عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-10-2011, 11:17 PM   #31
عضو مبدع
 
صورة ريح الغضا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: الرس
المشاركات: 1,757
قوة التقييم: 0
ريح الغضا is on a distinguished road
ما نقول إلاالله يرحمنا برحمته ويهدينا الى سواء السبيل
__________________
.

ريح الغضا غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-10-2011, 01:02 PM   #32
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها راعي بريدة مشاهدة المشاركة
المذهب الجامي هي = طاعة الحاكم المطلقة
ذكرتني أحد الأخوة كان يتحدث عن طائفة ولا أدري أهي الجامية أم لا نسيت الآن بصراحة ولكن قلت له في نهاية الحديث هذه ما هي أصول هذه الطائفة التي تقوم عليها لأني حسب معرفتي بالفرق التي اختلفت وتفرقت أن لكل فرقة أصول تقوم عليها فلما سألته قال والله ما أدري هذولا اللي ما يرون النشيد !!!
فقلت إلا غير هذا الكلام قال ما أدري فقلت سبحان الله تحريم النشيد وعدم القول به مسألة تجعلنا نتكلم بإخواننا على أنهم ليسوا من أهل السنة !!

فطاعة الحاكم مطلقة نعم ولكن بالأمور التي فيها ليس فيها معصية أما التي فيها معصية فهذه يعرفها أقل المسملين علما وياليت أحد الأخوة يرشدني لبعض الفتاوى التي قالت بهذا حتى أرى الأدلة لأني في الحقيقة لم اجد هذه الفتاوى وكل الفتاوى التي موجودة تستثني المعصية وهذا بنص الحديث ليس لأحد فيه أخذ وعطاء .


تنبيه : ولي الأمر تجب طاعته وجوبا بكل ما أمر به من الأمور التي ليس فيها معصية وليس فيها ضرر على نفس الشخص . وهذا ما درج عليه جماهير علماء أهل السنة وهذا هو الذي يسنده الدليل الشرعي .

تخيل معي : لو أن مدينة من مدن العالم الإسلامي أخذوا بهذه النصوص الشرعية ثم طبقوها في حياتهم فأطاعوا ولي أمرهم بكل ما يأمرهم به من أمور الدنيا فأصبحت الأنطمة المرورية مطبقة فلا سرعة ولا تجاوزات ولا مواقف بالغلط ولا تهور ولا يقود السيارة إلا من بلغ السن المطلوب . وتقيدوا كذلك بمواعيد الدوام وساعات الدوام وعملوا كل شيء بدقة طاعة واستجابة لولي الأمر الذي أمرهم الله بطاعته . ثم طبقوا تعاليم الإسلام الأخرى من إماطة الأذى عن الطريق والابتسامة بوجوه الآخرين وعدم الجلوس بالطرقات وإن جلسوا أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وردوا السلام وغضوا البصر وحفظوا اللسان كل هذا تطبيقا للشريعة . ولا يتكلمون إلا بخير كما في الحديث ولا يكثرون من القيل والقال كما في الحديث الآخر . فتصوروا معي كيف ستكون الحياة في هذه المدينة قطعا ستكون هي المدينة العالمية المثالية .

مثال : لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بهجر الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك . واستجابوا لهذا الأمر النبوي في لحظات والمدينة كلها لا تكلم هؤلاء الثلاثة حتى أقاربهم وأبناء عمومتهم . ولم يحتج النبي صلى الله عليه وسلم إلى نصب المباحث والاستخبارات ونقاط التفتيش حتى يكتشف الذي يخالف هذا الأمر إنما طبقوه تعبدا وديانة .

مثال آخر : لما تولى ابو بكر الخلافة رضي الله عنه ولى عمر على القضاء في المدينة وبعد سنة كاملة جاء يقدم استقالته على الخليفة ويشكو من قلة المراجعين فإذا هي سنة كاملة لم ترفع إليه خصومة واحدة وقال يا خليفة رسول الله وليتني على قوم مؤمنين قد عرف كل واحد منهم ما له وأخذه وعرف ما عليه فأداه .
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19