عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-07-2011, 08:11 PM   #91
عضو بارز
 
صورة أبرق الضيان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 473
قوة التقييم: 0
أبرق الضيان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ^_^؟؟ مشاهدة المشاركة
الملك والأمراء لهم حالات لكن المشائخ ((( المفترضين )) وش يسوون عند الرافضة والصوفية .


.

حلوة تصريفة ان لهم حالات !! يعني تعذر الملك والأمراء ولاتعذر المشائخ وتستحل أعراضهم وتشذبهم بكل بجاحة ..!!

عندي لك هدية انت وربعك السنافر تشفي الغليل

[IMG]
[/IMG]

أعوذ بالله هذا سلمان العودة يتراقص مع رأس الكفر بوش اللي قتل وشرد وسجن ونهب مئات الآلاف من المسلمين !!

طبعا كما يتضح الصورة مفبركة ولو كانت الصورة صحيحة فسيكون سلمان العودة محكوم عليه بالدرك الأسفل من النار وسيفرح بها هؤلاء السنافر أشد الفرح و سيقولون قال الله و قال رسوله و قال فلان و قال علان و قال السلف والخ من نسخ ولصق عشان ينتقمون من هاللي فاقع مرارتهم وهو ماطق لهم خبر ..

لكن ماذا يقول صاحب التصريفة المذكورة أعلاه هو و جماعته عن صاحب الصورة الأصلي !! والا سيهربون من الإجابة مثل الجرذان ويطلعوننا بتصريفة ثانية مع اقرب كوبري !! اتحداهم يقولون شيء لأنهم جبناء وشجاعتهم تطلع حسب المصالح الشخصية .
أبرق الضيان غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-07-2011, 08:25 PM   #92
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 912
قوة التقييم: 0
مشيب الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو سفر مشاهدة المشاركة

ياكذاب أشر من قال أننا نستكثر الدعاء لولي الأمر أو نسكت عن من يدعوا للخروج عليه والله أنك كاذب وين كتابتي التي تقول بهذا الرأي يامفتري والله أن في أعناقنا بيعة لولاة أمرنا لانحيد عنها إلا بالموت ولو أمرونا بالخروج بأموالنا وأنفسنا وأولادنا ماتقاعسنا لحظة واحدة وأعتبرنا ذلك قربة لله عز وجل فهمت ياكذاب ياأفعى ياحرباء يامتلون
كاد المريب أن يقول خذوني أنا قلت إنك تكتب شئ سبحان الله العظيم عليك يا أبو سفر وبعدين أنت سئلت أخونا ابو ثمانيات عن صور الملك عبدالله مع الرافضي أحمدي نجاد الملك عبدالله الله يحفظه لنا ويخليه للإسلام ذخر انشاالله ما تميع ولا داهن الشيعة الروافض أمثال شيوخك وبعدين يا أخوي السياسة شئ والدين شئ آخر فيه فرق بينهم وبعد انا أقول لك شف صور الملك مع الرئيس الأمريكي ورؤساء الدول الأوروبية وش صار بالدنيا يعني وبعدين هذي اتفاقيات ومعاهدات دولية لازم يكون فيها صور لهم يعني خلاص معناه إن الملك متميع ومداهن لهم سبحان الله العظيم على عقولكم الخاوية هذي وبعدين الملك ما قال تعالوا أفتح لكم مدارس لتتعلمون فيها كتبكم مثل سفر الحوالي ولا قال لحسن الصفار سماحة الشيخ حسن مثل سعد البريك وآخرتها صاروا يستهزئون فيه ويسخرون منه بالمقطع اللي قدامك هذا http://www.youtube.com/watch?v=edfVaeki32M

واخزياه بس صرنا مضحكة للروافض وهذا كله بسبب سعد البريك ولا عمرنا شفنا ولا واحد من معممين الشيعة يزورون علمائنا ببيوتهم ويقدمون لهم الهدايا أمثال سلمان العودة يوم يزور عبدالله فدعق الصوفي ببيته وإعطائه الهدايا ولا زيارته لحسن الصفار ببيته وإعطائه الهدايا ما عمرنا سمعنا أحد من علماء الشيعة جاء يزور علماء السنة ببيوتهم
وإذا كنت تقول أننا لا نتقاعس لحظة واحدة من أجل ولاة الأمر ومن اجل ديننا ليش ما استنكرت على سفر الحوالي اللي يطالب الحكومة السعودية بفتح مدارس للشيعة ليتعلمون فيها كتبهم اخينا بالله هذا يبي يفتح لهم حوزات عندنا ولا شفنا منك اي استنكار ولا استنكرت على عائض القرني اللي يفتي بجواز قيادة المراة للسيارة بقوله قيادة المرأة للسيارة لم ينزل تحريمها لا بالأنفال ولا بالتوبة ما قدر يقول إنها حرام ولا ذكر أي مفسدة من مفاسدها ولا شفناك استنكرت على سلمان العودة يوم يستهزئ بدعوة الشيخ محمد ابن عبدالوهاب بقناة المجد يقوله دعوة الشيخ محمد ابن عبدالوهاب دعوة تقليدية بأصلها ولا تصلح في زماننا هذا ولولا الله ثم دعوة الشيخ محمد ابن عبدالوهاب كان تشوف البدع والشركيات منتشرة بكل مكان ومع ذلك ما شفنا منك أي استنكار للأعمال هذي وتجي بوجه وسيع نحن لا نتقاعس بخدمة الدين والوطن لو تستنكر كل هالأشياء كان تكون افضل خدمة للدين والوطن إذا كنت ما تتقاعس ورنا جودك يالله بخدمة الدين والوطن اذا كنت صادق بكلامك
مشيب الروس غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2011, 08:27 PM   #93
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبرق الضيان مشاهدة المشاركة



حلوة تصريفة ان لهم حالات !! يعني تعذر الملك والأمراء ولاتعذر المشائخ وتستحل أعراضهم وتشذبهم بكل بجاحة ..!!

عندي لك هدية انت وربعك السنافر تشفي الغليل

[img]
[/img]

أعوذ بالله هذا سلمان العودة يتراقص مع رأس الكفر بوش اللي قتل وشرد وسجن ونهب مئات الآلاف من المسلمين !!

