عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-07-2011, 11:36 PM   #81
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 167
قوة التقييم: 0
أبو حكيم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها real smile مشاهدة المشاركة
كيف حكمت عليه...!!

عشرة سنين يعني ..
خابصن الرجال ...!!

ممكن تثبت لنا شيئ واااااااااااحد فقط من الي ذكرته ...!!
تابع لقاءاته مع القنوات واليوتوب كل شئ عنده حرام وبس من يكون هذا الشيخ يعني كل من كان من جامعة الامام ومن القصيم انه رسول منزل من الله من الذي اعطاه العصمه حتى يقرقر في القنوات ويفتي للمسلمين ذبوحنا هولاء القوم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو حكيم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-07-2011, 01:15 AM   #82
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 7
قوة التقييم: 0
معكوس is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله الذي أمر بمناصرة المصلحين، ومجاهدة المضلين، حيث مدح سبحانه المؤمنين بنصرة إخوانهم فقال تعالى (وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) [الأنفال:72]، وقال سبحانه (وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا) [الأنفال:74].

ثم أما بعد. فقد شهد الجميع خلال الأيام الفائتة الحملة المنظمة التي قادها الإعلام الليبرالي عبر شبكة صحفه وفضائياته ضد مقترح الشيخ د. يوسف بن عبد الله الأحمد –عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة- وكيف استغلوا انفرادهم بالإعلام لترويج التهويل والمغالطة والتشويه، فتارةً نسبوا للشيخ ما لم يقله، وتارةً شنعوا عليه حقاً صوروه في هيئة الشذوذ والانفراد بقول لم يسبق إليه.

وإننا نحب أن نوضح أن هذه الحملة الإعلامية لا صلة لها بالنقد العلمي النزيه ولا بالغيرة البريئة على المقدس من قريب ولا من بعيد، بل هي مجرد حلقة في مسلسل ترصدٍ بات واضحاً لكل مراقب يستهدفون به تنفير الناس عن علماء ودعاة أهل السنة المتمسكين بطريقة أهل السنة في العقيدة والفتيا ومنهج الدعوة، تمهيداً لمشروعهم في تغريب الشريعة والفضيلة، وغرز المفاهيم المادية الغربية المنحلة في خاصرة الحرمين.

ومن فجور الخصومة في هذه المؤامرة الصحفية أنهم حاولوا التشويش على أصل القضية وتحاشي التطرق إليها، ألا وهي مشكلة تلاحم واصطكاك وتداعك الرجال بالنساء في أيام المواسم، وكثرة تأذي المسلمات وشكواهن من الإحراجات التي يتعرضن لها في زحام الأوقات المكتظة، فهذه الصورة هي جوهر القضية، وهي أساس المقترح الذي تقدم به الشيخ الأحمد وفقه الله، ولكن الإعلام الليبرالي بأساليبه غير النزيهة حاول صرف الأنظار عن ذلك، وأوهم الناس أن المشكلة هي الاختلاط العابر لذي ليس فيه زحام ولا تلاصق، وأن المقترح يريد هدم الكعبة.

وأما زعمهم أن أحداً من علماء المسلمين لم يتعرض لما يحصل في الطواف من حالات لاتليق بالفضيلة فهذا من جهلهم بفقه أئمة المسلمين، بل فقهاء المذاهب الأربعة لأهل السنة مطبقون على التنبيه على ذلك، ومن ذلك يقول ابن الهمام الحنفي (الأفضل للمرأة أن تكون في حاشية المطاف) [فتح القدير، 2/494].

ويقول النفراوي المالكي (والدنو من البيت للرجال دون النساء) [الفواكه الدواني، 1/358]

ويقول الإمام النووي الشافعي (أما المرأة فيستحب لها أن لا تدنو في حال طواف الرجال , بل تكون في حاشية المطاف بحيث لا تخالط الرجال, فإن كان المطاف خاليا من الرجال استحب لها القرب كالرجل) [المجموع، 8/53]

ويقول الإمام ابن قدامة الحنبلي (فصلٌ: ويستحب للمرأة الطواف ليلا ; لأنه أستر لها, وأقل للزحام) [المغني، 3/157] .

