عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-05-2005, 01:49 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
من العجمي الى البرادعي..بعد التحية والسلام..!!

مساء النور عزيزي البرادعي..
كنت قد عقدت العزم على هجر النقاشات والحوارات الأقتراضية عبر الأنترنت لأسباب أحتفظ بها لنفسي..
ولكنك أخي العزيز فأجأتني بموضوعك في المنتدى العام الذي أستهلّيته بأسمي..معنون بعنوان "منطق غريب نحن فوق النقد"..
والذي ذهب الى سلة المحذوفات باختيارك...
في الحقيقة أنا مستغرب جدا من قولك على لساني
"فمالذي حوله بنظرك الى معصوم من النقد"
لأني لم أتفوه بكلام مثل هذا تلميحا فضلا عنه تصريحا..
عزيزي..
مبدأي هو أنه لا يوجد شخصا كائنا من كان فوق النقد..الا أنبياء الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم..
فالعصمة مخصوصة بالأنبياء وثمرات إجتهاد الناس من بعدهم للوصول للحق نسبية وعند الإختلاف لا بد من الرجوع إلى ما تطمئن النفوس إلى صوابه ، ولهذا جاءت المرجعية للنص ...

لذا فأنا أرفض مبدأين استشرى دائهما بيننا بشكل أشبه ما يكون بشكل فطري وهما "تقديس الذوات ووضع الفروع الفقهية منطوية تحت مظلة الثوابت"..

فموضوع كرة القدم..موضوع غريب يعود الى العصور الظلامية..خصوصا وأنه يعارض قضية فقهية أتفق عليها العلماء وهي "لا إنكار في أمر ثبت بالاجتهاد"..
لذا من الأفضل لك أن لا تتبّع هذه الفتاوى فقط من دون التطرّق الى ذوات أصحابها..
فمثلا ذكرت فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حول تحريم تعلّم اللغة الأنجليزية..
مع أني سمعت من مصادر موثوقة مقرّبة من الشيخ رحمه الله أن قال "لو أتيحت لي فرصة لأتعلّمها لتعلمتها"
وكان الأولى عزيزي البرادعي أن تترحم على الشيخ عند ذكر أسمه فمهما أختلفت معه أو مع غيره..فجب أن لا ننسى أدوارهم في تلقي العلم وتعليمه..لذا جهودهم مثل ضوء الشمس يجب أن لا تحجب بغربال...



ومع هذا ليس من حقّنا أن ننكر المخالف خلافه معنا..لأن الخلاف من سجايا الأنسان منذ القِدم..
ومن رام البقاء في الدنيا ، من غير وجود مخالف له في مسألة ما ، فقد طلب المستحيل .قال تعالى (وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ)
لا يخلو الإنسان من ضد ولو ............ حاول العزلة في رأس الجبل
إن هناك من يتحجر عقله على عقائد اعتقدها , أو مبادىء اعتنقها , فكيف تلينه بعد هذا التحجر؟ أو تكسبه المرونه بعد هذا التصلب؟ إنما ينفع الجدل قوماً يبرهنون فيعتقدون , لا قوماً يعتقدون ثم يبرهنون...
فالفقهاء أختلفوا في الإيلاء وفيه نص صريح من القرآن، وفي نكاح المحرم بالحج والعمرة، وفي أقل ما يصح به مهرا في النكاح، وفي التيمم، وفي استقبال القبلة واستدبارها في قضاء الحاجة وغير ذلك كثير...
فالشيخ ابن باز رحمه الله يوجب الزكاة في حلي المرأة ويخالفه في هذا الشيخ ابن منيع والشيخ البسام، وهناك من يقرأ البسملة ومنهم من لا يقرأها ومنهم من يقنت في صلاة الفجر ومنهم منلا يفعل ومن الفقهاء من يرى في مس المرأة نقضاً للوضوء ومنهم من يرى أنه لا ينقض. وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى:
(أن قول الصحابي لا يكون محلا للاحتجاج به في مسألة من المسائل إذا خالفه صحابي آخر)
وبهذا فباب الاختلاف رحمة ولا يمكن لأحد من العلماء أن يفتي برأيه ويلزم الناس به، إذ لا بد من تعدد الآراء واختلاف الفتيا وعدم الأخذ بالقول الواحد والحكم به، فهذا مخالف لروح الإسلام وتعاليمه....
وحقا أقتبس كلمة تكتب بمداد من ذهب أقف لها إجلال وإكبار لشخص أكن له الكثير من التقدير والأحترام..يقول الشيخ الدكتور سلمان العودة في إحدى مقالاته :
"طبع الإنسان أن يفرح بالمدح, ويكره الذم والنقد؛ لكن العقل الراشد يحبب إلى صاحبه النقد الهادف؛ لأنه تدرج في سلم الكمال, وعون على تجاوز النقائص والعيوب.
لكن مع الوقت وإذا قيض للمرء من يمدحه فيفرط, أو يذمه فيفرط يتقارب الطرفان, ويصبح المادح والقادح كأنهما سواء.
ويحق القول إننا - نحن الإسلاميين وطلبة العلم - نمارس النقد في حق الآخرين ولكننا نخشاه كثيرا ونهرب منه, وهذا ليس بجيد, بل الحق أن نقبله ونفرح به ونشجع عليه"

