عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-10-2011, 10:30 AM   #51
عضو مميز
 
صورة همس القصيد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 168
قوة التقييم: 0
همس القصيد is on a distinguished road
سهولة في قبول الطالبات للإبتعاث برا .. وصعوبة في قبولنا في جامعة بلدنا .!!
همس القصيد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-10-2011, 10:40 AM   #52
عضو ذهبي
 
صورة قس بن ساعدة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: أسعى في مناكبها !
المشاركات: 2,251
قوة التقييم: 0
قس بن ساعدة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الوسم# مشاهدة المشاركة
ربما لم تكلف نفسك للرجوع للقاعدة المذكورة ولكن سآتيك بها

(( ومن القواعد المهمة التي شاعت عند كثير من المعاصرين، وتدلُّ على قابلية الفقه الإسلامي لاستيعاب التطور، قاعدة: (تغير الأحكام بتغير الزمان).

من موقع الدكتور آل الشيخ

شاكر ومقدر ..


...........

الحكم الشرعي لا يتغير إلا بنسخ ...

ومن أطلق عبارة تغيير الأحكام فإنما أراد المعنى الاصطلاحي للعبارة ...لا المعنى الشرعي ..!


وتغير الفتوى له شواهد كثيرة في صدر الإسلام ...مع بقاء الحكم الشرعي على أصله ..

فلا أحد يملك التغيير في الحكم إلا من نزل عليه الوحي ...




























__________________
أنا العبد الذي كسب الذنوبا \ وغرته الأماني أن يتوبا !

قس بن ساعدة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 12:55 PM   #53
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قس بن ساعدة مشاهدة المشاركة
...........

الحكم الشرعي لا يتغير إلا بنسخ ...

ومن أطلق عبارة تغيير الأحكام فإنما أراد المعنى الاصطلاحي للعبارة ...لا المعنى الشرعي ..!


وتغير الفتوى له شواهد كثيرة في صدر الإسلام ...مع بقاء الحكم الشرعي على أصله ..

فلا أحد يملك التغيير في الحكم إلا من نزل عليه الوحي ...
أخي المعنى الإصطلاحي هو الشرعي لديك خلط بالمفاهيم ألم تدرس تعريف الحج والصلاة وغيرها
تجده يقول عرف الحج لغة وشرعا أو عرف الحج لغوة واصطلاحا أي المصطلح الشرعي ..

ثم تقول الأحكام لا تتغير وتقول يبقى الحكم الشرعي على أصله لا يتغير

والقاعدة تقول الأحكام تتغير

وترجع تقول الفتوى تتغير وليس الحكم

لماذا لم تكن القاعدة تغير الفتاوى بتغير الزمان .. هل يجهلهم ذلك ؟

ثم مالفرق بين الفتوى والحكم ؟

أخي هذه القاعدة معلومة عند الفقهاء منذ القدم وهي تغير الأحكام أو الفتاوى حسب تغير الحال أو العادة أو العرف
فالحالة الأولى للقاعدة / يعني هناك ثوابت نص عليها الكتاب والسنة لا تتغير بتغير الحال والعرف
والحالة الثانية / اجتهادية لا يوجد ما ينص عليها فيبني العالم حكمه في زمنه وحسب الحال والعرف وبعد عشرين سنة
قد يأتي نفس العالم ويغير الحكم ويبرر ذلك بتغير حال الناس أو عرف الناس خلال العشرين سنة

هذه هي القاعدة مع الشرح باختصار بعيدا عن التعقيد وعن المسميات الدقيقة

فتغير الأحكام ليس بهتان كما تقول وليس فيه انتقاص للشريعة وليس دليل على ان الدين لم يكتمل

شاكر ومقدر لك يا أخي قس وسعدت بنقاشك وهذا ردي الأخير

ومتأسف لصاحبة الموضوع بسبب تغير مساره

بالتوفيق للجميع ..
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 01:07 PM   #54
عضو ذهبي
 
صورة قس بن ساعدة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: أسعى في مناكبها !
المشاركات: 2,251
قوة التقييم: 0
قس بن ساعدة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الوسم# مشاهدة المشاركة
أخي المعنى الإصطلاحي هو الشرعي لديك خلط بالمفاهيم ألم تدرس تعريف الحج والصلاة وغيرها
تجده يقول عرف الحج لغة وشرعا أو عرف الحج لغوة واصطلاحا أي المصطلح الشرعي ..