ونصوص أهل العلم في هذا الباب معروفة في موضعها من كتاب المناسك في كتب الفروع، وإنما المراد التمثيل.

وأما قولهم أنه لا يتصور في أقدس بقعة أن تقع الفتنة، فهذا مجرد مكابرة، فليس متصوراً نظرياً فقط، بل لا يزال يقع بشكل مستمر إلى اليوم، فعدد الحالات التي تضبطها الجهة المختصة عالية ومحزنة، وكم يوجد من ضعاف النفوس الذين لا يراعون قدسية مكان ولا زمان، فلماذا لا نخلّص الحاجات والمعتمرات من معاناتهن من ضعاف النفوس؟!

وقد لاحظنا كثرة تردادهم أن النساء في عصر النبوة كن يطفن مختلطات بالرجال على الهيئة المشهودة اليوم، وهذا من جهلهم بالسنة النبوية، فقد روى البخاري وغيره صفة طواف عائشة أنها (كانت تطوف حجرة من الرجال لا تخالطهم) [البخاري:1618] ،و روى البخاري وغيره صفة طواف أم سلمة أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال لها (طوفي من وراء الناس وأنت راكبة) [البخاري:464].

وأما تظاهرهم بالتورع من كلمة "هدم" الواردة عرضاً في سياق كلام الشيخ الأحمد فهذا مجرد تمثيل مكشوف، فإن الهدم تحصيل حاصل، إذ لايوجد توسعة مر بها المسجد الحرام إلا وتضمنت هدماً لأجزاء من مباني المسجد.

ومن مفارقاتهم أننا عهدنا التغريبيين مولعين بالحديث عن قاعدة (تغير الأحكام بتغير الأزمان) فما بالهم تركوا قاعدتهم اليوم؟! إذ كيف يقيسون وضع الرجال والنساء في عهد النبوة التي لم يتجاوز فيها عدد الحجاج مائة ألف متناثرين في المشاعر، بحالة الحجاج في هذا العصر التي تبلغ عدة ملايين، فكيف يقاس اجتماع مائة ألف بزحام أربعة ملايين؟!

وإننا ننصح إخواننا من طلبة العلم والدعاة أن لايتم استغفالهم واستغلالهم في مثل هذه الحملات المنسقة، والزج بهم في مواجهة إخوانهم، فشتان بين النقد العلمي الشرعي الذي له طرقه وأساليبه وبين التأليب الإعلامي الموجّه، والواجب حمل كلام الدعاة والمحتسبين على أحسن المحامل، وإن من أكثر الأمور إيلاماً أن نجد بعض المنتسبين للدعوة يتكلفون في حمل كلام المضلين على أحسن المحامل، ويحملون كلام إخوانهم على أضيقها.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه..