طبعا كما يتضح الصورة مفبركة ولو كانت الصورة صحيحة فسيكون سلمان العودة محكوم عليه بالدرك الأسفل من النار وسيفرح بها هؤلاء السنافر أشد الفرح و سيقولون قال الله و قال رسوله و قال فلان و قال علان و قال السلف والخ من نسخ ولصق عشان ينتقمون من هاللي فاقع مرارتهم وهو ماطق لهم خبر ..

لكن ماذا يقول صاحب التصريفة المذكورة أعلاه هو و جماعته عن صاحب الصورة الأصلي !! والا سيهربون من الإجابة مثل الجرذان ويطلعوننا بتصريفة ثانية مع اقرب كوبري !! اتحداهم يقولون شيء لأنهم جبناء وشجاعتهم تطلع حسب المصالح الشخصية .


يا جويهل تعلم واثن ركبك عند العلماء قبل ما تخربط

قلت لك هؤلاء أمراء ولهم أحكام لاتجوز لغيرهم فضلا عن العلماء . وهذه اسمها في دين الله المداراة ياجويهل .



ثانيا : عند أهل السنة والجماعة قاطبة أن الرافضة أشر من اليهود والنصارى .كما ورد عن ابن تيمية رحمه الله وجمع من السلف.



ثالثا : أما عن الرقص مع بوش الخاسر الفاجر فهل تنكر أن عمر بن الخطاب قبل رأس الرجل الذي قبل رأس هرقل ملك الروم حتى يطلق المسلمين من السجون .


هذه اسمها مداراة فتعلم الأحكام قبل أن تدافع عن رمز فكري لك يشبع رغباتك النفسية وفراغك الروحي شكرا مشيب الروس والله أنهم يعلمون الحق وأقسم بالله لايحبون العودة وشلته الا لأمر أعلمه جيدا


شكرا لكم
^_^؟؟ غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2011, 08:28 PM   #94
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 470
قوة التقييم: 0
أبو سفر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ^_^؟؟ مشاهدة المشاركة
اولا : من من العلماء الكبار جالس أهل البدع هذا مالن تستطيعه أنت ولا جماعتك أن تجيب عليه ؟؟!!يقول الجويني في (الغيـاثـي) : إذا كان صاحب الأمر مجتهداً فهو المتبوع ، الذي يستتبع الكافة في اجتهاده ولا يتبع ، أما إذا كان سلطان الزمان لا يبلغ مبلغ الاجتهاد فالمتبوعون العلماء ، والسلطان نجدتهم وشوكتهم

قال مصعب بن سعد :" لا تجالس مفتوناً، فإنك منه على إحدى اثنتين:

إما أن يفتنك فتتبعه،

وإما أن يؤذيك قبل أن تفارقه".

وقال الحسن وابن سيرين:"لا تجالسوا أصحاب الأهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم".

وقال أبو قِلَابَةَ :" لَا تُجَالِسُوا أَهْلَ الْأَهْوَاءِ ولا تُجَادِلُوهُمْ فَإِنِّي لَا آمَنُ أن يَغْمِسُوكُمْ في ضَلَالَتِهِمْ

أو يَلْبِسُوا عَلَيْكُمْ ما كُنْتُمْ تَعْرِفُونَ".

وقال ابن عون :" من يجالس أهل البدع أشد علينا من أهل البدع ".

وقال سفيان الثوري :" من جالس صاحب بدعة لم يسلم من إحدى ثلاث:

- إما أن يكون فتنة لغيره.

- وإما أن يقع في قلبه شيء فيزل به فيدخله الله النار.


- وإما أن يقول: والله ما أبالي ما تكلموا، وإني واثق بنفسي، فمن أمن الله على دينه طرفة عين سلبه إياه".

وقال الفضيل بن عياض :"من جلس مع صاحب بدعة فاحذره".

وقال الإمام أحمد :" أهل البدع ما ينبغي لأحد أن يجالسهم، ولا يخالطهم، ولا يأنس بهم".

وسأل أَبُو دَاوُد الإمام أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ :" أَرَى رَجُلًا مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ مَعَ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْبِدْعَةِ أَتْرُكُ كَلَامَهُ ؟
فقَالَ : لَا أَوْ تُعْلِمُهُ أَنَّ الرَّجُلَ الَّذِي رَأَيْته مَعَهُ صَاحِبُ بِدْعَةٍ فَإِنْ تَرَكَ كَلَامَهُ فَكَلِّمْهُ، وَإِلَّا فَأَلْحِقْهُ بِهِ".

وقال البربهاري :" إذا رأيت الرجل جالس مع رجل من أهل الأهواء فحذره وعرفه

فإن جلس معه بعد ما علم فاتقه فإنه صاحب هوى" انتهى

وقال ابن بطة :" اعلموا إخواني أني فكرت في السبب الذي أخرج أقواما من السنة والجماعة،

واضطرهم إلى البدعة والشناعة، وفتح باب البلية على أفئدتهم وحجب نور الحق عن بصيرتهم،

فوجدت ذلك من وجهين:

أحدهما: البحث والتنقير، وكثرة السؤال عما لا يعني، ولا يضر العاقل جهله، ولا ينفع المؤمن فهمه.

والآخر : مجالسة من لا تؤمن فتنته، وتفسد القلوب صحبته". انتهى

وقال ابن بطة أيضاً :" الله، الله معشر المسلمين، لا يحملن أحداً منكم حسن ظنه بنفسه،

وما عهده من معرفته بصحة مذهبه على المخاطرة بدينه في مجالسة بعض أهل هذه الأهواء،

فيقول : أداخله لأناظره، أو لأستخرج منه مذهبه، فإنهم أشد فتنة من الدجال،

وكلامهم ألصق من الجرب، وأحرق للقلوب من اللهب،

ولقد رأيت جماعة من الناس كانوا يلعنونهم، ويسبونهم،

فجالسوهم على سبيل الإنكار، والرد عليهم، فما زالت بهم المباسطة وخفي المكر، ودقيق الكفر

حتى صبوا إليهم". انتهى

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :" يَجِبُ عُقُوبَةُ كُلِّ مَنْ :

انْتَسَبَ إلَيْهِمْ أَوْ ذَبَّ عَنْهُمْ أَوْ أَثْنَى عَلَيْهِمْ أَوْ عَظَّمَ كُتُبَهُمْ أَوْ عُرِفَ بِمُسَاعَدَتِهِمْ وَمُعَاوَنَتِهِمْ

