عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-08-2011, 07:48 PM   #11
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 188
قوة التقييم: 0
فيبوناتشي is on a distinguished road
من يقول بأن التنويرين هم حزبيين انتكسوا .

هل ابن رشد كان متحزب , او حتى الشيخ محمد عبده هل كان من المتحزبين ؟؟؟

ولعلمك فقط التنوير ليس مذهباً ليتبع , انما هو طريقه فهم وتفكير .

فلا تعادي كل مالا تفهم وتعي .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فيبوناتشي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-08-2011, 08:07 PM   #12
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فيبوناتشي مشاهدة المشاركة
تعريف وتفسير خاطئ .

ماتقوله ليس تنويراً ولا تعريف للتنوير , مجرد اعتقاد وتفسير لفعل تراه مجموعه من الناس معصية .

التنوير اقرب مايكون لنبذ التعصب والتطرف في مجتمع يقوده رجال حوروا معنى الدين , واصبح تعصب لرأي اكثر من قول حق .
تعجبني في هذا الكلام ويعجبني هذا التعريف للتنوير ، وبعيدا عن الموضوع وتداعياته أود أن أقف معك على نقاط معينة :
1- حقيقة لا أحد ينكرها أبدا وهي أنه لا يوجد إنسان حر أبدا !! لأن الله خلق الإنسان ليكون عبدا . وراقب تصرفات كل من يدعي أنه حر وسيتبين لك أنها محصورة بأشياء :
1- إما أن تكون تقليد لأفكار أخرى ومجتمعات أخرى ! فأين الحرية فيها وهو يقلد غيره .
2- وإما أن تكون تصرفات تمليها عليه نفسه إما لشهوة في نفسه أو مصلحة دنيوية فهذا تجده ينقاد لهواه فقط سواء فيه ضرر عليه وعلى الآخرين أو لا إنما يفعل ما تشتهيه نفسه فلا ينظر في المصالح والمفاسد إنما رغبة حاضرة . فهذا عبد هواه واتخذه إلها كما قال تعالى ( أرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم ) فأين الحرية إذن ؟
2 - حقيقة ثانية أن التحرر من عقول الآخرين مطلب شرعي والتقليد الأعمى ورد النهي عنه في قول ابن مسعود رضي الله عنه ( لا تكن إمعة ) ولكن كيف أتحرر من عقول الآخرين هل أنسلخ من الدين والأوامر الشرعية ؟ فالشافعي رحمه الله تحرر من تقليد الآخرين ولكنه اقترب أكثر وأكثر من نصوص القرآن والسنة فهو إما آية وإما حديث . الإمام أحمد تحرر من عقول الآخرين ولكنه اقترب أكثر وأكثر للنصوص الشرعية فلما قيل له في فتنة خلق القرآن فلان قال به وفلان قال به لم يزد رحمه الله أن قال ( أعطوني شيئا من كتاب الله أو من سنة نبيه أقول به ) فأصبح هؤلاء الأئمة عبيدا لله سبحانه وتعالى يوم أن غيرهم أصبحواعبيدا للشهوة أو للمال أو للشهرة والسلطة فهم الأحرار فعلا وإن لم يكونوا أحرار بمعنى المفهوم المعاصر .
ولهذا تجد بعض الناس عندما يرتكب أمر محرما وتقول إنه محرم وأفتى الشيخ فلان بتحريمه لا يقول لك هل ذكر دليلا إنما يقول لا تبع عقلك لغيرك أو لا تعطي عقلك غيرك !! فأنا لا أعطي عقلي للشيخ الذي أفتى من أجل أنه فلان ولكن من أجل الدليل الذي ذكره .
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-08-2011, 08:15 PM   #13
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 143
قوة التقييم: 0
الأمـل القريب is on a distinguished road
يامقلب القلوب ثبت قلبي على طاعتك
الطاعه تزيد وتنقص وهذا الدعاء كان يدعو به الرسول صلى الله عليه وسلم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الأمـل القريب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-08-2011, 08:20 PM   #14
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 188
قوة التقييم: 0
فيبوناتشي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو المعالي مشاهدة المشاركة
تعجبني في هذا الكلام ويعجبني هذا التعريف للتنوير ، وبعيدا عن الموضوع وتداعياته أود أن أقف معك على نقاط معينة :
1- حقيقة لا أحد ينكرها أبدا وهي أنه لا يوجد إنسان حر أبدا !! لأن الله خلق الإنسان ليكون عبدا . وراقب تصرفات كل من يدعي أنه حر وسيتبين لك أنها محصورة بأشياء :
1- إما أن تكون تقليد لأفكار أخرى ومجتمعات أخرى ! فأين الحرية فيها وهو يقلد غيره .
2- وإما أن تكون تصرفات تمليها عليه نفسه إما لشهوة في نفسه أو مصلحة دنيوية فهذا تجده ينقاد لهواه فقط سواء فيه ضرر عليه وعلى الآخرين أو لا إنما يفعل ما تشتهيه نفسه فلا ينظر في المصالح والمفاسد إنما رغبة حاضرة . فهذا عبد هواه واتخذه إلها كما قال تعالى ( أرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم ) فأين الحرية إذن ؟
2 - حقيقة ثانية أن التحرر من عقول الآخرين مطلب شرعي والتقليد الأعمى ورد النهي عنه في قول ابن مسعود رضي الله عنه ( لا تكن إمعة ) ولكن كيف أتحرر من عقول الآخرين هل أنسلخ من الدين والأوامر الشرعية ؟ فالشافعي رحمه الله تحرر من تقليد الآخرين ولكنه اقترب أكثر وأكثر من نصوص القرآن والسنة فهو إما آية وإما حديث . الإمام أحمد تحرر من عقول الآخرين ولكنه اقترب أكثر وأكثر للنصوص الشرعية فلما قيل له في فتنة خلق القرآن فلان قال به وفلان قال به لم يزد رحمه الله أن قال ( أعطوني شيئا من كتاب الله أو من سنة نبيه أقول به ) فأصبح هؤلاء الأئمة عبيدا لله سبحانه وتعالى يوم أن غيرهم أصبحواعبيدا للشهوة أو للمال أو للشهرة والسلطة فهم الأحرار فعلا وإن لم يكونوا أحرار بمعنى المفهوم المعاصر .
ولهذا تجد بعض الناس عندما يرتكب أمر محرما وتقول إنه محرم وأفتى الشيخ فلان بتحريمه لا يقول لك هل ذكر دليلا إنما يقول لا تبع عقلك لغيرك أو لا تعطي عقلك غيرك !! فأنا لا أعطي عقلي للشيخ الذي أفتى من أجل أنه فلان ولكن من أجل الدليل الذي ذكره .
عين العقل والمنطق , فلا فض فوك .

