عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-09-2011, 09:12 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
سيد قطب رحمه الله بين السلفيين وبين مدعي السلفية ( الجامية )

طبعا قبل البداية وعلى شان ماينقز لي احد ويقول محمد امان جامي زكاه العلماء

على شان يحوص بالموضوع وياخذ به مسار بعيد

انا اقول الجامية من باب التعريف بهم والا هم ادعياء سلفية

وياليت يكونون مثل محمد امان الجامي

سيد قطب كثر الكلام حوله من العلماء واتفقوا على التأدب معه والترحم عليه

خلافا لادعياء السلفية

وتكلم العلماء عن كتبه وبعضهم ذكر انه لم يقرأها كلها ولم يأخذ تصورا عنها كالشيخ ابن عثيمن رحمه الله

لكن المعروف ان من درس الشيء دراسة وافية فكلامه مقدم على كلام غيره

فمن ذلك كلام عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ بكر ابو زيد رحمه الله

والمعروف بقوة بحثه وسعة الطلاعه

وكذلك سماحة المفتي عبدالعزيز آل الشيخ في كلام له متأخر عن كل من تكلم عن سيد قطب

لا ادري ما السر في شن الهجوم من ادعياء السلفية على سيد قطب

ولا ادري لماذا يتعامون عن كلام الشيخ بكر ابو زيد وكلام المفتي


ليش ادعياء السلفية يشنون هجوما قاسيا على الشيخ سلمان العودة اذا تكلم عن سيد قطب

ولم نسمع منهم شيئا بخصوص كلام المفتي عن سيد قطب

اسئلة تحيرني دائما






كلام الشيخ بكر ابو زيد رحمه الله

اقتباس:

فضيلة الأخ الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي .. الموقر
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
فأشير إلى رغبتكم قراءة الكتاب المرفق ( أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره ) هل من ملاحظات عليه ؟ ثم هذه الملاحظات هل تقضي على هذا المشروع فيطوى ولا يروى، أم هي مما يمكن تعديلها فيترشح الكتاب بعدُ للطبع والنشر ويكون ذخيرة لكم في الأخرى، بصيرة لمن شاء الله من عباده في الدنيا ، لهذا أبدي ما يلي :
(1) نظرت في أول صفحة منه ( فهرس الموضوعات ) فوجدتها عناوين قد جمعت في سيد قطب رحمه الله أصول الكفر والإلحاد والزندقة : القول بوحدة الوجود، القول بخلق القرآن، يـجوز لغير الله أن يشرع، غلوه في تعظيم صفات الله تعالى، لا يقبل الأحاديث المتواترة، يشكك في أمور العقيدة التي يـجب الجزم بها، يكفر المجتمعات .. إلى أخر تلك العناوين التي تقشعر منها جلود المؤمنين .. وأسفت على أحوال علماء المسلمين في الأقطار الذين لم ينبهوا على هذه الموبقات.. وكيف الجمع بين هذا وبين انتشار كتبه في الآفاق انتشار الشمس، وعامتهم يستفيدون منها، حتى أنت في بعض ما كتبت، عند هذا أخذتُ بالمطابقة بين العنوان والموضوع ، فوجدت الخبر يكذبه الخبر ، ونهايتها بالجملة عناوين استفزازية تجذب القارئ العادي إلى الوقيعة في سيد رحمه الله ، وإني أكره لي ولكم ولكل مسلم مواطن الإثم والجناح، وإن من الغبن الفاحش إهداء الإنسان حسناته إلى من يعتقد بغضه وعداوته.
(2) نظرت فوجدت هذا الكتاب يفتقد :
* أصـول البحث العلمي
* الحيـدة العلمية
* منهـج النقد
* أمانـة النقل والعلم
* عـدم هضم الحق.
* أما أدب الحوار وسمو الأسلوب ورصانة العرض فلا تمت إلى الكتاب بهاجس .. وإليك الدليل :
أولاً : رأيت الاعتماد في النقل من كتب سيد رحمه الله تعالى من طبعات سابقة مثل (الظلال)
و(العدالة الاجتماعية) مع علمكم كما في حاشية ص 29 وغيرها أن لها طبعات معدلة لاحقة،
والواجب حسب أصول النقد والأمانة العلمية تسليط النقد إن كان على النص من الطبعة الأخيرة لكل كتاب، لأن ما فيها من تعديل ينسخ ما في سابقتها وهذا غير خاف إن شاء الله تعالى على معلوماتكم الأولية، لكن لعلها غلطة طالب حضر لكم المعلومات ولمَّـا يعرف هذا ؟؟! وغير خاف ما لهذا من نظائر لدى أهل العلم ، فمثلاً كتاب الروح لابن القيم لما رأى بعضهم فيما رأى قال: لعله في أول حياته ، وهكذا في مواطن لغيره، وكتاب ( العدالة الاجتماعية ) هو أول ما ألفه في الإسلاميات والله المستعان.
ثانياً : لقد اقشعر جلدي حينما قرأت في فهرس هذا الكتاب قولكم (سيد قطب يـجوز لغير الله أن يشرع ) فهرعت إليها قبل كل شيء فرأيت الكلام بمجموعه نقلاً واحدًا لسطور عديدة من كتابه : (العدالة الاجتماعية) وكلامه لا يفيد هذا العنوان الاستفزازي، ولنفرض أن فيه عبارة موهمة أو مطلقة، فكيف نـحولها إلى مؤاخذة مكفرة، تنسف ما بنى عليه سيد رحمه الله حياته ووظف له قلمه من الدعوة إلى توحيد الله تعالى (في الحكم والتشريع) ورفض سن القوانين الوضعية والوقوف في وجوه الفعلة لذلك ؟! إن الله يـحب العدل والإنصاف في كل شيء ولا أراك إن شاء الله تعالى إلا في أوبة إلى العدل والإنصاف.
ثالثاً: ومن العناوين الاستـفـزازيـــة قولكم : ( قول سيد قطب بوحدة الوجود ) .
إن سيدًا رحمه الله قال كلامًا متشابهًا حلَّق فيه بالأسلوب في تفسير سورتي الحديد والإخلاص وقد اعتمد عليه بنسبة القول بوحدة الوجود إليه، وأحسنتم حينما نقلتم قوله في تفسير سورة البقرة من رده الواضح الصريـح لفكرة وحدة الوجود، ومنه قوله: (( ومن هنا تنتفي من التفكير الإسلامي الصحيـح فكرة وحدة الوجود )) وأزيدكم أن في كتابه (مقومات التصور الإسلامي) ردًا شافيًا على القائلين بوحدة الوجود، لهذا فنـحن نقول غفر الله لسيد كلامه المتشابه الذي جنـح فيه بأسلوب وسع فيه العبارة .. والمتشابه لا يقاوم النص الصريـح القاطع من كلامه، لهذا أرجو المبادرة إلى شطب هذا التكفير الضمني لسيد رحمه الله تعالى وإني مشفق عليكم.
رابعاً : وهنا أقول لجنابكم الكريم بكل وضوح إنك تـحت هذه العناوين : (مخالفته في تفسير لا إله إلا الله للعلماء وأهل اللغة ، وعدم وضوح الربوبية والألوهية عند سيد ) .
أقول أيها المحب الحبيب، لقد نسفت بلا تثبت جميع ما قرره سيد رحمه الله تعالى من معالم التوحيد ومقتضياته، ولوازمه التي تـحتل السمة البارزة في حياته الطويلة فجميع ما ذكرته يلغيه كلمة واحدة ، وهي أن توحيد الله في الحكم والتشريع من مقتضيات كلمة التوحيد، وسيد رحمه الله تعالى ركز على هذا كثيرًا لما رأى من هذه الجرأة الفاجرة على إلغاء تـحكيم شرع الله من القضاء وغيره وحـلال الـقـوانـين الـوضعية بدلاً عنهـا ولا شك أن هـذه جرأة عظيمة
ما عهدتها الأمة الإسلامية في مشوارها الطويل قبل عام (1342هـ ) .
خامساً: ومن عناوين الفهرس ( قول سيد بخلق القرآن وأن كلام الله عبارة عن الإرادة ) .
لما رجعـت إلى الصفحات المذكورة لم أجد حرفًا واحدًا يصرح فيه سيد رحمه الله تعالى بهذا اللفظ : (القرآن مخلوق) كيف يكون هذا الاستسهال للرمي بهذه المكفرات ؟!!