أَوْ كَرِهَ الْكَلَامَ فِيهِمْ أَوْ أَخَذَ يَعْتَذِرُ لَهُمْ بِأَنَّ هَذَا الْكَلَامَ لَا يَدْرِي مَا هُوَ

أَوْ مَنْ قَالَ إنَّهُ صَنَّفَ هَذَا الْكِتَابَ

وَأَمْثَالَ هَذِهِ الْمَعَاذِيرِ الَّتِي لَا يَقُولُهَا إلَّا جَاهِلٌ أَوْ مُنَافِقٌ ؛

بَلْ تَجِبُ عُقُوبَةُ كُلِّ مَنْ عَرَفَ حَالَهُمْ وَلَمْ يُعَاوِنْ عَلَى الْقِيَامِ عَلَيْهِمْ

فَإِنَّ الْقِيَامَ عَلَى هَؤُلَاءِ مِنْ أَعْظَمِ الْوَاجِبَاتِ؛

لِأَنَّهُمْ أَفْسَدُوا الْعُقُولَ وَالْأَدْيَانَ عَلَى خَلْقٍ مِنْ الْمَشَايِخِ وَالْعُلَمَاءِ وَالْمُلُوكِ وَالْأُمَرَاءِ

وَهُمْ يَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ". انتهى

وقال الشيخ صالح الفوزان :" لا يجوز تعظيم المبتدعة والثناء عليهم، ولو كان عندهم شيء من الحق؛

لأن مدحهم والثناء عليهم يروج بدعتهم،

ولا زلت تحور وتدور وتدربي رأسك وماعندك سالفة أقول لك هات دليل تستثني فيه السياسيين وعجزت وبعدين إذا نزلنا لفتواك يامفتي زمانك اللي تبيح للسياسيين مالا يباح لغيرهم مع أن هذه هي العلمنة المشائخ الذين ظهرت صورهم مع الصفار وغيره هي أثناء لقاء الحوار الوطني الذي أمر به خادم الحرمين وهو أعلى سلطة سياسية في البلد يعني ماحصل هو بإذن وأمر وتحت إشراف ورعاية الوالد حفظه الله خادم الحرمين الملك عبدالله في برنامجه الحوار الوطني وليش تتهرب عن إجابة أسئلتي وهي
س1 أين الكلام الذي سبيت فيه الشيخ ربيع ؟
س2 أين الكلام الذي قلت فيه لا يجوز الدعاء لولي الأمر والخروج عليه؟
س3 أين جهود مشائخكم في الحد من ظاهرة المد الرافضي في المدينة؟

س3
أبو سفر غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2011, 08:36 PM   #95
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 470
قوة التقييم: 0
أبو سفر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مشيب الروس مشاهدة المشاركة
كاد المريب أن يقول خذوني أنا قلت إنك تكتب شئ سبحان الله العظيم عليك يا أبو سفر وبعدين أنت سئلت أخونا ابو ثمانيات عن صور الملك عبدالله مع الرافضي أحمدي نجاد الملك عبدالله الله يحفظه لنا ويخليه للإسلام ذخر انشاالله ما تميع ولا داهن الشيعة الروافض أمثال شيوخك وبعدين يا أخوي السياسة شئ والدين شئ آخر فيه فرق بينهم وبعد انا أقول لك شف صور الملك مع الرئيس الأمريكي ورؤساء الدول الأوروبية وش صار بالدنيا يعني وبعدين هذي اتفاقيات ومعاهدات دولية لازم يكون فيها صور لهم يعني خلاص معناه إن الملك متميع ومداهن لهم سبحان الله العظيم على عقولكم الخاوية هذي وبعدين الملك ما قال تعالوا أفتح لكم مدارس لتتعلمون فيها كتبكم مثل سفر الحوالي ولا قال لحسن الصفار سماحة الشيخ حسن مثل سعد البريك وآخرتها صاروا يستهزئون فيه ويسخرون منه بالمقطع اللي قدامك هذا http://www.youtube.com/watch?v=edfVaeki32M

واخزياه بس صرنا مضحكة للروافض وهذا كله بسبب سعد البريك ولا عمرنا شفنا ولا واحد من معممين الشيعة يزورون علمائنا ببيوتهم ويقدمون لهم الهدايا أمثال سلمان العودة يوم يزور عبدالله فدعق الصوفي ببيته وإعطائه الهدايا ولا زيارته لحسن الصفار ببيته وإعطائه الهدايا ما عمرنا سمعنا أحد من علماء الشيعة جاء يزور علماء السنة ببيوتهم
وإذا كنت تقول أننا لا نتقاعس لحظة واحدة من أجل ولاة الأمر ومن اجل ديننا ليش ما استنكرت على سفر الحوالي اللي يطالب الحكومة السعودية بفتح مدارس للشيعة ليتعلمون فيها كتبهم اخينا بالله هذا يبي يفتح لهم حوزات عندنا ولا شفنا منك اي استنكار ولا استنكرت على عائض القرني اللي يفتي بجواز قيادة المراة للسيارة بقوله قيادة المرأة للسيارة لم ينزل تحريمها لا بالأنفال ولا بالتوبة ما قدر يقول إنها حرام ولا ذكر أي مفسدة من مفاسدها ولا شفناك استنكرت على سلمان العودة يوم يستهزئ بدعوة الشيخ محمد ابن عبدالوهاب بقناة المجد يقوله دعوة الشيخ محمد ابن عبدالوهاب دعوة تقليدية بأصلها ولا تصلح في زماننا هذا ولولا الله ثم دعوة الشيخ محمد ابن عبدالوهاب كان تشوف البدع والشركيات منتشرة بكل مكان ومع ذلك ما شفنا منك أي استنكار للأعمال هذي وتجي بوجه وسيع نحن لا نتقاعس بخدمة الدين والوطن لو تستنكر كل هالأشياء كان تكون افضل خدمة للدين والوطن إذا كنت ما تتقاعس ورنا جودك يالله بخدمة الدين والوطن اذا كنت صادق بكلامك

