عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-07-2011, 05:20 PM   #1
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
اقرأ قصيدة هذا الأب؟؟؟

هذه قصيدة من اب ابتلي بعقوق ابنه

يذكره بفضله عليه ، ومالاقاه منه بعد الكبر قصيدة تبكي من له قلب او القى السمع

غذوتك مولوداً وعلتك يافعاً...تعلُّ بما أدنـي إليـك وتنهـلُ

إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ

كأني أنا المطروق دونك بالذي...طرقتَ به دوني وعيني تهملُ

فلما بلغت السن والغاية التي...إليها مدى ما كنتُ منك أؤمِّـلُ

جعلت جزائي منك جبهاً وغلظةً...كأنك أنت المنعم المتفضـلُ

فليتك إذ لم تَرعَ حق أبوتي...فعلت كما الجار المجاور يفعـلُ

فأوليتني حق الجوار ولم تكن...عليّ بمال دون مالـك تبخـلُ
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-07-2011, 05:42 PM   #2
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة أبوبلقيس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
البلد: بين أوراقي وأشواقي
المشاركات: 4,507
قوة التقييم: 13
أبوبلقيس is on a distinguished road
غذوتك مولودا وعلتك يافعا .. تعل بما أجني عليك وتنهل
في هذا البيت يعبر الشاعر عن عطائه المادي لابنه مولودا كان أو يافعا.
تعل : تعني أخذ الشيء مرة بعد أخرى (والثمرة جناها مرة بعد أخرى ) فهي ناسبت الفعل ( أجني عليك ) وهو مايقطف من الشجر من ثمار ، فيخيل ألي أن هذا الأب كالشجرة التي تعطي الثمار والابن يقطف من هذا الثمر مرة بعد أخرى ( أي أن العطاء مستمر ) ، فالأب كالمورد الأساسي الذي ينهل منه هذا الابن وهذا ماعبر عنه بالفعل (تنهل) لذلك نلاحظ أن كلمات الشطر الثاني مترابطة مع بعضها ترابطا وثيقا .
إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ
وفي رواية أخرى
إذا ليلة ضاقتك بالسقم لم أبت ... لسقمك إلا ساهرا أتململ
لم يكتف الأب بالعطاء المادي فقط ، بل أنه يعطي عطاء معنويا ويشارك ابنه السقم والحزن وهذا ماعبر عنه بقوله( لم أبت لسقمك إلا ساهرا أتململ ) فالشاعر ينفي عن نفسه النوم في حين مرض ابنه حتى وإن حاول النوم فإنه يتقلب عليه متوجعا من الحزن (أتململ) وهنا يكمن العطاء المعنوي .
(جعلت جزائي غلظة وفظاظة )
(فليتك إذ لم ترع حق أبوتي )
ليت : تستعمل عادة في تمني الشيء المستحيل فكأن الشاعر يريد أن يوصل إلينا أن صفتي الغلظة والفظاظة طباع متأصلة في ابنه لذلك من المستحيل أن يرعى حق أبوته .
فالشاعر يتمنى من ابنه الشيء المستحيل وهو حسن المجاورة إن كان لايريد البر به بالرغم من أن حسن المجاورة أمر ممكن ، ولكن الشاعر يريد أن يبين لنا مدى عقوق هذا الابن بأبيه عافانا الله وإياكم .

يعطيك العافية أختي أم الأمل على هذه القصيدة المعبرة

تحيتي
__________________
أبوبلقيس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-07-2011, 06:09 PM   #3
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
وجزاك الله خير على نثر بعض ابياتها

وتوضيح معناها ،وتقريب صورها المعبَرة!!
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-07-2011, 07:34 PM   #4
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
نعوذ بالله من عقوق الوالدين

الشاعر جحيش بن مهاوش قال قصيدته
في عياله
حيث دعا عليهم
واستجاب الله دعوته ولم ينجبوا أولادا
وقيل أنهم تزوجوامرة وامرأتين وثلاث
من أجل أن يزرقهم الله
ولكن أمر الله قد نفذ وانقطعت من ذلك الزمان ديارهم
.......
(ولم ينجبوا أولاداً) .


