عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-07-2011, 02:05 PM   #91
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 183
قوة التقييم: 0
حمد الحناكي 707 is on a distinguished road
يا انين قلم الله يعطيك العافيه يا اخي المواضيع الي تثير العصبيه القبليه والعنصريه المفروض ما تناقش لان الناس فيها الصالح والطالح ورايح يكثر الكلام والسب ...... يا ليت يتقفل ويحذف الموضوع يكون افضل ,,,,,,

الرس حاضره وباديه عايشين مع بعض ومتجاورين ومتناسبين مع بعض وطبعهم وعاداتهم وحده والمجالس والاستراحات والمناسبات تثبت ذلك

واللهجه متداخله مع بعض ولهجة الرس مميزه عن لهجة القصيم ...... مبروك عليكم الشهر الكريم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حمد الحناكي 707 غير متصل  

 
قديم(ـة) 29-07-2011, 03:47 PM   #92
عضو خبير
 
صورة تحيى العدالة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرس
المشاركات: 4,059
قوة التقييم: 0
تحيى العدالة is on a distinguished road
لا تتعبون أنفسكم في أشياء لاتسوى

ماالذي سوف تكسبه لو وافق الجميع على أنك خلاص حضري
ومالذي سوف تكسبه لو خلاص شالوا عنك كلمة بدوي
باختصار كلمة بدوي أو حضري لاتسوى شي ولن تكسبك شي ولن تفقدك شي

المكسب الحقيقي والشي الذي يجب أن يسعى له الجميع هو الإحترام والأخلاق والرقي في التعامل وفي جميع شؤون الحياة
والنظر للمجتمع بانه مجتمعك وانت عنصر من هذا المجتمع
بفقيره بغنية بعالمه بجاهله إلخ
يجب أن يسعى الجميع لتمدن والتحضر والرقي والعلم والتعلم ومواكبة العالم في التطور الذي يتوافق مع قيمنا الإسلامية وعاداتنا العربية الاصيله
ودع عنك بدوي وحضري وأصلي وتجاري و110 و220 وأسماء لن تقدم ولا تأخر
__________________
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
تحيى العدالة غير متصل  
قديم(ـة) 30-07-2011, 01:42 AM   #93
حرف لذيذ
 
صورة كيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: سورة في القرآن الكريم
المشاركات: 760
قوة التقييم: 0
كيف is on a distinguished road

العنصرية ليست بالضرورة تكون سلبية أو ضارّة !!
الحميّة بين القبايل والعوائل المتشابهة أو المتفقة موجوده من العصر الحجري وهي سبب من أسباب إقامة الحياة وتمكين المصالح والمنافع بين القبائل ..

طبيعيّ إن القبيليّ يميل لــ القبيليّ , والخضيريّ يميل لــ الخضيريّ وكلن على شاكلته

بل حتى من ناحية الفخر والإعتزاز
الشخص اذا كان قبيلي أو من قبيلة كبيرة وعريقة مهما كان واطي , فإنه يجد في نفسه عزّه و رفعه
بعكس الآخر الي من عائلة كما تسمى خضيرية أو غيرها , فإنه لايجد نفس الشعور , بل تجده يتجنب الخوض في مثل هذه الموضوعات التي تسبب له حرج .

الحضارة بالعقل والفكر والمعاملة
من جهلنا تجدنا نحصر الحضارة و البداوة في شكل أو لهجة وهذا بلا شك خطأ .



