عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-07-2011, 08:46 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
لجنة رباعية لتوظيف المعلمات بـ"التقاعد +5" والنصاب الجزئي

لجنة رباعية لتوظيف المعلمات بـ"التقاعد +5" والنصاب الجزئي




جدة: حسن السلمي 2011-07-16 5:55 am

بدأت لجنة رباعية من قطاعات حكومية معنية أخيرا، مخاطبات جمع المعلومات بغية البدء في تنفيذ مقترحي وزارة التربية والتعليم القاضيين بتقاعد المعلمات على رأس العمل بعد خدمة 26 عاما، والنصاب الجزئي الذي يستهدف توظيف معلمتين في وظيفة واحدة مع احتفاظهن بكامل حقوقهن التقاعدية. وعلمت "الوطن" من مصدر مطلع في "التربية" أن مقترح النصاب الجزئي سيتيح خيارات عدة أمام المعلمتين اللتين تقتسمان الوظيفة، منها تخييرهما بين العمل فصلا دراسيا واحدا كاملا خلال العام، أو الجزء الأول من الأسبوع طيلة العام، أو الجزء الأول أو الأخير من اليوم الدراسي.
ولفت المصدر إلى أن تطبيق نظام التقاعد + 5، سيوفر 100 ألف وظيفة بنظام النصاب الجزئي ويمنح المعلمة راتبا لن يقل عن 4 آلاف ريال شاملا خصومات معاشات التقاعد.


--------------------------------------------------------------------------------

باشرت لجنة رباعية متخصصة دراسة تنفيذ مقترحي وزارة التربية والتعليم القاضيين بتقاعد المعلمات على رأس العمل بعد خدمة 26 عاما، والنصاب الجزئي الذي يستهدف توظيف معلمتين في وظيفة واحدة مع احتفاظهن بكامل حقوقهن التقاعدية.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة في وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية، أن لجنة رباعية تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات التربية والتعليم، والخدمة المدنية، والمالية، والمؤسسة العامة لمعاشات التقاعد، بدأت مخاطباتها بشأن جمع المعلومات المتعلقة ببدء هذه الدراسة.
وأوضحت مصادر "الوطن" في وزارة التربية، أن مقترح التقاعد + 5 الذي قدمته الوزارة، يستهدف المعلمات اللاتي أمضين 26 عاما في الخدمة، ويقضي بتركهن العمل، وحصولهن على حقهن التقاعدي من راتبهن الأساسي، مع بقاء أسمائهن في الخدمة لمدة 5 سنوات، وصرف مستحقاتهن التقاعدية في هذه الفترة من مشاركاتهن في برنامج المؤسسة العامة لمعاشات التقاعد.
وأكدت أن المقترح ستستفيد منه قرابة 48 ألف معلمة جاوزت خدماتهن 26 عاما، وهن يطمحن إلى التقاعد قبل بلوغهن سن 60 عاما، نظرا للمسؤوليات الأسرية التي عادة ما تتحملها المرأة في المنزل.
وأضافت أن "المقترح الآخر المرادف لمقترح التقاعد + 5، هو مقترح النصاب الجزئي، والقاضي بتوظيف معلمتين على وظيفة تعليمية واحدة، بهدف استيعاب خريجات يصل عددهن إلى ضعف عدد الوظائف الشاغرة، التي ستنتج عن تسرب المعلمات المشمولات بمقترح التقاعد + 5، والتقاعد الاعتيادي، والوظائف التي تطرأ لأسباب التوسع في مدارس البنات".
وأوضحت أن مقترح النصاب الجزئي، يقضي بتوظيف خريجتين على وظيفية تعليمية واحدة، يقتسمن مرتبها، وينفذن عمل معلمة واحدة، بنصاب حصص لا يتجاوز 12 حصة للواحدة منهن.
وأكدت أن اقتسام العمل يتيح عدة خيارات أمام المعلمتين اللتين تقتسمان الوظيفة، منها تخييرهما بين العمل فصلا دراسيا واحدا كاملا خلال العام، أو الجزء الأول من الأسبوع طيلة العام الدراسي، أو الجزء الأول أو الأخير من اليوم الدراسي طيلة العام.
وبينت المصادر أن الإقبال على البرنامج من قبل الخريجات سيكون كبيرا، إذا ما قورن بحجم المتقدمات للوظائف التعليمية، كونه يسمح لمعلمتين اقتسام نصاب الحصص في التخصص الواحد، واقتسام راتب وظيفة واحدة، بمعنى الحصول على وظيفة مناسبة، وجهد عمل يومي أقل.
وشددت على أن مقترحي التقاعد + 5، والنصاب الجزئي، سبق وأن قامت الوزارة بإعداد دراسة لاستطلاع آراء المعلمات والخريجات حيال تطبيقهما، ولاقى المقترحان استحسان شريحة كبيرة من المعلمات والخريجات.
وأضافت "بما أن إجمالي معلمات وزارة التربية تجاوز في آخر إحصائية 270 ألف معلمة، فإن قرابة 48 ألف وظيفة تعليمية ستشغر عند تطبيق التقاعد + 5، وهو ما يتيح توظيف قرابة 100 ألف معلمة على الوظائف بنظام النصاب الجزئي، الذي يمنح المعلمة عدة فوائد، منها ما يتعلق بقلة ساعات العمل، مقارنة بالدخل المادي الشهري، الذي لن يقل عن 4 آلاف ريال شاملاً خصومات معاشات التقاعد".
وكان أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القاضي بإقرار الخطة الزمنية للحلول العاجلة والمستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية، قد تضمن دراسة مقترحي "التقاعد +5"، والنصاب الجزئي، كخيار جديد لتوظيف الخريجات في سلك التعليم.