ثم تقول الأحكام لا تتغير وتقول يبقى الحكم الشرعي على أصله لا يتغير

والقاعدة تقول الأحكام تتغير

وترجع تقول الفتوى تتغير وليس الحكم

لماذا لم تكن القاعدة تغير الفتاوى بتغير الزمان .. هل يجهلهم ذلك ؟

ثم مالفرق بين الفتوى والحكم ؟

أخي هذه القاعدة معلومة عند الفقهاء منذ القدم وهي تغير الأحكام أو الفتاوى حسب تغير الحال أو العادة أو العرف
فالحالة الأولى للقاعدة / يعني هناك ثوابت نص عليها الكتاب والسنة لا تتغير بتغير الحال والعرف
والحالة الثانية / اجتهادية لا يوجد ما ينص عليها فيبني العالم حكمه في زمنه وحسب الحال والعرف وبعد عشرين سنة
قد يأتي نفس العالم ويغير الحكم ويبرر ذلك بتغير حال الناس أو عرف الناس خلال العشرين سنة

هذه هي القاعدة مع الشرح باختصار بعيدا عن التعقيد وعن المسميات الدقيقة

فتغير الأحكام ليس بهتان كما تقول وليس فيه انتقاص للشريعة وليس دليل على ان الدين لم يكتمل

شاكر ومقدر لك يا أخي قس وسعدت بنقاشك وهذا ردي الأخير

ومتأسف لصاحبة الموضوع بسبب تغير مساره

بالتوفيق للجميع ..



لا يأخي فرق بين المعنى الاصطلاحي والمعنى الشرعي ... وعلى هذا يذكر التعريفان في كل موضوع فقهي ..



وحتى القاعدة التي تذكرها هنا بهذا اللفظ : تغير الأحكام ..لم يذكرها أحد من الأئمة ...وإنما قالوا : بتغير الفتوى وهو أمر معروف منذ القدم ..وحصل هذا في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومن بعده



وأنا ممتن لك كثيراً إن أتيت بعبارة من كلام الائمة تنص على تغير الأحكام .... وممتن لك أكثر إن أتيت بمن ذكر هذه القاعدة الفقهية في كتب الأصول ..... وشاكرٌ لك هذا الصنيع


ثم إنك تتسآل بقولك : لماذا لم تكن القاعدة تغير الفتاوى بتغير الزمان .. هل يجهلهم ذلك ؟


الجواب : أن ابن القيم ذكرها بالنص في كتابه اعلام الموقعين وقال : تغير الفتوى بحسب تغير الأزمنة والأمكنة والأحوال والنيات والعوائد



وكيف تحاور أخي الكريم وأنت لا تفرق بين الحكم الشرعي في مسالة وبين الفتوى فيها ...؟




























__________________
أنا العبد الذي كسب الذنوبا \ وغرته الأماني أن يتوبا !

قس بن ساعدة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 01:48 PM   #55
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قس بن ساعدة مشاهدة المشاركة
ثم إنك تتسآل بقولك : لماذا لم تكن القاعدة تغير الفتاوى بتغير الزمان .. هل يجهلهم ذلك ؟


الجواب : أن ابن القيم ذكرها بالنص في كتابه اعلام الموقعين وقال : تغير الفتوى بحسب تغير الأزمنة والأمكنة والأحوال والنيات والعوائد


يا أخي أريد منك تعريف وبيان الفرق بين الشرعي و الاصطلاحي فأنا أريد أن أتعلم

وأريد الفرق بين الحكم والفتوى ليس من عندك وإنما تعريف علمي

وأنت لم تجب على سؤالي أسألك وأقول أن القاعدة معروفة وتعني تغير الأحكام

ثم تقول يقول ابن القيم الفتوى تتغير طيب أنا معك ان الفتوى تتغير ولم نختلف فلا داعي لذكر ما اتفقنا عليه

وأزيدك وتأييد لكلامي انظر ماذا قال ابن القيم :

ويقول العلامة ابن القيم -رحمه الله-: (الأَحْكَامُ نَوْعَانْ: نَوْعٌ لَا يَتَغَيَّرُ عَنْ حَالَةٍ وَاحِدَةٍ هُوَ عَلَيهَا، لَا بِحَسَبِ الأَزْمِنَةِ، وَلَا الأَمْكِنَةِ، ولَا اجْتِهَادِ الأَئِمَّةِ، كَوُجُوْبِ الوَاجِبَاتِ، وَتَحْرِيْمِ المُحَرَّمَاتِ، وَالحُدُوْدِ المُقَدَرَةِ بِالشَّرْعِ عَلَى الجَرَائِمِ وَنَحْوِ ذَلِكَ، فَهَذَا لَا يَتَطَرَّقُ إِلَيْهِ تَغْيِيِرٌ وَلَا اجْتِهَادٌ يُخَالِفُ مَا وُضِعَ عَلَيْهِ.

وَالنَّوْعُ الثَّانِي: مَا يَتَغَيَّرُ بِحَسَبِ اقْتِضَاءِ المَصْلَحَةِ لَهُ زَمَانَاً وَمَكَانَاً وَحَالَاً، كَمَقَادِيرِ التَّعْزِيرَاتِ وأَجْنَاسِهَا وَصِفَاتِهَا، فِإِنَّ الشَّارِعَ يُنَوِّعُ فِيهَا بِحَسَبِ المَصْلَحَةِ).

أخي لا ترجع تقول الفتوى فهو يتكلم عن الأحكام

وأنت قلت بهذا النص من يرى تغير الأحكام فقد بهت وظلم نفسه وكأن الدين لم يكمل.... الخ

وهذا كلام لابن القيم يفصل ويبين تغير الأحكام

شاكر ومقدر ولأتمنى ردك يكون فاصل وبعيد عن التساؤلات فقد غيرنا مسار الموضوع
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 01:51 PM   #56
عضو بارز
 
صورة صرخة بعير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 473
قوة التقييم: 0
صرخة بعير is on a distinguished road
اتمنى ان الموضوع منقول ومطروح للأراء
واني لا اتمنى ان يكون من عقل امرأة مسلمه وتطالب بمثل هذا الانفتاح اللي لاينتج لنا الا فســآداً
فـ بناتنا مستهدفات من الدول العربيه قبل الدول الغربيه لافسادها وانحلالها فكيف نسمح بذالك
فهذا جزاء كل انسان ورجل متعلق بدينه وكرامته وشرفه وتقاليده يصون ويحافظ على بناته اننا نحن منغلقين بأفكارنا وتعليمنا
فلدينا علم يساوي كل علم على وجه الارض الا وهو علم القرآن والحديث وتباً لهم ولعلمهم الذي يجعل بناتنا متفتحات في غابة مليئة بالفرائس فالقوي ياكل الضعيف والضعيف يستسلم للقوي
فأتمنى من الاخت الكريمه اعادة النظر في كلامها مراراً وتكراراً وأن كل من طبل لها لو انه على ارض الوقع لرفض ان تكون بنته او اخته تسافر الى بلاد الغرب لحكم اكمال الدراسه فـ والله انه يكذب لن يوافق مهما كانت الضروف ولن يوافق الا واحد لن تهمه بنته او زوجته او اخته وليس لها قيمه عنده
فلماذا النساء لايوافقون على الخادمات المغربيات عندنا اكيد لاساءة الظن برجالهم
صرخة بعير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 02:08 PM   #57
عضو ذهبي
 
صورة قس بن ساعدة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: أسعى في مناكبها !
المشاركات: 2,251
قوة التقييم: 0
قس بن ساعدة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الوسم# مشاهدة المشاركة
يا أخي أريد منك تعريف وبيان الفرق بين الشرعي و الاصطلاحي فأنا أريد أن أتعلم

وأريد الفرق بين الحكم والفتوى ليس من عندك وإنما تعريف علمي

وأنت لم تجب على سؤالي أسألك وأقول أن القاعدة معروفة وتعني تغير الأحكام

ثم تقول يقول ابن القيم الفتوى تتغير طيب أنا معك ان الفتوى تتغير ولم نختلف فلا داعي لذكر ما اتفقنا عليه

وأزيدك وتأييد لكلامي انظر ماذا قال ابن القيم :

