عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-09-2011, 06:18 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
ظا هرة التكفير...كلمة خادم الحرمين يلقيها أسد السنة الأمير نايف ..

"الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
يسرني أن أخاطبكم في هذه المناسبة المباركة على هذا الثرى الطيب وقد انتظم عقد علمائها ومفكريها للتباحث حول موضوع في غاية الأهمية, حفلت به نصوص الشريعة الإسلامية تحذيراً وتنديداً وتنكيلاً.
أيها الإخوة الكرام..
إن اجتماعكم اليوم على محاور هذا المؤتمر العالمي عن ظاهرة التكفير الذي نستشرف نتائجه وتوصياته، يعد في طليعة الأعمال الملحة، حيث الحوار قائم ومرتكز على الكتاب والسنة، وحذر أشد التحذير من الانزلاق في مسائل التكفير بغير علم ولا هدى، وهو مسلك فئة ضلت سواء السبيل وانحرفت عن جادة الحق التي بينها لنا أهل العلم على أصول الشريعة وقواعد الإسلام، فلم يتركوا في هذا زيادة لمستزيد ولا ثغرة لمستدرك، وهم الذين نفوا عن كتاب الله تحريف المغالين وتأويل الجاهلين. ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل علم يكون له فتنة ومن يريد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً.

أيها الأخوة الكرام: إن من استقرأ تاريخنا الإسلامي واستنطق فصوله ومشاهده، واطلع على أسباب قبول الإسلام والتصالح معه عبر التاريخ، يعلم الحقيقة ويدرك مكامن وأسرار هذا الدين القويم الذي نهى شرعنا الحنيف عن الغلو والتطرف فيه والتقول على شرع الله بالكذب أو التأويل أو التكلف، فمصرع الجميع في هذا واحد وإن اختلف المخرج والمقصد.

لقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم: "إياكم والغلو في الدين فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين" وهذا الغلو هو مدخل ضلال الناس وخروجهم عن الإطار الشرعي والمحكم لدين الله الذي استقر بحمد الله في قلوب العالمين علماً وإدراكاً.

إن هذا الانتشار لدين الإسلام بعالميته ونبل مقاصده، لم ولن يكون بمفاهيم التطرف والغلو وأدوات التخريب والتدمير والاعتداء على النفوس البريئة، التي قال الله تعالى في مقترف جرمها: "من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً"، وقال تعالى: "وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا"، وقال صلى الله عليه وسلم: "من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة" ولا يشك مسلم أدرك حقيقة الإسلام أن الاعتداء على النفوس البريئة بالتأويلات الفاسدة يتحقق في قول رسولنا صلى الله عليه وسلم حين قال: "اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة".

إن ما نطرحه في هذا الشأن هو بيان وتبرئة لفكرنا الإسلامي الأصيل واعتدال منهجه وسمو مقصده، ويكفي أن من لا يدين بدين الإسلام بوسطيته واعتداله، قد اكتوى بأدوات التطرف لديه وهي المحسوبة على فكره ومنهجه، فالتطرف لا وطن له ولا دين، ونحن نؤكد من وحي شرعنا العظيم أن دين الله الوسطية بين الغالي فيه والجافي عنه، وهو معنى قول الحق سبحانه: "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا"، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "هلك المتنطعون".

لقد أرسل الله تعالى نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم شاهداً ومبشراً ونذيراً وبعثه بالحنيفية السمحة وبالرحابة والسعة وبمكارم الأخلاق والعفو والصفح والرحمة بالناس، وإحسان الظن بهم حتى قال بعض السلف: "لا تظن بكلمة خرجت من أخيك سوءاً وأنت تجد له في الخير محملاً" فكيف إذا زاد السوء إلى التفسيق ثم التكفير، وعلى أثره القتل والتدمير وهي حلقات متصلة يجر بعضها بعضاً.

