عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-07-2011, 03:35 PM   #21
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road

التفكير العميق

قلتها مراراً وتكراراً

ليس عندنا قدسية لأحد

لكن يا اخي نريد ان يكون نقد الدعاة هادف وبناء وليس بانتقاص واحتقار ومحاولة اسقاط

اقرأ هنا لتعرف كيف كان ابن باز رحمه الله يرد
إقرأ ردّه على أحمد محمد دهلوب في تفسيره للإستواء

قال رحمه الله: « فقد اطلعت أخيرا على ما نشر في مجلة البلاغ بعددها رقم 637 من إجابة الشيخ أحمد محمود دهلوب

على السؤال الآتي: ما تفسير قول الله تعالى: {اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [الأعراف:54]، وجاء في هذه الإجابة جملة

نسبها إلى السلف وهي قوله: وقال السلف: استوى على العرش أي: استولى عليه .... وحيث أن هذه النسبة إلى

السلف غلط محض. أحببت التنبيه على ذلك

إقرأ رده على الدكتور محيي الدين الصافي في ادعائه أن ظاهر الآيات غير مراد

قال رحمه الله: « فقد اطلعت على ما نشر في صحيفة الشرق الأوسط في عددها 3383 الصادر في 3/4/1408هـ

بقلم الدكتور محيي الدين الصافي بعنوان «من أجل أن نكون أقوى أمة». وقد لفت نظري ما ذكره عن اختلاف السلف

والخلف في بعض صفات الله وهذا نص كلامه ... وقد أخطأ -عفا الله عنا وعنه- في نسبته للسلف

«جزمهم بأن ظاهر هذه الآيات غير مراد»، فالسلف رحمهم الله، ومن سار على نهجهم إلى يومنا هذا

يثبتون لله ما أثبته لنفسه من صفات الكمال، أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم


إقرأ رده على محمد سعيد رمضان البوطي في كلامه حول مسائل التبرّك

قال رحمه الله: « من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى فضيلة الأخ المكرم الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي

وفقه الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فقد تأملت ما ذكرتم في رسالتيكم المؤرختين في 20 ربيع الآخر سنة 1406 هـ، وفي 7/6/1406هـ ،

وقد سرني كثيراً حرصكم على البحث عن الحق الذي هو ضالة المؤمن، ولا شك أن الحق لا يرتبط بالمذهبية

كما أنه لا يعرف بالرجال وإنما الرجال يعرفون به. أما الملاحظات التي استشكلتموها......
همسة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-07-2011, 03:36 PM   #22
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 51
قوة التقييم: 0
التفكير العميق is on a distinguished road
وقد يقول قائل: أن هؤلاء الدعاة الذين تكلمتم فيهم لأخطائهم أما لهم حسنات؟ ليش ما تذكرون حسناتهم
فأقول معاذ الله! إن لم يكن لهم حسنات ، فقد نكون لا نساوي شيئا أمام حسناتهم، لكن منهج أهل السنة والجماعة عند التحذير من خطأ المخطي ليس لائقا أن تذكر حسناته في نفس المقام حتى لا يحدث تناقض عند العامة، وإليكم فتاوى العلماء في هذا:

