عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-08-2011, 02:50 PM   #21
 
صورة قوة الهدف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1,514
قوة التقييم: 0
قوة الهدف is on a distinguished road


مسألة من المسائل التي تكلم بها
العلماء القداما والمعاصرين ،، وكان هناك
بينهم خلاف ،،، كلا حسب مايراه من الدليل ،،،

ولكن مافائدة طرح مثل هذه الامور والمسائل
الفقيهة بين يدي العامة هنا ،،،

احرصوا على ماتؤلف به القلوب
وتطيب به الردود

لكل مقام مقال

ارجو ان تقبل وجهة نظر اخيك ،،،
ياصاحب الموضوع
__________________
قوة الهدف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-08-2011, 02:52 PM   #22
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســـماوي مشاهدة المشاركة
صحيح وخصوصا انك تجد هذا التاجر يبيع السيارة الواحد على اربع او خمس من الزبائن

,

وايضا عندي سؤال :

لو انني املك مبلغ من المال ولنفرض مليون ريال وذهبت واودعته في البنك واتفقت مع البنك بان يقوم يتشغيل هذا المبلغ في اي مشروع استثماري , بحيث ان تكون الفائدة 50% للبنك و50% لي كصاحب راس المال هل هذا ربا ؟ مع العلم اني متفق مع البنك في حاله الربح او في حاله الخسارة ؟

.
هذا ليس ربا

هذه شركة المضاربة وهي أحد انواع الشركات التي تجوز

شركة المضاربة : المبلغ من أحمد والعمل من عبدالعزيز والربح بنسبة كذا لأحمد ونسبة كذا لعبدالعزيز

شركة العنان: نصف المبلغ من أحمد ونصف المبلغ من عبدالعزيز والعمل منهما جميعاً والربح بالنصف مثلاً

شركة الأبدان : الربح بالنصف مثلاً بين أحمد وعبدالعزيز فيما يصيبانه من كسب

شركة الوجوه : وسميت شركة وجوه لأنهما يتعاملان بجاهما ويتفقان بجاهما، ليس عندهم مال يجتمعون فيه أو مال وعمل،

فهذا يقترض من هذا التاجر شيئا من المال، وذاك يقترض شيئا من المال، ويجمعان المال أو لا يجمعانه

ثم بعد ذلك يبيعان ويشتريان في هذا المال
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 02:56 PM   #23
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا اخي تحت المجهر

اشكرك على ما نقلته لنا

اتمنى ان تتدبروا كلام الشيخ ابن عثيمين

وركزوا في هذه النقطة من كلامه (( فإن البائع لم يقصد الشراء لنفسه من الأصل إنما قصد الشراء لك، فيكون كالذي أقرضك القيمة بزيادة، وهذا هو الربا بعينه ))

هنا يكون فقه النية النيه امرها عظيم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 03:01 PM   #24
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
أهلاً بك أخي الكريم


إذا كانت العملية جائزة في الأصل كما ذكرته لك

فيا حبذا لو تأتي لنا بدليل على هذا القيد الذي ذكره الشيخ ابن عثيمين بارك الله فيك


وجزاك الله خيراً



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 03:07 PM   #25
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قوة الهدف مشاهدة المشاركة


مسألة من المسائل التي تكلم بها
العلماء القداما والمعاصرين ،، وكان هناك
بينهم خلاف ،،، كلا حسب مايراه من الدليل ،،،

ولكن مافائدة طرح مثل هذه الامور والمسائل
الفقيهة بين يدي العامة هنا ،،،

احرصوا على ماتؤلف به القلوب
وتطيب به الردود

لكل مقام مقال

ارجو ان تقبل وجهة نظر اخيك ،،،
ياصاحب الموضوع

مرحبا اخي

مالفائدة من طرح هذا الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل تريد ان نتكلم في الشيخ فلان ونقلل من الشيخ علان

لماذا لا تريد ان نطرحه على العامة هل تريد ان لا يتعلم العامه امور دينهم ... انت تقول انه موضوع اختلف فيه فدع العامة ترى هذا الاختلاف حتى تستطيع ان تحكم بعد ان تطلع على الاقوال

والفائدة العظماء من هذا الموضوع ان من يقوم بهذا العمل يراجع نفسه ويقرأ ما كتب هنا سواء منا او من المشايخ ويستفتي قلبه وإذا استبدل التدين بالقرض الحسن له من الله الاجر العظيم

اتمنى ان تتقبل وجهة نظري بصدر رحب
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 03:39 PM   #26
 
صورة قوة الهدف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1,514
قوة التقييم: 0
قوة الهدف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
مرحبا اخي

