عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-07-2011, 10:26 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
ياناس هذا عزاء ....ولا عيد ؟



للأسف الشديد

ما نشاهده اليوم وفي أول ثلاث أيام من العزاء



عيد وليس عزاء



لقد تحولت موائد العزاء عند البعض إلى ساحة للتنافس على المفاطيح، والولائم




أصبح العزاء ميداناً للمفاخرة والإسراف والبذخ





سبحان الله




أهل الميت في مصاب جلل

والمعزون أثقلوا عليهم الحمل




أهل الميت والزوجة والأبناء موقفهم عصيب

وبعض المعزين ليس لهم من الحياء نصيب



تهاتفوا على منزل الميت أفراداً وجماعات

وبقي البعض بانتظار العشاء والمفطحات




ثلاثة أيام بلياليهن على الزوجة والأبناء

هم وغم وأحزان وإرهاق وعناء



( قهوة جاية قهوة رايحة وحريم داخلات وحريم خارجات )






مسكينة تلك الأم المكلومة أو الزوجة المصدومة


على قدم وساق منذ الصباح الباكر وحتى آآآآآآخر الليل


أنا لا أنهى الناس عن التعزية

لكن

يعزون حسب طريقة محمد صلى الله عليه وسلم الذي لم يرد عنه بأنه جلس للعزاء أو حدده بأيام





يا اخي سلم وإمش





صافح مصافحة ولا تعانق فالأمر عزاء وليس تهنئة

فوقت العزاء يبدأ منذ إعلان خبر موت الميت وتكون التعزية في المقبرة أو في البيت


دقيقة واحدة فقط

أحسن الله عزائك وجبر الله مصابك ولله ما أخذ وله ما أعطى واصبر احتسب


وأمش لا تجلس ولا تنتظر



لماذا هذه الزحمة في البيوت وتلك المفطحات والولائم والإسراف

ما أنزل الله بها من سلطان بل هي من أسباب أخوة الشيطان وغضب الرحمان

بعدين الناس فيهم اللي كافيهم لا تزيدون الهم هم

حرام هاللي تسوونه حرام والله حرام


يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في ذلك

( اجتماع الناس للعزاء بدعة وليس من عادة السلف، وإن انضاف إلى ذلك صنع الطعام، والولائم، والاجتماع عليها؛ كان هذا من النياحة،ثم هذا الاجتماع لا ينفع الميت، ولا ينفع الحي، بل إن الحي ربما يزداد غماً وهماً، حيث يجتمع بعضهم إلى بعض ولا سيما النساء، فيشرعن في البكاء والندب، فليس فيه خير؛ بل فيه ضرر.) انتهى كلام ابن عثيمين




أخيراً

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه

وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه

اللهم صلى على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين






أنين قلم




آخر من قام بالتعديل أنين قلم; بتاريخ 17-07-2011 الساعة 10:39 PM.
أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-07-2011, 11:14 PM   #2
مشرف المنتدى العام
 
صورة .,. مـنـاآاآاحــي .,. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,966
قوة التقييم: 14
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
الله يجزاك خير اخوي والله انك صادق
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2011, 11:33 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 561
قوة التقييم: 0
عاشق الصبر is on a distinguished road
والله انك صادق

فعلاً تحس ماهو عزاء المشكلة يعزم الناس على الغداء والعشاء عندك بالبيت وكانه عيد اضحى