سئل فضيلة شيخنا الشيخ عبد المحسن العباد ـ حفظه الله تعالى ـ السؤال الآتي : هل من منهج السلف : أني إذا انتقدت مبتدعاً ليحذر الناس منه يجب أن أذكر حسناته لكي لا أظلمه ؟ .
فأجاب فضيلته بقوله :
( لا، لا، ما يجب، إذا حذَّرت من بدعة وذكرت البدعة وحذرت منها؛ فهذا هو المطلوب، ولا يلزم أنك تجمع الحسنات وتذكر الحسنات، وإنما للإنسان أن يذكر البدعة ويحذّر منها، وأنه لايغتر بها ) .
كما سئل حفظه الله : هل في قول النبي عن معاوية (( صعلوك لا مـال له ))، وأبي الجهم (( لا يضع العصا عن عاتقه ))؛ دلالة على عدم وجوب ذكر الحسنات في باب النقد ؟
فأجاب بقوله :
( نعم؛ فيه دلالة، لأن القضية ما هي قضية معرفة جميع ما له وما عليه، لأن المهم في الأمر هذه النقاط التي تبعث على الانصراف عنه والعدول عنه، لأنه هذا هو المقصود، ما هو المقصود أنه لا يذكر أحد إلا بعد ما يبحث عن حسناته، وهل له حسنات أو ليس له حسنات ؟ لا .
يعني الكلام استشير في شخص هذه المشورة تتعلق بكونه صالح لأن يعامل هذه المعاملة، أو أن الأولى للإنسان أن لا يعامله، وما هو السبب الذي يجعل الإنسان لا يُعامل فهو بحاجة إلى سبب عدم التعامل، وأما كونه يبحث عن حسناته ويقول فيه صفات طيبة وفيه صفات كذا، وفيه صفات كذا .
يعني هذا الحديث يدل على أنه ليس بلازم، لأن المهم في الأمر ما يبعث على الرغبة إن كان ما فيه شيء أو يبعث على العدول عنه إذا كان فيه شيء لا يصلح ولا ينبغي ) .

2 ـ سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان السؤال الآتي :
هل يلزمنا ذكر محاسن من نحذّر منه ؟ .
فأجاب بقوله :
( إذا ذكرت محاسنهم فمعناه أنك دعوت لاتباعهم، لا، لا تذكر محاسنهم، اذكر الخطأ الذي هم عليه فقط؛ لأنه ليس موكولا إليك أن تزكي وضعهم، أنت موكول إليك بيان الخطأ الذي عندهم من أجل أن يتوبوا منه، ومن أجل أن يحذره غيرهم، والخطأ الذي هم عليه ربما يذهب بحسناتهم كلها إن كان كفرا أو شركا، وربما يرجح على حسناتهم، وربما تكون حسنات في نظرك ولسن حسنات عند الله .
وقـــال في جـواب آخـر :
( ... وأصــل هــذه الشبهة ـ الموازنة بين الحسنات والسيئات في النقد ـ قالها بعض الشباب وكتب فيها رسالة؛ فطار بها بعض الشباب فرحاً .
وقد وقفت على هذه الرسالة التي يزعم صاحبها لزوم الموازنة، ووقفت على رسالة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي، رد فيها على هذه الرسالة التي يزعم صاحبها لزوم الموازنة ردا وافيا، وبين ما في هذا الكلام من الخطأ ومن ترويج الباطل، وبين مذهب السلف في الرد وأنهم ردوا على أناس مضللين ولم يثنوا عليهم؛ لأنهم لو أثنوا عليهم صار هذا من باب التناقض )( ) .
3 ـ وهذا الشيخ بكر أبو زيد يسير على منهج أهل السنة والجماعة في وجوب الرد على المخالف بقوله :
( لهذا رأيت تجريد القلم في هذه المقالة مساهمة في إحياء ما اندثر من هذا الواجب الكفائي في نفوس المقصرين، وتحذير المخذِّلين، وأن من جمع بين التقصير والتخذيل، فقد جمع بين سوأتين، وتلاعب به الشيطان مرتين، في سكوته عن الحق تارة، وتخذيل القائم به تارة أخرى .
ومِن قَبْل هذا إعلام أهل الأهواء على اختلاف صنوفهم، أن ردَّ الهوى والبدعة، ونقض الشبهة، ورفض داعي الشهوة؛ أصل عقدي، متصل العقد في اعتقاد أهل السـنة والجــماعة؛ وأنهم يـَدٌ على من ناوأهم، حرب على من عاداهم، ويسعى بذمتهم أدناهم، فيقوم بهذا الواجب الكفائي من شاء الله من علمائهم، حتى تحيا السنن، وينتصر أهلها، وتموت البدعة، ويخمد حملتها، ومن في قلبه بقايا من مرض منهم؛ يطوي بساط القيل، ويرد الطرف وهو حسير، { فشرِّدْ بهم من خلفهم لعلهم يذَّكَّرون } )
وقال أيضاً : ( إن كشف الأهواء، والبدع المضلة، ونقد المقالات المخالفة للكتاب والسنة، وتعرية الدعاة إليها، وهجرهم، وتحذير الناس منهم، وإقصائهم، والبراءة من فَعَلاتهم، سنة ماضية في تاريخ المسلمين؛ في إطار أهل السنة، معتمدين شرطي النقد : العلم وسلامة القصد ) .
وليرجع من شاء إلى مقدمة كتاب ( منهج أهل السنة والجماعة في نقــد الرجال والكتب والطـــوائف ) ـ الطبعة الثانية ـ، ومقــدمة كتاب ( النصر العزيز ) ليتأكد من هذا، وليتأكد من أن هذا هو منهج أهل السنة والجماعة الذي ساروا عليه في نقد الرجال ونقد العقائد وغيرها، وأنه لا يمكن التمييز بين الحق والباطل والسنة والبدعة، ولا التمييز بين صحيح الأحاديث وضعيفها، إلا بهذا المنهج، بل لا يُذاد عن الإسلام والسنة إلا به،
التفكير العميق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2011, 03:39 PM   #23
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها التفكير العميق مشاهدة المشاركة
سئل فضيلة شيخنا الشيخ عبد المحسن العباد ـ حفظه الله تعالى ـ السؤال الآتي : هل من منهج السلف : أني إذا انتقدت مبتدعاً ليحذر الناس منه يجب أن أذكر حسناته لكي لا أظلمه ؟ .
فأجاب فضيلته بقوله :
( لا، لا، ما يجب، إذا حذَّرت من بدعة وذكرت البدعة وحذرت منها؛ فهذا هو المطلوب، ولا يلزم أنك تجمع الحسنات وتذكر الحسنات، وإنما للإنسان أن يذكر البدعة ويحذّر منها، وأنه لايغتر بها ) .

