عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-07-2011, 09:10 AM   #1
عضو مميز
 
صورة جلباخ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 285
قوة التقييم: 0
جلباخ is on a distinguished road
- - المسيار بين الحقيقة و الخيال !!!!! - -

العنوان مستمد من تعريف الفقهاء للسحر حيث عرفوه بقولهم : السحر حقيقة وخيال .. تاركين الطالب يحتار في هذه العبارة الموجزة القصيرة العجيبة التي لايستطيع نيتشه ونيوتن فك رموزها .. ولا يستطيع سيبويه ولا نفطويه تحليل وتجذير كلماتها ودلالاتها .. نعود للمسيار الذي ينطبق عليه وصف المتنبي حيث ملء الدنيا وأشغل الناس ...فلا توجد همه للعربي إلا إشباع غرائزه .. من حب للمال والسلطة والطعام والجنس ... فيندر أن نجد من لم يحاول أن يتزوج مسياراً أو حدث نفسه بهذا الأمر .. فالمسيار هو ابتكار إسلامي عربي سعودي لاينازعنا عليه أحد .. وذلك رداً على من يقول أننا أصبحنا متلقفين لإبداعات الغرب وإنجازاته... نعود للمسيار لنتساءل .. وحق لنا أن نتساءل .. هل هو موجود بصيغته الرائجة ؟! .. أي هل هناك من يتزوج زوجة شريطة أن تبقى هذه الزوجة ببيت أهلها ليزورها بين الحين والآخر ليقضي وقته ومن ثم يخرج من بيت أهلها بعد أن يودعوه بمثل ما استقبلوه به من حفاوة وتكريم ؟! .. أنا لا أعتقد بوجود هذا الأمر إلا في أضيق الحدود وأندرها .. إذاً فلنتساءل أيضاً .. وحق لنا أن نتساءل .. هل يوجد من يتزوج مسياراً وهو لم يعقد النية ويوطد نفسه على الطلاق بعد مرور فترة تقصُر أو تطول ؟! .. أنا أيضاً هنا لا أعتقد بوجود رجل يتزوج مسيار وهو ينوي تكوين أسرة وفتح بيت وتربية أطفال و ...الخ .. لنأتي للسؤال الأخير الذي سأجيب عليه كما أجبت على الأسئلة التي سبقته وأرجو منكم مساعدتي بالإجابة أيضاً .. هل هناك زواج مسيار أساساً ؟!.. أم أن المسألة لاتعدو كونها زيجات تدخل من باب التعدد والزوجة الثانية .. ومايلحق ذلك من تبعات منزل وأسرة وبقية الموال المعروف للمتزوجين والمتزوجات ...

ملاحظات : نرجو تدعيم المشاركات بالتجارب الشخصية إن أمكن ..
نأمل عدم تصديع رؤوسنا بمقولة أن هذا ليس وقت الحديث عن المسيار نظراً لتتالي الثورات من حولنا .. حيث ستكون إجابتنا له هي : إخسأ فلن تعلو قدرك .. فلقد ارتقيت مرتقاً صعباً .. حيث أن الثورات لاتعدو كونها خروجاً عن طاعة ولاة الأمر الذين أُمرنا ونأمركم بدورنا بطاعتهم وإن جلدوا ظهوركم وألهبوا أكتافكم وحمروا مؤخراتكم بالسياط ... وكما اتفقنا .. ننتظر التجارب الشخصية بمصداقية وشفافية .. (امحق شفافية .. البنات يبي يقولن : مستحيل نرضى بهذا .. والرجال يبي يقولون : عادي ... ملينا من كثرت المسيار ) .. نذكركم بالسؤال الرئيسي : هل المسيار له وجود ؟!
__________________
جلباخ غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-07-2011, 09:30 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 173
قوة التقييم: 0
اكثر من رأي is on a distinguished road
خذها مني وانا اخوك واذكرها ان عطاك الله عمر:
الحل في التعدد

بس ازعلتن الله يوفقك بإقحامك الثقافة الاسلامية في الموضوع
وان كان قصدك غيرنا ماعنده مسيار : فعنده البغاء والمومسات وبائعات الهوى
اللهم عافانا

وان خبرت لنا مسيار لاتخلينا

توقيعك توحفه
اكثر من رأي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2011, 04:23 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة تحدوؤوه البشر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,038
قوة التقييم: 0
تحدوؤوه البشر is on a distinguished road
أنتم ما تدرووووون أن هناك مكاتب في بريده (خاصه للمسيآر) . . . !
__________________
حين يتعمد الأخرين فهمك بطريقة خآطئة ؛ ( لا ترهق نفسك بالتبرير ) , فقط .. !
أدر ظهرك واستمتع بالحياة ..
تحدوؤوه البشر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2011, 04:48 PM   #4
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