__________________
كيف غير متصل  
قديم(ـة) 30-07-2011, 02:56 AM   #94
عضو مشارك
 
صورة الكابتن ماجد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
الكابتن ماجد is on a distinguished road
أخوي أنين القلم شاكر لك مواضيعك وجزاك ربي الفردوس الأعلى من الجنه
ولكن كونك تريد مجتمع القصيم يتخلى عن قولة بدوي وحضري مالك أمللللللللللللللللللل

والرسول صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك

وبعدين حنا نفتخر بكلمة بدوي وماطقينا لأبن أمه خبر
وهذا الامير:بدر من عبدالمحسن ومعروفون انهم من قبيله
عنزة أفتخر ببداوته ولم تعيبه وهو من الأسرة الحاكمة

ويقول في قصيدته أنا بدوي.. ثوبي على المتن مشقوق

يا بنت انا للشمس في جلدي حروق وعلى سموم القيظ تزهر حياتي
أطرد سراب اللال في مرتع النوق و من الظما يجرح لساني لهاتي
عاري جسد والليـل هتان و بروق دفاي انا والبرد.. سمل العباتي
ان عذربوني بعض خلانك صدوق يا بنت ا نا عشق الخلا من صفاتي
أنا بدوي.. ثوبي على المتن مشقوق مثل الجبال السمر صبري ثباتي
ومثل النخيل اخلقت انا هامتي فوق ماأعتدت انا احني قامتي الا فصلاتي
والا أفتخر بفعال يمناه مخلوق يا بنت ا نا فعلي شهوده اعداتي
الله خلقني وكلمة ا لحق بوفوق وملكت الأرض وراس مالي عصاتي

بـدربن عبدالحسـن
__________________
اليوزر يشترك به أكثر من شخص
الكابتن ماجد غير متصل  
قديم(ـة) 30-07-2011, 05:27 AM   #95
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,661
قوة التقييم: 0
عريفجان ساحوق is on a distinguished road
عموما البدو هم من سكنون الصحراء قديما وحديثا ...ويبقى من سكن المدن من أصول بدوية يبقون بدو .ولا أتوقع أنهم ينقلبون لحضر كما يقول كاتب الموضوع ...لأن الحضر هم من سكن المدن قديما ...

هذا والله أعلم ...
عريفجان ساحوق غير متصل  
قديم(ـة) 30-07-2011, 05:50 AM   #96
عضو ذهبي
 
صورة رسآويه =$ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: جنة المأوى بإذن الله ؛)
المشاركات: 2,105
قوة التقييم: 0
رسآويه =$ is on a distinguished road
--






آنين "

آشكرك على موآضيعك القيمه و آلرآئعه و آلمتألقه دآئماً ~

فجزآك الله كل الخير . .
رسآويه =$ غير متصل  
قديم(ـة) 30-07-2011, 10:41 AM   #97
عضو بارز
 
صورة هلالي أنيق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: arras
المشاركات: 481
قوة التقييم: 0
هلالي أنيق is on a distinguished road
يعافيك ربي ع موضوعك النايس يهبل .
ويالبيه يالبدو .. تاج راسي هم وحضرهم ..
لكن القبيلي شي والــ ... شي ثاني ..
وع فكره الان الحضر والكل يعلم يتحرشون بالبدو يزوجونهم ويأخذون منهم .. ~
ليه نكذب ع بعض وشي واضح .. آنتهي !!
__________________



سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم ..
هلالي أنيق غير متصل  
قديم(ـة) 31-07-2011, 12:13 AM   #98
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 39
قوة التقييم: 0
الأول دائماً is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كيف مشاهدة المشاركة

العنصرية ليست بالضرورة تكون سلبية أو ضارّة !!
الحميّة بين القبايل والعوائل المتشابهة أو المتفقة موجوده من العصر الحجري وهي سبب من أسباب إقامة الحياة وتمكين المصالح والمنافع بين القبائل ..

طبيعيّ إن القبيليّ يميل لــ القبيليّ , والخضيريّ يميل لــ الخضيريّ وكلن على شاكلته

بل حتى من ناحية الفخر والإعتزاز
الشخص اذا كان قبيلي أو من قبيلة كبيرة وعريقة مهما كان واطي , فإنه يجد في نفسه عزّه و رفعه
بعكس الآخر الي من عائلة كما تسمى خضيرية أو غيرها , فإنه لايجد نفس الشعور , بل تجده يتجنب الخوض في مثل هذه الموضوعات التي تسبب له حرج .

