عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-05-2005, 02:44 PM   #11
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
مشرفنا الكريم سيف الرعد ......

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

زيارتك لموضوعي شرف لي ....

وأجمل منها هذا الخيال البديع ..... والتشبيه الجميل .....

كل شكري وتقديري لشخصك الفاضل ......




المشرف الحبيب ...... والأديب الأريب .....

العجمي2003 .....

تشرفت بتعليقك في المرة الأولى .... وكان تعليقا ثريا جادا ......

وها أنا أزداد شرفا ..... بزيارتك الثانية .....

لتسطر لي إلياذة جميلة ...... في معناها ومبناها .... ومختصرة في حروفها وسطورها .....

واسمح لي أن أقتبس هذه المقطوعة ( الجاهل والأحمق والميت لا يغيرون رأيهم أبدا ) .....

صدقت .... وأيم الله صدقت .....

وتقبل تحياتي






أخي الشمطري ......

وفيك بارك الباري .....

وليس علينا إلا البلاغ ..... نسأل الله الهداية للجميع .....

وشكر الله لك مرورك كالنسيم .... وتعليقك الكريم .....








أخي الفاضل ....

المزن55 ....

شكر الله لك ما تفضلت به ...

وحق هو ....

أن لهم مكر يمكرونه مكر الليل والنهار .....

وأن لهم لهاث في سبيل صد الناس عن الهدى .....

وأن لهم نباح في كل وسائل الإعلام ......

ولكني أبشرك أنه غثاء لايبارك الله فيه .....

وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض .....

هذه سنة الله ....... ولن تجد لسنة الله تحويلا .....

وشكرا لك أخرى


عائد بإذن الله
أخوكم الحادي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-05-2005, 02:04 PM   #12
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
الأستاذ الفاضل ..... أبو صالح ......

أسعد الله أيامك ...

كم ينتابني شعور بالإطمئنان إذا رأيتك وأمثالك وقد استلموا أزمة هذا المنتدى .....

كم نحن بحاجة إلى الغيورين أمثالك ....


وشكر الله لك حسن ظنك ...

ونصيحتك ونصيحة الأخ متابع محل اعتبار عندي ......


وتقبل شكري وتحياتي

تلميذك الحادي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 17-05-2005, 02:56 PM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
شكر اَ لثقتك بي

الأخ الحادي( الصداح سابقاً)

أقدر كل حرف نقشته على صدر صفحة المنتدى ثناء علي أو على المستحقين للثناء
,اتمنى لك التوفيق في كل ما تقدمه من جهود مباركة وبالتوفيق.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قبلان الصالح غير متصل  
قديم(ـة) 17-05-2005, 10:53 PM   #14
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
أستاذي أبو صالح ....

مرورك الثاني سرني ......


أسأل الله أن يجعلنا وإياك من النافعين ........


الحادي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 20-05-2005, 05:12 PM   #15
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
هذا رد سابق للأخ رنين القوافي ــ متعه الله بالعافية ــ ....

على الموضوع نفسه حينما طرح في المرة الأولى .....

ولعمقه ورصانته وأهميته ...... أوردته هنا ... للفائدة ...


أترككم مع رنين ....


(( مرحباً بنقدك البنَّاء … قبل إطرائك المُشَجِّع ))

بسم الله الرحم الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وبعد:
أخي الكريم الصداح والإخوة جميعاً … السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما ماذكرته أخي العزيز فهو مرض أبتلينا به في هذا العصر، ومايزيد المرض خطورةً وألماً وفتكاً.. أننا نعيش فتنةً على جميع المستويات؛ الإسلامية، والسياسية؛ والإقتصادية؛ والإجتماعية فهي فتنة شاملة !!.
وعذراً على مداخلتي ولكنني أود أن أطرح نقطتين لو سمحتم لي ..
النقطة الأولى: وهو حال الناس في هذه الفتنة.
والنقطة الثانية: الأمور التي يسمح ولايسمح بالنقاش فيها.

أما بالنسبة للنقطة الأولى:
فالشخص في الفتنة حاله لايخلو من هذه الحالاتِ الأربع ..

