عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-07-2011, 11:41 AM   #21
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 108
قوة التقييم: 0
المحترف 2 is on a distinguished road
اخي (التفكير العميق ) السلام عليك ورحمة الله وبركاتة وبعد
انا لا اعرف الهرم الرابع ولا ادينه بشي ابداً بل اريد ان ينتفع بحسناته لكي لا ياخذها احداً منه يوم القيامة
العنوان رفقاً أهل السنة بأهل السنة واضح ولا يحتاج الى شرح
اما ذكر الجامية هداك الله لم يذكرها العبداد ولا محدثك ولاكن لسانك ابا الا ان تخالف او ان تعكس التيار
على رسلك وقراها جيداً ثم علق بما ينفع ولك تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المحترف 2 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-07-2011, 11:47 AM   #22
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
قد تنقطع العلاقة المتينة الضاربة في الزمن بسبب جدال عقيم، داخلته حظوظ النفس، وبتغريرٍ من الشيطان بسبب بروز طبائع العناد والمكابرة فلا يبقى معها مكان للأخوة، ولا تقدير للعِشرة.

وصدق رسول الله ، والحديث في البخاري في كتاب الأدب، يقول: ((إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم)) كثير الخصومة، افتعال المعارك الكلامية، وحب الجدال والمناظرة وإظهار الرأي، هذا أبغض الناس إلى الله.

وقال ، والحديث ثابت كما ذكره أحمد والترمذي، ورمز الألباني إلى ثبوته في صحيح الجامع، قال: ((ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل)).

إذن من علامات الخذلان وضياع الهداية الجدال العقيم ... والمجادلة وردت كثيرًا في القرآن في أغلب سياقتها مذمومة، وارجع إلى المعجم المفهرس، يقول سبحانه وتعالى: إِنَّ ٱلَّذِينَ يُجَـٰدِلُونَ فِى ءايَـٰتِ ٱللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَـٰنٍ أَتَـٰهُمْ إِن فِى صُدُورِهِمْ إِلاَّ كِبْرٌ مَّـا هُم بِبَـٰلِغِيهِ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ إِنَّـهُ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ [غافر:56]. مجادل، كأنه ينتصر لقضية وهو ينتصر لنفسه، وكل هذه الأدوات، وهذه الحجج موظفة لنفسه, نسأل الله السلامة، ولذلك قال: فاستعذ بالله.

أما الجدال بالتي هي أحسن لبيان الحق للجاهل والمبتدع لا بأس به، لكن إذا خرج الجدال عن إطاره المشروع، وبدأت حظوظ النفس تتسلل وظهر لك أن الخصم جدلي مقيت لا يريد حقاً، إنما يرد مشاغبة فانسحب بلطف وبطريقة جميلة تدل على حكمة، قال سبحانه وتعالى: وَلاَ تُجَـٰدِلُواْ أَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ إِلاَّ بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ [العنكبوت:46] لكن الجدال بمعناه العام لا شك أنه مذموم، لذلك قال في الحج فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجّ [البقرة:197]. سبحان الله، تخصيص بعد تعميم، فلا رفث ولا فسوق ولا جدال، مخصوص، الجدال الذي من أجل إظهار النفس ولا طائل من ورائه لا شك أنه دليل على ضعف الإيمان، وقلة التربية.

وقال سبحانه وتعالى: وَكَانَ ٱلإِنْسَـٰنُ أَكْثَرَ شَىء جَدَلاً[الكهف:54] ووصف الكفار بأنهم قوم لدٌّ، كثيرو اللدد والخصومة، قالوا للنبي: شُق القمر، شَق القمر هل أسلموا؟ لا، ٱقْتَرَبَتِ ٱلسَّاعَةُ وَٱنشَقَّ ٱلْقَمَرُ وَإِن يَرَوْاْ ءايَةً يُعْرِضُواْ وَيَقُولُواْ سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ [القمر:1، 2]، أما صاحب الحق فيحتاج فقط إلى بيان بسيط وجلي ويقبل بدون مجادلة. وبتتبعي لكثير من الحوارات في عدد من المنتديا ت وجدتها من النو ع المذموم الذي يريد أن يثبت أمام النا س أنه أقوى حجة من صاحبه فبئس الهدف !!

