عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-05-2005, 11:31 PM   #21
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 114
قوة التقييم: 0
الصريح جدا is on a distinguished road
تم حذف المشاركة لتضمنها كلمات غير لائقة

وهذه مخالفة صريحة


نتمنى من ألأخ الصريح جدا التنبة لردودة والرد على الموضوع فقط والبعد عن السب والتجريح


آخر من قام بالتعديل الزاحف; بتاريخ 17-05-2005 الساعة 12:59 AM.
الصريح جدا غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-05-2005, 12:28 AM   #22
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
أخواي / الصريح جدا .

البردعي .

السلام عليكما ورحمة الله وبركاته :

أذكركم بحديث حبيبكم صلى الله عليه وسلم ( ماكان الرفق في شيء الا زانه ، ومانزع من شيء الا شانه )

فارفقا بأخيكما ، واحترما سنه ، وأجلا مكانته العلمية ،ولاتنسيا تواضعه بالكتابة والردود المحترمة التي لم يفعلها من دونه في القدر ، وقدرا جهوده الخيرة لنفع اخواننا المسلمين في الخارج ، فما سمعت عنه الا نشاطا في الخيرات ومسارعة الى المكرمات .

وكونه أخطأ ــ في نظركما ــ فهذا لايبيح لكما مساءته .
مع انه قال ( فالله وحده هو الذي يعلم النوايا ) وفي هذا رد على اتهامكم ، ومسألة نفع البلد فليس المقام مناسبا للحديث عنه ، وكوننا نجهل نفعه ، فليس عدم الدليل دليلا على العدم ( كما يقول الفقهاء ) .

أرجو ألا تتهماني بالنفاق فوالله الذي لااله غيره ماأردت الا الاصلاح ، وأنا في غنى عنه وعن غيره والمنة لله وحده .

أخي / أبا أسامة : كن كعود الطيب كلما زيد في احتراقه فاح مسكا وطيبا .

دمتم بخير .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 17-05-2005, 10:19 AM   #23
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
دعونا نجني ولو من الشوك ثمرة .

بعد أن حذفت إدارة المنتديات مشاركة الأخ الصريح جداً ومشاركة يبدو أنها لآخر ، وهذا اجتهاد أقدّره للإدارة وإن كان لا يوافق رغبتي ، ولأنني لم أطلع على المشاركات الأخيرة المحذوفة فلا أملك إلا أقول :
ما رأيكم أن نحسن الظن بالآخرين ، وأن نعتقد بأخينا الصريح جداً أنه ما أراد إلا خير مدينتنا الغالية ، وأنه كان يريد أن يوقظني من ســـِـنَةٍ ؛ لأؤدي زكاة جاهي خدمةً لمدينة إن كان بي فضل من الله فقد شهدت هي بذرته الأولى ، ولها عليَّ حقُّ الوفاءِ .
فأقول لكم :
إن رأيتم يوماً من الأيّام أنني يمكن أن أنفع الرس بشيء عام فجرّبوني عسى أن يكون الله عوناً لي فيتحقق المطلوب ، والذي أعدكم به أن لا أبخل ببذل الأسباب ، وأما النتائج فبيد الله وحده .
وإن تحقّق خير فنحتسب عند الله عزّ وجلّ أن يشرك معنا أخانا ( الصريح جداً ) فيه ؛ لأنّه كان السبب جزاه الله خيراً ، ومهما كان أسلوبه فربما صحّتِ الأجسام بالعللِ .

ثم اسمحوا لي أن أقول : إنّ الله عزّ وجل يقول : ( لا يحبّ الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظُلِمَ ) فاعذروني أن أجهر ببعض السوء من القول :

أولاً : والله إنني تعجبتُ من أن يرى أحدٌ في استجابة أحد الوزراء لدعوة إخواني تفاخراً لنا على الناس ؛ لأنّ هذا أمر يسير جداً ، فالدكتور العبيد صديق قديم صحبته في زيارات لست دول ، ووالله لقد زرت أكثر من سبعين دولة مع رفاق في السفر بلغوا آلافاً ، فما رأيت رفيق سفر مثل أبي صالح ، ولا تظنّوا أنني أقول هذا تزلفاً لديه ؛ لأنني حقاً قد رفضتُ قبل شهرين منصباً مرموقاً جداً عنده ، وهو منصب يسيل له لعاب غيري ... ثم إنّ الدعوات المتبادلة مع أمثاله أصبحت أمراً معتاداً ، فإذا استجاب أبو صالح لدعوة إخواني إكراماً لي فهذا خلق ليس غريباً عليه .

