عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-07-2011, 05:04 PM   #11
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 150
قوة التقييم: 0
الجواب الوافي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سليمان الرميح مشاهدة المشاركة
في عدد اليوم ( الخميس ) من صحيفة الرياض .. كتب الشيخ ( عادل الكلباني ) في مقاله الإسبوعي موضوعاً عنوانه :


( معاركنا الجنبيّة .. بين أكل لحم الجنّي ورياضة المرأة ! )

على هذا الرابط





ولأن له علاقةً بموضوعي هذا اقتبست لكم منه قوله :




( إنك لتحار في خامل منا يعود غزالا لا تُدرك إذا ما طُرقت فروع الدين، وينقلب أسدا هصورا ليذود عن حياضه، ويشعل فتيل معارك لا نهاية لها، ويرقى بها إلى مصاف أصول الدين، وقواعده التي لا تقبل الجدل، بينما يبدو المُجِد خاملا وغير آبه بما يرقى بأمته ودينه، ولعله يرى الاشتغال بذلك نوعا من الضياع والخذلان، أو السفه والطيش.

فيقضي جزءا كبيرا من عمره يجالد القريب والبعيد عن إحدى القضايا الاجتماعية التي ظنها من أساسيات الدين، وجهادا لا يقوم به إلا أولو العزم من الرجال.

والحياة أغلى من أن يجعل الإنسان هدفه فيها المحاماة والعراك عن فرع فقهي، ينام ويصحو عليه، ولا يدور بخلده غيره، وتزداد الحسرة عليه إذا كان هذا الفرع مجرد وجهة نظر يقابلها وجهات نظر أخرى مساوية لها، وربما أقوى منها.

ولا يعني هذا أن لا يبدي رأيه، أو أن لا يقول كلمة الحق التي يراها إبراء للذمة، إنما المعيب أن تكون هماً، وهدفاً يشغله عن مهمته الأصل، فيفت عضده، ويسل سيفه ليضرب به الصخر حتى يُفل.

وفي تاريخ أمتنا أمثلة كثيرة من هذه المعارك الجانبية التي شغلت العقول عن روح الإسلام وهدفه الأسمى في الحياة، وأراد العلماء وضع حد لها فقالوا بصوت واحد: لا إنكار في مسائل الخلاف.

فلنختلف حتى يتبلور الفكر ويذكو، وتنضج العقول، وليكن الخلاف محلا لترويض العقل وسعة الصدر والاقتباس من طرائق التفكير المختلفة لتتلاقح العقول لا لتتناطح.

وفي نظري أن خوض هذه المعارك إنما هو تبرير للعجز والفشل الذريع عن معالجة القضايا الكبرى، وعدم الكفاءة والقوة في الصمود والصبر على الإصلاح والبناء، وقلة التدبير، والعجز عن التفكير الموضوعي والمنطقي.

وقد تغطى هذه المعارك بدافع حب الدين والغيرة عليه، فلم غفلنا عن الشر المحدق والخطر الداهم والدواهي التي تباغتنا بين الحين والآخر، ولم نفكر يوما بتقديم حل أو طرح مفيد. .. )
قال الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله-

ردًا على من قال: "المسائل الخلافية لا إنكار فيها"؟: "لو أننا قلنا المسائل الخلافية لا ينكر فيها على الإطلاق، ذهب الدين كله حين تتبع الرخص؛ لأنك لا تكاد تجد مسألة إلا وفيها خلاف بين الناس. نضرب مثلاً: هذا رجلٌ مسَّ امرأة لشهوة، وأكل لحم إبل، ثم قام ليصلي، فقال: أنا أتبع الإمام أحمد في أن مسَّ المرأة لا ينقض الوضوء، وأتبع الشافعي في أن لحم الإبل لا ينقض الوضوء، وسأصلي على هذه الحال، فهل صلاته الآن صحيحة على المذهبين؟ هي غير صحيحة؛ لأنها إن لم تبطل على مذهب الإمام أحمد بن حنبل بطلت على مذهب الشافعي، وإن لم تبطل على مذهب الإمام الشافعي، بطلت على مذهب الإمام أحمد، فيضيع دين الإنسان.

المسائل الخلافية تنقسم إلى قسمين؛ قسم:

مسائل اجتهادية يسوغ فيها الخلاف؛ بمعنى أن الخلاف ثابت حقاً وله حكم النظر:

فهذا لا إنكار فيه على المجتهد، أما عامة الناس، فإنهم يلزمون بما عليه علماء بلدهم، لئلا ينفلت العامة؛ لأننا لو قلنا للعامي: أي قول يمرُّ عليك لك أن تأخذ به، لم تكن الأمة أمة واحدة، ولهذا قال شيخنا عبد الرحمن بن سعدي –رحمه الله-: "العوام على مذهب علمائهم".

