عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-07-2011, 05:10 AM   #31
عضو لم يُفعل
 
صورة كثر الغلا ذباح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
البلد: آلولآيآت آلمتحده آلبكيرآويه
المشاركات: 784
قوة التقييم: 0
كثر الغلا ذباح is on a distinguished road
تجدووه آلبشر عليك ذبآآت !
كثر الغلا ذباح غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-07-2011, 08:38 AM   #32
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عايش حياتي مشاهدة المشاركة

وفيــــــه كـــــلام بعـــــد كـــــــلامك ...


بارك الله فيك ،وكثر الله من أمثالك


اللهم آمين الله يعطيك العافية يا أخي على مرورك وتعليقك الطيب ياطيب

تحياتي




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ->هدوووء أنثى<- مشاهدة المشاركة
’’سلمت يـــــــــــداكـ ’’


,,موضوع رآآآآآئع كالمعتاد من قلمك المميز,,

؛؛أنين قلم؛؛
،،واصل ابدآعك ولاتحرمنا جديد قلمك،،

،،دمت برضى الرحمن،،






مرحباً ألف بالآنسة الفاضلة هدوء

المعتاد هو كرمك الفائض ودماثة أخلاقك وهذا ليس بمستغرب على أصلك الطيب ومعدنك الأصيل

ألف شكر أختي الفاضلة





اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حبل السوالف مشاهدة المشاركة
موضوعك ذهبي
والحين مافيه شي اسمه بدوي وحضري مافيه احد الحين يسكن البادية




نعم أخي الحبيب نحن في زمن الترف والنعم ونسأل الله أن لا يجعلها استدراج وهذا هو سبب اختفاء البداوة في حاضرنا اليوم

تحياتي







اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مــعجزة مشاهدة المشاركة
ي هلا وغلا ب "المميز" .. أنين "القلم" ..
موضوع "متحضر" .! والذي "يتمعن" في الجمل الموجودة في هذا الموضوع "الهادف" ..
يدركــــ حقيقة كلــــمة "بدو" وحضر .! وأن جميع قبائلنا مرة ع مرحلة "البدو" .!
ولكل زمان وضع "مختلف" ومسميات تختلف ولكن تبقى المعاني "الجميلة" والأخلاق الحميدة في "أذهاننا" .!
أتفق معــــكـــ في ماتفضلت بذكره .. يجب علينا أن نعتبر من "تطور" وتحضر هــو "حضري" .. !
وأننا جميعنا .. نمتلك صفات "البدو" الجميلة .. وبالأصح .. أخلاق "المسلم" بشكل عام .!
تحياتي لكـــ ي مبدع .. وجزاك الله خير الجزاء ..










هلا وغلا بالمعجزة الغالي

حبيبي انت

بس اقول

أنت كلك على بعضك وطيبة قلبك وأصالة معدنك معجزة بس لو تكبر خطك شوي كان ترتقي لدرجة الأسطورة يابعدي

الله لا يخلين من هالطلة

حبيبي




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها اسير صمتي مشاهدة المشاركة
كلام سليم
اخي اشكرك على هذا الكلام الجميل
صدقني اتمنى ان ترجع حياة البداوه مره ثانيه اشياء كثيره فقدنها وموازين انقلبت
والحمد لله على كل شي نحن الان في نعمه نحسد عليها
قبليتنا الام هي السعوديه ولا نرضى غيرها ونفتخر بها
بارك الله فيك


إطلالة بهية أخي الفاضل أسير الصمت

أتدري ما العجب

العجب أننا في زمن كل شيئ متوفر وأحلام الصغير قبل الكبير تتحقق يعني بالمعنى العامي ( شبعنا ) يالله لك الحمد حمداً يليق بجلالك وعظيم سلطانك
ومع ذلك تجد الحنين للماضي والبساطة مع أنه كان زمن فقر وحاجة ملحة
سبحان الله العظيم ابن آدم مستحيل يقتنع بشي ؟ وهذا دليل حقارته وضعفه

شكر الله لك اخي الفاضل اسير ولا عدمنا إطلالتك الكريمة ياكريم




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ممدووح مشاهدة المشاركة
جزاك الله خييييييييييرا


