عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-08-2011, 12:31 AM   #21
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: الرس
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
(الغزال الشارد) is on a distinguished road
كان ابن رشد أشهر فيلسوف في تاريخ الأندلس.انطلق ابن رشد في آرائه الأخلاقية من مذهبَي أرسطو وأفلاطون
ويؤمن بسرمدية الكون ويقول بأن الروح منقسمة إلى قسمين اثنين: القسم الأول شخصي يتعلق بالشخص والقسم الثاني فيه من الإلهية ما فيه. وبما أن الروح الشخصية قابلة للفناء، فإن كل الناس على مستوى واحد يتقاسمون هذه الروح وروح إلهية مشابهة. ويدعي ابن رشد أن لديه نوعين من معرفة الحقيقة،
(الغزال الشارد) غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-08-2011, 12:32 AM   #22
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 188
قوة التقييم: 0
فيبوناتشي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ولــد نـجـد مشاهدة المشاركة
اخوي راح ابين لك هم بكل بسااطه هم مجموعه من الاشخااص عاشووا نص عمرهم بالخااارج وانغمسووا بمعتقدات

الدول التي عااشوا فيها ولما اتوو الى السعوديه لم يعجبهم الوضع الذي بالسعوديه هم يريدوون ان يجمع الجنسين مع بعضهم البعض

بكل مكاان ويريدون ان لاتوجد هيئه امر بالمعروف والنهي عن المنكر يريدوون ان نكوون على هواهم لكن صدمووا

بمن يتمسك بالدين والتقاليد وهم الان انكشفووا للملا على انهم مخربوون كفانا الله واياكم شرهم وحفظا بلادنا من كل سوء

تحيتي
لم يكن دين الإسلام يوماً مرتكزاً على جمع جنسين او هيئة امر ونهي , انت تفضلت بقراءة غير سليمة للمجتمع السعودي .

واعتقد انك بعيد جداً عن المنتديات التي دارت فيها نقاشات عن الفكر التنويري , والتصدي المستميت لأصحاب الموروث والمغالين في الصالحين .

اريدك ان تعرف بأن علماء الشيعه هم من اوصلوهم الى هذا الجهل , فحللوا ماحرم الله وحرموا ما احل الله , ووجود الفكر التنويري ماهو الا رد فعل على سيطرة التيار المتشدد على السياسة الداخلية للبلد .

وشكراً لمداخلتك .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فيبوناتشي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2011, 12:34 AM   #23
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: الرس
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
(الغزال الشارد) is on a distinguished road
قال الذهبي في السير [21/307] : (العلامة فيلسوف الوقت أقبل على علوم الأوائل وبلاياهم حتى صار يضرب به المثل في ذلك لا ينبغي أن يروى عنه
(الغزال الشارد) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2011, 12:34 AM   #24
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 188
قوة التقييم: 0
فيبوناتشي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها (الغزال الشارد) مشاهدة المشاركة
يعني تبين أدرس هذا المذهب وأبين عواره ؟؟ فواضح أنه مذهب ضال مضل ..
حسناً اترك الضلال لأهله , وانعم بحياتك كما تشاء .

اصحح لك معلومة , التنوير ليس مذهباً .

دمت بود .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فيبوناتشي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2011, 12:37 AM   #25
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: الرس
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
(الغزال الشارد) is on a distinguished road
يا الاهي ابن رشد زنديق وفينا من يدافع عنه ويدعوا الناس له


قال شيخ الإسلام
( وابن سينا وأمثاله لما عرفوا أن كلام الرسول لا يحتمل هذه التأويلات الفلسفية ؛ بل قد عرفوا أنه أراد مفهوم الخطاب : سلك مسلك التخييل وقال : إنه خاطب الجمهور بما يخيل إليهم ؛ مع علمه أن الحق في نفس الأمر ليس كذلك . فهؤلاء يقولون : إن الرسل كذبوا للمصلحة . وهذا طريق ابن رشد الحفيد وأمثاله من الباطنية فالذين عظموا الرسل من هؤلاء عن الكذب نسبوهم إلى التلبيس والإضلال والذين أقروا بأنهم بينوا الحق قالوا : إنهم كذبوا للمصلحة )