الموقعون :
1- د. حامد بن عبد الله العلي - عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة - الكويت .
2 ـ د. عبد الرحمن بن صالح المحمود - عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام سابقاً - السعودية .
3- د. عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف - عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام - السعودية
4- د. خالد بن عثمان السبت - عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل - السعودية .
5- د. وليد بن عثمان الرشودي - عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض - السعودية
6- مدّثر أحمد - داعية إسلامي - السودان .
7- د. عبد الرحيم بن صمايل السلمي - المشرف العام على مركز التأصيل للبحوث والدراسات الفكرية - السعودية .
8- د. محمد بن عبد الله الهبدان - المشرف العام على مؤسسة نور الإسلام - السعودية
9- عبد الله بن عبد الرحمن السعد - السعودية.
10- - أ . د. عبد الله بن عمر الدميجي – عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى - السعودية .
11- د. عبد المحسن بن زبن المطيري - الأمين العام المساعد لهيئة علماء المسلمين - الكويت.
12- د. ناصر بن يحيى الحنيني - المشرف العام على مركز الفكر المعاصر - السعودية.
13- سليمان أبو نارو - داعية - السودان .
14- د. رياض بن محمد المسيميري - عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام - السعودية
15- د. عبد الآخر حماد الغنيمي - داعية وإمام وخطيب - ألمانيا .
16- سليمان بن أحمد الدويش - كاتب وباحث إسلامي - السعودية .
17- د. محمد بن عبد العزيز الخضيري - عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام - السعودية .
18- أديب بن عبد العزيز الدبيخي - القاضي بالمحكمة العامة بتبوك - السعودية .
19- حمد بن عبد الله الجمعة - داعية إسلامي - السعودية .
20- د. محمد بن سليمان المسعود - القاضي بالمحكمة الجزائية بالطائف - السعودية .
21- د. فواز بن عقيل الجهني – عميد كلية التربية بجامعة تبوك - السعودية .
22- د. عبد الله بن علي المزم – عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى - السعودية
23 ـ ذياب بن سعد الغامدي - مشرف تربوي - السعودية .
24- د. محمد بن صامل السلمي – عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى - السعودية .
25- د. إبراهيم بن علي الحذيفي – عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى - السعودية .
26- د. خالد بن عبد الرحمن الشمراني – عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى - السعودية .
27- د. عبد الرحمن بن جميل قصّاص – عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى - السعودية .
28- د. محمد بن سعيد القحطاني – عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى - السعودية .
29- د.يوسف بن عبد العزيز العقل - أستاذ مشارك بجامعة القصيم - السعودية .
30- عبد الرحمن بن سعود العنقري - قاضي بديوان المظالم - السعودية .
31- مسعود بن حسين بن سحنون - تربوي متقاعد - السعودية .
32- د.عبدالله بن عبدالعزيز الزايدي - عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام - السعودية.
33- جمال بن إبراهيم الناجم - محاضر بالمعهد العلمي بالشرقية - السعودية .
34- منصور بن محمد الصقعوب - عضو الدعوة والإرشاد في بريدة - السعودية .
35-عاصم بن سليمان العودة -تربوي متقاعد - السعودية.
36-عبدالله بن فهد السلوم - تربوي متقاعد - السعودية.
37-د.عبد الرحمن بن سليمان الشمسان -عضو هيئة التدريس بكلية التقنية - السعودية.
38- فايز العنزي - مدير مركز تواصي - الكويت .
39-إبراهيم بن عبد العزيز الرميحي - معلم بالمعهد العلمي ببريدة متقاعد - السعودية.
40-د.سليمان بن صالح الجربوع - مستشار أسري- السعودية.
41-محمد الحماد - داعية إسلامي - السعودية .
42- خالد السبيعي - داعية إسلامي - الكويت .
43-بلال بن إبراهيم الفارس - كاتب وداعية إسلامي - السعودية .
44-د.صالح الصقير - داعية إسلامي - السعودية .
45- محسن بن حامد المطيري - محاضر بجامعة الملك سعود - السعودية .
46-خالد بن صالح الخضير-الباحث الشرعي بوزارة العدل-السعودية.
47-عبدالكريم بن عبدالله الصقعوب - تربوي - السعودية.
48- أحمد بن عبد الله آل شيبان - مشرف تربوي - السعودية .
49 – أحمد بن حسن آل عبد الله - تربوي متقاعد - السعودية .
50- أحمد بن أحمد بن ضبعان - رجل أعمال - السعودية .
51- محمود بن إبراهيم الزهراني - رئيس هيئة الأمر بالمعروف في الباحة سابقاً - السعودية .
52- فوزي بن حمد الصبحي - إمام وخطيب جامع علي بن أبي طالب بجدة - السعودية .
53- سعد بن علي العمري - تربوي متقاعد - السعودية .
54- عبدالله بن سليمان المجيدل - إدارة التربية والتعليم - السعودية.
55-عبد الله الخالدي - داعية إسلامي - الكويت .


