LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-2011, 02:49 AM   رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
ولد الجريف
عضو متألق
 

إحصائية العضو







افتراضي

معروف عن الاوائل حدة البصر
وتبقى هذه قصص تدل على هذا المدلول
صحت القصص او لم تصح

رد مع اقتباس
قديم 12-08-2011, 03:19 AM   رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
عبد الله العقيل
كاتب ومؤرخ
 

إحصائية العضو







افتراضي

اخوتي الكرام..
أشكركم على تفاعلكم مع تلك المعلومات الشيّقة التي تروى عن تاريخ الرس. وأرجو التواصل في ابراز هذا التاريخ المجهول والمبعثر.
وأفيد بأن الرقيبة الذي رأى جيش ابن رشيد من على برج الجندلية هو (ابو عيون) واسمه: عبدالله بن علي بن منصور بن منيع الخليوي وهو معروف بقوة النظر.
أما قصة رؤية من يأكل الحب فوق برج الشنانة فلم أسمع عنها. ويبدو بأنها غير موثقة.
وتاريخ المناسبة قبل حرب الشنانة بأشهر قليلة أي عام 1322هـ. تحياتي.



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 12-08-2011, 05:40 PM   رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
شوفان999
عضو فذ
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح333

الله المستعان

جزاك الله على هذه القصص
أهلآ بك ياصالح 333.....

آمين وأنت الله يجزاك خير على المرور الطيب...

شكرآ لك....


















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 13-08-2011, 04:57 PM   رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
شوفان999
عضو فذ
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبل نجد

اهل الرس ونعم بكل القبائل والعوائل ام ان الي بمرقاب الشنانه وبمرقاب الرس يتبدلون الفصفص اتوقع ان معهم درابيل مجهريت الصنع تشبه لاجهزة الاوكس .؟

المثل يقول حدث العاقل في مالايليق فان صدق فلا عقل له


ارجو من بعض الاخوه الذين يتطرقون للتاريخ ان يرفقون المراجع التي استدلو بها لتزيد الموضوع مصداقيه وتثريه توثيق بحثي لكي يستفيد منها القاري
أهلآ بك أخي الكريم شبل نجد...

لاغرابة في ذلك ....

وأنا لم اقل يتبادلون الفصفص بل قلت أن أبو عيون وهو في مرقب الشنانة كان يأكل (( حب قرع ))

وكان البزيع يشاهده من فوق مرقب الرس....ولوّح له بيده عطني حب فلوّح أبو عيون لا رافضآ الطلب من باب الدعابة

ومن باب التحدي بالنظر....

فتم ارسال الحصان الى برج الشنانة وتأكد من صحة الخبر...

هؤلاء رزقهم الله قوة النظر فلا تستغرب هذه النعمة التي وهبهما الله إياها رحمهما الله.....

ومثل هذه القصص التي أرويها ليست موجودة وموثقة بكتب بل أنا الآن أقوم بتوثيقها فتم أخذها من صدور كبار السن وأقوم بتثبيتها وتوثيقها هنا

فكم من معلومة وقصة أعلمها ويعلمها غيري لم توثق ولم تكتب خاصة بعض شخصيات الرس القديمة وسيرهم الشخصية التي لم يذكرها التاريخ مثل ((أبوعيون ))

والقصة حقيقية سمعتها من والدي وهو أستاذ وشاعر وراوي....ودائمآ مايبحث عن المعلومة ويتأكد منها..عند المهتمين بتاريخ الرس كبار السن المعاصرين والذين لحق بهم قبل مماتهم

حتى أنني أذكر أنني ذهبت معه إلي ((عبيد الصوينع )) رحمه الله للسؤال عن معلومة تاريخية....

فالقصة حقيقية والقصص عن قوة النظر كثيرة سأحاول ذكر بعضآ منها....

شكرآ لك....ودمت بخير....


