ثانياً : هل كانت صلتي بالأمير سلطان حفظه الله لمصالح خاصّة ؟
اختارني الأمير سلطان وفقه الله للعمل معه حينما سمعني ألقي كلمة أهالي الرس في الحفل الذي أقيم له عام 1419هـ ، ولا بأس أن أفشي سرّاً للأمير ، لقد قال لي في أول لقاء به : ( يا أخ صالح : أنا منذ سمعت كلمتك في الرس ، وكانت كلمة هادفة بعيدة عن التزلف ، وأنا واضعك برأسي ، ولما شغر هذا المنصب قلت : أريد صالح العايد " راعي الرس " ، فلا يمنّ عليك أحد ، ويقول : أنا الذي رشحتك عند الأمير ) .
فأقول : لم أتزلّف عند سلطان بن عبدالعزيز خوفاً من الله ، فهل يتوقع أنني أتزلف لمن هو دونه !!!!

ثمّ أنني أعلم أنّ رئيسي المباشر الذي أجتمع به كلما أردت هو بحر الجود والكرم ، بل لا أعلم اليوم في الدنيا أحداً في جوده وكرمه ، وإنني لو أطلب منه فوق ما أريد لعلى ثقة باستجابته ، ولكن الله وحده يعلم أنني لم أستغلّ هذه المكانة المرموقة لي عنده في مصالح خاصة ، وإنّ بعض السلف يقول : إنّ عطيّة السلطان لا يردّها إلا لئيم أو منافق .
ومع ذلك فالفضل والمنّة لله وحده لقد فتح لي خزائن رزقه وأشرع أمامي أبوابها حتى أنني لو أمضيت بقيّة عمري متفرّغاً لحمد الله وشكره فلن أوفيه حق أقلّ القليل من فضله .

ثالثاً : اتهمني أخي ( الصريح جداً ) بأنني أترزّز بالبشت في المناسبات .
فأقول : لقد ألقيت كلمة أهل الرس أمام الأمير سلطان نتيجة إلحاح شديد من المحافظة ، حتّى أنني عرضت عليهم أن أكتبها ويقرأها غيري ، فأبوا ، ولتلك الكلمة قصة يطول شرحها ، وعندكم في المحافظة الشهود فاسألوهم ، ولعلّ من دلائل صدقي أثرها على الأمير سلطان .
أما الكلمة التي ألقيتها أمام وليّ العهد يحفظه الله فأرجو أن تسألوا عن مقدار الإلحاح الذي لقيته في سبيل الموافقة ، وأحمد الله تعالى أن تلك الكلمة كانت من أحسن ما ألقي أمام سموه .
أما المناسبات الأخرى فربما كانت طبيعة عملي تقتضيها .

ختاماً : أنصح نفسي وإخواني أن نحمل كلام غيرنا على المحامل الحسنة ما وجدنا لذلك سبيلاً .
فهل نفعل ؟
أرجو ذلك .
وحفظ الله الجميع من كل سوء ومكروه .
اللهم يا خير من نزل به المؤملون ، واستغني بفضله المقلون ، وولج في سعة رحمته المذنبون اغفر لي واغفر لأخي الصريح جداً ، واغفر لوالديّ ووالديه ، وللقرّاء أجمعين ، واغفر لي ما لا يعلمون ، واجعلني خيراً مما يظنون .
والحمد لك يا ربي حمد الشاكرين .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 17-05-2005, 12:03 PM   #24
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
أبو أسامة،،،،،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صراحة أنت غني عن التعريف ويشهد لك بالخير وشهادة أقدمها لأعضاء المنتدى عن الدكتور أبو أسامة تدل على قدره وعلمه وتواضعه ووالله لا أريد من ذلك إلى تبيان حق هذا الرجل .
كنت مبتعث لدورة خارجية وكان مجدول لنا دورة دينية تعريفية قبل السفر لخارج المملكة وكان من المحاضرين لنا أبو أسامة وكم شعرت بالفخر عندما عرفت ذلك وقد قام مشكورا بإلقاء محاضرته والتي كانت من أفضل ما ألقي علينا من محاضرات وبشهادة أكثر من 150 دارسا ، حينها وبعد انتهاء المحاضرة قابلت الدكتور وشكرته وتحدثنا عن بعض الأمور وأحرجنا بتواضعه عز الله قدره ورفعه (( ووفقه الله لما يحبه ويرضاه )) .
أخي الصريح جداً :
مساك الله بالخير (((((( ما أحسن الصراحة مع حسن الخلق والمنطق وعدم تجريح الآخرين )))))) فما عهتك إلى ذاك الأخ الطيب ذو الأخلاق العالية فاقبل كلمتي هذه رعاك الله وحفضك ،،،،، أخوك بحر .
بحر غير متصل  
قديم(ـة) 17-05-2005, 01:23 PM   #25
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
فاقد أمه is on a distinguished road
الكبير كبير ... يا دكتور ..