طيب ما قلنا شيء بهالكلام

لكن هل عبدالمحسن العباد يقول ان سلمان العودة وناصر العمر وسفر الحوالي ويوسف الأحمد و و و

هل يقول هم مبتدعة

إذا قال الشيخ انهم مبتدعة نركب كلامه عليهم وينتهي الموضوع
همسة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2011, 03:42 PM   #24
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
صلوا صلوا يا جماعة ترى السلف كانوا إذا أذن يروحون للمسجد
همسة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2011, 03:43 PM   #25
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها همسة مشاهدة المشاركة
طيب ماشي يا ^_^؟؟
طبعاً لا نختلف ان العوام لا يتبعون إلا العلماء الكبار

وليس انا ولا أنت

إذا كان هؤلاء الدعاة تغيروا بعد وفاة ابن باز وابن عثيمين والألباني

ليش ما حذر منهم الشيخ ابن جبرين والشيخ الفوزان واللحيدان والبراك وآل الشيخ والمطلق

ليش يسكتون عنهم

اليس سكوتهم كتمان للحق وخطر لانتشار الشر
تحذير الفوزان من العودة


وتحذيرهم أيضا من...


والألباني يحذر من القرني
^_^؟؟ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2011, 03:44 PM   #26
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 51
قوة التقييم: 0
التفكير العميق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها همسة مشاهدة المشاركة
التفكير العميق

اشكرك على اسلوبك الرائع وادبك الجم
اما مصدر كلام الألباني فهو
هنا
الموقع الذهبي للإسلام .. Islamgold.com .. منبر الدفاع عن الدعاة والعلماء
ومصدر كلام الشيخ ابن باز فهو تقديم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
لكتاب الشيخ ناصر العمر : ( لحوم العلماء مسمومة )