الحضارة بالعقل والفكر والمعاملة
من جهلنا تجدنا نحصر الحضارة و البداوة في شكل أو لهجة وهذا بلا شك خطأ .




العنصرية سلبية في كل زمان ومكان وتحت اي ظرف

أما الاعتزاز والفخر القبلي فهذا شي والعنصرية شي مختلف تماما ولايوجد اي علاقة بينهما

ولايمكن ابدا ان يكون الفخر بالقبيلة نوع من ( العنصرية ) اطلاقا

لان العنصرية قائمة في اساسها على احتقار الغير

اما انا فأعتز بقبيلتي واتيه فخراً بانتمائي لها ولكن أكن كل احترام وتقدير للقبائل الاخرى ولا انظر لها بنظرة دونية ابدا
الأول دائماً غير متصل  
قديم(ـة) 31-07-2011, 03:31 AM   #99
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
البلد: في بلد العجائب
المشاركات: 387
قوة التقييم: 0
لا للعنصرية is on a distinguished road
موضوع سيئ وبايخ ياأنين موقض الفتنة


وليس له هدف إلا زيادة عدد الدخول والردود

البادية تاج وشرف

ولا أنت ولا مئة كاتب سيغيرون هذا المصطلح

حكامنا وحكام الخليج هم بادية
لا للعنصرية غير متصل  
قديم(ـة) 31-07-2011, 06:47 AM   #100
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road


روي البخاري في صحيحة
أن سلمه بن الأكوع أنه دخل على الحجاج فقال يا ابن الأكوع ارتددت على عقبيك تعربت قال لا ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لي في البدو وعن يزيد بن أبي عبيد قال لما قتل عثمان بن عفان خرج سلمه بن الأكوع إلى الربذة وتزوج هناك امرأة وولدت له أولادا فلم يزل بها حتى قبل أن يموت بليال فنزل المدينة
وقد جاء في أثار كثيرة عن الترغيب في سكني الجبال والفرار من المدن وذالك لكثرة الفتن وقد يتعارض هذا مع ما جاء من أثار في الترغيب بسكني المدن ويجمع بين الآثار في كون ذالك يختلف باختلاف الشخص ومقصده فمن خاف علي نفسه من فتن المدن وأحب أن يعتزلها وكانت شواغل المدن صارفة له عن حظه الأكبر كان الاعتزال خيرا له . ومن أراد القيام بدينه وتتبعه للعلم ونشرة فسكني المدن أفضل له
فالبداوة هي اصل الحضارة كما قال ذلك ابن خلدون في مقدمته وعند البخاري أيضا قال عمر بن الخطاب
استوصوا بالأعراب خيرا فإنهم أصل العرب ومادة الإسلام
قال تعالى( ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول، ألا أنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته ان الله غفور رحيم )

ومما يلحظ بعد تفسير هذه الآية أن عطف الله تعالي هذه علي ما قبلها هو بيان أن الم تعلق بصفات الإعراب لا بجنسهم ...
قال الرازي . (اعلم أنه تعالى لما بين أنه حصل في الأعراب من يتخذ إنفاقه في سبيل الله مغرما، بين أيضا أن فيهم قوما مؤمنين صالحين مجاهدين يتخذ إنفاقه في سبيل الله مغنما.
قال ابن سعدي (وفي هذه الآية دليل على أن الأعراب كأهل الحاضرة، منهم الممدوح ومنهم المذموم، فلم يذمهم اللّه على مجرد تعربهم وباديتهم، إنما ذمهم على ترك أوامر الله

فالبادية تعني الأصل والمبدأ والثابت والقيم والعادات والتقاليد الأصيلة
والبدائية تعني التخلف والرجعية والسطحيه والهمجية والظلم والإستبداد
ففرق شاسع بين اللفظين
















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19