استوقفتني هذه العبارة بجمالها ومدلوليتها العظيمة ((فأنا لا أعطي عقلي للشيخ الذي أفتى من أجل أنه فلان ولكن من أجل الدليل الذي ذكره ))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فيبوناتشي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-08-2011, 09:29 PM   #15
عضو بارز
 
صورة المهايطي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
البلد: الرس
المشاركات: 522
قوة التقييم: 0
المهايطي is on a distinguished road
بعضهم يتطوعون موب لله يمكن عشان يتزوج او يصير امام او مؤذن او مدرس دين
__________________
المهايطي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-08-2011, 09:33 PM   #16
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 378
قوة التقييم: 0
اسامه 2010 is on a distinguished road
عندي اقتراح لوتمسك واحد منهم وتجلس معه وتسأله وش هالفكر ووش غيرك وليش انتكست يمكن يطلع بفتوى من شيوخ 2011
اسامه 2010 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-08-2011, 10:50 PM   #17
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 115
قوة التقييم: 0
Thomas Jefferson is on a distinguished road
لا تسأل احد ولا غيره بإمكانك الذهاب إلى منتدياتهم ببساطه اكتب منتدى تنويري في قوقل وستجد الكثير وأقراء افكارهم وستعرف فكرهم
Thomas Jefferson غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-08-2011, 11:12 PM   #18
عضو اسطوري
 
صورة ملك العلوم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: الرس
المشاركات: 9,267
قوة التقييم: 16
ملك العلوم is on a distinguished road
منقول من موقع صيد الفوائد
"التنويريون السعوديون" ..قراءة هادئة وسط الضجيج
د.مسفر بن علي القحطاني
الأستاذ بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

عندما كثر الحديث عن الغلو والإرهاب في الآونة الأخيرة خصوصاً خلال العامين الماضيين ؛ برزت على السطح كثير من الأفكار التصحيحية والإصلاحية وأطراً عدة للخروج من مأزق التكفير والتطرف وتهم الجمود الفكري والانغلاق الفقهي الذي وجه نحو الخطاب الإسلامي المعاصر. فكانت فرصة مهمة للمراجعة وإعادة النظر في كثير من الأولويات وتراتيب العمل الإسلامي والإصلاحي عموما .