وأما كلامك عن المقصود بفتوى اللجنة الدائمة فربما نختلف عليه

لكن الا ترى اننا نتفق على ما اوصوا به هنا


وكذلك كلام ابن باز رحمه الله
بل نتفق وليس منهجنا كما تظنون سب العلماء وشتمهم
فهل لكم أن تثبتوا أننا سببنا العلماء او تعرضنا لأكل لحومهم ـ عافانا الله وإياكم والمسلمين من ذلك؟
بشرط أن تكون أدلة ممن هم فعلا مثلون المنهج السلفي لا غيرهم، ولو كان الثاني عندنا لمن يخالفنا أمثلة عليهم كثيرة جدا
وإنما منهجنا هو بيان لما وقعوا فيه من أخطاء فقط لا غير
وهذا هو منهج أهل السنة والسلف الصالح
التفكير العميق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2011, 03:47 PM   #27
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
الألباني عن سلمان وسفر وناصر العمر:
عقيدتهم سلفية دعوتهم سلفية على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح

سُئل الشيخ / الألباني رحمه الله تعالى السؤال الآتي :
السائل : كثُرت ضجة عندنا هنا في السعودية عن (سلمان العودة و سفر الحوالي و ناصر العمر) و وصلنا كلامك فيهم و أنهم معنا على الخط لكن عليهم ملاحظات من ضمنها :
الأولى : و هي توجههم الوجهة السياسية .
الثانية : قولهم أهل السنة و الجماعة أو اكتفائهم بالنسبة إلى أهل السنة و الجماعة .
و لكن بعض الشباب يرى خلاف ذلك لأن عنده أدلة .
الشيخ " مقاطعاً " : ماذا يرى بعض الشباب ؟

السائل : ماذا يرى سلمان ؟
الشيخ : يا أخي أنت تقول مستدركاً ، أن بعض الإخوان يرى خلاف ذلك . و أنا أسألك ماذا يرى ؟

السائل : يرى أن سلمان العودة بالذات – غير سفر و ناصر – سلمان العودة بالذات أنه ليس سلفياً .
الشيخ : هذا كذب وزور وبهتان .

السائل : أقول لك أدلته يا شيخ و إلا ليس لازم ؟
الشيخ : لا ما نـحتاج أدلة . نـحن نعرف أقوالهم ، نعرف آرائهم ، و إنما نـحن ننتقد بعض الجزئيات التي لا يسلم منها أي إنسان ، عقيدتهم سلفية، دعوتهم سلفية على الكتاب والسنة و منهج السلف الصالح، بعض الناس يتهمونهم بالإخوان .
السائل (مقاطعاً ) : أنا سمعت الشريط الذي استدلوا به . و بعضه لا يقوله سلفي .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك الآن ما فيه مجال للمناقشة ، أنت تسألني و الدين النصيـحة
أقول لكم أمسكوا ألسنتكم عن الطعن في هؤلاء الشباب الناشئين في طاعة الله و في الدعوة إلى الكتاب و السنة ، هؤلاء يُتهمون بأنهم إخوانيون ، ليت في الإخوان المسلمين بعدد هؤلاء الثلاثة يدعون إلى الكتاب والسنة و اتباع السلف الصالح ، ليت في كل الإخوان المسلمين ثلاثة من أمثالهم ، و لكن الأمر كما قال الإمام مالك : ( ما منّا من أحدٍ إلاّ ردَّ و رُدًّ عليه ، إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه و سلم ) .
لذلك فلا يـجوز تتبع عثرات العلماء ، ما من أحدٍ إلا و له عثرة ، ما من أحدٍ إلا وله كبوة بل كبوات فإن كنّا نريد أن نطعن في هؤلاء فمن يسلم لنا ؟
هل هناك إنسان معصوم بعد رسول الله – صلى الله عليه و سلم - ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن أمسكوا ألسنتكم و احفظوا نفوسكم عن الإيغال في الطعن في هؤلاء الشباب الناشئين في دعوة الإسلام دعوة الحق على الكتاب و السنة ومنهج السلف الصالح
ختاماً لستُ بحاجة أن أسمع لأنني دائماً أُقصد من الطرفين هنا . يأتونني من هؤلاء و من هؤلاء . و أنا أنصح الجميع بأن يكونوا إخواناً على سرر متقابلين ، و أن يغضوا نظرهم عن زلات كل طائفة منهم ما دام أنهم يلتقون على كلمة التوحيد و على دعوة الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح ، هذه نصيـحتي
السائل : يا شيخ بالنسبة لهذه المسألة قد يختلف بعض المشايخ معك فيها في الجرح والتعديل !! (1) .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، ما لي و للمشايخ . أنت تسألني عن رأيي و قد عرفت رأيي ، وشأنك أنت و المشايخ ، و الدين النصيـحة .
انتهى كلام الشيخ مفرغاً من أحد أشرطته رحمه الله تعالى .
المرجع (للاستماع) :