نسأله سبحانه أن يجعلني وإياكم ممن لا يجادلون إلا بحق ولأجل الحق،.......محبكم أبوعمر.
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-07-2011, 12:06 PM   #23
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 108
قوة التقييم: 0
المحترف 2 is on a distinguished road
جزاك الله خير يابو عمر على هذا الرد الجميل
يجب ان يتعلم منك بعض المجادلين الذين لا يعلمون فن الرد وحس القصد وبعد التفرقة وجمال العبارة وحب الجماعة وعز السنه
لك تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المحترف 2 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-07-2011, 12:09 PM   #24
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: مرابض بني رباضة الرباضي -و السبعة أنعام-
المشاركات: 514
قوة التقييم: 0
((سِحر المعاني)) is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالعزيزالخليفه مشاهدة المشاركة
قد تنقطع العلاقة المتينة الضاربة في الزمن بسبب جدال عقيم، داخلته حظوظ النفس، وبتغريرٍ من الشيطان بسبب بروز طبائع العناد والمكابرة فلا يبقى معها مكان للأخوة، ولا تقدير للعِشرة.

وصدق رسول الله ، والحديث في البخاري في كتاب الأدب، يقول: ((إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم)) كثير الخصومة، افتعال المعارك الكلامية، وحب الجدال والمناظرة وإظهار الرأي، هذا أبغض الناس إلى الله.

وقال ، والحديث ثابت كما ذكره أحمد والترمذي، ورمز الألباني إلى ثبوته في صحيح الجامع، قال: ((ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل)).

إذن من علامات الخذلان وضياع الهداية الجدال العقيم ... والمجادلة وردت كثيرًا في القرآن في أغلب سياقتها مذمومة، وارجع إلى المعجم المفهرس، يقول سبحانه وتعالى: إِنَّ ٱلَّذِينَ يُجَـٰدِلُونَ فِى ءايَـٰتِ ٱللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَـٰنٍ أَتَـٰهُمْ إِن فِى صُدُورِهِمْ إِلاَّ كِبْرٌ مَّـا هُم بِبَـٰلِغِيهِ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ إِنَّـهُ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ [غافر:56]. مجادل، كأنه ينتصر لقضية وهو ينتصر لنفسه، وكل هذه الأدوات، وهذه الحجج موظفة لنفسه, نسأل الله السلامة، ولذلك قال: فاستعذ بالله.

أما الجدال بالتي هي أحسن لبيان الحق للجاهل والمبتدع لا بأس به، لكن إذا خرج الجدال عن إطاره المشروع، وبدأت حظوظ النفس تتسلل وظهر لك أن الخصم جدلي مقيت لا يريد حقاً، إنما يرد مشاغبة فانسحب بلطف وبطريقة جميلة تدل على حكمة، قال سبحانه وتعالى: وَلاَ تُجَـٰدِلُواْ أَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ إِلاَّ بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ [العنكبوت:46] لكن الجدال بمعناه العام لا شك أنه مذموم، لذلك قال في الحج فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجّ [البقرة:197]. سبحان الله، تخصيص بعد تعميم، فلا رفث ولا فسوق ولا جدال، مخصوص، الجدال الذي من أجل إظهار النفس ولا طائل من ورائه لا شك أنه دليل على ضعف الإيمان، وقلة التربية.

