عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-07-2011, 03:01 PM   #1
عضو مميز
 
صورة الشيب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
البلد: صمت الشعور احساس ماله تواصيف...اكير من حروف الحكي والوصايف
المشاركات: 157
قوة التقييم: 0
الشيب is on a distinguished road
ماذا يجب على أهل الميت إذا بلغهم خبر الوفاة ؟

أولاً : يجب عليهم الاسترجاع بأن يقولوا :(( إنا لله وإنا إليه راجعون )) ,
ويجب عليهم الصبر والرضا بقضاء الله , فعن أم سلمة _رضي الله عنها_ قالت : سمعت رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ يقول : (( ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمر الله : إنا لله وإنا إليه راجعون , اللهم أجرني في مصيبتي , واخلف لي خيراً منها , إلا أخلف الله له خيراً منها )) رواه مسلم (918).



ثانياً : يجب الصبر والرضا بقضاء الله: وأن يعلم ما بشر به النبي – صلى الله عليه وسلم – في قوله : (( إن الله ليرضى لعبده المؤمن إذا ذهب بصفيه من أهل الأرض فصبر واحتسب بثواب إلا الجنة )) رواه النسائي بسند حسن(4/23).


القربات النافعة للميت

***************

أولاً : قضاء الدين :

لقوله _صلى الله عليه وسلم_ لسعد بن الأطول : (( إن أخاك محبوس بدينه فاذهب فاقضه عنه )) رواه أحمد بسند صحيح(4/136), وان ماجة (2433), وصححه البوصيري في الزوائد.





ثانياً : الصدقة الجارية :

لقوله _صلى الله عليه وسلم_ (( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية .. )) رواه مسلم (1631).


وعن أبي هريرة _رضي الله عنه_ أن رجلاً قال للنبي _صلى الله عليه وسلم_ إن أبي مات وترك مالاً ولم يوص فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه .. (( قال نعم )) رواه مسلم (1630) وان ماجة (2716).

قال الإمام النووي : وفي هذا الحديث جواز الصدقة عن الميت واستحبابها وأن ثوابها يصله وينفعه وينفع المتصدق أيضاً وهذا كله أجمع عليه المسلمين
.

من أنواع الصدقة :


1- سقيا الماء, 2- بناء المساجد, 3- كفالة الأيتام, 4- بيت لابن السبيل, 5- مساعدة المساكين والفقراء, 6- إعانة طلاب العلم, 7- بناء المستشفيات لعلاج المسلمين المنهاج (4/167).



ثالثاً : ولد صالح يدعو له :


أ :أعمال الولد الصالح كلها : قال الشيخ الألباني : ما يفعله الولد الصالح من الأعمال الصالحة فإن لوالديه مثل أجره دون أن ينقص من أجره شيء لأن الولد من سعيها وكسبها وذلك لما ثبت في الحديث عن عائشة (( إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه وإن ولده من كسبه )) أخرجه أبو داوود (3529), والترمذي (1358), والنسائي (7/24), وابن ماجة (2137) بسند صحيح, وصححه الألباني في الأحكام.



بً :تخصيص قيام الولد الصالح بالدعاء فقط : الأحاديث الواردة دلت على أن يقوم الولد والصالح بالدعاء فقط لوالديه, دون قراءة القرآن أو الفاتحة, وقد صح عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ أنه قال : قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ : (( إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول : يا رب أنى لي هذه؟! فيقول باستغفار ولدك لك ))ولم يقل قراءة القرآن... رواه أحمد (2/509) بسند صحيح وقال ابن كثير (4/442) إسناده صحيح.




رابعاً : الصوم عن الميت :

يجوز أن يصوم الولى عن الميت إذا مات وعليه صيام, وذلك لما ثبت من أحاديث عن عائشة _رضي الله عنها_ أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ قال : (( من مات وعليه صيام صام عنه وليه )) رواه البخاري (1955), ومسلم (1147), وأبو داوود (2400).

وعلى هذا فيجوز أن يصوم الولى عن الميت صوم النذر والفرض, وذهب ابن عباس وأحمد بن حنبل والألباني إلى أنه يجوز أن يصوم النذر فقط.



خامساً : الحج والعمرة عن الميت :

يجوز الحج عن الميت أو الوالدين بعد موتهما. عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي _صلى الله عليه وسلم_ فقالت إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحجج عنها قال : (( نعم, حجي عنها, أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته أقضوا فالله أحق بالوفاء )) رواه البخاري (1253), ومسلم (1334), وأبو داوود (1809), والنسائي (5/58).




سادساً : الزكاة :

قال ابن حجر : ( ويلتحق بالحج كل حق ثابت في ذمته من كفارة أو نذر أو زكاة وغير ذلك ) فتح الباري (4/65).

قال ابن القيم : ( وطرد هذا أنه لا يحج عنه ولا يزكى عنه إلا إذا كان معذوراً بالتأخير كما يطعم الولي عمن أفطر في رمضان لعذر, فأما المفرط من غير عذر أصلاً فلا ينفعه أداء غيره للفرائض ) إعلام الموقعين (3/554).

