عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-05-2005, 06:18 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: أرض الفناء
المشاركات: 145
قوة التقييم: 0
فارس المنبر is on a distinguished road
Thumbs up البطل السماري ورانا ورانا !! يريدنا نتقدم ونحن نريد على طمام المرحوم ! مقال رائع @

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مرة اخرى الكاتب المبدع الأستاذ السماري كاتب زاوية مستعجـــــــــــــــــــل في جريدة الجزيرة . يفجر قنبلة اخرى ولكن في صحيفة الوطن لعل بعض الناس يتحرك من المحافظة والأعيان والبلدية والمجلس المحلي والدولي وهيئة الأمم ومنظمة التحرير وحركة إيتا وباقي الشلة .أترككم مع مقالة البطل ..
اليوم الأحد 7/4/1426 هــــــــ في جريدة الوطن بعدما أوصدت الأبواب امامه في جريدة الجزيرة ...
والله يعين الكاتب المبدع والأديب الحصيف راعي العلاقات العامة بالرد عليه , وما نقول الا ياسبيل الخير !!!!

قال عفا الله عنه ::
نحن ننقل مطالب أهالي الرس فقط

عبدالرحمن سعد السماري*
عندما أكتب عن احتياجات إحدى المحافظات أو إحدى المدن الكبيرة أو الصغيرة أو القرى.. فإن ذلك يأتي من باب البحث عن المزيد من الخدمات والمشاريع والتنمية، وإلا فإننا نتفق جميعاً على أن جميع مدننا وقرانا قد شهدت نمواً وتنمية ومشاريع، وأن البنية الأساسية قد اكتملت تقريباً، لكننا نبحث عن مشاريع أخرى وخدمات أخرى، وتحسين وتجديد وتطوير وتحديث وتوفير كماليات وأشياء أخرى لصالح هذه المدينة أو تلك.
نحن نسعى جميعاً للأفضل، نحن نتفق مع الجميع أننا كلنا صوت واحد يجمعنا هدف واحد، ونبحث عن الأفضل والأكثر تطورا والأحدث.
فالكاتب والصحفي والمراسل والمندوب وكل الإعلاميين في حقل الإعلام.. هدفهم نقل صوت المواطن إلى المسؤول وهدفهم تسليط الضوء بكل أمانة ومسؤولية على الأوضاع كما هي ونقل الحقيقة بكل وضوح وصدق.
إنني حريص على أن أقف على الحقيقة كما هي بأن أزور المحافظات والمدن والقرى بنفسي وأقف على الحقيقة وأنقل الواقع والحقيقة ولا أكتفي بما يردني من رسائل أو اتصالات بل أحرص على نقل الصورة واضحة كما هي عليه لأنني وقفت عليها بنفسي (وليس من رأى كمن سمع) وقد كتبت عشرات الزوايا والمقالات في هذا الصدد وهي عبارة عن نقل صورة صادقة واضحة عن واقع هذه المدينة أو تلك دافعي في ذلك أداء الرسالة بكل صدق وأمانة ومسؤولية وخدمة هذه المدينة أو تلك وخدمة سكانها وليس غير هذا.
أحيانا يتصدى لك رئيس بلدية أو مدير تعليم أو محافظ مدينة أو رئيس مركز قرية ويقول كل شيء عندنا، وكل شيء متوفر، وكل شيء موجود ولا نبحث عن شيء، ولا نريد شيئا، وما نقل عن صورة مدينتنا غير صحيح وكأنه يقول لا نريد مشاريع ولا نريد تنمية ولا نريد خدمات جديدة ولا نريد تطويراً ولا نريد تحديثاً ولا نريد من ينقل صوتنا ولا نريد من ينقد أوضاعنا نحن نريد أن نظل هكذا يكسونا الخمول والكسل ويجمعنا النوم والعجز والفشل.
لا نريد أن نقشع الغبار من فوق طاولتنا نريد الأمور كما هي والأوضاع كما هي ولا حاجة لنا في تطوير وتجديد ومشاريع فهو يتصور أن ذلك صداع ووجع رأس أو هو يتصور أن المطالبة بخدمات جديدة فيها إساءة له واتهام له بالعجز والفشل والقصور أو أنه عاجز عن تحقيقها ولا يتصور أن ذلك صوت يضم إلى صوته وأنه يد جديدة تسانده وتدعمه وترفع صوته ليكون مسموعاً بل يظنه استدراكاً عليه واتهاماً له بالتقصير والتقاعس.