وقال سبحانه وتعالى: وَكَانَ ٱلإِنْسَـٰنُ أَكْثَرَ شَىء جَدَلاً[الكهف:54] ووصف الكفار بأنهم قوم لدٌّ، كثيرو اللدد والخصومة، قالوا للنبي: شُق القمر، شَق القمر هل أسلموا؟ لا، ٱقْتَرَبَتِ ٱلسَّاعَةُ وَٱنشَقَّ ٱلْقَمَرُ وَإِن يَرَوْاْ ءايَةً يُعْرِضُواْ وَيَقُولُواْ سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ [القمر:1، 2]، أما صاحب الحق فيحتاج فقط إلى بيان بسيط وجلي ويقبل بدون مجادلة. وبتتبعي لكثير من الحوارات في عدد من المنتديا ت وجدتها من النو ع المذموم الذي يريد أن يثبت أمام النا س أنه أقوى حجة من صاحبه فبئس الهدف !!

نسأله سبحانه أن يجعلني وإياكم ممن لا يجادلون إلا بحق ولأجل الحق،.......محبكم أبوعمر.





عجيب حالك !!

إذا كان الموضوع مطروح من ربعك في النهج و يكون اما جدليا عقيما او تشفي من احد الدعاة
فأنت اما مؤيد او صامت

لكن اذا كان الموضوع موجه لاصحاب نهجك نراك تقتمص شخصية الواعظ المشفق !!

لكل باب وجه !! مازلنا نعقل و ندرك ترى الرس بلد صغير .
((سِحر المعاني)) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-07-2011, 12:58 PM   #25
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المحترف 2 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد :
اشكر الاخوه جميعاً على التفاعل مع الموضوع والشكر موصول الى الاخ ( عشقي تيماوي )
اما الاخ ( ^_^؟؟ ) فالواضح من كلامك انك لم تقراء الموضوع جيداً ..... الدليل انك هاجمة ولم تعرف فحوا الرساله وعنوانها حيث ان الشيخ لم يفرق بل ذكر وقال في العنوان ( رفقاً أهل السنة بأهل السنة ) ولم يذكر ان الرساله موجهه الى الجامية على حد تعبيرك او انه اخرج الجامية من اهل السنة و الجماعة ...... لا بل انه قال رفقاً أهل السنة بأهل السنة وانت استعجلة فالعلماء لا يفرقون ابداً لان التفرقة تضعف الحمة بين اهل السنة والجماعة ..... فرجع هداك الله الى الموضوع ومن ثم اطرح رايك بدون تفرقة و أنقسام هداني الله وايك .

للأسف العباد تم تصنيفه واتهامه بالعمالة لأنه نسف بواحد يسب الصحابة الأرض وهذا الواحد شيخ كبير عندهم واسمه سيد قطب

عبد المحسن بن حمد العبَّاد البدر:
تفسير الظلال, تفسير أدبي, يعني بأسلوب أدبي, وفيه انفلات, في تعبيراته وفي كلامه, الحقيقة صاحبه أديب, وليس بمفسر, وليس بعالِم, وإنما هو أديب يتكلم بأسلوبه الخاص, فيأتي بأمورٍ سيئة وأمور قبيحة وطوام, لا سيما بما يتعلق ببعض أصحاب الرسول, وبعض رسل الله الكرام, كلام سيء. نعم.

السائل: كذلك جاء سؤال في قراءة هذا التفسير أو دراسته للأخذ بالأسلوب الأدبي!!