القسم الثاني من قسمي الخلاف: لا مساغ له ولا محل للاجتهاد فيه فينكر على المخالف فيه لأنه لا عذر له انتهى كلامه
اما بالنسبة لما قاله الشيخ عادل بان الخوض فى هذه الامور تبرير للعجز عن القضايا الكبرى فمصيبة ان يتهمه علمائه بهذا الامر وهم الذين بذلوا جهودهم فى وقت كان ينافح فيه عن قوله بتحليل الغناء

واما بقية موضوعك فلنا عودة ان شاء الله خاصة مع الانتقائية التى تستخدمها مع من تخالف ويخالف فكرك بدليل ان كثير من ردودك وتعقيباتك تاخذها من الصحف وخاصة الرياض والله نسال ان يرزقك الفقه فى دينه
الجواب الوافي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-07-2011, 05:30 PM   #12
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
الفارس الملثم is on a distinguished road
شكرا لك اخي الكريم سليمان ...

موضوع متميز جدا اسأل الله ان يجزي لك الاجر ...


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سابح ضد تيار مشاهدة المشاركة

أخي المبارك

الا ترى أن تحكيم العامة في أمور الناس مخالف للشرع والأصل أن يكون التحكيم عن طريق أهل الحل والعقد من الامراء والعلماء

لكن اذا وقع الامر الغير محمود فيجدر بالمؤمن الكيس الفطن أن لايقف موقف المتفرج حتى لاينحرف الناس خلف من لايحسن التصرف
عزيزي الكريم ...

ومن يحدد من هم أهل الحل والعقد ؟؟؟ ... الانتخابات بطريقة اخرى هو اختيار العامة لاهل الحل والعقد منهم ... وهذا واضح جدا بحيث انه بعد الانتخابات لا يكون للعامة من الامر شيء الا موعد الانتخابات الاخرى وهي اختبار اخر لاهل الحل والعقد هل هم اهل للثقة او لا ...

الشورى او الانتخابات هي شريعة اسلامية طبقها جميع الخلفاء الراشدين بشكل او بآخر واكتملت تفاصيلها على يد عبدالرحمن بن عوف لما كان يطوف بالمدينة ويسأل الصغير والكبير والرجال والنساء والاطفال والعبيد وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين ...

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفارس الملثم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2011, 05:47 PM   #13
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
الفارس الملثم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الجواب الوافي مشاهدة المشاركة
قال الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله-

ردًا على من قال: "المسائل الخلافية لا إنكار فيها"؟: "لو أننا قلنا المسائل الخلافية لا ينكر فيها على الإطلاق، ذهب الدين كله حين تتبع الرخص؛ لأنك لا تكاد تجد مسألة إلا وفيها خلاف بين الناس. نضرب مثلاً: هذا رجلٌ مسَّ امرأة لشهوة، وأكل لحم إبل، ثم قام ليصلي، فقال: أنا أتبع الإمام أحمد في أن مسَّ المرأة لا ينقض الوضوء، وأتبع الشافعي في أن لحم الإبل لا ينقض الوضوء، وسأصلي على هذه الحال، فهل صلاته الآن صحيحة على المذهبين؟ هي غير صحيحة؛ لأنها إن لم تبطل على مذهب الإمام أحمد بن حنبل بطلت على مذهب الشافعي، وإن لم تبطل على مذهب الإمام الشافعي، بطلت على مذهب الإمام أحمد، فيضيع دين الإنسان.

المسائل الخلافية تنقسم إلى قسمين؛ قسم:

مسائل اجتهادية يسوغ فيها الخلاف؛ بمعنى أن الخلاف ثابت حقاً وله حكم النظر:

فهذا لا إنكار فيه على المجتهد، أما عامة الناس، فإنهم يلزمون بما عليه علماء بلدهم، لئلا ينفلت العامة؛ لأننا لو قلنا للعامي: أي قول يمرُّ عليك لك أن تأخذ به، لم تكن الأمة أمة واحدة، ولهذا قال شيخنا عبد الرحمن بن سعدي –رحمه الله-: "العوام على مذهب علمائهم".