واصعب شي لما يدخل عليك احد ويقعد يصيح صياح شديد وانت فيك من الهم والغم ماالله به عليم
عاشق الصبر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2011, 11:39 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
[QUOTE=أنين قلم;4480159][center][color="black"][size="6"]
للأسف الشديد
ما نشاهده اليوم وفي أول ثلاث أيام من العزاء
عيد وليس عزاء
لقد تحولت موائد العزاء عند البعض إلى ساحة للتنافس على المفاطيح، والولائم
أصبح العزاء ميداناً للمفاخرة والإسراف والبذخ
سبحان الله
أهل الميت في مصاب جلل
والمعزون أثقلوا عليهم الحمل
أهل الميت والزوجة والأبناء موقفهم عصيب
وبعض المعزين ليس لهم من الحياء نصيب
تهاتفوا على منزل الميت أفراداً وجماعات
وبقي البعض بانتظار العشاء والمفطحات
ثلاثة أيام بلياليهن على الزوجة والأبناء
هم وغم وأحزان وإرهاق وعناء
( قهوة جاية قهوة رايحة وحريم داخلات وحريم خارجات )
مسكينة تلك الأم المكلومة أو الزوجة المصدومة
على قدم وساق منذ الصباح الباكر وحتى آآآآآآخر الليل
أنا لا أنهى الناس عن التعزية لكن يعزون حسب طريقة محمد صلى الله عليه وسلم الذي لم يرد عنه بأنه جلس للعزاء أو حدده بأيام
يا اخي سلم وإمش
صافح مصافحة ولا تعانق فالأمر عزاء وليس تهنئة
فوقت العزاء يبدأ منذ إعلان خبر موت الميت وتكون التعزية في المقبرة أو في البيت دقيقة واحدة فقط
أحسن الله عزائك وجبر الله مصابك ولله ما أخذ وله ما أعطى واصبر احتسب
وأمش لا تجلس ولا تنتظر
لماذا هذه الزحمة في البيوت وتلك المفطحات والولائم والإسراف ما أنزل الله بها من سلطان بل هي من أسباب أخوة الشيطان وغضب الرحمان
بعدين الناس فيهم اللي كافيهم لا تزيدون الهم هم
حرام هاللي تسوونه حرام والله حرام
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في ذلك
( اجتماع الناس للعزاء بدعة وليس من عادة السلف، وإن انضاف إلى ذلك صنع الطعام، والولائم، والاجتماع عليها؛ كان هذا من النياحة،ثم هذا الاجتماع لا ينفع الميت، ولا ينفع الحي، بل إن الحي ربما يزداد غماً وهماً، حيث يجتمع بعضهم إلى بعض ولا سيما النساء، فيشرعن في البكاء والندب، فليس فيه خير؛ بل فيه ضرر.) انتهى كلام ابن عثيمين
أخيراً
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه
وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
اللهم صلى على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أنين قلم


كنت أعد للكتابة في هذا الموضوع فسبقتني وبطرح رائع شمل نقاطاً مهمة
يبدو أن ثقافتنا في العزاء بالمقبرة أو بالمنزل غير مكتملة ؟! فهناك فعلاً من هم يترددون على بيت العزاء خلال الأيام الثلاثة ويجلسون طيلة الوقت بزعمهم يسلون المعزين بينما هم في الواقع يقضون وقت فراغهم في قهوة وشاي وسواليف (دنيوية) وقد يخالطها ما هو غير ملائم للحال ؟!


أكرر أخي (أنين قلم) موضوع جيد ومهم .. بارك الله فيك
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2011, 12:10 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: بقلب كل من يحبني!!!
المشاركات: 1,174
قوة التقييم: 0
كير is on a distinguished road
جزيت خيراً بس يا اخي غالب اللي يجيب المفاطيح على قولتكً؛؛ الجيران واحبابهم فلا بد من الوقوف معهم والمحاوله في تخفيف المصاب عليهم وجعلهم ينسون المصيبه وسبحان الله غالباً الاكل والجلوس مع اهل الميت ينسيهم ميتهم،،، هذا اللي اعرف،،،، اما كل من جاء وعزاء وطلع وش الفائده ياخي لا تجي على قولتك دقيقه وتطلع،،، ليست الفائده من التعزيه ان يقال لك انت عزيت فقط او ان تعرف انهم متأثرين والا لا... ارجوا منك ان تعرف مالفائده من التعزيه؟؟؟ودمتم بود*
__________________
«الكلمة الرقيقة العذبة لها صدى أكثر رقة وعذوبة»
كير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2011, 01:02 AM   #6
عضو ذهبي
 
صورة هب الريح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,646
قوة التقييم: 0
هب الريح is on a distinguished road
العزاء يكون في المقبرة او السوق او الشارع اما التجمعات فمالها داعي...

لك تحياتي،،،
__________________
[IMG]
[/IMG]
هب الريح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2011, 01:45 AM   #7
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
أخي الفاضل ( أنين قلم )

موضوعك الذي أتمنى - بعد إذنك - تعديل عنوانه إلى ( هل هو عزاء ....أم عيد ؟) - في الحقيقة - في الصميم ولامس الجرح وفتح ملفّاً اجتماعيّاً من

المفترض - بل من الضروري - أن لايغلق إلاّ بعد استكمال إيجاد حلِّ له !


أحسنت يا أخي في كشف الواقع المؤسف الذي يجري باسم ( العزاء ) في أيامه الثلاثة ..سواءاً فيما يتعلق بمايجري في

مجالس العزاء من أحاديث ونقاشات لاتتناسب والمناسبة أو ما تمثله موائد الغداء والعشاء التي تشهدها المناسبات !

ليت السلبيات فقد تتوقف على ذلك

بل أنّ مايجري من مناظر ومشاهد ومفارقاتِ في المقبرة ذاتها قبل وأثناء وبعد الدفن يستحق الأكثر من الوقفات !

