عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-08-2011, 01:45 PM   #11
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
شكرا لك اخي

الذي اعرفه من واقع تجربه ان الكثير منهم يكون مالكا للسياره قبل ان تعرض عليه الشراء فتجد ان لديه عدة سيارات في المعرض كلها للبيع الآجل وعندنا بالرس مثلا الكثير منهم لديه سيارات اما في المعرض او في حوش وهذا يعني انه مالك
للسياره وطبعا يحق له بيعها نقدا او تقسيط
لكن يمكن البعض لايكون مالكا للسياره وكما ذكرت اخي يقول لك كم تبي من سياره ثم يقول يومين ثلاثه وتكون السيارات عندي هذه المسأله سألت عنها احد المشائخ فقال لي لايجوز تتفق معه الا بعد ان يملك السيارات ويشتريها ويمكن يكون بينكم اتفاق مبدئي من ناحية السعر ومقدار القسط لكن(لايتم) البيع وتوقيع العقد الا بعد ان تكون السياره ملكا للبائع وتحت يده 0
ولا يحق له ان يلزمك بالسياره اذا (هونت ) عنها وهو قد اشتراها من اجلك 0
لكن هناك امر اخر وهو محرم وهو بيع (العينه) وهو ان يشتري زيد سياره من محمد( بالاقساط) ثم يبيعها زيد على محمد (نقدا) ومع الاسف هناك من يتعامل به وهو من البيوع الربويه المحرمه كما قال اهل العلم

معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-08-2011, 01:50 PM   #12
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
هناك نقطه اخرى فرق بين ان ابيع سيارتي بالاجل او ابيعها نقدا

ولا شك ان الاجل فيه زياده بالسعر لأنه فرق بين ان اعطيك المبلغ كاملا الان او اعطيك اياه بعد ثلاث سنوات
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 01:59 PM   #13
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها راعي جفيفا مشاهدة المشاركة
عندي علم ـــــــــــــ لكن التصريح للمشايخ ماهو لي
ومين اللي يمنعك من التصريح ؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 02:01 PM   #14
عضو ذهبي
 
صورة هب الريح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,646
قوة التقييم: 0
هب الريح is on a distinguished road
اخي الله يحفظك اهم شئ في الامر عدم الاتفاق الا بتملك السلعة سواء سيارة او غيرها..

فالمقصد هو امتلاك السلعة وقت كتابة العقد بينكما..والله اعلم

طيب اذا حرمنا هذا الفعل وانا محتاج لمبلغ من المال فكيف اتصرف؟
هل اسرق مثلا؟!!!

انتظر الاجابة؟

وقس على ذلك العقار..( انا وجدت منزلا بمليون ريال ولكن لا املك المال، ووجدت شخصا يشتريه لي وويقسطه علي بزيادة...هل هذا حلال او حرام؟)

لك تحياتي،،،
__________________
[IMG]
[/IMG]
هب الريح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 02:01 PM   #15
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
البيع بالتقسيط جائز شرعاً ، فقد باع أصحاب بريرة رضي الله عنها ، بريرة نفسها

باعوها إياها على أقساط في كل عام أوقية ، وهي أربعون درهما ، تسعة أقساط في عهد النبي صلى الله عليه وسلم

فلم ينكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم.

والقصة ثابتة في الصحيحين

فالتقسيط إذا كان معلوم الكمية والصفة والأجل فلا بأس به إن شاء الله

لا سيما إذا كانت الحاجة قائمة

ولكن هناك بعض التنبيهات التي يجب مراعاتها

أولاً : لا بد معرفة الكمية والصفة والأجل

لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من أسلف في شيء فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم )

متفق عليه

ثانياً : لا يجوز بيع السلعة على البائع نفسه وهذا هو بيع العينة وهو محرم


ثالثاً : لا يجوز بيع السلعة بالتقسيط قبل شرائها وتملكها

فلا يجوز للمسلم أن يبيع سلعة ليست في ملكه ثم يذهب فيشتريها ، بل الواجب تأخير بيعها حتى يشتريها ويملكها

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تبع ماليس عندك )

رابعاً : لا يجوز بيع السلعة قبل حيازتها الحيازة الشرعية

فلا يجوز أن يبيع المشتري بالتقسيط السلعة قبل أن يحوزها

فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال :

( كنا نشتري الطعام جزافا فيبعث إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من ينهانا أن نبيعه حتى ننقله إلى رحالنا)

رواه مسلم

فيتضح أن ما يفعله كثير من الناس من بيع السلعة وهي في محل البائع قبل نقلها إلى حوزة المشتري