صيد الفوائد
معكوس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2011, 01:27 AM   #83
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 691
قوة التقييم: 0
ناصر الخليوي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة



عفوا يوسف الاحمد لا عبدالعزيز كما في العنوان




قال الشيخ ابن باز :

قال الشيخ بن باز رحمه الله: ليس من منهج السلف التشهيربعيوب الولاةوذكر ذلك على المنابر لان ذلك يفضي إلى الفوضى وعدم السمع والطاعة )


بعد صبر طويل من حلم الدولة حفظها الله عليه اعتقل قبل مغرب اليوم الجمعة الأحمد من بيت والده وكان قد اتهم


الملك بأنه خان شعبه وأن المفتي يرجع إلى أقوال الأحمد كثيرا وقام بإثارة نساء وعوائل المتهمين بالإرهاب


بخطابات علنية للضغط على الملك وقد يكون غير ذلك والله أعلم ..


يهمنا أنه مخالف لطريقة أهل السنة والعلماء في أسلوب الإنكار العلني على الحكام هداه الله للحق ورزق أهله الصبر ورده إليهم تائبا مصلحا ..


--

قال ابن رجب الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي : اعلم أن ذِكر الإنسان بما يكره محرم ...إن كان فيه مصلحة لعامة المسلمين أو خاصة لبعضهم وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة ؛ فليس بمحرم بل مندوب إليه


قال الإمام العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله فى ( لقاء الباب المفتوح)(61 -70) (ص153)((وعندما نحذر من خطأ شخص فنذكر الخطأ فقط لأن المقام مقام تحذير ومقام التحذير ليس من الحكمة فيه أن نذكر المحاسن ,لأنك إذا ذكرت المحاسن فإن السامع سيبقى متذبذباًً فلكل مقام مقال))
أسلوب تشفي - خبر غير سار لكل من يحب الخير لأخيه المسلم - ولو كنت مكانهُ وفعلت خطاء هل تحب نشر ذلك ؟! أخي لو تمثلت بقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ( يصمت ) لكان أفضل لك - بل لو تذكرت قول النبي صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم الخ الحديث ) كان رادع لك أن تكتب ما أفرحك وقبل ذلك أفرح الشيطان الذي يحب التفرق بين المسلمين - هداك الله للصواب وفرج الله عن كل مسلم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصر الخليوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2011, 01:42 AM   #84
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 64
قوة التقييم: 0
دبــلــومــاســي is on a distinguished road

أخ عبدالله القويعي

لنرجع إلى الوراء قليلاً وقبل تصريحات الشيخ يوسف الأحمد الأخيرة

هل الشيخ يوسف له جهود في إنكار المنكرات والدعوة إلى الله ومقارعة أهل البدع والليبراليين

أم لا ؟

بانتظار إجابتك
دبــلــومــاســي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2011, 09:42 AM   #85
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الجنون فنون مشاهدة المشاركة
قال العلامة فريد عصره ونسيج وحده فضيلة الشيخ: عبد الله القويعي : (( قل لي من تجالس أقل لك من انت .. ))
كلمات تكتب بالذهب لا بمائه !!!

وأنا أقول : انظر من يطبل ويهملج ويلجلج لك .. ويدحدر بك .. وينفخك .. ويزبر لك >> أقل لك من أنت !!

يا عبيِّد ياخي اعقل خلاص ملينا حش وسب وتهوله .. والله عرفنا ان عندك طرف علم .. وانك تحب الملك وباقي الناس ما يحبونه وانك المواطن المخلص الفذ وغيرك خونه .. وعرفنا فكرتك وفهمناه وملينا .. ياخوي ترى كل طويل مملول ،، الله يديك بس ..

