عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-07-2011, 11:49 PM   #81
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
ننتظر أبو سفر يأتي بالصورة التي وعد بها ؟؟

يعني الكذب صار مجانا؟؟
^_^؟؟ غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-07-2011, 11:52 PM   #82
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 427
قوة التقييم: 0
طالب الحق is on a distinguished road
اه اه اه اه
من حال ابناء امتنا .. الامم الاخرى يتسابقون من اجل بناء انفسهم وقوتهم ومجدهم .. ونحن نختلف بل نتقاتل هل فلان سلفي وعلان تلفي .. عندي سؤال محيرني ماذا تستفيد الامة من مثل هذه النقاشات العقيمة ؟؟!!

لم يكلفكم الله ان تحكموا على الناس وتصنفوهم .. عليكم بانفسكم اصلحوها اصلحوها اصلحوها
__________________




لاتنسى ذكر الله
طالب الحق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2011, 11:53 PM   #83
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 470
قوة التقييم: 0
أبو سفر is on a distinguished road
أنت نفيت أن يكون هناك صور للأربعة ثم أختصرت أثنتين ثم جعلت واحدة فيديو وواحدة رسمية هههههههههههه قلت لك ياخي شكلك مثل اللي طالع بالصورة يتسلق رقبة الزرافة بس مافهمت الكذاب اللي ينفي ثم يثبت خلاف ماقال فهمت ياذكي أما كتابتك عن الأخونجية والماسونية والجامية كلها خرابيط يعني ماجبت زود لا تخلينا يالمفكر والباحث في شئؤون الحركات والمذاهب والله إن اللي يقرأ كتاباتك يعرف إن ما بالثوب أحد بس آخذ بنفسك مقلب يا ابن خلدون
أبو سفر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2011, 11:58 PM   #84
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو سفر مشاهدة المشاركة
أنت نفيت أن يكون هناك صور للأربعة ثم أختصرت أثنتين ثم جعلت واحدة فيديو وواحدة رسمية هههههههههههه قلت لك ياخي شكلك مثل اللي طالع بالصورة يتسلق رقبة الزرافة بس مافهمت الكذاب اللي ينفي ثم يثبت خلاف ماقال فهمت ياذكي أما كتابتك عن الأخونجية والماسونية والجامية كلها خرابيط يعني ماجبت زود لا تخلينا يالمفكر والباحث في شئؤون الحركات والمذاهب والله إن اللي يقرأ كتاباتك يعرف إن ما بالثوب أحد بس آخذ بنفسك مقلب يا ابن خلدون
القصد هو المحل لها لا المضطر يا جويهل .الالباني مضطر للجوازات والله كنت أعرف لكن نسيت انك ماتعرف المضطر .

الالباني يحرمها تماما . والفوزان لم يتراجع الى الان ويقول أنهم صوروني بدون اذن مني .

وللكاذب دائما نهاية وطريق مسدود . ياسبحان الله فوقعت عند الشيخ ربيع وهو مؤدب أهل الأهواء والإخونج مطايا الماسونية .

فالشيخين الفوزان والالباني مضطرون ولم يتراجعوا عن فتاواهم .

يا ابو سفر تعامل مع خلق الله بالاخلاق الاسلامية ولا تعامل الناس بهواك فوالله لآتينك بألف معرف ان لم تكف عن ذكر فلان وعلان ..!!
^_^؟؟ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2011, 12:01 AM   #85
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 427
قوة التقييم: 0
طالب الحق is on a distinguished road
العلامة صالح الفوزان .. ظهر في اكثر من مرة على شاشة القناة الاولى .. في برنامج افتائي
__________________




لاتنسى ذكر الله
طالب الحق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2011, 12:04 AM   #86
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طالب الحق مشاهدة المشاركة
العلامة صالح الفوزان .. ظهر في اكثر من مرة على شاشة القناة الاولى .. في برنامج افتائي


نشرت جريدة الرياض في عددها الصادر يوم الاثنين 1432/6/6هـ مقالا للكاتب فهد بن عامر الأحمدي بعنوان: (لماذا يتجاوز الزمن بعض الفتاوى) هكذا كأن الفتاوى الشرعية عند الكاتب تدور مع الزمن لا مع الكتاب والسنة ولا على السبب الذي بنيت عليه الفتوى ولم يعلم أن الفتوى حكم شرعي يدور مع الدليل ومع علته وجوداً وعدما ولا تزال فتاوى الصحابة والتابعين والأئمة ثروة علمية تنتفع بها الأجيال اللاحقة ولذلك رصدت في المراجع العلمية مع أدلتها وعللها التي بنيت عليها. أما الفتاوى التي لا مستند لها من الشريعة فلا يلتفت إليها لأنها أقوال رجال لا مستند لها. وقد تكون صادرة من متعالمين ليسوا من أهل الفتوى.