مجموع الفتاوى (19 / 157)
(الغزال الشارد) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2011, 12:38 AM   #26
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: الرس
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
(الغزال الشارد) is on a distinguished road
في رمضان منا من ينقل عن ملحد ؟؟!!! قال ابن تيمية رحمه الله :



والمقصود هنا أن ابن رشد هذا مع اعتقاده أقوال الفلاسفة الباطنية - لا سيما الفلاسفة المشائين أتباع أرسطو صاحب التعاليم الذين لهم التصانيف المعروفة في الفلسفة - ومع أن قول ابن رشد هذا في الشرائع من جنس قول ابن سينا وأمثاله من الملاحدة من أنها أمثال مضروبة لتفهيم العامة ما يتخيلونه في أمر الإيمان بالله واليوم الاخر وأن الحق الصريح الذي يصلح لأهل العلم فإنما هو أقوال هؤلاء الفلاسفة وهذه عند التحقيق منتهاها التعطيل المحض وإثبات وجود مطلق لا حقيقة له في الخارج غير وجود الممكنات وهو الذي انتهى إليه أهل الوحدة والقائلون بالحلول والاتحاد كابن سبعين وأمثاله ممن حقق هذه الفلسفة ومشوا على طريقة هؤلاء المتفلسفة الباطنية من متكلم ومتصوف وممن أخذ بما يوافق ذلك من كلام أبي حامد وأمثاله وزعموا أنهم يجمعون بين الشريعة الإلهية والفلسفة اليونانية كما زعم ذلك أصحاب رسائل إخوان الصفا وأمثالهم من هؤلاء الملاحدة
وابن رشد هذا مع خبرته بكلام هؤلاء وموافقته لهم )
درء التعارض - (7 / 101)
(الغزال الشارد) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2011, 12:43 AM   #27
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: الرس
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
(الغزال الشارد) is on a distinguished road
ابن تيمية قال أن ابن رشد يقول أن الرسل كذبوا للمصلحة

لو ثبت هذا عن ابن رشد فما قولكم فيه؟

يقول ابن خلدون المالكي في " مقدمته " ( 492)
( وأما ابن رشد فلخص كتب أرسطو وشرحها متبعا له غير مخالف )

لكن ما هي عقيدة ارسطوا

قال ابن القيم في "اغاثة اللهفان ( وقد حكى أرباب المقالات أن أول من عرف عنه القول بقدم هذا العالم أرسطو وكان مشركا يعبد الأصنام وله في الإلهيات كلام كله خطأ من أوله إلى آخره )

وابن خلدون ينص على أن ابن رشد مالم يخالف ارسطو !
(الغزال الشارد) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2011, 12:52 AM   #28
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 188
قوة التقييم: 0
فيبوناتشي is on a distinguished road
يا اخي مابك امسكت بجلباب الرجل , ذكرته دلالة على عدم التحزب , ولم اذكر تفسيره لأثار أرسطور , وان كان فسرها تلبية لرغبة الخليفة ابي يعقوب .

واذكر بأني ذكرت الشيخ محمد عبدو , فهل ملحد ايضاً ام لايحلو لك شخصنة الأمور معه .

ماذا عن أسد جيل الصحوة عايض القرني , الذي تحول بقدرة قادر الى شيخ تنويري , فهل ستتهمني بالإلحاد ايضاً .

انا أشهد لك بشئ واحد , هو قدرتك العجيبه على القص واللصق .

دمت بود .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فيبوناتشي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2011, 12:53 AM   #29
عضو بارز
 
صورة الخاطوف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 300
قوة التقييم: 0
الخاطوف is on a distinguished road
اهلا بالمستشار

كتاب ..... موجز فكر التنوير...د..عثمان أ شقرا
يقدم هذا الكتاب موجزاً عن فكر التنوير الأوروبي من خلال استعراض أفكار الفلاسفة والمفكرين الذين ساهموا في إرساء هذا الفكر، ويعتبر التنوير سيرورة وسياقاً عاماً، وليس مجرد مذهب أو فلسفة، فلسفة الأنوار مثلاً، ولا يتحدد التنوير بمرحلة تاريخية عاشتها الإنسانية وانقضت، قرن الأنوار مثلاً، لتليها مرحلة الحداثة ثم مرحلة ما بعد الحداثة.