ياكذاب تعاود الكذب مرة أخرى ألم تكتب هذا النص (سبحان الله العلي العظيم عليكم يا ابو سفر ويا محترف ويا سحر المعاني ويا من سار على شاكلتكم تستنكرون على من يدعوا لطاعة ولي الأمر وعدم الخروج عليه ) أنت ارجع إلى مشاركتك على هذا الرابط http
://www.alrassxp.com/forum/t223648-9.html

يعني مستمرين بالكذب والافتراء

وبعدين تطلب مني الانكار على البريك والعودوة و و وو ياخوي أنا منب وكيل آدم على ذريته ومن أكون علشان أنتقدهم ولن يسألني الله عن رأيي فيهم ولم أنتقد غيرهم من العلماء أمثال الجامي وربيع وفالح وغيرهم لأنني أجهل من أن أتحدث بمثل هؤلاء الجبال
أبو سفر غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2011, 08:49 PM   #96
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 108
قوة التقييم: 0
المحترف 2 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مشيب الروس مشاهدة المشاركة
الحين اقدر أقول إنك محترف أنت تقول إن الشيعة هم أنصار أهل البيت وأتباعهم وهم أهل السنة والجماعة والسلف الصالح وأما غيرهم فهم روافض ولا يقال لهم شيعة وعلى رأسهم الصفار وغيره
هذا شئ حلو منك السؤال يقول لك ليش سعد البريك يخاطب حسن الصفار بسماحة الشيخ وعندنا كلمة سماحة الشيخ ما يخاطب بها الا المفتي حفظه الله بس ارجع للمقطع نفسه ودقق بكلام سعد البريك مضبوط وبعدين رد علي
والحين انا اقدر اقول انك تريد الحق ولا غير الحق تريد ...... فأجيبك بختصار كما هي عادتي دائماً

ان الشيخ سعد البريك يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم في مخاطبته الى كسرى


واليك رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى كسرى ملك فارس‏:‏

(‏بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏ من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فـارس، سـلام على من اتبع الهدي، وآمن بالله ورسوله، وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأدعوك بدعاية الله، فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة، لينذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين، فأسلم تسلم، فإن أبيت فإن إثم المجوس عليك‏)‏‏.‏

تقبل تحياتي ولك تقديري و حترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المحترف 2 غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2011, 08:52 PM   #97
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: مرابض بني رباضة الرباضي -و السبعة أنعام-
المشاركات: 514
قوة التقييم: 0
((سِحر المعاني)) is on a distinguished road
الله من القرقر الواجد


شكراً لكم كرهتونا بالمناقشات


عموما أهديكم هالمقطع - لا تخافون مهوب نصيحة و لا يحزنون -
لكن حسيت أنه في صلب قرقتكم و هو مفاجأة للجميع




((سِحر المعاني)) غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2011, 09:19 PM   #98
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
البلد: بَ قلب بيشتي -جوجتي =)*
المشاركات: 2,259
قوة التقييم: 0
مصقوعه بالقدر is on a distinguished road
صدق او لاتصدق فأذا العقل صدق فأنه لايصدق..............
مصقوعه بالقدر غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2011, 10:05 PM   #99
عضو بارز
 
صورة أبرق الضيان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 473
قوة التقييم: 0
أبرق الضيان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ^_^؟؟ مشاهدة المشاركة

يا جويهل تعلم واثن ركبك عند العلماء قبل ما تخربط

قلت لك هؤلاء أمراء ولهم أحكام لاتجوز لغيرهم فضلا عن العلماء . وهذه اسمها في دين الله المداراة ياجويهل .



ثانيا : عند أهل السنة والجماعة قاطبة أن الرافضة أشر من اليهود والنصارى .كما ورد عن ابن تيمية رحمه الله وجمع من السلف.



ثالثا : أما عن الرقص مع بوش الخاسر الفاجر فهل تنكر أن عمر بن الخطاب قبل رأس الرجل الذي قبل رأس هرقل ملك الروم حتى يطلق المسلمين من السجون .


هذه اسمها مداراة فتعلم الأحكام قبل أن تدافع عن رمز فكري لك يشبع رغباتك النفسية وفراغك الروحي شكرا مشيب الروس والله أنهم يعلمون الحق وأقسم بالله لايحبون العودة وشلته الا لأمر أعلمه جيدا


شكرا لكم
أنا موب جويهل الا جاهل و جهلن مركب بس موب أجهل منك

ومشكور على التصريفة الجديدة ( المداراة ) ويبدو انها مرادفة لما يسمى ( التقية ) عند الشيعة فهو مصطلح يحضر حسب هواك فهؤلاء لهم حالات + المداراة اما العلماء والمشايخ ماعندهم حالات و لا مداراة ممتاز يا طالب العلم ثنيت ركبك عند الكيبورد و أتيت بالعجائب ..!!

أما النقطة الثانية حينما ذكرت أن الرافضة اكثر شرا من اليهود و النصارى فالمفهوم منه أن كلاهما شر وهذا لا جدال فيه ..

أما ثالثا : فقد وصفت بوش بالكافر ثم زحلقت علينا قصة امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قبل رأس الرجل وهو الصحابي الجليل ( عبدالله بن حذافة السهمي ) جزاء تقبيله لرأس هرقل الى اخر القصة الثابتة ولا أحد ينكرها .. و كأنك تريد أن تقول أن هذا الفعل جاااائز ولكن بدون تصريح فلا تقل اني انكر قصة عمر وتطلعنا بمسحيات ولكن قل لي هذه الرقصة مع بوش تحديدا هل هي جائزة شرعا أم لا ؟؟ بدون لف أو دوران خلك صريح ..
أبرق الضيان غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2011, 10:37 PM   #100
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
^_^؟؟ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبرق الضيان مشاهدة المشاركة


أنا موب جويهل الا جاهل و جهلن مركب بس موب أجهل منك

ومشكور على التصريفة الجديدة ( المداراة ) ويبدو انها مرادفة لما يسمى ( التقية ) عند الشيعة فهو مصطلح يحضر حسب هواك فهؤلاء لهم حالات + المداراة اما العلماء والمشايخ ماعندهم حالات و لا مداراة ممتاز يا طالب العلم ثنيت ركبك عند الكيبورد و أتيت بالعجائب ..!!

أما النقطة الثانية حينما ذكرت أن الرافضة اكثر شرا من اليهود و النصارى فالمفهوم منه أن كلاهما شر وهذا لا جدال فيه ..