قال الكاتب: فهذه الأيام مثلاً لم نعد نسمع عمن يحرم الراديو والتلفزيون والتصوير والانترنت والقنوات الفضائية وجوال الكمرتين.

والجواب: أولاً: التصوير إذا كان لذوات الأرواح فهو محرم بالأدلة الصحيحة من السنة النبوية مثل حديث لعن المصورين وأنهم أشد الناس عذاباً يوم القيامة وأن المصور يعذب يوم القيامة بكل صورة صورها في الدنيا. ويقال له من باب التعجيز له والتوبيخ والتعذيب: أحي ما خلقت. ولا يزال العلماء يحرمون ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم من التصوير. ولا يستثنون من التصوير إلا ما دعت إليه الضرورة لقوله تعالى: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) [الأنعام:119].

ثانياً: وأما الراديو والتلفزيون والقنوات الفضائية وجوال الكمرتين كما قلت فهذه الأشياء بحسب ما يلقى فيها لأنها مجرد آلات فإن كان ما يلقى فيها خير فلا مانع أن يستفاد مما فيها من الخير. وإن كان ما يلقى فيها شرا فإنه يحرم النظر فيها واستعمالها لما فيها من الشر لا لذاتها بل لما فيها.

ثالثاً: سكوت العلماء عن هذه الأشياء كما زعم الكاتب لا يعتبر تراجعاً عن الفتوى فيها بعد ما بينت الفتاوي فيها ورصدت في كتب الفتاوى للرجوع إليها عند الحاجة. وما زال العلماء ينهون عما يبث في هذه الوسائل من مفاسد ويذكرون بالفتاوى الصادرة في شأنها. لكن ربما أن الكاتب لا يسمع إليهم أو لا يقرأ لهم فهذا حاله هو وشأنه ولا يحكم على غيره.

ثم قال الكاتب: فمنذ سنوات قليلة مثلاً هناك من يحرم البنطلون والتلفزيون وتعلم اللغة الانجليزية وركوب حمار إبليس (البسكليت) واليوم تلاشت هذه الفتاوى بل وانتقلت إلى دائرة المباح وكذلك تحريم زواج المعلمات من السائقين وعدم استعمال المرأة للانترنت إلا بوجود محرم يدرك عهر المرأة ومكرها.

والجواب: عن ذلك أن نقول للكاتب عليك أن تبرز هذه الفتاوى بنصها وتبين من صدرت عنه. أما مجرد الرمي بالجراف والتقول على العلماء فهو غير مقبول ثم قال الكاتب واصفاً تلك الفتاوى بأنها خليط من الظنون والآراء والدوافع الشخصية التي تتجاوز النصوص الشرعية نحو قواعد فقهية فضفاضة كسد الذرائع والأخذ بالأحوط وعدم التشبه بالكفار وبينهما أمور مشتبهات إلخ..

ونقول للكاتب سد الذرائع جاءت النصوص به في الكتاب والسنة وأحيلك إلى ما ذكره الإمام ابن القيم من ذلك في كتابيه: إغاثة اللهفان وإعلام الموقعين. فقد ذكر رحمه الله لهذه القاعدة تسعة وتسعين مثالاً بأدلتها من الكتاب والسنة. وأما الأخذ بالأحوط فهو قاعدة شرعية مأخوذة من قول النبي صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" وقوله: "فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه. ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ألا وإن لكل ملك حمى. ألا وإن حمى الله محارمه".