http://66.34.76.88/ArabicPosts/AlbanyTazkieh.htm
همسة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2011, 03:49 PM   #28
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
دفاع العلامة عبد الله بن جبرين
عن العلماء وطلبة العلم


س : فضيلة شيخنا العلامة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، سؤال يطرح يقول ما رأيكم فيمن يقول إن خطر الشيخ سلمان والشيخ سفر على الدعوة السلفية أخطر من فرق الضلال والمنـحرفة ؟
الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه.. وبعد ، فهذا القول لا يصدر من إنسان عاقل يعرف هؤلاء العلماء ويعرف الحق ويعرف الدعاة إلى الحق وإنما يصدر من جاهل بالحقائق أو من عدو للحق وللدعوة وللدعاة إلى الحق ، وما ذاك إلا أن هؤلاء الدعاة اشتهروا فيما بين الناس بالدعوة إلى الله وانتشرت مقالاتهم ومؤلفاتهم وأشرطتهم في أرجاء المعمورة وانتفع بنصائحهم وبمواعظهم الخلق الكثير .
ولا شك أن هذا دليل على عدالتهم ومحبتهم للحق ومحبة الناس لهم ، وإن لهم إقبالا على السنة، وللناس إقبال على دروسهم وعلى محاضرتهم وعلى أشرطتهم ، ولم يلاحظ عليهم والحمد لله ما يخل بعقيدتهم ولا ما يقدح في ديانتهم ولا ما يُرى أنه ضرر على الأمة في مجتمعهم .ولكن هؤلاء الذين ابتلوا بالطعن فيهم، لا شك أن الذي حملهم على ذلك إما تجاهل بالحقائق الظاهرة الواضحة، وإما عداوة للحق، وإما حسدا لهم على مكانتهم وشهرتهم التي نالوا بها هذا العلم وهذه الشهرة.
هؤلاء المشايخ معروفون والحمد لله أنهم في هذه البلاد من أهل العقيدة السلفية، ولهم عدة دروس في العقيدة، ولهم محاضرات ولهم جلسات يـجلسونها ويـجتمع عليهم الخلق الكثير من الشباب، ولهم مؤلفات ونشرات ولم يلاحظ عليهم شيء من البدع، ولكن يلاحظ عليهم أنهم يـحاربون البدع ويـحاربون الدعاة إلى الضلال ويشهرون بهم ويفتكون فتكاً واضحاً بمن هو مبتدع أو داعية إلى البدع، وحذروا مستنفرين من النصارى وبينوا أساليبهم في دعوتهم إلى ضلالهم، وحذروا أيضاً من العلمانيين الذين يدعون إلى التفريق بين الإسلام وبين المسلمين والتفريق بين شعائر الإسلام وبينوا أخطائهم وأخطارهم، لأجل ذلك ثار عليهم هؤلاء العلمانيون وأتباعهم الذين انخدعوا بهم وظنوا أنهم دعاة سوء ، وما علموا أنهم من أنصح الخلق للخلق، وأنهم والحمد لله معروفون بمحبتهم للخير وبنصحهم له و بإرشادهم للخير، ومعروفون أيضاً بما وهبهم الله تعالى من فصاحة ومعرفة وفقه وتقص للحقائق وإدراك للوقائع التي يخاف منها ويـحذر منها، فهم يـحذرون من كل خطر يهدد كيان الأمة ، يـحذرون من الأخطار التي ينصرها أعداء الدين وكل نشرة فيها شي من الدعوة إلى الباطل يبنونها ويـحذرون منها .
ولما كانوا مخلصين ومعهم صراحة في الجهر بالحق وفي بيانه بأسلوب واضح لا غبار عليه وفي التنبيه على الوقائع التي يـحذر من الوقوع فيها ويخاف منها ولها ضرر على العقيدة وعلى الأعمال وفيهم هذه الجرأة على الحق، أبغضهم هؤلاء العلمانيون وأشباههم، فعند ذلك نصبوا لهم العداوة وصاروا يـحذرون منهم ويتقربون بذلك إلى رؤسائهم أو إلى من يكون على نهجهم و طريقتهم ويـجمعون أخطاء لا حقيقة لها ويـجعلون الحبة قبة ويـجعلون الخطأ اليسير خطأ كبيراً .
ولاشك أن هذا من مساوئ أهل الضلال والعياذ بالله وهم الذين يتتبعون الزلات ويـحملون الكلام ما لا يـحتمل. وبكل حال الواجب علينا أن نـحسن الظن بالدعاة إلى الله تعالى وأن نـحبهم و أن نتقرب إلى الله تعالى بمحبتهم .
همسة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2011, 03:52 PM   #29
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
سلمان وسفر
عقيدتهم سليمة وهم من أهل السنة والجماعة