أما ثالثا : فقد وصفت بوش بالكافر ثم زحلقت علينا قصة امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قبل رأس الرجل وهو الصحابي الجليل ( عبدالله بن حذافة السهمي ) جزاء تقبيله لرأس هرقل الى اخر القصة الثابتة ولا أحد ينكرها .. و كأنك تريد أن تقول أن هذا الفعل جاااائز ولكن بدون تصريح فلا تقل اني انكر قصة عمر وتطلعنا بمسحيات ولكن قل لي هذه الرقصة مع بوش تحديدا هل هي جائزة شرعا أم لا ؟؟ بدون لف أو دوران خلك صريح ..

فعلا .. أنت جاهل لأن المداراة من اعتقاد أهل السنة والجماعة

بسم الله الرحمن الرحيم

مداراة الأعداء أسلوب نبوي غفل عنه كثير من الدعاة


تعريف المداراة
أدلة مشروعيتها
بين المداراة والمداهنة
بين المداراة – التقية – عند أهل السنة، والتقية عند الشيعة
من تجب مداراتهم

نماذج من مداراة الرسل وأتباعهم للأعداء من الكفار ومن يخشى شرهم
أ. نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
ب. إبراهيم عليه السلام
ج. شعيب عليه السلام
د. مداراة أسامة بن زيد رضي الله عنهما لمشركي مكة
ﻫ. مداراة بعض الصحابة لبعض أئمة الجور بالصلاة خلفهم
و. مداراة بعض أئمة أهل السنة أئمة أهل البدع في مسألة خلق القرآن
ز. مداراة بعض العلماء والفقهاء الذين خرجوا مع ابن الأشعث على الحجاج
الخلاصة
حاجة الناس عامة وأتباع الرسل خاصة إلى المداراة لا تدانيها حاجة، فهي من أخلاق المؤمنين الصالحين، ومن أقوى أسباب الألفة بين المسلمين، وأنجح وسيلة لدفع شر أعداء الملة والدين.
فالمرء مطلوب منه مداراة الأعداء والأصدقاء على حد سواء.
الدعوة إلى الله عز وجل وظيفة الأنبياء والرسل وأتباعهم، لذا لابد لأتباع الرسل من سلوك سبيلهم، واقتفاء نهجهم في الدعوة، فإذا احتاج الرسل والأنبياء إلى سلوك سبيل المداراة مع أعدائهم فمن باب أولى وبالأحرى أتباعهم، فها هو شعيب عليه السلام يداري ويلاطف قومه قائلاً: "يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ"، ثم أردف ذلك قائلاً: "وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ".1
وإبراهيم أبو الأنبياء عليه السلام، عندما قال له أبوه: "لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا"، قال: "سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا".2
وقال الله عز وجل موصياً موسى وهارون عليهما السلام عندما أرسلهما على الطاغية فرعون: "فَقُولا لَهُ قَوْلا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى".3
وعلى هذا المنهاج سار رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والسلف الصالح، فدفعوا بذلك كثيراً من الشرور، ونالوا مقصودهم بأقل مجهود، وفازوا برضى الله عز وجل، وحازوا ثوابه، وكفوا مؤونة أعدائهم، واتقوا مكرهم، وتخلصوا من لجاجهم: "ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ"4، "ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ. وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ".5
فما للخلف عن الصراط ناكبون، ولمنهج رسولهم وسلفهم مجانبون؟!
وبعد..
فهذا بحث عن المداراة، عن معناها ودليلها، وعن الفرق بينها وبين المداهنة، وعمن تجب مداراتهم، وعن أهميتها وحاجة الدعاة إليها في هذا العصر أكثر من ذي قبل، وما إلى ذلك.
والله الموفق للخيرات، والمعين على قضاء الحاجات، وكشف الكربات، وصلى الله على محمد الداعي إلى المكرمات، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم في الخيرات.

تعريف المداراة
لغة: هي المخالفة والمدافعة، كما قال ابن منظور في لسان العرب.6
واصطلاحاً: الملاينة والملاطفة.
قال ابن بطال: المداراة خفض الجناح للناس، ولين الكلام، وترك الإغلاظ لهم في القول، وقال ابن حجر: الدفع برفق.7

أدلة مشروعيتها
من الكتاب
قوله تعالى: "ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ"8.
وقوله: "وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا".9
وقوله على لسان مؤمن آل فرعون: "أَتَقْتُلُونَ رَجُلا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ"10.
وقوله: "لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً"11.
وقوله: "مَن كَفَرَ باللهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ".12

ومن السنة
عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنا نكشر في وجوه قوم وإن قلوبنا لتلعنهم".13
وعن السائب رضي الله عنه أنه قال: "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فجعلوا يثنون عليَّ ويذكروني14، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا أعلمكم به؛ قلت: صدق – بأبي وأمي – كنت شريكي، كنت لا تداري ولا تماري".15
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مداراة الناس صدقة".16
وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم".17