لذا فإن الاعتراف بحتمية الاختلاف يمثل الخطوة الأولى والأهم نحو تنظيمه: ولنا في الغرب أجلى مثال على ذلك من حيث إن مفهوم
تنظيم الاختلاف
organization of Diversity
يحتل قمة الأطر الفكرية للعديد من المدارس النظرية لا في الدراسات السوسيولوجية فحسب بل أيضا في المجالات النفسية والإدارية والسياسية والتي تشيع في غالب دوائر ومناحي الفكر والأكاديميا في العالم الغربي.

وبنظرة عامة الى العرب وحالتهم مع الاختلاف أرى أنه يتوجب الاشارة إلى الحقيقة الواضحة للعيان (المتبصرة) والمتمثلة بعجز الثقافة العربية عن امداد أفرادها بالمؤونة اللازمة للتعامل الأنسب مع المواقف الحياتية التي يخيم على أجوائها (الاختلاف).
ولا شك في أن من أسباب قصور الثقافة العربية في التعامل الناجح مع الاختلاف ما يتمثل في سيادة الوهم إلى حد القناعة ب (الاتفاق المطلق) والانضواء التام تحت مظلة ثقافية واحدة لا تباين بين عناصرها ولا اختلاف بين مقوماتها. فبسبب هذا الوهم ذاته تجزأت- بارادتها- الثقافة بل وانكمشت إلى درجة التشرذم وما ذلك إلا لكونها سلبت ذاتها من اهم سبل ومقومات ووسائل الثراء والإثراء وذلك هو: الاعتراف بحقيقة التنوع والاقرار بحتمية الاختلافات...

وأختم ردّي الذي أطلت وأسهبت فيه بمقولتين رائعتين لشخصين رائعين :
قال الشافعي رحمه الله رحمة واسعة :
"ماجادلت أحدا الا تمنيت ان يظهر الله الحق على لسانه دوني"

قال السباعي :
"ليس عليك أن يقتنع الناس برأيك ولكن عليك أن تقول للناس ما تعتقده حق"

العجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل العجمي2003; بتاريخ 15-05-2005 الساعة 03:55 PM.
العجمي2003 غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-05-2005, 02:56 PM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
أخي العجمي2003

أقف احتراما وتقديرا لكلماتك الصادقة .....

وأحسنت ....

هناك بونا شاسعا بين النقد والحقد !!!!!!!


وكم أحترم تلك الأقلام الشريفة التي إذا نقدت ....

وضعت أمامها هدفا ساميا ..... هو الإصلاح .....