ونظراً لكون المقام منصباً نحو التطرف والغلو كأساس للمراجعات , كان لابد لهذا التطرف أن يغري البعض بأفكار متطرفة في المقابل , قد تتفق أو تختلف من حيث القوة ولكنها تعاكسه من حيث الاتجاه.

فظهرت على الساحة الفكرية – متزامنة مع وهج الانفتاح الإعلامي العولمي- أطياف متعددة لرؤى تجديدية كان بعضها شديد القابلية لأسر اللحظة الحاضرة والمعطيات الجاهزة والبيئة المحيطة. فلم تأت بجديد بقدر ما هو إسماع بالتجديد . وبرزت تيارات فكرية بُعثت من جديد في وطننا بعد ركود دام عقود من الزمن عاشت عصرها الذهبي في بعض الأقطار الإسلامية .
كان من أبرزها حضوراً في الأزمة الراهنة " التيار التنويري " أو " العقلاني " ذو الثقافة والفلسفة الإسلامية .وقد حمل إرثه الإصلاحي طليعة من المثقفين السعوديين , برز منهم على الساحة الإعلامية بعض الشباب المثقف والمتحمس أيضا للصدام والمستعد لخوض معارك البقاء والمنعتق من قيد الأيدلوجيات التقليدية أو الحركية, مما أدى إلى سجالات ومعارك اقصائية شهدتها ساحات الإنترنت وبعض صحفنا اليومية وسط مناخات فكرية قاسية وثقافات كانت تحرم هذا الطرح جملة وتفصيلا.
إن شيوع استخدام مصطلح " التنوير " في وصف هذا الفكر الناشيء من قِبل أصحابه وغيرهم , يدعونا لدراسة الامتداد التاريخي والفكري للفلسفة التنويرية التي نشأت في أوائل القرن السابع عشر الميلادي , والتي يحلم البعض بمحاكاتها كتجربة رائدة يمكن تكرارها في المجتمعات المماثلة .. حيث انطلقت بداية التنوير العقلي والتحرر من القيود الدينية والسلطوية بشكل واضح مع الثورة الإنجليزية عام 1688م ,كتب أثناءها "جون لوك" مقالته "حول التسامح " ثم مقالته في "الفهم الإنساني " والتي أدت إلى حراك ثقافي وسياسي منع الاستبداد الكاثوليكي وسمح للبروتستانت وغيرهم بحرية العبادة والتعليم , وقد صدر قانون " التسامح " 1689م ليجعل انجلترا في تلك الحقبة أكثر دول أوروبا حرية وليبرالية .

خلال القرن السابع عشر والثامن عشر الميلادي برز النتاج الفكري والعلمي لفلاسفة التنوير والذي أطاح بجانب كبير من العقيدة المسيحية , وجعل العقل آلة الفهم للطبيعة والكون والحياة , وأُسقط كل ما هو خارق للطبيعة أو غيبي , وبدأ النقد اللاذع لسلطة الكنيسة وهيمنتها الإقطاعية الاستبدادية على الفكر والسياسة والمجتمع . من خلال تبطين النقد في بعض الروايات الدرامية الفلسفية ؛كان أشهرها "إيلويز الجديدة " لجان جاك روسو , و"رسائل فارسية " لمنتسكيو , و "كانديرا" لفولتير , و" جاك القدري " لديدرو وغيرها من الروايات والمقالات , والتي أثارت الكنيسة وأتباعها فحرّمت قرأتها وتداولها في وقت انتشرت الصالونات الأدبية في كثير من المدن الأوربية كان أشهرها الصالونات الباريسية المحمومة بالنقد والإلحاد الذي بدأ يظهر على بعض الفلاسفة التنويريين.