إن نهاية ما رأيت له تمدد في الأسلوب كقوله (ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها ـ أي الحروف المقطعة ـ مثل هذا الكتاب لأنه من صنع الله لا من صنع الناس) ..وهي عبارة لا شك في خطإها ولكن هل نـحكم من خلالها أن سيدًا يقول بهذه المقولة الكفرية (خلق القرآن) ؟! اللهم إني لا أستطيع تـحمل عهدة ذلك..
لقد ذكرني هذا بقول نـحوه للشيخ محمد عبد الخالق عظيمة رحمه الله في مقدمة كتابه (دراسات في أسلوب القرآن الكريم) والذي طبعته مشكورة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فهل نرمي الجميع بالقول بخلق القرآن ؟!! اللهم لا .
وأكتفي بهذا من الناحية الموضوعية وهي المهمة.
ومن جهات أخرى أبدي ما يلي:
1) مسودة هذا الكتاب تقع في 161 صفحة بقلم اليد، وهي خطوط مختلفة ! ولا أعرف منه صفحة واحدة بقلمكم حسب المعتاد !! إلا أن يكون اختلف خطكم، أو اختلط علي، أم أنه عُهد بكتب سيد قطب رحمه الله لعدد من الطلاب فاستخرج كل طالب ما بدا له تـحت إشرافكم، أو بإملائكم ؟!! لهذا فلا أتـحقق من نسبته إليكم إلا ما كتبته على طرته أنه من تأليفكم، وهذا عندي كافٍ في التوثيق بالنسبة لشخصكم الكريم!
2) مع اختلاف الخطوط إلا أن الكتاب من أوله إلى أخره يـجري على وتيرة واحدة وهي: أنه بنفسٍ متوترة وتهيـج مستمر، ووثبةٍ تضغط على النص حتى يتولد منه الأخطاء الكبار، وتجعل محل الاحتمال ومشتبه الكلام محل قطع لا يقبل الجدال .. وهذا نكث لمنهج النقد : ( الحيدة العلمية ) .
3) من حيث الصيغة إذا كان قارنًا بينه وبين أسلوب سيد رحمه الله ، فهو في نزول، سيد قد سَمَا، وإن اعتبرناه من جانبكم الكريم فهو أسلوب (إعدادي) لا يناسب إبرازه من طالب علم حاز على العالمية العالية !! لا بد من تكافؤ القدرات في الذوق الأدبي، والقدرة على البلاغة والبيان، وحسن العرض، وإلا فليكسر القلم.
4) لقد طغى أسلوب التهيـج والفزع على المنهج العلمي النقدي .. ولهذا افتقد الرد أدب الحوار.
5) في الكتاب من أوله إلى آخره تهجم وضيق عطن وتشنــج في العبارات فلماذا هذا…؟!!
6) هذا الكتاب ينشط الحزبية الجديدة التي أنشأت في نفوس الشبيبة جنوح الفكر بالتـحريم تارة، والنقض تارة وأن هذا بدعة وذاك مبتدع، وهذا ضلال وذاك ضال .. ولا بينة كافية للإثبات، وولدت غرور التدين والاستعلاء حتى كأنما الواحد عند فعلته هذه يلقي حملاً عن ظهره قد استراح من عناء حمله، وأنه يأخذ بحجز الأمة عن الهاوية، وأنه في اعتبار الآخرين قد حلق في الورع والغيرة على حرمات الشرع المطهر، وهذا من غير تـحقيق هو في الحقيقة هدم ، وإن اعتبر بناء عالي الشرفات، فهو إلى التساقط، ثم التبرد في أدراج الرياح العاتية
هذه سمات ست تمتع بها هذا الكتاب فآل غـيـر مـمـتـع، هذا ما بدا إلي حسب رغبتكم.
وأعتذر عن تأخر الجواب، لأنني من قبل ليس لي عناية بقراءة كتب هذا الرجل وإن تداولها الناس ، لكن هول ما ذكرتم دفعني إلى قراءات متعددة في عامة كتبه، فوجدت في كتبه خيرًا كثيرًا وإيماناً مشرفًا وحقًا أبلج ، وتشريـحا فاضحًا لمخططات العداء للإسلام، على عثرات في سياقاته واسترسال بعبارات ليته لم يفه بها ، وكثير منها ينقضها قوله الحق في مكان آخر والكمال عزيز .
والرجل كان أديبًا نقادة، ثم اتجه إلى خدمة الإسلام من خلال القرآن العظيم والسنة المشرفة، والسيرة النبوية العطرة، فكان ما كان من مواقف في قضايا عصره، وأصر على موقفه في سبيل الله تعالى، وكشف عن سالفته.
وطُـلِب منه أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار وقال كلمته الإيمانية المشهورة: إن إصبعاً أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضادها... أو كلمة نـحو ذلك.
فالواجب على الجميع : الدعاء له بالمغفرة ، والاستفادة من علمه، وبيان ما تـحققنا خطأه فيه، وأن خطأه لا يوجب حرماننا من علمه ولا هجر كتبه..
اعتبر رعاك الله حاله بحال أسلاف مضوا أمثال أبي إسماعيل الهروي والجيلاني كيف دافع عنهما شيخ الإسلام ابن تيمية مع ما لديهما من الطوام لأن الأصل في مسلكهما نصرة الإسلام والسنة، وانظر منازل السائرين للهروي رحمه الله تعالى، ترى عجائب لا يمكن قبولها ومع ذلك فابن القيم رحمه الله يعتذر عنه أشد الاعتذار ولا يـجرمه فيها، وذلك في شرحه مدارج السالكين، وقد بسطت في كتاب "تصنيف الناس بين الظن واليقين" ما تيسر لي من قواعد ضابطة في ذلك .
وفي الختام فإني أنصح فضيلة الأخ في الله بالعدول عن طبع هذا الكتاب ( أضواء إسلامية ) وأنه لا يـجوز نشره ولا طبعه لما فيه من التـحامل الشديد والتدريب القوي لشباب الأمة على الوقيعة في العلماء، وتشذيبهم ، والحط من أقدارهم والانصراف عن فضائلهم..
واسمح لي بارك الله فيك إن كنت قسوت في العبارة، فإنه بسبب ما رأيته من تـحاملكم الشديد وشفقتي عليكم ورغبتكم الملحة بمعرفة ما لدي نـحوه جرى القلم بما تقدم ، سدد الله خطى الجميع..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أخوكم بكر عبد الله أبو زيد
20 / 1 / 1414هـ
المرجع : الموقع الذهبي للإسلام : الموقع الذهبي للإسلام .. Islamgold.com .. منبر الدفاع عن الدعاة والعلماء
كلام سماحة المفتي حفظه الله