لاأكن لك إلا كل احترام وتقدير ياأبا خالد
فخل سواليفك على طلابك
هنا دين ومنهج
فتكلم بعلم أو خلك مع العجة















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2011, 09:46 AM   #86
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها دبــلــومــاســي مشاهدة المشاركة

أخ عبدالله القويعي

لنرجع إلى الوراء قليلاً وقبل تصريحات الشيخ يوسف الأحمد الأخيرة

هل الشيخ يوسف له جهود في إنكار المنكرات والدعوة إلى الله ومقارعة أهل البدع والليبراليين

أم لا ؟

بانتظار إجابتك

بما أنك رجل ذا خلق وبأسلوب يمكن أن نأتي على تصحيح مسار فأرد لك وكل شرف
أخي دبلوماسي
شراك داعية إلى الحق مظهر للدين ساحقا للباطل أقول شراك نعله خير من الروافض والليبراليين والعامانيين
فالحق احق أن يتبع
ومنهج العلماء في النصيحة واضح وبين كما بينته في ذم الإنكار على الحكام
شكر الله لك















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2011, 10:54 AM   #87
عضو ذهبي
 
صورة % آحسآسي غريب % الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: جسداً هنآ .. وروح هنآك ..!
المشاركات: 3,097
قوة التقييم: 0
% آحسآسي غريب % is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سيف العدل مشاهدة المشاركة
الهرم الرابع / سليمان الرميح ماهو الرابط بينهما
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سيف العدل مشاهدة المشاركة
واين (الشيخ) ع _خ ماتداخل في الموضوع


الرآبط بينهمآ .. أن الهرم الرآبع يقول لسليمآن يآخآل

وبينهم رآبط أخر .. أن سليمآن إذا ماني وآهم .. أخو الهرم من الرضآع
لأن أخت سليمآن الله يشفيه ,, الي هي أم الهرم ,, أرضعت سليمآن يوم كآنت ام سليمآن مريضه

حوسه أدري بس بينهم روآبط كثيره .. وأفكآر دآئمآ تدرس في مجلس وآحد
فحبذآ لو يكون رد كل منهم ,, عن رد وآحد ..


.. ..

نأسف إذآ شفنآ رجآل بلغ من العمر عتيآ
ويقف في منبر كل يوم فضيل ..!
وحآفض لكتآب الله ..!
أن يبدر منه مآبدر ..!؟

أتريد أصلآحاً يآهذآ .. قل اللهم أهده إذا كآن عآدل عن الحق
لآ أن تطآلب بعدم التشهير حرآم .. وأنت تمآرسه بأسلوب أرعن ..!


كآن في سآبق الأزمآن .. الهرم الرآبع .. إذآ شاف المبزره بالمسجد لآبسين
طربوش .. يمسك الطربوش .. ويقطع الي طآلع أعلى الرس .. لأتقاء الشمس
ويرجعه للبزر يقول حرام اليهود مآيبغونك تسجد لله
وكآن البزر يبكي وأبو الشبآب مآطق خبر ..

ليتهم أبعدوك عن السآحه بدل منه ^_^


.
__________________
! !
لن أنتهي من بناء الأسقف حتى أغدو يوما
.( كفايتك ). !؟
% آحسآسي غريب % غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2011, 11:14 AM   #88
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 195
قوة التقييم: 0
ابو العلاء is on a distinguished road
إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة إن أبانا لفي ضلال مبين

إذ ظرف متعلق بـ كان من قوله : لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ، فإن ذلك الزمان موقع من مواقع الآيات فإن في قولهم ذلك حينئذ عبرة من عبر الأخلاق التي تنشأ من حسد الإخوة والأقرباء ، وعبرة من المجازفة في تغليطهم أباهم ، واستخفافهم برأيه غرورا منهم ، وغفلة عن مراتب موجبات ميل الأب إلى بعض أبنائه . وتلك الآيات قائمة في الحكاية عن ذلك الزمن .

وهذا القول المحكي عنهم قول تآمر وتحاور .

وافتتاح المقول بلام الابتداء المفيدة للتوكيد لقصد تحقيق الخبر .

والمراد : توكيد لازم الخبر إذ لم يكن فيهم من يشك في أن يوسف - عليه السلام - وأخاه أحب إلى أبيهم من بقيتهم ولكنهم لم يكونوا سواء في الحسد لهما والغيرة من تفضيل أبيهم إياهما على بقيتهم ، فأراد بعضهم إقناع بعض بذلك ليتمالئوا على الكيد ليوسف - عليه السلام - وأخيه ، كما سيأتي عند قوله : ونحن عصبة ، وقوله : قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف ؛ فقائل الكلام بعض إخوته ، أي جماعة منهم بقرينة قوله بعد اقتلوا يوسف وقولهم قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف .

وأخو يوسف - عليه السلام - أريد به ( بنيامين ) وإنما خصوه بالأخوة لأنه كان شقيقه ، أمهما ( راحيل ) بنت ( لابان ) ، وكان بقية إخوته إخوة للأب ، أم بعضهم ( ليئة ) بنت ( لابان ) ، وأم بعضهم ( بلهة ) جارية ( ليئة ) وهبتها ( ليئة ) لزوجها يعقوب - عليه السلام - .

و أحب اسم تفضيل ، وأفعل التفضيل يتعدى إلى المفضل بـ " من " ، ويتعدى إلى المفضل عنده بـ " إلى " .

[ ص: 221 ] ودعواهم أن يوسف - عليه السلام - وأخاه أحب إلى يعقوب - عليه السلام - منهم يجوز أن تكون دعوى باطلة أثار اعتقادها في نفوسهم شدة الغيرة من أفضلية يوسف - عليه السلام - وأخيه عليهم في الكمالات وربما سمعوا ثناء أبيهم على يوسف - عليه السلام - وأخيه في أعمال تصدر منهما أو شاهدوه يأخذ بإشارتهما أو رأوا منه شفقة عليهما لصغرهما ووفاة أمهما فتوهموا من ذلك أنه أشد حبا إياهما منهم توهما باطلا . ويجوز أن تكون دعواهم مطابقة للواقع وتكون زيادة محبته إياهما أمرا لا يملك صرفه عن نفسه لأنه وجدان ولكنه لم يكن يؤثرهما عليهم في المعاملات والأمور الظاهرية ويكون أبناؤه قد علموا فرط محبة أبيهم إياهما من التوسم والقرائن لا من تفضيلهما في المعاملة فلا يكون يعقوب - عليه السلام - مؤاخذا بشيء يفضي إلى التباغض بين الإخوة .

وجملة ونحن عصبة في موضع الحال من ( أحب ) ، أي ونحن أكثر عددا . والمقصود من الحال التعجب من تفضيلهما في الحب في حال أن رجاء انتفاعه من إخوتهما أشد من رجائه منهما ، بناء على ما هو الشائع عند عامة أهل البدو من الاعتزاز بالكثرة ، فظنوا مدارك يعقوب - عليه السلام - مساوية لمدارك الدهماء ، والعقول قلما تدرك مراقي ما فوقها ، ولم يعلموا أن ما ينظر إليه أهل الكمال من أسباب التفضيل غير ما ينظره من دونهم .

وتكون جملة إن أبانا لفي ضلال مبين تعليلا للتعجب وتفريعا عليه ، وضمير ونحن عصبة لجميع الإخوة عدا يوسف - عليه السلام - وأخاه .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابو العلاء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2011, 12:44 PM   #89
عضو مميز
 
صورة أحآسيس مدفونه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 152
قوة التقييم: 0
أحآسيس مدفونه is on a distinguished road
ماله داعي التشهير يااخي 00000عقبال مايمسكونك ههههههههههههههههههههههههههه ترضاه لنفسك
__________________
سبحان الله والحمد لله ولا اله الالله والله اكبر
أحآسيس مدفونه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2011, 01:27 PM   #90
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو العلاء مشاهدة المشاركة
إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة إن أبانا لفي ضلال مبين

إذ ظرف متعلق بـ كان من قوله : لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ، فإن ذلك الزمان موقع من مواقع الآيات فإن في قولهم ذلك حينئذ عبرة من عبر الأخلاق التي تنشأ من حسد الإخوة والأقرباء ، وعبرة من المجازفة في تغليطهم أباهم ، واستخفافهم برأيه غرورا منهم ، وغفلة عن مراتب موجبات ميل الأب إلى بعض أبنائه . وتلك الآيات قائمة في الحكاية عن ذلك الزمن .

