LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-07-2011, 11:56 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي من أخطاء المصلين:

1- الإسراع في المشي عند سماع الإقامة أو تكبيرة الرّكوع:
وهو خطأُ منتشرُ عند كثيرٍ من النّاس رغم علم أكثرهم بأنّه مخالف لقول النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: «إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصّلاة، وعليكم بالسّكينة والوقار، ولا تسرعوا، فما أدركتم فصلّوا، وما فاتكم فأتمّوا» [رواه البخاري 636]، وهذه السّرعة تفوت السّكينة واحترام الصّلاة فيصلّ الإنسان إلى الصّفّ وقد حفزه النّفس فلا يحصل له تمام الخشوع، مع تشويشه على المصلين، ولا نقول له إلاّ كما قال -صّلى الله عليه وسلّم-: «زادك الله حرصًا ولا تعد» [رواه البخاري 783].

فائدة: إذا شك المصلي هل أدرك الرّكعة أم لا ؟ فإنّه لا يعتد بها ويسجد للسّهو.2- تأخر المأموم إذا كان واحدًا عن الإمام قليلًا:
والسّنّة في ذلك أن لا يتقدم عنه ولا يتأخر، بل يقف حذائه عن يمينه، هكذا وقف عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- عندما صلّى خلف النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فأخذه وجعله عن يمينه، وقد ترجم البخاري لحديثه: "باب يقوم عن يمين الإمام بحذائه سواء إذا كانا اثنين" ومعناه كما قال الحافظ ابن حجر: "لا يتقدم ولا يتأخر عنه"، وفي بعض طرق حديث ابن عباس جاء فيه قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: «ما شأني أجعلك حذائي -يعني في الصّلاة- فتخنس؟» [رواه الألباني 606 في السّلسلة الصّحيحة وقال: إسناده صحيح على شرط الشّيخين].3- انشغال من فاته أول الركعة بقراءة دعاء الاستفتاح عن قراءة الفاتحة:
بعض المصلين يدخل مع الإمام في الصّلاة وقد بقي من الرّكعة يسيرًا، فيقرأ دعاء الاستفتاح ويستعيذ ثم يركع الإمام ولم يقرأ الفاتحة وهذا تلبيس؛ لأن الّذي شرع فيه من الاستفتاح والتّعوذ مسنونٌ، والّذي تركه من قراءة الفاتحة واجب فلا ينبغي أن يقدم عليه سنّة.

4- إشارة المصلي بإصبعه عند قراءة أو سماع آية فيها اسم الله أو صفته:
وهذه الإشارة بالإصبع فعلٌ زائدٌ في الصّلاة تحتاج إلى دليلٍ، والّذين نقلوا لم ينقلوا أنّه كان يحرك سبابته في هذا الموضع، نعم ثبت صفة صلاته -صلّى الله عليه وسلّم- في الليل: «إذا مرّ بآيةٍ فيها تسبيحٍ سبحّ. وإذا مر بسؤالٍ سأل. وإذا مر بتعوذٍ تعوذ» [رواه مسلم 772]، وهذا ذكرٌ باللسان وليس فيه تحريك للإصبع، على أن أكثر العلماء خصه بصلاة الليل دون الفرائض.
5[COLOR="Magenta"]- انتظار المسبوق بشيءٍ من الصّلاة قيام الإمام وعدم الدّخول معه على أيّة حالٍ حتى لو كان التّشهد الأخير: قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصّلاة، وعليكم بالسّكينة والوقار، ولا تسرعوا، فما أدركتم فصلّوا، وما فاتكم فأتمّوا» [رواه البخاري 636].
قال الحافظ ابن حجر: "فيه استحباب الدّخول مع الإمام في أيّة حالٍ وُجد عليها"، فهذه الأحاديث صريحة في أنّ السّنّة دخول المسبوق مع الإمام على أيّة حالٍ كان عليها، فيخطئ بعض النّاس في انتظار قيام الإمام، أو انتظار سلام الإمام -إذا جاء في التّشهد الأخير-؛ لإقامة جماعة ثانية في المسجد، مع أنّ كثيرًا من السّلف كره إقامة جماعةٍ ثانيةٍ في المسجد الّذي له إمامٌ راتبٌ.
[/COLOR]6- زيادة ألفاظ غير صحيحةٍ في أذكار الصّلاة:
منها : لفظة (والشكر) عند قول: «ربنا ولك الحمد» [متفقٌ عليه] بعد الرّفع من الرّكوع، وهذه الزيادة لم تثبت عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.