أمر لا يجوز لما فيه من مخالفة سنة الرسول صلى الله عليه وسلم





وهذه فتاوى العلماء تتمة للفائدة





مجموع فتاوى ابن باز 17/112 بترقيم الشاملة2
------------------------------------------
2- س 12: يسأل بعض الإخوان ممن يتاجرون في بيع وشراء السيارات بالأقساط ، ويقول: إنه يبيع السيارة على أساس أقساط شهرية ، حيث يتفق مع الشخص الذي يريد شراء سيارة بالأقساط ، وذلك لحاجته إلى ذلك ، ويتفق معه على البيع قبل أن يشتري له السيارة ضامنا أرباحه أولا فما حكم ذلك؟
ج: إذا كان بيع السيارة ونحوها على راغب الشراء بعدما ملكها البائع وقيدت باسمه وحازها فلا بأس ، أما قبل ذلك فلا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لحكيم بن حزام : (لا تبع ما ليس عندك) ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : (لا يحل سلف وبيع ولا بيع ما ليس عندك) ، وهما حديثان صحيحان ، فوجب العمل بهما والحذر مما يخالف ذلك ، والله ولي التوفيق.
مجموع فتاوى ابن باز 17/114 بترقيم الشاملة2
------------------------------------------
فتوتان للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
1- السؤال: فضيلة الشيخ: تقدمت بطلب إلى إحدى الشركات لشراء سيارة بالتقسيط، فأبلغوني بقيمة القسط والدفعة الأولى، وأبلغوني أن السيارة إن لم تكن موجودة فسوف يشترونها ثم يبيعونها عليَّ بالتقسيط، وإذا زالت رغبتي فيها فلي الحق أن أتراجع عن شرائي ولكن بعد فترة، وأبلغوني بأن الأمر انتهى وكأنهم اشتروها، فسألتهم هل كتبت باسم الشركة فقالوا: لا. إنما عليك الحضور وأخذ أوراقها وتسجيلها باسمك في المرور، وأخبروني بأنه قد تكون وصلت إلى معرض يتعاملون معه أو لم تصل بعد السيارة، فلا أدري هل هذه الطريقة شرعية أم لا؟ وما هي الطريقة الشرعية؟

الجواب: أولاً: إذا كانت السيارة ليست عند البائع ولكنه باعك سيارة بشرط أن يشتريها لك ثم يبيعها لك، فهذا حرام ولا يجوز، إلا إذا باعها منك برأس مالها فلا بأس؛ لأنه ليس هناك رباً إذا باعها برأس مالها. أما إذا باعها منك بربح فإن هذا الربح ربا، لكنه ليس رباً صريحاً؛ بل هو رباً مغلفاً بصورة عقد ليس بمقصود؛ فإن البائع لم يقصد الشراء لنفسه من الأصل إنما قصد الشراء لك، فيكون كالذي أقرضك القيمة بزيادة، وهذا هو الربا بعينه. وأما إذا كانت السلعة موجودة عند البائع وقال: هذه السيارة نحن نبيعها بأربعين ألفاً نقداً، وإذا كنت تريدها بالتقسيط فنحن نبيعها منك بخمسين ألفاً؛ فَقَبِل فلا بأس، إذا كنت ستستعمل السيارة. أما إذا كنت تريد أن تبيعها للانتفاع بثمنها فهذه مسألة يسميها العلماء (مسألة التورق) وفيها خلاف بين العلماء، منهم من أجازها ومنهم من قال: إنها لا تجوز. أما إذا لم تكن موجودة عندهم فهذا حرام ولا يجوز؛ لأن هذا من بيع ما لا يملك، ولأن شراءها شراء صوري ليس مقصوداً، وإنما المقصود ما يأخذونه من الربا، والدليل على ذلك أيضاً ما ذكرت أنهم يقولون: نكتبها باسمك من المعرض، ولا نكتبها باسمنا، وهذا واضح جداً أنهم ما أرادوها حتى لو كتبها البائع باسمه ثم نقلها إليك في نفس الشيء. أما قول بعضهم: إني لا ألزمك بالسيارة إن شئت فاتركها، فهذا كلام فارغ؛ لأن الرجل لم يأت يقول: أريد سيارة بعينها ثم بعد ذلك يتراجع أبداً. فالذي نرى أن هذه الطريقة حرام، وإذا أردت بدلها فاذهب إلى صاحب معرض عنده سيارات وقل له: أنا أريد أن تبيع لي هذه السيارة بخمسين ألفاً مقسطة، وآتي لك بكفيل يغرم لك الثمن عند حلول الأجل، وإن شئت أيضاً أرهن السيارة، وهكذا تسلم من هذه الحيل.
لقاءات الباب المفتوح 30/20 بترقيم المكتبة الشاملة 2
------------------------------------------
2- السؤال: رجل يبيع سيارات فأتاه شخص يريد أن يشتري منه سيارة، فقال: عندي سيارتان السيارة الثانية أفضل من السيارة الأولى، وسوف أشتريها لك وأبيعها لك كما تشاء إما نقداً أو تقسيطاً، والنقد حوالي أربعين ألف والتقسيط اثنين وستين ألف، فما حكم هذا البيع هل فيه ربا؟