أيها الإخوة الكرام: لقد حذرت شريعة الله من التساهل في الحكم على الآخرين في أمور يسيرة لا تبلغ حد التفسيق، فضلاً عن التكفير، حتى ثبت عنه صلى الله عليه وسلم قوله: "من قال لأخيه يا كافر، فقد باء بها أحدهما" وهذا الحكم الشرعي في منتهى الخطورة وحري بالمراجعة والعظة، وإذا كان سباب المسلم فسوقاً فكيف بتكفيره؟ والمتأمل في الشروط والضوابط التي أوضحها علماؤنا في مسائل التكفير، يقف أمام حواجز وموانع بالأدلة الشرعية تمنع من الانزلاق في هذا المنحدر الخطير.

لقد عانينا كما عانى غيرنا من مجازفات التطرف وضلال الفكر وليت الأمر توقف عند هذا الحد، فلن يضرونا فيه إلا أذى، كما قال سبحانه وتعالى: "لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى" لكن تطور الأمر إلى أعمال تخريبية إفساداً في الأرض وإهلاكاً للحرث والنسل ومكراً بالليل والنهار في مد من الضلال لا بد لنا من مواصلة التصدي له ومناجزته بكل قوة وحزم، ولن نفرح في هذا بشيء كما نفرح بهداية من ضل إلى سواء السبيل، وهو منهجنا مع كل موقوف على ذمة هذه القضايا، ومَن جانب الصراط السوي وكابر الحق ورده فمرده إلى الشرع المطهر الذي نعتز بتحكيمه والاهتداء بهديه.

لقد غرر ببعض أبنائنا فئات نعلم ما وراءها من إرادة السوء بهذه البلاد، فضلاً عن فئة أخرى تتلقف ما يرد على فكرها من نظريات التطرف والضلال، وحسبنا أن مجتمعنا الإسلامي ينبذ بفطرته السليمة الأفكار الضالة والأساليب المتطرفة، ولن نقبل بأي فكر ينال من ثوابتنا التي انعقد عليها وجدان كل مواطن فينا، ولن نصادر أحداً في حرية فكره مادام في إطاره المعتدل وعليه فلن نرضى المساس بقيمنا الراسخة ومحاولة تغيير وجداننا الوطني المتآلف على فطرته السوية ونهجه الوسطي المعتدل من قبل أي إنسان، فهذا هو دستورنا وهذه عقيدتنا وسنكون مع غيرنا أرحب من غيرنا بنا والأيام دلائل وشواهد على أقوالنا وأفعالنا، وسنكون في مجتمعنا الدولي أداة سلم وسلام وبر وصلة ووئام ندعو لخير البشرية ونعادي مد الشر ونقاومه، ونبرأ إلى الله من أي قول أو فعل يُحسب على مفاهيمنا ونحن منه براء وسجلنا مفتوح لكل طالب حق منصف متجرد. ولقد عانينا مثل غيرنا من أضرار ومفاسد الفكر الضال، ولن يهدأ لنا بال حتى يستقيم على الطريقة أو نستأصله من أرضنا الطاهرة فلا مكان بيننا لهذا العنصر الدخيل, أما قضايانا الاجتماعية الأخرى فهي في دائرة الحوار والنقاش بين أبناء الوطن الواحد، وغالب الأطروحات في هذا لا تخرج عن أن تكون قضايا اجتماعية يقررها المجتمع السعودي ولها الصدارة في النفس.

وسيكون كل متسبب في فتح أبواب التيه المهلك على محك السؤال والحساب دنيا ودين والله حسيب وطليب كل ضال مضل وفاسد مفسد.

وسنواصل بعون الله ملاحقة فئة الضلال والفساد والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ونسأل الله أن يجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر ويدلنا على خير أمرنا ويلهمنا رشدنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه، كما أسأل الله تعالى أن يسددكم ويبصركم في أعمال هذا المؤتمر ويجعل التوفيق والصواب حليفكم والاحتساب مقصدكم ولا يحرمكم الأجر والثواب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-09-2011, 07:26 AM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2,228
قوة التقييم: 0
شيخ البلوله is on a distinguished road
اللهم عليك بمن يعادون اوليائك
شيخ البلوله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-09-2011, 08:56 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شيخ البلوله مشاهدة المشاركة
اللهم عليك بمن يعادون اوليائك
وعليك يارب بمن يغررون ببعض شبا بنا ويو ردونهم المها لك........دمت بخير
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-09-2011, 10:35 PM   #4
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road