ومنه قول : رب اغفر لي (ولوالدي ولجميع المسلمين) بين السّجدتين، والمشروع هو قول : «اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني» [رواه التّرمذي 284 وابن ماجه 740 وصححه الألباني]، نعم الدّعاء للوالدين والمسلمين مطلوب لكن ترتيبه في هذا الموضع دائمًا لا يصح، فلو دعا به أحيانًا في السّجود أو بين السّجدتين فلا بأس.

ومنه بعد السّلام من الصّلاة: الاستغفار بغير الصّفة الواردة كقول: (أستغفر الله العظيم الكريم الرّحمن...) أو (تكرار الاستغفار أكثر من ثلاث مرات) وكذلك زيادة (إنّك) ف يقولهم: (اللهمّ إنّك أنت السّلام) وزيادة (وتعاليت) في: (تباركت وتعاليت ذا الجلال ولإكرام) وللعلم فإن ألفاظ الأذكار مبناها على التّوقيف، فيقتصر على الوارد فقط ولا يزاد عليه؛ لأنّه بدعةٌ واستدراكٌ على الشّرع.
7- ومن أخطاء الجمعة: إذا دخل إلى المسجد يوم الجمعة والمؤذن يؤذن فمنهم من ينتظر حتى ينتهي الأذان ثم يصلّي تحية المسجد عند شروع الخطيب بالخطبة:
وهذا من الخطأ؛ لأن الاستماع إلى الخطبة فرضٌ، وإجابة المؤذن سنّةٌ، فالواجب عليه البدء بأداء تحية المسجد عند دخوله حتى يتفرغ لسماع الخطبة، نعم يصح الانتظار إذا دخل المسجد وقد اقتربت الإقامة في صلاة الجمعة أو غيرها لئلا يكون جالسًا بغير تحيةٍ أو متنفلًا حال إقامة الصّلاة.
إعداد
أحمد بن علي العبد الله
در الوطن

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2011, 12:47 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
رساوي وبس
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية رساوي وبس
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

abo moaaaaz

thank you



















التوقيع

اللهم اغفر ل حبيبي وصديقي محمد ناصر القبلان واجعل قبره روضه من رياض الجنه يارب العالمين 🙏

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2011, 12:53 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابومعاذ858
عضو متواجد
 

إحصائية العضو








افتراضي

بس لو اشوي تنسيق...

جزاك الله خيرا

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2011, 01:02 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي سليمان الدويش

1.5- انتظار المسبوق بشيءٍ من الصّلاة قيام الإمام وعدم الدّخول معه على أيّة حالٍ حتى لو كان التّشهد الأخير: قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصّلاة، وعليكم بالسّكينة والوقار، ولا تسرعوا، فما أدركتم فصلّوا، وما فاتكم فأتمّوا» [رواه البخاري 636].
قال الحافظ ابن حجر: "فيه استحباب الدّخول مع الإمام في أيّة حالٍ وُجد عليها"، فهذه الأحاديث صريحة في أنّ السّنّة دخول المسبوق مع الإمام على أيّة حالٍ كان عليها، فيخطئ بعض النّاس في انتظار قيام الإمام، أو انتظار سلام الإمام -إذا جاء في التّشهد الأخير-؛ لإقامة جماعة ثانية في المسجد، مع أنّ كثيرًا من السّلف كره إقامة جماعةٍ ثانيةٍ في المسجد الّذي له إمامٌ راتبٌ
ياحبكم للتضيق و الشرع يوسع

كيف يكون خطأ و هو في حكم الإستحباب كما حكم عليه الشيخ الأشعري / أبن حجر العسقلاني ؟؟!!