السلام عليكم يا أخواني

أخي الصريح جداً أقدم لك شكري الجزيل لأنك بمشاركاتك _ رغم اعتراضي التام على محتواها_
في هذا الموضوع استطعنا أن نعرف من خلال ردود (أبو أسامة ) عليك من يكون الدكتور
فلم نكن نعرف من قبل أن شخص بحجمه موجود بيننا يشارك ويتحاور معنا ، فلك شكري يا صريح ،،،

أما أنت يادكتور فقد كبرت في أعيننا وزاد احترمنا وتقديرنا لك بعد ردودك على الأخ الصريح
وان كان لنا مطلب عندك فهو بقائك عضواً بيننا في هذا المنتدى وأظن أن هذا أيضاً مطلب
لــ (3855 ) وهم عدد أعضاء المنتدى ، وفقكم الله لكل خير وحماكم من كل شر ،تحياتي للجميع .

آخر من قام بالتعديل فاقد أمه; بتاريخ 17-05-2005 الساعة 01:38 PM.
فاقد أمه غير متصل  
قديم(ـة) 17-05-2005, 06:30 PM   #26
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 3
قوة التقييم: 0
بعيد is on a distinguished road
كنت أزور المنتدى من وقت لآخر دون المشاركة ... واليوم قررت التسجيل للمشاركة في هذا الموضوع ...

فقد ساءني الاشتباك الواقع في هذا الموضوع ... وذلك لاحترامي للجميع ... وحرصي على العلاقة الطيبة بينهم ...

بصراحة لم أطلع على ما كتبه الأخ الصريح ... وسأعتمد في مشاركتي على ما لم يحذف ... وما فهمت من أنه حذف ... لذا قد يكون رأيي غير دقيق ... فانتظر من الدكتور أو الصريح التصحيح إن لزم ذلك ...

في البداية أحب أن أوضح أن الحديث للأخ الصريح ... وبعضه للدكتور ...

أولاً ...

لا ألومك على ما فهمته من موضوع الدكتور صالح ... لكن ألومك على ردة فعلك ... فكان من الأجدى إن كنت قد رأيت ما يحط من قدر الدكتور أن ترسل له ( رسالة خاصة ) تنبهه فيها على ما بدر منه ... فقد تكون أخطأت في فهمك فيصحح لك ... أو قد أصبت فيتنبه لذلك ويتجاوزه في مرات قادمة ... وينتهي ذلك بينك وبينه دون الحاجة إلى هذه ( الضجة ) ... وأنا لم – ولن - أفعل ذلك في مشاركتي هذه لأن الموضوع قد ظهر فعلاً على الملأ ... وأصبح المشاركون فيه كثر ... فاعذرني – والدكتور - فيما أكتب ... خاصة وأنه يقصد به الجميع للاستفادة ....

ثانياً ...

عندما قلت لا ألومك على ما فهمته من الموضوع ... فلا أعني أني أؤيدك على رؤيتك ...
صحيح أن ظاهر الكلام قد يوحي بما فهمت ... لكن كان من الأجمل لو التمست العذر لأخيك ... فمثلاً من الواضح أنه لا يمكن القطع بأن ما فهمته هو الهدف من الموضوع ... معنى ذلك أن هناك شكاً فقط .... فكان من الأفضل لك أن تمنح أخيك ( الدكتور ) ميزة الشك وتحسن الظن به ... لا أن تستعجل في اتهامك له على الملأ... هذه حقه عليك في رأيي ... حتى وإن كان في نيته ما رميته به ... والنوايا لا يعلمها إلا الله ....

