عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-08-2011, 03:00 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
مهم جدا إلى أئمة المساجد وفقهم الله

استمعوا إلى كلام الشيخ سعد الخثلان حفظه الله عن الفجر الصادق والفجر الكاذب

‫الوقت الحقيقي لصلاة الفجر.wmv‬‎ - YouTube
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-08-2011, 03:47 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 106
قوة التقييم: 0
الخليوي is on a distinguished road
Lightbulb كما وصلني

اعتذار..
انتشر مقطع للشيخ الخثلان يبين فيه عدم صحة تقويم القرى و أنه متقدم من 17 الى 18 دقيقه وكان هذا عام 1428 وفي عام 1430 تم تغيير تقويم ام القرى 3 دقائق
وفي عام 1432 نشرت جريدة الشرق الاوسط هذه المقالة
ونبه المفتي، لأهمية عدم الانسياق وراء من يحاولون التشكيك في صحة تقويم أم القرى، مؤكدا أن التقويم تم تأسيسه بواسطة هيئة علمية مكونة من علماء في الشريعة والفلك.

وانتقد رئيس هيئة كبار العلماء في السعودية ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء، من يسعون للطعن في صحة التقويم الهجري المسمى بـ«أم القرى»، مؤكدا أنهم بنوا آراءهم تجاهه على «الجهل»، وأنهم سمحوا لأنفسهم بهذا التشكيك بالأكل والشرب في شهر رمضان المبارك، لمدة ساعة بعد وقت الإمساك المحدد بالتقويم.

وسجل مفتي عام السعودية، هذا الموقف، أمام العشرات من الأئمة والخطباء في العاصمة الرياض.

وأجاب عن سؤال حول حكم تأخير صلاة الفجر في بعض الجوامع لقرب طلوع الشمس، بقوله: «السنة في صلاة الفجر أن تؤدى مبكرة.. تقول عائشة رضي الله عنها (كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يصلي الفجر، ويشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن، ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس)..
__________________
فلما استحكمت حلقاتها فُرجت …
… وكُنّت آظنهآ لا تُفرج
الخليوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-08-2011, 04:03 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: مرابض بني رباضة الرباضي -و السبعة أنعام-
المشاركات: 514
قوة التقييم: 0
((سِحر المعاني)) is on a distinguished road
ياحب المطاوعة للفتنة و تشكيك الناس بأعمالهم كل يوم يطلع لنا مطوع بمسرحية جديدة من الإثارة !!
من تالي خنبقتهم مثل خنبقة الشيعة الي كنا نضحك عليهم
((سِحر المعاني)) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-08-2011, 05:01 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 691
قوة التقييم: 0
ناصر الخليوي is on a distinguished road

الشيخ العثيمين رحمه الله يرى التقديم في تقويم ام القرى خمس دقائق في وقت الفجر - ذكر هذا في شرح رياض الصالحين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصر الخليوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-08-2011, 05:58 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
هذا ليس تشكيكاً بل حقيقة مبنية على دراسة وتتبع

والكثير من الفضلاء يؤكدون هذه الحقيقة

وقد سبرت طلوع الفجر لمدة سنة كاملة عندما سكنت أحد القرى

فكنت لا أراه إلا بعد التقويم بما لا يقل عن ربع ساعة

لذا فالأولى الإحتياط والتورع

بأن يكون الإمساك عند الأذان وتأخر سنة الفجر والصلاة ربع أو ثلث ساعة عن التقويم

والله أعلم



ابو خالد

جزاك الله خيراً



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-08-2011, 06:36 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 691
قوة التقييم: 0
ناصر الخليوي is on a distinguished road

كثير ربع ساعه فما بالك بثلث ساعه ! لو قلت مثل ذكر الشيخ العثيمين خمس دقائق لكان سائغا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصر الخليوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-08-2011, 06:44 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
يقول سبحانه وتعالى : أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ [البقرة : 187]

يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
كلوا واشربوا ولا يهيدنكم الساطع المصعد ، وكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر
الراوي: طلق بن علي الحنفي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 705
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