ولك حبيبي ممدوح

تحياتي
أنين قلم غير متصل  
قديم(ـة) 26-07-2011, 08:53 AM   #33
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: USA
المشاركات: 523
قوة التقييم: 0
مغترب رساوي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها لؤلؤة الذات مشاهدة المشاركة
اخي مغترب رساوي لتو تتحدث عن ازمتنا في احترام الآخر وبعدها تناقض نفسك وتتسأل لماذا بدو القصيم متمسكين بلهجتهم
الخاصه !!!!!
يجب ان نحترم عادات الغير وطبائعهم ونتقبل لهجاتهم وهم بالمثل

عجبي


عذرا اخي او اختي قد اسئت فهمي


انا احترم بشكل قطعي لهجه الباديه بالقصيم

لكن اسأل ماهو السبب ؟

هل بسبب انغلاق اهل القصيم وتقوقعهم على بعضهم وعدم تقبلهم للأخر سبب في جعل الباديه يشعرون بشعور الاقليه ولا يندمجون بشكل كلي مع المجتمع المحيط ؟

وافترض ايضا ان مجتمع القصيم الحالي باديه وقرويين متشابهين من بعضهم البعض بسبب ان التكوين الحالي لمدن القصيم الرئيسيه هو ناتج عن نزوح القرويين من قراهم ومزارعهم واستقرو في المدن والباديه اتو متأخرين قليلا من الصحراء او من القرى ذات العمر القريب
وهذا التقارب كون نوع من التنافس والتفاضل على الاخر بحيث ان كلن من الطرفين يحافظ على هويته ويعتقد انها الافضل

بعكس باقي مناطق المملكه
مغترب رساوي غير متصل  
قديم(ـة) 26-07-2011, 09:03 AM   #34
عضو مميز
 
صورة لـورد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 153
قوة التقييم: 0
لـورد is on a distinguished road
زمن البدو و الحضر ولى واندثر مع الايام
اليوم ما فيه إلا غني أو فقير
البدو هم الرّحل الذين يتتبعون الامطار و المراعي و ليس لهم مكان يقيمون فيه
أما الآن الوضع تغير
تسوى بعيون الناس على قد اللي في مخباتك معك الف تسوى الف معاك مليون تستاهل بوسة راس مقرونة بإبتسامة عريضة تشق الوجه شق
هذا بـ ختصار
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
لـورد غير متصل  
قديم(ـة) 26-07-2011, 09:16 AM   #35
عضو مميز
 
صورة جلباخ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 285
قوة التقييم: 0
جلباخ is on a distinguished road
شكرا لك وعلى كلامك الذهبي ... بعض الايام وفي عملي ومراجع عن يميني وعن شمالي لابد ان يأتيك شخص من 10 اشخاص (عله) استغرب من بعض الموظفين يقووول (وش يبي البدوي هذا) اشغلنا ... غريب امرك البدوي ماله رب عقليات غريبة ... اصبح لدينا سلبية وعقلية مجوفة بفكر عقيم ...
كان لدي زيارة في احد المدن العسكرية فعلا عنصرية غريبة نرى اهل الجنوب حزب واهل الغربية حزب والقصمان حزب وكلن يفتخر بنفسة نحنوا القصمان اللي فينا ومافينا وهؤلاء نحن الحد الجنوبي ...
والقصمان اذا دخلت بينهم قالوا خل عنك البدوي هذا !!!!!
وهذا الشي يبدأ من نشأة الشخص منذ الطفوله ...
__________________
جلباخ غير متصل  
قديم(ـة) 26-07-2011, 09:22 AM   #36
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 22
قوة التقييم: 0
شموخ وطن is on a distinguished road
قوله تعالى { الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم }

هذه الآية لها اعتبار ولن أزيد
شموخ وطن غير متصل  
قديم(ـة) 26-07-2011, 09:33 AM   #37
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها التايغر مشاهدة المشاركة

اصبحنا نطلق كلمة بدوي على ( اناااس لهم لهجة معينة وقباائل محددة )

و نطلق كلمة حضري على آخرين ( لهم لهجة معينة أخرى تختلف عن السااابقة )

و الموضوووع تطور لآكبر من كذا


يعني البدوي سيظل بدوي حسب تعريف الناااس الخاطئ ( بالبدوي ) حتى لو سكن في المدينة مدى الحيااااة