الشيخ: ما ينبغي, ما ينبغي أن يشتغل بهذا التفسير, لأنَّ فيه بلاء, وفيه شرّ.نعم
.
^_^؟؟ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-07-2011, 01:02 PM   #26
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها التفكير العميق مشاهدة المشاركة
الله يجزى الشيخ عبد المحسن العباد خير
هو لما ألف رسالته رفقا بأهل السنة أراد جمع القلوب لا أن يوجهها للهرم ولا غيره،، ولا شك أنه طاااااااااااااااار بها الكثير
أذكر قبل سنوات وقبل تأليف رسالته قالوا العباد جامي وكنا لما بنتكلم عن الشيخ وننقل مسائله العلمية على طول بناخذ لكرت لحمر من بعض الناس ويختم علينا ختم ( g m) ولحين صار العباد يضرب بأقواله مؤيدوه الله يرحم الحال
وأقول وأنتم الطيبون عارف نفسي بعد هالمداخله تعطونني لكرت لحمر زي أول بس أبشركم عندي منو وش كثره ولا تحذفون عضويتي وتقولون فتان ومخرب،، ولا تقولون هذا لهرم الرابع داخل بالمعرف الجديد غير المعرف الاول وأقول بردوا أكبادكم لست الهرم ولا إني فرخه منو .... ويمكن هو فرخه مني هه هه
لكن ما يهمني إذا قلت الحق،، ويا كثر عضويتي في منتديات أخرى،، وأهديكم عرضي ولحمي في سبيل الله مع حزني على من يقع في معصية الله بسببي،، والله يعصمكم إخواني جميعا ويهدي قلوبنا وقلوبكم ويجمعنا على الحق والسنة ....آآآآميييييين
وأختم لكل عاقل: الحق أحق أن يتبع وإن كان مع الهرم الرابع ولا فلان ولا علان والإسلام هو اتباع السنة في كل شي
قال البربهاري: ( اعلموا أن الاسلام هو السنة والسنة هي الاسلام ولا يقوم أحدهما إلا بالآخر ) شرح السنة
وقال رحمه الله : ( مثل أصحاب البدع مثل العقارب يدفنون رؤوسهم وأبدانهم في التراب ويخرجون أذنابهم فإذا تمكنوا لدغوا وكذلك أهل البدع هم مختفون بين الناس فإذا تمكنوا بلغوا ما يريدون ) طبقات الحنابلة2/44
والله يصبحكم بالخير

جزاك الله خيرا اي نعم والله العباد اتهم بأنه عبد للحكام يعبدهم من دون الله ؟؟؟؟؟
^_^؟؟ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-07-2011, 01:05 PM   #27
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالعزيزالخليفه مشاهدة المشاركة
قد تنقطع العلاقة المتينة الضاربة في الزمن بسبب جدال عقيم، داخلته حظوظ النفس، وبتغريرٍ من الشيطان بسبب بروز طبائع العناد والمكابرة فلا يبقى معها مكان للأخوة، ولا تقدير للعِشرة.

وصدق رسول الله ، والحديث في البخاري في كتاب الأدب، يقول: ((إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم)) كثير الخصومة، افتعال المعارك الكلامية، وحب الجدال والمناظرة وإظهار الرأي، هذا أبغض الناس إلى الله.

وقال ، والحديث ثابت كما ذكره أحمد والترمذي، ورمز الألباني إلى ثبوته في صحيح الجامع، قال: ((ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل)).

إذن من علامات الخذلان وضياع الهداية الجدال العقيم ... والمجادلة وردت كثيرًا في القرآن في أغلب سياقتها مذمومة، وارجع إلى المعجم المفهرس، يقول سبحانه وتعالى: إِنَّ ٱلَّذِينَ يُجَـٰدِلُونَ فِى ءايَـٰتِ ٱللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَـٰنٍ أَتَـٰهُمْ إِن فِى صُدُورِهِمْ إِلاَّ كِبْرٌ مَّـا هُم بِبَـٰلِغِيهِ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ إِنَّـهُ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ [غافر:56]. مجادل، كأنه ينتصر لقضية وهو ينتصر لنفسه، وكل هذه الأدوات، وهذه الحجج موظفة لنفسه, نسأل الله السلامة، ولذلك قال: فاستعذ بالله.