الحديث لا يصرح كما زعم أحمد العبدالله و نسبها للسنة !!
و كيف أقتبس الأشعري أبن حجر -رحمه الله- من الحديث حكم بالدخول مع الإمام على أية حال وجد عليها ؟؟!!!

لكنكم قوم تخالفون الشرع بالتضييق و تنشرونه زعما أنه من الشرع و الله حسيبكم
رد مع اقتباس
قديم 19-07-2011, 01:09 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ((سِحر المعاني))

ياحبكم للتضيق و الشرع يوسع

كيف يكون خطأ و هو في حكم الإستحباب كما حكم عليه الشيخ الأشعري / أبن حجر العسقلاني ؟؟!!

الحديث لا يصرح كما زعم أحمد العبدالله و نسبها للسنة !!
و كيف أقتبس الأشعري أبن حجر -رحمه الله- من الحديث حكم بالدخول مع الإمام على أية حال وجد عليها ؟؟!!!

لكنكم قوم تخالفون الشرع بالتضييق و تنشرونه زعما أنه من الشرع و الله حسيبكم
الحمد لله الذي عافانا مما ابتليت به قال اشعري قال جهل مركب
رد مع اقتباس
قديم 19-07-2011, 01:20 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

اوصفني بما تشاء تعود المنتدى على قلة ادبك

لكنه اشعري

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2011, 03:42 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
صرخة بعير
عضو بارز
 
الصورة الرمزية صرخة بعير
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

والله اختلط الحابل بالنابل ,,,,,,, واللبيب بالاشارة يفهم
المنتدى مو مكان هواش خاصه بامور الدين احنا نقرا عشان نستفيد مو عشان تلاعبكم بامور الدين
والله عيب عليكم واستحوا على وجيهكم
والله اول ماقريت الموضوع ومن بعده قريت الرد الاول لسحر المعاني توقعت انكم اهل العقول والحكمة والادب ولكن,,,
طارت الطيور بارزاقهــــا
اللهم احيينا مسلمين وامتنا مسلمين واحسن خواتمنا بما تحبه وترضاه
رد مع اقتباس
قديم 19-07-2011, 05:20 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
همسة
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

يقول العلامة ابن جبرين رحمه الله

والقول الثاني: -ولعله الأرجح- أنها لا تدرك إلا بإدراك ركعة كاملة، فمن أتى وهم قد صلوا أربع ركعات في الرباعية -يعني ما بقي عليهم إلا آخر الركعة- فإنه قد فاتته الجماعة.
نتيجة الخلاف: إذا أتيت مثلا وهم في التشهد الأخير، أو أتيت وقد رفعوا من الركعة الأخيرة، ما بقي إلا السجدتان والتشهد، فهل تدخل معهم، أو تنتظر جماعة أخرى؟
إذا قلنا إنها تدرك بالتحريمة ادخل معهم؛ لأنك تدرك الجماعة وفضلها. وإذا قلنا إنها لا تدرك إلا بإدراك ركعة فإنك تنتظر جماعة أخرى، إن كان معتادا أن يأتي بعض المتخلفين ويقيمون جماعة أخرى فانتظرهم، وإن لم يعتد، بل الأصل أنهم يصلون في بيوتهم، ولا يأتي أحدهم بعد السلام، فادخل مع الجماعة ولو لم تدرك إلا آخر التشهد.