ويرى المؤلف أن الرؤية الفكرية الحديثة القائمة على أساس فكر التنوير وقيمه هي التي ستتحول إلى قاعدة التأسيس للفكر الأوروبي الحديث والمعاصر. إذ في هذه الفترة سيغادر الوعي الأوروبي، وبمعنى من المعاني، دائرة الأزمنة التاريخية الطاحنة والحادة، وينخرط في مشروع التأسيس لحداثته. والتنوير ليس هو، وحسب، مقدمة الحداثة.

بل إنه هو أسّها ولبها وزمنها المشرع وأفقها المفتوح دوماً ودائماً، فمن جهة، فإن العقل الأوروبي المنعوت تحديداً بالعقل الحديث أو الحداثي إنما هو كذلك باعتباره تأسس على قيم العقل والحرية والتقدم التي تعرف بقيم التنوير بامتياز، واستوعبها وبمعنى من المعاني حتى أصبحت هي روحه حسبما ذكر هيغل في كتابه فنومنولوجيا الروح.

وبالعودة إلى البدايات نجد أن الشاعر الفرنسي بودلير، أول من استخدم كلمة الحداثة، ونظر لها على الصعيد الفني( الشعر والفن)، واعتبر أن الحداثة هي الانتقالي، العابر، الجائر، وتشكل نصف الفن الذي يشكل نصفه الآخر الأزلي اللا متغير. وعليه فإن الحداثة ولدت ـ بالمفهوم البودليري ـ من تقاطع الزمن الراهن مع الأزل، راهن يتلاشى، ويمتد على عدة عقود خلت، ويتشكل في قلب الأزمنة الحديثة، لكن أيمكن للزمن الراهن ألاّ يتشكل إلاّ من تقاطع الراهن مع الأزل؟.

وكان بودلير يتحدث عن جوهر الفن الأزلي السرمدي للحداثة، وقدم صورة نظرية للحداثة، يكسوها الانبهار بأضواء المدينة، وبإرهاصات الشاعر المتسكع في شوارعها المليئة بالحياة، لذلك صور البولفار (الشارع العريض) كمرآة للحداثة، وقد سحره على الدوام ذلك الجمال العابر، المتلاشي للحياة الحديثة، وعنت الحداثة وله، تدمير كافة الأشكال الجامدة المتحجرة التي تقف في وجه الفن والشعر.

ويرفض المؤلف فكرة انحسار فكر التنوير في دائرة خصوصية ثقافية وجغرافية بل وعرقية مزعومة. فالبعد الفلسفي الأصيل لمفاهيم العقل والحرية والتقدم، بوصفها تشكل مضمون فكر التنوير وتؤسس بناءه الذهني وتخترق نسيجه المعرفي، يضعنا إزاء نوع من محاولة التأسيس لما يمكن دعوته بـالخطاب الفلسفي للتنوير.

ولا يمكن اختزال فكر القرن الثامن عشر، أي فكر التنوير، في مجرد نصوص تحريضية وشعارات ثورية قادت رأساً وأساساً نحو اندلاع الثورة الفرنسية في 1789، أو في أحسن الأحوال اعتباره اختزالاً لفلسفة نفعية، إنكليزية أو أنكلو- سكسونية في العموم، ولكنه، أي فكر التنوير، يمثل ما هو أعم وأشمل وأعمق، وهو المشترك الحضاري الإنساني العام من داخل التعدد الثقافي الخاص. فالثقافة قديمة قدم الاجتماع الإنساني. وبهذا المعنى فهي تفيد ما به تأسس ويتأسس الاجتماع الإنساني نفسه.