الشيخ عبد العزيز الراجحي

بتاريخ 12/8/ 1424هـ

السؤال:
يقول أحسن الله إليك ، هذا سائل يقول: هل يـجوز لي أن أسأل الشيخ الذي سأدرس عنده بعض الكتب عن بعض الأشخاص أصحاب المنهج المنـحرف لأعرف عقيدته؟

فأجاب فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله :

نعم، إذا كان يُخشى أنه مبتدع ، إذا كان مخالف ؛ عنده مخالفات ، ويُخشى أنه مبتدع [غير واضح] اسأل عنه : هل هو مبتدع؟ حتى تجتنبه.
أما إذا كان معروف بالسلامة، وليس عنده مخالفات فلا داعي للسؤال.. نعم.

ثم سُئل حفظه الله:
وهل تعرفون شيئاً عن عقيدة الشيخ: سفر الحوالي، والشيخ: سلمان العودة؟

فأجاب وفقه الله :
نعم نعرف أن عقيدتهم سليمة ، من أهل السنة والجماعة .. نعم.

الشيخ عبد العزيز الراجحي

الدرس بتاريخ 12 شعبان 1424 هـ الأربعاء

المرجع:
http://www.liveislam.com/archi/1424/shaban.htm
همسة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2011, 03:54 PM   #30
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
هذه فتاوى غريبة وغير دقيقة وبلا مرجع ويحتج بها أهل البدع وقبل أن يظهر هؤلاء على صورتهم.



وكم نرى الآن من بعض المواقع في الشبكة العنكبوتية كالموقع المسمى بالذهبي أو من بعض الرجالات يثبتون أقوالاً لعلمائنا في تزكية أناس ليسوا أهلاً للتزكية ؛ لأن هذه التزكيات قديمة منسوخة بجرح وذم متأخر مفسر ، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

المثال الأول: يتناقلون تزكية قديمة لبعض علمائنا لسيد قطب والذي له كلام شنيع في سب بعض الصحابة ، بل وسب نبي الله موسى عليه السلام ، وفي المقابل يدعون التزكيات المتأخرة الناسخة التي فيها قدح وتحذير من سيد قطب لأمثال الإمام عبدالعزيز بن باز والإمام محمد بن ناصر الألباني والإمام محمد بن صالح العثيمين - رحمهم الله - ، وانظر كلامهم في كتاب أخينا الدكتور عصام السناني ( براءة علماء الأمة من تزكية أهل البدعة والمذمة )

وقد بين الشيخ العلامة الدكتور ربيع بن هادي المدخلي أخطاء سيد قطب بياناً مفصلاً بحيث إذا وقف عليه المنصف لم يسعه إلا القبول والتسليم ، فهل من منصف شجاع يطالعها ثم يحكم ، وذلك في عدة كتب منها:

•11- العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم .

العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم

•22- مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله

•33- من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف .

من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح

- 4- سيد قطب هو مصدر تكفير المجتمعات الإسلامية .

سيد قطب هو مصدر تكفير المجتمعات الإسلامية
5 -نظرات في كتاب التصوير الفني في القرآن الكريم لسيد قطب .


نظرات في كتاب التصوير الفني في القرآن الكريم لسيد قطب

المثال الثاني: يتناقل طائفة تزكية بعض علمائنا لبعض رؤوس الحزبيين مثل سلمان العودة وسفر الحوالي وناصر العمر وعائض القرني - هداهم الله - .
ويدعون كلامهم المتأخر الجارح لهؤلاء ، فكم يتناقل المغرر بهم فتوى مكتوبة لشيخنا العلامة عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - فيها ثناء على هؤلاء الحزبيين وهي غير موثقة وبلا زمام ولا خطام ، ويعرضون عن فتوى موثوقة قبلها بأيام قليلة فيها الأمر بإيقافهم حماية للمجتمع من أخطائهم ، وهذه الفتوى الثانية لم ينفرد بها الشيخ عبدالعزيز بن باز بل ومعه الشيخ محمد بن صالح العثيمين والشيخ صالح الفوزان وبقية هيئة كبار العلماء .

يا لله أيصدق عاقل فتوى بلا زمام ولا خطام ويدع فتوى موثوقة ومفسوحة من الإعلام تبعاً لكتاب الشيخ الفاضل عبدالمالك رمضاني ( مدراك النظر ) ويقر بها العلماء المعاصرون مثل الشيخ صالح الفوزان !!

وإن مما يزيد في نكارة هذه الفتوى غير الموثوقة أنها بعد الفتوى الموثوقة بأيام قلائل !!

بل وللشيخ ابن عثيمين مكالمة مسجلة يحذر من سلمان العودة وسفر الحوالي
http://islamancient.com/blutooth/133.rm

وأقر الشيخ الألباني في تقديمه لكتاب ( مدارك النظر ) بأنه استفاد بما يتعلق بالمتعاطفين مع ثورة الجزائر وهم الذين ذكرهم المؤلف في كتابه مثل سلمان العودة وسفر الحوالي وناصر العمر وآخرين ، وكان كلامه هذا متأخراً بخلاف ثنائه على بعضهم فكان متقدماً، وكان مما قال: ورغم ضيق وقتي، وضعف نشاطي الصحي ، وكثرة أعمالي العلمية، فقد وجدت نفسي مشدوداً لقراءته، وكلما قرأت فيه بحثاً معللاً نفسي أن أكتفي به، كلما ازددت مضياً في القراءة حتى أتيت عليه كله، فوجدته بحق فريداً في بابه، فيه حقائق عن بعض الدعاة ومناهجهم المخالفة لما كان عليه السلف الصالح ، واستفدت أنا شخصياً فوائد جمة حول ثورة الجزائر وبعض الرؤوس المتسببين لها، والمؤيدين لها بعواطفهم الجامحة ، والمبالغين في تقويمها ممن لا يهتمون بقاعدة التصفية والتربية ا.هـ