أخبرني أحد أصحابي الثقات أن بعض من يعرفهم خرجوا إلى الصحراء في الظلام الدامس وراقبوا الفجر ورأوا بأنفسهم الفجر الصادق والكاذب
وقد أخبرني رجل من أحد المنشئات العلمية أنهم خرجوا مع الشيخ العلامة صالح اللحيدان قبل حوالي ثلاثة أعوام ورأى بنفسه الفرق
وهذا ما دعا إلى إنشاء لجنة مكونة من عدة جهات للنظر في هذه المسألة
تفذلوا واستمعوا لكلام المحدث العلامة الشيخ الألباني رحمه الله في هذه المسألة :
الألباني
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-08-2011, 06:50 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
هذا ليس تشكيكاً بل حقيقة مبنية على دراسة وتتبع

والكثير من الفضلاء يؤكدون هذه الحقيقة

وقد سبرت طلوع الفجر لمدة سنة كاملة عندما سكنت أحد القرى

فكنت لا أراه إلا بعد التقويم بما لا يقل عن ربع ساعة

لذا فالأولى الإحتياط والتورع

بأن يكون الإمساك عند الأذان وتأخر سنة الفجر والصلاة ربع أو ثلث ساعة عن التقويم

والله أعلم



ابو خالد

جزاك الله خيراً



.
اللهم آمين وإياك أخي الكريم

الأخ الفاضل ناصر الخليوي وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى

المسألة ليست وقت يتم تقديره باجتهاد

بل بالنظر والحساب على ما يتم نظره حتى نجزم بالوقت الصحيح

أما بالنسبة لسحر المعاني فأقول وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى

المسألة ليست تشويش كما قال الأخ الفاضل تحت المجهر

المسألة تصحيح عبادة حتى نحتسب الأجر الأعظم والأفضل

وكما قال وفقنا الله وإياه لكل خير مسألة الإمساك أمسك متى شئت

لكن الصلاة تيقن دخول الوقت ثم صل
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-08-2011, 12:06 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
هاتان صورتان توضحان الفرق بين الفجر الصادق والفجر الكاذب

الفجر الكاذب



الفجر الصادق


وهذا مقتطف من كلام العلامة العثيمين رحمه الله تعالى :


قوله: «وَيَلِيه وَقْتُ العِشَاءِ إلى الفَجْرِ الثَّانِي وَهُوَ: البَيَاضُ المُعْتَرِضُ» .

أي: يلي وقتَ المَغْرب وقتُ العشاء، وعلى كلام المؤلِّف يمتدُّ إلى طلوع الفجر الثاني، وهو البياض المعترض، وعلى هذا تكون صلاة العشاء أطول الصَّلوات وقتاً؛ لأنها من خروج وقت المَغْرب إلى طلوع الفجر الثَّاني.

والفجر الثاني بيَّنه المؤلِّف بقوله: «وهو البياض المعترض» في الأُفق، يعني: من الشَّمال إلى الجنوب.

وأفادنا المؤلِّف بقوله: «إلى طُلوع الفجر الثاني» أنَّ هناك فجراً أوّل وهو كذلك. والفجر الأوَّل يخرج قبل الثَّاني بنحو ساعة، أو ساعة إلا ربعاً، أو قريباً من ذلك.

وذكر العلماء أن بينه وبين الثاني ثلاثة فُروق(1):

الفرق الأول: أن الفجر الأوَّل ممتدٌّ لا معترض، أي: ممتدٌّ طولاً من الشَّرق إلى المغرب، والثاني معترض من الشّمال إلى الجنوب.

الفرق الثاني: أن الفجر الأوَّل يُظلم، أي: يكون هذا النُّور لمدَّة قصيرة ثم يُظلم، والفجر الثاني: لا يُظلم بل يزداد نوراً وإضاءة.

الفرق الثالث: أن الفجر الثَّاني متَّصل بالأُفق، ليس بينه وبين الأُفق ظُلمة، والفجر الأوَّل منقطع عن الأُفق، بينه وبين الأُفق ظُلمة.

والفجر الأوَّل لا يترتَّب عليه شيء من الأمور الشرعيَّة أبداً، لا إمساك في صوم، ولا حِلُّ صلاة فجر، فالأحكام مرتَّبة على الفجر الثَّاني.


المصدر : الشرح الممتع الجزء الثاني باب ( شروط الصلاة )
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.