فإذا كان حجم الحضور للجامع والمقبرة للصلاة والدفن والتعزية أمراً مفرحاً - قياساً للحجم - ويعطي الكثير من الدلالات

على الخيرية في هذا المجتمع وتكاتفه و مشاركته في التخفيف من أحزان أهل المتوفى وذويه

لكن - في الوقت نفسه - فالكثير من التصرفات السلبية بالمقبرة بالذات تشوه جمال ورونق وروحانية ومعاني ذلك

الحضور

وحتّى لايفهم من ذلك التعميم وأنّ تلك السلبيات هي القاعدة .. أقول :

إن ّ مايحدث من مناظر وتصرفات غير مستساغة تعتبر قليلة قياساً على التزام الأكثرية

ولكنّ تظل تلك التصرفات - الشاذة - أمراً يؤلم ويؤرق ويجزع الكثيرين !

هل أكتفي بذكر التدافع الغير مبرر عند الدفن وعند تعزية ذوي الميت وكأنّ البعض جاءوا مرغمين ؟!!

أم أزيد على ذلك حالة الهرج والمرج و(دق الحنك ) أثناء الانتظار ومايتبع ذلك من (أخذ الراحة ) في بحث مختلف


الأمور .. ليس أولها ( أخبار الشلة ) ولا ( أسعار العقار ) ولا يكون آخرها

( آخر نتائج المباريات ) ؟!!!

أمّا ( رنين ) الجوالات - بمختلف النغمات والماركات - فحدّث ولاحرج !

وكأنّ وضع الجهاز في السيارة أو على الصامت سيفوّت فرصة العمر التي لاتعوّض !

وتخجل عندما يرد من بجوارك على جواله .. بصوته الجهوري وضحكاته المستهجنة وعدم احترامه لأدنى درجات المشاعر التي تفرضها المناسبة !


أخشى أن يطول الكلام .. فالأمر أكبر من أن تكفيه مجرد وقفة !


ولكن

من يعلّق الجرس ؟!

من يساهم في وضع حدِّ لمايجري ؟!

هل هي جهاتٌ رسمية ؟!

أم الخطباء والدعاة والمفكرون والمربون ؟!

هل تتحمل الأسر والمدارس والمساجد بل ووسائل الإعلام جزءاً من المسؤلية ؟!


أم هي ثقافةٌ متأصّلة نعتبرها من قيمنا وثوابتنا وخصوصياتنا التي لايجوز المساس بها ؟!!

برأيي أنّ كل جهةِ وهيئة في المجتمع يتحملون المسؤلية


المهم أن نعترف بوجود ظاهرةِ سلبية كي يمكن نقاشها والعمل على إيجاد حلِّ لها


أمّا إن استمر العناد والمكابرة و( لاتهولون الموضوع ) فستظل الظاهرة .. بل وستستفحل !

بالمناسبة .. قبل سنتين قرأت في بعض الصحف أنّ قبيلةً في إحدى مناطق جنوب المملكة اجتمع أعيانها وكبارها وناقشوا

عدة ظواهر سلبية .. أذكر منها :

المغالاة في المهور .. وحددو مبلغاً معيّناً كمهرِ للثيّب وآخر للبكر يلتزم به الجميع

كما ناقشوا مسألة المبالغة في موائد العزاء !

وقرروا منعها نهائياً !


كيف ؟

اتفقوا أن يكون وقت العزاء فقط من بعد صلاة العصر وحتّى آذان المغرب !

وبهذا قطعوا خط عذر ولائم الغداء والعشاء لأن البيوت ستكون خاليةً من المعزّين تماماً وقت الغداء والعشاء !

وبالتالي يقتصر ذلك على أهل المتوفى فقط وبدون أية مظاهر إسراف أو مبالغة في تجهيز وتقديم الموائد وكأننا - كما

تفضلت أخي انين وأخي محمد النيف - في مناسباتِ سعيدةِ وفرحِ عارم !!!