تقبل تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2005, 04:24 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
البلد: نجد
المشاركات: 250
قوة التقييم: 0
ينت نجد is on a distinguished road
Angry

الأخ الفاضل : العجمي2003

كفاك تلميعاً لنفسك يا كبير الكتاب
ينت نجد غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2005, 04:51 PM   #4
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
العجمي

نشكر لك غيرتك ونحمد الله أن في المنتدى أمثالك

بارك الله فيك
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2005, 08:45 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 235
قوة التقييم: 0
البــــردعي is on a distinguished road
Exclamation

اخي الكريم العجمي 2003

السلام عليكم

ومساء الخير والنور

اخي قلت(كنت قد عقدت العزم على هجر النقاشات والحوارات الأقتراضية عبر الأنترنت لأسباب أحتفظ بها لنفسي..
ولكنك أخي العزيز فأجأتني بموضوعك في المنتدى العام الذي أستهلّيته بأسمي..معنون بعنوان "منطق غريب نحن فوق النقد"..
والذي ذهب الى سلة المحذوفات باختيارك...
في الحقيقة أنا مستغرب جدا من قولك على لساني
"فمالذي حوله بنظرك الى معصوم من النقد"
لأني لم أتفوه بكلام مثل هذا تلميحا فضلا عنه تصريحا..
عزيزي..
مبدأي هو أنه لا يوجد شخصا كائنا من كان فوق النقد..الا أنبياء الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم..
فالعصمة مخصوصة بالأنبياء وثمرات إجتهاد الناس من بعدهم للوصول للحق نسبية وعند الإختلاف لا بد من الرجوع إلى ما تطمئن النفوس إلى صوابه ، ولهذا جاءت المرجعية للنص ...

لذا فأنا أرفض مبدأين استشرى دائهما بيننا بشكل أشبه ما يكون بشكل فطري وهما "تقديس الذوات ووضع الفروع الفقهية منطوية تحت مظلة الثوابت"..)))


كلام جميل اخوي
وموضوع حذفته بأختياري وعند حذفه انتهى النقاش فيه والحذف اسمى من الأعتذار



قلت اخي(((فموضوع كرة القدم..موضوع غريب يعود الى العصور الظلامية..خصوصا وأنه يعارض قضية فقهية أتفق عليها العلماء وهي "لا إنكار في أمر ثبت بالاجتهاد"..
لذا من الأفضل لك أن لا تتبّع هذه الفتاوى فقط من دون التطرّق الى ذوات أصحابها..
فمثلا ذكرت فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حول تحريم تعلّم اللغة الأنجليزية..
مع أني سمعت من مصادر موثوقة مقرّبة من الشيخ رحمه الله أن قال "لو أتيحت لي فرصة لأتعلّمها لتعلمتها"
وكان الأولى عزيزي البرادعي أن تترحم على الشيخ عند ذكر أسمه فمهما أختلفت معه أو مع غيره..فجب أن لا ننسى أدوارهم في تلقي العلم وتعليمه..لذا جهودهم مثل ضوء الشمس يجب أن لا تحجب بغربال...))))

أخي قد ركزت بكل قوة على فتوى واحدة دون البقية ..وأنها تعود الي العصور الظلاميه!!!

مع العلم انها موجودة وتباع في الأسواق وقد ذكرت المصدر في موضوع سابق


وماذا تقصد في العصور الظلاميه؟؟؟؟؟؟

وتحريم الورود فتوى رقم 21409 تاريخ 21/3 /1421هــ!!! قبل 4سنوات!!

في اي عصر ممكن؟


ونصها كما يلي: الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
وبعد، فلقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي محمد عبد الرحمن العمر، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم 1330 وتاريخ 21/3/1420هـ ، وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : ( لقد انتشرت في بعض المستشفيات محلات بيع الزهور ، وأصبحنا نرى بعض الزوار يصطحبون باقات - طاقات الورود - لتقديمها للمزورين ، فما حكم ذلك ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء ، أجابت بما يلي:
ليس من هدي المسلمين على مر القرون إهداء الزهور الطبيعية أو المصنوعة للمرضى في المستشفيات، أو غيرها. . وإنما هذه عادة وافدة من بلاد الكفر، نقلها بعض المتأثرين بهم من ضعفاء الإيمان، والحقيقة أن هذه الزهور لا تنفع المزور ، بل هي محض تقليد وتشبيه بالكفار لاغير ، وفيها أيضا إنفاقٌ للمال في غير مستحقه ، وخشيةٌ مما تجر إليه من الإعتقاد الفاسد بهذه الزهور من أنها من أسباب الشفاء ! وبناء على ذلك: فلا يجوز التعامل بالزهور على الوجه المذكور ، بيعاً ، أو شراءً ، أو إهداءً . انتهى.