في تلك الآونة برز النتاج العقلي الثائر على السلطة الكهنوتية التي جسدت القدر الإلهي المرسوم الذي لا يحيد عنه إلا هالك , وانتهى احتكار الرهبان والقساوسة للفلسفة والعلم . حينها توالدت النظريات الفلسفية العقلانية الصارخة على يدي " هيلفتيوس" و" ديكارت " و "سبنيوزا" بلغت قمتها وتطورها على يدي "هيجل" الذي تعدّ فلسفته الأعمق في الفكر الأوربي الحديث .

ثم خرجت النظريات الاجتماعية التنويرية فاتسق نظامها المعرفي في مشروع "كانت" و "فيكو" . كما برزت النظريات الاقتصادية من خلال "أدم سميث " و"ماركس" , ويعتبر " ميكافيلي " أول فيلسوف سياسي تنويري يضع مشروع الدولة المركزية البرجوازية , وبدأ المنهج التجريبي العلمي يتبلور على يدي " فرانسيس بيكون " و " نيوتن " و " غاليليو ".. , حينها تصاعد الحراك الفكري والثقافي إلى حراك اجتماعي وسياسي هيج الجماهير الفقيرة المقهورة في فرنسا وبقية الدول الإوروبية وحتى أمريكا الى انتهاج الثورة على الدولة والكنيسة .(1)

أمتد الأثر الفكري للثورة الفرنسية مع امتدادها العسكري وكذلك من خلال الاتصال الغربي بالمشرق الإسلامي وقد أوجد هذا الاتصال الثقافي ذو النزعة الطوباوية إلى تأثر بعض المثقفين المسلمين بمباديء التنوير الفلسفي والعقلاني كالطهطاوي والأفغاني وخير الدين التونسي والكواكبي وغيرهم , وانتشرت مؤلفاتهم وأفكارهم الإصلاحية في عموم البلاد الإسلامية حتى جاء الجيل الأكثر وعياً بالفكر التنويري الغربي كزكي نجيب محمود و العشماوي وحسن حنفي وجمال البنا والجابري وأركون ..فحاولوا تأطير الفكر والمزاوجة بينه وبين الفلسفة الاسلامية بنفض الغبار عن فكر ابن رشد وابن سيناء والفارابي وعموم الفكر الاعتزالي والباطني مما ولّد أجنة مشوهة بقيت حبيسة أسوار " المدينة الفاضلة " ولا أدري عن مدى صمودها لتغيرات العصر وتحدياته القادمة إذا تجسدت في أرض الواقع ؟!.

ومازالت هذه الأجيال التنويرية تتوارث الأفكار والرؤى القديمة نفسها التي وضعها جيل التأسيس الأول مع كثرة حديثهم عن ا لتحرر و التجديد والانعتاق من التسلط الديني التقليدي و الموروثات القديمة!! , بينما لا نجد نقداً موضوعياً للفكر التنويري الغربي يوازي نقدهم الشديد " للتراث الديني" و " العقل العربي " كما فعل الجابري , أو "الفكر الإسلامي " كما فعل أركون وحنفي وغيرهم , في حين كانت هناك مدارس بدأت تنشأ في الغرب لنقد فلسفة التنوير وثورته الدامية من كبار الفلاسفة كما فعل " ماركس " في نقد " برجوازية الثورة " و "فرويد" و "نتشه" في الثورة على العقل والتأكيد على الدور النفسي والغريزي من أجل النفاذ إلى ما وراء الواجهة العقلانية (2)...

