عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-10-2011, 04:04 PM   #61
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
أبـــو طـــآرق is on a distinguished road
اقول يا زين المنتدى اول

ايام مصطفى وعالي مستواه والشلة


مو شلة حبل الغسيل وطقته اللي مامداه ينزل حفاظته على طول حصل المنتدى ههههههه
أبـــو طـــآرق غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-10-2011, 04:09 PM   #62
مشرف
 
صورة منفى الكلمات الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 8,214
قوة التقييم: 19
منفى الكلمات will become famous soon enoughمنفى الكلمات will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبـــو طـــآرق مشاهدة المشاركة
اقول يا زين المنتدى اول

ايام مصطفى وعالي مستواه والشلة


مو شلة حبل الغسيل وطقته اللي مامداه ينزل حفاظته على طول حصل المنتدى ههههههه
تسني اعرفهم ترااك من طقه 2011 بعدك ماطلعت من البيضة
وكلامك مردود علييك وشكلي بعلقك بحبل الغسيل اللي تقول عنه بهالقوايل اخليك تاخذ تان مجاني
وغدي مخك يتسمر ويعرف يحتسي ويحشم الغيير وبما انك خبرة ما شاء الله بالحفايظ علمنا اي نوع هو الافضل تعرف الحساسية لعبت بالورعان لعب ههههههههههههههههههههههههه
__________________
Just the fact that some geniuses were laughed at does not imply that all who are laughed at are geniuses. They laughed at Columbus, they laughed at Fulton, they laughed at the Wright brothers. But they also laughed at Bozo the Clown.
(Carl Sagan)
منفى الكلمات غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 04:44 PM   #63
مشرفة منتدى السوالف
 
صورة مياداا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: الرس ديرتي ولا لي غيرها ديرهـ
المشاركات: 5,241
قوة التقييم: 13
مياداا will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبـــو طـــآرق مشاهدة المشاركة
اقول يا زين المنتدى اول

ايام مصطفى وعالي مستواه والشلة


مو شلة حبل الغسيل وطقته اللي مامداه ينزل حفاظته على طول حصل المنتدى ههههههه
عندك كلام يخص الموضوع قوله ماعندك الموضوع يتعذركـ
كلام فيه قلة حيا مانبيه
مياداا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 04:51 PM   #64
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
أبـــو طـــآرق is on a distinguished road
ياشيخة طيري انتي واياه

واذا تبي منهم انت يابو غسيل تعاااال وابشر بهم ترى كفوك ...
أبـــو طـــآرق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 06:05 PM   #65
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قس بن ساعدة مشاهدة المشاركة
............
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قس بن ساعدة مشاهدة المشاركة

الواجب أخي الكريم أن تكون هذه الأمور معلومة لك قبل الدخول في نقاش كهذا ...!


ومن قال لك بأنها قاعدة أصلاً ...!


القاعدة هي تغير الفتوى كما ذكرت لك ذلك مراراً وتكراراً ... وثبات الحكم الشرعي ...


وابن القيم هنا يتكلم عن التعزيرات وهو أمر معروف لا يحتاج إلى ذكر منك ولا بيان ...وليس هو محل نقاشنا ..ولاخلافنا ..

ومقصود ابن القيم هو : حكم القاضي في مسألة ....لا الحكم الشرعي ...وهو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين ... فهو خارج عن معنى كلامه


وما زال القضاة تختلف أحكام التعزير الصادرة منهم من زمان إلى زمان ...ومن شخص إلى شخص ...وهو من سعة الشريعة وكمالها...


أمّا أن يقول أحد بإنه بإمكان أحد من العالمين تغيير حكم أنزله الله على رسوله ...فقوله باطل مردود ...والأدلة على هذا كثيرة من الكتاب والسنة ...والنبي صلى الله عليه وسلم ترك أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ..

معليش أخوي أسألك أسئلة وتروغ عنها ؟؟

فلم تأتي بالفرق بين المصطلح والتعريف الشرعي

ولم تأتي بالفرق بين الحكم والفتوى

لأني أعرف جواب أسئلتي فهي لها نفس المعنى ولذلك لم تجب هذا أولا

ثانيا أنت تقوم بشرح القاعدة التي أتيت بها أنا فلست أريد شرحها وبعد كل هذا الشرح

ترجع وتقول من قال إنها قاعدة سبحان الله ما هذا التناقض مللت وأنا أعيد بأنها قاعدة فقهية معروفة

وموجودة بكل الكتب الفقهية فلا تكابر أخي قل لم أسمع فيه أو ما أعرفها أما تشرح وتغير بالمصطلحات حتى توافق

هواك فهذا أمر ثاني

هذه بعض المراجع التي تتكلم عن هذه القاعدة ثم أخي هناك بحوث كاملة عن هذه القاعدة

التي تقول من أين أتيت بها ؟؟ سبحان الله

فإن الأحكام التي تتغير بتغير الزمان والمكان هي الأحكام المترتبة على أعراف الناس.
قال القرافي في "الفروق"
(الأحكام المترتبة على العوائد تدور معها كيفما دارت، وتبطل معها إذا بطلت) أ.هـ
قال ابن القيم في "إعلام الموقعين"

(جميع ما بني من الأحكام على العرف، يتبدل بتبدل العرف، ويدور كيفما استدار، ذلك لأن من المقرر فقهًا أن الحكم يدور مع العلة، ولهذا وضعت القاعدة الفقهية "لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان") أ.هـ باختصار.
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود

آخر من قام بالتعديل الوسم#; بتاريخ 03-10-2011 الساعة 06:29 PM.
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 06:28 PM   #66
مشرف
 