بعدين اخوي هالحين اجيب لك فتوى تحريم اللغة الأنجليزية للشيخ الفاضل ابن عثيمين رحمه الله بمصادرها

كتاب// اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أهل الجحيم // وأرقام الصفحات 203/204/205/207

وموجود في مكتبة الفلاح ويباع علناً
وتجي وتقولي((مع أني سمعت من مصادر موثوقة مقرّبة من الشيخ رحمه الله أن قال "لو أتيحت لي فرصة لأتعلّمها لتعلمتها"))!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


أخي الكريم قلت((إنما ينفع الجدل قوماً يبرهنون فيعتقدون , لا قوماً يعتقدون ثم يبرهنون)))!!!!!!!!!

والكتب بأرقام الصفحات ماذا تعني لك؟؟
مادري اخوي البرهان بالنسبة لك تبي اقول

لقد سمعت العجمي 2003 عن مصدر موثوق ان الشيخ ابن عثيمين قال.........................!!!!!!!!!!!


اخوي وللجميع بعد التحيه والأحترام وكل الود من قلب والله صافي ولا يشيل حقد
ومحب ومشفق لحالنا السئ

تخيلو احد ابنائكم يسأل معلم يا استاذ

ألأستاذ: نعم

الطالب يسأل: هل صحيح ان الأرض تدور والشمس ثابته ؟؟؟

رد الأستاذ : اتق الله هذى كفر ومنكر وضلال كبير !!!!!!

ومعه حق الأستاذ ومستند لفتوى من مفتي الديار السعوديه

الشيخ الفاضل ابن باز رحمه الله تعالي

وعلشان ما نكلف عليكم ونتعبكم نجيب لكم المصدر من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله

الرسمـــــــــــــي

ممكن بعد اذنك اضغط هنا

http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz01759

الشيخ رحمه الله : يرى أن الأرض لا تدور ، ولا يكفر من خالفه في هذه المسألة .
أن الشيخ يرى كروية الأرض .
أن الشيخ ينكر ، ويضلل ، ويكفر من زعم أن الشمس ثابتة لا تجري


ليش تكفير

ليش تحريم زهور

ليش تحريم كرة القدم

ليش تحذيف مواضيع

ليش الجلافه في الردود





ليش وليش وليش والكثير من ليش!!!!!!!!


اخوي العجمي

مشرفنا العزيز

صدقني اخوي العجمي تضحك على نفسك قلت((- نحن الإسلاميين وطلبة العلم - نمارس النقد في حق الآخرين ولكننا نخشاه كثيرا ونهرب منه, وهذا ليس بجيد, بل الحق أن نقبله ونفرح به ونشجع عليه")))




وعند اول نقد تسقطون جميعاً !!!





وتحذفون مواضيعنا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


ممكن تعطيني سبب واحد اقتنع فيه لحف موضوعي



؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لأني بحثت عنه ولم اجده

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آخر من قام بالتعديل البــــردعي; بتاريخ 16-05-2005 الساعة 04:28 PM.
البــــردعي غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2005, 10:19 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أخي الحادي..
اشكر لك مرورك وتعليقك أخي العزيز...
أخي المهاجر...
أشكر لك مرورك وتعليقك أخي العزيز..
بنت نجد..
أنا ألمّع نفسي بكتاباتي و ردودي وليس بالقفز على ألقاب الأخرين..وتقليدها..والصعود على أكتفاهم..
تحياتي لك " أخي"..نسيت.. "أختي" العزيزة..

البردعي..
يبدو انك عقّبت على مقالي بشكل سريع وغاضب من دون قراءة الموضوع قراءة متأنية..فأنا أنتقدت جميع الأطراف..فأشدت بالأيجابيات وأنتقدت السلبيات لكلا الأطراف..

تقول "وموضوع حذفته بأختياري وعند حذفه انتهى النقاش فيه والحذف اسمى من الأعتذار"
أسوأ شيىء أخي أن يعتقد الآخرون أنك تؤمن بشيىء ليس هو فيك أصلا..فمقالي هذا هو للدفاع عن نفسي فقط أكثر منه هجومي على أي شخص...وإذا أردتني أن أحذف هذا الموضوع حذفته..