اقتباس:
فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية عن سيد قطب رحمه الله وكتابه في ظلال القرآن
تاريخ الفتوى 2- 8 - 2005م

السائل: أحسن الله إليكم يقول سماحة الشيخ ما الفرق بين أحدية الوجود في تفسير الظلال وفكرة وحدة الوجود الضالة ؟
المفتي : كيف ؟ كيف ؟ ما الفرق بين ؟
السائل : ما الفرق بين أحدية الوجود في تفسير الظلال وفكرة وحدة الوجود الضالة ؟
المفتي : يا إخواني تفسير سيد قطب في ظلال القرآن هو كتاب ليس تفسير لكنه قال تـحت ظلال القرآن يعني كأنه يقول للمسلمين هذا القرآن نظام الأمة فعيشوا في ظلاله و استقوا من آدابه وانهلوا من معينه الصافي وأقبلوا بقلوبكم على القرآن لتجدوا فيه علاج مشاكلكم و حل قضاياكم وتفريـج همومكم إلى آخره .
والكتاب له أسلوب عالٍ في السياق ، أسلوب عال ، هذا الأسلوب الذي كتب به السيد كتابه قد يظن بعض الناس بادئ بدء من بعض العبارات أن فيها شركاً أو أن فيها قدحاً في الأنبياء أو أن وأن ..، ولو أعاد النظر في العبارة لوجدها أسلوبا أدبيا راقيا عاليا لكن لا يفهم هذا الأسلوب إلا من تمرس في قراءة كتابه ، والكتاب [كلمة غير واضحة] لا يخلو من ملاحظات كغيره لا يخلو من ملاحظات و لا يخلو من أخطاء لكن في الجملة أن الكاتب كتبه منطلق غيرة وحمية للإسلام ، والرجل هو صاحب تربية وعلوم ثقافية عامة وما حصل منه من هذا التفسير يعتبر شيئا كثير فيؤخذ منه بعض المقاطع النافعة والمواقف الجيدة والأشياء التي أخطأ فيها يعلى [كلمة غير واضحة] عذره قلة العلم وأنه ليس من أهل التفسير لكنه صاحب ثقافة عامة وعباراته أحياناً يفهم منها البعض خطأ لأن أسلوبه فوق أسلوب من يقرأه ، فلو أعاد النظر مراراً لم يـجد هذه الاحتمالات الموجود وإنما هو أسلوب من الأساليب العالية التي يتقاصر عنه فهم بعض الناس فربما أساء الظن ، والمسلم لا ينبغي له أن يـحرص على وجود المعايب، فليأخذ الحق ممن جاء به ، ويعلم أن البشر جميعا محل التقصير والخطأ ، والعصمة لكتاب الله و لقول محمد صلى الله عليه وسلم ، ما سوى الكتاب والسنة فالخطأ محتمل فيه لا سيما من إنسان عاش في مجتمعات لها مالها وسافر للغرب سنين وإلى آخره ، لكن كفانا منه ما وجد في هذا السفر من بعض المقاطع والكلمات النافعة التي لو قرأها الإنسان مرارا لرأى فيها خيراً كثير .. نعم . ا.هـ
المحاضرة كاملة من موقع الدعوة الخيرية - كتاب التوحيد-الدرس السادس ، للاستماع إليها :
http://www.al-daawah.net/suond/saif1...tawheed/6th.rm
تاريخ المحاضرة 24 / 6 / 1426 هـ الموافق 2 / 8 / 2005 م
المرجع : الموقع الذهبي للإسلام : الموقع الذهبي للإسلام .. Islamgold.com .. منبر الدفاع عن الدعاة والعلماء
همسة غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-09-2011, 09:38 AM   #2
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
رحم الله الشيخ سيد قطب
فقد خلف علما ينتفع به
فهذا الكتاب (في ظلال القرآن)
ابدع الشيخ بأسلوبه وببيان فضل القرآن
وأن القرآن الكريم لكل زمان ومكان

رغم بعض ما فيه
حاله حال كثير من الكتب

لكن الشاذ لا يقاس عليه

اما ما يقوله المخالفون فتبقى آراء
وليس كل رأي مصيب

فمن توفي وقد ترك علما ينتفع به
يبقى عمله لم ينقطع

شكرا همسة

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل  
قديم(ـة) 26-09-2011, 11:35 AM   #3
 
صورة ابومروان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: الرس -حي الشفاء
المشاركات: 1,806
قوة التقييم: 0
ابومروان is on a distinguished road
لله درك يا أخي همسة ، ياليت كل من إقتبس ونقل من عالم ، يكون عنده فقه النقل ، فقد كنت موفقا ، فقد أوصلت فكرتك يا أخي بكل قوة ، فجزاك الله خير ، أنا قرأت كتابة الشيخ أبوبكر ابوزيد ، فكانت في الصميم . *
__________________
(أنا ولدت حراً ، وسأحيا بإذن الله حراً ، وسأموت بإذن الله حراً وشهيداً ).
ابومروان غير متصل  
قديم(ـة) 27-09-2011, 12:11 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صرير القلم مشاهدة المشاركة
رحم الله الشيخ سيد قطب
فقد خلف علما ينتفع به
فهذا الكتاب (في ظلال القرآن)
ابدع الشيخ بأسلوبه وببيان فضل القرآن
وأن القرآن الكريم لكل زمان ومكان

رغم بعض ما فيه
حاله حال كثير من الكتب

لكن الشاذ لا يقاس عليه

اما ما يقوله المخالفون فتبقى آراء
وليس كل رأي مصيب

فمن توفي وقد ترك علما ينتفع به
يبقى عمله لم ينقطع

شكرا همسة
منهج العلماء واضح وصريح

لكن ادعياء السلفية يتعامون عن بعض الكلام وكان المسالة اجماع على ضلال سيد قطب
همسة غير متصل  
قديم(ـة) 27-09-2011, 07:44 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
من طرق ادعياء السلفية في مثل هالمواضيع

قص ولزق من فتاوى ضد سيد قطب ولا يقبلون كلام المفتي المتأخر بأنه ناسخ للكلام السابق

لان النسخ لتزكيات ابن باز والألباني وابن جبرين لسلمان العودة وناصر العمر فقط

اللف والدوران ولا يجيبون عن كلام الشيخ بكر ابو زيد المتضمن كلام علمي ناتج عن بحث حول هالموضوع

فليس مجرد تحذير فقط



ربما يحتدون للألفاظ النابية ليقفل الموضوع
همسة غير متصل  
قديم(ـة) 27-09-2011, 08:53 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
البلد: الرياض
المشاركات: 1,162
قوة التقييم: 0
ولهان is on a distinguished road
رحم الله سيد قطب فقد وقف في وجه الطاغية جمال عبدالناصر الذي لا يمر يوم إلا وأعتقل المسلمين ولم يورث سوى الدكتاتورية والفساد
ولهان غير متصل  
قديم(ـة) 27-09-2011, 09:48 AM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 108
قوة التقييم: 0
المحترف 2 is on a distinguished road
أخي همسة ..... دائماً متألق بالطرح والنقل .... ولي تعليق على هذا الموضوع :
إن الذين ينتقدون بشراسة و بقسوة سيد قطب رحمة الله في هذا المنتدى , لو خاطبته بكلام الله جل وعلا أو بكلام رسول الله صلى الله علية وسلم , لقال لك وبكل بجاحة لأكن الشيخ / فلان قال والشيخ فلان يرى . سبحان الله من عقول مؤجره بالكامل لا يعلمون أن ما يقال لهم هو السم الذي يهدم الأعمال , فتجتمع الغيبة والبهتان في أغلب ردودهم , وتكون التفرقة في جميع كتاباتهم وهذا والله الذي يسعى إليه أعداء الله , لأن من سياستهم نشر الفرقة والطائفية، وعدم جمع الناس على عقيدة حق واحدة لينشغلوا عنه ويستقر حكمهم ، قال تعالى: (إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا) .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المحترف 2 غير متصل  
قديم(ـة) 27-09-2011, 01:57 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
أحسنت أخي دائما يحتكمون الى فتاوى العلماء وهذا شيئ جميل

لو انهم تركوا المسائل التي اختلف فيها العلماء لانها من باب الاجتهاد

فمثلا سيد قطب رحمه الله لم يجمع العلماء على التحذير منه فانت قرات كلام الشيخ بكر ابو زيد رحمه الله

فلماذا لا يتركون الشيخ سلمان العودة وغيره ممن أثنوا على سيد قطب وشابه كلامهم كلام العلماء الكبار

لماذا لا نجد هذا الهجوم الشرس على الشيخ بكر ابو زيد وسماحة المفتي


الامر الآخر لو أنهم أخذوا بفتاوى العلماء كلها وتزكياتهم

لكنهم ياخذون بكلام بعض العلماء في التحذير من سيد قطب

ولا يقبلون كلام العلماء نفسهم في تزكية الشيخ سلمان وناصر العمر ويقولون منسوخة

لأنهم تغيروا بعد وفاة العلماء

طيب ما دام انهم تغيروا ليش العلماء المفتي واللحيدان ما حذروا منهم ومن شرهم

اليس من الواجب على العلماء الكبار التحذير من شرهم وإلا كان سكوتهم كتمانا للحق ؟

سبحان الله انتم تنهشون فيهم بحجة بيان خطرهم والتحذير منهم إبراء للذمة

فهل انتم أورع وأحرص من العلماء الكبار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
همسة غير متصل  
قديم(ـة) 27-09-2011, 03:07 PM   #9
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 912
قوة التقييم: 0
مشيب الروس is on a distinguished road
همسة اجعل ليدك في الحق لمسة , وابتعد عن كثرة أكل الكبسة كي لا تصاب بالتخمة , وأجب عن سؤالي لتغرس في قلبي لك المحبة

السؤال هو وأجب بنعم أو لا

ما هو هدفك من دفاعك عن سيد قطب أهو إرادة خير ونفع للأمة أما ماذا


واشكرك من جميع أعماق قلبي المسكين يا هموسي

Thank you from all my heart, O Hmusa

محبك / مشيب الروس
مشيب الروس غير متصل  
قديم(ـة) 27-09-2011, 11:11 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
لا يهمني سيد قطب بذاته

ولم يكن هدف الموضوع هو سيد قطب

بل الذي يهمني هو تخبط ادعياء السلفية في سب الشيخ سلمان العودة عندما يثني على سيد قطب

وعدم التعرض لغيره امثال الشيخ بكر ابو زيد والمفتي

فالقضية واضحة جداً
همسة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19