مقترحا التقاعد + 5 والنصاب الجزئي:
• التقاعد +5: مقترح جديد يستهدف المعلمات اللاتي أمضين 26 عاما في الخدمة، ويقضي بتركهن العمل، وحصولهن على حقهن التقاعدي من راتبهن الأساسي، مع بقاء أسمائهن في الخدمة لمدة 5 سنوات، وصرف مستحقاتهن التقاعدية في هذه الفترة من مشاركاتهن في برنامج المؤسسة العامة لمعاشات التقاعد.
• التوظيف الجزئي: برنامج يسمح بتعيين معلمتين على وظيفة تعليمية واحدة، مقابل اقتسام نصاب الحصص عبر اختيار العمل نصف أسبوع أو نصف يوم طيلة العام الدراسي، أو العمل نصف سنة فقط، والحصول على نصف مرتب المعلمة طيلة العام.
• إجمالي المعلمات في وزارة التربية يتجاوز 270 ألف معلمة.
• 48 ألف معلمة تجاوزت خدماتهن 26 عاما.
• مقترح النصاب الجزئي يتيح تعيين قرابة 100 ألف خريجة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-07-2011, 08:59 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
لجنة لإثبات إقامة المعلمات ورفض صكوك الإعالة
السبت 16, يوليو 2011

لجينيات : استكملت إدارات التربية والتعليم ، تشكيل اللجان العليا والفرعية لاستقبال المرشحات للوظائف التعليمية من وزارة الخدمة المدنية، وذلك لاستكمال مسوغات التوظيف، والتأكد من إثبات الإقامة وإجراء المقابلات، بعد أن أنهت التنسيق مع وزارتي الخدمة المدنية والداخلية فيما يتعلق بالإجراءات والاشتراطات الرئيسة لإثبات الإقامة للمعلمات.

ووفق ما ذكرت صحيفة عكاظ في عددها الصادر اليوم السبت فقد بدأت إدارات التربية والتعليم في تشكيل لجان خاصة بإثبات الإقامة، وأخرى لإجراء المقابلات، ولجان تقنية وإدارية.

تقبل صكوك الولاية فقط :

وكشف مصدر مطلع أن التربية حددت أن تكون جميع الإثباتات قبل 14/4/1432هـ وجميع العقود التعليمية لإثبات الإقامة لمدة عام دارسي كامل (تسعة أشهر) ويستثني من ذلك من كان لديها عقد عمل متصل أو منفصل لا تقل مدته عن سبعة أشهر، نظرا لأن العقود لا يتم العمل بها إلا بعد بدء العام الدراسي، على أن تكون الخبرة مكتسبة ضمن نطاق مركز التقديم المتقدمة عليه المرشحة، وتقبل العقود حتى لو مضى عليها أكثر من سنة.