وهنا أسأل إخواننا التنويريين السعوديين هل يعني هذا المسمى ( التنوير) الامتداد التاريخي والفكري لمن سبق من فلاسفة التنوير أم أنها ظاهرة إعجاب منبهر جاءت في لحظة عناد مع الواقع ؟ ..
بقي أن نعرف هل هناك ملامح فكرية عامة تجمع أطياف هذا التيار الناشيء ؟ .. الحقيقة أنني لم أطلع على رسم واضح يعبرون فيه عن سماتهم المنهجية ومعالمهم الفكرية بصراحة , وأعتقد أن لهذا مبرراته الزمانية والمكانية والردود الإقصائية المتوقعة , ولكني سأحاول جمع بعض الرؤى العجلى كمحاولة أولى لفتح باب المزيد من الدراسات العلمية و الموضوعية للدارسين و الباحثين في هذا الموضوع . ألخصها فيما يلي :
1- أن هذا الفكر مازال جديدا لجيل الشباب ومعالمه مازلت لم تهضمها ثقافتهم وبناءهم المعرفي السابق , مع شدة حماسهم لاطروحاته التجديدية، وليس من المتوقع إمكانية تنظيم ملفاتهم وأوراقهم المبعثرة في الفترة القادمة لاختلاف طبائعهم وموروثاتهم السابقة ومرور بعضهم بمراهقة فكرية حادة قد تبطل كل مشروعاتهم الإصلاحية .
2- الغلو في نقد المدرسة السلفية التقليدية وإظهار جمودها وانغلاقها على الواقع المعاصر مما حدا بكل الناقمين عليها والمخالفين لها أن ينظموا في خندق هذا التيار مع تباين أطيافهم وانتماءاتهم الفكرية , واعتقد لولا قميص النقد للسلفية وردة الفعل من المقابل لما اجتمعوا على هذا التيار في خندق واحد ليثأروا لبعضهم ويتنادوا في منتدياتهم " التحاورية" أو في واديهم المقدس " طوى " أو من خلال مقالاتهم في صحفنا اليومية .
3- الاعتماد في تفسير النصوص الشرعية والأحكام الثابتة على العقل المجرد والمصلحة الذوقية وتأويلها وتنزيلها على الواقع من خلال هذه الرؤية باعتبارها الأوفق لحياة الناس المعاصرة , ونقد الكثير من القواعد الأصولية بحجة تضييقها لمساحة المباح والعفو في الشريعة الإسلامية .
4- الدعوة لتجديد الفكر الإسلامي وتأطيره من جديد ، وربط النهضة بالمشروع الحضاري الشامل بالمفهوم الحداثي المعاصر .
5- نقد التيارات الإسلامية الحركية من غير تمييز واتهامها في مقاصدها بتسييس الدين لصالحها ووصمها بالانتهازية وربطها أحيانا بالعمالة لدول أجنبية .
6- التأكيد المستمر على خيار الديمقراطية في الإصلاح , والعمل على إقامة دولة المؤسسات وتحقيق مفهوم المجتمع المدني من خلال المنظار الليبرالي التقدمي .
7- الدعوة لـ" الإسلام المستنير " كمخرج من الجمود والتقليد الذي تعيشه بعض المجتمعات الإسلامية الخليجية , وكمفهوم للدين يتوافق مع ديمقراطية الغرب ومبادىء المجتمع المدني , كما تبرز أهميته في قابليته للتشكل لأي صياغة ليبرالية يستدعيها موقفهم القيمي , وهذا ما جعل التيار الليبرالي يتبناهم ويفسح المجال لهم في كثير من منابره الثقافية والإعلامية .
8- تجلية التاريخ الإسلامي- بدأ من عهد الخلفاء الراشدين –بدراسة سلبياته وإيجابياته وأسباب انحرافاته السياسية والفكرية, وتمجيد الأفكار والحركات الباطنية والاعتزالية والفلسفية كنوع من التحرر الفكري العقلاني والنهوض الثوري في وجه الرجعية التراثية .

إن هذه الملامح وإن كانت مشتركة عند الأكثر إلا أنها قد تزيد أو تنقص عند أفرادهم حسب ميولهم الثقافية وحاجة الوسط الذي يعيشون فيه لتغليب نوع معين من جوانب الإصلاح التنويري . والحقيقة أن هذا الفكر مع كل الإشكاليات المثارة عليه قد حمل معه صواباً كثيراً ورؤى تجديدية واقعية وغنية بالمعرفة وبالوعي الحضاري لبعض المشكلات و القضايا الإسلامية المعاصرة والمستقبلية .

إن رموز التيار التنويري السعودي لهم شهرتهم في الوسط الفكري المحلي والعربي , ولكني تعمدت عدم ذكرهم بأعيانهم في مقالي , لان أكثرهم لم يخرج بعد من مخاض هذه التجربة الفكرية , وفكره الإصلاحي لم ينضج ولم يستقر , كما أن البعض مازال ممسكاً بزمام حب الإثارة والبحث عن الشهرة الثقافية والصعود فوق أي ركام كان .