الجواب: إذا كان هذا الذي يريد أن يبيع السيارة ليست السيارة في ملكه ولكن يريد أن يشتريها لهذا الشخص، فهذا حرام عليه أن يأخذ أكثر من القيمة التي دفع، فإذا اشتراها بخمسين لا يجوز أن يبيعها بواحد وخمسين؛ لأنه إن فعل ذلك وقع في الربا، ولكن يبيعها بخمسين ويكون قد أقرض المشتري ثمن السيارة، وهذا خير. أما إذا كانت السيارات موجودة عند الرجل وصار الناس يأتون يشترون منه فيقول لهم: إن اشتريتم بتقسيط فهو بكذا، وإن اشتريتم نقداً فهو بكذا، يعني: أنزل، مثلاً يقول: هي بالتقسيط بستين ألف، وهي بالنقد بخمسين ألف، فهذا لا بأس به، إذا أخذها المشتري بأحد الثمنين؛ لأن هذا لا محظور فيه، وليس فيه ربا، وليس فيه جهالة وغرر، بل هو بيع واضح، لن ينصرف المشتري إلا وقد علم حاله هل اشتراها بمؤجل أو اشتراها بنقد. وأما ما ذهب إليه بعض أهل العلم وقالوا: إن هذا من البيعتين في بيعة والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن بيعتين في بيعة، فهذا ليس بصواب، لأنك إذا قلت: هذه بعشرين نسيئة أو بعشرة نقداً فأخذها بأحد الثمنين فليس هناك بيعتان، هي بيعة واحدة لكن خُيِّرَ الإنسان فيها بين ثمنين، أحدهما أكثر ولكنه مؤجل والثاني أقل ولكنه نقد. والبيعتين في بيعة إنما تنطبق على مسألة العينة وهي: أن يبيع الإنسان شيئاً بمائة إلى أجل ثم يشتريه بثمانين نقداً، فإن هذا هو العينة التي حذرنا النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قوله: (إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم بأذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد؛ سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه من قلوبكم حتى ترجعوا إلى دينكم).
لقاءات الباب المفتوح 93/17 بترقيم المكتبة الشاملة2
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 02:20 PM   #16
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســـماوي مشاهدة المشاركة
صحيح وخصوصا انك تجد هذا التاجر يبيع السيارة الواحد على اربع او خمس من الزبائن

,

وايضا عندي سؤال :

لو انني املك مبلغ من المال ولنفرض مليون ريال وذهبت واودعته في البنك واتفقت مع البنك بان يقوم يتشغيل هذا المبلغ في اي مشروع استثماري , بحيث ان تكون الفائدة 50% للبنك و50% لي كصاحب راس المال هل هذا ربا ؟ مع العلم اني متفق مع البنك في حاله الربح او في حاله الخسارة ؟

.
مرحبا اخي

وهذا دليل على ان المسالة تحايل سخيف ومضحك ومبكي بنفس الوقت

بالنسبة لسؤال فهو جميل جدا واتمنى ان يناقش هذا الامر بشكل موسع من العلماء . الامر الذي يحز بالخاطر ان البنوك تاخذ اموالنا وتتاجر فيها وتربح اموال ونحن اصحاب الاموال لا نجني شي . الامر الذي يقهر إذا بغيت انت تنفذ مشروع صغير وذهب للبنك تريد مبلغ من المال يعطيك المال عن طريق سيارة او اسهم او غيرها من السلع ولكن ياخذ فائدة ونحن نعطيه اموالنا وينفذ مشاريع ولا نستفيد ولا ريال من هذه المشاريع والتجارة . اتذكر احد مشايخ الازهرة على ما اعلم انه قال بجواز ان تاخذ نسبة من البنك على اموالك التي تكون عندهم وثاروا عليه ولكن اعتقد ان المسالة تحتاج اعادة نظر وبحث اوسع