أما الجدال بالتي هي أحسن لبيان الحق للجاهل والمبتدع لا بأس به، لكن إذا خرج الجدال عن إطاره المشروع، وبدأت حظوظ النفس تتسلل وظهر لك أن الخصم جدلي مقيت لا يريد حقاً، إنما يرد مشاغبة فانسحب بلطف وبطريقة جميلة تدل على حكمة، قال سبحانه وتعالى: وَلاَ تُجَـٰدِلُواْ أَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ إِلاَّ بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ [العنكبوت:46] لكن الجدال بمعناه العام لا شك أنه مذموم، لذلك قال في الحج فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجّ [البقرة:197]. سبحان الله، تخصيص بعد تعميم، فلا رفث ولا فسوق ولا جدال، مخصوص، الجدال الذي من أجل إظهار النفس ولا طائل من ورائه لا شك أنه دليل على ضعف الإيمان، وقلة التربية.

وقال سبحانه وتعالى: وَكَانَ ٱلإِنْسَـٰنُ أَكْثَرَ شَىء جَدَلاً[الكهف:54] ووصف الكفار بأنهم قوم لدٌّ، كثيرو اللدد والخصومة، قالوا للنبي: شُق القمر، شَق القمر هل أسلموا؟ لا، ٱقْتَرَبَتِ ٱلسَّاعَةُ وَٱنشَقَّ ٱلْقَمَرُ وَإِن يَرَوْاْ ءايَةً يُعْرِضُواْ وَيَقُولُواْ سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ [القمر:1، 2]، أما صاحب الحق فيحتاج فقط إلى بيان بسيط وجلي ويقبل بدون مجادلة. وبتتبعي لكثير من الحوارات في عدد من المنتديا ت وجدتها من النو ع المذموم الذي يريد أن يثبت أمام النا س أنه أقوى حجة من صاحبه فبئس الهدف !!

نسأله سبحانه أن يجعلني وإياكم ممن لا يجادلون إلا بحق ولأجل الحق،.......محبكم أبوعمر.
ثناء علامة المدينة المحدث الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله

للعلامة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي رحمه الله

قال -حفظه الله تعالى- ما يلي :

( عرفت الشيخ محمد أمان بن علي الجامي طالباً في معهد الرياض العلمي ثم مدرساً بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في المرحلة الثانوية ثم في المرحلة الجامعية .

عرفته حسن العقيدة سليم الاتجاه، وله عناية في بيان العقيدة على مذهب السلف ، والتحذير من البدع وذلك في دروسه و محاضراته وكتاباته غفر الله له ورحمه وأجزل له المثوبة ) .
^_^؟؟ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-07-2011, 01:19 PM   #28
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,173
قوة التقييم: 0
أدييب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها همسة مشاهدة المشاركة
ربنا لا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا

ونسأل الله الهداية للجميع وان يجعل نقدنا هادفاً وبناءً دون أي انتقاص أو تجريح

وأن يحفظ علماءنا الراسخين

وأن نترك مثل هذه الأمور لهم

أدييب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-07-2011, 02:27 PM   #29
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 108
قوة التقييم: 0
المحترف 2 is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد
الى الاخ ( ^_^؟؟ ) نحن نحذر من التفرقة ونقول وننقل لك كلام شيخ جليل معروف لدى الكثير وتاتي بكلام مغاير ..... لا اعلام مذا تريد وما ترمي الية تريد ان يفترق اهل السنة الى فرق كما يريد اعداء هذا الدين .... يا سبحان الله
ولاكن صدق من قال يسلم من لسانك اليهود و النصارى ولا يسلم من لسانك اخوك المسلم ..... لقد قرات في البداية والنهاية لابن كثير ماذكر يقول ابن كثير ....قال سفيان بن حسين: " ذكرت رجلاً بسوء عند إياس بن معاوية، فنظر في وجهي، وقال أغزوت الروم؟ قلت: لا، قال: فالسند والهند والترك؟ قلت: لا، قال: أفتسلم منك الروم والسند والهند والترك، ولم يسلم منك أخوك المسلم؟! قال: فلم أعد بعدها " البداية والنهاية لابن كثير [13/121].
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المحترف 2 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-07-2011, 02:30 PM   #30
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 108
قوة التقييم: 0
المحترف 2 is on a distinguished road
مشكور على مرورك يا سحر المعاني
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المحترف 2 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19