بل وكان مما قال الشيخ الألباني في شريط ( السرورية خارجية عصرية ) لما سئل: حول كتاب الإرجاء يا شيخنا ،الإرجاء في الفكر (و هو لسفر الحوالي، قال الشيخ:رأيته،فقيل له:الحواشي يا شيخنا خاصة الموجودة في المجلد الثاني .
فقالالشيخ: كان عندي أنا رأي صدر مني يوماً منذ نحو أكثر من ثلاثين سنة حينما كنت فيالجامعة و سئلت في مجلس حافل عن رأيي في جماعة التبليغ فقلت يومئذ : صوفية عصرية،فالآن خطر في بالي أن أقول بالنسبة لهؤلاء الجماعة الذين خرجوا في العصر الحاضر وخالفوا السلف ، أقول هنا تجاوباً مع كلمة الحافظ الذهبي : و خالفوا السلف في كثيرمن مناهجهم، بدا لي أن أسميهم:خارجية عصرية، فهذا يشبه الخروج الآن فيما - يعني- نقرأمن كلامهم، لأنهم - في الواقع- كلامهم ينحو منحى الخوارج في تكفير مرتكب الكبائر،لكنهم - و لعل هذا ما أدري؟أن أقول:غفلة منهم أو مكر منهم!! وهذا أقوله أيضاً منباب (و لا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) ما أدري لايصرحون بأن كل كبيرة هي مكفرة! لكنهم يدندنون حول بعض الكبائر و يسكتون أو يمرونعلى الكبائر الأخرى! و لذلك فأنا لا أرى أن نطلق القول و نقول فيهم : إنهم خوارجإلا من بعض الجوانب و هذا من العدل الذي أمرنا به.. ا.هـ

http://islamancient.com/blutooth/234.rm

أبعد هذا ينشر تقي يخشى الله كلامهم الأول المنسوخ دون الثاني الناسخ ، وقل مثل هذا فيما يتعلق بجماعة التبليغ والإخوان المسلمين .

ولو قدر جدلاً أن عالماً زكى هؤلاء الحركيين الحزبيين واستمر على تزكيتهم فإن هذا العالم محجوج بالأدلة الدالة على سوئهم .

وقد أبنت سوء حالهم من قولهم: إنه لا يصح تصنيف الناس إلى شيعة وسنة وصوفية، ومن ثنائهم على من يقول بأن الولي يخلق ولداً بلا أب أو بلا أب ولا أم ، ومن طعنهم في ابن باز وأنه صار أخاً لبني صهيون ، ومن تجويزهم فتح مدارس للرافضة يدرسون فيها كتبهم - ومعلوم ما في كتبهم من تكفير الصحابة والشرك في توحيد الربوبية فضلاً عن الألوهية-

ومن تميعهم مع العلمانيين المجرمين ، وتميعهم في قضايا المرأة وهكذا .. وقد وثقت كل هذا في عدة أشرطة وكتب منها:

1/ سلمان العودة بين التيسير والتشديد المذمومين

(سلمان العودة بين التشديد والتيسيرالمذمومين(موثق بمقاطع من صوته

2/ بين سلمان العودة والجفري

بين سلمان العودة وعلي الجفري

3/ تناقضات بعض الدعاة

تناقضات بعض الدعاة

4/ وانكشف القناع

(وانكشف القناع (حقيقة دعاة الصحويين

5/ حوار مع الدكتور سفر الحوالي في كتابه ظاهرة الإرجاء

حوار مع الدكتور سفر الحوالي في كتابه ظاهرة الإرجاء

6/ وانكشف غطاء محمد حسن ولد الددو

وانكشف غطاء محمد حسن ولد الددو

وكل هذه مسموعة .

أما المكتوبة :

1/ قيادات الصحوة التغير والتلون حقائق وأخطار

قيادات الصحوة التغير والتلون ...... حقائق وأخطار

2/ تطهير الأرجاء من مخالفة سفر الحوالي في كتابه حقيقة الإرجاء

تطهير الأرجاء من مخالفات سفر الحوالي في كتابه ظاهرة الإرجاء

3/ دك حصون الحزبية في بلاد التوحيد السعودية

دك حصون الحزيبة في بلاد التوحيد ( رد على العواجي )

4/ بين حسن البنا وسيد قطب

حسن البنا وسيد قطب

وهناك كتاب عظيم وهو كتاب مدارك النظر للشيخ الفاضل عبدالمالك رمضاني - وفقه الله لهداه - ففيه حقائق وعجائب .

أسأل الله أن يهدينا وعامة المسلمين لما يرضيه ويكفينا وعامة المسلمين شر أنفسنا والشيطان .



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عبدالعزيز بن ريس الريس

المشرف على موقع الإسلام العتيق

موقع الاسلام العتيق باشراف الشيخ عبد العزيز بن ريس الريس
^_^؟؟ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19