وأما منع التشبه بالكفار فهو صادر عن الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: "من تشبه بقوم فهو منهم" وقوله: "ليس منا من تشبه بغيرنا" فمن نزل هذه الأحكام على مواقعها فهو على حق ويعتبر عاملاً بالأدلة وليس ذلك مجرد ظنون كما قاله الكاتب. وليس خليطاً من الظنون والآراء والدوافع الشخصية التي تتجاوز النصوص الشرعية كما زعم بل هي مركزة على الأدلة الشرعية.

ثم قال الكاتب: ومن جهة أخرى يجب أن ندرك (نحن العامة) أن هناك فرقاً بين التشريع والفقه فالتشريع انتهى بوفاة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يعد من حق أحد بعده تحريم شيء لم يذكر في القرآن والسنة.

أما الفقه فهو إعمال العقل في هذه النصوص لتوضيح أحكامها وما يتفرع منها ويترتب عليها.

وأقول: الفقه كما عرفه الأصوليون (أي علماء أصول الفقه) لا الأصوليون بالمصطلح المعاصر لدى الصحفيين فعلماء الأصول يقولون: الفقه هو استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية فهو لا يستنبط بواسطة العقل كما يقول الكاتب بل بواسطة قواعد الاستنباط المعروفة في علم الأصول.

والفقه: لغة الفهم فهو فهم من كتاب الله يؤتيه من يشاء ممن أراد به خيرا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين"، فالفقه ليس تشريعاً وإنما هو فهم التشريع من الأدلة.

ثم قال الكاتب: وليس أدل على حتمية الاختلاف في الجانب الفقهي من تلاشي بعض الفتاوى القديمة وتراجع أصحابها عنها حين يتبنون الأفضل والأرجح منها فعلماء مشهود لهم مثل ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله. تراجعوا أو استدركوا بعض فتاويهم القديمة في شجاعة نادرة نفقدها هذه الأيام إلى آخر ما قال.



نقول له:

أولاً: قولك تلاشي الفتاوى القديمة وتراجع أصحابها عنها حين يتبين الأفضل والأرجح منها ـ نقول ليس رجوع من يرجع عن بعض فتواهـ من أجل قدمها وإنما رجوعه عنها لأنه تبين له بالنظر والاجتهاد المتجدد ما هو أقرب منها إلى الدليل وأبرأ للذمة وليس رجوعه عنها إبطالاً لها وإنما ذلك لتجدد الاجتهاد وتوفر المعلومات كما قال عمر رضي الله عنه في فتواه في مسألة فرضية على خلاف ما قضى به سابقاً ذاك على ما قضينا وهذا على ما نقتضي. وليس هذا تلاشياً للفتوى السابقة كما يقول الكاتب بل القول بها باق لمن ترجحت لديه.

ثانياً: قولك إن ابن باز وابن عثيمين تراجعوا واستدركوا بعض فتاواهم القديمة نريد منك إيراد أمثلة على هذا التراجع الذي زعمته.

وأظن الكاتب يحاول فيما كتبه التخلص من الفتاوى التي لا تتلاءم مع أذواق بعض الناس بدليل قوله في الختام: وبعكس الفتاوى الظنية لا تحتاج الفتاوى الأصيلة لقرارات رسمية تفرض قبولها أو تؤكد شرعيتها وأترك للقارئ معرفة ما تنم عنه هذه العبارة فقد يريد ما تصدره الجهات الرسمية المعتمدة للفتوى. وما تصدره من قرارات وفتاوى.

وختاماً أذكر الكاتب وغيره بالاقتصار على مجال تخصصهم وعدم دخولهم فيما لا يحسنون كما أذكرهم بقرارات خادم الحرمين الشريفين بمنع التدخل في الأحكام الشرعية واحترام العلم والعلماء ومحاسبة من لم يلتزم بذلك والله الموفق.
^_^؟؟ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2011, 12:05 AM   #87
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 470
قوة التقييم: 0
أبو سفر is on a distinguished road
ياأخ لم أقل أن الألباني والجامي ومدخلي الفوزان ليس لهم صور أنت الذي قلته في ردك عندما قلت
نعم عند مشائخنا الكبار الفوزان وربيع والجامي والألباني .

توهقتوا بالثلاثة الاخيرين مالقيتوا صورة لهم
.