القسم الثاني من قسمي الخلاف: لا مساغ له ولا محل للاجتهاد فيه فينكر على المخالف فيه لأنه لا عذر له انتهى كلامه
اما بالنسبة لما قاله الشيخ عادل بان الخوض فى هذه الامور تبرير للعجز عن القضايا الكبرى فمصيبة ان يتهمه علمائه بهذا الامر وهم الذين بذلوا جهودهم فى وقت كان ينافح فيه عن قوله بتحليل الغناء

واما بقية موضوعك فلنا عودة ان شاء الله خاصة مع الانتقائية التى تستخدمها مع من تخالف ويخالف فكرك بدليل ان كثير من ردودك وتعقيباتك تاخذها من الصحف وخاصة الرياض والله نسال ان يرزقك الفقه فى دينه



هناك فرق كبير عزيزي بين تتبع الرخص وبين النظر في المسائل الخلافية ...

من أراد تتبع الرخص لم يحتج لمذاهب اخرى بل سيجد كل المبررات والتفسيرات داخل عقله وسيفتي لنفسه ...

لو أخذنا مثال الشيخ ابن عثيمين على سبيل المثال وعكسنا المسألة ... لو ان شخصا "يوجب" على المسلمين الوضوء لمس امرأة ولاكل لحم الابل جميعا، هل نقول عنه مثل قولنا لمن يبيحهما جميعا منطلقا من (تحليل الحرام مثل تحريم الحلال) ؟؟؟ ...

امر آخر لو اني لم اقتنع بوجوب الوضوء لمن اكل لحم الابل ... هل يجوز عندها وصفي بأني مضيع لديني او متتبع للرخص ؟؟؟ ...


هذا بالضبط ما يحدث لدينا في مسائل الحجاب ووجوب تغطية الوجه ... فاللي كاشفه وجهها هي امرأة مشكوك في دينها و ...... الخ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفارس الملثم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2011, 05:50 PM   #14
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سابح ضد تيار مشاهدة المشاركة
الاخ المبارك يليمان أهلا وسهلا وحياك الله في حوار أخوي هدفه الوصول الى نقطة اتفاق

تقول ( يليمان ) !
بالتأكيد تقصد ( سليمان ) طبعاً الخطأ من ( الكي بورد ) لكن يلزمك حق .. نتفق عليه سرّاً حتى لايطمع البعض !
المهم حيّاك يالغالي وأشكرك على لطفك ورقي حوارك



وعليه عندي سؤال من من العلماء الذي كان يحرم امرا معين والآن تغير رايه واصبح يرى أنه حلال أم أن ظهور بعض طلبة العلم اصبح رأيهم يخالف بعض من كنا نأخذ منهم الفتوى

أخي العزيز .. لو تفضّلت بالعودة لموضوعي .. لوجدت أنني جعلت من موضوع الشيخ العبيكان مجرد مدخلِ للفكرة .. لم أتطرّق للفتوى بمعناها الحقيقي .. بل للرأي الخاص في مختلف الأمور وليس الشرعيّة فحسب !
وعلى فكرة .. فالتراجع عن الرأي ولو كان على سبيل الفتوى .. لايعتبر عيباً بل أمراً محموداً مع تغيّر الظروف والزمان والمكان كما يقول معظم الفقهاء



أخي المبارك

الا ترى أن تحكيم العامة في أمور الناس مخالف للشرع والأصل أن يكون التحكيم عن طريق أهل الحل والعقد من الامراء والعلماء

لاأحد يطالب أن يتولى العامة اتخاذ القرارات .. بل تمكين الجميع بأن يكون لآرائهم مساحة .. ومشاركة وبالذات فيما يتعلق بأمورهم الحياتية وهذا ماتقوم به - أو يجب - مجالس الشورى والبرلمانات بمختلف مسمياتها !
ل

كن اذا وقع الامر الغير محمود فيجدر بالمؤمن الكيس الفطن أن لايقف موقف المتفرج حتى لاينحرف الناس خلف من لايحسن التصرف

والتأمين الناس مكرهين عليه وذنبه على من فرضه كما قال العلماء

هنا أخالفك يا أخي الفاضل .. فأين قاعدة ( جلب المصالح ودرء المفاسد ) ؟!