التوقيع

آخر تعديل شوفان999 يوم 13-08-2011 في 05:26 PM.
رد مع اقتباس
قديم 13-08-2011, 05:24 PM   رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
وادي الرمة
عضو متألق
 

إحصائية العضو







افتراضي

جزاكـ الله خير

المزيد أخي شوفان من هذه القصص الرائعة



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 13-08-2011, 06:17 PM   رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
..قمر السعوديه..
عضو متألق
 

إحصائية العضو







افتراضي

جزاك الله الف خير

رد مع اقتباس
قديم 14-08-2011, 02:20 AM   رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
شوفان999
عضو فذ
 

إحصائية العضو








افتراضي

تكملة لحديثنا عن قوة النظر عند أهل الرس قديمآ....

لدينا علم آخر من أعلام الرس وهو الشاعر الفحل المعروف (( سرور الأطرش ))

يذكر أن له قصة متواترة ومشهورة تناقلها الرواة ولابأس أن نستأنس بها هنا وندعم بها الموضوع خاصة وأنه من أهل الرس

يسكن في مشرف قريبآ من قصر بن عقيل...

ويضرب فيه المثل بقوة بصره فكان في النهارضحآ مستلقيا في الصحراء وكانت بجواره أخته (( سرّاء ))

فأراد أن يختبر قوة بصرها فقال لها هل ترين يا أختي الغرانيق التي بالسماء

فنظرت إلي السماء وقالت أين هي عن الثريا وقيل انها قالت عن (بنات نعش ) وقيل عن ( الجوزاء) المهم أنها تقول أين هذه الغرانيق عن النجوم التي أنا أراها ؟؟

فضحك سرور الأطرش وعرف أنها رأت مارأى وهي النجوم نهارآ وهذا يصعب على كل أحد إلا من أعطاه الله قوة البصر.....


















التوقيع

آخر تعديل شوفان999 يوم 14-08-2011 في 02:37 AM.
رد مع اقتباس
قديم 14-08-2011, 08:32 PM   رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
شوفان999
عضو فذ
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وراك_وراك

اخي الغالي شوفان اجدت في كتابة الموضوع
الكثير من المتهكمين هم سبب في تراجع الرس للخلف؟؟؟؟
مثل هذه القصص حتى لو كانت مبالغ فيها من وجهة نظرهم
يجب ان نفتخر بها وننشرها ؟؟
استمر اخي شوفان بالكتابات التاريخية الجميلة
تحياتي لك
أهلآ بك اخي الكريم وراك وراك....

سعدت بمرورك الجميل هذا وبمداخلتك الأنيقة.....

شكرآ لك...


















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 15-08-2011, 08:29 PM   رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
شوفان999
عضو فذ
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شباط

هذه القصة اسردها لكم صدقتم او ماصدقتم

فيه واحد من اهل الرس في المرقب التفت جنوب وشمال قال
قال للرعيان لاترحون للوادي في حنشل متسدحين بين شجر الحمض روحوا للقشيع
أهلآ بك أخي شباط مرة أخرى....

نعم كان الرقيبة له مهمة هامة جدآ في التحذير من أي مكروه للبلد.....

ولذلك تم تشييد (( المرقب )) ليصعد إليه الرقيبه ويشاهد......

شكرآ لك ولمعلوماتك الطيبة...


















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 16-08-2011, 05:27 PM   رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
شوفان999
عضو فذ
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باب النقبه

اخي شوفان استمر في طرحك فانت تعمل ودع لغيرك الكلام ومعلوماتك تاريخيه تناقلوها الاباء اما ابوعيون عبدالله العلي المنصورالخليوي
حياك الله أخي الكريم باب النقبه...

إن كلماتك المضيئة في عالمي الصغير هي نبراس مضيء لي ....

شكرآ أخي باب النقبة فكلماتك الجميلة دليل معدنك الأصيل ....

وشكرآ على إضافتك الثمينة بأن أبو عيون هو /عبد الله العلي المنصور الخليوي....رحمه الله

كل الشكر والود لك....


















التوقيع

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:36 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8