ويؤشر البعد لإنساني العميق والشمولي لفكر التنوير على أن الحداثة ليست مجرد تحقيق لـروح رأسمالية أوروبية مزعومة بنفس درجة أن الرأسمالية ليست تحقيقاً لـأخلاق بروتستانتية معينة، حسبما زعم ماكس فيبر، ولكنها، أي الحداثة، نقطة انصهار لمثال النهضة وأخلاقيات الإصلاح الديني وقيم العقلانية و التجريبية بنفس درجة أن النهضة والإصلاح الديني و العقلانية و التجريبية قد فعلت فيها فعلها مؤثرات ثقافية غير أوروبية

مثل فلسفة ابن رشد، وبالتالي، فالحداثة في مضمونها التنويري الدقيق والعميق هي معطى إنساني شامل شمولية مفاهيم الحرية والعقل والتقدم التي هي مضمون فكر التنوير بامتياز. ومن جهة أخرى، فإن الحداثة ليست نوع من السرد الكبيرعلى حد تعبير أحد أبرز منظري ما بعد الحداثة وهو الفيلسوف ليوتار.

وحسب أطروحة هابرماس التي تعتبر الحداثة مشروعاً لم يكتمل بعد، فإن الحداثة تعرف كمشروع فكري وسياسي واقتصادي واجتماعي انخرطت فيه المجتمعات الأوروبية تحديداً انطلاقاً من القرن الخامس عشر، خلال عصر النهضة أو الرونيسانس، والقرن السادس عشر، قرن الإصلاح الديني، والقرن السابع عشر، قرن العقلانية والتجريبية والكشوفات والنظريات العلمية الحاسمة، والقرن الثامن عشر، قرن فلسفة الأنوار.

والقرن التاسع عشر الذي ينعته عادة مؤرخو الفكر بقرن تبلور الحداثة اصطلاحاً ومفهوماً ومضموناً، بعد صدور كتاب فينومنولوجيا الروح للفيلسوف الأماني هيغل؛ وتأصيل الحساسية الفنية الجديدة مع الشاعر الفرنسي بودلير. وعليه يلزم طرح السؤال التالي بصدوده: ما هي علاقة التنوير بالحداثة؟ هل التنوير هو مجرد مرحلة من مراحل الحداثة تم تجاوزها إلى مرحلة أرقى هي مرحلة الحداثة ذاتها ثم مرحلة ما بعد الحداثة؟

إن التنوير ليس مجرد مرحلة في مسار تحديث العقل الأوروبي خاصة والفكر الإنساني عامة، إلى حد اختزاله، مثلاً، في مجرد فلسفة الأنوار الموسوم بها القرن الثامن عشر في فرنسا. ففلسفة الأنوار التي قدمها فولتير، وديدرو، وروسو، ليست إلا أحد تجليات فكر التنوير الذي سطعت شمسه على مجتمعات أوروبا الرائدة

كالتنوير في هولندا، والتنوير الإنكليزي، والتنوير الألماني، وبالتالي، يجوز تماماً الحديث عن مجالات متنوعة لتبلور فكر التنوير، وليس عن تنوير وحيد وواحد نماهيه ونطابقه بهذه الحقبة المحددة من تاريخ أوروبا خاصة وتاريخ الإنسانية عامة. فالتنوير لم ينته بحلول زمن الحداثة، حسبما يذهب بعض مؤرخي الفكر إلى حد قرار تواريخ زمنية محددة في هذا الصدد!، بل إن أفكار التنوير الأساسية، ممثلة في الحرية والعقلانية والتقدم، استمرت مكونة ما يمكن اعتباره قاعدة الفكر الأوروبي الحديث وبنيته الأساس.

وقد ثار نقاش حاد وصاخب وعنيف منذ نهاية القرن الثامن عشر، وعلى امتداد القرن التاسع عشر، ولاحقاً. وكان محور هذا النقاش- تحديداً- أفكار الحرية والعقلانية والتقدم. وكان حامل مطرقة الهدم في هذا الصدد- بامتياز- الفيلسوف نيتشه قبل أن يتسلمه منه- باقتدار هيدغر صاحب كتاب الوجود والزمن. وساعدت ظروف العالم السياسية والاقتصادية الرهيبة، كالاستعمار، وفظائع الفاشية والنازية في تثبيت نظرة عدمية شاعت وهيمنت تحت مسميات شتى أبرزها بعض فلسفات ما بعد الحداثة المعادية لفكر التنوير الأصلي جهاراً.