ربما هو لا يتصور ولا يعي دوره ورسالة الصحافة والإعلام عموماً فهو يظن أن كل نقد أو كل رأي أو كل مطالبة تقال أو تساق عن هذه المدينة أو تلك هي جملة اتهامات موجهة له سواء كان محافظ مدينة أو رئيس بلدية أو مدير زراعة أو مدير مستشفى أو مدير تعليم أو غيره وهو لا يدري أنها تحتضن وتدعم صوته وأنها سند له وأنها يد خير تمتد له وأنها ليست صوت إساءة أو اتهام أو شتم. بل هي صوت مسموع يصرخ من أجلك.
وبدون شك أن هناك فرقاً بين وجه مدينة ووجه مدينة أخرى.
هذه تستقبلك بالزهور والأشجار المنسقة والإنارة والنوافير والمجسمات الجمالية الرائعة والميادين النظيفة وتشعر أنه بذل في سبيل وجود هذا الوجه الجميل جهود غير عادية.
وهناك مدينة لها وجه لا نقول بشع قبيح بل وجه لا يليق بها ولا يمكن قبوله كأن يكون المدخل فوضوياً أو به عشش وصناديق أو به مستودعات أو ورش أو حظائر دواجن أو مجمعات النفايات أو (مكب بلدية).
هناك مدن منسقة نظيفة مرتبة وهناك مدن حوسة تضيع في الشارع الواحد خمس مرات وتشعر أنك وسط مستودعات وأحواش وليس مدينة.
تخيل أن هناك مدينة كبرى تزدحم بالسكان ويتبعها أكثر من 350 قرية وهجرة وعشرات المزارع.. تستقبلك فيها رائحة المجاري ومحطات البنزين وغيار الزيوت ورائحة الدواجن.. مدينة كبرى مداخلها ومخارجها لا تليق بها.
في زيارة خاطفة لمحافظة الرس هذه المدينة العملاقة الكبرى وجدت كل شيء فيها مع الأسف لا يسر وكل شيء غائباً تقريباً.
المدن حول هذه المدينة العملاقة تبدو رائعة جميلة تتبختر في أبهى الحلل غير أن مدينة الرس مع الأسف ليست ضمن هذا العقد الجميل.
لماذا؟ وأين الغياب؟
وسط هذه المدينة تحس بهدوء قاتل وصمت غريب.
عن الرس.. لا تدري أين تبدأ؟ وماذا تكتب وماذا تنقل؟ وماذا تقول؟ فالمسألة كلها تحتاج إلى كتابة بعمق.. إذ إن هناك أكثر من تساؤل حول هذا الغياب الرساوي الملحوظ.. وكل أهالي الرس وبعد منتصف الليل سواء في الاستراحات أو في كشتة برية (يجرون) الصوت الخليجي ( يا علي.. صحت بالصوت الرفيع) لمجرد التسلية و(التنفيس) عما في الصدور.
وأهل الرس وكما هو معروف أهل كرم وشجاعة وأهل فكر وثقافة وأهل أدب وإبداع وأهل عطاء في كل ميدان، وتاريخ الرس يشهد لرجال الحزم بذلك.
هذه المدينة التاريخية العملاقة الكبرى التي تتبختر في منطقة القصيم وتضم في أحشائها أكثر من 130 ألف نسمة ويتبعها أكثر من 350 مدينة وقرية وهجرة هل تصدقون أنها تعاني من مشاكل ونواقص وعلى رأسها الماء وهي مشكلة مزمنة ولا يمكن أن نقول الحاجة إلى الماء حاجة غير ضرورية أو حاجة كمالية أو غير مهمة.
هل تصدقون أن سكان الرس وما حولها يقطعون أكثر من 220 كلم متى أرادوا استخراج جواز سفر أو تجديد جواز سفر لأنه لا يوجد لديهم جهة تصدر جواز سفر؟
وهل تصدقون أن مدينة الرس تلك المدينة الزراعية التجارية الكبيرة لا يوجد بها فرع لوزارة التجارة رغم المطالبة لأكثر من عشرين سنة؟
وهل تصدقون أن هذه المدينة الكبيرة لا يوجد بها فرع لوزارة النقل ولا فرع لبنك التسليف ولا فرع للتأمينات الاجتماعية ولا حتى دكان لمكافحة التسول رغم وجود عشرات المؤسسات والشركات والهيئات والمتاجر والمصانع المحلية؟.
هل تصدقون أن طريق القصيم ـ المدينة المنورة يحمل أسماء المدن والقرى وحتى المزارع بحجم كبير وبخط واضح وتكرر مرات ومرات إلا الرس، فليس لها سوى لوحة واحدة صغيرة قبيل الرس طولها شبر وعرضها فتر؟.
