عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-08-2011, 05:46 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
البطانة ! محمد الرطيان

البطانة !
08-14-2011 03:40 am

محمد الرطيان


(١)
منذ طفولتي ، وعلى اختلاف الخطباء الذين مرّوا عليّ ، كانت تنتهي خطبة الجمعة بهذه العبارة : اللهم ارزق ولي الأمر البطانة الصالحة .
ولا أدري هل تهبط « البطانة « على المسؤول من السماء أم يتم اختيارها ؟!.. أم أنها تجد منافذ باطنية عجيبة تستبطنها من الباطن فتصبح بطانة؟.. بصراحة ، لا أعرف كيف تتشكل هذه « البطانة « وما هي مهامها في الحياة ؟.. ولماذا توجد « بطانة « أصلاً ؟.. وهل هناك مواصفات معينة لهذا الشخص تجعله - دون غيره من الناس - يحظى بهذا اللقب، وهذا الموقع ؟.. ثم .. ما الحل إذا فسدت « البطانة»؟.. هل هناك آلية لتغييرها ؟.. أم نكتفي بالدعاء لعل الله - سبحانه - يُصلحها ويحولها من مجموعة تهتم بالمناقصات والسمسرة إلى مجموعة تهتم بأحوال الناس ونقل الحقيقة إلى المسؤول؟
وهل هناك علاقة بين « البطانة» وكبر « البطن»؟.. في الغالب تجدهم منتفخي البطون .. هناك من يقول أن الخرفان هي السبب .. وهذه تحتاج إلى تأصيل شرعي وبحث علمي دقيق يبيّن أسباب كبر البطن ، وهل يختلف نوع وحجم الانتفاخ باختلاف البطن إذا كان صاحبه من أهل اليمين أو أهل اليسار ؟!
(٢)
« البطانة» في السودان :
هي أرض من أخصب الأراضي الزراعية والرعوية .
« البطانة» المهاجرة في الطب :
هو مرض يصيب الرحم لدى النساء .
« البطانة» في السعودية والخليج :
هو مصطلح يُعبر عن الأشخاص الذين يحيطون بالمسئول ، وهو رديف لـ « الحاشية « .. وهم بمرتبة أعلى من « خوي « ... وفي الغالب يقولون دائماً : أن الأمور تمام ... ولا يعنون سوى أمورهم الشخصية ، ولا تجد بينهم فقيرا أو متوسط الدخل .. أو أعلى قليلاً من متوسط الدخل .. جميعهم أثرياء ونافذون .
(٣)
يقول المثل الشعبي :
إذا كان الشعب من المريخ فالبطانة من عطارد !!

(٤)
يارب .. كل عام ندعو لهم بالصلاح ، وكل عام يزدادون ثراء وبعداً عن الناس .
يا رب .. كل عام يرددها الخطيب ونردد من ورائه آمين ، وكل عام تنتفخ بطونهم أكثر .
يا رب .. أصلحهم حتى لا نقول خذهم اخذ عزيز مقتدر .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-08-2011, 06:22 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة Sniper الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: وكـر الزعــامــة
المشاركات: 2,519
قوة التقييم: 0
Sniper will become famous soon enoughSniper will become famous soon enough
اقتباس:
يقول المثل الشعبي :
إذا كان الشعب من المريخ فالبطانة من عطارد !!
أليـــــــم هالمثــــــل ..

وعـز الله إنـه يصــور وضـع التويجــري ومـن هـم على شـاكلتـــه ...

الله يرزق ولي أمـرنا البطـانة الصـالحــة ..

شـكـرا لـكـ
__________________
((كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل ))
Sniper غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-08-2011, 07:13 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة راعــے الــدبدبــہ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 2,260
قوة التقييم: 0
راعــے الــدبدبــہ is on a distinguished road
البطانة مجرد شماعة نعلق عليها همومنا

فالبطانة اذا صلحت ..اخرجت من مناصبها ,,
__________________





راعــے الــدبدبــہ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-08-2011, 07:24 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: في المدى والريح
المشاركات: 4,596
قوة التقييم: 0
روح is on a distinguished road
دعينا ودعينا الى ان جفت الحناجر..
لآكن ايوجد تغير..
مانقول اللهما بدلهم بخير منهم يارب
روح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-08-2011, 08:20 PM   #5
 
صورة اللون السابع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: أبعد مما تتصور
المشاركات: 658
قوة التقييم: 0
اللون السابع is on a distinguished road
مقال جميل جداً ,, ولكن نسي الرطيان أن الخطيب قبل أن يقول اللهم أصلح البطانه ( يقول اللهم أصلح وليَّ أمرنا ووفقهُ لما فيه الخير ) وأرزقه البطانةَ الصالحة !
__________________

اللون السابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-08-2011, 11:10 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,173
قوة التقييم: 0
أدييب is on a distinguished road
اقوووول تقبلووووو مروري
أدييب غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19