من من العلماء المعتبرين بذلك الوقت من عارض على هذه القضايا انما ارادو تقنينها واذا كان هناك معارضة فردية فعتبر راي شخصيا صاحبه مجتهد ولايمثل العلماء عموما

أحسنت أخي .. هذا مايريد الجميع .. أن لايفرض على الناس أمرٌ إلاّ بعد التمحيص والدراسة




نعم يجب احترام الاراء اذا كانت من صاحب تخصص ومعه دليل صريح وواضح

بل .. يجب احترام أي رأي .. مهما كان مخالفاً .. لكن بدون فرضه أو إجبار الآخرين على قبوله .. وإلاّ فلا جدوى لبرامج الحوار والمناصحة التي نسمع عنها كثيراً !

كلام جميل وراي مسدد ومن رجل فاضل وعليه لانعترض على من لم يوافق الشيخ عبد المحسن العبيكان في بعض فتاويه ونترك لهم مساحة من الحرية في النقد والاعتراض ومن منطلق ان الجميع لهم الحرية خاصة لما يكون الكلام من طلبة علم يردون بالدليل

هااااه !
أحسنت .. وهذا ما عنيته في توضيحي أعلاه .. فماقاله الشيخ العبيكان يندرج تحت دائرة الرأي الشخصي الذي لاسلطة له على أحد .. ولايرتقي لدرجة الإلزام .. بدليل قولك .. أنه يجب إعطاء مساحة من الحرية في النقد والاعتراض .... وهذا ماكنت أود الوصول إليه من خلال الموضوع
شكراً لك ثانيةً على رقي الحوار وأدبه .. وتقبّل محبة أخيك
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2011, 05:57 PM   #15
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 150
قوة التقييم: 0
الجواب الوافي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفارس الملثم مشاهدة المشاركة



هناك فرق كبير عزيزي بين تتبع الرخص وبين النظر في المسائل الخلافية ...

من أراد تتبع الرخص لم يحتج لمذاهب اخرى بل سيجد كل المبررات والتفسيرات داخل عقله وسيفتي لنفسه ...

لو أخذنا مثال الشيخ ابن عثيمين على سبيل المثال وعكسنا المسألة ... لو ان شخصا "يوجب" على المسلمين الوضوء لمس امرأة ولاكل لحم الابل جميعا، هل نقول عنه مثل قولنا لمن يبيحهما جميعا منطلقا من (تحليل الحرام مثل تحريم الحلال) ؟؟؟ ...

امر آخر لو اني لم اقتنع بوجوب الوضوء لمن اكل لحم الابل ... هل يجوز عندها وصفي بأني مضيع لديني او متتبع للرخص ؟؟؟ ...


هذا بالضبط ما يحدث لدينا في مسائل الحجاب ووجوب تغطية الوجه ... فاللي كاشفه وجهها هي امرأة مشكوك في دينها و ...... الخ
اخبرنا مالذى تريد ان تصل اليه وارحنا وارح القراء فالصراحة لااظن انها ستحط من قدرك ولا تظن ان ماقلته خافى على علمائنا فقد بينوا وبينوا والامر واضح من ناحية الخلاف لايحتاج لهم وقد الفوا فى هذا كتبا
الجواب الوافي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2011, 06:50 PM   #16
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاخطل الصغير مشاهدة المشاركة
كل الشكر والتقدير لك استاذ سليمان
مواضيعك دائما ذات قيمه ومفيده
أهلاً بشاعرنا الجميل !

وحروفك الجميلة مبعث اعتزازي

حفظك الله
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2011, 10:50 PM   #17
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
سليمان الرميح;



حتّى أنّ أحدهم قال لي بالحرف الواحد ( ماشاء الله هالايّام اشوفك صرت (..... ) وذكر واحداً من التصنيفات التي ما أنزل

الله بها من سلطان .. بل إنها من أسباب الفرقة والشحناء والعداوة !

فمصطلحات ( الإخواني والقطبي و السلفي والسروري والجامي والتبليغي والأحباب و العلماني والرويبضة والجهادي

والتمييعي والخارجي واللبرالي وغير ذلك من المسميات التي ليس لها نهاية )

لم تأت بخير ولم تجر غير مزيدِ من الفجوة والتناحر الغير مبرر ..

بين أبناء دينِ ووطنِ واحد .. بل مجتمعِ واحد .. بل أكثر من ذلك ربما أسرةِ واحدة وبيتِ واحد !

أليس ذلك بكافِ عن كل جيوش ( فرّق تسد ) ؟!!

بل أننا نغضب وتثور ثارتنا عندما يصفنا غير المسلمين بصفاتِ مسيئة .. لكننا نمارس الدور ذاته وأكثر فضاعةً ضد بعضنا !