أعاذنا الله من التردي في هذه المزالق
و سيان الأمر بالنسبة لظاهـرة التبديـع التي أشغلت ساحة دعوتنا اليوم وأشغلت طلبة العلم عن طلب العلم النافع , تلك المقولة الاستباقية التي نشم منها روح التفرقة وتبرئة الذات مما افقدنا النظر إلى الفكـر المعتدل
فلو فهم هــؤلاء لما رأينا هذا الشطط



__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2011, 02:53 AM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 445
قوة التقييم: 0
abo-sulaf is on a distinguished road
نبي ندوات عن ظاهرة التفسيق و التبديع الي يقوم بها اتباع محمد امان جام ، و ظاهرة العلمنة الي يقوم بها كتاب المقالات ، و ظاهرة البطالة و ظاهرة الفساد الحكومي و ظاهرة قلة تملك المواطن للمسكن و ظاهرة تلاعب التجار و ظاهرة ارتفاع اصوات رافضة السعودية .... الخ من الظواهر و عدم حصرها بظاهرة بدات بالانحسار و قلة روادها عن السابق.
abo-sulaf غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2011, 04:30 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
اسباني is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالعزيزالخليفه مشاهدة المشاركة
وعليك يارب بمن يغررون ببعض شبا بنا ويو ردونهم المها لك........دمت بخير
امين لله يخليك لنا
__________________
‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​قالت لزوجها: علمني قيادة السيارة قال: أنتي كالملكة والملكة لا تقود يا حبيبتي!قالت :حسناً :> ..
لن أقود لن أغسل لن أطبخ لن أربي الأطفال
فأنا الآن ملكه والملكه لاتقوم بهذه المهام
قال:تبين اتوماتيك والا عادي
اسباني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2011, 06:32 AM   #7
عضو بارز
 
صورة الخاطوف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 300
قوة التقييم: 0
الخاطوف is on a distinguished road
دام عزك يا وطني

الجميع يرفع شعار .......نحن سلما.....لمن سالمهم ...وحربا على من حاربهم ......وندعوا الجميع ...من ولاة الامر ...القضاء على ثلة قليلة ....حرمتنا ابسط حقوقنا ...ونقضوا ايمانهم ....بالقسم على خدمة هذا الوطن ....والمواطن ...وياليت يا شيخنا الكريم ...وبما انك رجل تستطيع الوصول الى ولاة الامر ......ايصال معناتنا وحقوقنا اللتي ...تكفلت بها الدولة ...وخصوصا ملك الانسانية ........فانت تحب الخير للجميع ..واشكر كل الشكر على ما تقوم به من جهود لاجل محافظتي الغالية الرس ........اللتي تشكي وتبكي ...ولا أحد يواسيها ...الا قلة قليلة وانت واحد منهم دمت بخير انت ومن تحب
__________________

ستَّل جناحه ثم حام يرقى على متـن الهـوى يزفَّه بعيدٍ وأنـا محـدود فـي حـد النِّظـر
شبَّيت ضوي بالظَّلام في صحصحٍ ذيبه عوى مالي أنيس إلاَّ النَّجوم أو نور وضاح القمر دوَّرت بالشَّده حزام ولا لقيت الَّلي قـوى يالله دخيلك مالقيت الَّلي نشدَّ بـه الظهـر
الخاطوف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2011, 09:01 AM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 252
قوة التقييم: 0
راعي بريدة is on a distinguished road
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo-sulaf مشاهدة المشاركة
نبي ندوات عن ظاهرة التفسيق و التبديع الي يقوم بها اتباع محمد امان جام ، و ظاهرة العلمنة الي يقوم بها كتاب المقالات ، و ظاهرة البطالة و ظاهرة الفساد الحكومي و ظاهرة قلة تملك المواطن للمسكن و ظاهرة تلاعب التجار و ظاهرة ارتفاع اصوات رافضة السعودية .... الخ من الظواهر و عدم حصرها بظاهرة بدات بالانحسار و قلة روادها عن السابق.

كلام صحيح
راعي بريدة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2011, 01:56 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
وفقكم الله جميعا وهدى الله الجميع للحق وحفظ الله للجميع دينهم وأمنهم ووطنهم من كل عا بث ومفسد .....ودمتم بخير
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19