عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-08-2011, 02:06 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
قال ابنِ يا "شويش" قال ما به أراضي

قال ابنِ يا "شويش" قال ما به أراضي



والعنوان بعاليه فزعة مهندس صديق لامع، وهو يقرأ تصريح معالي وزير الإسكان، شويش الضويحي، عن توفر السيولة ونقص الأراضي، وهو ما وقف عائقاً أمام أحلام مئات الآلاف بالإسكان. أولاً، معالي الوزير، فالمواطن لا ينتظر من الوزارة الوليدة أن تكون مجرد – مقاول بناء – ولو أن الأمر كذلك لقام المواطن ببناء شقته بنفسه وبنصف التكلفة التي ستصرفها إضبارات الحكومة المتضخمة في الأصل. ثانياً: مشكلة المواطن التي كان لأجلها القرار الملكي بإنشاء الوزارة وببناء نصف مليون وحدة سكنية لم تكن أبداً حول السؤال: كيف يبني؟ ولكنها: أين؟، ومن سيضمن له بقية الخدمات؟ من سيعطيه الأرض السكنية بما تتطلبه من خدمات تحتية؟. ثالثاً صاحب المعالي، يؤسفني جداً جداً أنك تكشف الحقيقة المرة في أن المشكلة في توف ر الأرض. نحن لسنا توباجو ولا ترينيداد ولا جزر "الإندورا" حيث يبنون الأكواخ فوق مسطحات الماء. نحن تخطينا السودان مؤخراً لنصبح ثاني أكبر مساحات العرب، مثلما نحن بالإحصاء والرقم المدهش ثاني بلد في الدنيا بعد أستراليا من حيث حصة الفرد من مساحة بلده. ولكي تنجح معالي الوزير، فإن النجاح لن يكون بنفض اليد وسوق جمل التبرير أو بالوقوف في – خط الستة – متوهماً أنك رميت بالكرة بعيداً إلى قرب المرمى الآخر. خير وسيلة للدفاع هي الهجوم، ولهذا ننتظر منك أن تفضح كل الممارسات التي أوصلتنا إلى هذه الحال التي صار معها من المستحيل أن نبدأ بعدة أبراج على مساحة أمتار معدودة مربعة في وطن تبلغ مساحته مليونين ونصف وفوقها ستة كيلومترات مربعة. وإذا أردت أن تعرف كيف أضفت ستة كيلومترات فوق المليونين والنصف فاسألني عنها، ولكن بعد أن تسأل يا صاحب المعالي بعض الهوامير الذين يخفون في صناديقهم أضعاف ما أخفيت عن معاليكم بشكل شخصي. أنا أصغر سمكة – ربيان – في البلد إن كان الربيان من فصيلة الهامور. صاحب المعالي: لدي سؤال في الحساب: كم هو ناتج 2.5 مليون كلم قسمة 18 مليونا، وبالمتر؟
علي سعد الموسى
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 01-08-2011, 02:08 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وزير الإسكان: أعطوني أراضي!



وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي قال تصريحاً صحفياً مقتضباً لكنه مهم يوم أول من أمس حين رهن المحاسبة في تأخر مشاريع الإسكان بتوفر الأراضي وتخصيصها! الوزير يقول إن السيولة موجودة ومتوفرة, ويبدو أنه يعاني من أزمة وجود مساحات صالحة للبناء, أو دعونا نقل متاحة وهذه أزمة, لأن الدولة لم تستطع توفير أراض لمشاريع الدولة, وهذا يعني أن كثيراً من الأملاك الخاصة سببت أزمة لمشاريع الإسكان التي أقرت مؤخراً للمواطنين.
الدكتور الضويحي يبدو أنه متوثب فعلاً لإنجاز هذه المشاريع في وقت قياسي, والمستفيدون المستقبليون ينتظرون.. لكن طالما أن المسألة متعلقة بتوفير الأراضي وتخصيصها فأخشى أن يتعطل المشروع لعشرات السنين بسبب أنه لم يتم توفير أو تخصيص الأراضي.
عبارة "المملكة قارة" ترددت أكثر من مرة, ونسبة السكان إلى المساحة تعطي مؤشراً أن المملكة تتسع لبناء "فيلا" لكل عائلة, ولن أقول لكل مواطن. وإذا كانت الأراضي المسورة فعلاً تسبب أزمة أو بعض الأراضي التابعة للأجهزة الحكومية فإنه من اليسير تحويل هذه العبارة إلى "شبك" لكل مواطن.
ومن هذا المنطلق يمكن الاستفادة من السيولة المتوفرة لدى وزارة الإسكان لشراء "مقصات" و "زراديات" لقص هذه "الشبوك" ومساعدة وزارة الإسكان في بناء الوحدات السكنية في أسرع وقت ممكن.
يجب أن تشكل لجان للنظر في موضوع الأراضي المحتجزة أو المسجلة باسم دوائر حكومية, أو كتب عليها "أملاك خاصة" ويتم الاتفاق بين الطرفين إذا كان بالإمكان الاستفادة منها لبناء مشاريع إسكان للمواطنين.
في القرى والهجر ومناطق الشمال والجنوب، وكذلك الوسط مساحات شاسعة للبناء.. وما زلت أنتظر إجابة بدهية: هل يعقل يا معالي الوزير أن المملكة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها لا توجد بها أراضٍ كافية لبناء المشاريع؟



عضوان الأحمري
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2011, 03:21 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,173
قوة التقييم: 0
أدييب is on a distinguished road
تقبلوووووووووووووو مروري
أدييب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-08-2011, 11:08 AM   #4
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 85
قوة التقييم: 0
ريكو is on a distinguished road
موضوع يتكرر ووزارة واموال تضخ لميزانيتها وعذرهم
لاتوجد اراضي وكان المواطنين لايرون ..
وسنستمتع بحكمه شف واسكت .
__________________
حيث يكون الأنين ....!!
يكون مولدي...!
ريكو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-08-2011, 01:33 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وزارة الإسكان:35 مشروعاً أصبحت الآن واقعاً
رصد 80 مليون م2 لتنفيذ المشروعات الإسكانية في المناطق
واس – الرياض: رصدت وزارة الإسكان ما يتجاوز 80 مليون متر مربع لتنفيذ المشروعات الإسكانية في المناطق بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، وحرص ومتابعة أمراء المناطق والأمانات؛ لتتضافر الجهود نحو تحقيق أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ورؤيته لبناء 500 ألف مسكن بـ 250 بليون ريال؛ لتحقيق الحياة الكريمة للمواطن في كل جوانبها إن شاء الله. وتتابع الوزارة مدى مناسبة هذه المساحات للبناء في الوقت الحالي والمستقبل.

وأفادت الوزارة بأنها سبق أن تسلمت عديداً من الأراضي والمواقع بالتنسيق مع إمارات المناطق ووزارة الشؤون البلدية والقروية، وسيتم طرح حزمة من المشروعات لتنفذ عليها في القريب العاجل إن شاء الله لتتواصل مشروعات الإسكان بدعم ولاة الأمر.

وثمنت وزارة الإسكان عاليا متابعة أمراء المناطق لتسليم تلك المواقع، كما ثمنت الجهود الشخصية من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية؛ لتسليم الأراضي للوزارة وتنسيق العمل المستمر لإنجاز مشروعات ذات تناسق في المخطط العمراني والخدمات وتفاعلها مع محيطها بما يحقق المستوى الإسكاني المأمول. وكانت الوزارة قد أبرمت عقداً لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعات الوزارة الموزعة في 11 موقعاً، تشمل مدن: الرياض، والخرج، والدمام، والأحساء، والقطيف، وجدة، والمدينة المنورة، وتبوك، وخميس مشيط.

وتواصل وزارة الإسكان التنسيق حالياً إنهاء إجراءات تسلم الأراضي التي طلبتها الوزارة وسط تجاوب وحرص شركائها في تحقيق الطموح بخطى حثيثة نحو رؤية إسكانية شاملة لكل المناطق.

وبينت الوزارة أن مشاريع الإسكان التي تم توقيع عقودها تجاوزت 35 مشروعاً أصبحت الآن واقعاً وتتابع الوزارة مراحل التنفيذ لهذه المشروعات.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19