ويقول العلامة ابن القيم -رحمه الله-: (الأَحْكَامُ نَوْعَانْ: نَوْعٌ لَا يَتَغَيَّرُ عَنْ حَالَةٍ وَاحِدَةٍ هُوَ عَلَيهَا، لَا بِحَسَبِ الأَزْمِنَةِ، وَلَا الأَمْكِنَةِ، ولَا اجْتِهَادِ الأَئِمَّةِ، كَوُجُوْبِ الوَاجِبَاتِ، وَتَحْرِيْمِ المُحَرَّمَاتِ، وَالحُدُوْدِ المُقَدَرَةِ بِالشَّرْعِ عَلَى الجَرَائِمِ وَنَحْوِ ذَلِكَ، فَهَذَا لَا يَتَطَرَّقُ إِلَيْهِ تَغْيِيِرٌ وَلَا اجْتِهَادٌ يُخَالِفُ مَا وُضِعَ عَلَيْهِ.

وَالنَّوْعُ الثَّانِي: مَا يَتَغَيَّرُ بِحَسَبِ اقْتِضَاءِ المَصْلَحَةِ لَهُ زَمَانَاً وَمَكَانَاً وَحَالَاً، كَمَقَادِيرِ التَّعْزِيرَاتِ وأَجْنَاسِهَا وَصِفَاتِهَا، فِإِنَّ الشَّارِعَ يُنَوِّعُ فِيهَا بِحَسَبِ المَصْلَحَةِ).

أخي لا ترجع تقول الفتوى فهو يتكلم عن الأحكام

وأنت قلت بهذا النص من يرى تغير الأحكام فقد بهت وظلم نفسه وكأن الدين لم يكمل.... الخ

وهذا كلام لابن القيم يفصل ويبين تغير الأحكام

شاكر ومقدر ولأتمنى ردك يكون فاصل وبعيد عن التساؤلات فقد غيرنا مسار الموضوع

............

الواجب أخي الكريم أن تكون هذه الأمور معلومة لك قبل الدخول في نقاش كهذا ...!


ومن قال لك بأنها قاعدة أصلاً ...!


القاعدة هي تغير الفتوى كما ذكرت لك ذلك مراراً وتكراراً ... وثبات الحكم الشرعي ...


وابن القيم هنا يتكلم عن التعزيرات وهو أمر معروف لا يحتاج إلى ذكر منك ولا بيان ...وليس هو محل نقاشنا ..ولاخلافنا ..

ومقصود ابن القيم هو : حكم القاضي في مسألة ....لا الحكم الشرعي ...وهو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين ... فهو خارج عن معنى كلامه


وما زال القضاة تختلف أحكام التعزير الصادرة منهم من زمان إلى زمان ...ومن شخص إلى شخص ...وهو من سعة الشريعة وكمالها...


أمّا أن يقول أحد بإنه بإمكان أحد من العالمين تغيير حكم أنزله الله على رسوله ...فقوله باطل مردود ...والأدلة على هذا كثيرة من الكتاب والسنة ...والنبي صلى الله عليه وسلم ترك أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ..




























__________________
أنا العبد الذي كسب الذنوبا \ وغرته الأماني أن يتوبا !

قس بن ساعدة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 02:08 PM   #58
عضو بارز
 
صورة رساوي عجماوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 537
قوة التقييم: 0
رساوي عجماوي is on a distinguished road
المفروض مايروح الا الرجال اماا الحريم يدرسن بارضنا اللحمدالله عندنا كله امان وامن
رساوي عجماوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 02:25 PM   #59
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
أبـــو طـــآرق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها راميه همها بظهر عمها مشاهدة المشاركة
ياليت تكرمنا بسكوتك انت ......مثل ماقال اخونا حبل السوالف هع

ههههههه هذا اللي يدور له الخروف
أبـــو طـــآرق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 03:05 PM   #60
مشرف
 
صورة منفى الكلمات الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 8,214
قوة التقييم: 19
منفى الكلمات will become famous soon enoughمنفى الكلمات will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبـــو طـــآرق مشاهدة المشاركة
ههههههه هذا اللي يدور له الخروف
انت وش سالفتك مع الخرفاان
شكل بينك وبينهم عيش وملح
__________________
Just the fact that some geniuses were laughed at does not imply that all who are laughed at are geniuses. They laughed at Columbus, they laughed at Fulton, they laughed at the Wright brothers. But they also laughed at Bozo the Clown.
(Carl Sagan)
منفى الكلمات غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19