والقصة وما فيها


أنهم تنكروا لوالدهم حيث توفيت أمهم وهم صغار وقام بتربيتهم حتى كبروا وكان لهم بمثابة الأم والأب يسهر الليالي على رعايتهم وراحتهم وفي النهار يذهب لجلب طعامهم
.............
الخ
وعندما كبروا تنكروا له وأصبح لا يريده أحد منهم مراعاة لخاطر زوجاتهم اللاتي تأففن من خدمته وصار كل واحد منهم يطرده من بيته فما كان من الوالد إلا أن سكن إحدى (الخربات)
حتى صار لا يقوى على النهوض أو السير
وضعف بصره فذهب زاحفا يتوسل ويرتجي أبناءه بأن يمكث عندهم حتى يقضي الله أمره فلم يستجب له أحد منهم

قـــال الــــذي يــقــرا بـلـيــا مـكـاتـيـب
يالـلـي تـقـرون الـعـمـى مـــن عـمـاكـم
ياعيـالـي الـلــي تـشـرفـون المـراقـيـب
تريضـوا لــي واقـصـروا فــي خطـاكـم
خـذوا كـلام الـصـدق مــا بــه تكـاذيـب
مـثـل السـنـد مـضـمـون لـلــي وراكـــم
ياعيـال لا صرتـوا ضيـوف ومعازيـب
تــرى الـكــلام الـزيــن مـلـحـة قـراكــم
وتـروا السبـابـة مــن كـبـار العـذاريـب
وهــرج البـلايـس مــا يـطــول لـحـاكـم
المذهـب الطيـب فـهـو مـذهـب الطـيـب
والـمـذهـب الـخـايــب يــبــور نـسـاكــم
يـاعـيـال مـــا سـرحـتـكـم بالـلـواهـيـب
ياعـيـال مــا عـمــر الـمـعـزب ولاكـــم
يـاعـيــال ماضـربـتـكـم بالـمـشـاعـيـب
ولا سـمـعـوا الـجـيـران لـجــة بـكـاكــم
يـامــا تـولـيـت القـبـايـل تــقــل ذيــــب
مــن خــوف لاينـقـص عليـكـم عشـاكـم
وياما شربت السمن من عرض ماجيب
يــفــزقـلـبــي يــــوم يـبـكــي حــداكــم
أحفـيـت رجليـنـي بـحـامـيات اللـواهـيـب
وخلـيـت لـحـم الـريـم يخـالـط عـشـاكـم
ياعـيـال دوكـــم لـحـتـي كـلـهـا شـيــب
هـــذا زمـــان قـعـودنــا فــــي ذراكــــم
قـمـت اتـوكـا فــوق عــوج المصالـيـب
قصـرت خطـانـا يــوم طـالـت خطـاكـم
عطـونـي الـقـرضـة علـيـكـم مطـالـيـب
عطونـي القرضـة جـزى مــن جـزاكـم
لابـــد يـــوم عـــاوي دونــــي الــذيــب
بالقبـر مـا افــرق طيبـكـم مــن رداكــم
مـانـي بفاضـحـكـم بـوســط الاجـانـيـب
باعـمـالـكـم يــــدرون كــــل اقـربـاكــم
لـوكـان تـــدرون الـــردى والمعـايـيـب
صرتـوا مــع المخـلـوق مـثـل خويـاكـم
خوالـكـم بالـطـيـب تـــروي المغـالـيـب
ولــوتتـبـعـون الـجــد مـحــدن شـنـاكـم
وش علمـكـم يــا تـاركـيـن المـواجـيـب
حسـبـي عليـكـم هـالـردى ويــن جـاكـم
قصيـتـكـم واسـنــدت وادي سـلاحـيــب
ولـقـيــت بالـصـبـخـا مـدافـيــق مــاكــم
ياعـيـال بعتـونـي (بصـفـر العراقـيـب)
مـــا هـــي حقـيـقـة ســـود الله قــراكــم
يالله عـسـى اعمـاركـم شمسـهـا تغـيـب
يـعـتـم قـمـركــم ثــــم تـظـلــم سـمـاكــم
يــا عـلـكـم فـــي حـامـيـات اللـواهـيـب
يـالـلـي عـلــى الـوالــد خـبـيـث لـغـاكـم
شفـت الجفـا والحيـف والغلـب والريـب
بـضـلـوعـكـم لابـــيـــض الله قـــراكـــم

عـسـى نسـاكـم مــا تحـمـل ولا تجـيـب
ولا حـدن مـن البـزران يمشـي وراكــم
اخـسـوا خسيـتـوا يــا كـبـاراللغـابـيـب
اهــبــوا هـبـيـتـوا يـقـطــع الله نـمــاكــم

فماتو ولم يرزقوا بأبناء
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-07-2011, 09:02 PM   #5
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
جزاك الله خير على ايراد هذه القصة التي نستغرب حدوثها من ابناء مسلمين ،يقرأون كتاب الله،

ويعلمون حق الوالدين .