صورة منفى الكلمات الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 8,214
قوة التقييم: 19
منفى الكلمات will become famous soon enoughمنفى الكلمات will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبـــو طـــآرق مشاهدة المشاركة
ياشيخة طيري انتي واياه

واذا تبي منهم انت يابو غسيل تعاااال وابشر بهم ترى كفوك ...
كم قلت سابقا كلامك مردود عليك وردك لا يمثل منتديات الرس اكس بي نهائيا وكما قالت الاخت واتمنى تثمن كلامك
وعلى طاري الحفايظ تراا خليناها لك
__________________
Just the fact that some geniuses were laughed at does not imply that all who are laughed at are geniuses. They laughed at Columbus, they laughed at Fulton, they laughed at the Wright brothers. But they also laughed at Bozo the Clown.
(Carl Sagan)
منفى الكلمات غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 06:35 PM   #67
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 415
قوة التقييم: 0
الراااقي is on a distinguished road
لا حوووول يا بو طارق
انت احسن واحد بالعالم لكن اركد و اطلع من الموضوع
الراااقي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 08:18 PM   #68
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 40
قوة التقييم: 0
معلم رايق is on a distinguished road
مشروع تغريبي 100 % ...
معلم رايق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 08:30 PM   #69
مشرف
 
صورة منفى الكلمات الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 8,214
قوة التقييم: 19
منفى الكلمات will become famous soon enoughمنفى الكلمات will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها معلم رايق مشاهدة المشاركة
مشروع تغريبي 100 % ...
وانت معلم بععد
__________________
Just the fact that some geniuses were laughed at does not imply that all who are laughed at are geniuses. They laughed at Columbus, they laughed at Fulton, they laughed at the Wright brothers. But they also laughed at Bozo the Clown.
(Carl Sagan)
منفى الكلمات غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2011, 11:13 PM   #70
عضو ذهبي
 
صورة قس بن ساعدة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: أسعى في مناكبها !
المشاركات: 2,251
قوة التقييم: 0
قس بن ساعدة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الوسم# مشاهدة المشاركة


معليش أخوي أسألك أسئلة وتروغ عنها ؟؟

فلم تأتي بالفرق بين المصطلح والتعريف الشرعي

ولم تأتي بالفرق بين الحكم والفتوى

لأني أعرف جواب أسئلتي فهي لها نفس المعنى ولذلك لم تجب هذا أولا

ثانيا أنت تقوم بشرح القاعدة التي أتيت بها أنا فلست أريد شرحها وبعد كل هذا الشرح

ترجع وتقول من قال إنها قاعدة سبحان الله ما هذا التناقض مللت وأنا أعيد بأنها قاعدة فقهية معروفة

وموجودة بكل الكتب الفقهية فلا تكابر أخي قل لم أسمع فيه أو ما أعرفها أما تشرح وتغير بالمصطلحات حتى توافق

هواك فهذا أمر ثاني

هذه بعض المراجع التي تتكلم عن هذه القاعدة ثم أخي هناك بحوث كاملة عن هذه القاعدة

التي تقول من أين أتيت بها ؟؟ سبحان الله

فإن الأحكام التي تتغير بتغير الزمان والمكان هي الأحكام المترتبة على أعراف الناس.
قال القرافي في "الفروق"
(الأحكام المترتبة على العوائد تدور معها كيفما دارت، وتبطل معها إذا بطلت) أ.هـ
قال ابن القيم في "إعلام الموقعين"

(جميع ما بني من الأحكام على العرف، يتبدل بتبدل العرف، ويدور كيفما استدار، ذلك لأن من المقرر فقهًا أن الحكم يدور مع العلة، ولهذا وضعت القاعدة الفقهية "لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان") أ.هـ باختصار.


........

نعم ما زلت أطالبك بذكر القاعدة الفقهية ...

وإذا موجودة فأحضرها لنا ...فأنا ممتن لك كثيراً .. شريطة عدم الخلط كما حصل هنا ..


وما ذكرته من نقولات هو في الأحكام المتعلقة بالعرف ....وهو أمر معروف ليس في محل نقاشنا القائم معك ... وهو الآهر لم يكن محل خلاف بيني وبينك ...والأحكام هنا هو قول المفتي لا الحكم الشرعي فهو ثابت ...


وأحضر إن كنت مقتنعاً بما تقول بققول لعالم معتبر أو فقيه أو إمام ..قال بأن هذا الحكم تغير وبطل العمل به ! ...وهو أساس الخلاف معك هنا ...


يا أخي الكريم ...لو تأملت جيداً لأدركت أن استيعاب الفرق بين الحكم والفتوى يوضح لك صورة المسالة وينهي الإشكال ... وأنت قادر بالتأكيد على الوصول إلى ذلك ...ولن أتي لك بشيء إلا ما قد سبق ...فإن كنت طالباً للحق فسوف تجده في مظانه ...لا سيما وأنت تقول قبل : لا أريد شيئاً منك ...إذا فلن تحصل على شيء ...!


وسوف أعطيك مثالاً ليتضح الأمر لك وهو مسك الختام :

مسألة طواف الوداع للحائض ...نصوصها واضحة ... وحكمها كذلك ... والفتوى فيها متغيرة من حال إلى حال ومن امراءة إلى أخرى ...




ويكفي نقاشاً في أمر واضح كما الشمس ...فالوقت أثمن من هذا ...وشكراً لك




























__________________
أنا العبد الذي كسب الذنوبا \ وغرته الأماني أن يتوبا !

قس بن ساعدة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19