LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-2011, 03:00 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
abo khaled28
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي مهم جدا إلى أئمة المساجد وفقهم الله

استمعوا إلى كلام الشيخ سعد الخثلان حفظه الله عن الفجر الصادق والفجر الكاذب

‫الوقت الحقيقي لصلاة الفجر.wmv‬‎ - YouTube

رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 03:47 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الخليوي
عضو متواجد
 

إحصائية العضو







Lightbulb كما وصلني

اعتذار..
انتشر مقطع للشيخ الخثلان يبين فيه عدم صحة تقويم القرى و أنه متقدم من 17 الى 18 دقيقه وكان هذا عام 1428 وفي عام 1430 تم تغيير تقويم ام القرى 3 دقائق
وفي عام 1432 نشرت جريدة الشرق الاوسط هذه المقالة
ونبه المفتي، لأهمية عدم الانسياق وراء من يحاولون التشكيك في صحة تقويم أم القرى، مؤكدا أن التقويم تم تأسيسه بواسطة هيئة علمية مكونة من علماء في الشريعة والفلك.

وانتقد رئيس هيئة كبار العلماء في السعودية ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء، من يسعون للطعن في صحة التقويم الهجري المسمى بـ«أم القرى»، مؤكدا أنهم بنوا آراءهم تجاهه على «الجهل»، وأنهم سمحوا لأنفسهم بهذا التشكيك بالأكل والشرب في شهر رمضان المبارك، لمدة ساعة بعد وقت الإمساك المحدد بالتقويم.

وسجل مفتي عام السعودية، هذا الموقف، أمام العشرات من الأئمة والخطباء في العاصمة الرياض.

وأجاب عن سؤال حول حكم تأخير صلاة الفجر في بعض الجوامع لقرب طلوع الشمس، بقوله: «السنة في صلاة الفجر أن تؤدى مبكرة.. تقول عائشة رضي الله عنها (كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يصلي الفجر، ويشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن، ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس)..



















التوقيع

فلما استحكمت حلقاتها فُرجت …
… وكُنّت آظنهآ لا تُفرج
رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 04:03 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

ياحب المطاوعة للفتنة و تشكيك الناس بأعمالهم كل يوم يطلع لنا مطوع بمسرحية جديدة من الإثارة !!
من تالي خنبقتهم مثل خنبقة الشيعة الي كنا نضحك عليهم

رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 05:01 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ناصر الخليوي
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي


الشيخ العثيمين رحمه الله يرى التقديم في تقويم ام القرى خمس دقائق في وقت الفجر - ذكر هذا في شرح رياض الصالحين



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 05:58 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

هذا ليس تشكيكاً بل حقيقة مبنية على دراسة وتتبع

والكثير من الفضلاء يؤكدون هذه الحقيقة

وقد سبرت طلوع الفجر لمدة سنة كاملة عندما سكنت أحد القرى

فكنت لا أراه إلا بعد التقويم بما لا يقل عن ربع ساعة

لذا فالأولى الإحتياط والتورع

بأن يكون الإمساك عند الأذان وتأخر سنة الفجر والصلاة ربع أو ثلث ساعة عن التقويم

والله أعلم



ابو خالد

جزاك الله خيراً



.


















التوقيع

ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 06:36 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ناصر الخليوي
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي


كثير ربع ساعه فما بالك بثلث ساعه ! لو قلت مثل ذكر الشيخ العثيمين خمس دقائق لكان سائغا



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 06:44 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
abo khaled28
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي

يقول سبحانه وتعالى : أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ [البقرة : 187]

يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
كلوا واشربوا ولا يهيدنكم الساطع المصعد ، وكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر
الراوي: طلق بن علي الحنفي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 705
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


أخبرني أحد أصحابي الثقات أن بعض من يعرفهم خرجوا إلى الصحراء في الظلام الدامس وراقبوا الفجر ورأوا بأنفسهم الفجر الصادق والكاذب
وقد أخبرني رجل من أحد المنشئات العلمية أنهم خرجوا مع الشيخ العلامة صالح اللحيدان قبل حوالي ثلاثة أعوام ورأى بنفسه الفرق
وهذا ما دعا إلى إنشاء لجنة مكونة من عدة جهات للنظر في هذه المسألة
تفذلوا واستمعوا لكلام المحدث العلامة الشيخ الألباني رحمه الله في هذه المسألة :
[rams="http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/693/693_06.rm"]الألباني[/rams]

رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 06:50 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
abo khaled28
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تحت المجهر

هذا ليس تشكيكاً بل حقيقة مبنية على دراسة وتتبع

والكثير من الفضلاء يؤكدون هذه الحقيقة

وقد سبرت طلوع الفجر لمدة سنة كاملة عندما سكنت أحد القرى

فكنت لا أراه إلا بعد التقويم بما لا يقل عن ربع ساعة

لذا فالأولى الإحتياط والتورع

بأن يكون الإمساك عند الأذان وتأخر سنة الفجر والصلاة ربع أو ثلث ساعة عن التقويم

والله أعلم



ابو خالد

جزاك الله خيراً



.
اللهم آمين وإياك أخي الكريم

الأخ الفاضل ناصر الخليوي وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى

المسألة ليست وقت يتم تقديره باجتهاد

بل بالنظر والحساب على ما يتم نظره حتى نجزم بالوقت الصحيح

أما بالنسبة لسحر المعاني فأقول وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى

المسألة ليست تشويش كما قال الأخ الفاضل تحت المجهر

المسألة تصحيح عبادة حتى نحتسب الأجر الأعظم والأفضل

وكما قال وفقنا الله وإياه لكل خير مسألة الإمساك أمسك متى شئت

لكن الصلاة تيقن دخول الوقت ثم صل
رد مع اقتباس
قديم 07-08-2011, 12:06 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
abo khaled28
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي

هاتان صورتان توضحان الفرق بين الفجر الصادق والفجر الكاذب

الفجر الكاذب



الفجر الصادق


وهذا مقتطف من كلام العلامة العثيمين رحمه الله تعالى :


قوله: «وَيَلِيه وَقْتُ العِشَاءِ إلى الفَجْرِ الثَّانِي وَهُوَ: البَيَاضُ المُعْتَرِضُ» .

أي: يلي وقتَ المَغْرب وقتُ العشاء، وعلى كلام المؤلِّف يمتدُّ إلى طلوع الفجر الثاني، وهو البياض المعترض، وعلى هذا تكون صلاة العشاء أطول الصَّلوات وقتاً؛ لأنها من خروج وقت المَغْرب إلى طلوع الفجر الثَّاني.

والفجر الثاني بيَّنه المؤلِّف بقوله: «وهو البياض المعترض» في الأُفق، يعني: من الشَّمال إلى الجنوب.

وأفادنا المؤلِّف بقوله: «إلى طُلوع الفجر الثاني» أنَّ هناك فجراً أوّل وهو كذلك. والفجر الأوَّل يخرج قبل الثَّاني بنحو ساعة، أو ساعة إلا ربعاً، أو قريباً من ذلك.

وذكر العلماء أن بينه وبين الثاني ثلاثة فُروق(1):

الفرق الأول: أن الفجر الأوَّل ممتدٌّ لا معترض، أي: ممتدٌّ طولاً من الشَّرق إلى المغرب، والثاني معترض من الشّمال إلى الجنوب.

الفرق الثاني: أن الفجر الأوَّل يُظلم، أي: يكون هذا النُّور لمدَّة قصيرة ثم يُظلم، والفجر الثاني: لا يُظلم بل يزداد نوراً وإضاءة.

الفرق الثالث: أن الفجر الثَّاني متَّصل بالأُفق، ليس بينه وبين الأُفق ظُلمة، والفجر الأوَّل منقطع عن الأُفق، بينه وبين الأُفق ظُلمة.

والفجر الأوَّل لا يترتَّب عليه شيء من الأمور الشرعيَّة أبداً، لا إمساك في صوم، ولا حِلُّ صلاة فجر، فالأحكام مرتَّبة على الفجر الثَّاني.


المصدر : الشرح الممتع الجزء الثاني باب ( شروط الصلاة )
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:13 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8