من الآثار
أما الآثار التي وردت في فضل المداراة وحاجة الناس إليها مع الأعداء والأصدقاء فكثيرة، ولكن نذكر منها ما تيسر18:
قال أبو الدرداء لأم الدرداء رضي الله عنهما: "إذا غضبتُ فرضني، وإذا غضبتِ رضيتك، فإذا لم نكن هكذا ما أسرع ما نفترق".
لو سلك الأزواج هذا السلوك لما افترق زوجان، ولتماسكت الأسر، وحل الوئام مكان الخصام.
وقال معاوية رضي الله عنه: "لو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت؛ قيل: وكيف؟ قال: لأنهم إن مدوها خليتها، وإن خلوا مددتها".
وقال الحسن البصري رحمه الله: "كانوا يقولون: المداراة نصف العقل، وأنا أقول: هي العقل كله".
وقال محمد بن الحنفية رحمه الله: "ليس بحكيم من لا يعاشر بالمعروف من لا يجد من معاشرته بداً، حتى يجعل الله له فرجاً"، أوقال: "مخرجاً".
وقال الشافعي رحمه الله:
لما عفوتُ ولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عـدوي عند رؤيته لأدفع الشر عني بالتحيــات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه كأنما قد حشا قلبي محبــات
الناس داء وداء الناس قربهم وفي اعتزالهم قطع المـودات
وقال ابن حبان رحمه الله: "من التمس رضا جميع الناس التمس ما لا يُدرك، ولكن يقصد العاقل رضا من لا يجد من معاشرته بداً، وإن دفعه الوقت إلى استحسان أشياء من العادات كان يستقبحها، واستقباح أشياء كان يستحسنها، ما لم يكن إثماً، فإن ذلك من المداراة، وما أكثر من دارى فلم يسلم، فكيف توجد السلامة لمن لا يداري؟!".
وقال الخطابي رحمه الله:
ما دمت حيـاً فدارِ الناس كلهـم فإنما أنت في دار المـــداراة
من يدر دارى ومن لم يدر سوف يُرى عما قليل نديماً للندامــــات
وقال ابن بطال المالكي رحمه الله: "المداراة من أخلاق المؤمنين، وهي من أقوى أسباب الألفة بينهم، فإن قال بعضهم: إن المداراة هي المداهنة، وهذا غلط، لأن المداراة مندوب إليها، والمداهنة محرمة".
وقال الماوردي في "أدب الدنيا والدين"19: (إن الإنسان إن كان مأموراً بتألف الأعداء، ومندوباً إلى مقاربتهم، فإنه لا ينبغي له أن يكون لهم راكناً، وبهم واثقاً، بل يكون منهم على حذر، ومن مكرهم على تحرز، فإن العداوة إذا استحكمت في الطباع صارت طبعاً لا يستحيل، وجبلة لا تزول، وإنما يستكفي20 ويستدفع بها أضرارها كالنار يستدفع بالماء إحراقها، ويستفيد به إنضاجها، وإن كانت محرقة متأججة في يابس الحطب لا يقربها إلا تالف، ولا يدنو منها إلا هالك).
وقال بعض العلماء: "رأس المداراة ترك المماراة".
وقال أبو الطيب:
ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدواً له ما من صداقته بـــد
وقد قيل: "اتسعت دار من يداري، وضاقت أسباب من يماري".

بين المداراة والمداهنة
المداراة مندوبة مع الناس، سيما مع الأعداء، ومن يخشى شره أوضره، والمداهنة محرمة منهي عنها، فما الفرق بينهما؟
الفرق الأساس بينهما أن المداهنة تكون على حساب الدين، والمداراة تكون على أمر دنيوي، فالمداهنة مرادفة للنفاق.
قال ابن بطال المالكي21: (والفرق أن المداهنة من الدهان، وهو الذي يظهر على الشيء ويستر باطنه، وفسرها العلماء بأنها معاشرة الفاسق وإظهار الرضا بما هو فيه من غير إنكار عليه، والمداراة هي الرفق بالجاهل في التعليم، وبالفاسق في النهي عن فعله، وترك الإغلاظ عليه حيث لا يظهر ما هو فيه، والإنكار عليه بلطف القول والفعل، لاسيما إذا احتيج إلى تأليفه ونحو ذلك).
وقال ابن القيم رحمه الله: (المداراة صفة مدح، والمداهنة صفة ذم، والفرق بينهما أن المدارى يتلطف بصاحبه حتى يستخرج منه الحق، أويرده عن الباطل، والمداهن يتلطف به ليقره على باطله، ويتركه على هواه، فالمداراة لأهل الإيمان والمداهنة لأهل النفاق).22

بين المداراة – التقية – عند أهل السنة، والتقية عند الشيعة
المداراة عند أهل السنة وهي التقية هي الرفق والتلطف لدفع شر الأعداء والصبر على هدايتهم وإرشادهم، عملاً بقوله تعالى: "ِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً"23، بعد أن نهاهم عن موالاة الكافرين رخص لهم في مداراتهم إلى حين في حال الضعف والعجز.
أما التقية24 عند الرافضة فهي أن يظهروا سيما للسني ما لا يبطنون، فهي دينهم الذي يدينون به وعقيدتهم التي عليها يعتمدون، وبسبب ذلك استجازوا الكذب على أهل السنة وعلى أئمتهم من قبل، حيث زعم الكليني أن أبا عبد الله – جعفر الصادق – قال: تسعة أعشار الدين في التقية، ولا دين لمن لا تقية له، والتقية في كل شيء إلا في النبيذ والمسح على الخفين.
وينسب الشيعة لبعض آل البيت كذباً: من صلى وراء سني تقية فكأنما صلى وراء نبي.
لقد فسر الشيعة جل تصرفات أئمتهم على ضوء هذه الفرية، فسكوت علي مثلاً على أبي بكر وعمر وعثمان، ومبايعته لهم تقية، ومصالحة الحسن لمعاوية كان تقية، مما جعل المستشرق المجري "قولدزيهر" يسخر منهم قائلاً: (من اليسير أن تتصور أي مدرسة للمخاتلة والغدر تنطوي عليها تعليم مبدأ التقية الذي أصبح ركناً من أركان المذهب الشيعي).25
مما يدل على تمكن هذه العقيدة عند أئمة الشيعة وعامتهم ما أكده الخميني من أن التقية أمر عقدي، حيث قال: (إن كل من له أقل قدر من التعقل يدرك أن حكم التقية من أحكام الإله المؤكدة، فقد جاء أن من لا تقية له لا دين له).26

من تجب مداراتهم
المداراة مندوب إليها، وتستحب مع جميع الخلق، سيما مع من يأتي:
1. الكافر.
2. الحاكم الجبار المتسلط.
3. المؤلفة قلوبهم.
4. الزنديق والمبتدع المتبوع.
5. المقلد المتعصب.
6. العالم للاستفادة من علمه.
7. الصَّديق.
8. العدو.
9. الزوج.
10. المريض.
قال القاضي أبو يوسف رحمه الله: (خمسة يجب على الناس مداراتهم: الملك المتسلط، والقاضي المتأول، والمريض، والمرأة، والعالم ليقبس من علمه)27، وقد استحسن ذلك الإمام أحمد منه.