تقول
"بعدين يا أخي قد ركزت بكل قوة على فتوى واحدة دون البقية وأنها تعود الي العصور الظلاميه وهذا يعني في نظري اعتراف ضمني بصحة البقية وماذا تقصد في العصور الظلاميه؟؟؟؟؟؟

نعم ركزت على ما أعتقدته خطأ وتركت الباقي..وملاحظتي فقط هي تجريدك الشيخ أبن عثيمين من الترحّم عليه..وقلت أنه من الأولى مهما أختلفت مع هؤلاء العلماء فلا تبخسهم حقهم من التكريم والتقدير..أحياء وأمواتا..فلك أن ترفض أو تقبل الفتاوى الأجتهادية..لكن بدون التعرّض لذواتهم..
فلقد قرأت ذات مرة فتوى تحريم الأنشايد الأسلامية لأحد المشايخ..فأنا رفضتها لكن بدون التعرض للمفتي ولم أنبس ببنت شفة ضده أو ضد أي مفتي اخر أصدر فتوى أجتهادية..
فمشلكتنا أننا جعلنا الفروع الفقهية المختلف فيها ثوابت وأعتقادت لا مجال للخوض فيها...

أما ما أقصده بالعصور الظلامية..هو أن فتوى تحريم كرة القدم للنجدي بشروطها المذكورة..تعود الى العصر الظلامي..بمعنى أني لست مقتنعا بهذه الفتوى..وبالرغم من هذا فأنا لا أجعل نفسي ناقدا لذات المفتي..فهو موكول الى ربه وليس علي محاسبة البشر..بوجود رب البشر عز وجل..

بالنسبة لفتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله رحمة واسعة حول اللغة الأنجليزية..فالشيخ حفظه الله أجتهد..فإن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر..وفتواه رحمه الله هذه غير ملزمة لي ولك..
وأعترف لك أن مصدرك أقوى من مصدري..وبالرغم من هذا..
فأنا تعلمّت اللغة الأنجليزية وما زلت أتعلّمها..لثقتي بأهميتها..في جميع مناحي الحياة العلمية والعملية..وقِس على هذا جميع الفتاوى الأجتهادية...
وبنظرة خاطفة الى مناظرات الشيخ أحمد ديدات شفاه الله مع أساقفة الديانة النصرانية..لأدركت ما لتعلّم اللغة الأنجليزية من فوائد جمّة..وهذا غيض من فيض فقط..
وقد قلت لك في المقال أعلاه قاعدة فقهية هي تأييدا لك وليست ضدك وهي "لا إنكار في أمر ثبت في بالأجتهاد"..



تقول :
صدقني اخوي العجمي تضحك على نفسك قلت نحن الإسلاميين وطلبة العلم نمارس النقد في حق الآخرين ولكننا نخشاه كثيرا ونهرب منه وهذا ليس بجيد بل الحق أن نقبله ونفرح به ونشجع عليه"
أولا : هذا الأقتباس نقلته من مقال للشيخ العودة وليس لي..
ثانيا : أنا لست من الإسلاميين...بل أعتبر نفسي من التيّار المستقل الذي يؤمن بأن للشخص عينين يرى بهما وأذنين يسمع بهما ومصادر تشريع ينهل منها..ولست من من أرتضى أن يكون أمعة لهذا التيار أو ذاك..يكرر مايقولونه بشكل ببغاوي وغوغائي من غير تفكير أو تمعّن..
لأن هناك كثرة لا يستهان متغلغلة داخل التيارين مِن من لديهم فكرا رغبويا معلبا لا يمكنهم الفكاك منه والفكر الرغبوي ضربٌ من التفكير الذي تسيطر على ذهنية صاحبه رغباته.... و تستعبده أهواؤه و أمنياته .... فلا يستطيع لذلك أن يرى الأمور بواقعية ، ولا أن يُحللها بموضوعية و عدالة ، فهو ( لا يريد) أن يقتنع إلا بما يتوافق مع عواطفه وما يتمنى أن تكون عليه الأمور، و يتهرب عادة من التفكير المنطقي السليم إذا كانت نتيجة هذا التفكير تتناقض مع قناعاته المبدئية..


