحـتـي كـلـهـا شـيــب
هـــذا زمـــان قـعـودنــا فــــي ذراكــــم
قـمـت اتـوكـا فــوق عــوج المصالـيـب
قصـرت خطـانـا يــوم طـالـت خطـاكـم
عطـونـي الـقـرضـة علـيـكـم مطـالـيـب
عطونـي القرضـة جـزى مــن جـزاكـم
لابـــد يـــوم عـــاوي دونــــي الــذيــب
بالقبـر مـا افــرق طيبـكـم مــن رداكــم
مـانـي بفاضـحـكـم بـوســط الاجـانـيـب
باعـمـالـكـم يــــدرون كــــل اقـربـاكــم
لـوكـان تـــدرون الـــردى والمعـايـيـب
صرتـوا مــع المخـلـوق مـثـل خويـاكـم
خوالـكـم بالـطـيـب تـــروي المغـالـيـب
ولــوتتـبـعـون الـجــد مـحــدن شـنـاكـم
وش علمـكـم يــا تـاركـيـن المـواجـيـب
حسـبـي عليـكـم هـالـردى ويــن جـاكـم
قصيـتـكـم واسـنــدت وادي سـلاحـيــب
ولـقـيــت بالـصـبـخـا مـدافـيــق مــاكــم
ياعـيـال بعتـونـي (بصـفـر العراقـيـب)
مـــا هـــي حقـيـقـة ســـود الله قــراكــم
يالله عـسـى اعمـاركـم شمسـهـا تغـيـب
يـعـتـم قـمـركــم ثــــم تـظـلــم سـمـاكــم
يــا عـلـكـم فـــي حـامـيـات اللـواهـيـب
يـالـلـي عـلــى الـوالــد خـبـيـث لـغـاكـم
شفـت الجفـا والحيـف والغلـب والريـب
بـضـلـوعـكـم لابـــيـــض الله قـــراكـــم

عـسـى نسـاكـم مــا تحـمـل ولا تجـيـب
ولا حـدن مـن البـزران يمشـي وراكــم
اخـسـوا خسيـتـوا يــا كـبـاراللغـابـيـب
اهــبــوا هـبـيـتـوا يـقـطــع الله نـمــاكــم

فماتو ولم يرزقوا بأبناء
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
[RAMS]https://sites.google.com/site/anaf1234567/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B5%D9%8A%D9%87.MP3?attredire cts=0&d=1[/RAMS]
الوسم# غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 09:02 PM   #5
ام مصعب
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,966
معدل تقييم المستوى: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
افتراضي

جزاك الله خير على ايراد هذه القصة التي نستغرب حدوثها من ابناء مسلمين ،يقرأون كتاب الله،

ويعلمون حق الوالدين .

ولكنه الشيطان سول لهم واملى لهم !!
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 11:07 PM   #6
ررساوي
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ررساوي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 912
معدل تقييم المستوى: 0
ررساوي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السامي 20 مشاهدة المشاركة
غذوتك مولودا وعلتك يافعا .. تعل بما أجني عليك وتنهل
في هذا البيت يعبر الشاعر عن عطائه المادي لابنه مولودا كان أو يافعا.
تعل : تعني أخذ الشيء مرة بعد أخرى (والثمرة جناها مرة بعد أخرى ) فهي ناسبت الفعل ( أجني عليك ) وهو مايقطف من الشجر من ثمار ، فيخيل ألي أن هذا الأب كالشجرة التي تعطي الثمار والابن يقطف من هذا الثمر مرة بعد أخرى ( أي أن العطاء مستمر ) ، فالأب كالمورد الأساسي الذي ينهل منه هذا الابن وهذا ماعبر عنه بالفعل (تنهل) لذلك نلاحظ أن كلمات الشطر الثاني مترابطة مع بعضها ترابطا وثيقا .
إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ
وفي رواية أخرى
إذا ليلة ضاقتك بالسقم لم أبت ... لسقمك إلا ساهرا أتململ
لم يكتف الأب بالعطاء المادي فقط ، بل أنه يعطي عطاء معنويا ويشارك ابنه السقم والحزن وهذا ماعبر عنه بقوله( لم أبت لسقمك إلا ساهرا أتململ ) فالشاعر ينفي عن نفسه النوم في حين مرض ابنه حتى وإن حاول النوم فإنه يتقلب عليه متوجعا من الحزن (أتململ) وهنا يكمن العطاء المعنوي .
(جعلت جزائي غلظة وفظاظة )
(فليتك إذ لم ترع حق أبوتي )
ليت : تستعمل عادة في تمني الشيء المستحيل فكأن الشاعر يريد أن يوصل إلينا أن صفتي الغلظة والفظاظة طباع متأصلة في ابنه لذلك من المستحيل أن يرعى حق أبوته .
فالشاعر يتمنى من ابنه الشيء المستحيل وهو حسن المجاورة إن كان لايريد البر به بالرغم من أن حسن المجاورة أمر ممكن ، ولكن الشاعر يريد أن يبين لنا مدى عقوق هذا الابن بأبيه عافانا الله وإياكم .

يعطيك العافية أختي أم الأمل على هذه القصيدة المعبرة

تحيتي
ررساوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2011, 12:15 AM   #7
المسلول الصارم المسلول
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 232
معدل تقييم المستوى: 0
المسلول الصارم المسلول is on a distinguished road
افتراضي

مافيه أحد جاهل اليوم الصغير يعرف أكثر من الكثير شكرا أم الأمل على التذكير الطيب وإهتمامك بهذه المواضيع رزقك الله بر أولادك
المسلول الصارم المسلول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2011, 12:23 AM   #8
ثمّة ثرثرة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ثمّة ثرثرة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: [ربما] هُنا-وَ-[ربما] هُناكْ
المشاركات: 3,129
معدل تقييم المستوى: 0
ثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really nice
افتراضي السـلام عليكم و رحــمة الله و بركآته .



اقتباس:
فليتك إذ لم تَرعَ حق أبوتي...فعلت كما الجار المجاور يفعـلُ

فأوليتني حق الجوار ولم تكن...عليّ بمال دون مالـك تبخـلُ
مؤلم
العقوق جعلَ الأباءَ يكتبونَ شعراً !

ياربْ أصلح كُلَّ عاق .
.
.
.
أم الأمل
جزاكِ اللهُ خيراً ....( )



__________________

إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
ثمّة ثرثرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir