LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2011, 05:15 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي أنتم جميعا مدعوون لهذه الوجبة فلا تتأخروا !!

إنها وجبة أعدها لنا العالم الربا ني إبن القيم رحمه الله في أقسام النا س في المخالطة فتضلعوا منها رعا كم الباري...حيث قال.القسم الأول: منْ مخالطته كالغذاء لا يستغنى عنه في اليوم والليلة، فإذا أخذ حاجته منه ترك الخلطة، ثم إذا احتاج إليه خالطه، هكذا على الدوام، وهذا الضرب أعز من الكبريت الأحمر: وهم العلماء بالله تعالى وأمره ومكايد عدوه وأمراض القلوب وأدويتها، الناصحون لله تعالى ولكتابه ولرسوله ولخلقه، فهذا الضرب في مخالطتهم الربح كله.

القسم الثاني: من مخالطته كالدواء؛ يحتاج إليه عند المرض فما دمت صحيحا فلا حاجة لك في خلطته، وهم من لا يستغنى عنه مخالطتهم في مصلحة المعاش، وقيام ما أنت محتاج إليه؛ من أنواع المعاملات والمشاركات والاستشارة والعلاج للأدواء ونحوها، فإذا قضيت حاجتك من مخالطة هذا الضرب بقيت مخالطتهم من:

القسم الثالث: وهم من مخالطته كالداء، على اختلاف مراتبه وأنواعه وقوته وضعفه، فمنهم من مخالطته كالداء العضال، والمرض المزمن؛ وهو من لا تربح عليه في دين ولا دنيا، ومع ذلك فلا بد من أن تخسر عليه الدين والدنيا أو أحدهما، فهذا إذا تمكّنت مخالطته واتصلت فهي مرض الموت المخوف، ومنهم من مخالطته كوجع الضرس، يشتد ضربا عليك فإذا فارقك سكن الألم، ومنهم من مخالطته حمى الروح؛ وهو الثقيل البغيض العقل، الذي لا يحسن أن يتكلم فيفيدك، ولا يحسن أن ينصت فيستفيد منك، ولا يعرف نفسه فيضعها في منزلتها، بل إن تكلم فكلامه كالعصي تنزل على قلوب السامعين، مع إعجابه بكلامه، وفرحه به فهو يحدث من فيه كلما تحدث ويظن أنه مسك يطيب به المجلس، وإن سكت فأثقل من نصف الرحى العظيمة التي لا يطاق حملها ولا جرها على الأرض، ويذكر عن الشافعي رحمه الله أنه قال: "ما جلس إلى جانبي ثقيل إلا وجدت الجانب الذي هو فيه أنزل من الجانب الآخر" ورأيت يوما عند شيخنا قدس الله روحه رجلا من هذا الضرب والشيخ يحمله وقد ضعف القوى عن حمله فالتفت إلي وقال: "مجالسة الثقيل حمى الربع ثم قال: لكن قد أدمنت أرواحنا على الحمى فصارت لها عادة" أو كما قال، وبالجملة فمخالطة كل مخالف حمى للروح، فعرضية ولازمة، ومن نكد الدنيا على العبد أن يبتلى بواحد من هذا الضرب وليس له بد من معاشرته ومخالطته فليعاشره بالمعروف حتى يجعل الله له فرجا ومخرجا.

القسم الرابع: من مخالطته الهلك كله، ومخالطته بمنزلة أكل السم، فإن اتفق لأكله ترياق وإلا فأحسن الله فيه العزاء، وما أكثر هذا الضرب في الناس لا كثرهم الله وهم أهل البدع والضلالة الصادون عن سنة رسول الله الداعون إلى خلافها {الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً} فيجعلون البدعة سنة، والسنة بدعة، والمعروف منكرا والمنكر معروفا، إن جردت التوحيد بينهم قالوا: تنقصت جناب الأولياء والصالحين، وإن جردت المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: أهدرت الأئمة المتبوعين، وإن وصفت الله بما وصف به نفسه، وبما وصفه به رسوله من غير غلو ولا تقصير قالوا: أنت من المشبهين، وإن أمرت بما أمر الله به ورسوله من المعروف ونهيت عما نهى الله عنه ورسوله من المنكر قالوا: أنت من المفتنين، وإن اتبعت السنة وتركت ما خالفها قالوا: أنت من أهل البدع المضلين، وإن انقطعت إلى الله تعالى وخليت بينهم وبين جيفة الدنيا قالوا: أنت من الملبسين، وإن تركت ما أنت عليه واتبعت أهواءهم فأنت عند الله تعالى من الخاسرين وعندهم من المنافقين، فالحزم كل الحزم التماس مرضاة الله تعالى ورسوله بإغضابهم، وأن لا تشتغل بإعتابهم ولا باستعتابهم، ولا تبالي بذمهم ولا بغضبهم،
........إختيار محبكم :أبوعمر



