ثم أحب أن أوضح بعض المبررات التي تشدني وإياك إلى إحسان الظن بالهدف من الموضوع ...

أهمها ... أن الرس كما أعرفها مدينة صغيرة ... لا يلبث الخبر أن ينتشر فيها ... والأمثلة على ذلك كثيرة جداً ... فلا حاجة للدكتور بإعلان ذلك هنا ... لأنه سيعلم الكثير من أهل الرس بالموضوع ( قبل نهاية العشاء ) ...

ثم إن الخبر كان قد ذاع فعلاً قبل نشر الموضوع ... مثلاً في موقع الرس كما ذكر الدكتور ... رغم عدم علمي أو اطلاعي عليه ...

ونعرج على مكانة الدكتور ... فهو معروف لدى كثير من أهل الرس ... ولا أظنه بحاجة للفخر بزيارة الوزير العبيد ... والناس يعرفون – وهو يعرف ذلك - أن رئيسه في العمل الأمير سلطان ... فلا أظن أن معرفة الوزير – مع كامل احترامي له – ستؤدي إلى ما كنت ترميه به ... فتكفيه الأولى للفخر إن أراد ذلك ... كما أن منصبه في حد ذاته كاف ... أسأل الله أن يعينه عليه ... فالمناصب قد يراها الناس تشريفاً ... لكنها في رأيي هماً ومسؤولية لا يعلمها إلا من يتحملها وبعض من يتأمل في تبعاتها !!!

ثم يكفي أن نستدل على تواضع الدكتور بتواجده في هذا المنتدى ... والمشاركة باسمه الصريح ... فمن يفعلها غيره ... رغم أني شخصياً كنت أتمنى لو لم يفعل ... لأسباب عدة أهمها أن لا يتعرض مثل هذا الموقف ... فالانترنت ساحة مختلفة !!

ننتقل إلى موضوع الترزز ... فأستغرب منك هذا الاتهام ... فبنظرة سريعة ... أستطيع القول أنه تمر السنة تلو الأخرى ... ولا أكاد أرى الدكتور في صحيفة أو تلفاز ... وهو صاحب المنصب والعلاقات واللسان الطليق ما شاء الله ... وانظر إلى غيره ممن هم أقل مكانة وفكراً ... ثم قارن ... وهذا بالطبع مع احترامي للجميع ... ومع تقديري لأهمية التواجد الإعلامي ... خاصة المفيد منه ...

أما ما يتعلق بما قدمه للرس ... فحقيقة لا أعلم شيئاً من ذلك لأذكره لك ... لكن أؤكد على كلام الدكتور أن منصبه لا يتعلق بالعمل داخل المملكة ... فله العذر في ذلك ... وأسمع أنه ساعد الكثير من أهل الرس وغيرهم في قضاء حوائجهم ... ولا أعتقد أنه صاحب مال وفير فيطالب بفعل شيء من ماله الخاص ...

وعموماً نرجو منه تقديم ما يمكنه لخدمة الرس ... لكن نلقي باللائمة على أصحاب المسؤوليات في الرس وخارجها ... فالخدمات لن تأتيك في مكانك ... بل أثني على مقال السماري – الذي لم يعجب البعض – عن الرس الذي طالب فيه المسؤولين عن الرس بالسعي والمطالبة بتأمين الخدمات وتطوير مدينتهم ... وأضيف أن يتعاملوا مع مصالح الرس كما يفعلون لمصالحهم الخاصة !!





أما بالنسبة للدكتور ...

فموضوعك – للأسف - قد يوحي فعلاً بما تصوره الأخ الصريح ... ولا أخفيك أنه خطر لي ما خطر له... لكني سلكت الطريق الذي بينته لأخي أعلاه ... لذا كنت أتمنى أن تتجنب الإشارة لما أغضبه وربما غيره ... واسمح لي أن أؤكد لك أنك ( أخطأت ) في موضوعك... وبعض ما ذكرت في ردودك ... فحتى لو كنت لا ترى في ذلك ما يؤدي لما فهمه الأخ الصريح ... فالناس – وهو الطبيعي والعكس هو الاستثناء – لا يستطيعون تفسير مثل هذا التصرف إلا بمثل ما فهمه الصريح ... واستغرب أن يفوتك مثل هذا الاستنتاج وأنت المجرّب ... فكان الأجدر تجنب ما قد يؤدي إلى مثل هذه الاستنتاجات الخاطئة ...

وأخيراً ... أحب أن أذكرك أنك فتحت - من حيث لا تدري - باباً واسعاً ... سيصب منه ( سيلاً ) من ( الواسطات) ... فكل أهل الرس لهم مصلحة في قطاع التعليم ... لكن نصيحتي هي عدم السعي لأحد – ولو كان قريباً لك - في مصلحة خاصة دون حق واضح ... فالنظام – مهما كان ظالماً أو صعباً على البعض – يظل هو الميزان العادل ... إن فعلت ... فثق أن الكثير ممن سيقصدك في مصلحة غير مستحقة وترده سيغضب ... لكن لا تتأثر أو تتراجع ... وعندما تشعر بالتردد ... تذكر العشرات من أصحاب المصالح الذين ستضر بهمش شفاعتك غير المستحقة لهذا أو تلك ....

تحياتي وتقديري للجميع ...
بعيد غير متصل  
قديم(ـة) 17-05-2005, 09:06 PM   #27
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 114
قوة التقييم: 0
الصريح جدا is on a distinguished road
من حقي أن أعلن اليوم موت حرية الرأي واستبدالها بالديكتاتورية وازدواجية المواقف وهذا لايختلف عن السياسة الأمريكية التي نلعنها صباح مساء وسأختم مشاركتي في هذا الموضوع بالنقاط التالية:
1-سيلسة المنتدى تسير نحو الهاوية فالمشرف ألغى مشاركاتي لأنه يقول إنها احتوت على السب والتجريح وهذا افتراء فهل قولي إنه لم يقدم للرس أي شيء وأنه كان يتهرب من طلاب بلدته في الجامعة وأنه كثير الترزز في المناسبات سب وتجريح؟
المشكلة أن البعض لديه حصانة وهو في نظر البعض معصوم ولاتجوز مناقشته فهي من الكبائر التي تهوي بصاحبها في النار وهذه مغالاة عند البعض أما أنا فعقيدتي أن كلا يؤخذ من قوله ويرد إلا محمد صلى الله عليه وسلم أما بقية البشر فهم خطاؤون مصيبون
2-عندما قلت إنه لم يقدم لبلدته أي شيء فأنا مقتنع ومسؤول ولايهمني ما قدمه لفلان أو لعلان لمصلحة أو قرابة فهذا لايهمني
3-لم أنشيء موضوعا خاصا به فهو من كتب الموضوع فوضع نفسه تحت المجهر بسبب سخصيته ففتح الباب للنقد
4-لم يرد علي بخصوص المشكلة التي أوقع فيها جماعته وأدت إلى تفرقهم وهي ليست بسر فإعلانات البراءة ظهرت في الصحف المحلية ولماذا وهو الذي تبدو عليه سمات التقوى والورع أن يستحضر إن أكرمكم عند الله أتقاكم ولافضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى بدلا من المنشورات التي تحذر وتتوعد حتى أن الأمر وصل في إحدى المناسبات إلى التشابك بالأيدي والقصة معروفة
5-أرجو من المشرف الكريم ألا يكون ملكيا أكثر من الملك فالرجل أبدى استعداده للحوار والمناقشة ورغم اختلافي معه إلا أنها تحسب له أما الحذف والاقصاء فهي حيلة العاجز ولاأظنه كذلك وإن أقنعني فسأكون له من الشاكرين
الصريح جدا غير متصل  
قديم(ـة) 17-05-2005, 11:22 PM   #28
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 3
قوة التقييم: 0
بعيد is on a distinguished road
كنت أتمنى لو أنك استعمت لنصيحة أخيك ...

عموماً ...

لا أعلم سبباً لهذه الاتهامات ... فالموضوع في واد وهذه الاتهامات في واد آخر ... فما هو الداعي لكيل هذه الاتهامات على الملأ ... فإن كان يهمك معرفة رأي الدكتور فالمنتدى يمنحك خيار الرسائل الخاصة ...

