منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2011, 02:37 PM   #1
سابح ضد تيار
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: الرس
المشاركات: 10,843
معدل تقييم المستوى: 0
سابح ضد تيار will become famous soon enough
افتراضي الاحداث الحالية وتساقط الجبابرة اخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة.
فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت.

وروى الإمام أحمد عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال: ذهبت النبوة فكانت الخلافة على منهاج النبوة. وصححه الأرناؤوط.
أما عن معنى الحديث: فالخلافة على منهاج النبوة هي خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، كما هو ظاهر الروايات. أما الملك العضوض، فالمراد به التعسف والظلم. قال ابن الأثير في النهاية: (ثم يكون ملك عضوض) أي يصيب الرعية فيه عسْفٌ وظُلْم، كأنَّهم يُعَضُّون فيه عَضًّا. والعَضُوضُ: من أبْنية المُبالغة. وفي رواية (ثم يكون مُلك عُضُوض) وهو جمع عِضٍّ بالكسر، وهو الخَبيثُ الشَّرِسُ. ومن الأول حديث أبي بكر (وسَتَرَون بَعْدي مُلْكا عَضُوضاً). اهـ
وأما الملك الجبري، فالمراد به الملك بالقهر والجبر. قال ابن الأثير في النهاية: ثم يكون مُلك وجَبَرُوت> أي عُتُوّ وقَهْر. يقال: جَبَّار بَيّن الجَبَرُوّة، والجَبريَّة، والْجَبَرُوت. اهـأما عن تحقق ما في الحديث، فقد تقدم أن من السلف من جعله قد تحقق في جميع مراحله، وأن الخلافة الأخرى التي على منهاج النبوة، هي خلافة عمر بن عبد العزيز. لكن قال الألباني في السلسلة الصحيحة: ومن البعيد عندي جعل الحديث على عمر بن عبد العزيز؛ لأن خلافته كانت قريبة العهد بالخلافة الراشدة، ولم يكن بعد ملكان ملك عاض وملك جبري. والله أعلم. اهـ



من خلال هذا الحديث العالم يسير على ابواب خلافة على منهج النبوة متي سيتحقق ذلك الله أعلم لكن الشي الاكيد أن الاحداث تسير لصالح الاسلام وتمكينه في الأرض وذلك عبر تمكن الشعوب من حكمها لنفسها والتي حتما تريد الاسلام هو الحكم لها في شؤون حياتها
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2011, 03:34 PM   #2
ناصر الخليوي
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الرس
المشاركات: 688
معدل تقييم المستوى: 0
ناصر الخليوي is on a distinguished road
افتراضي

الا أن نصر الله قريب - جزاك الله خيرا - وياليت الذين يدفعون عن سقوط مبارك وشين تونس يفهمون ( ان ربك لبالمرصاد)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصر الخليوي غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2011, 11:31 PM   #3
سابح ضد تيار
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: الرس
المشاركات: 10,843
معدل تقييم المستوى: 0
سابح ضد تيار will become famous soon enough
افتراضي

( ان ربك لبالمرصاد) نعم وفقك الله
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2011, 11:55 PM   #4
(الغزال الشارد)
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: الرس
المشاركات: 309
معدل تقييم المستوى: 0
(الغزال الشارد) is on a distinguished road
افتراضي

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


وصدق رسول الله يوم قال(( اسمع واطع ولو ضرب ظهرك وأخذ مالك )) حديث صحيح باكثر من طريق ..


أثبت الباحثون أن من خرج على ولي أمره لم ينجح منهم أحد على مر التاريخ ..


وطريق الوصول لهذه الخلافة بالعلم والصبر واتباع منهج السلف .. فأفغانستان ليست عنا ببعيد .. فهاهم طردوا السوفييت وقتلوا بعظهم فأبادهم الله تعالى ..ولم يبق من دولتهم الا كسير وعوير وثالث مافيه خير
..
(الغزال الشارد) غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2011, 12:10 AM   #5
tsonami_99
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 229
معدل تقييم المستوى: 0
tsonami_99 is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الغزال الشارد) مشاهدة المشاركة


أثبت الباحثون أن من خرج على ولي أمره لم ينجح منهم أحد على مر التاريخ ..


..
حشا طلاب منازل !!

أقول ليتهم ذيك الليلة جلسوا يسولفون عن حرب الخليج ..
tsonami_99 غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2011, 12:21 AM   #6
(الغزال الشارد)
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: الرس
المشاركات: 309
معدل تقييم المستوى: 0
(الغزال الشارد) is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tsonami_99 مشاهدة المشاركة
حشا طلاب منازل !!

أقول ليتهم ذيك الليلة جلسوا يسولفون عن حرب الخليج ..
أ ي منازل يا خوي مدارس مدارس


الشيخ ابن باز رحمه الله

شروط جواز الخروج على الحاكم
لو افترضنا أن هناك خروجاً شرعياً لدى جماعة من الجماعات، هل هذا يبرر قتل أعوان هذا الحاكم وكل من يعمل في حكومته مثل الشرطة والأمن وغيرهم؟



سبق أن أخبرتك[1] أنه لا يجوز الخروج على السلطان إلا بشرطين: أحدهما: وجود كفر بواح عندهم من الله فيه برهان. والشرط الثاني: القدرة على إزالة الحاكم إزالة لا يترتب عليها شر أكبر منه، وبدون ذلك لا يجوز.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] يشير الشيخ إلى كلامه المتقدم تجده في فتوى رقم (1933).
(الغزال الشارد) غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2011, 12:49 AM   #7
(الغزال الشارد)
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: الرس
المشاركات: 309
معدل تقييم المستوى: 0
(الغزال الشارد) is on a distinguished road
افتراضي

قال الشيخ بن باز رحمه الله تعالى : (لا يجوز منازعة ولاة الأمور والخروج عليهم لأنه يسبب مفاسداً كبيرةً وشراً عظيماً وإذا رأى المسلمون كفراً بواحاً عندهم من الله فيه برهان فلا بأس أن يخرجوا أو كان الخروج يسبب شراً أكثر فليس لهم الخروج رعاية للمصالح العامة والقاعدة الشرعية المجمع عليها : ( أنه لا يجوز إزالة الشر بما هو أشر منه ، بل ويجب درء الشر بما يزيله أو يخففه ).
(الغزال الشارد) غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2011, 12:50 AM   #8
tsonami_99
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 229
معدل تقييم المستوى: 0
tsonami_99 is on a distinguished road
افتراضي

[quote=(الغزال الشارد);4534785]
أ ي منازل يا خوي مدارس مدارس


الشيخ ابن باز رحمه الله

شروط جواز الخروج على الحاكم
لو افترضنا أن هناك خروجاً شرعياً لدى جماعة من الجماعات، هل هذا يبرر قتل أعوان هذا الحاكم وكل من يعمل في حكومته مثل الشرطة والأمن وغيرهم؟



سبق أن أخبرتك[1] أنه لا يجوز الخروج على السلطان إلا بشرطين: أحدهما: وجود كفر بواح عندهم من الله فيه برهان. والشرط الثاني: القدرة على إزالة الحاكم إزالة لا يترتب عليها شر أكبر منه، وبدون ذلك لا يجوز.


--------------------------------------------------------------------------------

جميل ، إذن أنت ترى أن الخروج على رئيس تونس جائز ؛ كونه كان يمنع التليفزيون من بث الآذان ..
وكان يمنع رجال الأمن من أداء الصلوات ؟
tsonami_99 غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2011, 12:56 AM   #9
(الغزال الشارد)
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: الرس
المشاركات: 309
معدل تقييم المستوى: 0
(الغزال الشارد) is on a distinguished road
افتراضي

هذا ابن تيمية رحمه الله فيقول في كتابه "منهاج السنة النبوية": "لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان خروجها من الفساد أعظم من الفساد الذي أزالته"... بل يصمّ ابن تيمية الرأي الذي يدعو إلى الخروج على الحاكم الظالم والفاسق بأنه "رأي فاسد فإن مفسدته أعظم من مصلحته، وقلّ من خرج على إمام ذي سلطان إلا كان ما تولد على فعله من الشر أعظم مما تولد من الخير كالذين خرجوا على يزيد بالمدينة
(الغزال الشارد) غير متواجد حالياً  
قديم 12-08-2011, 12:57 AM   #10
(الغزال الشارد)
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: الرس
المشاركات: 309
معدل تقييم المستوى: 0
(الغزال الشارد) is on a distinguished road
افتراضي

ونجد هذا الرأي قارّاً لدى أعلام السلفية حتى اليوم، فها هو ابن عثيمين يقول في تعقيبه على كتاب السياسة الشرعية لابن تيمية: "مهما فسقوا في أنفسهم وظلموا الخلق فالواجب طاعتهم والسمع لهم وعدم منابذتهم لما يترتب على منابذتهم وعصيانهم والتمرد عليهم من المفاسد العظيمة... ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام بالسمع والطاعة للأمراء وإن ضربوا ظهورنا وأخذوا أموالنا وإن لم يعطونا حقنا، فإن الواجب علينا أن نعطيهم حقهم، ونسأل الله حقنا"!
(الغزال الشارد) غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir