عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-09-2011, 04:56 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 912
قوة التقييم: 0
مشيب الروس is on a distinguished road
فماذا بعد الحق إلا الضلال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنظروا إلى دعاة الصحوة وأصحاب الفكر الثوري يدافعون عن حسن البنا وسيد قطب



وهذا واحد من دعاة الصحوة واصحاب الفكر الثوري يدافع عن حسن البنا بقناة الرسالة الصوفية




وإليكم أصحاب العلم والفضيلة الكبار يحذرون من سيد قطب وحسن البنا



وهذا الشيخ صالح اللحيدان يحذر من حسن البنا ومنهجة ويصفه بأنه صوفي




وانا يا جماعة الخير سبق ونزلت مواضيع عن القضايا الاجتماعية وطرحت فيها وجهة نظري وأنا حبيت أقول لكم معلومة علشان الكل يستفيد منها الا وهي

وجهة النظر تطرح في القضايا الاجتماعية ويكون فيها مجال للتعاطف مع المخالف

أما الدين وهذاني بقول لها لكم بالخط الأحمر العريض


فلا وجهة نظر فيه وميزانه هو الكتاب والسنة والاجماع على فهم سلف هذه الأمة ولا مجال فيه للتعاطف مع المخالفين

ولا مجال فيه لاستخدام فن اللكاعة مثل ما كنت أقول سابقا بوجهة نظري عندما يحتدم الخلاف مع زوجتك

إلا الدين لا مجال فيه للتعاطف مع المخالفين
مشيب الروس غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-09-2011, 09:21 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 912
قوة التقييم: 0
مشيب الروس is on a distinguished road
فماذا بعد الحق إلا الضلال




مشيب الروس غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2011, 02:47 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
البلد: الرس الله لايخلينا
المشاركات: 103
قوة التقييم: 0
سنان is on a distinguished road

ياليتك تقتدي بالعلماء رحم الله من مات منهم واطال الله بأعمار الأحياء على الطاعة لاحظ الشيخ اللحيدان مع انه تكلم عن

حسن البنا وبين دعوته الا أنه ترحم عليه ماجلس يسب وينتقص ! والا وش رايك ؟
سنان غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2011, 03:31 AM   #4
عضو متألق
 
صورة همستي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 871
قوة التقييم: 0
همستي is on a distinguished road
الله يهدي الجميع
__________________
همستي غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2011, 05:49 AM   #5
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
رحم الله من مات منهم
وياليتك حذرت من الروافض أو الكفرة الفجرة
فهم الخطر الحقيقي

لكن هذين الرجلين مسلمان وداعيتان ولهما بصمة في الاسلام
بل وقدما للدين ما لم تفدمه

وان وقع منهما خطأ فهم بشر

وأرى أن ايقاظ الفتنة وايقاظ التحذير منهما
وقد مضى على وفاتهما عشرات السنين

لا يخدم الا مجالا واحدا وهو الفرقة والخلاف والفتنة

لذا ننتظر منك ما يخدم دينك وما ينفع شبابنا
كما عودتنا

فالمنتدى يدخله الشباب والبنات بكثرة
وهم يحتاجون توجيهك عن مواضيع أهم

وربما البعض منهم لم يسمع بهذين المسلمين و الشيخين والعالمين والرجلين(اختر ما تشاء)

نفع الله بك ودلك طريق الخير
وهداني وهداك الله

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2011, 09:22 AM   #6
عضو مبدع
 
صورة alwlah الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,638
قوة التقييم: 0
alwlah is on a distinguished road


الله يهديهم ان شاء الله

تحيتي ..

Alwlah
__________________
CANON EOS 60D
Canon EF 50mm f/1.8
Canon EF-S 18-135 mm F3.5-5.6 IS
Phottix 3 Ring Auto-Focus AF Macro Extension Tube for Canon
alwlah غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2011, 09:47 AM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
طيب ليش الدولة ما تمنع الشيخ سلمان ؟

هل الشيخ سلمان سلفي أو غير سلفي ؟

ليش الشيخ اللحيدان يسكت عن سلمان العودة ولا يحذر منه ؟

أليس سكوته سكوت عن الحق وترك للشر ؟
همسة غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2011, 10:02 AM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
يقول العلامة سلمان العودة حفظه الله

ثمة قضايا كنت أُتَابعُ بها منذ زمن، تثار وتذكى حيناً بعد حين، وكان يقيني أن التشاغل بتفتيت مثل هذه الإثارات انصراف عن الأهم المجدي مما قصدنا إليه، وجعلناه هدفاً نجهد أن ننفق فيه ما أبقى الله لنا من أعمار .
ومع أن القضية تتعلق بشخصي، إلا أني على يقين أن قضيتنا أكبر من ذواتنا، وأن الذي يهمنا ما يقال عن عقيدتنا وديننا وليس عن أشخاصنا.
ولذا تفارطت السِّنون تباعاً وأنا في غاية الإعراض عن التشاغل بهذه القضايا أو التعليق عليها، أو التعقيب على الردود حولها .وكنت أرى أن المسألة ستتحول بمضي الزمن من مرافعات شخصية إلى قضية علمية بحتة، متجردة إلى حد كبير من انفعالاتها وحساباتها الوقتية.
ولذا فإن رسالة وصلتني من سماحة الشيخ/ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين –حفظه الله- جعلتني أقف لهذا الموضوع هذه المرة وأبيِّن فيه ما عندي، وعسى أن يجعل الله في هذا الأمر خيراً لنا جميعاً .
وكانت رسالة الشيخ عبارة عن سؤال وصله من أحد الإخوة الغيورين ضمَّنه عدة أسئلة ترجع إلى سؤالين هما مَثار الجدل لهذه القضايا أقتصر عليهما.
يقول السائل :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نود من فضيلة شيخنا عبدالله الجبرين الجواب عن الأسئلة الآتية :
ما حكم الشرع فيمن فرق بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية وقال أيضاً : " إن الشيخ عبدالعزيز بن باز ـ رحمه الله ـ قد وافقني على ذلك ؟!!

علماً بأن الشيخ - رحمه الله - قد سئل عن ذلك فقال لم أوافقه على ذلك ، بل قال الشيخ رحمه الله : " الفرقة الناجية هم الطائفة المنصورة " .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وقد تكرم الشيخ عبدالله -حفظه الله- فكتب على الرسالة التعليق التالي، وبعث بها وبالتعليق إلي، ونص التعليق هو:" عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد أرى أن تحال إلى فضيلة الشيخ سلمان بن فهد بن عودة ؛ ليتولى الإجابة عنها ، فله - وفقه الله - اختصاص بهذه المواضيع ، ويمكن تولي مناقشة هذه المسائل معه ، وسوف يقتنع السائل بما لديه من الجواب إن كان قصده الصواب ، والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم 22/12/1422هـ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين التوقيع .


فأجاب الشيخ سلمان

وبحث هذه المسألة لا بأس به ، فهي من المسائل العلمية التي لا يخلو تأملها من فائدة ، ولكنها ليست من المسائل الكبار ، بل هي من جنس بحث العلماء في التوفيق بين الأحاديث ، كما صنع الطحاوي وابن قتيبة وابن حجر وابن تيمية والنووي وغيرهم ، ومن جنس بحث المفسرين في دلالات الألفاظ القرآنية وتطابقها أو تفاوتها ، فإن أفراد هذه المسائل قد يعرض للناظر فيها بعض التردد ، أو الخطأ غير المقصود ، وهذا مرفوع حرجه عن الأمة ، كما في حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه ، والقائل فيه باجتهاد بين أجر وأجرين .


وقد تكلم أهل العلم فيما هو أولى بالنظر من ذلك كمسألة الفرق بين الإسلام والإيمان ، فمنهم من قال هذا هذا ، ومنهم من حمل كلاً على معنى ، ومنهم من فرق في حال دون حال ، وبكل قال أئمة ذوو قدر واعتبار ، ولا تعنيف على أحد منهم فيما ذهب إليه ؛ لأن المسألة علمية لها دقة وخصوص ، وقد بسط القول فيها ابن تيمية في كتاب الإيمان .
ومثله كلام المفسرين حول المقتصد والظالم لنفسه والسابق بالخيرات .


وما أبديته في بحثي المطبوع ضمن ( رسائل الغرباء ) هو نوع من التفسير للنص ، وهو عندي صواب يحتمل الخطأ ، وعند الأخ السائل خطأ لعله يحتمل الصواب إن شاء الله ، إذ لا قطعية في هذه المسألة ، وليست من معاقد الإجماع ، بل هي من موارد الظنون .


وكأن بعض الناس أطلق أنني أقول : هذه غير تلك ، ولم يفصح عن المعنى ، والحق أنني أذهب إلى العموم والخصوص ، وأزعم أن الطائفة المنصورة هي بعض الفرقة الناجية ، فالفرقة أعم ، والطائفة أخص ، والنجاة حاصلة لكثير من المسلمين ، ولو كانوا غير منصورين ، فالصحابة الذين اختلفوا وتنازعوا كلهم ناجون ، ومنهم المنصور ومنهم غير المنصور ، ويحسن مراجعة كلام ابن تيمية في هذا المعنى في الفتاوى ( 4/443 – 450 ، 467 – 470 ).

وهذا المعنى ثابت في الكتاب المنزل في قوله عز وجل : " وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون "[التوبة : 122] .


فجعل الطائفة جزءاً من الفرقة وأخص منها ، وهذا معروف لغة أن الطائفة أقل ، حتى يقال : طائفة الثوب ، وطائفة النخل ، وقد يسمى الواحد طائفة كما في آية النور عند بعض المفسرين "وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين "[النور:2] .

وساعد على هذا القول أن اللفظين مختلفان في دلالتهما وفي وصفهما ، فهذه فرقة ، وتلك طائفة ، وهذه ناجية ، وتلك منصورة ، واختلاف المبنى يدل على تفاوت في المعنى ، وكان هذا هو الأصل ، والله أعلم .


وبكل حال يعلم بأنني لا أقول : إن هذه غير تلك كما قد يلتبس على قوم ، ولكنني أقول : هذه ( من ) تلك ، أي : بعضها ، فقد يقع لقوم النجاة من الانحراف دون النصرة ، ويقع لآخرين هذا وهذا .


وقد بسطت القول في غير هذا الموضع ، ولا أرى الإطالة في المسالة ، فهي مبحث عارض يحسن تجاوزه ، والقول بأنهما لفظان مترادفان لافرق بينهما البتة له وجه .


وقد علق على البحث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في سلسة الأحاديث الصحيحة (1/932 ) ( وأما ما أثاره في هذه الأيام أحد إخواننا الدعاة من التفريق بين (الطائفة المنصورة ) و ( الفرقة الناجية ) فهو رأي له لا أراه بعيداً عن الصواب
، فقد تقدم هناك النقل عن أئمة الحديث في تفسير الطائفة المنصورة أنهم أهل العلم بالحديث وأصحاب الآثار ،

وبالضرورة تعلم أنه ليس كل من كان من الفرقة الناجية هو من أهل العلم بعامة بله من أهل العلم بالحديث بخاصة .


ألا ترى أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم هم الذين يمثلون الفرقة الناجية ؛ ولذلك أمرنا بأن نتمسك بما كانوا عليه ، ومع ذلك فلم يكونوا جميعاً علماء ، بل كان جمهورهم تابعاً لعلمائهم ؟


فبين ( الطائفة ) و (الفرقة ) عموم وخصوص ظاهران ، ولكني مع ذلك لا أرى كبير فائدة من الأخذ والرد في هذه القضية ؛ حرصاً على الدعوة ووحدة الكلمة ).


ويعلم أن بين اللفظين ترادفاً ظاهراً من حيث إن استجماع أسباب النجاة سبيل إلى تحصيل النصرة ، وأن النصرة لا تكون إلا لأهل النجاة ، وهذا قدر مشترك بينهما ، لكن هل يلزم من هذا الترادف التطابق التام من كل وجه ؟
هذا محل النظر .


إذ يمكن أن يكون بينهما تطابق محض كما اختاره بعض الإخوة ، ويمكن أن يكون بينهما عموم وخصوص كما أشرنا وأخترنا ، والعموم والخصوص لا ينافي الترادف والاشتراك العام .


وإذ قيل كما هو ظاهر مراد السائل : إن هذين الحرفيين ( النجاة ) و ( النصرة ) من قبيل المتواطئ ، فإن المترجح لدي أنها من قبيل ما يسميه العلماء بالمشكك ، ومعلوم عند كثير من المحققين من نظار أهل السنة وغيرهم أن المشكك داخل في المتواطئ لا يخرج عنه وهو باب واحد من الألفاظ المشتركة المناسبة لمعنى أو أكثر وتنوع مناسبته بحسب الإضافات فإن اللفظ المطلق ليس له حكم اللفظ المركب باتفاق أهل النظر .


والتفاوت في المقامات العلمية أو العملية هو من الأمور القطعية ، فالجنة درجات ، وأهلها متفاوتون بحسب مقاماتهم في الدنيا ، منهم النبيون ، ومنهم الصديقون ، ومنهم الشهداء ، ومنهم الصالحون ، ومنهم دون ذلك ، ومنهم من يدخل بغير حساب ، ومنهم من يدخل النار ثم يخرج منها ، وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (... إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة أراه فوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة ) .


ولأهل العلم مآخذ شتى في أقسام الناس وطبقاتهم ومنازلهم ، وقد صنف فيه أهل السلوك ، وتفاوتوا بحسب الخصال التي اعتمدوها ، وبحسب البسط أو الإيجاز وغير ذلك .


وهذا من أسرار الشريعة في العدل بوضع كل شيء في موضعه ، وإعطاء كل ذي حق حقه ، وفي الترقي بالناس مرحلة بعد أخرى ، فالسائر كلما وصل مرحلة لاحت له معالم فوقها فتطلع إليها وجاهد في تحصيلها " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا "[العنكبوت:69] .


وهذا لب المسألة أن يعظم حرص المرء على العلم الذي ينفعه في نفسه ، ولا يتحول العلم إلى خصومات بين أهله تقطعهم عن الطريق وتشغلهم عن الغاية .
همسة غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2011, 11:19 AM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 415
قوة التقييم: 0
الراااقي is on a distinguished road
الله اكبر
ثقافة الزغاغيل صارت تتكلم عن احوال الامة
عش رجبا ترى عجبا
الراااقي غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2011, 12:07 PM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: مرابض بني رباضة الرباضي -و السبعة أنعام-
المشاركات: 514
قوة التقييم: 0
((سِحر المعاني)) is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الراااقي مشاهدة المشاركة
الله اكبر
ثقافة الزغاغيل صارت تتكلم عن احوال الامة
عش رجبا ترى عجبا
صادق

صار ولد الي عقلها ( فسو ) رويبضة يهرج باحوال الامة


الا وين اللحيدان و الفوزان موظفي الدولة عن بارات الديسكو اليوم الوطني الي شفناها بالشوارع ؟
((سِحر المعاني)) غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19