وأوضح أن المرشحة التي تدرس حاليا ضمن نطاق مركز التقديم في مرحلة أعلى من المرحلة التي ستعين بها تعتبر إثبات إقامة لها مثل المتقدمة للتعيين على البكالوريوس وتتلقى تعليمها لنيل درجة الماجستير، تقبل صكوك الولاية فقط ولا يقبل أي صك إعالة.

ولفت إلى أن الشهادات التعليمية التي ستقدم لقريب المرشحة الأخ، الأخت، الابن والابنة كضابط إثبات إقامة هي دراسته في مراحل التعليم العام ابتدائي، متوسط وثانوي، ويحضر الشهادة الأصلية للجنة إثبات الإقامة الذي يسبق التقديم، أما الوظائف التي يدخل نطاق العمل فيها أكثر من مركز تقديم لولي أمر المرشحة والذي يقدم كضابط إثبات إقامة يلتزم بمكان المكتب الذي يوقع فيه الموظف إذا لم يوجد خطاب رسمي من الجهة المركزية التي يتبعها يذكر فيه نطاق العمل لاعتباره إثبات إقامة ,مثل العاملين في الطرق الطويلة التابعين لوزارة النقل، أما التعريف من المكتب الذي يوقع فيه الموظف، أو خطاب رسمي من وزارة النقل يوضح فيه حدود عمله لتحديد المكان الذي يثبت فيه ضابط الإقامة.

وأشار على أنه في حالة اختلاف المرجعية الإدارية التنظيمية التابعة للمناطق الإدارية المعتمدة من وزارة الداخلية للمكان الذي سيثبت فيه الإقامة، يرجع للمرجع التعليمي للمكان وتمنح اللجنة الخاصة بالتأكيد من إثبات الإقامة في الإدارة العامة للتربية والتعليم صلاحية مخاطبة من ترى من الجهات الحكومية وغير الحكومية للتأكد من إثبات الإقامة المقدمة من المرشحة، بتوقيع من مدير التربية والتعليم أو من ينيبه.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-07-2011, 08:59 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
التربية لمنسوبيها: لا تغلقوا هواتفكم النقالة وتابعوا رسائل البريد الإلكتروني
السبت 16, يوليو 2011

لجينيات : ألزمت وزارة التربية والتعليم، موظفيها من مديري ومديرات الإدارات ومكاتب التربية والتعليم، بإبقاء هواتفهم المحمولة والمعروفة لدى إدارات التعليم، برفقتهم طوال تمتعهم بإجازاتهم السنوية، وسرعة الرد على كافة الاتصالات الواردة إليهم من الجهات المعنية في الإدارة.
وووفق ما ذكرت صحيفة عكاظ في عددها الصادر اليوم السبت, فقد أجبرت الوزارة موظفيها على الإطلاع اليومي على البريد الإلكتروني الخارجي واتخاذ اللازم حيال التوجيهات الواردة إليهم من خلاله.

كما فرضت على شاغلي الوظائف التعليمية العاملين في مكاتب التربية والتعليم التابعة لإدارات التربية والتعليم، الدوام الرسمي طيلة أيام الإجازات الصيفية والسنوية وأن يدخلوا ضمن لائحة المتمتعين بإجازاتهم التي لا تتعدى 36 يوما على أن يجرى التنسيق في ذلك مع شؤون الموظفين لاعتمادها.

كما نبهت الوزارة أنه في حالة تكليف المعلم بالعمل في أثناء الإجازة الصيفية يجري إشعار شؤون الموظفين للاحتفاظ له بإجازته وضبط رصيده.

وألزمت إدارات شؤون الموظفين وأقسام المتابعة في إدارات التعليم متابعة توزيع إجازات العاملين في مكاتب التربية والتعليم بالتناوب والرفع بأسماء العاملين أثناء العطلة والمتمتعين بالإجازة ومدتها المقررة التي لا تزيد عن 36 يوما، وفرض هذا النظام مستقبلا للالتزام به وعدم الخروج عن نصوصه.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19