مالفائدة من طرح هذا الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل تريد ان نتكلم في الشيخ فلان ونقلل من الشيخ علان

لماذا لا تريد ان نطرحه على العامة هل تريد ان لا يتعلم العامه امور دينهم ... انت تقول انه موضوع اختلف فيه فدع العامة ترى هذا الاختلاف حتى تستطيع ان تحكم بعد ان تطلع على الاقوال

والفائدة العظماء من هذا الموضوع ان من يقوم بهذا العمل يراجع نفسه ويقرأ ما كتب هنا سواء منا او من المشايخ ويستفتي قلبه وإذا استبدل التدين بالقرض الحسن له من الله الاجر العظيم

اتمنى ان تتقبل وجهة نظري بصدر رحب

كان من الاولى ان تنزل لهم خلاصة ماقاله الشيخ ابن عثيمين
حيث فصل في هذه المسألة

وحيث قال في كتاب المداينة
القسم الخامس : أن يحتاج إلى دراهم ولا يجد من يقرضه فيشتري سلعة بثمن مؤجل،
ثم يبيع السلعة على شخص آخر غير الذي اشتراها منه، فهذه هي مسألة التورق .
وقد اختلف العلماء رحمهم الله في جوازها، فمنهم من قال أنها جائزة لأن الرجل يشتري
السلعة ويكون غرضه إما عين السلعة وإما عوضها وكلاهما غرض صحيح.

ومن العلماء من قال إنها لا تجوز لأن الغرض منها هو أخذ دراهم بدراهم ودخلت السلعة
بينهما تحليلا، وتحليل المحرم بالوسائل التى لا يرتفع بها حصول المفسدة لا يغني شيئا.

ولكن نظرا لحاجة الناس اليوم وقلة المقرضين ينبغي القول بالجواز بشروط:
(1) أن يكون محتاجا إلى الدراهم، فإن لم يكن محتاجا فلا يجوز.
كمن يلجا إلى هذه الطريقة ليدين غيره .
(2) أن لا يتمكن من الحصول على المال بطرق أخرى مباحة كالقرض واللم، فإن تمكن من
الحصول على المال بطريقة أخرى لم تجز هذه الطريقة لأنه لا حاجة له إليها.
(3) أن لا يشتمل العقد على ما يشبه صورة الربا مثل أن يقول: بعتك إياها العشرة
أحد عشر أو نحو ذلك فإن اشتمل على ذلك فهو إما مكروه أو محرم نقل عن الإمام أحمد أنه
قال في مثل هذا: كأنه دراهم بدراهم لا يصح، هذا كلام الإمام أحمد. وعليه فالطريق الصحيح
أن يعرف الدائن قيمة السلعة ومقدار ربحه ثم يقول للمستدين: بعتك إياها بكذا
وكذا إلى سنة.
(4) أن لا يبيعها المستدين إلا بعد قبضها وحيازتها لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع
السلع قبل أن يحوزها التجار إلى رحالهم.

فإذا تمت هذه الشروط الأربعة فإن القول بجواز مسألة التورق متوجه كي لا يحصل تضييق على
الناس. وليكن معلوما أنه لا يجوز أن يبيعها المستدين على الدائن بأقل مما اشتراها
به بأي حال من الأحوال


اخي صخر اشكر لك سعة صدرك وقبولك وجهة نظري
هذا مااردت اضافته لعل تعم الفائدة ،،، وذلك من خلال
توجيه الناس وبيان الشروط ،
دون تر كهم في حيرة من امرهم
كما ذكر الشيخ ابن عثيمين




__________________
قوة الهدف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 03:42 PM   #27
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: بقلب كل من يحبني!!!
المشاركات: 1,174
قوة التقييم: 0
كير is on a distinguished road

موضوع رااااااااااااااااائعه والله

منه استفدنا،،،،،،،

خاصتآ هاليومين ابحث عن قرض سيارات،،،،،

ووالله اني بعد الموضوع هذا لا اعلم من اين اقترض لان اغلب الذين يدينون على نفس هذا المنوال

فالله يعييييييييييييييييييييييييييين

محبكم
__________________
«الكلمة الرقيقة العذبة لها صدى أكثر رقة وعذوبة»
كير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 03:42 PM   #28
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
أهلاً بك أخي الكريم


إذا كانت العملية جائزة في الأصل كما ذكرته لك

فيا حبذا لو تأتي لنا بدليل على هذا القيد الذي ذكره الشيخ ابن عثيمين بارك الله فيك


وجزاك الله خيراً



.
مرحبا أخي الفاضل

انت ذكرت ان البيع بالتقسيط جائز .. وهذا ليس هو موضوعنا وانا ذكرت في اول مقالي اني لا اتكلم عن اصحاب معارض السيارات

