عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-09-2011, 05:26 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,411
قوة التقييم: 0
وجهة نظر2 is on a distinguished road
ملك المغرب يدشن أعمال القطار فائق السرعة قدمت له المملكة قرضاً بقيمة 200 مليون د

متابعات(ضوء): دشن جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية أمس في مدينة "طنجة" شمال المغرب أعمال إنجاز خط القطار فائق السرعة "إل. جي. في" الذي سيربط بين مدينتي "طنجة" و"الدار البيضاء"، وتبلغ تكلفته الإجمالية 20 مليار درهم مغربي، أي ما يعادل 8ر1 مليار يورو، حضر التدشين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية، والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وعدد من المسؤولين والسفراء.

وقدمت المملكة العربية السعودية عبر الصندوق السعودي قرضا لإنجاز هذا المشروع بلغ 200 مليون دولار، وقدمت فرنسا 920 مليون يورو، والصندوق الكويتي للإنماء الاقتصادي العربي 100 مليون يورو، وصندوق أبوظبي 90 مليون يورو، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي 66 مليون يورو، إلى جانب مساهمة الدولة المغربية.

وسيمكن القطار فائق السرعة الذي يعد الأول في القارة الإفريقية من تقليص المسافة بين مدينتي "طنجة" و"الدار البيضاء" من أربع ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين وعشر دقائق. ويتوقع أن تصل سرعة القطار إلى 320 كم في الساعة، على أن يتم الشروع في تشغيل القطار خلال شهر ديسمبر من العام 2015م. وسيسهم هذا المشروع المهم في تحسين وتطوير شبكة النقل السككي بالمغرب وسيعمل القطار وفق المواصفات المحافظة على البيئة من خلال تجنب انبعاث، 20 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

هذا وأقام جلالة الملك محمد السادس أمس في قصر "مرشان" بمدينة "طنجة" مأدبة غداء تكريماً لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ولحاضري تدشين أعمال القطار.

حضر مأدبة الغداء رئيس الحكومة المغربية عباس الفاسي ووزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري وعدد من المسؤولين.



وقال ساركوزي في طنجة بعد محادثات مع ملك المغرب "فرنسا عازمة على مصاحبة المغرب سياسيا بالطبع واقتصاديا كذلك." وحصل الملك محمد السادس على موافقة ساحقة في استفتاء في يوليو تموز على اصلاحات دستورية اعطت الحكومة سلطات تنفيذية لكنها تركت الملك على رأس مجلس الوزراء والجيش والسلطات الدينية والقضاء.

ووقعت الدولتان اتفاقية قبل نحو اربع سنوات لبناء شبكة قطارات فائقة السرعة تربط الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب بالرباط وطنجة بتكلفة 33 مليار درهم مغربي (4 مليارات دولار).

وعندما يستكمل المشروع في 2015 سوف يقلص القطار زمن المسافة بين الدار البيضاء وطنجة الى حوالي ساعتين من اربع ساعات و45 دقيقة.

ويسمح الاتفاق الموقع عام 2007 لشركات فرنسية بينها شركة الستوم اس.ايه للطاقة وهندسة النقل بتصميم وبناء وتشغيل وصيانة خط السكك الحديدية للقطارات فائقة السرعة المعروف في فرنسا باسم (تي.جي.في).



وقال ساركوزي "على الفرنسيين ان يعرفوا ان (تي.جي.في) المغربي عمل للفرنسيين. انه يحتاج الى الاف الساعات من العمل."

ويخطط المغرب أيضا لبناء خط سكك حديدية بين طنجة والقنيطرة بتكلفة 20 مليار درهم مغربي. وسوف يمول المشروع من قروض فرنسية ومنح كويتية واماراتية وسعودية.

واثارت التكلفة الضخمة لهذه المشاريع الدهشة في بعض الاوساط. وقال محمد برادة وزير المالية المغربي الاسبق ان خلال هذه الفترة التي تشهد ازمة مالية كان من الممكن ان تستخدم هذه الاموال في تمويل مشروعات تخلق فرص عمل.