( صديقٌ لي في منطقةِ أخرى يقسم لي بالله أنّ شقيقين من أقاربه لايجتمعان حتّى عند والدتهما سويّاً .. لكون أحدهما ينتمي

لحزبِ أو جماعة والثاني لحزبِ آخر مما لم ينزل بهما الله سلطانا !!


هناك من يريدك أن تكون دائماً ( مع ) أو ( ضد ) وكأننا في ميدان حرب .. لا ساحة حوارِ ونقاش !

لاوسطيّة .. ولا اعتدال !

طربت لتلك العبارات التي توزن بالذهب أستاذنا الفاضل ..
وكفاني من موضوعك الرائع تلك الأسطر التي وقفت عندها كثيراً لأنها تختزل الكثير من الطرح ..
تبقى ذو القلم الرشيق .. والأسلوب الجميل .. والبناء المتزن ..
تقبل احترامي
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2011, 11:26 PM   #18
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها دبــلــومــاســي مشاهدة المشاركة
الحمد لله أن قلت هذا

فتنبه

على أن العلماء أكثر من غيرهم في معرفة باب المصالح والمفاسد

والمهم والأهم

أخي سليمان بالجملة كلامك رائع

إلا أنني أختلف معك في قضية مهمة وهي أن إبداء الأحكام الشرعية ليس لكل أحد

وإلا لما قال الله ( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

أخي دبلوماسي .. شكراً لك ولتعقيبك .. وأحترم رأيك
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2011, 11:32 PM   #19
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفارس الملثم مشاهدة المشاركة



هناك فرق كبير عزيزي بين تتبع الرخص وبين النظر في المسائل الخلافية ...

من أراد تتبع الرخص لم يحتج لمذاهب اخرى بل سيجد كل المبررات والتفسيرات داخل عقله وسيفتي لنفسه ...

لو أخذنا مثال الشيخ ابن عثيمين على سبيل المثال وعكسنا المسألة ... لو ان شخصا "يوجب" على المسلمين الوضوء لمس امرأة ولاكل لحم الابل جميعا، هل نقول عنه مثل قولنا لمن يبيحهما جميعا منطلقا من (تحليل الحرام مثل تحريم الحلال) ؟؟؟ ...

امر آخر لو اني لم اقتنع بوجوب الوضوء لمن اكل لحم الابل ... هل يجوز عندها وصفي بأني مضيع لديني او متتبع للرخص ؟؟؟ ...


هذا بالضبط ما يحدث لدينا في مسائل الحجاب ووجوب تغطية الوجه ... فاللي كاشفه وجهها هي امرأة مشكوك في دينها و ...... الخ


أخي .. الفارس الملثّم

فكرتك جميلة وصحيحة .. واستشهادك في محله

أنت أردت أن تقول :

لماذا يحاول البعض فرض مسائل خلافيّة بحتة وإلزام الناس بها وكأنها من المسلّمات !

والأمثلة كثيرة

تقبل تحيتي
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2011, 11:54 PM   #20
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 150
قوة التقييم: 0
الجواب الوافي is on a distinguished road
وروى مالك في " الموطأ " ( 3 / 512 ) عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يُحَدِّثُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ أَنَّهُ مَرَّ بِهِ قَوْمٌ مُحْرِمُونَ بِالرَّبَذَةِ ، فَاسْتَفْتَوْهُ فِي لَحْمِ صَيْدٍ وَجَدُوا نَاسًا أَحِلَّةً يَأْكُلُونَهُ ، فَأَفْتَاهُمْ بِأَكْلِهِ ، قَالَ : ثُمَّ قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : بِمَ أَفْتَيْتَهُمْ ؟ قَالَ : فَقُلْتُ : أَفْتَيْتُهُمْ بِأَكْلِهِ ، قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ : لَوْ أَفْتَيْتَهُمْ بِغَيْرِ ذَلِكَ لَأَوْجَعْتُكَ .

الفتاوى الشاذة موجودة فى كثير من المسائل وقد يقول بها علماء معتبرين وكتب الفقه مليئة بهذا ولا عبرة بها بل العبرة بالحق المبنى على الدليل الصحيح ولذلك كان عمر رضى الله عنه صارما فى هذا الامر لما يترتب على الفتاوى الشاذة ونشرها من حدوث البلبلة والحيرة بين الناس اضافة الى الجرأة على الدين لانها تمهد لما هو اعظم
والعلماء مواقفهم من الفتاوى الشاذة كان قويا اما بالرد الحاسم او بالتجاهل ولذلك ماتت كثير من الاقوال الشاذة رغم انها لعلماء معتبرين
الجواب الوافي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19