الحالة الأولى:
أن يكون مجتهداً في إطلاق أحكامه، وبناية تصوراته، وطرح أفكاره، ونقد ومناقشة أفكار الآخرين بحثاً عن الحق؛ فكلامهُ للحق؛ ومناقشتهُ للحق؛ وتراجعهُ للحق، فهو إن أصابَ فله أجران؛ وإن أخطأ فله أجرٌ واحد، وعندما أقول ( مجتهداً ) فأعني أنه قد توفرت به وله شروط الإجتهاد المعروفة وكان أهلاً في مجاله.
وهذا كان حال كثير من الصحابة رضي الله عنهم في الفتنة، فعلي كان مجتهداً وأصاب .. وعائشة وطلحة والزبير كانوا مجتهدين ولكن لم يصيبوا… فالزبير تراجع عن القتال عندما تبين له الحق، وطلحة قاتل ولم يتبين له الحق إلا أثناء موته فلذلك بايع رجلاً على أن يوصل لعلي بيعته، وعائشة تكلمت وخرجت وحرَّضت طلباً للحق .. فلما تبين لها رجعت إلى دارها … فهم جميعاً رضي الله عنهم وأرضاهم ساروا للحق وساروا معه.
[ وهذه الحالة هي حالة خاصة لفئة أكثر خصوصية ].

الحالة الثانية:
صاحبُ علمٍ ـ وقد يكون مجتهداُ وقد لايكون ـ في مجاله أيّاً كان؛ آثر السلامة لدينه فاعتزل الفتنة بكل مايعنية الإعتزال من معنى؛ فاعتزلها قلباً… فلم يمل بقلبه إلى أي جهة، واعتزلها قالَباً… فلم يشارك فيها ولابها، واعتزلها مالاً وفكراً ورأياً ....
ومواقف الصحابة في هذا الجانب كثيرة جدا مثل موقف ابن عمر وأبوبكرة وأبوذر وأسامة بن زيد ومحمد بن مسلمة وغيرهم رضي الله عنهم جميعا.
وإعتزاله هذا لفترة مؤقتة حتى يتبين له الحق … فإذا تبين لهُ دار مع رحاه أنَّى دارت.
[ وهذه الحالة هي خاصة بهذه الفئة ولكن !! .. إذا كانت هذه الفئة مع علمها واجتهادها إعتزلت الفتنة إثاراً للسلامة .. فكيف بمن لاعلم له ؟؟!! ].

الحالة الثالثة:
العامَّة، ومن كان له علم (لكنه لم يكن من الفئة الأولى، ولم يدخل تحت الفئة الثانية )، فهم كثيراً مايخوضون غمار الفتنة دون وعي ـ أحياناً ـ بأخطارها وأخطار هذا الخوض، ويكون خوضهم إما: قلباً أو جسماً أو مالاً أو فكراً أو نقاشاً أو نقداً أو … أو … إلخ.
[ وهذه الحالة هي أغلب مايكون عليه الناس في الفتن، فالواجب الإعتزال عنها، والخفوت منها حتى يتبين الحق للشخص، وأن يضع أمام ناظريه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (( ومن يستشرفها تستشرفه ))، ومن لم يرى الإعتزال لهُ مذهباً وطريقة، فلا أقلَ من أن يبحث عن مجتهدٍ يثق بعلمه ودينه وإجتهاده، وليُتَابعه وليَدين الله بما يفعله].

الحالة الرابعة:
مؤججو الفتن، وهم أناسٌ قل دينهم ـ أوعدم ـ فخبثت نفوسهم؛ وسكرت عقولهم؛ وماتت ضمائرهم؛ وقادتهم شهواتهم؛ وألجمهم هواهم.
لايفكرون إلا بأنفسهم … فعندهم إستعداد أن تهلك الأمة في سبيل مصالحهم الشخصية، وأن يُمَيِّعوا الدين في سبيل شهواتهم الحيوانية، وأن يلوو أعناق النصوص في سبيل إستعراض ثقافاتهم الفلسفية، فهم مرضى نفسيون يحتاجون إلى ضرب النعال، ودهس البغال، وأن يُقذفوا من شاهق، وأن تُرسل عليهم الصواعق … هم النتن وهم العطن وهم والله خراب الأمن والوطن، لايبحثون عن الحق، فهم عنه يهربون ومنه يلوذون، إذا رأوا الحق في فَجٍّ سلكوا فَجاً آخر .. فهم المساكين وهم والله من تستهويهم الشياطين.
[ وهذه الحالة من أخبث الحالات ].