ويقول المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب ان خطوط السكك الحديدية فائقة السرعة ضرورية لمواجهة الطلب المتزايد على السفر الذي ارتفع من 14 مليون مسافر في 2003 الى ما يتوقع ان يصل الى 34 مليون مسافر هذا العام.

وقال محمد ربيع الخليع المدير العام للمكتب ان هذه الشبكة تلبي احتياجات حقيقية في المغرب.
__________________
اللهم اغفرلي خطيئتي يوم الدين
وجهة نظر2 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 30-09-2011, 05:43 PM   #2
عضو مميز
 
صورة امير بلا اماره الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 104
قوة التقييم: 0
امير بلا اماره is on a distinguished road
واصلي بلادي خيررنا لغيرررررنا
هي منحه وليست قررررض !!!!!!!!
امير بلا اماره غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-09-2011, 05:45 PM   #3
عضو خبير
 
صورة Dr.djah الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 4,498
قوة التقييم: 0
Dr.djah is on a distinguished road
هذا وجهي ان ماصار القرض اسم بس
السعوديه مثل النخلة العوجا بطاطها في غير حوضها خخخخخ
Dr.djah غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-09-2011, 06:01 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 366
قوة التقييم: 0
حسن سلوكه is on a distinguished road
فلوسه وهو حر فيها احد يقدر يقول للملك شي بعدين المغرب خوال عياله لازم يتجمل والمثل يقول جيده للناس خرقا لبيته
حسن سلوكه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-09-2011, 06:03 PM   #5
عضو متألق
 
صورة حكاية صمت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,099
قوة التقييم: 0
حكاية صمت is on a distinguished road
اخ يالقهر قسم بالله شي يقهر
حكاية صمت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-09-2011, 06:57 PM   #6
عضو بارز
 
صورة سلملم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: ارض الحررمين
المشاركات: 616
قوة التقييم: 0
سلملم is on a distinguished road
بدال الفلوس اللي معطيها المغرب
يزين طريقه طريق الملك عبد الله اللي له كم سنه موووووووووووووووووووووووقف وحفرياااااااااااااااااااااااااااااات
والله شي غرررررررررررررررررررررررررررريب!!
__________________
يا قلبي, ابّعد عن الضيقه وودعها
ما حققت شيء , أيامك هي أيامك ,
أحلامك / اللي توفّت لا ! تطالعها ,
بتْحصّلَ أجمل اذا طالعت ( قدامك )
.
سلملم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-09-2011, 07:04 PM   #7
عضو متألق
 
صورة #الساهر# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: الـــــرس
المشاركات: 734
قوة التقييم: 0
#الساهر# is on a distinguished road
قالها القصيبي الله يرحمه لو مال المملكه يصرف فيها لاكانت اعمدة الاناره فيها من ذهب ...

200 مليون كم فقير بالمملكه تضمن له حياة كريمه ؟؟؟؟؟؟؟؟
__________________


الله يغفرله ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
#الساهر# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-09-2011, 07:04 PM   #8
عضو نشط
 
صورة B.3lek الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 82
قوة التقييم: 0
B.3lek is on a distinguished road
،

و يبونا نحتفل باليوم الوطني و نفتخر بدولتنا !
نصف الشعب عايشين بإيجار و عاطلين عن العمل
ياخي عطنا 200 ألف بس أنا ادبر عمري مانبي 200 مليون

حسبنا الله و نعم الوكيل

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
B.3lek غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-09-2011, 07:39 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 569
قوة التقييم: 0
البحرالحلو is on a distinguished road
والله لا قرض ولا شي كلها هبه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البحرالحلو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-09-2011, 09:51 PM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: الرس رسك لو الزمن رصك
المشاركات: 1,060
قوة التقييم: 0
&سيلا& is on a distinguished road
200مليوووووون الله لايكثر خيرهم يارب
&سيلا& غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19