انا اتحدث عن حالة معينة ساوضحها لك بمثال . انا شخص امتلك مليون ريال واحب ازيد هذا المبلغ واخالف ادخل مشروع وافشل ففكرة ادين هذا المبلغ وكل سنتين اطلع بالمائة الف ثلاثين ألف وانا رابح رابح مافيه خسارة ولكن هذا الامر محرم لانه اكل اموال الناس اضعاف مضاعفه . هنا اسالك اليس الحكمة من الربا هو عدم اكل اموال الناس ؟ طيب عندما استبدل المال بسيارة وانا لست صاحب سلعة بالاصل هل انتفت الحكمة من تحريم الربا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 03:46 PM   #29
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: بقلب كل من يحبني!!!
المشاركات: 1,174
قوة التقييم: 0
كير is on a distinguished road

موضوع رااااااااااااااااائع والله

منه استفدنا،،،،،،،

خاصتآ هاليومين ابحث عن قرض سيارات،،،،،

ووالله اني بعد الموضوع هذا لا اعلم من اين اقترض لان اغلب الذين يدينون على نفس هذا المنوال

فالله يعييييييييييييييييييييييييييين

محبكم
__________________
«الكلمة الرقيقة العذبة لها صدى أكثر رقة وعذوبة»
كير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2011, 05:43 PM   #30
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قوة الهدف مشاهدة المشاركة



كان من الاولى ان تنزل لهم خلاصة ماقاله الشيخ ابن عثيمين
حيث فصل في هذه المسألة

وحيث قال في كتاب المداينة
القسم الخامس : أن يحتاج إلى دراهم ولا يجد من يقرضه فيشتري سلعة بثمن مؤجل،
ثم يبيع السلعة على شخص آخر غير الذي اشتراها منه، فهذه هي مسألة التورق .
وقد اختلف العلماء رحمهم الله في جوازها، فمنهم من قال أنها جائزة لأن الرجل يشتري
السلعة ويكون غرضه إما عين السلعة وإما عوضها وكلاهما غرض صحيح.

ومن العلماء من قال إنها لا تجوز لأن الغرض منها هو أخذ دراهم بدراهم ودخلت السلعة
بينهما تحليلا، وتحليل المحرم بالوسائل التى لا يرتفع بها حصول المفسدة لا يغني شيئا.

ولكن نظرا لحاجة الناس اليوم وقلة المقرضين ينبغي القول بالجواز بشروط:
(1) أن يكون محتاجا إلى الدراهم، فإن لم يكن محتاجا فلا يجوز.
كمن يلجا إلى هذه الطريقة ليدين غيره .
(2) أن لا يتمكن من الحصول على المال بطرق أخرى مباحة كالقرض واللم، فإن تمكن من
الحصول على المال بطريقة أخرى لم تجز هذه الطريقة لأنه لا حاجة له إليها.
(3) أن لا يشتمل العقد على ما يشبه صورة الربا مثل أن يقول: بعتك إياها العشرة
أحد عشر أو نحو ذلك فإن اشتمل على ذلك فهو إما مكروه أو محرم نقل عن الإمام أحمد أنه
قال في مثل هذا: كأنه دراهم بدراهم لا يصح، هذا كلام الإمام أحمد. وعليه فالطريق الصحيح
أن يعرف الدائن قيمة السلعة ومقدار ربحه ثم يقول للمستدين: بعتك إياها بكذا
وكذا إلى سنة.
(4) أن لا يبيعها المستدين إلا بعد قبضها وحيازتها لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع
السلع قبل أن يحوزها التجار إلى رحالهم.

فإذا تمت هذه الشروط الأربعة فإن القول بجواز مسألة التورق متوجه كي لا يحصل تضييق على
الناس. وليكن معلوما أنه لا يجوز أن يبيعها المستدين على الدائن بأقل مما اشتراها
به بأي حال من الأحوال


اخي صخر اشكر لك سعة صدرك وقبولك وجهة نظري
هذا مااردت اضافته لعل تعم الفائدة ،،، وذلك من خلال
توجيه الناس وبيان الشروط ،
دون تر كهم في حيرة من امرهم
كما ذكر الشيخ ابن عثيمين




يا اخي الفاضل الشيخ هنا يتكلم عن المشتري الذي يشتري سلعة وهو يريد المال ولا يريد السلعة ... ولكن انا موضوعي عن البائع عن الشخص الذي يدين السيارات وهو لا يملكها الا بعد ان ياتيه من يريد ان يتدينها ارجو ان لا تخرط بين الامور واتمنى ان ترجع إلى ما نقله لنا العضو تحت المجهر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19