و الحضري سيظل حضري حسب تعريف الناااااس الخاطئ ( بالحضري ) لو سكن في خيمة بالخلالالالاء مدى الحياااة

أنا من طلعت على الدنيا وأنا سااكن بمدينة ولا عشت يوم وااحد في خيمة ولا رحت أدوور على الماااء

ومع ذلك النااس لا زاالت تطلق علي كلمة بدوي

و العكس صحيح

وهنا نرجع لتعريف من هو البدوي و من هو الحضري و و و و و و إلخ

النااااااااااااس عندك هنا لا تربط البداااااوة أو الحضااااااارة في طريقة عيش الشخص و طريقة أسلوووبه

وإنما طريقة كلامه و لهجته فقط و انت مِن مَن !!!!!!!!!!!!!!!


واظنك متفق معي في هذاااا الكلالالالالالالالالالالالالالالام






القضية في تركيبة عقليات تلك القبائل العربية ( الكل يرفض تحكيم الدين ومن ثم العقل ) والبداوة بعيدة كل البعد عن ذلك النزاع

وهي والله صورة جميلة وبريئة فهي البساطة وقمة الأخلاق والتواضع والدين لكن هناك من يريد أن يقحم مصطلح ( البداوة ) في تلك النزاعات القبلية



بالله عليك

من أين أتت اللهجة المتعارف عليها الآن ( بالبدوية ) زوراً وبهتاناً ؟

من الذي تجرأ وابتدع لنا تلك البدعة السيئة وذلك اللسان الأعوج ؟

أما كان الأولى أن نعود إلى لغة القرآن ونفتخر بها وهي اللغة العربية ؟

البداوة أسست على اللغة العربية الفصحى في الجاهلية وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين وتابعي التابعين

إذاً متى ولد ذلك اللسان الأعوج ؟


البداوة تحمل في طياتها الكثير من الجمال في نمط العيش واللغة العادات والتقاليد وأفضل من ذلك الدين والتقى والخلوه برب العالمين وما ألذها من صفة حميدة


كيف شوهت تلك الصورة ومن الذي حصرها فقط على ( عدة قبائل + اللهجة + الغنم والجمال )

هناك من حرف تلك اللغة الأصيلة وشوه صورتها الحقيقية الجميلة ؟


والسؤال المهم

كل قبيله من قبائلنا العريقة تحتقن بالحكماء والعلماء وطلاب العلم والمثقفين


لماذا استسلم هؤلاء للعوام ؟

لماذا تخلوا عن مبادئهم وعلمهم ؟

لماذا قيدوا أنفسهم بأنفسهم واستسلموا للتقليد الأعمى في مجتمعنا وذلك اللسان الأعوج ؟


لماذا لا يوجد قدوات مطبقين مصلحين مجتهدين في الإصلاح والتغيير كل في قبيلته وفي مجتمعه ؟


أتعلم أنها أصبحت عند البعض ( ميزان ) إذا لم تتحدث بنفس اللهجة فأنت لست بدوياً بل حضرياً منبوذا مستحقراً والعكس صحيح فالحضري لا ينفتح قلبه إلا لمن تكلم بنفس لهجتة العامية العوجاء الهوجاء



أي ميزان هذا ؟ وأين العدل بربكم ؟


بل قبل ذلك أين الدين وتحكيم القرآن والسنة ؟



أما قلت لكم نحتاج إلى قرون حتى نصل إلى مرحلة الإحتراف في تطبيق القرآن ؟


أما كررت عليكم تلك المقولة المشهورة



ما أكثر الحفاظ حين نعدهم ***** لكنهم في التطبيق قليل


أقول هناك حكمة رسمها لنا رب السماوات والأرض ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )



يا أخي عندما تريد أن تغير تلك السلوكيات السيئة في بعض القبائل يلمزوك بالحضارة أو البداوة

وما دخل البداوة والحضارة بالموضوع ونحن كلنا متحضرين ونسكن المدينة ؟




سبحان الله دائماً أتذكر قول الله عزوجل في القوم الذين أرسل الله فيهم رسول يريد أن يغير من حالهم إلى الأفضل فاستسلموا لهوى أنفسهم وعقولهم المتحجرة أعماهم الجهل واستسلموا للتقليد الأعمى وسيطر على كيانهم وعقولهم



