عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-09-2011, 09:35 PM   #21
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبـــو طـــآرق مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا


انا عن نفسي كنت اقول ان النية لا تجب في صيام الست من شوال لكن بعد ماكرت انت في موضوعك .. النية واجبة

أبو طارق
الصريحة

عايش بأحلام


تشرفت بمروركم

وتقبل الله منا ومنكم


.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-09-2011, 09:47 PM   #22
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها متابع مشاهدة المشاركة
اخي الحبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال

مالدليل على ان عليه قضاء من رمضان لايصوم الست حتى يقضي ماعليه من رمضان
هل نفهم من قولك
(يجب لصيام الست من شوال إتمام صيام رمضان كاملاً ، فمن كان عليه قضاء من رمضان فيجب عليه صيام القضاء أولاً)
أن عائشة رضي الله عنها لم تصم الست من شوال بدليل

قول عائشة رضي الله عنها :

(كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان لمكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم)

ارجو منك اخي الحبيب ايضاح ذلك ,وماهو اقوال العلماء لكى تعم الفائدة

والله من وراء القصد
اهلاً بك متابع
الدليل على وجوب صيام رمضان كاملاً قبل الست من شوال

هو قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان .....الحديث ) ومن هنا شرطية

وإذا نظرنا إلى العلة التي بينتها عائشة رضي الله عنها وهي قولها ( لمكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم )

علمنا أنها لم تكن صوم حتى النافلة

والمسألة محل خلاف بين العلماء وليس المقام مقام بسط وإسهاب

فبعض العلماء فهم من هذا الحديث ( من صام رمضان .....) أي أدرك رمضان

وكون هذا البيان جاء لإيضاح العدد لأنه يساوي صيام عشرة أشهر والحسنة بعشر أمثالها

ومتى وقع صيام رمضان سواء في وقته أو قضاء فإن الأجر حاصل بذلك

وكلا القولين حق بإذن الله

فمن طابت نفسه لأحد القولين ورأى أنه أقرب إلى قواعد وأصول الشرع فهو محق ما تجرد عن الهوى

وفق الله الجميع لمرضاته



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-09-2011, 09:53 PM   #23
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
نماء

نوررر الدنيا

دلوعة زوجي

أم الغالين

هتان 7-4

سكايب عطر

شكراً لكم وجزاكم الله خيراً



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-09-2011, 11:08 PM   #24
عضو متألق
 
صورة حكاية صمت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,099
قوة التقييم: 0
حكاية صمت is on a distinguished road
جزاك الله خير
حكاية صمت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-09-2011, 01:05 PM   #25
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 42
قوة التقييم: 0
د/أحمد is on a distinguished road
جزاك الله خير
د/أحمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-09-2011, 02:03 PM   #26
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
ابوبسام@ is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________
ابوبسام@ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-09-2011, 11:33 AM   #27
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ناصر الخليوي مشاهدة المشاركة


إستدلال الشيخ مُخالف لنص الحديث ومُخالف لجمهور العلماء ومُخالف للعقل


أهلاً بك اخي ناصر وتقبل الله منا ومنك

مخالفف لنص الحديث !

مخالف للجمهور !

مخالف للعقل !

اعلم بارك الله فيك ان من أسباب الخلاف بين العلماء الإختلاف في فهم النص

أما قولك مخالف للجمهور فقول الجمهور ليس حجة بل ولا قرينة بقول الأئمة الأربعة وشيخ الإسلام وغيرهم

أما قولك مخالف للعقل فلا تعليق عندي

وفقك الله


.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-09-2011, 05:10 PM   #28
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 691
قوة التقييم: 0
ناصر الخليوي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة


أهلاً بك اخي ناصر وتقبل الله منا ومنك

مخالفف لنص الحديث !

مخالف للجمهور !

مخالف للعقل !

اعلم بارك الله فيك ان من أسباب الخلاف بين العلماء الإختلاف في فهم النص

أما قولك مخالف للجمهور فقول الجمهور ليس حجة بل ولا قرينة بقول الأئمة الأربعة وشيخ الإسلام وغيرهم

أما قولك مخالف للعقل فلا تعليق عندي

وفقك الله


.
يبدو اخي أنك فهمت أنني مع قول الشيخ الشنقيطي مع أنني أُفند مارأى - فهو يرى غير النص لذلك قلت أنهُ مُخالف وقولك قول الجمهور ليس بحجة فهل الائمة الأربعة وشيخ الاسلام ليس من الجمهور -وقولي مخالف للعقل لايعني أني أقدم العقل على النص فإذا كان النص والجمهور والعقل يخالف قول فكل ذلك نور على نور .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصر الخليوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-09-2011, 11:59 PM   #29
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
أهلاً بك اخي ناصر وأنا سعيد جداً بتواجدك

فمثل هذه الحوارات تنمي الملكة العلمية

أنا أعي ما قلت جيداً

وإنما أردت أن أبين أن هذه الألفاظ قوية نوعاً ما

لاسيما في حق العلامة الشنقيطي حفظه الله

فلا نجزم بأن الشيخ مخالف للنص لأن النص يقبل هذا الفهم وذاك

ولا نضعف أي قول كونه خالف الجمهور قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

وأما أقوال بعض الأئمة كالفقهاء الأربعة وغيرهم فليس حجةً لازمةً ولا إجماعاً باتفاق المسلمين

بل قد ثبت عنهم رضي الله عنهم أنهم نهوا الناس عن تقليدهم وأمروا إذا رأوا قولاً في الكتاب والسنة أقوى

من قولهم أن يأخذوا بما دل عليه الكتاب والسنة ويدعوا أقوالهم أ.هـ

ومن الصعب جداً أن ننتهم أي قول بأنه خالف العقل

فالكل قول معتبر وحق من عند الله تبارك وتعالى

وفقك الله





.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-09-2011, 12:03 AM   #30
مشرف منتدى عالم السيارات
 
صورة الامبراطور الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: • بَينٌ أروٍقةٌ آلحيًآةْ «●•
المشاركات: 4,373
قوة التقييم: 15
الامبراطور is on a distinguished road
جزآك آلله خير ..}~
الامبراطور غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19