ولكنه الشيطان سول لهم واملى لهم !!
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-07-2011, 11:07 PM   #6
عضو متألق
 
صورة ررساوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 923
قوة التقييم: 0
ررساوي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السامي 20 مشاهدة المشاركة
غذوتك مولودا وعلتك يافعا .. تعل بما أجني عليك وتنهل
في هذا البيت يعبر الشاعر عن عطائه المادي لابنه مولودا كان أو يافعا.
تعل : تعني أخذ الشيء مرة بعد أخرى (والثمرة جناها مرة بعد أخرى ) فهي ناسبت الفعل ( أجني عليك ) وهو مايقطف من الشجر من ثمار ، فيخيل ألي أن هذا الأب كالشجرة التي تعطي الثمار والابن يقطف من هذا الثمر مرة بعد أخرى ( أي أن العطاء مستمر ) ، فالأب كالمورد الأساسي الذي ينهل منه هذا الابن وهذا ماعبر عنه بالفعل (تنهل) لذلك نلاحظ أن كلمات الشطر الثاني مترابطة مع بعضها ترابطا وثيقا .
إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت...لشكـواك إلا ساهـراً أتملمـلُ
وفي رواية أخرى
إذا ليلة ضاقتك بالسقم لم أبت ... لسقمك إلا ساهرا أتململ
لم يكتف الأب بالعطاء المادي فقط ، بل أنه يعطي عطاء معنويا ويشارك ابنه السقم والحزن وهذا ماعبر عنه بقوله( لم أبت لسقمك إلا ساهرا أتململ ) فالشاعر ينفي عن نفسه النوم في حين مرض ابنه حتى وإن حاول النوم فإنه يتقلب عليه متوجعا من الحزن (أتململ) وهنا يكمن العطاء المعنوي .
(جعلت جزائي غلظة وفظاظة )
(فليتك إذ لم ترع حق أبوتي )
ليت : تستعمل عادة في تمني الشيء المستحيل فكأن الشاعر يريد أن يوصل إلينا أن صفتي الغلظة والفظاظة طباع متأصلة في ابنه لذلك من المستحيل أن يرعى حق أبوته .
فالشاعر يتمنى من ابنه الشيء المستحيل وهو حسن المجاورة إن كان لايريد البر به بالرغم من أن حسن المجاورة أمر ممكن ، ولكن الشاعر يريد أن يبين لنا مدى عقوق هذا الابن بأبيه عافانا الله وإياكم .

يعطيك العافية أختي أم الأمل على هذه القصيدة المعبرة

تحيتي
ررساوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2011, 12:15 AM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 232
قوة التقييم: 0
المسلول الصارم المسلول is on a distinguished road
مافيه أحد جاهل اليوم الصغير يعرف أكثر من الكثير شكرا أم الأمل على التذكير الطيب وإهتمامك بهذه المواضيع رزقك الله بر أولادك
المسلول الصارم المسلول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2011, 12:23 AM   #8
عضو ذهبي
 
صورة ثمّة ثرثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: [ربما] هُنا-وَ-[ربما] هُناكْ
المشاركات: 3,199
قوة التقييم: 0
ثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really nice
السـلام عليكم و رحــمة الله و بركآته .



اقتباس:
فليتك إذ لم تَرعَ حق أبوتي...فعلت كما الجار المجاور يفعـلُ

فأوليتني حق الجوار ولم تكن...عليّ بمال دون مالـك تبخـلُ
مؤلم
العقوق جعلَ الأباءَ يكتبونَ شعراً !

ياربْ أصلح كُلَّ عاق .
.
.
.
أم الأمل
جزاكِ اللهُ خيراً ....( )



__________________

إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
ثمّة ثرثرة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19