وقد واجهت الحداثة في النصف الثاني من القرن العشرين نقداً واسعاً، وجاء هذا النقد من قبل فلاسفة اعتبروا أن الحداثة قد انتهت وولى عهدها إلى غير رجعة، منهم الفيلسوف الفرنسي جون فرنسوا ليوتار، وكذلك جاك ديريدا، وميشيل فوكو، ونظر هؤلاء الفلاسفة لاتجاه عرف باسم ما بعد الحداثة. بينما انتقد فلاسفة آخرون الحداثة من الداخل، وخير من يمثل هذا الاتجاه الفيلسوف الألماني يورغين هابرماس.....أهلا بك سيدي الكريم ...لعل ما في هذا الكتاب يعطي لمحة عن الفكر التنويري كل الشكر لك سيدي ومواضيعك الهادفة
__________________

ستَّل جناحه ثم حام يرقى على متـن الهـوى يزفَّه بعيدٍ وأنـا محـدود فـي حـد النِّظـر
شبَّيت ضوي بالظَّلام في صحصحٍ ذيبه عوى مالي أنيس إلاَّ النَّجوم أو نور وضاح القمر دوَّرت بالشَّده حزام ولا لقيت الَّلي قـوى يالله دخيلك مالقيت الَّلي نشدَّ بـه الظهـر
الخاطوف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2011, 12:55 AM   #30
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فيبوناتشي مشاهدة المشاركة
عين العقل والمنطق , فلا فض فوك .

استوقفتني هذه العبارة بجمالها ومدلوليتها العظيمة ((فأنا لا أعطي عقلي للشيخ الذي أفتى من أجل أنه فلان ولكن من أجل الدليل الذي ذكره ))
نعم أيها الأخ العزيز هذا هو المطلوب من المسلم أن يكون عبدا لخالقه سبحانه وتعالى ولا يمكن أن يعبد الله إلا باتباع النص الشرعي وإلا ما الحكمة من نزول الوحي الإلهي على عباده .
ولكن الناس اليوم يدورون في حلقة مفرغة يتحكم بهم الهوى فقط ولهذا اقرأ نقاشاتهم واقرأ ردودهم أهواء في أهواء فقط .
قابلت مرة أحد الأشخاص وكان عهدي به ملتحي ومكرم لحيته فإذا قد تغير حاله وحلق لحيته . فكلمته بالموضوع وأنا لا يهمني أن يترك لحيته أو يحلقها المهم أن يكون عنده دليل يكون له حجة عند الله لأن عذاب الله شديد المهم أن يكون عند الشخص دليل من الله أن هذا الفعل لا شيء فيه . إلتفت إلي وقال خلك من هذه الأفكار ثم قال لي بعد المحاورة الخفيفة قال يا أخي تحرر من اتباع الأشخاص قلت له كيف ؟ قال فقط المفتين حقينكم هم اللي يقول بالتحريم , لكن اخرج خارج البلاد العالم فلان أفتى أنه يجوز وفلان أفتى وقبلهم ابن عمر المهم أخذ يذكر لي أمور واجد فقلت الله يصلح حالك أنت اللي ما تحررت من اتباع الأشخاص ليش تربط نفسك بفلان وفلان عندك حديث صحيح بالموضوع تمسك به وعض عليه بأضراسك إما يأتون لك بحديث صحيح ينسخه أو تمسك باللي وصلك من السنة حتى تلقى ربك وكان تبي تتبع فلان وفلان تبي تضيع .
فأكثر ما نقرأ بالردود والتعليقات في هذا المنتدى وغيره يغلب عليها طابع الهوى من الطرفين فالكل تفوح منه رائحة التقليد والهوى وإلا المسألة آية أو حديث والأمر كما قال صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر قليقل خيرا أو ليسكت
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19