وأتمنى أن لا يكون هناك سبب شخصي خلف كيل هذه الاتهامات ... أو الافتراءات ... فما لا ترضاه لنفسك حتماً لا ترضاه لأخيك المسلم ...

وأتمنى من الدكتور أن لا يرد - إن كان ينوي الرد - على الأخ الصريح في هذا الموضوع ... فالأفضل في رأيي أن يكون الحوار بينكما فقط ... خاصة فيما يتعلق بالمشكلة التي وقعت في العائلة ... مع العلم أنها بدأت والدكتور كان في أمريكا على حد علمي ولم يكن له دور في بدايتها... وبالتالي من الظلم اتهام الدكتور بأنه هو من أوقع العائلة فيها ...

أما الإعلانات ... فأعتب عليك أخي الصريح ذكر نصف الحقيقة دون نصفها الأول !!!

نسأل الله الهداية للجميع
بعيد غير متصل  
قديم(ـة) 18-05-2005, 10:26 AM   #29
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
بردها الله بالعافية !!!

أشكر كلّ من كتب في هذا الموضوع الذي لم يكن يستحقّ كلّ هذا الاهتمام ؛ لأنّ أصله مقالة فكاهيّة وجّهتْ إلى غير وجهتها الصحيحة ، وحملت على محمل بعيد ( على الأقل لم أقصده أنا ) .
أخي ( بعيد ) : أشكرك على غيرتك ، وتستغرب لماذا أكتب في المنتدى ؟
وتعتقد أنّ ذلك يعرّضني إلى ما أنا في غنى عنه ، وكأنّك تذكرني بحكمة قرأتها قديماً في كتاب ( مثالب الوزيرين ) لأبي حيّان التوحيدي تقول : ( مَنْ جعل نفسه شاةً دقَّ عنقّهّ الذئبُ ، ومَنْ صيّرَ نفسه نُخالةً أكله الدجاج ، ومَنْ نام على قارعة الطريق دقّته الحوافر دقّاً ) .
ولقد سئلتُ قبلك هذا السؤال في هذه المنتديات أيضاً ، فكان جوابي هو : ( وأحب أن أقول : إنني رغم مشاغلي الكثيرة لا أتوانى في الكتابة ، والأمل يحدوني أن تكون كتاباتي صيّباً نافعاً يحرّك القلوب نحو الخير .
ولكي تنفع الكلمة لا بدّ من أن يكون قائلها مخلصاً ، والإخلاص هنا هو الإشفاق وإرادة الخير للآخرين ، فأسأل الله تعالى أن يجعلني من هؤلاء .
ولقد تعلمت من كتابي الذي نشرته أن الصدق وحده هو مفتاح القلوب ، فكم من الأخبار الطيّبة تصلني عن تغيّر قراء الكتاب في تعاملهم مع أمهاتهم بعد القراءة ، بل والله إن أكثر من قارئ أخبرني بأنه ترك إكمال قراءته ، وذهب يقبّل رأس أمه ...) .
أجل ..... إنني أظنّ أنني ربما إذا اهتبلتُ فرصة وكتبتُ كلمة من قلب صادق يكون لها أثر في نفس قارئها فتنفعه فيأتيني أجرها يوم القيامة ، فهذا خير لي ... هذا هو هدفي الذي أنشده نجحت أم فشلت .
أما إن أتاني بسببها ما لا أحبّ فهذا شيء ليس بدعاً ؛ فلماذا جعل للصبر ثوابٌ عظيمٌ ؟
ثمّ إنّ المرء في مثل هذه الأحوال يتدرّبُ على الحلم والصبر .... وَمَنْ عركته الحياة عركاً ، وشرّق في الأرض وغرّب ، ولقي أصناف الناس أدرك أنّ هذه هي سنة الحياة ...
وأحبّ أن أؤكد للجميع أن ما لقيته بسبب هذا الموضوع قد لقيت أشدّ منه حتى بدا هذا أمامه كرملة أمام جبل ...
ولذلك ما أحببتُ أن تحجبَ كتابات الأخ ( الصريح جداً ) ؛ لأعرف ما فيها لأستفيد منها إن كان بها فائدة ، ولأدفع عنها اللبس إن كان فيها لبس .
وأخيراً أقول : فهمتُ من كلام الأخ الصريح جداً أنّه يأخذ عليّ مأخذين :
الأول : أنني لم أكن متعاوناً مع طلاب الرس حينما كنت في الجامعة .
الثانية : قضيّة ( العايد ) من أهل اللسيب مع قبيلة ( الحميدان ) .
فاسمحوا لي أن أقول : ( بردها الله بالعافية ) ، وقبل أن أعلّق على المأخذين أودّ أن أذكركم بأن الأخ الصريح قد كان أساس غضبه أن الرس لم تستفد من صلتي القويّة بالأمير سلطان ، ولما طلبت منه أن يأتيني بشيء طُلِبَ مني ينفع الرس ولم أبذل السبب فيه جاءني هداه الله بشيئين قديمين ؛ فأنا عملت وكيلاً لكلية اللغة العربية ( 1406ــ1409هـ ) ، وقضيّة أهل اللسيب بدأت عام 1412هـ وأنا كنت أعمل في أمريكا ، وعملي تحت رئاسة الأمير سلطان بدأ سنة 1419هـ ، ثمّ أين المصلحة العامّة للرس في هذين الأمرين ؟ أترك للعقلاء الفرصة للجواب !!!! وفعلاً : ( بردها الله بالعافية ) .
*** أما عدم تعاوني مع طلاب الرس حينما كنت في الكليّة لإنا لا أتذكر أنه كان عندنا في الكلية سوى ثلاثة طلاب من الرس : محمد بن علي بن راشد الخليفة ، وعلي الجدعيّ ، وناصر بن موسى الحربيّ ، وهم عندكم فاسألوهم .... ثم كل ما كانوا يحتاجونه مني إما سماح لهم بالسفر إلى الرس أو إعفاء من غياب ، ولنفترض جدلاً أنني كنت غير متعاون في هذين فأسألكم بالله : أيستحق مثل هذا إن كان حدث أن يُحْمَلَ في النفس ثمانية عشر عاماً ؟؟؟
*** أما قضية أهل اللسيب مع قبيلتنا فقد سبق أن أشار إليها أحد الكتاب هنا في المنتديات وكان ناقماً عليّ بسببها ، فتراسلت معه عبر الرسائل الخاصة ، فانتهى إلى ما انتهيت إليه ، وسأفعل نفس الفعل مع الأخ الصريح جداً إن قبل بذلك ورغب في الوصول إلى الحقيقة .
وحقاً يا أخي ( الصريح جداً ) إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلّم حينا أراد أن ينسب إليه مولاه زيد بن حارثة رضي الله عنه نهاه الله عن ذلك فقال : ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ) ...