النقطة الثانية:
المواضيع التي تناقش… فمن المُسَلَّم أنه ليست كل المواضيع تناقش وتطرح الآرآء فيها، وليس أي شخص يناقش ماشاء ومن مشاء … وسأوضح ماأعني :

(1)- هناك أمور: [ يمنع النقاش فيها بتاتاً لأي كائن كان ]
وهذه مثل الأمور التي تتعلق بالعقائد وصفات الله سبحانه وتعالى وكيفيتها وماهيتها والأمور الغيبية التي في علم جبار السموات والأرض سبحانه!.

(2)- هناك أمور: [ يمنع النقاش فيها إلا لفئة معينة ]
وهي مثل الأمور التي تتعلق بالأحكام، والحلال والحرام، وأمور الأمة… فهذه يمنع العامّة من نقاشها ولايجوز من ناحية شرعية أن تناقش إلا من أهلها، لأنها قول على الله جل وعز، وإفتاء في دين الله .. فإذا كان العلماء يدققون في سند الرواة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وإذا وجدوا شخصاً فيه علة من علل الجرح ردوا حديثه أو صنفوه حسب علم الحديث.. حفاظاً على سنة الرسول من أن يدخل فيها ماهو ليس منها … فكذلك لابد أن نفعل في دين الله فلايُسمح أن يتكلم في شرعه من هو ليس أهل، وإنما تُترك لأهل العلم والعلماء.

(3)- هناك أمور: [ الأولى عدم النقاش فيها؛ ولايُمْنَع ]
وهي بعض المواضيع التي لاتفيد الشخص والتي قد تكون أحيانا من الترف الفكري الحواري، أو من المواضيع التي لايملك الشخص فيها حلاً ولا عقداً، أو حتى قد لايفهم فيها أي شيء!!.
فالأولى عدم النقاش للحصول على البيت! … فإن ناقش ولم يقع في المحاذير الشرعية فالأمر يعود إليه!!.

ختاماً:[ ذكرى ]
** أَخْلِص تَخْلُص.
** أصلح مابين جنبيك؛ يأتي الناس إليك.
** إتقي تَتَقِي.
** من كان ذا هدف أمن التلف، ومن كان هدفه لله تقلب في رضاه، وإكتنفه ورعاه.
** جرب نفسك في الفتن الصغيرة قبل الفتن الكبيرة … (( تريد إختبار؟؟!! )) .. جرب نفسك وردودك في المنتديات.

آسف جدا على الإطالة …وعلى طول المداخلة …
وأشكرك أخي الصداح على هذا الموضوع … وأسأل الله أن لايحرمنا وإياكم الأجر … وأن يخلص نياتنا وأعمالنا لوجه الكريم …

وتقبلوا تحياتي …
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 22-05-2005, 03:31 AM   #16
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
أريوس أميجوس is on a distinguished road
أيها الحادي الذي يحدوا القوافل # # # أنت ماضي وجدير أن تواصل

كلمات رائعة ....

سلمت أيها الحادي ... وسلم لنا فكرك ومنطقك وقلمك .....

غرد في سماء المنتدى (( واشدد على الزنابير )) ....



أريوس أميجوس!!
أريوس أميجوس غير متصل  
قديم(ـة) 22-05-2005, 10:22 PM   #17
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
أخي الغالي ...... أريوس أميجوس ........


صرير قلمك ...... أشد على هذه المخلوقات .... من بركان الكونغو ......


فأمض في كشف هذا الزيف الذي يتسترون به !!!!!



كم أسعدني تواجدك هنا .... وأشكرك على حسن ظنك بأخيك .......

أخوك الحادي ....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.