بس نسييييييييييت صح اثر ابن حبرين تقهقر في العلم

بالله اضحكو على كلام شيخهم عبدالرحمن البراهيم وشوفو وش يقول



فقد رأيت للشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين – وفقه الله – عضو الإفتاء بالسعودية سابقاً كلاماً مستغرباً هو ما بين مسموع أو مقروء ومواقف غير شرعية لا يسع المسلم السكوت عنها لا سيما وقد تضرر بها كثير من شباب السنة، وللأسف قد تمسك بفتواه بعض التكفيريين واستعملوها في التلبيس على شبابنا كمثل مدحه لأسامة بن لادن وطعنه في السلفيين الذين نجحوا وأبدعوا في كشف شبهات التكفيريين فأنقذ الله بسعيهم المشكور أمماً من الشباب الطيب ولله الحمد والمنة.
وبحق أنا أحد من أنقذني الله بهم فلولا الله ذو الفضل ثم هؤلاء السلفيون لكنت حطب فتنة أشعلها الحزبيون، فقد تلاعبوا بي برهة من الزمن، وكنت دمية بأيديهم كما هو حال كثير من الشباب لكن برحمة الله نجاني منهم ونجى كثيراً من الشباب الطيب حتى صرنا نعيش هذه الأيام إفاقة شبابية من سبات الحزبية إلى صحوة سلفية، وأخذ الشباب يتحررون من قيود الحزبية المقيتة إلى رحابة السنة السلفية الوسيعة زرافات ووحداناً.
بل وحتى هيئة التدريس في أورقة الجامعات بدأ ينتشر بينها النهج السلفي النبوي، وهذا كله بفضل الله ثم بفضل صبر أهل السنة على بيان الحق، ومن أولئك الصابرين و المجاهدين الشيخ الفاضل عبدالله الظفيري لما ألف كتابه " ملحوظات وتنبيهات على فتوى فضيلة الشيخ عبدالله الجبرين في دفاعه عن البنا وقطب وعبدالرحمن عبدالخالق ونقده لما كتبه حولهم فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي"، وهو على هذا الرابط http://www.sahab.org/books/book.php?id=262، والذي جمع فيه بين الحجة واللطف والأدب، بل إنه قد أرسل رده إلى الشيخ عبدالله بن جبرين – هداه الله – فكافأه على ذلك بأن أعرض عنه ولم يجبه، وما كان هذا متوقعاً من الشيخ ابن جبرين – هداه الله -، وإني – إخوتي القراء- لأقف حائراً متعجباً من بعض تناقضات الشيخ عبدالله بن جبرين، ومن ذلك فتواه الشديدة على الرافضة - وهو مشكور عليها – لكن في المقابل تميعه الشديد مع حسن البنا والإخوان المسلمين مع أنهم دعاة تقريب للرافضة كما ستأتي-إن شاء الله- إبانته !!
ولعل بعض هذه التناقضات وبعض مواقفه المستغربة وفتاويه المستنكرة أنزلت من القبول له عند كثيرين، فقد كنا قبل خمس عشرة سنة نتحدث أن الرجل الأول في العلم هو سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله -، وكنا في الرجل الثاني مختلفين أهو شيخنا العلامة ابن عثيمين – رحمه الله – أم شيخنا ابن جبرين – هداه الله – وكان كلامه عند العامة وطلاب العلم مسموعاً، أما الآن فتقهقرت مرتبته واهتزت مكانته حتى عند العامة فضلاً عن طلاب العلم، ورفع الله أقواماً ما حسبنا لهم حساباً وفي مقدم هؤلاء الشيخ العلامة المجاهد صالح بن فوزان الفوزان – حفظه الله ورعاه -.

الله لا يفتنا بس
رد مع اقتباس
قديم 19-07-2011, 01:06 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

رحم الله الشيخ ابن جبرين رحمة واسعة وجزاه الله خير الجزاء على ما قدم من علم نافع وترك من ميراث الانبياء وليتكم تاخذون من علم الشيخ كل شي ولكنه الانتقاء مع الاسف اما مسالتنا ففيها قولان لاهل العلم فلما ياتي احد ويختار احدهما فلا تثريب عليه ولكن الجهل بمثل هذه الامور والخوض فيها مما لا يحسن ياتي بالعجايب والغرايب

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2011, 01:21 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
همسة
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي سليمان الدويش

رحم الله الشيخ ابن جبرين رحمة واسعة وجزاه الله خير الجزاء على ما قدم من علم نافع وترك من ميراث الانبياء وليتكم تاخذون من علم الشيخ كل شي ولكنه الانتقاء مع الاسف اما مسالتنا ففيها قولان لاهل العلم فلما ياتي احد ويختار احدهما فلا تثريب عليه ولكن الجهل بمثل هذه الامور والخوض فيها مما لا يحسن ياتي بالعجايب والغرايب
هذي محسوبة لك يابو معاذ

انك خالفت مشائخ الجامية وصرت منصف
جزاك الله خير

ويا ليت تقول لنا وش الانتقائية التي شفقته
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:52 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8