هل تصدقون أن أهالي الرس ينطلقون في نهاية الأسبوع بأسرهم وعوائلهم متوجهين إلى البدائع أو رياض الخبراء للاستمتاع بالحدائق الجميلة والخدمات والمتنزهات هناك.. ويتركون مدينتهم العملاقة التي تعاني من نقص شديد في ذلك؟
هل تصدقون أن هناك أحياء جديدة في مدينة الرس بدون سفلتة وبدون إنارة وبدون حدائق وبدون مدارس وبدون مراكز صحية؟
هل تصدقون أن تمديدات الكهرباء في الرس لا تزال تتدلدل فوق الرؤوس وعلى الأسطح في حين كل المدن تقريباً شبكة أرضية؟
الدولة لم تقصر وقيادتنا بذلت وأعطت وأنفقت ودليل ذلك تلك المدن والقرى حول الرس التي ازدانت بكل شيء وحققت كل شيء ولكن الرس ليس لها من يقول أين نصيب الرس؟ هل يريدون أن يأتي المسؤولون في الوزارات والجهات إلى مدينة الرس ويقولوا لهم (وش تبون؟ وش ناقصكم؟).
نعم هناك وجود بعض المشاريع وهناك جهات حضرت بالفعل ولكن لابد من المتابعة والمراجعة والسؤال: الرس كمدينة يقطنها أكثر من 120 ألف نسمة وربما أكثر وهو عدد كبير ومهول ليس بالهين إذ إن هناك مدناً لا يتجاوز عدد سكانها 20 ألفاً وتعد مدناً ضخمة وكبيرة فكيف بمدينة يقطنها هذا الرقم الكبير بل الكبير جداً؟
لا بد أن يتحرك المسؤولون في الرس ولا بد أن يسعوا بكل ما يملكون من أجل مدينتهم ولا بد أن تأخذ هذه المدينة العملاقة نصيبها من المشاريع فالدولة لم تقصر فقد عممت المشاريع على الجميع وأعطت الجميع ولكن عندما يغيب الشخص لا شك أنه قد يعطي انطباعاً بأنه مستكف أو لا يريد هذا المشروع أو ذاك أو أنه لا يحتاجه أساساً.
إننا نقول هذا الكلام من باب الحرص والغيرة والمحبة لهذه المدينة الكبيرة ومن باب نقل الحقيقة والواقع كما هو ومن باب حث المسؤولين على التحرك والسعي والعمل لاستكمال مشاريع وحاجات المدينة وإعطاء المسؤولين معلومات دقيقة عن واقع المدينة واحتياجاتها لأن تلك المعلومات لا يملكها أساساً سوى المسؤولين في المدينة نفسها.
إنني أسوق هذه الملاحظات أمام الأمير الشاب الطموح الذي يقود واحدة من أكبر وأهم المناطق بروح شبابية قوامها العمق والفكر والحوار والباب المفتوح.
إننا يجب أن نحفظ لهذا الإنسان العظيم فتح قلبه لكل رأي مهما كان وترحيبه بالنقد والرأي الآخر.
كلنا ثقة وكلنا دعم لمطالب القصيم التي يحتضنها ويدعمها سمو أمير المنطقة قبل غيره.
إن من يشجعنا دوما للكتابة عن هموم القصيم هو أميرها حفظه الله الذي يرحب بكل فكرة وبكل رأي وبكل طرح بناء ويهدف لخدمة هذا البلد وخدمة أبنائه.
إننا كإعلاميين وصحفيين لا يسعنا إلا أن نشكر سموه على هذه الروح العالية روح الشباب روح المفكر المثقف روح الإنسان العميق المدرك لاحتياجات منطقته وأهمية أن يكون لها أكثر من صوت.
لست هنا لأنوب عن أهل القصيم ففيهم الأديب والمثقف والمفكر والناقد والصحفي والشاعر بل إن أكثرهم كذلك.
هذا شيء عن احتياجات ومطالب الرس نضعه أمام المسؤول ولا تنسوا أن الرس وأهالي الرس يستحقون وابحثوا عن التاريخ وستعرفون من هي الرس أو من هم أهل الرس.
إنهم رجال الحزم رجال الكرم والشجاعة والنبل والوفاء.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فارس المنبر غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-05-2005, 06:25 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
أسأل الله تعالى أن يجزي أبا سعد السماري خير الجزاء فقد أجاد وأفاد .

