LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-07-2011, 07:13 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الهرم الرابع
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي فضل الأعراب ...( البدو ) .......على الإسلام والمسلمين .....




من المؤسف أن تجد ممن يعبد الله وهو من اهل التوحيد والقرآن الكريم يحمل كلام الله على غير محمله
فيجعله سياطا يضرب به الناس فأصبحت البداوة اليوم سوطا يسام به الناس ولو علموا فضلها لعلموا
أنها اصل العرب ومادة الإسلام ولكن الشعوبية المنتنة تأبى إلا أن تظهر على لسان بعض الغافلين

روي البخاري في صحيحة
أن سلمه بن الأكوع أنه دخل على الحجاج فقال يا ابن الأكوع ارتددت على عقبيك تعربت قال لا ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لي في البدو وعن يزيد بن أبي عبيد قال لما قتل عثمان بن عفان خرج سلمه بن الأكوع إلى الربذة وتزوج هناك امرأة وولدت له أولادا فلم يزل بها حتى قبل أن يموت بليال فنزل المدينة
وقد جاء في أثار كثيرة عن الترغيب في سكني الجبال والفرار من المدن وذالك لكثرة الفتن وقد يتعارض هذا مع ما جاء من أثار في الترغيب بسكني المدن ويجمع بين الآثار في كون ذالك يختلف باختلاف الشخص ومقصده فمن خاف علي نفسه من فتن المدن وأحب أن يعتزلها وكانت شواغل المدن صارفة له عن حظه الأكبر كان الاعتزال خيرا له . ومن أراد القيام بدينه وتتبعه للعلم ونشرة فسكني المدن أفضل له
فالبداوة هي اصل الحضارة كما قال ذلك ابن خلدون في مقدمته وعند البخاري أيضا قال عمر بن الخطاب
استوصوا بالأعراب خيرا فإنهم أصل العرب ومادة الإسلام
قال تعالى( ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول، ألا أنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته ان الله غفور رحيم )

ومما يلحظ بعد تفسير هذه الآية أن عطف الله تعالي هذه علي ما قبلها هو بيان أن الم تعلق بصفات الإعراب لا بجنسهم ...
قال الرازي . (اعلم أنه تعالى لما بين أنه حصل في الأعراب من يتخذ إنفاقه في سبيل الله مغرما، بين أيضا أن فيهم قوما مؤمنين صالحين مجاهدين يتخذ إنفاقه في سبيل الله مغنما.
قال ابن سعدي (وفي هذه الآية دليل على أن الأعراب كأهل الحاضرة، منهم الممدوح ومنهم المذموم، فلم يذمهم اللّه على مجرد تعربهم وباديتهم، إنما ذمهم على ترك أوامر الله

فالبادية تعني الأصل والمبدأ والثبات والقيم والعادات والتقاليد الأصيلة
والبدائية تعني التخلف والرجعية والسطحيه والهمجية والظلم والإستبداد
ففرق شاسع بين اللفظين


قال عمر بن عبد العزيز :
قوم أشبه بالسلف من الأعراب لولا جفاء فيهم .
وقال غَيْلان : إذا أردت أن تسمع الدعاء؛ فاسمع دعاء الأعراب .
وقال الجاحظ : ليس في الأرض كلام هو أََمتع ولا أَنفع ولا آنق ولا ألذَ في الأسماع؛ ولا أشد اتصالاً بالعقول السليمة؛ ولا أفتق للسان؛ ولا أجود تقويماً للبيان؛ من طول استماع حديث الأعراب العقلاء الفصحاء .
وقال ابن المقفع : أي حكمة تكون أبلغ أو أحسن؛ أو أغرب أو أعجب من غلام بدوي لم يَر رِيفاً؛ ولم يشبع من طعام؛ يستوحش من الكلام؛ ويفزع من البشر؛ ويأوي إلى القَفر واليرابيع والظباء؛ وقد خالط الغيلان؛ وأنس بالجان


















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2011, 07:37 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
اكثر من رأي
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

كل عام وانتم بخير
ما اراك انصفت الأعراب اخي العزيز !
ولا اراك انصفت البداوة مطلقا
ولم تأتي على بعض شمائل هذا النسيج الإجتماعي العربي الخالص
فالبداوة معقل الشيم واكبر من ان تحصى بسطور غير مترابطة
ولعلها محاولة منك لا اكثر
فالبدو هم الداعم الأهم للاسلام وللحضارة المعاصرة
الأعراب هم اصل العرب
هم قادة الفتوحات
ولكن ، في وقتنا الحاضر قد يكون هناك مرحلة هي ( اللابداوة ولاحاضرة ) وهي مرحلة انتقالية
يمر بها البعض وعادة يصحبها سلوكيات غير مقبولة ولا تنتمي لا الى بداوة ولا الى حضر !
واكثر من ينتقد البداوة هو في الواقع ينتقد هذه المرحلة
اما البداوة الأصلية فهي نسق ثقافي عالي المستوى الكل يتوق له
بل عده البعض أمنية يتمنى ان تتحقق له
والله اعلم

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2011, 08:00 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

والنــــعم .. بكل مســــلم يعبد "ربه" مهما كان "أصلــه" .!
ف "الله" لن يقيمنا من خلال "مرجع" قبيلتــك .! بل من ما "عملت" به من عمل وماذا قدمت .!

تحياتي ..

