عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-08-2011, 04:46 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ربط «العقاري» بوزارة العدل والبلديات والبنوك لحصر الإقراض على من لا يملك سكناً

فيما أوقف إقراض 3500 مواطن.. مصادر لـ «الجزيرة»:
ربط «العقاري» بوزارة العدل والبلديات والبنوك لحصر الإقراض على من لا يملك سكناً



الجزيرة - حواس العايد

ذكرت مصادر خاصة لـ»الجزيرة» أن صندوق التنمية العقارية، بالتعاون مع وزارة الإسكان، يسعى لربط كل من وزارة العدل والبلديات والبنوك المحلية في نظام واحد؛ حيث يؤدي ذلك إلى منح القرض العقاري فقط لمن ليس لديه عقار مسجَّل باسمه.

وكشف المصدر أن هذا الإجراء هو السبب الفعلي في تأخير إعلان الأرقام في صندوق التنمية العقارية بعد تطبيق النظام الجديد (التقديم بدون شرط الأرض)، الذي بدأ العمل به منذ شهرين، ولم تعلن الأرقام حتى الآن.

وأضاف المصدر بأنه تم إيقاف 3500 مواطن ممن وردت أسماؤهم بالدفعة الأخيرة في شهر شعبان الماضي بعد أن ثبت تملكهم مساكن خاصة، وذلك بعد أن أقر صندوق التنمية العقاري شرطاً جديداً من المستفيدين، هو ضرورة إحضار مشهد من البلدية وكتابة العدل وشركة الكهرباء يوضِّح أنه لا يمتلك سكناً باسمه، وسيتم العمل بهذه الطريقة حتى الانتهاء من إجراءات الربط الإلكتروني بين الجهات المعنية وتوضيح آلية العمل بها.

وقد علّق مراقبون على هذا القرار بأنه منطقياً أن يكون التقديم بدون أرض، وأن يتم تفعيله منذ بداية تأسيس الصندوق قبل ما يقارب من 40 عاماً، لكن أن يتم تطبيقه بهذا الأسلوب وبشكل مفاجئ وسري فإن ذلك فيه ظلم كبير للمواطنين كافة الذين امتدت سنوات الانتظار لهم لما يزيد على عقد من الزمن.

وقد عبّر الكثير من المواطنين لـ»الجزيرة» عن استيائهم من طريقة الصندوق المفاجئة. مؤكدين أن هذا القرار مجحف، وقالوا: ليس من المنطق أن يتم رفض طلب مواطن انتظر سنوات عديدة في سبيل تحقيق حلم العمر بتملك منزل لمجرد امتلاك هذا المواطن عقاراً معيناً دون التأكد من نوع هذا العقار فيما لو كان مسكناً أو استراحة أو بقالة.

كما أن هناك الكثير من المواطنين الذين تقدموا للصندوق بطلبات قروض على أراض تخصهم قبل فترة من الزمن، وقاموا فيما بعد ببناء هذه الأراضي من خلال تمويل بعض البنوك الأهلية وبمبالغ كبيرة وبموافقة الصندوق من خلال «أمر الاستمرارية» على أن يقوموا بالسداد لهذه البنوك بواسطة قرض الصندوق عند نزوله.

وقد حاول الكثير من المواطنين الاستفسار حول هذا الإجراء من خلال الإدارة العامة للصندوق إلا أن موظفي الصندوق امتنعوا، وقالوا: إن تأخير وإيقاف إجراءات توقيع العقود بسبب مشاكل خاصة بنظام الحاسب الآلي.

وقد أكدت المصادر لـ»الجزيرة» أن ذلك غير صحيح، ولا يوجد لدى إدارة الحاسب أي مشكلات يمكن أن تعيق توقيع العقود الجديدة، وأن الحقيقة هي رغبة إدارة الصندوق في التأجيل؛ حتى يصل ما يؤكد أو ينفي قرار استبعاد المواطنين الذين يملكون وحدات سكنية.

يُذكر أن المدير العام للصندوق العقاري المكلف المهندس عمر بن عبد الله العبد الكريم ألمح في تصريح له مؤخراً بأن قرار إيقاف صرف القرض للدفعة الأخيرة جاء بسبب تملك المقترض السكن، وهو ما يخالف أنظمة الصندوق لطالب القرض بألا يتملك مسكناً.


__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-08-2011, 05:04 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الصندوق العقاري أوقف قروضهم بحجة تملكهم لمنازل
مواطنون ل«الرياض»: البناء تم بموافقة الصندوق ومتابعة مندوبيه
الرياض - محمد السهلي

صدم العديد من المواطنين الذين أعلن الصندوق العقاري عن أسمائهم مؤخرا برفض الصندوق تسليمهم القروض التي وافق عليها المقام السامي بحجة أنهم قاموا ببناء مساكنهم قبل صدور القرار الأخير بمنحهم القروض.

يقول المواطنون الذين تحدثوا ل"الرياض": سبق وأن تقدمنا لصندوق التنمية العقاري قبل 12 عاما وأكثر وطال انتظارنا مصارعين غلاء الإيجارات وأصبحنا على ترحال دائم بالتنقل من بيت الى آخر حتى اضطررنا للاستدانة من البنوك وشركات التقسيط وأخذ القروض بفوائد مرتفعة وتحمل عناء الديون من أجل تملك منزل يأوي أسرنا وذلك بموافقة من الصندوق العقاري على بناء الأرض المملوكة لنا وأخذ موافقته بالاستمرارية في البناء مما جعل شركات المقاولات توافق على البناء مقابل تقسيطنا لها من رواتبنا واستيفاء المتبقي من المبلغ عند استلامنا القرض من الصندوق العقاري.

ويضيفون قائلين: الصندوق العقاري كان موافقا على ذلك من خلال الإشراف على اكتمال البناء من قبل مندوب الصندوق العقاري.

ولكنها الصدمة لنا إيقاف قروضنا التي طال انتظارها وهي حق مشروع لنا لا غبار عليه ونناشد بالنظر في موضوعنا ومسببات الإيقاف ومحاسبة المتسببين في ضياع حقوقنا وإدخالنا بعد انتظار طوال هذه السنوات في مواقف جديدة نحن وأسرنا بغنى عنها وقد تلزمنا وبكل تأكيد ببيع منازلنا لسداد الديون والعودة مجددا لرحلة الإيجارات والسبب الصندوق العقاري.. بحجة إعادة ترتيب الأمور من جديد .

ويختمون تصريحهم قائلين: إذا ولا بد من اتخاذ مثل هذا القرار فليطبق بعد صدور قرار الإيقاف ومنع التملك قبل منح المواطن القرض وليس كما أتخذه الصندوق بهذا القرار المجحف بحقنا.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2011, 05:22 AM   #3
عضو ذهبي
 
صورة Sniper الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: وكـر الزعــامــة
المشاركات: 2,519
قوة التقييم: 0
Sniper will become famous soon enoughSniper will become famous soon enough
ماأدري وش نسمــيه ؟

تخبــط في نظــام الدولة ؟

أم شفـاحـة مواطنيــن ؟

وإلا كلهـــن ؟

شكـرا أخ ســالم
__________________
((كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل ))
Sniper غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19