نماذج من مداراة الرسل وأتباعهم للأعداء من الكفار ومن يخشى شرهم
لقد سلك الرسل والأنبياء هذا المسلك مع أعدائهم، ودفعوا به كثيراً من الشرور عن أنفسهم وعن أتباعهم، سيما في بدايات أمر دعوتهم.
بل إن الله عز وجل لم يأذن لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في جهاد الدفع إلا بعد أن قويت شوكة المسلمين وقامت دولتهم، وما الأمر بعدم الجهر بالدعوة في السنوات الثلاثة الأول من البعثة إلا لكف الأذى ودفع الشر ومداراة لحزب الشيطان، وإلا لو جهر بدعوته من أول يوم لقضي عليها، ولكبتت في مهدها، فسبحان من شرع المداراة لمدافعة شر الأعداء، وصلى الله على رسولنا الذي أنزل فيه: "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ".28
سنشير إلى بعض النماذج من مداراة الرسل وأتباعهم للأعداء، درءاً لشرهم ورغبة في هدايتهم، وحفاظاً على أتباعهم، لعل الله ينفع بها في هذا العصر، عصر الغربة عن الإسلام: "بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء"29، وتذكيراً وتنبيهاً لأمر مهم وقاعدة أساسية: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها".
وهذا هو هدفنا من كتابة هذا البحث.

أ. نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
كانت المداراة السمة المميزة لسلوك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مع أعداء الدعوة المتربصين بها الدوائر من اليهود، والمنافقين، والحمقى من المشركين، والمؤلفين، وأجلاف الأعراب أجمعين، سيما في أول الأمر، يدل على ذلك:
1. عدم قتله لابن الصياد وقد ادعى النبوة، خوفاً من أن يثير على أتباعه شر اليهود.
2. عدم قتله لإمام الكفر والنفاق عبد الله بن أبي بن سلول وتلطفه به، حتى لا يثير عليه قومه وعشيرته.
3. حبه لموافقة أهل الكتاب عندما هاجر إلى المدينة، ظناً منه أنهم أقرب إليه من المشركين وتألفاً لهم.
4. عدم قتله لمن سحره – اليهودي لبيد بن الأعصم – واكتفى باستخراج السحر وغسله.
5. عدم قتله لليهودية زينب أخت مرحباً التي قدمت له الشاة المسمومة وركزت السم في كتفها عندما علمت أنه يفضل من الشاة الكتف بخيبر.
6. عدم إعادة بناء الكعبة على قواعد إبراهيم بعد أن عزم عليه، تألفاً لقريش ورحمة بهم حتى لا يظنوا به ظن السوء، فقال لعائشة: "لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لهدمت الكعبة ولبنيتها على قواعد إبراهيم، ولجعلت لها بابين باب يدخل الناس وباب يخرج منه"، أوكما قال صلى الله عليه وسلم.
7. إعطاؤه للمؤلفة قلوبهم في غزوة حُنين وغيرها – لكل واحد منهم مائة من الإبل، تألفاً لهم وحرصاً على أن يدخل الإيمان في قلوبهم، بل أعطى البعض وادياً من الإبل ووادياً من الغنم حتى أسلم وحسن إسلامه ودعا قومه للإسلام قائلاً: إن محمداً يعطي عطاء من لا يخشى الفقر؛ بعد أن قال: جئتكم من خير الناس.
8. تحرجه من زواج زينب بنت جحش بعد أن طلقها ابنه بالتبني زيد بن حارثة، خشية أن يتحدث الناس أن محمداً تزوج زوجة ابنه بالتبني، ولكن أمره ربه بذلك إبطالاً لهذه العادة.
9. أمره صلى الله عليه وسلم بالصبر على أمراء الجور وبالصلاة خلفهم وإن أخروها.
وأدلة كل ذلك صحيحة ومتوفرة، ولولا الإطالة لذكرناها.
10. تبسمه وانبساطه في وجه عيينة بن حصن، وكان يلقبه بالأحمق المطاع، اتقاء شره وخشية أن يؤلب عليه قومه وعشيرته، بعد قوله: "ائذنوا له بئس أخو العشيرة"، مبرراً ذلك بقوله: "إنا نهش في وجوه قوم وقلوبنا تلعنهم".
خرج البخاري في صحيحه30 عن عروة بن الزبير أن عائشة أخبرته أنه31 استأذن فقال صلى الله عليه وسلم: "ائذنوا له فبئس ابن العشيرة، أوبئس أخو العشيرة"، فلما دخل ألان له الكلام، فقلت له: يا رسول الله، قلتَ ما قلتتَ، ثم ألنت له في القول! فقال: "يا عائشة، إن شر الناس منزلة عند الله من ترك أوودعه الناس اتقاء فحشه".
11. خص مخرمة والد المِسْوَر بقباء لبذاءة لسانه: خرج البخاري في صحيحه32 عن ابن أبي مليكة: "أن النبي صلى الله عليه وسلم أهديت له أقبية33 من ديباج مزررة بالذهب، فقسمها في أناس من أصحابه، وعزل منها واحدة لمخرمة، فلما جاء قال: خبأت هذا لك.. قال أيوب: وكان في خلقه شيء".
قال الحافظ ابن حجر معلقاً على هذين الحديثين ومعللاً لمداراته صلى الله عليه وسلم لهما: (إنما قيل في مخرمة ما قيل لما كان في خلقه من الشدة، فكان لذلك في لسانه بذاءة، وأما عيينة فكان إسلامه ضعيفاً، وكان مع ذلك أهوج فكان مطاعاً في قومه).34
هذا قليل من كثير، إذ لم يكن هدفنا الإحاطة بكل من داراهم الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن الإشارة والتنبيه على ذلك.
ب. إبراهيم عليه السلام
تتجلى مداراة إبراهيم للأعداء في ثلاثة أمور هي:
1. قوله لقومه: "إِنِّي سَقِيمٌ".35
2. وقوله لقومه كذلك: "بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا".36
3. وقوله لطاغية مصر عندما أراد أن يأخذ زوجه سارة: "إنها أختي".
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لم يكذب37 إبراهيم النبي – عليه السلام – قط إلا ثلاث كذبات: ثنتين في ذات الله، قوله: "إني سقيم"، وقوله: "بل فعله كبيرهم هذا"، وواحدة في شأن سارة38، فإنه قدم أرض جبار ومعه سارة، وكانت أحسن الناس، فقال لها: إن هذا الجبار إن يعلم أنك امرأتي يغلبني عليك، فإن سألك فأخبريه أنك أختي في الإسلام، فإني لا أعلم في الأرض مسلماً غيري وغيرك.." الحديث.

