عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-09-2011, 02:04 AM   #1
مشرف منتديات الأندية الصيفية
 
صورة قلم الصديق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الرس رسك إذاالدهر مسك
المشاركات: 4,260
قوة التقييم: 17
قلم الصديق is on a distinguished road
Post اليوم5/10/1432يكون مضى عليه200عام وأهل الرس لاحس ولاخبر(قصيدة بهالمناسبةالغالية)


السلام عليكم

اليوم السبت 5/10/1432 يكون مضى على يوم 5/10/1232 ((200)) عام بالتمام والكمال
هل تعلم أخي (( ابن الرس)) أنه في5/10/1232 حفر أجدادنا أهل الرس خندقا لمواجهة إبراهيم باشا
واليوم مضى على هذا الحدث 200 عام ولم نعمل من أجل ذكراه أي شيء



أخونا الشاعرالأستاذ/ عبدالرحمن بن صالح الخميس (( المحاضر في جامعة القصيم)) وأحد أبناء الرس أبى إلا أن يخلد هذه المناسبة بالقصيدة التالية:







في ذكرى المئة الثانية لصمود أهالي (الرس) أمام حملة إبراهيم باشا..
بين ماضي الأجداد.. وحاضر الأحفاد..
5/10/1432



سادَةٌ مِنْ آلِ (نَجْدٍ) زُمَرَةْ  
  حَفَرَتْ سِيرَتَها فِي مَرْمَرَةْ
كَتَبَ التّارِيخُ عَنْ أخْبارِها:  
  مِنْ أفانِينِ (كِرامٍ بَرَرَةْ)
لَمْ يَكُنْ يَرْغَبُ.. لَكِنْ فِعْلُها  
  ما تَوانَى جِدُّه أنْ أجْبَرَهْ
سادَةٌ مِنْ آلِ (نَجْدٍ) كُلَّما  
  ذُكِروا؛ لِلمَجْدِ سالَتْ (مَحْبَرَةْ)
سادَةُ (الحَزْمِ) إذا الحَزْمُ انْتَخى  
  فَبِهِمْ؛ ما كُلُّ حَزْمٍ مَنْمَرَةْ
لَكَأنَّ الحَزْمَ أسْقَى قَلْبَهُ  
  (سُوَراً)، فاهْتَزَّ يَتْلُو سُوَرَهْ
ماءُ هذي (الرَّسِّ) صافٍ عَذْبُهُ،  
  غُصَصٌ فِي حَلْقِ باغٍ كَدَرَهْ
ماءُ هذي (الرَّسِّ) نارٌ، لَفْحُها  
  يَدَعُ الجَمْعَ هَباءً، بَعْثَرَةْ
ضَلَّ قَوْمٌ حِينَ ظَنّوا بابَهُ  
  مُسْتَباحاً، فاسْتَحالوا مَجْزَرَةْ
مَنْ بِهِ فِي رَوْضَةٍ مِنْ رَحْمَةٍ،  
  غَيْرُ حِلٍّ لِلِئامٍ فَجَرَةْ
حَمَلَتْنِي كَفُّ ذِكراهُمْ إلَى  
  دارِهِمْ، والبَدْرُ مُبْدٍ دُرَرَهْ
صامِتاً و(السُّورُ) يَبْكِي حالَهُ  
  صَمْتَ مَقْهُورٍ رَأى ما دَمَّرَهْ
لا لِجُبْنٍ ما اعْتَراهُ، إنَّما  
  قَدْ يُصِيبُ الشَّهْمَ سَهْمٌ غَدَرَهْ
تَحْتَ بَيْتِ الطِّينِ راحَتْ (قِصَصٌ)  
  بَيْنَ أحْضانِ الثَّرى، مُنْتَحِرَةْ
دُفِنَتْ فِي صَدْرِهِ (مَلْحَمَةٌ)  
  تَصِلُ الحَيَّ بأهْلِ (المَقْبَرَةْ)
رَحَلُوا عَنْها، وما أبْقُوا سِوَى  
  (أثَرٍ) ضَيَّعَ فِيها أثَرَهْ
رَحَلُوا فِي سَمْتِهِمْ، فِي صَمْتِنا  
  غَيْر حُلْمٍ فِي ظَلامِ (الثَّرْثَرَةْ)
كانَ حَبْلاً بالمَعالِي واصِلاً،  
  وزَمانُ الزَّيْفِ زُوراً بَتَرَهْ
كانَ حَوْضَ الرُّوحِ، حُلْواً وِرْدُهُ،  
  ثُمَّ أصْفاهُ حَمِيمٌ بَخَّرَهْ
أغْرَبُ الأشْياءِ- يُحْكى- بَلْدَةٌ  
  غَرَبَتْ خَلْفَ غُيُومِ (الشَّوْشَرَةْ)
وبَدَتْ بَعْدَ سِنِينٍ مُزِّقَتْ  