وأخيرا أقول لك أني لم أحذف موضوعك..ولم أفكر في حذفه..وسياسة الحذف عندي هي آخر الحلول..هذا أذا أعتبرته حلا في الأصل..


وأسلم لأخيك المحب...
العجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل العجمي2003; بتاريخ 15-05-2005 الساعة 10:24 PM.
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2005, 10:46 PM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 235
قوة التقييم: 0
البــــردعي is on a distinguished road
شكراً اخوي العجمي 2003

وماقصرت كفيت و وفيت

بس لا تلومن ادور الموضوع مالقيته انت تقول ماحذفته

ممكن المراقب العام؟؟؟



صدقوني على عيني وراسي المشائخ الأفاضل ولاشتمت احد منهم فقط سقطت سهواً جملة الله يرحمه فقط

انا انقد فتاويهم فقط واستغرب وجودها في المكاتب

ويحذف موضوعي ليش ؟

مادري !
يا مراقب ياعام

الله يطول بعمرك انت شفت الموضوع فيه شي يخل في الدين؟؟؟؟

السلام عليكم

آخر من قام بالتعديل البــــردعي; بتاريخ 16-05-2005 الساعة 12:26 AM.
البــــردعي غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2005, 12:36 PM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
البلد: نجد
المشاركات: 250
قوة التقييم: 0
ينت نجد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية إجلال وإكبار 00العجمي2003

تسلم والله وهذا من طيبك يالغالي وأتمنى قليلاً من هذه الصفات ومشكوور .

لا يتحدث عن نفسه إلا لضرورة مُلحة، ولا يُشعر عند الحديث معه بسَأم أو ملل

بـــــكــــل حـــــق

هذا هو الرجل المهذَّب فسلموني عليه في هذا الزمن !!!! وقولوا له أبشر بخير دنيا وآخره


الامل بالله كبير وبصاحب القلب الكبير الذي يتسع لمحبة جميع المواطنين سمو ولي العهد حفظه الله وبلادنا من كل مكروه وشر
ينت نجد غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2005, 01:16 PM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 205
قوة التقييم: 0
ياسر الغفيلي is on a distinguished road
مع التحية للأخوين الكريمين العجمي والبردعي بيد أني اهمس في أذآنهم واقول لا بد من تحديد نقطة الخلاف بينكم بشكل واضح ، أيضا نقول للجميع ان أي نقاش في مسألة بدون الرجوع للكتاب والسنة وفهم السلف الصالح فهو نقاش جدلي لا طائل منه ، وما ضل من ضل الا بسبب ذلك ، فإن كان الانسان يستقل بفهمه للنصوص مع انه لم يصل الى مرتبة الاجتهاد فماذا يبقى للعلماء ولماذا اخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم ان قبض العلم يكون بقبض العلماء ، اقصد ان فهم العلماء معتبر وكلامهم مقدم . والسلام
ياسر الغفيلي غير متصل  
قديم(ـة) 18-05-2005, 12:30 AM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 235
قوة التقييم: 0
البــــردعي is on a distinguished road
الأخ الكريم

انسان فاهم مشكور اخوي على توجيهك لي انا واخوي العجمي2003

وصدقني اخوي لا يوجد نقطة خلاف فقط استغرب حذف موضوعي

والذي فيه فتوى تحريم كرة القدم للشيخ النجدي رحمه الله تعالى

واستنكر وجودها في المكتبات مع العلم ان واحد الأعضاء هدالله كذبني

وانها من تأليفي!!

وطلب المصدر

وعندما اتيت في المصدر شفتك ولا شفته!!!!

قلت يا بردعي يمكن اخينا مشغول

جبتله فتوى للشيخ بن باز رحمه الله


والمصدر موقع رسمي للشيخ رحمه الله كما هو موجود في الاعلى

لكن ناس تمشي مدرعمه!!

لا وبعد يقولون لا يوجد في الأسلام تقديس ورهبانيه!!!!

واللي تشوفه هالحين وشو ذى

مصادر موثوقه وفتاوي موجوده

السلام عليكم
البــــردعي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19