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 11-08-2011, 05:52 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

اليوم أيها الشيخ العزيز ربما لا يجالس الناس إلا القليل ، لكن ناب عن المجالسة الحسية المجالسة المعنوية عبر الفضاء الشبكي في الموضوعات بالمنتديات ، فنجد فيها يا شيخ ما نقلته عن شيخ الإسلام ابن القيّم رحمه الله تماماً ...
فيجب على كل واحد منا أن يحرص على أن تكون كتاباته مما يحيي القلوب ، ولا يجعلها مما يوغر الصدور ويملأ القلوب أحقاداً وضغائن .
جزاك الله خيراً على هذه الموضوع الذي يحيي القلوب بعون الله وتوفيقه .


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 11-08-2011, 06:03 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعين بالله

اليوم أيها الشيخ العزيز ربما لا يجالس الناس إلا القليل ، لكن ناب عن المجالسة الحسية المجالسة المعنوية عبر الفضاء الشبكي في الموضوعات بالمنتديات ، فنجد فيها يا شيخ ما نقلته عن شيخ الإسلام ابن القيّم رحمه الله تماماً ...
فيجب على كل واحد منا أن يحرص على أن تكون كتاباته مما يحيي القلوب ، ولا يجعلها مما يوغر الصدور ويملأ القلوب أحقاداً وضغائن .
جزاك الله خيراً على هذه الموضوع الذي يحيي القلوب بعون الله وتوفيقه .
صدقت أخي الكريم ...لكن ألا ترى أن الفضاء الشبكي تشمله هذه التقسيما ت لكن يختلف في أن دخوله بمحض الإرادة .....أتفق معك في نوعية الكتا بة .....لكن إختلا ف وجها ت النظر في بعض المسائل تعا لج بأدب وحكمة بعيدا عن التشنج والتجريح .......دمت بإ لف خير


















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 11-08-2011, 10:22 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

إنها وجبة مهمة لا يستغني عنها أحد



















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 12-08-2011, 12:56 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صخرالبحر
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صخرالبحر
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

بارك الله فيكم شيخنا



















التوقيع

المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
رد مع اقتباس
قديم 12-08-2011, 02:42 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الشايب الجذع
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

شكراً لك اخي ابوعمر فالعلماء ورثة الانبياء بهم يهتدي الحائرون وبعلمهم ينتفع المسلمون حياتهم غنيمه وموتهم مصيبه أسأل الله ان يحفظ علمائنا ويزدهم من العلم والحكمه.


















التوقيع

عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه-:

عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «والذي نفسي بيده؛ لَتأمُرُنَّ بالمعروف، ولَتَنْهونَّ عن المنكر؛ أو لَيوشكنَّ اللهُ أن يبعث عليكم عقابًا منه، ثم تدعونه فلا يُسْتجابُ لكم»رواه الامام احمد في المسند.
رد مع اقتباس
قديم 12-08-2011, 04:03 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صخرالبحر

بارك الله فيكم شيخنا
وفيكم ربي يبارك ......وفقكم الله


















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 12-08-2011, 01:40 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشايب الجذع

شكراً لك اخي ابوعمر فالعلماء ورثة الانبياء بهم يهتدي الحائرون وبعلمهم ينتفع المسلمون حياتهم غنيمه وموتهم مصيبه أسأل الله ان يحفظ علمائنا ويزدهم من العلم والحكمه.
نعم صد قت أخي لا تزال الأمة بخير مادامت تصدر عن علمائها الربانيين ........وفقكم الله


















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 12-08-2011, 02:02 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
alwlah
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية alwlah
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

يعطيك العافيه



















التوقيع

CANON EOS 60D
Canon EF 50mm f/1.8
Canon EF-S 18-135 mm F3.5-5.6 IS
Phottix 3 Ring Auto-Focus AF Macro Extension Tube for Canon
رد مع اقتباس
قديم 13-08-2011, 01:17 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alwlah

يعطيك العافيه
شكرا على مروركم.....وفقكم الله


















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:00 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8