ج. شعيب عليه السلام
وقد سبق ما قاله شعيب عليه السلام مداراة لقومه: "وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ".39

د. مداراة أسامة بن زيد رضي الله عنهما لمشركي مكة
عندما كانوا يطلبون منه أن ينال من رسول الله صلى الله عليه وسلم فينال من الرسول، فعندما اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كيف تجد قلبك؟ قال: مطمئن بالإيمان، فقال له: "إن عادوا فعد"، وهو في الصحيح، وفي ذلك تقرير لما فعله.

ﻫ. مداراة بعض الصحابة لبعض أئمة الجور بالصلاة خلفهم
كان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يصلي خلف الوليد بن عقبة بن أبي معيط، وكذلك صلى أنس بن مالك وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما خلف الحجاج بن يوسف، مع فضلهم وسابقتهم، وتفاوت ما بين هؤلاء وبينهم.

و. مداراة بعض أئمة أهل السنة أئمة أهل البدع في مسألة خلق القرآن40
لقد دارى وورَّى بعض أئمة أهل السنة أمثال يحيى بن معين وعلي بن المديني وغيرهما في فتنة خلق القرآن التي ابتدعها أهل الأهواء من المعتزلة، أحمد بن دؤاد وبشر المريسي عليهما من الله ما يستحقانه، وغررا بها بعض خلفاء بني العباس المأمون، والمعتصم، والواثق، وثبت في ذلك من ثبت من أمثال الإمام أحمد، وأحمد بن نصر الخزاعي، والبويطي تلميذ الإمام الشافعي، وغيرهم كثير، انتصاراً لمذهب أهل السنة ولعقيدة أهل الإسلام، حتى رفع الله الفتنة على يد الخليفة العباسي المتوكل رحمه الله، كما ذكر ذلك مؤرخو الإسلام الطبري، وابن كثير، والذهبي، وغيرهم.

ز. مداراة بعض العلماء والفقهاء الذين خرجوا مع ابن الأشعث على الحجاج
قال ابن كثير: (قال ابن جرير: ولما قدمت الأسارى على الحجاج قتل أكثرهم وعفا عن بعضهم، وقد كان الحجاج يوم ظهر على ابن الأشعث نادى مناديه في الناس: من رجع فهو آمن، ومن لحق بمسلم بن قتيبة بالري فهو آمن؛ فلحق بمسلم خلق كثير ممن كان مع ابن الأشعث، فأمنهم الحجاج.
إلى أن قال: وكان الشعبي من جملة من صار إلى مسلم بن قتيبة، فذكره الحجاج يوماً، فقيل له: إنه سار إلى مسلم بن قتيبة، فكتب إلى مسلم أن ابعث إليَّ بالشعبي.
قال الشعبي: فلما دخلت عليه سلمت عليه بالإمرة، ثم قلت: أيها الأمير، إن الناس قد أمروني أن أعتذر إليك بغير ما يعلم الله أنه الحق، وأيم الله لا أقول في هذا المقام إلا الحق كائناً في ذلك ما كان، وقد والله تمردنا عليك، وخرجنا وجهدنا كل الجهد فما ألونا، فما كنا بالأقوياء الفجرة، ولا بالأتقياء البررة، وقد نصرك الله علينا، وأظفرك بنا، فإن سطوتنا فبذنوبنا وما جرت إليه أيدينا، وإن عفوت عنا فبحلمك، وبعد ذلك فالحجة علينا.
فقال الحجاج: أنت والله يا شعبي أحب إليَّ ممن يدخل علينا يقطر سيفه من دمائنا، ثم يقول: ما فعلتُ ولا شهدتُ، قد أمنت عندنا يا شعبي.
قال: فانصرفت، فمشيت قليلاً، قال: هلم يا شعبي؛ قال: فوجل لذلك قلبي، ثم ذكرت قوله: قد أمنت يا شعبي؛ فاطمأنت نفسي. قال: كيف وجدت الناس بعدنا يا شعبي؟ قال: وكان لي مكرماً قبل الخروج عليه، فقلت: أصلح الله الأمير، قد اكتحلتُ بعدك السهر، واستوعرتُ السهل، واستوخمتُ الجناب، واستخلصتُ الخوف، واستحليتُ الهم، وفقدتُ صالح الإخوان، ولم أجد من الأمير خلفاً. قال: انصرف يا شعبي. فانصرفت).41

الخلاصة
الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي يعتزلهم ويعتزل تعليمهم وأمرهم ونهيهم كما أخبر الصادق، ولابد لمن يخالط الناس أن يداريهم ليدفع شرهم ويتمكن من هدايتهم، فلولا مداراة الرسول صلى الله عليه وسلم للأعداء من اليهود والمنافقين، وصبره على الأعراب الغلاظ الجفاة لما تمكن من نشر دعوته، وتأمين أصحابه، سيما في بداية أمره، ولهذا كان ينهاهم عن مواجهة الأعداء، ويأمرهم بالصبر والاحتساب، ويذكرهم بما لاقاه أتباع الرسل من قبل، ويحذرهم من الاستعجال، وينهاهم عن التهور والارتجال.
عن خباب بن الأرت رضي الله عنه قال: شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة، قلنا: ألا تستنصر لنا، ألا تدعو الله لنا؟ قال: كان الرجل فيمن قبلكم يحفر في الأرض فيجعل فيه، فيجاء بالمنشار، فيوضع على رأسه، فيشق باثنتين، وما يصده ذلك عن دينه، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه من عظم أوعصب، وما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله عز وجل، أوالذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون".42
لم يتمكن الكفار من الوصول إلى ما أرادوا إلا بالتخطيط والتدبير، وبالنَّفَس الطويل، وبوضع الخطط ومرحلتها، وباستغلال الفرص وانتهازها.
وأخيراً ينبغي على المرء أن يؤمن بالله ثم يستقيم على الصراط المستقيم، وأن يحذر الركون وأسلوب التنازلات والمساومات، وأن يعمل لإعلاء كلمة الدين والتمكين للمسلمين، وليس عليه إدراك النجاح: "وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ"43.
والله الموفق للخيرات، وصلى الله على محمد الداعي إلى جميع المكرمات، وعلى آله وأصحابه ومن والاهم حتى الممات.
منقول
^_^؟؟ غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19