ولعل الظروف المتوترة التي تمر بها المملكة اليوم من جرّاء أعمال التفجير والتخريب الإرهابي أو من خلال الضغط والاتهام الخارجي يدعو الجميع لتجاوز مرحلة الاحتقان الحاصل بين هذا التيار التنويري وغيره من التيارات المحافظة , ويردم الهوة التي حفرتها الاتهامات المتبادلة بالوقوف خلف الغلو والتكفير . وبإعمال بسيط لفقه الاولويات والموازنات وحتمية المرحلة و طبيعة المواجهة فإن عوامل الاتفاق قد تتجاوز نقاط الافتراق وبشكل كبير , إذا وعينا حجم المتغيرات السياسية والاجتماعية القادمة .

إن الغرب في أزمته الراهنة في الشرق الأوسط بدأ يراهن من أجل إعادة تشكيل المنطقة و كسب التأييد الشعبي لإصلاحاته الديمقراطية على ما اسماهم بـ"الإسلاميين الليبراليين " وقد وعد أكثر من مسؤول أمريكي بالدعم المادي لفكرة " التسامح الديني" و " الإسلام المستنير " في المنطقة (3) , فهل يعي التيار التنويري موقعه الحالي في الأزمة الراهنة ؟.

وفي الختام .. أتمنى أن تكون قراءتي الموجزة للفكر التنويري السعودي هادئة رغم الضجيج وغبش الرؤية .. وأن نتعامل معها كظاهرة صحية تستوجب النقد والتقويم ولا أبريء نفسي و زلات قلمي من التجاوز والخلل .. ولكنها دعوة عامة للتحاور المثمر الجاد والتثاقف المستمر حتى لو فقدنا أدواته وضعينا أدبياته ..
mesfer@kfupm.edu.sa
---------------------
[1] انظر:كتاب( التنوير ) , تاليف : لويد سبنسر واندريه كراوز (مترجم) ؛ وكتاب (الفلسفة والإنسان ) تأليف: د. فيصل عباس ..
[2] انظر : كتاب (تاريخ الثورة الفرنسية) تأليف : البير سوبول , القسم الثاني من الكتاب لتلحظ عظم البشاعة والظلامية التي قام بها الثوار ؛ كتاب (التاريخ الأوروبي الحديث والمعاصر ) تاليف : د. عبد الرحيم عبد الرحمن , الفصل التاسع ؛ كتاب (الفلسفة والإنسان) تأليف : د. فيصل عباس من ص249-276 .
[3] انظر : مقال (بعد تفجيرات بالي .. أمريكا تدعم الإسلام اللطيف) للكاتب الصحفي صهيب جاسم , نشر في موقع اسلام أون لاين في 28/12/2002م ؛ ومقال (الإستراتيجية الأمريكية الجديدة تجاه العالم العربي و الإسلامي ) للكاتب كمال السعيد , جريدة الشعب 8/2/2002م .
__________________
رحلت عن الدنيا ولم ترحل من قلبي
ملك العلوم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-08-2011, 11:55 PM   #19
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 733
قوة التقييم: 0
ولــد نـجـد is on a distinguished road
اخوي راح ابين لك هم بكل بسااطه هم مجموعه من الاشخااص عاشووا نص عمرهم بالخااارج وانغمسووا بمعتقدات

الدول التي عااشوا فيها ولما اتوو الى السعوديه لم يعجبهم الوضع الذي بالسعوديه هم يريدوون ان يجمع الجنسين مع بعضهم البعض

بكل مكاان ويريدون ان لاتوجد هيئه امر بالمعروف والنهي عن المنكر يريدوون ان نكوون على هواهم لكن صدمووا

بمن يتمسك بالدين والتقاليد وهم الان انكشفووا للملا على انهم مخربوون كفانا الله واياكم شرهم وحفظا بلادنا من كل سوء

تحيتي
ولــد نـجـد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2011, 12:27 AM   #20
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: الرس
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
(الغزال الشارد) is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فيبوناتشي مشاهدة المشاركة
من يقول بأن التنويرين هم حزبيين انتكسوا .

هل ابن رشد كان متحزب , او حتى الشيخ محمد عبده هل كان من المتحزبين ؟؟؟

ولعلمك فقط التنوير ليس مذهباً ليتبع , انما هو طريقه فهم وتفكير .

فلا تعادي كل مالا تفهم وتعي .
يعني تبين أدرس هذا المذهب وأبين عواره ؟؟ فواضح أنه مذهب ضال مضل ..
(الغزال الشارد) غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19