وشكرا جزيلا للناقل الكريم .


تحياتي .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2005, 06:58 PM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 16
قوة التقييم: 0
صقر الرس1 is on a distinguished road
بيض الله وجهه على هالكتابه الرائعه00يطلع علينا بكرا الصحاف ويقول كل ماذكر غير صحيح وتعالوا شوفو بعيونكم التقدم والتطور بمخافظة الرس ولكن الجزيره والوطن تغذى من قبل الموساد00ةالسلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صقر الرس1 غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2005, 07:50 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 107
قوة التقييم: 0
#الرس# is on a distinguished road
لا فض فوك

لا فُض فوك أيها الكاتب


وشكرا لك أخي فارس المنبر على نقل الموضوع
#الرس# غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2005, 10:32 PM   #5
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: الرس
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
ساني is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رجاء من المسؤلين عن المنتدي
وضع توقيع لشكر السماري
يستحق بكل تقدير من يشكرة
مدينتنا مظلومة
مدينتنا مهظومة
نبي خدمات مثل المدن
الاخرى
اليسى من حقنا
اذا لنرفع الصوت
ولا علينا
من احد ولي
يزعل لايرضى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ساني غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2005, 11:28 PM   #6
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
شكرا 00 جزيلا للكاتب المعروف ابو شيخه يحفظه الله على هذه الكتابة الرائعة عن الرس وماتعانيه من نقص في كل النواحي وماقاله الكاتب صحيح وواقع ماتعانيه الرس من قصور من المسئولين فيها التي لاتحرك ساكنا نحو تطور المدينة وقابليتها للتطور والتي تشهد زيادة كبيرة من السكان من واقع الهجرة اليها من القرى والهجر التي حولها ويظهر ذلك من خلال الحركة التجارية التي تشهدها المحافظة في الفترة الاخيرة علما بأن حكومتنا الرشيدة بذلت الكثير من اجل تطور كافة مدن المملكة لانريد التوضيح اكثر من ذلك فالسماري جزاه الله خيرا اوضح بعض القصور الحاصل في الرس وهذا قليل من كثير تحية من القلب لهذا الكاتب الذي اوضح ماتعانيه محافظة الرس سائلين الله ان يجعل ذلك في موازين حسناته انه سميع مجيب الدعوات 00
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2005, 11:54 PM   #7
عضو بارز
 
صورة محمد منير ابو سيوف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 614
قوة التقييم: 0
محمد منير ابو سيوف is on a distinguished road
السماري

قلم نافع في زم قلت الاقلام النافعه وكثرت الاقلام الضاره
صديقك من صدقك
وليس من خدعك


لماذا وجهاء الرس واعيان الرس لا يريدون اي جديد بالرس؟
سمعت من مصدر موثوق ان وجهاء الرس واعيان الرس يستطيعون ان يتصدون لاي مشروع لا يريدونه ويقبرونه قبر
طيب ليش ؟
ليش؟
وعشان ايش ؟
__________________
الصمان
محمد منير ابو سيوف غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2005, 12:06 AM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
هاه اين تعليق مدري هو المحافظ والا نائب والا بس شاطر يوجه النقد والتوبيخ الى الرجال المخلصين والقائمين على هذا المنتدى القيم الذي يبرز الوجه الحظاري الوحيد والناطق من تحت الماء باسم هذه المحافظة العملاقة
اين راي مستشاريه
اعتقد ان السماري لم يبالغ هذه المرة بل فصل وابدع
مشرفنا الغالي نحن بانتظار مقال الامارة اسف المحافظة على هذا الطرح والمكاشفة الحقيقية اللتي لا ولا تجدي معها تبريرات السادة من هم مسؤلون عن المحافظة
ارجو عدم مصادرة الراي تحياتي لمشرفنا الغالي ولا نقول الا الله يعينك
الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2005, 12:41 AM   #9
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 235
قوة التقييم: 0
البــــردعي is on a distinguished road
يطلع علينا بكرا الصحاف ويقول كل ماذكر غير صحيح
وتعالوا شوفو بعيونكم التقدم والتطور بمخافظة الرس







!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!




السلام عليكم

آخر من قام بالتعديل البــــردعي; بتاريخ 16-05-2005 الساعة 12:45 AM.
البــــردعي غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2005, 01:32 AM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
البــــردعي
الصحاف حته وحدة قوية
الغلا غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19