أهلاً بك أخي الكريم ( جلباخ ) ولو أنك شطحت عن الموضوع وجلَّ من لايخطي .
نرجع لموضوعنا ( المسيار ) لوطلب أحداً منك أختك أوبنتك زوجة مسيار هل تزوجها له , طبعاً الإجابة واضحة ( لا )
سبق أن طرح موضوعاً عن زواج المسيار وشاركت بردي على الموضوع أن زواج المسيار إذا وجد يقال له زواج ( الجبناء )
أرجو أن تكون إجابتي كافية وشافية .
تحيتي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2011, 06:26 PM   #5
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
زواج المسيار بعيداً عن عواطفنا وكلمة هل ترضى لأختك هل ترضى لبنتك فهي غير مقنعة ..
أي ليس عندما لا ارضاه لبنتي أو أختي يكون حرام !!
لأن زواج المسيار كما هو معروف حلال وزواج تنطبق عليه شروط الزواج سواء سمي مسيارا
أو اي اسم ااخر ...
ثم لا ننسى أن هناك بيوت يريدون رجل يدخل ويخرج عليهم لظروفهم ..
وهناك من النساء من تريد أن تهرب من العنوسة فتقبل ..
وهناك من تريد أن يصرف عليها وعلى ابنائها رجل قادر ..
وهناك من تريد الزواج بالحلال ايا كان اسمه ..
أما الذين يخلون بشرط واحد فيكون الزواج باطل سواء كان مسيارا او عاديا

سئل الشيخ رحمه الله عن الفرق بين الزواج المسيار والزواج الشرعي والشروط الواجب توافرها لزواج المسيار في مجلة الدعوة عدد1693 في 12 /2/1420 هـ فأجاب رحمه الله :الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ، لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنا ، والله ولي التوفيق . ا.هــ

فهنا ابن باز لم يلتفت للمسمى بل تكلم عن الشروط لأن صحة الزواج بصحة الشروط
وليست بالمسميات ..

وهذه بعض فتاوى العلماء في المسيار .. حتى لا يكون هناك اجتهاد من بعض الأعضاء في الافتاء ..

من الذين قالوا بالإباحة: فضيلة الشيخ عبد العزيز ابن باز- رحمه الله- فحين سئل عن زواج المسيار والذي فيه يتزوج الرجل بالثانية أو الرابعة، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما. أجاب رحمه الله: "لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج" (رواه البخاري). وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم ". فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسم يكون لها نهارا لا ليلا أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه".

ومن الذين قالوا بإباحته أيضاً: فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس إدارة البحوث العلمية والدعوة والإرشاد، حيث أجاب سماحته عندما سئل عن حكم زواج المسيار: إن هذا الزواج جائز إذا توافرت فيه الأركان والشروط والإعلان الواضح، وذلك حتى لا يقعان في تهمة وما شابه ذلك، وما اتفقا عليه فهم على شروطهم، ثم ذكر حفظه الله أن هذا الزواج قد خف السؤال عنه هذه الأيام وقد كان يسأل عنه قبل سنتين تقريباً.

ومن الذين قالوا بإباحته أيضاً: فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين -عضو الإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية- حيث قال: " اعلم أن هذا الاسم مرتجل جديد ويراد به أن يتزوج امرأة ويتركها في منزلها ولا يلتزم لها القسم ولا بالمبيت ولا بالسكنى وإنما يسير إليها في وقت يناسبه ويقضي منها وطره ثم يخرج، وهو جائز إذا رضيت الزوجة بذلك، ولكن لابد من إعلان النكاح مع الاعتراف بها كزوجة لها حقوق الزوجات، ولأولاده منها حقوق الأبوة عليه.

ومن الذين قالوا بإباحته فضيلة الشيخ يوسف محمد المطلق- عضو الإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية- وفي ذلك يقول: "الزواج الشرعي هو ما تم فيه أركانه وشروطه، وأما الاشتراط بتنازل المرأة عن حقها في النفقة والقسم فهو شرط باطل، والزواج صحيح، ولكن للمرأة بعد الزواج أن تسمح بشيء من حقها. وذلك لا يخالف الشرع، وهذا الزواج قد يكون مفيداً لمن يعيش في ظروف خاصة كأم أولاد تريد العفة والبقاء مع أولادها، أو راعية أهل مضطرة للبقاء معهم.


__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19