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2011, 08:35 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
صقرعنيزة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صقرعنيزة
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


فالبادية تعني الأصل والمبدأ والثبات والقيم والعادات والتقاليد الأصيلة

اي تقاليد واي عادات كانت ؟؟؟
منها على سبيل المثال لا الحصر
اهانه المرأه ..!!

كيف كان البداوه التي تقصد في معاملتهم للمرأه ؟

اسألهم لماذا لاترث المرأه ؟

اسألهم أين المرأه بعد وفاة زوجها ؟

العادات والتقاليد التي تقول بأنها اصليه وثابته لن تتغير لو كانت كذلك ..

فبما أنها تغيرت واجتيحت فهذا دلاله على عدم صدقها ومصداقيتها وأنها فقط مصطنعه وعادات لاتمت للدين بصله..

كيف تقول بأن اساس الحضاره هي البداوه وان الاصل كانت هكذا
فلا يستبدل الاصل بالتقليد الا اذا كان الاصل فاشل وسيء فهذا دلاله على أن التقليد في مصطلحك هو الأصل والثبات ..

*





وقال ابن المقفع : أي حكمة تكون أبلغ أو أحسن؛ أو أغرب أو أعجب من غلام بدوي لم يَر رِيفاً؛ ولم يشبع من طعام؛ يستوحش من الكلام؛ ويفزع من البشر؛ ويأوي إلى القَفر واليرابيع والظباء؛ وقد خالط الغيلان؛ وأنس بالجان

هههههه
الله يرحمك يابن مقفع لكن مقولته لن تروق له لو رأى مانراه الآن ..
وهل يعني أن ابن الحضاره او البدوي عايش الحضاره واصبح فكريا عالي المستوى حكمة وعلما
انه لايزال أهبل بما أنه لم يأنس مع الجن ؟؟

كنت اتمنى ان لاننقل كلام الماضي ونحاول ان نزيينه في نفوس الجيل القادم كي نتقدم بدلا من ان نرجع للوراء ونتخلف ونصبح ندور في نفس الحلقه والعالم من حولنا يواصل التقدم
ونحن نتغنى ببن مقفع ومقولاته التي لاتفيد في الوقت الحالي وهي قد تكون في زمنه من اهم المقولات التي كان لابد ان تخرج ... وحتى لانقع بالخطأ على ابن مقفع وماكتب وقال فهو يبقى كما خرج ان كان عالما او عابدا او حكيما او غير ذلك فأنا لاأعرفه ..


*فردي فقد على وقت وزمن كتابه هذا الموضوع والهدف منه ...

شكرا لك ..


الموضوع بإعتقادي ليس للنقاش والمقصد مفهوم ..


















التوقيع

؟

آخر تعديل صقرعنيزة يوم 31-07-2011 في 09:01 AM.
رد مع اقتباس
قديم 31-07-2011, 09:07 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي هووووولااا بالزينييين كووووووووووووووولهم

الاخوان اللي بيخربون الموضوع
ماهدف صاحب الموضوع الا الاصلاح وتقريب وجهات النظر ومافيه مانع انه يمدح البدو وهذا لايعني ان حنا يالحضر مافينا خير بل ( البدو واللي بالحضر نزازيلنا كلن عطاه الله من هبة الريح ) ولذلك حنا داخلين على شهر مبارك وفضيل صفوا نفوسكم واتركوا البغضاء والشحناء

برايفت
قال تعالى : ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فاولئك هم الضالمون .


الهرم الرابع
خلك على هالوزنيه ياحبيلك ابعد عن المشاحنات والدخول بالذمم وكن داعيه للخير مقرب للجماعات وسوف يحبك الناس ويحبك الله


















التوقيع

آخر تعديل عشقي تيماوي يوم 31-07-2011 في 09:18 AM.
رد مع اقتباس
قديم 31-07-2011, 09:21 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
هلالي أنيق
عضو بارز
 
الصورة الرمزية هلالي أنيق
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

ع راسي البدو .. رجآل بمعني الكلمه ..

سي يو ..

"



















التوقيع




سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم ..

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2011, 09:27 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الوسم#
مشرف المنتدى الأدبي
 
الصورة الرمزية الوسم#
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

ردينا على يا طير ياللي ..

يا امة ضحكت من جهلها الأمم ...

!!!


















التوقيع

اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
[RAMS]https://sites.google.com/site/anaf1234567/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B5%D9%8A%D9%87.MP3?attredire cts=0&d=1[/RAMS]
رد مع اقتباس
قديم 31-07-2011, 09:55 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

7
7
7
اصلن السالفه صارت موضه هاليومين خخخ وان ماوقفو المشرفين كل موضوع ترانا بنبتل لين نصلي العيد كل ناس بمصلى خخخخخ



















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2011, 10:00 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
صرير القلم
مشرف المنتدى التعليمي
 
الصورة الرمزية صرير القلم
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

البدو والحضر عينين في رأس

واسم (البداوة) ليس عيب ولا لفظ يسخر منه
بل كما قلت اخي هو الأصل

والأعراب أو البادية أو الحاضرة
هي أسماء معروفة
ولكن هل اليوم هي كما كانت

شكرا الهرم ورمضان كريم



















التوقيع


Twitter
@sultanalhumud
رد مع اقتباس
قديم 31-07-2011, 10:40 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ابو عرادة
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

صعب جداً ........ مارسخ في الاذهان ورسخ من واقع صعب ازالته



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 05:59 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8