وهذا القول المحكي عنهم قول تآمر وتحاور .

وافتتاح المقول بلام الابتداء المفيدة للتوكيد لقصد تحقيق الخبر .

والمراد : توكيد لازم الخبر إذ لم يكن فيهم من يشك في أن يوسف - عليه السلام - وأخاه أحب إلى أبيهم من بقيتهم ولكنهم لم يكونوا سواء في الحسد لهما والغيرة من تفضيل أبيهم إياهما على بقيتهم ، فأراد بعضهم إقناع بعض بذلك ليتمالئوا على الكيد ليوسف - عليه السلام - وأخيه ، كما سيأتي عند قوله : ونحن عصبة ، وقوله : قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف ؛ فقائل الكلام بعض إخوته ، أي جماعة منهم بقرينة قوله بعد اقتلوا يوسف وقولهم قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف .

وأخو يوسف - عليه السلام - أريد به ( بنيامين ) وإنما خصوه بالأخوة لأنه كان شقيقه ، أمهما ( راحيل ) بنت ( لابان ) ، وكان بقية إخوته إخوة للأب ، أم بعضهم ( ليئة ) بنت ( لابان ) ، وأم بعضهم ( بلهة ) جارية ( ليئة ) وهبتها ( ليئة ) لزوجها يعقوب - عليه السلام - .

و أحب اسم تفضيل ، وأفعل التفضيل يتعدى إلى المفضل بـ " من " ، ويتعدى إلى المفضل عنده بـ " إلى " .

[ ص: 221 ] ودعواهم أن يوسف - عليه السلام - وأخاه أحب إلى يعقوب - عليه السلام - منهم يجوز أن تكون دعوى باطلة أثار اعتقادها في نفوسهم شدة الغيرة من أفضلية يوسف - عليه السلام - وأخيه عليهم في الكمالات وربما سمعوا ثناء أبيهم على يوسف - عليه السلام - وأخيه في أعمال تصدر منهما أو شاهدوه يأخذ بإشارتهما أو رأوا منه شفقة عليهما لصغرهما ووفاة أمهما فتوهموا من ذلك أنه أشد حبا إياهما منهم توهما باطلا . ويجوز أن تكون دعواهم مطابقة للواقع وتكون زيادة محبته إياهما أمرا لا يملك صرفه عن نفسه لأنه وجدان ولكنه لم يكن يؤثرهما عليهم في المعاملات والأمور الظاهرية ويكون أبناؤه قد علموا فرط محبة أبيهم إياهما من التوسم والقرائن لا من تفضيلهما في المعاملة فلا يكون يعقوب - عليه السلام - مؤاخذا بشيء يفضي إلى التباغض بين الإخوة .

وجملة ونحن عصبة في موضع الحال من ( أحب ) ، أي ونحن أكثر عددا . والمقصود من الحال التعجب من تفضيلهما في الحب في حال أن رجاء انتفاعه من إخوتهما أشد من رجائه منهما ، بناء على ما هو الشائع عند عامة أهل البدو من الاعتزاز بالكثرة ، فظنوا مدارك يعقوب - عليه السلام - مساوية لمدارك الدهماء ، والعقول قلما تدرك مراقي ما فوقها ، ولم يعلموا أن ما ينظر إليه أهل الكمال من أسباب التفضيل غير ما ينظره من دونهم .

وتكون جملة إن أبانا لفي ضلال مبين تعليلا للتعجب وتفريعا عليه ، وضمير ونحن عصبة لجميع الإخوة عدا يوسف - عليه السلام - وأخاه .

تشبيه بليغ بالرسل وحواري الرسل
علم مؤصل
إن لله وإنا إليه راجعون
هكذا تأخذكم العزة بالإثم
قبح الله الحزبية والعصبية















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19