__________________________________________________ _________________
حكم قراءة القرآن للميت****************
قال صاحب تفسير المنار : ( إن حديث قراءة سورة يس على الموتى غير صحيح وإن أريد به من حضرهم الموت وإنه لم يصح في هذا الباب حديث قط وهذا قول الدارقطني ) تفسير المنار (8/268).

_________________

ما يصل للميت من غير أولاده

********************

أولاً : الدعاء والاستغفار :

لقوله _صلى الله عليه وسلم_ : (( استغفرو لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ))


رواه أبو داوود (3221), والحاكم (1/370) بسند حسن, وصححه ووافقه الذهبي.




ثانياً : الثناء على الميت : لقوله _صلى الله عليه وسلم_ (( أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض )) رواه البخاري (367/242), ومسلم (6/20).

قال النووي : ( كل مسلم مات فألهم الله تعالى الناس أو معظمهم الثناء عليه كان ذلك دليلاً على أنه من أهل الجنة ) المنهاج (7/19).

قال الداودي : : ( المعتبر في ذلك شهاده أهل الفضل والصدق لا الفسقة, لأنهم قد يثنون على من يكون مثلهم, ولا من بينه وبين الميت عداوة ) فتح الباري (3/274).






الدعاء للأموات عند دخول المقابر

**********************
1- (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين, وإنا وإياكم وما توعدون غداً مؤجلون, وإنا إن شاء الله بكم لاحقون, اللهم اغفر لأهل "ويسمي المقابر" )) رواه مسلم (974), والنسائي (1/287).

2- (( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين, وإنا إن شاء الله بكم لاحقون, أسأل الله لنا ولكم العافية )) رواه مسلم (975), والنسائي (2040), وابن ماجة (1547).

3- (( السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين, ويرحم الله المتقدمين منا والمستأخرين, وإنا إن شاء الله بكم للاحقون )) رواه مسلم (974) وأحمد (6/221), والبيهقي (4/79).



الدعاء للميت على القبر****************
السنة بعد أن يدفن الميت أن يقف المشيعون قليلاً يستغفرون للميت ويسألون له التثبيت, وذلك لما ثبت في الحديث أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ قال : (( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل )) رواه أبو داوود (3221), والحاكم (1/370) بسند حسن, وصححه ووافقه الذهبي.

وثبت عن عمرو بن العاص _رضي الله عنه_ أنه أوصى أن يقفوا عند قبره قدر أن ينحر جزور ويقسم لحمها, قال : ( أستأنس بكم وأنظر كيف أراجع رسل ربي ) رواه مسلم (121).

أما التلقين المعروف اليوم فلا يصح, لأن الحديث الوارد فيه غير صحيح.

ويجوز رفع اليدين للميت عند القبور, قال الشيخ الألباني : لكن لا يستقبل القبور حين الدعاء لها, بل الكعبة.











[size="6"]
بعض الأدعية الواردة عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ في صلاة الجنازة
[/size]**********************************************
1- (( اللهم اغفر له وارحمه, وعافه واعف عنه, وأكرم نزله ووسع مدخله, واغسله بالماء والثلج والبرد, ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس, وأبدله داراً خيراً من داره, وأهلاً خيراً من أهله, وزوجاً خيراً من زوجه, وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار )) رواه مسلم (963), والنسائي (1/51), وابن ماجة (1498).

2- (( اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا, وشاهدنا وغائبنا, وصغيرنا وكبيرنا, وذكرنا وأنثانا, اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان, اللهم لا تحرمننا أجره, ولا تضللنا بعده )) رواه أبو داوود (3201), والترمذي (1024) بسند صحيح.

3- (( اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك, فقه فتنة القبر وعذاب النار, وأنت أهل الوفاء والحق, فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم )) رواه أبو داوود (3202), وابن ماجة (1499) بسند صحيح.

4- (( اللهم إن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك زأنت غني عن عذابه, إن كان محسناً, فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه )) رواه حاكم (1/359), وصححه ووافقه الذهبي



منقول للفائده...
__________________
الشيب غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-07-2011, 03:07 PM   #2
عضو مبدع
 
صورة aaappp الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: في أرض نجد
المشاركات: 1,152
قوة التقييم: 0
aaappp is on a distinguished road
جزاك الله الف خير
__________________
"تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض و لا فساداً و العاقبة للمتقين"
"من التمس رضا الله بسخط الناس ؛ رضي الله عنه و أرضى عنه الناس ، و من التمس رضا الناس بسخط الله ؛ سخط الله عليه و أسخط عليه الناس"
aaappp غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-07-2011, 03:09 PM   #3
عضو خبير
 
صورة ندى المطر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
البلد: ●¦[ لِيٌٺ آإلِفرحَ آڼْڛٌآإڼْ يٌغ‘ـلِيٌڼْـےٌ ۆڪْلِ مآإطلِبٺـہْ قـآإلِ : لِبيٌــہْ
المشاركات: 4,714
قوة التقييم: 0
ندى المطر is on a distinguished road
يسلمــــــــــــــــو وجزاك الله خيرا
__________________
ندى المطر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-07-2011, 01:12 AM   #4
عضو مميز
 
صورة منتهے الذوقـے الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 183
قوة التقييم: 0
منتهے الذوقـے is on a distinguished road
يعطيك العافيه
منتهے الذوقـے غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19