بالنسبة لو كنت مكانك وكان المشروع حلال وليس محرم اوقع على هذا الاتفاق وقلبي مطمان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 02:28 PM   #17
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حرف ساكن مشاهدة المشاركة
شوف حبيبي لو اعطاك السيارة بزيادة 100000 مئة الف عادي بشرط انه ما يرجع يشتريها منك او انك ما تشوف سيارة من اصلو اما لو اعطاك سيارة عادي لا يعتبر من الربا و اكل اموال الناس بالباطل

لأنها تجارة ممكن تأخذ السيارة و تبيعها انت بسعر اعلى بتكسب او اقل فتخسر
مرحبا اخي

انا اتكلم على الذي يدين السيارة وليس المشتري الذي يدين سيارات وهو لا يملكها ولا يملكها الا إذا جا احد يريد ان يتدبن منه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 02:34 PM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها معالي المستشار مشاهدة المشاركة
شكرا لك اخي

الذي اعرفه من واقع تجربه ان الكثير منهم يكون مالكا للسياره قبل ان تعرض عليه الشراء فتجد ان لديه عدة سيارات في المعرض كلها للبيع الآجل وعندنا بالرس مثلا الكثير منهم لديه سيارات اما في المعرض او في حوش وهذا يعني انه مالك
للسياره وطبعا يحق له بيعها نقدا او تقسيط
لكن يمكن البعض لايكون مالكا للسياره وكما ذكرت اخي يقول لك كم تبي من سياره ثم يقول يومين ثلاثه وتكون السيارات عندي هذه المسأله سألت عنها احد المشائخ فقال لي لايجوز تتفق معه الا بعد ان يملك السيارات ويشتريها ويمكن يكون بينكم اتفاق مبدئي من ناحية السعر ومقدار القسط لكن(لايتم) البيع وتوقيع العقد الا بعد ان تكون السياره ملكا للبائع وتحت يده 0
ولا يحق له ان يلزمك بالسياره اذا (هونت ) عنها وهو قد اشتراها من اجلك 0
لكن هناك امر اخر وهو محرم وهو بيع (العينه) وهو ان يشتري زيد سياره من محمد( بالاقساط) ثم يبيعها زيد على محمد (نقدا) ومع الاسف هناك من يتعامل به وهو من البيوع الربويه المحرمه كما قال اهل العلم

مرحبا اخي

انا هنا اتكلم عن الحالة الثانية الذي لا يملك السيارة الا بعد ان يعرف ان هناك زبون للسيارة
ولكن بالنسبة للي عنده حوش فيه سيارات ولو جيت اريد ان اشتري سيارة نقدا يبيع ولا فقط بالتقسيط ؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 02:36 PM   #19
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها معالي المستشار مشاهدة المشاركة
هناك نقطه اخرى فرق بين ان ابيع سيارتي بالاجل او ابيعها نقدا

ولا شك ان الاجل فيه زياده بالسعر لأنه فرق بين ان اعطيك المبلغ كاملا الان او اعطيك اياه بعد ثلاث سنوات
هذا بالنسبة لصاحب السلعة التاجر .. ولكن انا اتكلم عن الشخص اراد ان ياخذ فائده من تدين الناس ولكن بدل ما يكون مال استبدله بتحايل بسيارة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 02:46 PM   #20
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هب الريح مشاهدة المشاركة
اخي الله يحفظك اهم شئ في الامر عدم الاتفاق الا بتملك السلعة سواء سيارة او غيرها..

فالمقصد هو امتلاك السلعة وقت كتابة العقد بينكما..والله اعلم

طيب اذا حرمنا هذا الفعل وانا محتاج لمبلغ من المال فكيف اتصرف؟
هل اسرق مثلا؟!!!

انتظر الاجابة؟

وقس على ذلك العقار..( انا وجدت منزلا بمليون ريال ولكن لا املك المال، ووجدت شخصا يشتريه لي وويقسطه علي بزيادة...هل هذا حلال او حرام؟)

لك تحياتي،،،
يا اخي اغفلت امر مهم وهو النية انما الاعمال بالنيات هو ما ملك السيارة الا بعد ان عرف وتاكد ان هناك من سوف ياخذها بالدين

بالنسبة اذا كنت محتاج للمال فاذهب لصاحب معرض السيارات .
ولو قلنا بنفس قولك
اقتباس:
طيب اذا حرمنا هذا الفعل وانا محتاج لمبلغ من المال فكيف اتصرف؟
هل اسرق مثلا؟!!!
بنقول لماذا اذا حرم المال لان المال افضل لي من السيارة فالسيارة في الغالب اخسر فيها خمسمائة ريال

الحكمة من تحريم الربا عدم اكل اموال الناس بالباطل . يجب ان نعمل للاخرة وينتشر القرض الحسن ونبتعد عن اكل اموال الناس الضعفاء
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19