وأعود وأكرّر : ما علاقة هذين الأمرين بمنفعة الرس ؟
أترك الإجابة لكم .

***** ملحوظة : تقول لي أخي ( بعيد ) : استعدّ للوساطات ، وأقول : الذي أبديت استعداداً له هو ما ينفع الرس بعامّة .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 18-05-2005, 07:37 PM   #30
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
بــ أبو ــدر is on a distinguished road
قمت البارحة بتسجيل الدخول لكتابة توضيح حول ما ذكره الأخ الصريح جداً في النقطة الرابعة من رده و لكني وجدت الأخ بعيد قد سبقني فجزاه الله خيراً .
و لكن للتوضيح فما ذكرته من حصول اشتباك بالأيدي - في اجتماع العيد عام 1417- غير صحيح و أقصى ما حصل هو التلاسن فقط .

و بالنسبة لما ذكره الأخ أبو أسامة في رده الأخير ، فأحببت أن أوضح أني عندما أثرت هذا الموضوع معه عبر الرسائل الخاصة قبل أكثر من عام وجدت تجاوباً منه ، و قام بالتواصل معي لعدة أيام ، و وجدت أنه قد بحث الموضوع بشكل جيد و أسلوب علمي محكم ففهمت وجهة نظره بشكل واضح ثم طلبت منه في آخر النقاش إثبات صحة معلومة معينة لأنها ستكون دليل قاطع في صحة رأيه لو ثبتت و لم يأتني رده نظراً لإنشغاله في تلك الفترة و إلى الآن و هذا هو ما انتهينا إليه .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بــ أبو ــدر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19