وللمعلومية والله إنهم مشائخي وأسأل الله أن يحشرني معهم في مستقر رحمته
أبو سفر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2011, 12:05 AM   #88
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
السائل : فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سؤال تكرر وهذا واحد منه ، يقول : يقول كثير من الناس هذه الأيام أنكم رجعتم عن فتواكم بحرمة التصوير بكافة أشكاله ويحتجون على ذلك بظهوركم في بعض القنوات الفضائية وتصوير محاضراتكم.

الشيخ : يكذبون ، أنا ما ظهرت في أي فضائية ، ما ظهرت ولله الحمد في أي فضائية ، أما إنهم يأتون ويؤخذون من المحاضرة وأنا ما أذنت لهم .. حتى ما دريت عنهم .. هذا إثمه عليهم ، إثمه عليهم ، أما أني ظهرت في فضائية فهذا كذب ، أنا ما ظهرت ولله الحمد في أي فضائية رغم المحاولات معي ما أجبتهم بذلك لأني أشوف الذين أوقعوهم في أغلاط وأوقعوهم في بلاوي وسلطوا عليهم الناس ، هي حبالة .. هذه الفضائيات حبالات
فاحذروا منها ، نعم.




السائل : يقول فضيلة الشيخ هل المصور الذي يصور المحاضرات والدروس العلمية يدخل في الحديث؟

الشيخ : نعم نعم يدخل ، يدخل في هذا ، لا حاجة إلى التصوير ، المحاضرات العلمية تسجل وتسمع وتكتب فالمقصود حاصل بدون التصوير ، نعم.



السائل : يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله هل الصور الفتوغرافية التي تكون في الجوال وتصور بالجوال هل تدخل من ضمن الصور المحرمة وهل يجوز بيع الجوالات التي تكون فيها كاميرا وهل يجوز استخدامها في التصوير؟

الشيخ : الصور عامة في الجوالات وغيرها ، الحديث ما خصص شيئاً ، وآلة التصوير أيضاً عامة يحرم بيعها ، يحرم بيعها إذا كانت خاصة بالتصوير ، أما الجوال الذي تحتاجه للمكالمات والاتصالات فهذا تعطل ما فيه من التصوير تعطيلاً تاماً و تعمل شيء يجعله ما يصور ، أو اتركه واشتري واحد (سادة) ما فيه كاميرا ، نعم ، إما تعطل هذه الكاميرا تخليها غير صالحة للاستعمال وإلا اشتري شيئاً خالي من الكاميرا وهو كثير ولله الحمد ، نعم.

درس تجريد التوحيد للمقريزي بتاريخ : الثلاثاء 27/5/1431هـ
^_^؟؟ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2011, 12:07 AM   #89
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 470
قوة التقييم: 0
أبو سفر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ^_^؟؟ مشاهدة المشاركة
القصد هو المحل لها لا المضطر يا جويهل .الالباني مضطر للجوازات والله كنت أعرف لكن نسيت انك ماتعرف المضطر .

الالباني يحرمها تماما . والفوزان لم يتراجع الى الان ويقول أنهم صوروني بدون اذن مني .

وللكاذب دائما نهاية وطريق مسدود . ياسبحان الله فوقعت عند الشيخ ربيع وهو مؤدب أهل الأهواء والإخونج مطايا الماسونية .

فالشيخين الفوزان والالباني مضطرون ولم يتراجعوا عن فتاواهم .

يا ابو سفر تعامل مع خلق الله بالاخلاق الاسلامية ولا تعامل الناس بهواك فوالله لآتينك بألف معرف ان لم تكف عن ذكر فلان وعلان ..!!


أتحداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااك فلست مثلك فهمت يا...........
أبو سفر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2011, 12:07 AM   #90
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو سفر مشاهدة المشاركة
ياأخ لم أقل أن الألباني والجامي ومدخلي الفوزان ليس لهم صور أنت الذي قلته في ردك عندما قلت
نعم عند مشائخنا الكبار الفوزان وربيع والجامي والألباني .

توهقتوا بالثلاثة الاخيرين مالقيتوا صورة لهم
.

وللمعلومية والله إنهم مشائخي وأسأل الله أن يحشرني معهم في مستقر رحمته
جزاك الله خيرا لكن لماذا الجدال؟؟؟
^_^؟؟ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.