  وسِنِينٍ شُوِّهَتْ مُسْتَعْمَرَةْ
وأهالِيها عَلى عاداتِها  
  تَسْألُ المَوْلَى (رِياحاً) مُمْطِرَةْ
والبَلايا والأمانِي إخْوَةٌ،  
  رَضَعَتْ مِنْ (ثَدْيِ) نارٍ مُسْعَرَةْ
فِي خَفايا الوَجْهِ وَجْهٌ جاحِدٌ،  
  تُظْهِرُ النَّوْباتُ ما قَدْ أضْمَرَهْ
ولِسانٌ لُفَّ فِي ألْسِنَةٍ  
  والِغاتٍ فِي وُحُولِ (السَّمْسَرَةْ)
حاضِرُ الإنْسانِ- حَتْماً- ضائعٌ،  
  إنْ رَمَى ماضِيَهُ فِي هَرْهَرَةْ
جاهِلٌ مَنْ ظَنَّ مُسْتَقْبَلَهُ  
  سَوْفَ تَبْنِيهِ (أغانِي) البَرْبَرَةْ
ولَوَ اْنَّ الجَهْلَ فِي أجْدادنا  
  لَكَفَتْهُمْ (عَرْضَةُ) المُفْتَقِرَةْ
لَيْسَ مِنْهُمْ مَنْ تَسامى باسْمِهِمْ،  
  فِي طُمُوحٍ دُونَ طُولِ (المِسْطَرَةْ)
وغَرِيرُ القَوْمِ مِنْ شَبَّ عَلى  
  (كانَ جَدِّي)، مُسْتَغِلاًّ مِنْبَرَهْ
وهْوَ كَلٌّ راكِدٌ فِي دارِهِ  
  جامِدٌ، جَمَّدَ فِيها مِدْوَرَهْ
وشُرُوطُ العَيْشِ لا تَقْبَلُ (شَيْ  
  كَ) عَزِيزٍ لِذَلِيلٍ جَيَّرَهْ
مِنْ هُنا فارَقَ فَرْعٌ أصْلَهُ،  
  قَذَفَتْهُ فِي سَحِيقٍ صَرْصَرَةْ
وعَلى صَمّاءَ أمْسى يَدَّعِي،  
  أيُّ بَطْنٍ سالِمٌ مِنْ (قَرْقَرَهْ)؟!
صُوَرٌ مَنْسُوخَةٌ، لكِنَّما  
  بَعْضُها أحْقَرُ مِنْ أنْ تَحْقِرَهْ
لَوْ كَفانا قَوْلُنا: مِنْهُمْ، لَما  
  سارَتِ الرَّكْبُ وصِرْنا كَرْكَرَةْ!
رُبَّ عتْبٍ مِنْ فُؤادٍ صادِقٍ،  
  كانَ غَيْثاً لِقُلُوبٍ مُقْفِرَةْ
وكَلامٍ ضارِبٍ فِي دَرْبِهِ،  
  ويَعِيهِ راضِياً مَنْ كَرَّرَهْ
ولُبابُ المَرْءِ في إقْدامِهِ،  
  فارِقُ التَّوْقِيتِ قَدْرُ (الغَرْغَرَةْ)؛
ذاكَ يَجْنِي مِنْهُ مِنْ شَرْي الشَّقا  
  ءِ، وذا يَقْطِفُ حُلْواً ثَمَرَهْ
قُدْرَةٌ مِنْ غَيْرِ فِعْلٍ كِذْبَةٌ  
  صُدِّقَتْ، والفِعْلُ غُصْنُ المَقْدِرَةْ
وبِحارُ الفَخْرِ هَوْجاءُ، وَكَمْ  
  مِنْ ضَحايا فِي بِحارِ المَفْخَرَةْ
وقد سبق أن طالبت عدة مرات بأن يخلد هذا الحدث عبر الاهتمام بالنفق ... ولكن لا حياة لمن تنادي

يا أهل الرس الكرام :هذا المعلم التاريخي بقي عليه أقل من شهر ويتم 200سنة؟؟؟؟؟؟؟؟
__________________


قلم الصديق غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-09-2011, 02:32 AM   #2
عضو بارز
 
صورة الخاطوف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 300
قوة التقييم: 0
الخاطوف is on a distinguished road
ماءُ هذي (الرَّسِّ) صافٍ عَذْبُهُ،
غُصَصٌ فِي حَلْقِ باغٍ كَدَرَهْ
ماءُ هذي (الرَّسِّ) نارٌ، لَفْحُها
يَدَعُ الجَمْعَ هَباءً، بَعْثَرَةْ
أهلا..بك ..سيدي ..قلم ..الفاروق ...قصيدة ..جميلة ...وذكرتنا ..بأمجاد ..أهل ..الرس ...وأحمد الله ..أن ..هناك ..ماضي ..جميل ..لحبيبتنا ..الرس ...ونحلم ..ان يكون ..حاضرنا ..مثل ..ماضينا ...كل الشكر والتقدير.لك ..ولكاتب القصيدة ....أحترامي ..مع سلامي ...أهديه لك ,,,
__________________