بالله عليكم تمعنوا في الآيات أليست تنطبق على مجتمعنا اليوم ؟


( بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون * وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون * قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون * فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين )


والأمة في هذه الآيه ( الطريقة ) التي كان عليها آباؤهم



في الأخير لن يستجيب لك أحد إلا أن يشاء الله

نصيحتي

إبدأ بالتغيير بنفسك أولاً ثم حاول أن تؤثر على غيرك الأقرب ثم الأقرب هكذا سيصلح المجتمع إن كتب الله له ذلك

أما الكبرياء والغطرسة التي تنم عن الجهل المطبق والإنحدار الفكري فالعلاج لتلك الأوبئة لم يصنع بعد


خالص الشكر
أنين قلم غير متصل  
قديم(ـة) 26-07-2011, 09:39 AM   #38
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شموخ وطن مشاهدة المشاركة
قوله تعالى { الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم }

هذه الآية لها اعتبار ولن أزيد


معليش شموخ

بما أن الموضوع موضوعي فاسمح لي بالتدخل

متى نزلت هذه الآيه ؟

ومن المقصود ؟

الآيه لها تفسير عميق والجاهل يفهم المعنى على ظاهرها وما أضنك إلا تريد الفتنة ياستشهادك فاتق الله

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت
أنين قلم غير متصل  
قديم(ـة) 26-07-2011, 10:50 AM   #39
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 22
قوة التقييم: 0
شموخ وطن is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أنين قلم مشاهدة المشاركة
معليش شموخ

بما أن الموضوع موضوعي فاسمح لي بالتدخل

متى نزلت هذه الآيه ؟

ومن المقصود ؟

الآيه لها تفسير عميق والجاهل يفهم المعنى على ظاهرها وما أضنك إلا تريد الفتنة ياستشهادك فاتق الله

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت
هذا دين وما فيها موضوعي او موضوعك
لا مجاملة في الدين
{ الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }التوبة-97-99.

قال العلامة ابن عجيبة الحسني -رحمه الله-:

يقول الحق جل جلاله : { الأعراب } ، وهم سكان البادية ، قال ابن عزيز : يقال : رجل أعرابي ، إذا كان بدويا .

وإن لم يكن من العرب ، ورجل عربي ، إذا كان منسوبا إلى العرب ، وإن لم يكن بدويا .

أهل البوادي من المنافقين هم { أشد كفرا ونفاقا } من أهل الحاضرة ، وذلك لتوحشهم وقساوتهم ، وعدم مخالطتهم لأهل العلم وقلة استماعهم للكتاب ، { وأجدر } أي : أحق { ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله } من الشرائع وفرائضها وسننها ، لبعدهم عن مجالس العلم ، { والله عليم حكيم }
شموخ وطن غير متصل  
قديم(ـة) 26-07-2011, 11:13 AM   #40
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 378
قوة التقييم: 0
اسامه 2010 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شموخ وطن مشاهدة المشاركة
هذا دين وما فيها موضوعي او موضوعك
لا مجاملة في الدين
{ الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }التوبة-97-99.

قال العلامة ابن عجيبة الحسني -رحمه الله-:

يقول الحق جل جلاله : { الأعراب } ، وهم سكان البادية ، قال ابن عزيز : يقال : رجل أعرابي ، إذا كان بدويا .

وإن لم يكن من العرب ، ورجل عربي ، إذا كان منسوبا إلى العرب ، وإن لم يكن بدويا .

أهل البوادي من المنافقين هم { أشد كفرا ونفاقا } من أهل الحاضرة ، وذلك لتوحشهم وقساوتهم ، وعدم مخالطتهم لأهل العلم وقلة استماعهم للكتاب ، { وأجدر } أي : أحق { ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله } من الشرائع وفرائضها وسننها ، لبعدهم عن مجالس العلم ، { والله عليم حكيم }
متخلف وحاقد وجاهل وشربت من كأس العنصرية المورثة والتي ابقتك في هذه الحالة المهينة
اسامه 2010 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19