كم أتمنى أن نكون في الرس - مثلاً - قدوةً لغيرنا في مبادرةِ تنظم الأمر وتساهم في ضبط الوضع

بالتوعية والاتفاق والتطبيق


فالبلد - بفضل الله - لايعدم من المؤهلين والقادرين على صنع القرار .. لا الفرجة على السلبيات فقط والاكتفاء بالتنظير في الاستراحات والتجمعات !
وللجميع أزكى التحيات !
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2011, 02:02 AM   #8
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
هذه نتائج وثمار مخالفة الهدي النبوي وطريقة السلف في هذا الامر وما اكثر مخالفتنا لما كان عيه السلف واذا تكلم عالم او خطيب ودعا الى الرجوع الى ماكان عليه الصحابة والتابعين والسلف الصالح ثارت ثائرة الجهلة والعوام الذين يخوضون في امور لا يحسنونها وام يعملاو بقول الله (فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ) مع اننا ندعي اننا نعمل بالشريعة ونطبق الشريعة ونهتدي بالقران واخيار تذكروا مقولة الامام مالك لن يصلح اخر الامة الا ما اصلح اولها
علي سليمان الدويش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2011, 02:07 AM   #9
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road

أحسنت أخي أنين قلم

موضوع ديني واجتماعي مهم جداً ، وأود إثراء هذا الموضوع بأمرين :

الأول: أن قد ثبت النهي عن الإجتماع للتعزية ، فعن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال:

( كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة)

رواه ابن ماجة (1601) وأحمد (6611) والطبراني في الكبير (2230)

قال البوصيري (مصباح الزجاجة 1/289) :

هذا إسناد صحيح رجال الطريق الأولى على شرط البخاري والطريق الثانية على شرط مسلم. أ.هـ

وصححه النووي رحمه الله في المجموع (5 / 320) والشوكاني رحمه الله في فتح القدير (3 / 432)

و الألباني رحمه الله في صحيح ابن ماجة (1612)

قال السندي في حاشيته على ابن ماجة (3 / 385) :قَوْله: (كُنَّا نَرَى) هَذَا بِمَنْزِلَةِ رِوَايَة إِجْمَاع الصَّحَابَة

أَوْ تَقْرِير مِنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَلَى الثَّانِي فَحُكْمه الرَّفْع وَعَلَى التَّقْدِيرَيْنِ فَهُوَ حُجَّة .

قال ابن القيم رحمه الله (زاد المعاد 1 / 508) :

فَصْلٌ [ حُكْمُ التّعْزِيَةِ وَعَدَمِ الِاجْتِمَاعِ لَهَا ]
وَكَانَ مِنْ هَدْيِهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ تَعْزِيَةُ أَهْلِ الْمَيّتِ وَلَمْ يَكُنْ مِنْ هَدْيِهِ أَنْ يَجْتَمِعَ لِلْعَزَاءِ وَيَقْرَأَ لَهُ الْقُرْآنَ لَا عِنْدَ قَبْرِهِ

وَلَا غَيْرِهِ وَكُلّ هَذَا بِدْعَةٌ حَادِثَةٌ مَكْرُوهَةٌ أ.هـ

وقالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (11 / 138) :

الاجتماع عند أهل الميت وصنعة الطعام منهم بعد دفنه لا يجوز، والأصل في ذلك ما رواه الإمام أحمد

عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال:

( كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد دفنه من النياحة ) أ.هـ

الأمر الثاني : أن السنة هي تعزية المصاب من أهل الميت دون تحديد ذلك بوقت

فلم يرد تحديد ذلك بالشرع ، قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله (مجموع الفتاوى13/280):

وليس لها وقت مخصوص ولا أيام مخصوصة ، بل هي مشروعة من حين موت الميت ، قبل الصلاة وبعدها

وقبل الدفن وبعده ، والمبادرة بها أفضل ، وتجوز بعد ثلاث من موت الميت ؛ لعدم الدليل على التحديد. أ.هـ

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله (فتاوى الجنائز ص347) عندما سئل هل للتعزية وقت محدد فأجاب رحمه الله :

لا أعلم نصا في هذه المسألة يحددها والتعزية سببها المصيبة فما دامت آثار المصيبة باقية على المصاب

فإن التعزية مشروعة أ.هـ

وقال العلامة الألباني رحمه الله في كتاب أحكام الجنائز (ص 208) :

ولا تحد التعزية بثلاثة أيام لا يتجاوزها بل متى رأى الفائدة في التعزية أتى بها

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عزى بعد الثلاثة

أما حديث ( لا عزاء فوق ثلاث ) فهذا لا يعرف له أصل . أ.هـ

نسأل الله اتباعاً لسنته واقتداء بهديه وثباتاً على دينه

والله يحفظكم ويرعاكم



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2011, 03:29 AM   #10
عضو مميز
 
صورة سميتكـ غلآي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 131
قوة التقييم: 0
سميتكـ غلآي is on a distinguished road
فعـــــــــــــلآ اصبح العزاء اشبه بالعيد لا وبعد يعزمون على الغداء والعشاء عند اهل الميت لاحول ولا قوه الا بالله

جزآآك الله خيرا على هذا الموضوع
سميتكـ غلآي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19