ستَّل جناحه ثم حام يرقى على متـن الهـوى يزفَّه بعيدٍ وأنـا محـدود فـي حـد النِّظـر
شبَّيت ضوي بالظَّلام في صحصحٍ ذيبه عوى مالي أنيس إلاَّ النَّجوم أو نور وضاح القمر دوَّرت بالشَّده حزام ولا لقيت الَّلي قـوى يالله دخيلك مالقيت الَّلي نشدَّ بـه الظهـر
الخاطوف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2011, 04:37 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 183
قوة التقييم: 0
حمد الحناكي 707 is on a distinguished road
الله يذكرك با الشهاده ...... مناسبه تستحق العمل بحماس ..... لكن الشكوى لله الي ما احد جاب خبر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حمد الحناكي 707 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2011, 07:15 AM   #4
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road


ليس منهم من تسامى بإسمه :::: في طموح دون طول المسطره
وغــرير القـــوم من شـب على :::: ( كان جـدي ) مستغلاً منبره

لاغرابة من الأستاذ (عبدالرحمن بن صالح الخميس) فيما قدمه لذكري بناء سور الرس وحربهم وصمودهم أمام إبراهيم باشا .
فعائلة الخميس ذرية بعضها من بعض معروفة مواقفهم للرس وأهل الرس أباً عن جد ويقول المثل : ( هذا الشبل من ذاك الأسد )
فتاريخ الرس ذكر مواقف أجداد أستاذنا ( عبدالرحمن الخميس ) المشرِّفة رحم الله من رحل منهم وحفظ الباقين .
من المؤسف أن هذه الذكرى تمر ولم يقام لها تخليداً يتوارثه الأبناء عن الآباء والأجداد لتبقى على مر العصور والقرون .
تحيتي وتقديري وأحترامي لك يا ( قلم الفاروق ) ولأستاذنا الفاضل
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2011, 07:52 AM   #5
عضو متألق
 
صورة سيف تميم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: القصيم _ المـدينة
المشاركات: 805
قوة التقييم: 0
سيف تميم is on a distinguished road



موضوع جميل ورائع قلت فيه المواضيع الجذابة في القسم العام للاسف ..


صح لسانك شاعرنا صالح الخميس


وياليت والله نهتم ولو بالقليل عن تراثنا وأرثنا القديم المسلوب المجهول لدى الكثير ..


شكرآ لك
__________________


رحمك الله يا ثامر وأسكنك فسيح جناته
سيف تميم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2011, 08:00 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 484
قوة التقييم: 0
عاشق االقصيم is on a distinguished road
قصيده رائعه
__________________
نتمنى التوفيق للمنتدى الرس أكس بي
عاشق القصيم
عاشق االقصيم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2011, 08:01 AM   #7
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الاخ المبارك قلم الفاروق

تتألم وانت تقرا بطولات الرس في تلك الحادثة العجيبة ومن عرف ابراهيم باشا وجبروته وكيف أنه كاد أن يقضي على الدولة العثمانية لولا تدخل ابريطانيا في ذلك الوقت لعلمنا ان وقفة ابناء الرس ليست بالأمر السهل كيف وقد ارغموه على دخول الرس مجرد من السلاح وبصلح


اخي المبارك

سؤال يطرح نفسه الا يمكن ان يتم عقد اجتماع المحافظ ورئيس البلدية ومن يهمهم الامر ويعتمدون ترميم ما بقي من الرس القديم ويضعون لوحات فنية عن حرب ابراهيم باشا تكون مقر سياحيا لأهل الرس وضيوف الرس

التكاليف المادية من الدولة حفظها الله ومن الاعيان


لاأخفيك سر ان الناس حولنا يتقدمون ونحن نسير الى الخلف والسبب ومن المسؤول النهار لايحتاج الى دليل
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-09-2011, 02:10 AM   #8
مشرف منتديات الأندية الصيفية
 
صورة قلم الصديق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الرس رسك إذاالدهر مسك
المشاركات: 4,260
قوة التقييم: 17
قلم الصديق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الخاطوف مشاهدة المشاركة
ماءُ هذي (الرَّسِّ) صافٍ عَذْبُهُ،
غُصَصٌ فِي حَلْقِ باغٍ كَدَرَهْ
ماءُ هذي (الرَّسِّ) نارٌ، لَفْحُها
يَدَعُ الجَمْعَ هَباءً، بَعْثَرَةْ
أهلا..بك ..سيدي ..قلم ..الفاروق ...قصيدة ..جميلة ...وذكرتنا ..بأمجاد ..أهل ..الرس ...وأحمد الله ..أن ..هناك ..ماضي ..جميل ..لحبيبتنا ..الرس ...ونحلم ..ان يكون ..حاضرنا ..مثل ..ماضينا ...كل الشكر والتقدير.لك ..ولكاتب القصيدة ....أحترامي ..مع سلامي ...أهديه لك ,,,

__________________


قلم الصديق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-09-2011, 05:39 AM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 766
قوة التقييم: 0
بلا حدود is on a distinguished road
عمك أصمخ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بلا حدود غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19