عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-08-2011, 05:32 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
لماذا استقال عبدالعزيز الصقير من إدارة الكهرباء..؟!

لماذا استقال عبدالعزيز الصقير من إدارة الكهرباء..؟!
08-06-2011 04:14 pm

قبل عدة سنوات وفي مثل هذه الأيام استقال الرئيس التنفيذي السابق للشركة السعودية للكهرباء المهندس عبدالعزيز الصقير وذلك بعد أقل من ستة أشهر من توليه للمنصب، ولم تكن استقالة الصقير مفاجئه لجميع المهتمين في داخل وخارج الشركة فحسب؛ بسبب كونها غير مسبوقة نظراً لقصر مدة توليه للمنصب إضافه لعدم ملائمة توقيتها (في منتصف فصل الصيف وقت ذروة الأحمال في الشركة)، ولكن المدهش والمثير أكثر للإهتمام هو سرعة قبول مجلس إدارة الشركة الموقر إستقالة الرئيس التنفيذي السابق؛ بحيث لم يتم منح الرجل فرصه للتفكير ومراجعة نفسه، بل ومن دون ذكر أسباب أومبررات واضحة أوغير واضحة للاستقاله وكما هو المعتاد في مثل هذه الظروف؛ هذا الأمر تحديداً مثل صدمة وإزعجاً لكثير من موظفي الشركة..!!

نعم هكذا ببساطه شديدة رحل الصقير بلاقيد أوشرط وبلامقدمات ومن دون إنذار مُسبق..!؟

فلماذا استقال عبدالعزيز الصقير..؟!

كثيراً ماتردد هذا السؤال على ألسنة زملاء لي منذ استقالته وحتى اليوم وذلك أنها جاءت بعد يوم واحد فقط من زيارة المهندس عبدالعزيز الصقير لمحطة التوليد بمنطقة حائل ومقابلته للكثيرين هنا بحيث لم يرد أحداً ممن أستوقفوه ومنهم كاتب هذه السطور (بلا مبالغة ذكر لي بعض الزملاء أنه تسن لهم محادثته مرتين في نفس يوم زيارته) مما أعطى إنطباعاً لدى الكثيرين هُنا بقدرة هذا الرجل على تغيير الأوضاع المزرية في الشركة ودفعها نحو الأفضل، وبالتالي منح كل من قابله تفائلاً كبيراً بمستقبل واعد وبغد أفضل لإوضاعهم في الشركة؟!

في ذلك الوقت وأثناء زيارته وبعد مقابلته مباشره قلت لنفسي ولكل من حولي خاصة المتفائلين منهم بإن مثل هذا الرجل لن يستمر أويبقى معنا في الشركة وسيرحل بعد سنة سنتين ثلاث سنوات على أبعد تقدير ويبدو أنني مثلهم كنت متفائلاً أومتشائلاً ببقائه ولسنوات..؟!

عبدالعزيز الصقير جاء في وقت متأخر جداً!؟


جاء في زمان غير زمانه!؟


هذا الرجل يعيش أوهكذا يعتقد ويتخيل أننا يمكن أن نتغير لننشيء لإنفسنا مدينة فاضلة أونعيش في عالم آخر(عالم ملائكي)..!!

وبرأيي المتواضع فإن زيارته لحائل لم تكن السبب الوحيد لتقديم استقالته ولكنها كانت القشه التي قصمت ظهر البعير بحيث إنكشفت أمامه أموراً لم تكن في الحسبان وليس المجال هنا مناسباً لذكرها أوالحديث عنها!؟

أقول وبعد خمس سنوات لكل من سأل حينها ومايزال عن سبب أوأسباب استقالة الصقير بإن صيغة السؤال برأيي خاطئه ويجب أن تتغير لتكون لماذا لايستقيل الصقير..؟!

وليس لماذا استقال الصقير؟!


نعم لماذا لايستقيل عبدالعزيز الصقير؟!.. إذا كان كل من حوله وماحوله يبعث على الجنون فلماذا لايستقيل..!؟
وحيث لم يبقى أمامه سوى خيارين أحلاهما مر فإما الإستمرار والبقاء في منصبه وفقدان عقله والجنون في نهاية المطاف أو أن يرحل ليرتاح فآثر الرحيل والراحة على الجنون!؟


إكتشف عبدالعزيز الصقير بعد أقل من ستة أشهر في منصبه أن لاجدوى من بقاءه فقد كان وسيظل كمن يحرث في بحر أوينحت في صخر أوينفخ في قربه مفقوعه..!!

فماشاهده من أمور سيئة وأوضاع مزرية جداً أقل ماتوصف به أنها (فوضى عارمة) وعلى كافة الصعد..!!

شاهد الصقير في الشركة أموراً تبعث على الجنون وفوق طاقته على الإحتمال..!!


استقال عبدالعزيز الصقير حتى لايُجن ويفقد عقله..!!




تلك سجادة آخر الكلام .



مع أجمل تحية





مطلق الثنيان
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-08-2011, 05:33 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
منقول من منتدى موظفى شركة الكهرباء


لم يمض المهندس عبدالعزيز الصقير في عمله كرئيس تنفيذي للشركة السعودية للكهرباء سوى عدة اشهر فجر بعدها مفجأته التي أذهلت كثيرين باستقالته من منصبه كرئيس للشركة الوحيدة التي تقدم خدمات الكهرباء في المملكة . وما زاد الامر غرابة سرعة موافقة مجلس ادارة الشركة على الاستقالة الذي اعلن انه تمت الموافقة على استقالة الصقير اعتبارا من 2006/10/1م أي ان فترة عمله كرئيس تنفيذي للشركة لم تدم سوى سنة واحدة حيث باشر عمله في بداية اكتوبر الماضي .
و لاذ مجلس ادارة الشركة بالصمت وكذلك تدثر الصقير عن الحديث عن الاسباب الحقيقية التي جعلته من اسرع رؤساء الشركات السعودية المساهمة استقالة من مناصبهم الا ان مصادر “عكاظ” اوضحت ان الاستقالة نجمت عن خلاف جذري استراتيجي بين الصقير ومجلس الادارة ومسؤولين تنفيذيين في الشركة حيث فوجئ الصقير بالترهل الاداري في الهيكل الوظيفي في الشركة والهدر الكبير على مرتبات عدد كبير من الموظفين اعداد كبيرة منهم لايقدمون شيئا يذكر للشركة حتى انه على مستوى القيادة العليا في الشركة كانت الشركة تضج بأكثر من ستة عشر نائبا ومساعدا للرئيس التنفيذي وان الصقير وجد الطريق غير سالكة للسير قدما في شركة تدار بعقلية وآلية فيها الكثير من الطريقة البيروقراطية.
واوضح مصدر ان الشركة لم تستطع تحقيق اهدافها التي رسمت لها وانها لم تستطع تحصيل مستحقاتها لدى بعض الجهات الحكومية الامر الذي لم يمكنها من تقديم الخدمة بالمستوى المطلوب وهو الامر الذي تكشف تماما في ازمة انقطاعات التيار الاخيرة التي تسببت في خسارة مئات الملايين من الريالات للعديد من المصانع والشركات في العاصمة الرياض والمنطقة الشرقية بعد ان تسبب انفجار احد المولدات الكبرى بذلك واضطرت الشركة لجلب خبراء من اليابان واستغرق الامر عدة ايام مما ضاعف الخسائر وراكمها وكشف ايضا ان الشركة لاتملك خطة استراتيجية لادارة الازمات واوضاع الصيانة الطارئة مما اضطرها لاستقدام خبراء يابانيين تجاوزت تكلفة الواحد منهم خمسة آلاف ريال في الساعة ، ولعل الغريب في الامر ان رئيس مجلس ادارة الشركة هو في نفس الوقت نائب رئيس مجلس الشورى المهندس محمود طيبة حيث ناقش المجلس اوضاع الشركة قبل عدة اسابيع وتعرض اداؤها الى انتقادات عنيفة من عدد من اعضاء مجلس الشورى بمن فيهم طيبة نفسه الذي اعتبر ان الشركة في وضع لاتحسد عليه مع التنامي المتزايد على الطاقة الكهربائية متوقعا ان تحدث ازمات في امدادات التيار وهو ماحدث بالفعل _كما اعلن طيبة ان الشركة بالنسبة للوضع المالي والتمويلي استنفدت كل امكاناتها فيما يتعلق بالحصول على قروض وارتفعت مديونيتها الى اكثر من خمسة عشر مليار ريال اضافة الى ماقدمته الدولة لها من دعم بأكثر من ملياري ريال ولاتستطيع الشركة التوسع في مشاريعها المقبلة الا بالحصول على تمويل مالي ضخم. هل هذه الامور هي ما ادت بالصقير ان يقدم على الاستقالة ام ان الامر مرتبط كما يهمس البعض بعجز الشركة عن ادارة مواردها المالية التي يعتقد البعض ان من بينها مليارات لم تستطع التحصل عليها او لم تبذل الجهد الكافي لذلك لاسيما ان الكثير من المواطنين يرون ان تعرفة الكهرباء مرتفعة ويطالبون بتخفيضها واخرون يرون ان الاندماج هو ماسبب المشاكل للشركة ومع هذا فان الرئيس المعين امس الاول المهندس علي البراك اعلن ان همه الاول هو النجاح في توفير الخدمة الكهربائية الجيدة والمستمرة في كافة مناطق المملكة خصوصا من الصيف القادم ومابعده حسب ما قال لـ”عكاظ” بعيد صدور قرار مجلس ادارة الشركة بتعيينه لكنه اوضح ان لامعلومات لديه تتعلق بما يخص امر التمويل المالي للشركة وماسوف تقوم به لتدبر انجاز ماتتطلبه مشاريعها المستقبلية .

منشور في جريدة عكاظ بتاريخ

27\9\2006 م
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-08-2011, 05:54 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
مصدر: اقالة وزير الكهرباء العراقي بسبب عقود
Sun Aug 7, 2011 1:37pm GMT

بغداد (رويترز) - قالت مصادر مطلعة ان رئيس الورزاء العراقي نوري المالكي أمر باقالة وزير الكهرباء بسبب عقود تصل قيمتها الى 1.7 مليار دولار كانت الوزارة قد وقعتها مع شركتين أجنبيتين وقالت الحكومة انه شابها فساد.

وقال مسؤول كبير في مكتب رئيس الوزراء طلب عدم ذكر اسمه "رئيس الحكومة قد أمر باقالة وزير الكهرباء."

وأضاف "دستوريا فان الاقالة لن تدخل حيز التنفيذ ما لم يصوت عليها من قبل البرلمان."

وقال المصدر ان اقالة الوزير رعد شلال جاءت بعد انكشاف أمر اجراءات عقدين أبرمتهما وزارة الكهرباء في يوليو تموز الماضي مع شركتين أجنبيتين تبين فيما بعد أنهما ينطويان على "فساد اداري".
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-08-2011, 06:11 PM   #4
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
زيارته لحائل لم تكن السبب الوحيد لتقديم استقالته ولكنها كانت القشه التي قصمت ظهر البعير بحيث إنكشفت أمامه أموراً لم تكن في الحسبان
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-08-2011, 06:36 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 766
قوة التقييم: 0
بلا حدود is on a distinguished road


استاذي الفاضل الأستاذ الصقير من الخبرات الإداريه القويه في الوطن ولم يقبل ادارة الشركه الا بعد محاولات مضنيه من مسؤولين كبار ! وإشترط عليهم البقاء فقط لمدة 6 اشهر لإصلاح احوال الشركه الإداريه والماليه ولكنه تفاجئ بأن الوضع مزري جدا وقال :

شكركتكم هذه لو يجي اكبر مسؤل في الدوله يصلحها يعجز ! ( مصدري موثوق)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بلا حدود غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19